المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تستضيفه الدوحة خلال يونيو المقبل:200 شركة عالمية تشارك في معرض الامتيازات التجارية



Love143
30-03-2006, 01:56 AM
تستضيفه الدوحة خلال يونيو المقبل:200 شركة عالمية تشارك في معرض الامتيازات التجارية

تعقد في الدوحة خلال الفترة من 18 إلى 21 يونيو المقبل فعاليات أكبر تجمع لشركات الامتياز والعلامة التجارية في العالم، وذلك ضمن معرض الامتيازات التجارية الذي تنظمه شركة البتراء لحلول الأعمال برعاية وزارة الاقتصاد والتجارة وغرفة تجارة وصناعة قطر والغرفة التجارية البريطانية العربية والمنظمة النمساوية للامتيازات وعدد من الهيئات والمنظمات المتخصة في العلامة التجارية.
ويأتي تنظيم المعرض الذي من المقرر أن يشارك فيه أكثر من 200 شركة محلية وعالمية، لما تجسده العلامة التجارية والوكالات التجارية هذه الأيام من مهام رئيسية للأعمال الكبرى والاستثمارات في مختلف المجالات، حيث خصصت العديد من الجهات الرسمية في العالم والمنظمات الدولية هيئات خاصة لحماية الملكية الفكرية وحماية العلامة التجارية.
ويتيح المعرض فرصة للشركات الأجنبية المشاركة للبحث عن وكلاء لها في دولة قطر أو الدول المجاورة، مثلما يوفر فرصة للاتفاق على صفقات تجارية يتم تنفيذها عقب انتهاء المعرض.
وتولي الشركات التي تبيع الفرنشايز والوكالات التجارية الكبرى، والشركات التي ترغب بعرض العلامة التجارية والمحافظة عليها من التلاعب أو تحريفها، الشركات التي حصلت على شهادة الجودة الأيزو، والشركات والمؤسسات التي حصلت على جوائز عالمية، اهتماماً كبيراً في المشاركة في المعرض والذي ستتضمن فعالياته محاضرات خاصة للتعريف بأهمية حماية الملكية الفكريةوخصائصها ودور الشركات الكبرى في تعزيز حماية علاماتها التجارية.
وقال السيد نبيل الجاعوني المدير التنفيذي لشركة البتراء لحلول الأعمال المنظم الرسمي للمعرض، إنه تم توجيه الدعوة إلى مختلف المنظمات والهيئات والشركات العالمية للمشاركة في المعرض، مشيراً إلى أنه نظراً للمناخ الاستثماري الذي تمتاز به دولة قطر، فقد لاقى انعقاد المعرض في الدوحة ترحيباً كبيراً من قبل كبريات الشركات العالمية والتي أكدت مشاركتها في المعرض في دورته التي تقام هذا العام في الدوحة، لافتاً إلى أن المعرض يتنقل سنوياً بين مختلف دول العالم، حيث أقيمت الدورة السابقة للمعرض في ماليزيا.
وأكد الجاعوني أن العلامة التجارية هي سمة تلازم المنتج والشركة المنتجة مدى الحياة حيث لها تعاريف مختلفة أبرزها أن العلامة التجارية إشارة مميزة تحدد سلعاً أو خدمات معينة على أنها تلك التي ينتجها شخص أو مشروع محدد أو يوفرها، مشيراً إلىِ أن أصل العلامة التجارية يرجع إلى زمن بعيد عندما كان أصحاب الحرف يوقعون على منتجاتهم الفنية أو المنفعية أو يضعون »علامات« عليها، على مر السنين، تطورت تلك العلامات إلى نظام لتسجيل العلامات التجارية وحمايتها كما نعرفه اليوم، ويساعد هذا النظام المستهلكين على تحديد المنتجات أو الخدمات وشرائها لأن الطبيعة والنوعية اللتين تدل عليهما العلامة التجارية الفريدة تلبيان احتياجاتهم.
وقال إن العلامة التجارية توفر الحماية لمالكها بضمان الحق الاستئثاري في الانتفاع بها لتحديد السلع أو الخدمات أو التصريح لطرف آخر بالانتفاع بها مقابل مكافأة، وإن كانت مدة الحماية تختلف، فإن تسجيل العلامة التجارية يمكن تجديده بعد انقضاء مهلته مرات غير محدودة بتسديد رسوم إضافية، وتتولى المحاكم إنفاذ حماية العلامات التجارية ولها صلاحية منع التعدي على العلامات التجارية في معظم الأنظمة، وبمفهوم أعم: تعزز العلامات التجارية روح المبادرة والإقدام على المستوى العالمي من خلال مكافأة مالكي العلامات التجارية بالاعتراف بهم وإكسابهم ربحاً مالياً، وتؤدي حماية العلامة التجارية أيضاً إلى إحباط جهود العاملين في المنافسة غير المشروعة، مثل المزورين، إذا شاءوا الانتفاع بإشارات مميزة مماثلة بغرض تسويق منتجات أو خدمات من نوع رديء أو مختلف. ويسمح النظام للأشخاص ذوي المهارة وروح المبادرة بإنتاج سلع وخدمات وتسويقها في أنسب الظروف المشروعة وبذلك تسهيل سير التجارة الدولية.
وأشار إلى أن العلامة التجارية قد تكون عبارة عن كلمات أو حروف أو أرقام أو تشكيلة منها، وقد تشمل رسوماً أو رموزاً أو إشارات مجسمة مثل شكل السلعة أو تغليفها أو إشارات سمعية مثل القطع الموسيقية أو الإشارات الضوئية أو روائح أو ألوان تستعمل بمثابة خصائص مميزة.
وعلاوةع لى العلامات التجارية التي تحدد المصدر التجاري للسلع أو الخدمات، هناك فئات مختلفة أخرى للعلامات، والعلامات الجماعية هي علامات تملكها جمعيات ويستعملها أعضاؤها للتعريف بأنفسهم بالاقتران بمستوى معين من الجودة ومتطلبات أخرى تضعها الجمعية. ومثال ذلك جمعيات المحاسبين أو المهندسين أو المهندسين المعماريين. وتمنح علامات الرقابة »التصديق« مقابل الامتثال لقواعد ومعايير محددة لكنها ليست مقيدة بأية عضوية. ويجوز منحها لأي واحد قادر على إثبات أن المنتجات المعنية تفي بقواعد ومعايير معينة المقبولة ISO 9000 راسخة. ومن الأمثلة على تلك الشهادات المعترف بها على نطاق واسع معايير الجودة على المستوى العالمي.

Love143
16-04-2006, 01:24 AM
http://members.lycos.co.uk/dhnal3od/closed.gif