المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشركة بدأت تحقق عوائد مستقرة ... «التحويلية» ترفع رأس المال بنسبة 50% لمنح أسهم مجان



Love143
04-04-2006, 01:06 AM
الشيخ عبدالرحمن: الشركة بدأت تحقق عوائد مستقرة ... «التحويلية» ترفع رأس المال بنسبة 50% لمنح أسهم مجانية بواقع 30%
إصدار أسهم للاكتتاب بنسبة 20% وسعر السهم 30 ريالاً



هابو بكاي :

صادقت الجمعية العامة غير العادية للشركة القطرية للصناعات التحويلية أمس على الموافقة على زيادة رأس مال الشركة بنسبة 50% أي من مبلغ 200 مليون ريال قطري إلى مبلغ 300 مليون ريال وذلك بمنح أسهم مجانية بنسبة 30% وكذلك اصدار أسهم للاكتتاب بنسبة 20% على أن يكون سعر السهم 30 ريالاً «القيمة الاسمية للسهم 10 ريالات مضافاً إليها 20 ريالاً علاوة إصدار» على أن تكون الأولوية للاكتتاب لحملة الأسهم بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية غير العادية، جاء ذلك خلال انعقاد الجمعية العامة العادية وغير العادية للشركة أمس برئاسة سعادة الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الإدارة.


تنوع الاستثمارات

أكد سعادة الشيخ عبدالرحمن أن الشركة القطرية للصناعات التحويلية أخذت تشق طريقها بخطوات ثابتة، في سبيل تحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها وبدأت تحقق عوائد مستقرة، نتيجة لنجاح معظم المشاريع التي تم الاستثمار فيها، وقد تنوعت تلك الاستثمارات بحيث شملت العديد من القطاعات الصناعية، مثل الكيماويات ومواد البناء والمنتجات الورقية والبلاستيكية، والخدمات الصناعية، وغير ذلك من القطاعات.

واستطاعت شركتكم بعون الله وتوفيقه أن تحقق نتائج طيبة خلال العام الماضي، حيث بلغ صافي أرباحها لعام 2005م، أكثر من 100 مليون ريال مقارنة بمبلغ 71 مليون ريال أرباح عام 2004م، كما بلغت حقوق المساهمين 573 مليون ريال، أي بزيادة قدرها 180 مليون ريال قطري عما كانت عليه عام 2004م.

وأضاف سعادته أن مجلس الإدارة أوصى بزيادة رأسمال الشركة بنسبة 50% أي من مبلغ مائتي مليون ريال الى مبلغ ثلاثمائة مليون ريال، وذلك بمنح أسهم مجانية بنسبة 30%، وكذلك إصدار أسهم للاكتتاب بنسبة 20% على أن يكون سعر السهم ثلاثين ريالا «القيمة الاسمية للسهم 10 ريالات مضافا اليها 20 ريالا علاوة إصدار» وتكون الأولوية لحملة السهم بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية غير العادية، علما أن القيمة الدفترية للسهم حوالي 28 ريالا.

وسوف تقوم الشركة بالاستغلال الأمثل للمبالغ التي سوف يتم الاكتتاب بها وذلك في توسعة المشاريع الحالية ولتنفيذ المشاريع المزمع انشاؤها التي أثبتت الدراسات جدواها الاقتصادية.

وقال رئيس مجلس الإدارة: نأمل أن تحقق الشركة نتائج افضل خلال العام القادم إن شاء الله، حيث إن لدى الشركة مشاريع سوف يتم البدء في تنفيذها خلال هذا العام، ولديها ايضا العديد من التوسعات في المصانع القائمة، مثل مصانع الجبس، والحديد المغلف بالايبوكسي، والطابوق الأحمر والبلاستيك.

وأود أن أطمئن المساهمين أن الشركة تتبع سياسة استثمارية مرنة، وتعمل على توزيع استثماراتها على عدد كبير من المشاريع الصناعية، وبمشاركة القطاعين العام والخاص.

هذا وقد حرصت الشركة على مد جسور التعاون على الصعيدين المحلي والدولي، مع الشركات القطرية والشركات الخليجية والعالمية، وذلك بهدف جذب الاستثمار والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في الساحة الخليجية والاستعانة بالخبرات العالمية، وفتح الأسواق الخليجية والعالمية أمام المنتجات القطرية، وكان لذلك التعاون نتائج ايجابية، ساعدت على انسياب منتجات الشركة إلى الأسواق المختلفة الأخرى.

هذا وقد صادقت الجمعية العمومية العادية على الميزانية العمومية للشركة وعلى حساب الأرباح والخسائر عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2005، وإبراء ذمة أعضاء مجلس الادارة في حين صادقت الجمعية العامة غير العادية على الموافقة على تملك غير القطريين نسبة 25% من أسهم الشركة المطروحة للتداول في سوق الدوحة للأوراق المالية حسب قانون الشركات وتحويل القيمة الربحية لكسور الأسهم الناتجة عن زيادة رأس مال الشركة إلى حقوق المساهمين.

مليار ريال استثمارات 12 مشروعاً صناعياً


تساهم الشركة القطرية للصناعات التحويلية في العديد من المشاريع التي يبلغ اجمالي استثماراتها ما يناهز المليار ريال وفق تقرير مجلس الإدارة وتشمل الشركات التالية:

شركة قطر لوقود الطائرات ويساهم في الشركة كل من شركة وقود بحصة 60% والشركة القطرية للصناعات التحويلية بحصة 40% للقيام بتزويد الطائرات في مطار الدوحة الدولي بوقود الطائرات وقد بدأ التشغيل التجاري اغسطس 1990 لانتاج 5.145 مليون غالون أمريكي/ السنة.

وشركة قطر لتغليف المعادن التي تأسست مناصفة بين كل من شركة قطر للحديد والصلب والشركة القطرية للصناعات التحويلية وذلك للقيام بتغليف أسياخ حديد التسليح «8-40مم» بمادة الأبوكسي ليقاوم التآكل والصدأ ويساعد على اطالة عمر الأسياخ المستخدمة في البناء وخصوصا المناطق المعرضة للمياه والرطوبة وبدأ التشغيل التجاري ابريل 1992 والطاقة التصميمة 130 ألف طن سنويا.

والشركة الوطنية للصناعات الورقية وتمتلك الشركة القطرية للصناعات التحويلية هذه الشركة بالكامل، وقد اقامتها بهدف انتاج المحارم الورقية والفوط الصحية وورق الحمامات والمستشفيات والسفرة ومختلف الصناعات الورقية لتلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير للأسواق المجاورة وقد بدأ التشغيل التجاري اكتوبر 1991 بطاقة تصميمية محارم ورقية 3.3 مليون علبة في السنة ومحارم ورقية 6.7 مليون رول سنويا للمطبخ والحمام ومحارم ورقية 240 ألف رول سنويا ورولات كبيرة.

ومصنع قطر لمعالجة الرمال، تمتلك الشركة القطرية للصناعات التحويلية هذه الشركة بالكامل، وقد اقامتها بهدف غسل ومعالجة الرمال لاستخدامها في مجال البناء والزراعة وبدأ التشغيل التجاري اكتوبر 1992 بطاقة تصميمية 2 مليون طن ـ السنة.

والشركة القطرية السعودية لصناعة الجبس وقد تأسست هذه الشركة بين كل من الشركة القطرية للصناعات التحويلية وشركة قطر الوطنية لصناعة الأسمنت وشركة الجبس الأهلية «شركة مساهمة سعودية» وبحصص متساوية لكل منهما، ونشاط الشركة هو انتاج مادة بودرة الجبس بهدف تلبية احتياجات السوق المحلي من هذه المادة وتصدير الفائض للأسواق المجاورة وبدأ التشغيل التجاري يناير 1994 بطاقة تصميمة 60 ألف طن ـ السنة.

وشركة الخليج للسبائك المعدنية وتأسست الشركة كمشروع صناعي مشترك وقد قامت بالترويج لهذا المشروع اضافة إلى الشركة الخليجية للتصنيع وشارك بهذا المشروع اضافة إلى الشركة الخليجية للتصنيع كل من شركة سابك ومؤسسة الخليج للاستثمار وشركات خليجية أخرى، وتهدف الشركة لانتاج السبائك الحديدية والتي تستخدم في صناعات الحديد والصلب والألومنيوم وقد بدأ التشغيل التجاري: ابريل 1977 وتبلغ طاقة المصنع 000.35 طن من مادة الفيروسيليكون، 000.27 طن من مادة سيلكو منجنيز، 000.10 طن لكل من مادة الفيرومنجنيز، تراب السلكا، معدن السيلكون.

وشركة قطر للطابوق الأحمر وتأسست الشركة بين كل من الشركة القطرية للصناعات التحويلية وعدة شركات قطرية أخرى كمشروع مشترك وتملك الشركة القطرية للصناعات التحويلية 35.46% من أسهم هذه الشركة، والشركة تهدف إلى انتاج الطابوق الأحمر والقرميد والانترلوك بالمواصفات العالمية وتمتاز هذه المنتجات بخفة الوزن وجودة العزل والتمدد بالحرارة لتلبية احتياجات السوق المحلي الخاص بقطاع البناء والتشييد وبدأ التشغيل التجاري يوليو 1997 بطاقة تصميمية 5.7 مليون طابوقة سنويا للجدران، 3 مليون طوب أرضيات وقرميد سنويا.

وشركة قطر لانتاج النيتروجين وقد تأسست الشركة مناصفة بين كل من قطر للبترول والشركة القطرية للصناعات التحويلية للقيام بانتاج وتزويد احتياجات السوق المحلي من مادة غاز النيتروجين وسائل النتيروجين وقد بدأ التشغيل التجاري اغسطس 1999 بطاقة تصميمية 750م3ـ الساعة غاز النيتروجين 330 لتر ـ الساعة سائل النيتروجين.

الشركة الوطنية للتصنيع والتسويق الغذائي والزراعي وتأسست الشركة مناصفة بين كل من وزارة الشؤون البلدية والزراعة والشركة القطرية للصناعات التحويلية للقيام بتصنيع وتسويق المواد الغذائية والزراعية وخاصة التمور. وقد بدأ التشغيل التجاري اغسطس 2000 بطاقة تصميمية 800 طن ـ السنة من التمور المعبأة والفواكه.

وشركة قطر للمنتجات البلاستيكية وتأسست الشركة بحصص متساوية لكل من الشركة القطرية للصناعات التحويلية وشركة قطر للبتروكيماويات وشركة فيبو الايطالية لانتاج الأكياس البلاستيكية واللفائف وغيرها من المنتجات البلاستيكية.

Love143
04-04-2006, 01:07 AM
تابع


اجمالي الاستثمار 33 مليون ريال قطري بدأ التشغيل التجاري: اغسطس 2000 الطاقة التصميمية 5000 طن ـ سنة أكياس بلاستيك، 1600 طن ـ سنة لفائف البلاستيك، 500 طن ـ سنة مواد بلاستيكية مدورة.

الشركة القطرية التونسية للصناعات الغذائية وقد تأسست الشركة بين كل من الشركة الوطنية للتصنيع والتسويق الغذائي والزراعي بنسبة 51% والديوان الوطني التونسي للزيت 21% ومجموعة شركات تونسية من القطاع الخاص 28% بهدف تعبئة وتسويق زيت الزيتون وانتاج المواد الغذائية الأخرى بدء التشغيل التجاري أكتوبر 2001 بطاقة تصميمية 500 طن متري من زيت الزيتون سنويا.

وشركة قطر للاحماض الكيماوية وتمتلك الشركة القطرية للصناعات التحويلية هذه الشركة بالكامل بهدف انتاج مادة حامض الكبريتيك لتلبية الاحتياجات المحلية والتصدير للأسواق المجاورة وبدء التشغيل التجاري يوليو 2002 بطاقة تصميمية 30 طن ـ يوم من حامض الكبريتيك تركيز 5.98%.

شركة الخليج للفورمالديهايد وقد تأسست الشركة بين كل من شركة قطر للأسمدة الكيماوية «70%» والشركة القطرية للصناعات التحويلية «15%» والشركة المتحدة للتنمية «10%» وأموال «5%» وتهدف الشركة لانتاج مادة اليوريافورمالدهايد. وقد بدء تاريخ الانتاج اكتوبر 2003 بطاقة تصميمية 80 طن ـ يوم من محلول اليوريا فورمالدهايد.

أما المشاريع التي في مرحلة الدراسة فهي:

أسود الكربون: لازال المشروع في طور المحادثات على أساس اقامته كمشروع مشترك وبالتعاون مع شركة ذات سمعة عالمية تعمل في مجال انتاج وتسويق أسود الكربون.

وملونات أكسيد الحديد: يتم حاليا تقييم المشروع مع شركة أجنبية ذات خبرة طويلة في هذا المجال وليس لديها مانع من منح التقنية لمصنع محلي. ويهدف المشروع إلى زيادة دمج الصناعة المحلية وانتاج هذه الملونات من المواد الأولية المتوافرة محليا وتسويقها في الأسواق القطرية والاقليمية.

وألواح الخرسانة المجوفة: يتم حاليا تقييم المشروع مع مورد معدات الماني وليس لديها مانع من منح التقنية لمصنع محلي. وسوف ينتج المشروع ألواح الخرسانة المجوفة سابقة الاجهاد والتي تستخدم كأسقف جاهزة لمختلف المباني. وتنتج هذه الألواح من مواد أولية متوفرة محليا مثل الاسمنت، والحصى، والرمل، والاسلاك الفولاذية، خاصة لسوق قطاع المباني الذي يشهد حاليا تطوراً كبيرا، ويواجه نقاصا حدا من هذه المنتجات.

وأكياس البولي بروبلين المنسوجة لتعبئة الاسمنت: يتم حاليا تقييم المشروع مع مورد تقنية أوروبي وليس لديه مانع من منح التقنية لمصنع محلي. ويهدف المشروع إلى انتاج أكياس البولي بروبلين المطلية والتي أصبحت تستخدم عاليا وعلى نطاق واسع في تعبئة الاسمنت، وتنتج هذه الأكياس من مواد أولية متوفرة محليا مثل البولي بروبلين والبولي ايثلين، وذلك لتعويض الأكياس الورقية متعدد الطبقات والمستخدمة حاليا في الأسواق الاقليمية.

ومنصات الشحن «Pallets» البلاستيكية: يتم حاليا تقييم المشروع مع عدد من موردي التكنولوجيا الأوروبيين الذين ليس لديهم مانع من منح التقنية لمصنع محلي، وينتظر ان ينتج المشروع منصات الشحن البلاستيكية وذلك لتغطية الطلب المتنامي للصناعات الاقليمية وتعويض منصات الشحن الخشبية المصنعة من مواد أولوية مستوردة. وسوف يتم انتاج هذه الألواح من مواد أولية متوفرة حاليا مثل مخلفات البلاستيك والألياف الخشبية.

وألواح الجبس: يتم حاليا تقييم المشروع مع شركة فرنسية لانتاج ألواح الجبس التي تستخدم كفواصل داخلية للمباني، والأسقف الاصطناعية، والديكور، وسوف يكون المصنع متكاملا ويشمل، بالإضافة إلى وحدة انتاج الألواح، وحدة انتاج مسحوق الجبس الذي تتوفر مواده الأولية محليا.

وايثيل الميثيل كيتون: تعد مادة ايثيل الميثيل كيتون «MEK» مادة كيماوية متخصصة، تنتج من مادة البيوتان المستخلصة في مصافي البترول، وتستخدم هذه المادة كمذيب للأصباغ، وفي انتاج البوليمرات وفي صناعة منتجات الفايبر جلاس، ومصافي زيوت التزييت الأساسية، ولقد تم تحديد الشركاء الذين سوف يساهمون في المشروع، والتقنية التي ستستخدم، وجاري العمل حالياً لاستكمال دراساته الفنية والاقتصادية.


مشاريع تحت الإنشاء

اما المشاريع التي هي تحت الإنشاء فإنها تشمل:

1- طابوق الأرصفة

سوف يكون مشروعا مملوكا بالكامل لشركة القطرية للصناعات التحويلية، وهو في مرحلة متقدمة من التنفيذ، ويهدف لإنتاج طابوق الأرصفة وحواجز الطرقات الكربستون الاسمنتية ذات النوعيات الممتازة، ويتوقع ان تبلغ حجم استثمارات المشروع الإجمالية حوالي 51 مليون ريال قطري، وعند بداية تشغيله في شهر ديسمبر 2006م «بإذن الله» سوف يكون للمصنع الطاقة الكافية لتغطية الطلب المتزايد على هذه المنتجات من قبل القطاع المحلي للمباني بأنواعها التجارية، والصناعية، والسكنية، إضافة إلى متطلبات الأشغال العامة التابعة للبلدية.

وأنابيب الفايبر جلاس: يتم التخطيط حاليا لإنشاء وحدة إنشاء متطورة في دولة قطر، تهدف لتصنيع أنابيب البوليستر المقواة بالألياف الزجاجية «جي. آر. بي» وأنابيب الايبوكسي المقواة بالألياف الزجاجية «جي. آر.إي»، إضافة إلى ملحقاتها، وخزانات التخزين، وبعض معدات الإنتاج الأخرى، ويهدف المشروع لتغطية الطلب المحلي والإقليمي على هذه المنتجات والناجم عن نمو قطاع الصناعة والاشغال العامة، وبكلفة استثمارية اجمالية تقدر بحوالي 60 مليون ريال قطري، سوف يستخدم المشروع أحدث التقنيات الرائدة في العالم حالياً، ويتوقع أن يبدأ تشغيل المصنع في شهر ديسمبر 2006م بالتعاون مع شركة اميانثيت السعودية.

والغازات الصناعية: سوف يتم إنشاء هذا المشروع في القريب العاجل تحت اسم قطر للغازات الصناعية بكلفة استثمارية اجمالية تقدر بحوالي 165 مليون ريال قطري، وهو مشروع مشترك بين شركة قطر للنيتروجين «أحد فروع شركتي قطر للبترول والتحويلية» وشركة Air Liquide الفرنسية، ويهدف لتصنيع وتوزيع غازات الأوكسجين والنيتروجين الصناعية، وتقدر نسبة التحويلية في المشروع بحوالي 5،29% وسوف تقوم الشركة الجديدة بدراسة مشروع تسويق الكميات الهائلة من النيتروجين - المنتجة كمواد ثانوية في وحدات تحويل الغاز إلى سوائل «GTL» للمشاريع البتروكيماوية القائمة والمستقبلية في مدينة رأس لفان الصناعية.


التطوير

تشمل مشاريع الشركة القطرية للصناعات التحويلية التي هي في مرحلة متقدمة من التطوير وفق تقرير مجلس الإدارة:

1- حامض الهيدروكلوريك:

تم تشخيص هذه الفرصة من خلال توافر كميات لا بأس بها من حامض الهيدروكلوريك المخفف بإحدى الشركات المحلية القائمة، والتي يمكن زيادة تركيزها بواسطة عملية صناعية بسيطة لإنتاج الصنف التجاري لهذا الحامض وتسويقه بالمنطقة، وجار العمل حاليا لإعداد الدراسات الهندسية والتحاليل المالية للمشروع قبل اتخاذ القرار بخصوص مصادر معدات الإنتاج وباقي الموردين، ويقدر حجم الاستثمارات الاجمالية بحوالي 25 مليون ريال قطري لمشروع له طاقة إنتاجية سنوية بحدود 000،20 طن متري بالسنة.

2- الزجاج المعماري العازل:

بعد الانتهاء من دراسة جدوى تفصيلية لإنتاج الزجاج المعماري المعالج - مثل الزجاج المقسى، والزجاج العازل، وزجاج الأمان الرقائقي - أصبحت التحويلية في مرحلة متقدمة لاختيار أفضل شريك محلي يمكن تنفيذ المشروع معه بناءً على المعطيات الفنية والتسويقية التي بينتها الدراسة.


3- المالييك أنهايدرايت

مادة المالييك أنهايدرايت هي مادة كيماوية متخصصة تستخدم في العديد من المجالات - مثل إنتاج راتنجات الألكيد، صناعة الأصباغ، إنتاج راتنجات البوليستر غير المشبعة، والمواد المبيدة للفطريات، المادة الأولية الأساسية للمشروع هي مادة غاز البيوتان العادي «n-Butane» المتوافر من وحدات معالجة الغاز الطبيعي، ولقد تم الاتفاق على التقنية التي سوف تستخدم في المشروع، وجار العمل حاليا على تقدير كلفته الاستثمارية النهائية، كما تم تخصيص الأرض الصناعية اللازمة للمشروع في منطقة مسيعيد الصناعة.

Love143
04-04-2006, 02:13 AM
التحويلية توزع 30% أسهماً مجانية و20% أسهم اكتتاب


كتب - يوسف الحرمي :صادقت الجمعية العمومية غير العادية للشركة القطرية للصناعات التحويلية التي عقدت اجتماعها مساء أمس علي زيادة رأس مال الشركة بنسبة 50% أي من مبلغ 200 مليون ريال الي 300 مليون ريال وذلك بمنح اسهم مجانية بنسبة 30% وكذلك اصدار اسهم اكتتاب بنسبة 20% علي ان يكون سعر السهم 30 ريالا (القيمة الاسمية للسهم عشرة ريالات مضافا اليها 20 ريالا علاوة اصدار) وستكون الأولوية للاكتتاب لحملة الاسهم بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية غير العادية كما وافقت علي تملك غير القطريين بنسبة 25% من اسهم الشركة المطروحة للتداول في سوق الدوحة للأوراق المالية حسب قانون الشركات التجارية .

مغروور قطر
04-04-2006, 04:25 AM
شكرا لك اخوي على الخبر

ghanim-555
04-04-2006, 05:48 AM
مشكور اخوي ع النقل وبالتوفيق لملاك السهم

شاهيناز
04-04-2006, 05:56 AM
بس 30% مجاني وايد عليهم
مب عاجبني التوزيع :eek3:

تسلم اخي على نقل الخبر

سالم11
04-04-2006, 09:29 AM
مشكووووووووووووووور اخوي على الخبر

yousef7551
04-04-2006, 09:34 AM
يعطيك العافيه يالاخو love 143 على النقل المباشر و الفعال والله انك مو سهل انت خطير