المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مندوب: اجتماع أوبك لن يسفر عن تغيير في انتاج النفط



ROSE
11-10-2010, 06:54 AM
مندوب: اجتماع أوبك لن يسفر عن تغيير في انتاج النفط





(رويترز) - قال مندوبون لدى منظمة أوبك لرويترز يوم الاحد ان أوبك لن تغير على الارجح هدفها لانتاج النفط عندما تجتمع في فيينا هذا الاسبوع في حين قالت قطر ان أسعار النفط الحالية لا تؤثر سلبا على الاقتصاد العالمي.
وتعقد المنظمة المؤلفة من 12 عضوا اجتماعا في 14 أكتوبر تشرين الاول وتنبيء تصريحات وزراء النفط قبيل الاجتماع الى أنه لن يسفر عن أي تغيير.

وقال وزير النفط القطري عبد الله بن حمد العطية متحدثا للصحفيين خلال اجتماع لوزراء نفط دول مجلس التعاون الخليجي في الكويت انه لا يتوقع حتى الان أي تغيير في انتاج أوبك.

وقال مندوب خليجي طلب عدم نشر اسمه ان من المستبعد تغيير هدف الانتاج في اجتماع فيينا.

وأبلغ رويترز "المخزونات مرتفعة قليلا والسوق متوازنة والسعر جيد" لكنه أكد أيضا على أن القرار بيد الوزراء للاتفاق على السياسة النهائية خلال الاجتماع نفسه.

وتحدد سعر التسوية للخام الامريكي تسليم نوفمبر تشرين الثاني عند 82.66 دولار للبرميل يوم الجمعة بعدما زاد 1.32 بالمئة على مدار الاسبوع.

وقال العطية لرويترز في وقت لاحق ان سعر النفط الحالي "لا يؤثر سلبا على الاقتصاد العالمي."

كان وزير النفط الاماراتي محمد الهاملي قال يوم السبت ان السوق مازالت متخمة بالمعروض بعض الشيء وانه غير قلق بشأن ارتفاع أسعار النفط فوق 80 دولارا.

وظل سعر النفط في نطاق 70 الى 85 دولار للبرميل على مدى العام المنصرم وهو ما يعتبره كثيرون في أوبك مرتفعا بما يكفي للدول المنتجة التي تحتاج للاستثمار ومنخفضا بما لا يضر الاقتصاد العالمي.

ولم تغير أوبك سياسة الانتاج رسميا منذ ديسمبر كانون الاول 2008 عندما أقرت أكبر تخفيضات في الانتاج على الاطلاق استجابة لتهاوي الاسعار والركود.

ورغم عدم تغير السياسة الرسمية تراجعت درجة التزام الدول الاعضاء بأهداف الانتاج الى 50 بالمئة هذا العام من 80 بالمئة في ابريل نيسان 2009.

وفي الشهرين الاخيرين زاد الالتزام قليلا وبلغ 57 بالمئة في سبتمبر أيلول