المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مسؤول روسي: نسعى لشراء اصول واستثمارات "بريتيش بتروليوم" في الجزائر



مغروور قطر
06-10-2010, 08:49 PM
مسؤول روسي: نسعى لشراء اصول واستثمارات "بريتيش بتروليوم" في الجزائر
كونا 06/10/2010
أعلن مسؤول روسي رفيع هنا اليوم ان شركة النفط الروسية البريطانية المشتركة (بي بي تي آش كي) ستتقدم بمقترح لشراء استثمارات مجموعة (بريتيش بتروليوم) البريطانية في الجزائر.

وقال رئيس مجلس الادارة في (بي بي تي آش كي) ميخائيل فريدمان في تصريح صحافي على هامش مرافقته الرئيس الروسي ديميتري مدفيديف الذي يزور الجزائر ان الشركة تسعى لاقناع السلطات الجزائرية بالسماح لها بالاستحواذ على أصول واستثمارات تعود ملكيتها الى الشركة البريطانية.

وأكد فريدمان انه سيحاول اقناع المسؤولين الجزائريين بجدية مقترح شركته بعد أن أعلنت (بريتيش بتروليوم) عزمها على الانسحاب من الجزائر بسبب مشاكلها المالية منذ أزمة التسرب النفطي في خليج المكسيك.

وكان وزير الطاقة والمناجم الجزائري يوسف يوسفي قد اكد في تصريح قبل يومين صحة المعلومات المتعلقة بعزم الشركة البيرطانية على الانسحاب من استثماراتها في الجزائر لكنه أكد ان مفاوضات تجري بينها وبين شركة (سوناطراك) الجزائرية حول شراء الأخيرة لاستثماراتها كونها تتمتع بالأفضلية بحسب ما ينص عليه القانون الجزائري.

وينص القانون الجزائري على حق "الشفعة" الذي يعطي الاولوية في تحويل ملكية الاستثمارات واسهم الشركات الاجنبية في الجزائر الى الحكومة الجزائرية وشركاتها.

وتمتلك (بريتيش بتروليوم) حصة قدرها 14ر33 بالمائة في مشروعين لاستخراج النفط بالشراكة مع (سوناطراك) الجزائرية و(توتال) الفرنسية يقع الأول في حقل نفطي بمنطقة عين صالح التي تبعد 1400 كيلومتر جنوبي العاصمة الجزائرية فيما يقع الثاني في حقل غاز عين أميناس على بعد 1100 كيلومتر جنوبي العاصمة ويستخرج منه الغاز الطبيعي بحجم 8 مليارات متر مكعب و4ر2 مليون طن من المتكثفات سنويا.