المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مساهمو "زين" يجب أن يردوا على عرض "اتصالات" غدا الخميس



مغروور قطر
29-09-2010, 08:04 PM
العرض مشروط بموافقة زين على إجراء فحص نافي للجهالة
مصادر للعربية: مساهمو "زين" يجب أن يردوا على عرض "اتصالات" غدا الخميس


مفاوضات في غاية السرية
كبار الملاك في "زين"
ارتفاعات قياسية للسهم
بحاجة لتدفقات نقدية
إشكالية قد تعوق الصفقة






دبي - علاء المنشاوي

قال نائب رئيس أول لاتصال المؤسسة - المجموعة في اتصالات الإمارات في تصريحات خاصة لـ"الأسواق.نت" إنه تم التقدم بعرض مبدئي مشروط لشراء حصة في شركة زين.

وأضاف بن علي إلى أن هذا العرض يعتمد على متطلبات وإجراءات يجب العمل بها لإتمام الصفقة.

وعلمت العربية أن المساهين الرئيسيين في مجموعة زين الكويتية يجب أن يردوا على العرض التي تقدمت به شركة اتصالات الإماراتية لشراء حصة في زين بحد اقصى يوم غدا الخميس.


مفاوضات في غاية السرية

"عرض "اتصالات" تم تقديمه من خلال بنك الكويت الوطني إلى مجموعة الخرافي التي أخطرت بدورها المساهمين الرئيسيين الآخرين من أجل تجميع نسبة 46%"، وفقاً لمصادر العربية.

وزادت المصادر "المفاوضات كانت في غاية السرية، وهي جارية منذ عدة شهور، ولكن الطرفان لم يتفقا على السعر حتى التوصل إلى 1.7 دينار للسهم، بما يزيد بنسبة 25%، عن سعر إغلاق السهم نهاية تعاملات اليوم.

ومن المرجح أن تقبل مجموعة الخرافي بالسعر الذي تضمنه عرض اتصالات، بحسب مصادر مقربة من المجموعة.

ومن الشروط المتعلقة بإتمام الصفقة موافقة شركة زين على اجراء فحص نافي للجهالة.


كبار الملاك في "زين"

وتمتلك الهيئة العامة للاستثمار حصة 24.6% من مجموعة زين الكويتية، لتذهب حصة 12.4% لمجموعة الخرافي وذلك من خلال شركة الخير الوطنية للاسهم والعقارات.

وتبقى مجموعة الخرافي أحد أكبر المستثمرين في زين حيث تقدر حصتها المباشرة وغير المباشرة، وفقاً للأوساط المالية في الكويت بنحو 25%.

أما الحصة المتبقية والبالغة نحو 63%، فهي مدرجة في السوق.


ارتفاعات قياسية للسهم

وأنهى سهم زين تعاملاته اليوم في سوق الكويت للأوراق المالية محققاً مكاسب قوية بنسبة 7.9%، عند مستوى 1,36 دينار، كما ارتفع سهم اتصالات الإماراتية المدرج في سوق أبوظبي بنسبة 0.93%.

وفي قياس لردود أفعال المحللين حول هذه الأنباء المتداولة عن الصفقة قال مدير عام مركز الجمان للاستشارات المالية ناصر النفيسي لـ"الأسواق.نت": يدور في السوق منذ أكثر من سنة حديث حول نية مجموعة الخرافي، باعتبارها أكبر مساهم في شرطة زين، بيع حصتهم في الشركة، هذا بخلاف صفقة بيع أصول زين إفريقيا لشركة بهارتي الهندية.


بحاجة لتدفقات نقدية

وقال النفيسي "مجموعة الخرافي رفعت ملكيتها في زين خلال الفترة الأخيرة من 11 إلى 12%، وشراء 1%، في شركة زين يساوي مبلغاً كبيراً، وهو ما يدعم هذا التوجه".

ولفت إلى أن مجموعة الخرافي لديها التزامات وديون تتراوح بين 3 و5 مليارات دولار أمريكي، وهي بحاجة إلى تدفقات نقدية للوفاء بالتزاماتها.

وقال المحلل المالي في المشورة والراية الكويتية علي العنزي "اتصالات الإمارات نفت قبل 3 أشهر سعيها لشراء مثل تلك الحصة".

وأضاف العنزي "بالنسبة للسعر هو سعر عادي لم يأت بمفاجأة جديدة، بعد بيع زين إفريقيا، وهو مقارب جداً لسعر السوق".


إشكالية قد تعوق الصفقة

وأكد العنزي أن "السعر لا يرقى لطموحات الملاك الحاضرين".

ولفت إلى تملك مجموعة الخرافي حصة كبيرة في شركة زين، ولكنها مجزأة، حيث يتم تفادي إلزام القانون الإعلان عن أي ملكيات تزيد على 5%، في الشركة، وبالتالي فإن ملكية مجموعة الخرافي تأتي عبر صناديق وشركات ومحافظ تصل إلى 25%، من الأسهم، كما تمتلك الهيئة العامة للاستثمار 20%، وإذا كان عرض اتصالات الإماراتية هو لشراء ما نسبته 46%، فإن مجموعة الخرافي هي التي باستطاعتها جمع مثل هذه الحصة.

وقال العنزي "الأرقام التي كانت تتداول حول عرض اتصالات السابق وقبل بيع أصول زين في إقريقيا كانت عند 2.2 دينار للسهم، وبيع زين افريقيا لم يخفض من قيمة السهم لأنه تم تسديد ديون على زين دفعت من هذه التدفقات والآن سعر 1.7 دينار أقل من السعر العادل لأن الشركة لديها الكثير من الارباح هذه السنة".

ولفت العنزي إلى وجود إشكالية قد تواجه اتصالات الإمارات وهي أنها تمتلك موبايلي السعودية، وزين متواجدة أيضاً في السوق السعودية، وبالتالي قد تمنع هيئة الاتصالات تملك شركة واحدة لشركتين في السوق السعودية.