المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انهيار بنك تاكيفوجي الياباني تحت وطأة ديون حجمها 5.1 مليار دولار



مغروور قطر
28-09-2010, 08:23 PM
انهيار بنك تاكيفوجي الياباني تحت وطأة ديون حجمها 5.1 مليار دولار
Tue Sep 28, 2010 12:37pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+] طوكيو (رويترز) - قال بنك تاكيفوجي كورب انه أشهر افلاسه يوم الثلاثاء بعدما بلغت ديونه 5.1 مليار دولار ليصبح أكبر بنك ياباني للقروض الاستهلاكية ينهار منذ أن أجبر حكم قضائي في عام 2006 هذا القطاع على رد رسوم الفائدة الزائدة للمقترضين.

وقال محام على صلة باجراءات افلاس البنك يوم الثلاثاء في مؤتمر صحفي في طوكيو ان تاكيفوجي قد يواجه مطالبات بما يصل الى تريليوني ين (24 مليار دولار) من المقترضين لرد رسوم مدفوعات الفائدة الزائدة. وأضاف أن المطالبات ستأتي على الارجح من حوالي مليوني عميل.

وقال تاكيفوجي الذي كان ينظر اليه باعتباره معرضا للانهيار بسبب افتقاره الى الدعم المالي من بنك ياباني كبير انه رفع دعوى للحماية من الدائنين لدى محكمة في طوكيو معللا ذلك باعادة مدفوعات الفائدة وقواعد الاقراض الصارمة والمنافسة الشرسة.

واستقال رئيس البنك اكيرا كيوكاوا ونائب الرئيس التنفيذي تاكيرو تاكاي نجل مؤسس البنك ياسو تاكاي بعد رفع الدعوى.

وواجه تاكيفوجي وبنوك أخرى للقروض الاستهلاكية صعوبات في الصمود بعدما قضت محاكم يابانية في 2006 بأن تلك البنوك تقاضت فائدة أعلى مما ينبغي وأنه يتعين عليها اعادة هذه المدفوعات للمقترضين. وتعرض القطاع لمزيد من الضغوط بعد تحديد الحكومة في الاونة الاخيرة سقفا لاسعار الفائدة.

وأدى الحكم القضائي بشأن أسعار الفائدة بالفعل الى انهيار عدد من البنوك الصغيرة في قطاع القروض الاستهلاكية. وما يخشاه منافسو تاكيفوجي الان هو أن يؤدي انهيار البنك الى موجة مطالبات من المقترضين الذين يتخوفون من عدم استعادة مدفوعاتهم وفقا للحكم القضائي.

لكن بعض المحللين قالوا ان مشكلات تاكيفوجي لا تشكل تهديدا واسع النطاق للنظام المصرفي بوجه عام لان صناديق المودعين ليست في خطر.