المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التضخم الكويتي يسجل أعلى مستوى في 15 شهرا في اغسطس



مغروور قطر
11-10-2010, 09:49 PM
التضخم الكويتي يسجل أعلى مستوى في 15 شهرا في اغسطس
Mon Oct 11, 2010 6:29pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+] الكويت (رويترز) - أظهرت بيانات يوم الاثنين أن معدل التضخم في الكويت سجل أعلى مستوى في 15 شهرا عند 4.4 بالمئة على أساس سنوي في أغسطس اب مدفوعا بالاساس بصعود أسعار المواد الغذائية.

وتسارعت وتيرة التضخم في رابع أكبر دولة مصدرة للنفط هذا العام مع تعافي الاقتصاد المعتمد على النفط من انكماش حاد العام الماضي.

وزادت أسعار المستهلكين أربعة بالمئة على أساس سنوي في يوليو تموز لكنها مازالت أقل كثيرا من الزيادة القياسية البالغة 11.6 بالمئة المسجلة في أغسطس 2008.

وأظهرت بيانات مكتب الاحصاء المركزي ان الاسعار في الدولة العضو بمنظمة أوبك ارتفعت 0.4 بالمئة على أساس شهري بعد زيادة بنسبة 0.6 بالمئة في الشهر السابق.

وفي الشهر الماضي أبدى محافظا البنك المركزي الكويتي والسعودي قلقهما من تنامي الضغوط التضخمية نتيجة عوامل لا يمكن السيطرة عليها بشكل مباشر مثل تكاليف الغذاء.

وعلى عكس باقي الدول الخليجية المنتجة للنفط انهت الكويت ربط عملتها بالدولار لصالح سلة عملات في 2007 لكبح زيادة حادة في التضخم.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية -التي تسهم بنسبة 18 بالمئة في سلة التضخم الكويتية- بنسبة 1.2 بالمئة على أساس مقارنة شهري في اغسطس بعد زيادة بنسبة 3.1 بالمئة في الشهر السابق.

وعادة ما ترتفع الاسعار خلال شهر رمضان الذي بدأ في منتصف أغسطس.

وظلت أسعار المساكن - صاحبة أكبر وزن بين مكونات السلة بنسبة 27 بالمئة - دون تغيير في اغسطس بعد انخفاضها 0.1 بالمئة في يوليو وكذلك استقرت تكاليف النقل ثالث أكبر مكون في السلة.

وكان محللون توقعوا في مسح أجرته رويترز أن يبلغ التضخم في الكويت 4.2 بالمئة في 2010 بأكمله ارتفاعا من أربعة بالمئة العام الماضي. وقال بنك الكويت المركزي الشهر الماضي انه يتوقع ارتفاع التضخم الى 4.5 بالمئة قرب نهاية 2010.