المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 150مليار برميل احتياطيات إيران النفطية



ROSE
12-10-2010, 06:51 AM
150مليار برميل احتياطيات إيران النفطية
باركليز: الادعاءات التنافسية بين طهران وبغداد بمثابة "حرب مزايدة"





طهران – رويترز:

رفعت ايران تقديرات احتياطياتها من النفط امس إلى مستويات تعود بها إلى المركز الثالث على مستوى العالم بعد أن قال العراق الاسبوع الماضي انه تجاوز الجمهورية الاسلامية.

وقال محلل قبل اجتماع منظمة أوبك يوم الخميس ان البلدين يخوضان "حرب مزايدة" على الاحتياطيات التي تتضمن عادة عوامل أخرى مثل الطاقة الانتاجية حينما يتعلق الامر بتخصيص الحصص. وقال وزير النفط الايراني مسعود مير كاظمي في مؤتمر صحفي ان ايران لديها احتياطيات من النفط تبلغ 31ر150 مليار برميل مقارنة مع تقديرات سابقة بلغت ما يتراوح ما بين 132 و138 مليار برميل. وأضاف أن هذا الرقم سيتم تعديله بالارتفاع قريبا. وتابع مير كاظمي يقول "سيتم رفع هذا الرقم الاخير بالقطع بحلول نهاية العام" . ورفع العراق يوم الاثنين الماضي احتياطياته المؤكدة من النفط بمقدار الربع إلى 143 مليار برميل متجاوزا ايران ليأتي خلف السعودية مباشرة من حيث مصادر النفط التقليدية والثالث بعد فنزويلا اذا تم حساب الاحتياطيات من المصادر غير التقليدية. وقالت أمريتا سين المحللة لدى باركليز في لندن عن الادعاءات التنافسية للبلدين "يبدو الامر تقريبا بمثابة "حرب مزايدة" .

وهيمنت على اجتماعات أوبك في سنوات الثمانينات أثناء الحرب العراقية-الايرانية مطالبة العراق بحصة في الانتاج مساوية لحصة ايران. ولم تحل هذه المشكلة إلا بعد انتهاء الحرب حينما تخلت دول أعضاء في المنظمة عن أجزاء من حصصها لبغداد حتى تصبح في وضع مماثل لايران. وقال العراق الاسبوع الماضي ان تعديل أرقام احتياطياته سيساعده في الحصول على حصة مرتفعة من أوبك في المستقبل. والعراق مستثنى من نظام الحصص في الوقت الذي يتعافى فيه من سنوات الحرب. ومن غير المرجح أن يحدد اجتماع الخميس القادم حصصا جديدة أو يغير مستويات الانتاج المستهدف. وقالت سين ان الارقام النهائية للاحتياطيات ليست سوى جزء من القصة ولا تعكس قدرة دولة ما على ضخ النفط وعرضه في الاسواق. وأضافت "لا يتعلق الأمر بحجم الاحتياطيات في باطن الأرض وانما بكميات النفط التي يمكن انتاجها. يعد معدل انتاج ايران من الحقول الناضجة من أعلى المعدلات في العالم".

وقال مير كاظمي ان طاقة ايران الانتاجية تبلغ 2ر4 مليون برميل يوميا لكنها تضخ كميات أقل بسبب الحصة المقررة لها في أوبك. وتواجه ايران عقوبات اقتصادية مشددة نظرا للمخاوف المتعلقة ببرنامجها النووي حيث تنفي سعيها لصنع قنبلة نووية لكنها لا تزال خامس أكبر مصدر للنفط في العالم. واستبعد مير كاظمي تأثير العقوبات على الاستثمارات الاجنبية في التنقيب عن النفط في ايران التي دفعت شركات من بينها رويال داتش شل وتوتال للانسحاب مشروعات هناك فيما تدرس شركات اسيوية مثل انبكس كورب اليابانية اتخاذ خطوة مماثلة. وقال مير كاظمي ان شركات اسيوية وأوروبية لا تزال تتعاون في قطاع الطاقة الايراني لكنه لم يحدد أسماءها. وقال ردا على سؤال عما اذا كانت شركات صينية خفضت أيضا أنشطتها "تستطيع جميع الدول المشاركة في مشروعات الطاقة الايرانية.

لا نزال متمسكين بمبادئنا. "يستطيع المهتمون بالاستثمار الاقدام على ذلك. وفيما نتفهم موقف الدول التي تشعر بالقلق سنضع الدول التي تتعامل بشكل عدائي ضمن قائمتنا السوداء" . وأضاف "لدينا مصادر مالية كبيرة ولسنا قلقين بشأن التمويل في صناعة النفط" . وتملك الجمهورية الاسلامية أيضا ثاني أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي في العالم بعد روسيا. ورفع مير كاظمي تقديراته لاحتياطيات بلاده من الغاز إلى 1ر33 تريليون متر مكعب من تقديرات سابقة بلغت 28 تريليون متر مكعب. وقال ان ايران اكتشفت حقلا جديدا للغاز في اقليم هرمزجان الجنوبي وان الحقل يحوز ما يقدر بنحو 70 مليار قدم مكعبة من الغاز 72 بالمئة منها قابلة للاستخراج.