المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : همــوم مدرسـ / ـة

بن مفتاح
16-10-2010, 12:10 AM
همــوم مدرسـ / ـة

موضوع كتبته مسودته من فترة ليست بالطويلة .. وخطر ببالي هذا الموضوع عندما كنت مع زميل لي نبث همومنا لبعضنا البعض عما تجيش به صدورنا من تلك الهموم ولا حول ولا قوة الا بالله ..

وقد قلت له أني سأكتب موضوعاً عن تلك الهموم .. تلك الهموم التي لا نهاية لها .. والله المستعان عليها ..

هنا سيكون المتنفس لنا كمدرسين ومدرسات وكل من ارتبط بتلك المهنة المقدسة التدريس التي اصبحت حملاً ثقيلاً على الكثيرين منا .. وكم من شخص فر منها هرباً بصحته وبراحته وباسرته .. فأنا اعتقد انه للاسف الشديد اصبح التعليم هماً ثقيلاً يتمنى الكثيرين منا الفكاك منه .. وأنا منهم ..

أتمنى أن يشاركني أخواني واخواتي التواجد هاهنا .. فلعل بثنا للهموم يريحنا .. ولعلنا نصل الى حل .. ولعل ما نبثهُ هنا يصل اليهم .. إلى من يهمه الامر .. فيستطيع التغيير باذن الله وحوله وقوته ..
ولعل هناك من يستمع ويقرأ لنا ويستطيع ان يُصلح بعض ما انكسر .. اعلم ان ما ينكسر صعب ان يعود لحالته الطبيعية .. ولكن أتمنى أن نجد من يقود ذلك الاصلاح .. وباذن الله كلنا سنكون عوناً له ..

وهل هناك من غاية أو هدف اكبر من أن نأخذ بيد ابنائنا وبناتنا واخواننا واخواتنا من الطلاب والطالبات الى بر الامان .. وأن يتذكرونا بخير .. وكم يسرنا ان يدعوا لنا بدعوة في ظهر الغيب ..
.
. .
. . .
. .
.

ولنبدأ .......................

إلى متى نظل في مكاننا واقفون في اسفل السُلَم .. وهم يصعدون الدرجات .. ومنهم من وصل الى أعلى السلم ونحن ما زلنا نراوح في امكنتنا ..!!
هل نحن أقل منهم .. أم اننا كُنا في المكان الغير مناسب ..؟!!
وهل هم افضل منا .. أم انهم كانوا يعملون في النور ونحن نعمل في الظلام ..!؟!؟
اعلم ان كل شيء مقدر ومكتوب .. ولكن هل عَدلٌ ما يحصل لنا ..؟!
اعوذ بالله من أن نعترض على قضائه .. فهو العدل .. ولكنه استغراب اكثر من ان يكون اعتراض .. فمن نحن لنعترض على قضاء الله وقدره ...

هل نحن مثل ذلك الجندي المجهول الذي يضيع عمره ولا يتذكره الاخرون الا بعد وفاته ..!!
اذا كان ذلك يُرضي الله عنا فيكفينا ..
ولكننا بشر .. قلوبنا ونفوسنا تحب ذلك الخير الدنيوي .. فهل يا تُرى هل لنا من حق أن نطلب من ذلك الخير الذي نرى أن غيرنا يتمرغ فيه .. ولسنا بأقل منهم ..؟!

. . . . . . . . .
. . . . . . . . . . .
. . . .

كم اشتقت لأيام المدارس الحكومية .. كنا نعمل ونحن مرتاحين نفسياً وجسدياً .. وحتى طلابنا كانوا مرتاحين معنا .. أما الان فقد سُلبنا تلك الراحة النفسية والجسدية ..

.
..
.

يا ترى هل كل ما كنا نعمله في المدارس الحكومية خطأ ...؟؟؟!!!!
انهم يُبينون لنا هذا في نظامهم الجديد ..!!
ولكن ألم يتخرج من تلك المدارس الطبيب والمهندس والطيار .... وحتى الوزير ...!!
وكم شهد لمدارسنا الكثيرين بقوة من تخرج منها .. فهم قد انتشروا في بقاع الارض وعادوا الينا بالشهادات الجامعية والعليا .. وعادوا ليشاركوا اخوانهم واهليهم في بناء نهضة هذا الوطن الغالي ..

كم اتحسر على تلك الايام ..
الاول/ى على مدارس قطر .. وبنسبة 99,7 % فلان/ة بن/ت فلان الفلاني ..

يا تُرى هل ستعود تلك الايام ..!!!؟

..... ..... ..... ..... .....

قد توافقوني الرأي وقد وتختلفون معي .. ولا ضير من ذلك .. ما دام هدفنا واحد ..

إن اخطأت فمن نفسي والشيطان .. فالتمسوا لي العذر ..
وان اصبت فمن الله .. والحمـــد لله ..

لا اله الا انت سبحانك أني كنت من الظالمين

اخوكم
بن مفتاح

شاركونــــــي .....

ولي عودة باذن الله ........

Bu Rashid
16-10-2010, 12:13 AM
نوافقك اخي الكريم ..
الله المستعان

**هـتــــــان**
16-10-2010, 12:17 AM
نوافق لكن

لكن

لكن

من يسمع ؟؟؟؟يابن مفتاح :(

رجل تعليم
16-10-2010, 12:45 AM
الله يكتب الفرج للجميع

q6ryah
16-10-2010, 01:30 AM
ابشرررك الوضع راح يضل على ماعليه

لانه الكل قاعد ينتظر معجزه تصير وقاعد يبكي على الاطلال

مليون مره قلت الحقوق تبي حلوج

ماتبي كلام تبي فعل
لي متى بس النوم في العسل

متى راح تصحون وتتحركون

بن مفتاح
16-10-2010, 02:54 PM
نوافقك اخي الكريم ..
الله المستعان

حياك الله اخوي بو راشد ..

ونعم المُستعان به ..
فهو الذي بيده مقاليد كل شيء .. وبيده الامر كله ..

جزاك الله كل خير على المرور وعلى التأييد ..

بن مفتاح
16-10-2010, 02:57 PM
نوافق لكن

لكن

لكن

من يسمع ؟؟؟؟يابن مفتاح :(

حياكِ الله اختي هتان ..

باذن الله سيصل صوتنا الى من يهمه الامر ..

وعلى الاقل نحن حاولنا .. والامر كلهُ لله .. وهو الذي يغير من حال الى حال ..

ويقولون : كثر الدق يفك للحام .

ولا اجد مانع من أن نحاول ..

جُزيتي خيراً أخيتي على المرور ..

بن مفتاح
16-10-2010, 02:59 PM
الله يكتب الفرج للجميع

حيا الله اخوي رجل التربية والتعليم ..

اميييين .. عسى الله ان يرزقنا الفرج من قريب ..
وما ذلك على الله ببعيد ..

جزاك الله خير اخوي على المرور ..

الصريحه
16-10-2010, 04:39 PM
موافقين والله يعينكم

بن مفتاح
17-10-2010, 10:54 PM
ابشرررك الوضع راح يضل على ماعليه

لانه الكل قاعد ينتظر معجزه تصير وقاعد يبكي على الاطلال

مليون مره قلت الحقوق تبي حلوج

ماتبي كلام تبي فعل
لي متى بس النوم في العسل

متى راح تصحون وتتحركون

حياكِ الله اختي وبياكِ ..

وانا عارف ان كلامكِ هذا من حرقة في القلب .. واكيد الكثيرين يعانون في سلك التعليم ..

اختي احنا نتكلم ونكتب .. يعني احنا مب ساكتين .. لكن اذا يئسنا وفقدنا الامل هل تتوقعين ممكن نوصل لشي ..؟!!

احنا ما ننتظر معجزة .. بل ننتظر شخص قوي يمسك التعليم ويغير .. واكيد هالشي باذن القادر على كل شيء ..

اختي الكريمة .. الليل يعقبه فجر مشرق .. فتفائلي .. فباذن الله كل شيء ممكن .. فنحن في بلد ولله الحمد حكامه واهله يحبون الخير ويسعون له .. والخير قادم باذن الله ..

حفظكِ الرحمن اختي ..

بن مفتاح
17-10-2010, 10:57 PM
موافقين والله يعينكم

حياكِ الله اختي وبياكِ ..

اللهم آميييييين ..

ويعين الجميع ..

حفظكِ الرحمن بحفظه ..

بن مفتاح
17-10-2010, 11:10 PM
ها هي سنواتنا الدراسية تطول وتطول .. واجازاتنا تقصــر ..

يا تُرى هل يوجد تناسب طردي بين طول سنواتنا الدراسية ومخرجات التعليم .. أم ان ذلك قد أدى إلى تناسب عكسي ..؟؟؟!!!

.
.
.

ها نحن نبدأ من جديد .. وبتعلم الجديد .. ولا عيب في ذلك .. بل بالعكس هو فائدة تصب في ثقافتنا ومعرفتنا ..

ولكن هل من الضروري أن يكون تعليمنا باللغة الانجليزية ..؟؟!

اعلم انها لغة العصر ولغة العلم ولا حول ولا قوة الا بالله .. واعلم ان اغلبنا يعلم بذلك ..

ولكن ايهما اهم لغة العصر ام لغة القرآن .. ؟؟!
حتى وانا اكتب هذا اخجل ان استفهم عن هذا .. فكيف للثرى ( لغة النصارى ) ان تصل للثريا( لغة القرآن والاسلام ) ..!!

لا اعتقد ان منا كمسلمين من سيحتار في الاجابة .. فالاجابة معلومة معروفة .. فلغة القرآن هي مفتاح ديننا وحضارتنا وتقدمنا شاء من شاء .. وأبى من أبى ..

وفقكم ووفقنا الرحمن الى ما يحبه ويرضاه ..

alkadi
18-10-2010, 08:19 AM
جزاك الله خير

q6r2009
18-10-2010, 06:02 PM
ماأقول إلا .................

الله المعيــــــــن والله يفرجها من عنده فرجا عاجلا ليس آجلا

الضمير الحي
18-10-2010, 06:53 PM
الله يساعدكم ويفرج همكم ياااااااااااااااااارب

بن مفتاح
18-10-2010, 08:22 PM
حيا الله كل من مر من هنا .. عقب او لم يعقب ..

*
*
*

العقوبات ممنوعه .. الضرب ممنوع .. لا تُحقر الطالب .. لا توقف الطالب .. لا تطرد الطالب .. !!!

ممنوعات كثيرة اصبحت تغزونا ..

كلنا تعلمنا ان هناك ترغيب وترهيب .. الترغيب والحمد لله موجود وباشكال منوعة .. ولكن اين منا الترهيب ..!!؟

نحن لا نؤيد الضرب ولا نؤيد الشتم ابداً .. ولا نؤيد التحقير .. ولكن اين الحل ..؟؟

كيف سنردع ذلك الطالب المشاغب .. وكيف سنعاقب ذلك الطالب المهمل .. ؟؟!!

قد يقول البعض الدرجات .. وماذا نعمل مع من لا يُفكر ابداً بالدرجات ..!!!!؟

اتمنى ان اجد اجابة حقيقية ممكن أن تحل محل العقاب .. فلا اجد ..

عندما ضربنا او ضرب غيرنا من المدرسين كانت الغاية معروفة الاصــلاح .. لا الضرب بعينه ..

اعلم ان هناك من تجاوز الحد في ذلك .. واصبح كالجلاد .. ولكن كم واحد كان من تلك الفئة ..؟؟!

اعلم اننا كلنا كمدرسين ومدرسات لا نتمنى ان نعاقب اي تلميذ .. بالعكس نسعد كثيراً عندما نجد من نكافئه .. فهم اخواننا واخواتنا الصغار .. وما اجمل ان نرى ابتساماتهم وفرحهم .. فنحن نتمنى لهم كل خير .. ونتمنى ان يصبحوا افضل منا .. ويكفينا ان يتذكرونا بخير .. ونجاحهم وتفوقهم إن كان فهو نجاح لنا ..

فلا يظن البعض ان العقاب دليل على الكره .. أنا اراه دليل محبة .. فلو كنا لا نحبهم لما اهتممنا بنجاحهم وتفوقهم .. ولكان الامر سيان .. لا يهم من ينجح ولا يهم من يرسب .. والراتب آخر الشهر مقبوض .. وارتاح وريح نفسك من التعب النفسي الذي هو اكبر من التعب الجسدي ..

سبحان الله
الذي لا يهتم في التعليم هو المرتاح .. والمهتم في تعب وهم ..

غريب انت يا تعليم ..!!!!!!