المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سمو ولي العهد وضع حجر أساس قطر غاز 3 و4 ... العطية: قطر نجحت في مضاعفة الإنتاج و



Love143
03-04-2006, 01:43 AM
سمو ولي العهد وضع حجر أساس قطر غاز 3 و4 ... العطية: قطر نجحت في مضاعفة الإنتاج والتوسعات أضحت واقعية


تفضل سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد فشمل برعايته الكريمة حفل وضع حجر الاساس لمشروع قطر غاز 3 و4 في مدينة راس لفان الصناعية صباح امس في احتفال كبير أقيم بهذه المناسبة، وقال سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة إن دولة قطر ستنال قصب الريادة عالميا في انتاج الغاز الطبيعى المسال بطاقة قدرها 77 مليون طن سنويا وتكون قد حققت لنفسها موقعا كأحد اهم الدول في مجال تصدير الطاقة وذلك باكتمال مشروعى قطر غاز 3 و 4 اللذين احتفل بوضع حجر الاساس لهما اليوم (أمس) ويبدأ انتاجهما في نهايات العقد الحالى.

وقال سعادته ان شركة قطر غاز 3 و4 ستقوم بشحن معظم انتاجهما للولايات المتحدة الامريكية حيث علق الشركاء آمالا عظيمة على تطوير البنية التحتية وطاقة الانتاج القصوى لتوفير الغاز الطبيعى المسال لاسواق الولايات المتحدة حيث ان المشروعين يجرى اعدادهما لامدادها بجزء مهم ومقدر من احتياجاتها من هذا المنتج وبصورة يعتمد عليها.. كما سيشكل هذان المشروعان بكل وضوح مصدرا مهما للغاز الطبيعى بوصفه مصدرا نظيفا لتوليد الطاقة.

واضاف ان مناخ الاستثمار المستقر الذى حققته دولة قطر هو الذى يجعل الغاز الذى تنتجه جاذبا لعملائها حيث انه بحلول عام 2010 فإن الغاز الطبيعى المسال القطرى سيوفر الطاقة والضوء والدفء لقطاعات كبيرة في المدن والقرى والاسواق الرئيسية بالولايات المتحدة واوروبا واسيا.. مشيرا الى ان هذا كفيل بالقاء الضوء ليس فقط على المكانة العالمية التى تتمتع بها قطر بل ايضا على نجاحها في بناء هذه العلاقات التجارية المهمة على نطاق العالم.

وقال سعادته إن قطر نجحت في مضاعفة إنتاجها من الغاز عبر التوسعات من 14 مليون طن سنويا إلى 77 مليون طن سنويا بنهاية العقد الحالي من خلال تغيير وتطوير الرؤية.

وإن هذه التوسعات أضحت واقعية وأضاف: إن قطر سوف توفر 30% من احتياجات السوق الأمريكية من الغاز عبر مشروعي قطر غاز.

وقال فيصل محمد السويدي الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة قطر غاز إن إنتاج الشركة بعد التوسعات سوف يرتفع إلى 42 مليون طن سنويا.

وإن مشاريع الشركة تحتاج إلى 46 ناقلة غاز بأحجام مختلفة تتراوح بين 135 مترا مكعبا و265 مترا مكعبا.

التفاصيل >>>

قطر غاز: رائدة صناعة الطاقة النظيفة


تعتبر شركة قطر غاز للتشغيل المحدودة والمعروفة بـ قطر غاز «1» من الرواد في مجال الغاز الطبيعي المسال في قطر. تأسست الشركة 1984، وهي تملك وتشغل مصنعا بريا متكاملا للغاز الطبيعي تستخدم فيه الغاز المستخرج من حقل الشمال. وتقوم بتسويقه وتصدير، جانب المشتقات المكثفة الأخرى إلى جميع أنحاء العالم.

وتعتبر شركة قطر للبترول، وهي شركة النفط الوطنية مساهماً رئيسيا في قطر للغاز، حيث تمتلك 65% من أسهم الشركة، بالإضافة إلى مساهمين رئيسين هما توتال «10%»، إكسون موبيل «10%» ميتسوي «5،7%»، ماروبيني «5،7%».

ونظرا للحاجة الملحة إلى الاستثمارات الضخمة الضرورية لإنشاء البنى التحتية لصناعة الغاز المسال، برزت أهمية إبرام عقود طويلة في عامي 1992 و1994، تم التوقيع على اتفاقيتي بيع وشراء مع شركة تشوبو اليكتريك وسبع شركات يابانية أخرى للطاقة والغاز لتزويد 6 ملايين طن متري من الغاز الطبيعي المسال لفترة 25 سنة.

تتوزع هذه العقود الطويلة الأجل بشكل أساسي على ثماني شركات يابانية، ويتولى اسطول من 10 سفن حديثة بنيت لهذا الغرض، تبلغ سعة الواحدة منها 000،135 متر مكعب لنقل الغاز إلى هؤلاء العملاء، علاوة على ذلك، قامت قطر غاز 1 بتوقيع اتفاقيات قصيرة ومتوسطة لتزويد عدد من الدول مثل تركيا، اسبانيا، إيطاليا، الولايات المتحدة، فرنسا، كوريا وبريطانيا بالغاز المسال.

في عام 2000، أصبحت قطر غاز 1 شركة الغاز الطبيعي المسال الأولى عالميا التي حصلت على شهادتي الـ آيزو 9002 و14001 لمنتجاتها ولبرامج إدارة البيئة الخاصة بها. وفي السنة التالية، أصبحت قطر غاز 1 أول شركة في قطر ترفع مستوى شهادة الـ آيزو 94 إلى 2000:9000 ومن خلال سلسلة من المشاريع الكبرى، أصبحت مصانع قطر غاز 1 الثلاثة تنتج 5،9 مليون طن متري بشكل فاق الإنتاجية الأصلية وقدرها 6 ملايين طن متري.


قطر غاز 1

بالتعاون مع رأس غاز ورأس غاز 2، وقعت قطر للغاز اتفاقية لإطلاق مشروع مصنع غاز الهيليوم بقيمة 115 مليون دولار أمريكي، وبدأ المصنع نشاطه في الربع الثالث من عام 2005، وسيبلغ إنتاجه حوالي 660 مليون قدم مكعبة من الهيليوم سنوياً.

وقعت قطر للغاز في يناير 2004 اتفاقية رئيسية مع شركة اسبانيا للغاز الطبيعي لتزويدها بـ 30 مليون طن من الغاز المسال لمدة 20 سنة عام 2005، ومصدر هذا الغاز هو خطوط قطر للغاز الثلاثة. كما وافقت شركتا قطر للغاز وغاز ناتشورال على تمديد اتفاقيتهما، تقوم الأولى بتزويد الأخيرة بـ 6،12 مليون طن متري من الغاز الطبيعي المسال حتى عام 2012.

وفي يوليو 2005، تأسست شركة قطر لتسييل الغاز المحدودة، التي أصبحت تعرف اليوم بقطر للغاز، لتشغيل مشروع قطر غاز 1 إلى مشاريع التوسع المستقبلية في مصفاة رأس لفان.


قطر غاز 2

وكامتداد للاتفاقية الرئيسة الموقعة في يونيو 2002 بي قطر للبترول وإكسون موبيل، توصلت قطر للبترول إلى اتفاق مع الأخيرة في 2004 لتزويد المملكة المتحدة بالغاز المسال بحلول عام 2007.

وسيطور مشروع قطر غاز 2 البالغة قيمته 2 مليار دولار، الذي يعتبر أكبر صفقة في تاريخ الصناعات الهايدروكربونية، خطين لنقل الغاز الطبيعي المسال من قطر إلى المملكة المتحدة وشمال أوروبا لمدة 25 سنة.

تمتلك قطر للبترول ما نسبته 70% من أسهم قطر غاز 2، بينما تمتلك إكسون موبيل الأسهم الباقية والبالغة نسبتها 30%.


قطر غاز 3

وقعت كل من قطر للبترول وكونوكوفيليبس في شهر يوليو 2003، على اتفاقية قطر غاز 3 لتزويد الولايات المتحدة الأمريكية بـ 8،7 مليون طن متري من الغاز الطبيعي المسال. ويتضمن هذا المشروع بناء خط جديد في رأس لفان، بالإضافة إلى إنشاء موقع للشحن والتسليم في الولايات المتحدة، ومن المتوقع ان يبدأ المصنع نشاطه سنة 2009.

تمتلك قطر للبترول 5،68% من أسهم قطر غاز 3 وكونوكو 30% وميتسو 5،1%.

قطر غاز 4

وقعت كل من قطر للبترول «رويال دوتش/ شل في فبراير 2005 على اتفاقية لتطوير مشروع تزويد أمريكا الشمالية وأوروبا بـ 8،7 مليون طن متري من الغاز. وستكون قطر غاز 4 عبارة عن شراكة بين قطر للبترول وشل توزع فيها الحصص بنسبة 70% و30% على التوالي. ويتوقع ان تبلغ كلفة هذا المشروع ما بين 6 و7 مليارات دولار على ان يبدأ تسليم الطلبيات بحلول عام 2010.


مصفاة رأس لفان

في شهر يونيو 2005 وقعت شركة قطر للبترول عددا من العقود مع اتحاد شركات جي. اس للهندسة والإنشاءات وشركة دايوو للهندسة والإنشاءات المحدودة لبناء مصفاة رأس لفان، بما في ذلك أماكن التخزين ومنشآت التصدير، في مدينة رأس لفان الصناعية بتكلفة إجمالية بلغت 7،668 مليون دولار أمريكي.

وتغطي هذه العقود مختلف التفاصيل الهندسية وعمليات الشراء وتزويد المواد والإنشاءات ومنح التصريح للمصفاة، بالإضافة إلى ان التخزين ومنشآت التصدير، للتعامل مع 000،146 برميل يوميا في حقل الشمال، وذلك لإنتاج الغاز المسال والنافتا والكيروسين لغرض تصديرها الى الأسواق الخارجية. وتتضمن الوحدات الأساسية في المصفاة جهاز فصل تكثيفي ومعالجات هيدروجينية لنزع لمعالجة من الكيروسين والغاز المسال والنافتا، الأمر الذي مكن المصفاة من مراعاة أكثر مقاييس جودة الإنتاج صرامة.

يتوقع أن تبدأ المصفاة نشاطها في أواسط عام 2008. والأطراف المشاركون في هذا المشروع هم قطر للبترول وإكسون موبيل وتوتال اس.


ينتج 8،2 مليار قدم مكعبة من الغاز ... سمو ولي العهد يضع حجر أساس أكبر مشروعات إنتاج الغاز في العالم


العطية: مناخ الاستثمار المستقر جعل الغاز أكثر جاذبية

كونيليوس: المشروع إضافة مهمة لشركة كونوكو فيليبس

كوك: تحقيق إنجاز كبير في تفعيل الشراكة


تصوير: خالد مفتاح - حمزة كوتي -مدينة رأس لفان - حسن أبو عرفات :

تفضل سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد فشمل برعايته الكريمة حفل وضع حجر الأساس لمشروع قطر غاز «3 و4» في مدينة رأس لفان الصناعية صباح أمس في احتفال كبير اقيم بهذه المناسبة، وحضر الحفل سمو الشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء.

كما حضر الحفل عدد من أصحاب السعادة الوزراء وعدد من أصحاب السعادة أعضاء السلك الدبلوماسى المعتمدين لدى الدولة وعدد من السادة مديرى الشركات المساهمة في المشروع وألقى سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة كلمة اكد فيها ان الاستراتيجية التي أرساها حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى كانت دائما تهدف الى الاستغلال الامثل للثروات الطبيعية بهدف احداث نقلة مهمة في دولة قطر وفي حياة الشعب القطرى وايضا المساهمة الفعالة في مجال تأمين الطاقة عالميا.

واوضح ان دولة قطر ستنال قصب الريادة عالميا في انتاج الغاز الطبيعى المسال بطاقة قدرها 77 مليون طن سنويا وتكون قد حققت لنفسها موقعا كاحد اهم الدول في مجال تصدير الطاقة وذلك باكتمال مشروعى قطر غاز 3 و4 اللذين احتفل بوضع حجر الاساس لهما اليوم «أمس» ويبدأ انتاجهما في نهايات العقد الحالى.

وقال سعادته ان شركة قطر غاز 3 و4 ستقومان بشحن معظم انتاجهما للولايات المتحدة الامريكية حيث علق الشركاء آمالا عظيمة على تطوير البنية التحتية وطاقة الانتاج القصوى لتوفير الغاز الطبيعى المسال لأسواق الولايات المتحدة، حيث ان المشروعين يجرى اعدادهما لامدادها بجزء مهم ومقدر من احتياجاتها من هذا المنتج وبصورة يعتمد عليها.. كما سيشكل هذان المشروعان بكل وضوح مصدرا مهما للغاز الطبيعى بوصفه مصدرا نظيفا لتوليد الطاقة.

Love143
03-04-2006, 01:45 AM
تابع


واضاف ان مناخ الاستثمار المستقر الذى حققته دولة قطر هو الذى يجعل الغاز الذى تنتجه جاذبا لعملائها حيث انه بحلول عام 2010، فإن الغاز الطبيعى المسال القطرى سيوفر الطاقة والضوء والدفء لقطاعات كبيرة في المدن والقرى والاسواق الرئيسية بالولايات المتحدة واوروبا وآسيا، مشيرا الى ان هذا كفيل بالقاء الضوء ليس فقط على المكانة العالمية التى تتمتع بها قطر بل ايضا على نجاحها في بناء هذه العلاقات التجارية المهمة على نطاق العالم.

واعرب سعادة النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء عن فخره واعتزازه بالانجازات التى تم تحقيقها في مجال البيئة والسلامة وفي مجال صناعة الغاز والصناعات الاخرى وبما تم تحقيقه من تهيئة جيدة للمناخ الاستثمارى الذى تدعمه القوانين والانظمة الواضحة والمتطورة بالإضافة إلى الشفافية والفعالية اللتين تصاحبان دائما آلية اتخاذ القرار، ونوه إلى أن النجاح الذى تم تحقيقه يقاس بالعدد الكبير للشركات العالمية التى تم جذبها للاسهام في الجهد المبذول والمشاركة على المدى الطويل في علاقات تعود على الطرفين بالنفع المتبادل.

وبعد ذلك تم عرض فيلم وثائقى شامل عن الحياة الطبيعية.. وقام سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولى العهد بوضع حجر الاساس للمشروع، كما قام سموه بجولة في موقع المشروع.

وقال أكد السيد فيصل محمد السويدي نائب رئيس مجلس إدارة قطر للغاز والمدير العام لقطر للغاز إن «قطر للغاز تتمتع بسمعة فريدة لتنوع أسواقها ومشاركتها فهي تصدر إلى آسيا وسوف تصل إلى أوروبا بنهاية 2007 وأسواق أمريكا الشمالية بنهاية عام 2008. لذلك فإن صادراتنا سوف تغطي جميع ارجاء العالم، كما أننا من جهة سوف نحقق رؤيتنا بأن نصبح المنتج الأول للغاز الطبيعي المسال بنهاية العقد.

وقال السيد سيغ كونيليوس رئيس كونوكوفيليبس لشؤون الغاز العالمية يشكل هذا المشروع اضافة مهمة بالنسبة لكونوكوفيليبس. ويسرنا القيام بدور مهم في ذلك بأن تصبح أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم بنهاية العقد الحالي.

ومن جهتها أضافت السيدة لنيدا كوك المدير التنفيذي للغاز والطاقة في مجموعة شركات رويال دوتش ـ شل: يتميز هذا اليوم بتحقيق انجاز كبير في تفعيل الشراكة والالتزام. إننا سعداء جداً بأن نرى مشروع قطر غاز 4 يحقق تقدما متسارعا في مرحلة التنفيذ، كما أننا واثقون من انجازه بنجاح في المستقبل. إن هذا المشروع المشترك بمواصفاته العالمية يعكس أيضاً الجهود المشتركة لكل من شركة شل وقطر للبترول في تأمين ودعم تصدير الغاز الطبيعي بشكل رئيسي إلى الولايات المتحدة الأمريكية التي تمثل أسواق الغاز الطبيعي في العالم.

ويتوقع ان يبلغ انتاج هذين المشروعين معا حوالي 8.2 مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي، الذي من المقرر أن يصدر معظمه إلى الولايات المتحدة. وقد اقيم حفل وضع حجر الأساس في مدينة رأس لفان الصناعية بحضور كبار الشخصيات والمسؤولين والضيوف من دولة قطر والخارج.

لقد تضافرت جهود كل من قطر غاز 3 وقطر غاز 4 لتحقيق هذا الانجاز الكبير بزمن قياسي، وتم اعداد جميع مستلزمات تنفيذ المشروعين وأصبحت جاهزة لذلك. ولتحقيق التكامل الفعلي فسوف يتم تنفيذ المنشآت البحرية والبرية للمشروعين معا كمشروع مشترك متكامل.

وفي شهر ديسمبر الماضي فقط أعلنت كل من قطر غاز 3 وقطر غاز 4 عن القرارات النهائية لارساء عقد تنفيذ الأعمال الهندسية والتجهيزات والانشاءات البرية، على شركة تشيودا كوربوريشن وشركة تيكنيب الفرنسية كمشروع مشترك «CTJV» بينهما، ويغطي هذا العقد الأعمال الهندسية والتجهيزات والانشاءات للمنشآت البرية لبناء خطين لانتاج الغاز الطبيعي المسال اللذين تبلغ الطاقة الاسمية لكل منهما 8.7 مليون طن مترى في السنة وبتكلفة اجمالية تبلغ حوالي 4 مليارات دولار أمريكي.

وأبرمت قطر غاز 3 جميع اتفاقيات التمويل اللازم، حيث حصل المشروع على تعهدات مصرفية تزيد قيمتها على 8.2 مليار دولار من 26 مصرفا تجاريا اضافة إلى بنك الصادرات والواردات الأمريكي «U.S Exim» والبنك الياباني للتعاون الدولي، وتسير عملية اعداد الاتفاقيات التجارية واتفاقيات التمويل لمشروع قطر غاز 4 بشكل جيد وتحقق تقدما سريعا متواصلا. كما أن قطر غاز 4، التي لها احتياجات مماثلة لقطر غاز 3، تعتبر ثاني أكبر مشروع قطري يتعامل مع مؤسسات التمويل العالمية حيث بدأ فعلا يحظى باهتمام عدد كبير من تلك المؤسسات التي يمكن أن تقدم القروض اللازمة.

ويعتبر مشروع قطر غاز 3 من المشاريع المتكاملة، وتتوزع حصص ملكيته بين قطر للبترول بنسبة 5.68% وشركة كونوكوفيليبس بنسبة 30% وشركة ميتسوي بنسبة 5.1% أما مشروع قطر غاز 4 فسوف يتم تنفيذه من خلال مشروع مشترك بين قطر للبترول بنسبة 70% وشل بنسبة 30% ويضم كل مشروع منشآت لانتاج الغاز بطاقة 4.1 مليار قدم مكعبة في اليوم من الغاز الطبيعي، ويبلغ معدل الانتاج حوالي 000.70 برميل في اليوم من غاز البترول المسال والمكثفات من حقل الشمال القطري على مدى خمس وعشرين سنة من مدة المشروع، كما يتضمن كل من المشروعين مصنعا لانتاج 8.7 مليون طن في السنة من الغاز الطبيعي المسال. ومن المتوقع ان يبدأ تسليم أولى شحنات الغاز الطبيعي المسال من قطر غاز 3 في سنة 2009، أما أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال من قطر غاز 4 فمن المقرر تسليمها بنهاية العقد الحالي.

ويشكل تصدير الغاز الطبيعي إلى أسواق الولايات المتحدة الأمريكية عنصرا رئيسيا في استراتيجيات تسويق الغاز الطبيعي المسال بالنسبة لقطر غاز 3 وقطر غاز 4. فقد أولى المسؤولون في قطر غاز 3 وقطر غاز 4 اهتماما كبيرا بتطوير البنية التحتية اللازمة ولزيادة طاقة الانتاج لضمان تصدير الغاز الطبيعي المسال إلى هذه الأسواق ويجري اعداد المشروعين الآن لتزويد هذه الأسواق بهذا المنتج بشكل ثابت وبكميات كبيرة.

ومن المقرر أن يتم تصدير انتاج قطر غاز 4 إلى أسواق الغاز الطبيعي في الجزء الشرقي من الولايات المتحدة الأمريكية. ولذلك أبرمت شركة شل، بصفتها الشريك في قطر غاز 4، عدة اتفاقيات مع شركة «ساوثرن LNG» وشركة «البا اكسبريس بايبلاين» لاقامة محطة استقبال الغاز الطبيعي المسال في ميناء جزيرة البا اضافة إلى خط انابيب جديد للغاز الطبيعي. وسوف يرفع المشروعان إلى لجنة الطاقة الفيدرالية في الولايات المتحدة للموافقة علىهما في الربع الثالث من عام 2006.

وفي شهر ديسمبر 2005 أبرمت قطر غاز اتفاقية بيع وشراء مع شركة كونوكوفيليبس بشأن كامل انتاج المصنع الذي سوف يصدر بشكل رئيسي إلى الولايات المتحدة، فشركة كونوكوفيليبس من أكبر شركات تسويق الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة، وبعد حصولها على شركة «برلينغتون ريسورسز»، تصبح أكبر منتج للغاز الطبيعي في أمريكا الشمالية.

وبهذه المناسبة أشاد سعادة عبدالله بن حمد العطية، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة بهذا الانجاز مؤكدا ثقته بأن قطر سوف تفي بوعدها بتصدير الطاقة إلى عملائنا. ولم يكن ذلك ليتحقق بدون مشاركة كبرى شركات النفط والغاز في العالم مثل كونوكوفيليبس وشل.

السويدي: المشاريع أحدثت نقلة نوعية في الصناعة ... النائب الثاني: قطر والشركاء قدموا قصة نجاح باهرة في تطوير صناعة الغاز


قال سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية النائب الثاني وزير الطاقة والصناعة رداً على سؤال من الشرق حول رؤية قطر للبترول لاكتمال التوسعات بعد أن حققت خططها الطموحة في التوسعات في مشروعي قطر غاز ورأس غاز:

إن رؤيتنا خلال السنوات القليلة الماضية كانت الوصول إلى انتاج يقدر بنحو 14 مليون طن سنوياً من الغاز لكننا قمنا بتغيير وتطوير هذه الرؤية حيث خططنا لانتاج المزيد من المنتجات مشدداً بأن رؤية قطر للبترول تتغيير باستمرار حيث ضاعفنا طاقاتنا الانتاجية عبر التوسعات للوصول إلى انتاج 77 مليون طن بنهاية العقد الحالي إضافة إلى منتجات أخرى جانبية وقال ان التوسعات عبر قطر غاز ورأس غاز تحققت وأضحت واقعية وإن ما تحقق من انتاج يجعل قطر من أكبر المنتجين للغاز الطبيعي في العالم.

وقال ان قطر للبترول والشركاء قدموا قصة نجاح باهرة نحن فخورون بها.. مشيراً إلى انهم يركزون حاليا على استكمال التوسعات الحالية ثم النظر فيما يمكن ان تكون الخطوة القادمة. وردا على سؤال حول خطط الإدارة الأمريكية بتقليل الاعتماد على نفط الشرق الأوسط أوضح سعادته أن منطقة الشرق الأوسط لاسيما منطقة الخليج تحتضن أكثر من 40% من احتياطي النفط والغاز أن دول المنطقة تعمل على تنويع أسواقها لتشمل أوروبا وآسيا ولديها أسواق قوية في الصين والهند.

وقال إننا سوف نستمر بأمداد السوق الأمريكي باحتياجاته من الطاقة المستقرة الآمنة وأوضح ان هناك ثلاثة مشروعات للغاز سوف تتجه للسوق الأمريكي حيث اشار بان قطر غاز 2 سوف يذهب انتاجه إلى السوق البريطاني اضافة إلى قطر غاز 3 وقطر غاز 4 والتي تتجه للسوق الأمريكي اضافة إلى رأس غاز 3.

وشدد سعادته بأن قطر توفر امدادات مستقرة وآمنة.

وتحدث سعادة النائب الثاني عن خطط تطوير مشاريع تحويل الغاز إلى سوائل «G.T.L» والشراكة القائمة مع شل، وذكرت ليندا كوك أن المشروع يمضي وفقا لما هو مخطط له حيث تم الانتهاء من التصاميم الهندسية كما سيقومون بخطط لتسويق المنتج في مختلف دول العالم.

ورداً على سؤال حول مشروع دولفين أوضح العطية ان مشروع دولفين مشروع استراتيجي يخدم منطقة الخليج وان قطر للبترول تدعمه بقوة حيث يتوقع اكتماله حسب ما هو مخطط له.

وشدد سعادته بأن قطر تحرص على تطوير احتياطياته من الغاز حتى تخدم الاقتصاد لفترة أطول وقطر حريصة على أن يكون لديها شبكة متنوعة من المنتجات خدمة للاقتصاد الوطني.

وقال نحرص على الوصول لانتاج ضخم في النفط والغاز والبتروكيماويات يخدم الاقتصاد لفترة طويلة.

وقطر من أكبر المصدرين للغاز الطبيعي للولايات المتحدة حيث ستكون بنسبة 30% من احتياجات السوق الأمريكي، وقالت ليندا كوك المسؤولة الكبيرة بشركة شل إن الولايات المتحدة تسعى لتنويع مصادر الاستيراد لمقابلة الطلب المحلي المتزايد بعد أن تحولت المكسيك الى الاستيراد وارتفاع الطلب على الطاقة في كندا.

وقالت إن الإمدادات من قطر تحقق للسوق الأمريكي ما يحتاجه، وقال العطية إنه تمت مضاعفة توسعات ميناء رأس لفان باستثمارات بلغت نحو 5 بلايين دولار، إضافة إلى توفير العديد من التسهيلات والخدمات في الميناء، وأشار سعادته إلى أن هناك لجان عمل مشتركة مع البحرين لامدادها بالغاز وان فريق العمل يدرس التفاصيل الفنية.

وقال السيد فيصل السويدي الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة قطر غاز، إن خط انتاج قطر 3 سوف يذهب للسوق الأمريكي وخط انتاج قطر غاز 4 سوف يذهب للسوق الأمريكي والياباني وتصل التكاليف لنحو 14 مليار دولار بما فيها الناقلات.

وأضاف ان قطر غاز تخطط لرفع الإنتاج الحالي البالغ 10 ملايين طن الى 42 مليون طن بعد اكتمال خطي الانتاج الجديدين، وقال إن الطاقة الإنتاجية الإجمالية لقطر ستصل الى 77 مليون طن منها 42 مليون طن من قطر غاز، وقال إن خطي الانتاج الجديدين يحتاجان الى 20 ناقلة وان مشاريع قطر غاز بخطوط الإنتاج السبعة تحتاج الى نحو 46 ناقلة بأحجام مختلفة تتراوح ما بين 135 ألف متر مكعب و265 ألف متر مكعب، وأشار السويدي الى أن قطر غاز سوف تخفض تكاليف التشغيل بنسبة 60% بعد استكمال المشاريع مع الشركاء عام 2009، إضافة إلى المشاريع المشتركة مع رأس غاز، وقال السويدي إن مشاريع قطر غاز ورأس غاز الأخيرة احدثت نقلة كبيرة في سوق الطاقة المتعارف عليه في صناعة الغاز كما ان أول المشترين هم من الشركاء.