المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشال الكويتية تطلق مؤشرا لبورصة قطر



إنتعاش
20-04-2005, 03:28 AM
http://www.al3nabi.net/upload/show.php?pic=25933

أطلقت مؤسسة الشال للخدمات الاقتصادية مؤشر الشال حول أداء الشركات المدرجة في سوق الدوحة للأوراق المالية، ويصدر المؤشر بشكل أسبوعي مع تقرير تحليلي حول أداء السوق القطرية.

ويعتمد المؤشر أداء 30 شركة مدرجة في سوق الدوحة للأوراق المالية وسوف يكون مستقلا عن مؤشر سوق الدوحة.

وشركة الشال للخدمات الاقتصادية (قطر) هي أحدث شركة في مجموعة الشال التي تأسست نواتها في الكويت في أبريل/نيسان 1981.

وتعتبر قطر السادسة في مجموعة تمتد ما بين الولايات المتحدة وإندونيسيا في آسيا وأحد أربعة مواقع للمؤسسة في المنطقة العربية.

وقال رئيس مجلس إدارة الشال جاسم السعدون في مقابلة مع الجزيرة نت إن للشال حاليا مراكز في كل من لبنان وسوريا والكويت، إضافة إلى قطر. أما خارج العالم العربي فلها مركزان في جاكرتا بإندونيسيا ودلاس بالولايات المتحدة.

مستقل ومحايد
وقال السعدون إن إصدار تقرير تحليلي أسبوعي عن أداء السوق القطرية وإصدار مؤشر الشال له, عمل تقوم به المؤسسة في الكويت منذ العام 1984 ولا تزال.

وقال إن التقرير في مضمونه نقدي -إيجابا أو سلبا- فهو يطرح المعلومات عن أداء الشركات والسوق ويحللها ثم يطرح رأيا فيها, أحيانا يشجع على ولوجها وأحيانا أخرى يحذر من مخاطرها.

وقال السعدون إن تقرير الشال مستقل ومحايد, بمعنى أنه لا يصدر بباعث سياسي ولا يتأثر بأي مصلحة بما في ذلك مصلحة الشال أو عملائها.

وسوف يتم تطوير التقرير لاحقا ليشمل فقرة أو أكثر في تحليل أداء الاقتصاد القطري الكلي أو الأداء القطاعي بكل متغيراتهما وربما تحليل بعض الأداء المقارن إقليميا وتغطية بعض أحداث العالم الاقتصادية المهمة من زاوية تأثيراتها المحتملة محليا.

وقال السعدون إن قطر من أكثر الاقتصاديات الواعدة بالنمو في منطقة الخليج نتيجة للتغير الهيكلي الذي حدث وانفتاح القطاع الخاص المحلي والانفتاح باتجاه القطاع الخاص الأجنبي, مشيرا إلى أن سوق المنطقة سيشهد توسعا رئيسيا في الفترة القادمة وتحديدا خلال الخمس سنوات القادمة.

وأضاف "لقد اخترنا قطر لأنها السوق الأكثر توسعا في المنطقة العربية وربما سيثبت أنه بعد الصين سيكون الثاني من حيث التوسع", مضيفا أن قطر دولة غنية بالموارد الهيدروكربونية وقد حققت أسرع معدلات النمو في القرن الجاري حتى العام السابق, وهي في بداية انفتاح اقتصادي وسياسي.

سوق العقار
وأشار السعدون إلى أن الشال بصدد إعداد تقرير شامل حول سوق العقار في قطر, وقال إن سوق العقارات في قطر لا تزال مغلقة, موضحا أن إغلاق السوق له مزاياه وعيوبه. فمن ناحية المزايا تستبعد السوق دخول أموال من الخارج من أجل أهداف مضاربية بحتة وبالتالي يكون ارتفاع الأسعار أقل مما هو حادث في سوق الأسهم -على سبيل المثال- لأن الارتفاع سيكون في حدود مقدرة الناس على الشراء. لكن إغلاق السوق لا يتناسب مع التوجه العام بشأن الانفتاح الاقتصادي.

وأضاف السعدون أن تقرير الشال عن سوق العقار محاولة لفهم تصنيفات سوق العقار القطرية وفهم المتاح للتداول منه ومدى سيولته, ثم فهم درجة الإشغال في أي استثمار عقاري جديد, ودراسة واقع رخص البناء لمعرفة في أي اتجاه تسير المشروعات القادمة.

وأوضح أنه قبل عامين تم تأسيس شركة الشال للخدمات الاقتصادية في قطر وبدأت الشركة خلالهما ببناء قواعدها الأساسية لتقديم ثم توسعة خدماتها. وبعد تكوين نواة رأس المال البشري تم القيام بسمح وإنجاز دراستين إحداهما حول نشاط التخزين في قطر والثانية حول السوق المركزي.

جمال النعيمي
20-04-2005, 03:54 AM
«الشال» تبدأ نشر نتائج المسح للشركات المدرجة في البورصة

أقامت شركة الشال للخدمات الاقتصادية مساء أمس لقاءا تعريفيا ببداية نشر نتائج المسح للشركات المدرجة في سوق الدوحة للأوراق المالية وإصدار تقرير تحليلي أسبوعي حول اداء السوق القطري واصدار مؤشر الشال له‚

والتقرير في مضمونه نقدي - ايجابا او سلبا - فهو يطرح المعلومات حول أداء الشركات والسوق ويحللها‚ ثم يطرح رأيا فيها‚ أحيانا يشجع على ولوجها‚ وأحيانا اخرى يحذر من مخاطرها‚ وتقرير الشال تقرير مستقل ومحايد‚ مستقل بمعنى ألا يصدر بباعث سياسي‚ ومحايد بمعنى انه لا يتأثر بأي بُعد مصلحتي شاملا مصلحة الشال او عملاء الشال‚ ولاحقا سوف يتم تطوير التقرير ليشمل فقرة او اكثر في تحليل اداء الاقتصاد الكلي او الاداء القطاعي بكل متغيراتهما‚ وربما تحليل لبعض الاداء المقارن اقليميا وتغطية بعض احداث العالم الاقتصادية المهمة من زاوية تأثيراتها المحتملة محليا وفيما نكتب بشكل عام‚ وفي تجربة الكتابة حول سوق واقتصاد جديدين نحتاج الى كل تعاون اعلامي واع‚ ونحتاج الى النقد الذي سنتقبله دون حساسية‚ فالأصل هو كتابة محتوى نافع وليس تعبئة ورق‚ وذلك لا يتحقق وينضج سوى بالتواصل معكم‚ وشركة الشال للخدمات الاقتصادية - قطر - وهي احدث شركة في مجموعة الشال التي تأسست نواتها في الكويت في شهر ابريل من عام 1981‚ ومنذ ذلك التاريخ والشال في توسع‚ والشال قطر هي السادسة في مجموعة تمتد ما بين الولايات المتحدة الاميركية واندونيسيا في آسيا‚ ولكن بتركيز على المنطقة العربية في أربعة مواقع‚ ويحدو المجموعة امل في الاستمرار في تنمية مجموعة استشارية اقليمية شديدة المهنية تتعلم كثيرا من تجارب العالم حولها وتتخصص بشكل اكبر في بيئتها او محيطها وتنافس في السوق بكل متطلبات المنافسة الشريفة‚ اي الحرص على نوعية الخدمة وسعرها‚ ومع تراكم خزين الخبرة الاستشارية بدأ الاتجاه لدى المجموعة لدمج العمل الاستشاري والعمل الاستثماري وتحديدا الاستثمارات التي تحتاج الى جهد في دراستها او اعادة هيكلتها‚

وقالت الشركة ان قطر من اكثر الاقتصادات الواعدة بالنمو في منطقة الخليج العربي‚ فهي دولة غنية بالموارد وبنوعين منها النفط والغاز‚ وحققت اسرع معدلات النمو في القرن الجاري حتى العام الفائت‚ وهي في بداية انفتاح اقتصادي وسياسي‚ وقبل عامين تم تأسيس شركة الشال للخدمات الاقتصادية في قطر بمساهمة رئيسية من د‚ علي خليفة الكواري‚ وبدأت الشركة خلالهما ببناء قواعدها الاساسية لتقديم ثم توسعة خدماتها‚ فبعد تكوين نواة رأس المال البشري‚ تم القيام بمسح واعداد تقرير لقطاع العقار القطري وتم انجاز دراستين احداهما حول نشاط التخزين والثانية حول السوق المركزي‚ ويشارك الفريق بإعداد دراسة جدوى لتأسيس اول مصرف اسلامي - مصرف الشام - في سوريا وبمساهمة قطرية‚

وقالت الشركة ان قطر تعيش حقبة فيها حراك سريع يسبق احيانا القدرة على فهمه والتعامل الواعي معه‚ وهدفنا وهدفكم هو جمع أكبر قدر من المعلومات والجهد المشترك لتحليل وفهم تلك الحقبة ونشر الوعي بحركتها واتجاهاتها بين اكبر قدر ممكن من القراء‚