المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كســـل العيـــن .,,.,,. هل له عــلآج ؟

لمعة الالماس
23-10-2010, 11:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل حد يعاني من كسل العين

وهل له علاج ؟

ياليت تردون علي وتساعدوني

حقيقه
23-10-2010, 11:54 PM
اشلون يعني كسل العين؟

هل ترقد والا عضلاتها تعبانه

أم غانم
24-10-2010, 01:04 AM
إن شاء الله له علاج ..

راجعي أطباء العين وإن شاء الله يفيدونج ..

نورالهدى
24-10-2010, 01:34 AM
انا عتدي طفلتي عندها كسل في العين
وعلاجها قرره الطبيب بتغطية العين السليمه لإجبار العين الكسوله على النظر وتصبح قويه
إبنتي عمرها الآن 6 سنوات
وقررت الطبيبة ذلك من حوالي سنه والحمدلله هي في تحسن
وقالوا لي أنها فرصتنا الآن لأنها بعد سنه لن تستفيد من التغطيه
العلاج كان بمستشفى حمد
الطبيبة عايده خلفان قطرية ورائعة

فـــــواز
24-10-2010, 03:05 AM
انا عتدي طفلتي عندها كسل في العين
وعلاجها قرره الطبيب بتغطية العين السليمه لإجبار العين الكسوله على النظر وتصبح قويه
إبنتي عمرها الآن 6 سنوات
وقررت الطبيبة ذلك من حوالي سنه والحمدلله هي في تحسن
وقالوا لي أنها فرصتنا الآن لأنها بعد سنه لن تستفيد من التغطيه
العلاج كان بمستشفى حمد
الطبيبة عايده خلفان قطرية ورائعة

اهتمي بالعلاج هذا لبنتك
اكثر من دكتور قالي كذا لكن الله يهداني ما اجربت ابدا وانا صغير واهلي ماكانوا يجبروني الحين عمري صك قريب الثلاثين ومافيه علاج لي قالي اياه كذا دكتور هني بالدوحه العلاج من الصغر الخطر الحين الي عندي يقولي العين الضعيفه تسحب شوف العين القويه الي اشوف فيها والحين خايف ولايفيد معاي اي عدسه كل ماجيت الي افصل نظاره يقولون روح افحص عند استشاري

فـــــواز
24-10-2010, 03:06 AM
ياليت فيه علاج والله لادفع كل شي ولاتروح عيني لو برا قطر

الساري
24-10-2010, 03:08 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
انا شخص اعاني من كسل في عيني اليمين
والكسل هو اعتماد العين الكسوله على العين الاخرى حتى تضعف العين الكسوله
ويكون النظر فيها ضعيف حتى لو لبست نظاره تكون ضعيفه
اذكر في بداية دراستي الاعداديه رحت لطببيب عيون وقال لي سكر عينك اليسرى وحاول تستخدم اليمنى الكسوله اكثر
ولكنى لم اهتم في كلامه
واجريت عملية ليزك لعيني الكسوله مرتين ورجعت ضعفت مره ثانيه للعلم
واعتقد والله اعلم ان علاجها منذ الصغر هو الحل الافضل
والحمد لله على كل حال

Gentleman
24-10-2010, 07:38 AM
كسل العين غالباً ما يؤدي إلى ضعف الشبكية (أعصاب العين) ويمكن محاولة علاجه في الأطفال وليس من الممكن علاجه عند الكبار. وأنا ذهبت تقريباً إلى جميع المستشفيات العالمية المعروفة بدون الوصول إلى نتيجة.
هناك أبحاث لتركيب خلايا كهربائية داخل العين تتفاعل مع نظارة خارجية ولكنها لا زالت في مراحلها الأولى.,,, يعني إن شاء الله ستكون هناك أخبار جيدة بعد حوالي 5 إلى 10 سنوات.

تعريف الكسل من موقع مستشفى مغربي:
http://www.magrabihospitals.com/eye-arabic/ssOUUUUa-CaUiUa.html

أبحاث زراعة الشبكية:
http://www.rehab.research.va.gov/cent/boston.htm
http://www.technologyreview.com/biomedicine/23539

Gentleman
24-10-2010, 07:46 AM
كسل العين الوظيفي ..الأعراض والوقاية والعلاج
إن الأطفال حديثي الولادة يبصرون بكل تأكيد ، وتظل قدرتهم على الإبصار في تحسن مستمر خلال الأشهر الأولى من حياتهم ، وخلال سنوات الطفولة المبكرة ، سيظل الجهاز البصري والنظر في حالة من النمو والتغير المستمر.
علمياً : يظل النظر في حالة تطور قابلة للتغير خلال فترة السنوات التسع الأولى من عمل الطفل.

ما هو كسل العين الوظيفي؟
كسل العين هو : عبارة عن ضعف في الإبصار في عين لم تتطور فيها الرؤية بشكل طبيعي منذ فترة الطفولة المبكرة ، نتيجة تجاهل المخ للصورة غير الواضحة التي تنقلها العين المصابة (الكسولة) ، وعادة ما يحدث ذلك في عين يكون تركيبها طبيعيا.
ويعد تمتع كلتا العينين بقدرة بصرية متساوية أمرا في غاية الأهمية ، حيث أن العديد من الوظائف لا تكون متاحة أمام هؤلاء الذين يبصرون بعين واحدة فقط .
وتبرز أهمية كون الرؤية طبيعية في العين الأخرى ، في حالة فقد إحدى العينين للإبصار ؛ نتيجة التعرض لحادث ، أو الإصابة بأحد الأمراض - لا قدر الله - .
ومن هنا تأتي أهمية اكتشاف وعلاج حالات كسل العين الوظيفي في أسرع وقت ممكن .
وتعتبر هذه الحالة من الحالات الشائعة ؛ حيث إنها تصيب حوالي 4 % من السكان ، ولا يمكن علاجها إلا إذا تم ذلك خلال مرحلة الرضاعة أو الطفولة المبكرة ؛ لذا ينبغي على الوالدين ملاحظة هذه المشكلة البصرية ؛ ليتسنى لطفلهما أن يرى بصورة طبيعية في مراحل عمره الباقية.
ومعظم الأطباء يجعلون فحص البصر جزءا من الفحص العام الذي يجرونه على الأطفال ، وينصح أن يتم فحص النظر لدى جميع الأطفال من قبل طبيب الأطفال ، أو طبيب العائلة ، أو طبيب العيــون عند أو قبل بلوغ سن الثالثة ، كما ينصح بفحص بصر الطفل قبل ذلك ، إذا كان أحد أطفال العائلة مصابا بالماء الأبيض ، أو بالحول ، أو أي أمراض عينية خطيرة.
أسباب حالات كسل العين وأعراضها:
هناك ثلاثة أسباب رئيسية لهذه الحالة :
1. الحول .
2. التركيز البؤري غير المتكافيء للأخطاء الانكسارية - قصر النظر أو طول النظر أو اللابؤرية - .
3. إعتام العدسة (الساد) ، أو ارتخاء الجفن ، أو غيرها مما قد يسب إعاقة للاستخدام الطبيعي للعين.
وبصفة عامة ، فإن أي عامل يعيق تركيز صورة واضحة داخل العين ، يمكن أن يؤدي إلى إصابة عين الطفل بالكسل.
اكتشاف وتشخيص حالات كسل العين:
يتم اكتشاف حالات كسل العين ، عن طريق إيجاد الفرق في القدرة البصرية بين كلتا العينين ، وهذا يتم من خلال الفحص الذي يقوم به طبيب العيون لقياس قوة الإبصار.
ومن الممكن تحسين الرؤية باستخدام النظارات المناسبة ، كما سيقوم الطبيب بفحص الأجزاء الداخلية للعين ؛ بحثا عن أمراض قد تكون السبب وراء انخفاض القدرة البصرية ؛ مثل الساد (الماء الأبيض) ، أو غيره من الأمراض .
علاج كسل العين:
من أجل تصحيح حالات كسل العين فإنه لابد من دفع الطفل إلى استخدام عينه الكسولة وذلك عن طريق :
1. تغطية العين السليمة لفترات زمنية يحددها الطبيب ؛ بناء على شدة الحالة ، وعمر الطفل.
2. ارتداء نظارات طبية لتصحيح الأخطاء الانكسارية ، أو لتصحيح التركيز البؤري غير المتكافيء للعينين.
3. وضع بعض القطرات أو عدسات خاصة في العين السليمة ، مما يجعل الرؤية فيها غير واضحة ، هذا بدوره يدفع الطفل إلى استخدام العين الكسولة.
وفي حالة اكتشاف عامل يسبب إعاقة بالرؤية ؛ مثل إعتام عدسة العين (الساد) ، فإن هذا الأمر يتطلب إجراء جراحة ؛ لعلاج المشكلة التي تسببت في كسل العين ، ثم يتم علاج العين الكسولة.
وفي حالات أخرى ، يتم علاج كسل العين قبل إجراء أي جراحة، كما في حالات الحول (عدم استقامة العينين) ، إلا أن علاج حالة الكسل قد يستمر بعد الجراحة أيضا.
مضاعفات إهمال علاج كسل العين:
1. ضعف غير قابل للعلاج بالرؤية في العين المصابة.
2. إمكانية فقدان القدرة على إدراك عمق الأهداف المرئية.
ويمكن لطبيب العيون القيام بتوجيه الوالدين حول العلاج المناسب، إلا أن المسئولية تقع في المقام الأول على الأبوين ، فيما يتعلق بتنفيذ العلاج ؛ فما من أحد من الأطفال يرغب في تغطية عينه السليمة ، ولكن ينبغي على الأبوين إقناع طفلهما بعمل الشيء الذي يحقق مصلحته.
ويعتمد العلاج الناجح - في أغلب الأحوال - على اهتمام الأبوين ، ومشاركتهما ، وقدرتهما على جعل الطفل يتقبل هذا الأمر.
ويعتمد العلاج الناجح لحالات كسل العين – كذلك - على مدى شدة الحالة ، وعمر الطفل عند بدء العلاج ، فإذا تم اكتشاف وعلاج الحالة مبكرا ، فسوف يحقق الطفل - في أغلب الأحوال - تحسنا في الرؤية.
وإذا تم اكتشاف الإصابة بكسل العين لأول مرة عند بلوغ الطفل سن السابعـة أو بعد ذلك ، فلن يكون العلاج ناجحا ، آخذين بعين الاعتبار أن علاج الكسل الناتج عن الحول أو العيوب الانكسارية ( طول النظر، وقصر النظر أو اللابؤرية) ، هو أكثر نجاحا في العادة من الكسل الناتج عن عتامة في مجال الرؤية ؛ مثل الساد.
الخلاصة :
• قد لا تظهر مؤشرات واضحة يدرك من خلالها الأبوان إصابة عين الطفل بالكسل الوظيفي ؛ لذا فإن اكتشاف مثل هذه الحالات يتطلب إجراء فحص للقدرة البصرية للعين في المراحل الأولى من عمر الطفل.
• إن أكثر أسباب حالات كسل العين شيوعا ، هي عدم استقامة العينين (الحول) ، والعيوب الانكسارية ( قصر النظر ، أو طول النظر ، أو اللابؤرية) ، وأمراض العين ؛ مثل الساد (الماء الأبيض).
• إن الاكتشاف المبكر للحالة ، والإسراع في علاجها عن طريق طبيب العيون ، والإشراف المباشر من الأبوين ، هو الأسلوب الناجح للتغلب على مشكلة كسل العين.

المصدر : موقع مستشفى الملك خالد لطب العيون

الصريحه
24-10-2010, 07:51 AM
الله يشفيك

شبح الصمت
24-10-2010, 07:52 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل حد يعاني من كسل العين

وهل له علاج ؟

ياليت تردون علي وتساعدوني

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،

الله يشفيك اخوي او اختي ويعافيك

انا عندي كسل في العين اليمين من وانا صغير وذلك لأسباب هملت النظارة وكنت اخذ العدسات كان طيش صغار وما كنت احب البسها
وحاليا الشيء الي اشوفه سبحان الله بس نفس الضباب يعني الوان بس تمييز من قريب بعد صعبة ,,
انا رحت للدكتور مأمون الريفي سنة 99 وقالي الدكتور الله يجزاه الف خير أنه ما راح يسوي لي العملية حرام يلعب في العين لأنه العين حساسه ونصحني قالي اصبر اشوي الطب كل ماله يتطور ,,
وعقب فترة سنة 2005 رحت للدكتور حسن العريض وقالي انه بيسوي لي العملية بس نسبة نجاح العملية 50% وبيوقعني على ورقة أنه غير مسؤل عن أي شيء يصير لي عقب العملية وسبحان الله أنا خفت بس قلت خلني بروح اسويها ويوم جيت الحمد لله كانه الله رايد لي قالوا لي الماكينة مافيها ليزر ,, ورجعت ولا سويتها ,,
عالعموم دام الله انعم علينا بالعين اليسار وشغاله والحمد لله ترى انا سألت اكثر من دكتور وقالي الضعف الي في اليسار ما راح ياثر على اليمين
وعطاني طريقة قالي حاول نص يوم انك تصكر العين اليسار وتخلي اليمين شغاله تشوف حاول بس بس انا صراحة ما جربت ,,

تحمل تسويها لين تتأكد من أنه في امكانية علاجها لأنه الكسل غير الماي غير أشياء واجد ,,

وأن حصلت لها علاج تكفى ياخوك قول لنا وأحنا أن حصلنا راح نبلغك

اتمنى اني فدتك بشيء لو بسيط
وما تشوف شر

لمعة الالماس
24-10-2010, 07:58 AM
جزاكم الله خير وما قصرتوا كلكم على هالردود

انا الشخص اللي اعرف بالغ واللي اعرف انه العلاج بس وهو طفل اما لين كبر ماله علاج :(

وهذا الموضوع يضايقني

وادور له علاج وان شاء الله يكتشفون له علاج

والله يشفي جميع المرضى ويحمي عينونهم السليمة

مسفر2
24-10-2010, 07:59 AM
ماتشــــوف شر ان شاءالله

الكسل للحين ماله اي علاج :weeping::weeping:

يمكن الله سبحانه وتعالى يشفيك لو تطبـــق حديث الرسول صلى الله عليه وسلم

الحـــــديث

** دليل الكحل في السنة للرجال **

*حدثنا أحمد بن يونس، ثنا زهير، ثنا عبد اللّه بن عثمان بن خثيم، عن سعيد بن جُبير، عن ابن عباس قال:
قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "البسوا من ثيابكم البياض فإِنها من خير ثيابكم، وكفنوا فيها موتاكم؛ وإنَّ خيراً أكحالكم الإِثمد: يجلو البصر، وينبت الشعر".

انتــــهى

ولا تنــــسى ان الله فضلك على كثير من خلقه

والله يشفيك يافواز:):)

لمعة الالماس
26-10-2010, 08:44 AM
جزاك الله حير على الرد

والله كريم

اللهم رب الناس أذهب الباس إشفه أنت الشافي المعافي لاشفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما

ملسونه
26-10-2010, 08:48 AM
لاحول ولا قوة الا بالله اول مره اسمع عن هالمرض

الله يشفيكم ..

لمعة الالماس
26-10-2010, 04:31 PM
الله يشفي الجميع

وفعلا المرض وايد ناس ما سمعوا عنه

%حورية قطر%
26-10-2010, 04:45 PM
الله يشفيج اختي

أم جابر
26-10-2010, 05:43 PM
قريت من فتره انه في دكتور عالج العين الي فيها ضعف وكسل عين وحده وخلها القويه بدون عمليه وصار التركيز كله على العين المقوينها فاشتغلت وراح الكسل

قلب قطر..!
26-10-2010, 07:55 PM
الله يشفي كل شاب وشابه يعانون من هالمرض

انا بعد عندي واحد من اهلي يعاني من هالشي واهله ماخلو عمليه ماسوو له

بس الظاهر هالعمليات ماتفيد

لاتلعبون بنفسكم وتروح عيونكم >_<

Night KNight
26-10-2010, 08:58 PM
انا بعد اعاني من مشكلة الكسل فالعين اليسرا
والاعتماد على العين اليمنا
وألبس نضاره
رحت حق دكتور من فتره وقالي ان عينك اليسرا فيها كسل
والتركيز من العين اليسرا واذا ركزت العين الكسوله تنحرف
قلت له شل حل قالي مافي حل
بس اذا مضايقك الانحراف سو عمليه تجميليه
وضعف النضر ليزر

ولحد الحين محتاار شاسووي

لمعة الالماس
26-10-2010, 09:59 PM
قريت من فتره انه في دكتور عالج العين الي فيها ضعف وكسل عين وحده وخلها القويه بدون عمليه وصار التركيز كله على العين المقوينها فاشتغلت وراح الكسل

اختي قريتي في وين ؟؟

ولو تذكرين اسم الدكتور

ومشكورة على الرد

لمعة الالماس
26-10-2010, 10:01 PM
الله يشفي كل شاب وشابه يعانون من هالمرض

انا بعد عندي واحد من اهلي يعاني من هالشي واهله ماخلو عمليه ماسوو له

بس الظاهر هالعمليات ماتفيد

لاتلعبون بنفسكم وتروح عيونكم >_<

الله يشفي الجميع يارب

اي انا سمعت ان للحين ما لقوا لها علاج :(

وربي كريم

لمعة الالماس
26-10-2010, 10:03 PM
انا بعد اعاني من مشكلة الكسل فالعين اليسرا
والاعتماد على العين اليمنا
وألبس نضاره
رحت حق دكتور من فتره وقالي ان عينك اليسرا فيها كسل
والتركيز من العين اليسرا واذا ركزت العين الكسوله تنحرف
قلت له شل حل قالي مافي حل
بس اذا مضايقك الانحراف سو عمليه تجميليه
وضعف النضر ليزر

ولحد الحين محتاار شاسووي

الله يشفيك ويشفي الجميع

وفعلا مافي حل او علاج لكسل العين

بس ان شاء الله الطب يتطور ونحصل علاج يفيد

أم جابر
27-10-2010, 01:52 AM
مواطن يستعيد قوة الإبصار الكاملة لعينه بعد عملية ناجحة في "الحبيب"

مواطن يستعيد قوة الإبصار الكاملة لعينه بعد عملية ناجحة في "الحبيب"

- "الاقتصادية" من الرياض - 28/01/1429هـ
أجريت في مركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي عملية ليزك ناجحة لمريض في الخمسينيات من العمر، تم على إثرها علاجه من كسل وظيفي كامل في العين.
وأوضح الدكتور علي الكاف استشاري طب وجراحة العيون، أن المريض كان يعاني قصر نظر شديدا في إحدى عينيه أكثر من العين الأخرى، وبلغت درجة قصر النظر في العين اليسرى 6.50 درجة، بينما كانت في اليمنى 1.25 فقط، فلم يكن المريض يبصر بالعين اليسرى أكثر من قدرة عدد الأصابع فقط وحتى عندما يلبس النظارة أو العدسات كان النظر يتحسن إلى مستوى 6 / 18 كحد أقصى لذلك لم يكن يستفيد من رؤية العين اليسرى مطلقاً.
وأضاف أنه اتخذ القرار بعلاج العين اليسرى فقط بواسطة عملية الليزك مع ترك العين اليمنى دون تصحيح، وقد تعاون المريض جداً بعد العملية من خلال عدم استخدام أي تصحيح للعين اليمنى بالنظارات ما أدى إلى اعتياد المخ على رؤية العين اليسرى تدريجياً، وتحسنت حدة الإبصار فيها إلى 6 / 9 بعد ستة أشهر أما الاَن فيرى بها بدرجة 6 / 6 دون نظارة.
وأكد أن هذه النتائج الباهرة لتحسن النظر في عين بها كسل وظيفي لم تكن متوقعة حيث يعرف عملياً أن علاج كسل العين لدى الكبار غير ممكن حتى الاَن إلا إذا حدث شيء أدى إلى ضعف الإبصار بالعين الأخرى، عندها تبدأ العين الكسولة التعويض ويتحسن بصرها.
وأبان أن عمليات الليزك الاَن تعد من أسهل الإجراءات الطبية لكن قرار الطبيب واختياره طريقة العلاج ونوع الإجراء مهم جداً وهو الذي يحقق نتائج جيدة للبصر، مشيراً إلى أن أجهزة الأكزيمرليزر تطورت بشكل مذهل الاَن وتوافرت فيها برامج كثيرة تناسب مختلف الحالات سواء كانت حالات الانحراف في تقوس القرنية أو اختلاف تضاريس القرنية أو عدم مركزية العلاج نتيجة عملية ليزك سابقة، كما أن خبرة الطبيب وقراره يحددان نوع الإجراء الذي سيتبع سواء عملية ليزك أو إيبيليزك أو خلافه حسب سمك القرنية ودرجات قصر النظر، ونصح الراغبين في إجراء الليزك بالتريث عند الاختيار والتأكد من مزايا الجهاز المستعمل في العملية وخبرة الطبيب في إجراء عمليات الليزك ومتابعته المؤتمرات الطبية وكل جديد في هذا المجال.

http://www.albalsem.info/htm/vesion.htm

لمعة الالماس
27-10-2010, 02:56 AM
مشكوووووورة اختي ام جابر

وجزاج الله خير

لمعة الالماس
28-10-2010, 09:16 AM
الله يشفي الجميع يارب

شكرا على ردودكم ودعواتكم وان شاء الله ربي يستجيب