المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا تفعل لو غرق أمامك شخص في البحر أو في المسبح؟ ( أبعد الله عنا وعنكم الشر )

جبل
31-10-2010, 08:52 PM
ماذا تفعل لو غرق أمامك شخص في البحر أو في المسبح؟

http://fashion.azyya.com/attachments/a/17495d1230310042-a-bla64299.jpg

على ضوء قصة الطفل الذي غرق في ينبع ...يرحمه الله أحببت سرد هذه القصة المهمة فلعلها تكون سببا بعد الله في إنقاذ الأطفال من الغرق .

رأيت يوما ما وأنا في إحدى الدول المجاورة في بهو الفندق وإذا برجل يصرخ حاملا طفله الصغير وهو مغمى عليه يبحث عن من ينقذه فقد غرق في مسبح الفندق في غفلة من والديه فشاء الله الكريم وجود طبيب صاحي وخبير ( وهنا المهم في الموضوع ) فقد مسك الدكتور برجلي الطفل ونكّس رأسه إلى الأسفل وانتظر أكثر من خمس دقائق ولا حراك وجميع من في الفندق تجمعوا ينتظرون وينظرون هل ستعود الحياة للطفل أم لا ؟ فبعد مرور 6 أو 7 دقائق أخذ الطفل يكح فقد شرق بالماء الذي خرج من جوفه ثم بكى الطفل وأخذه والده سليما معافى بإرادة الله تعالى أولا ثم بسبب هذا الطبيب الحاذق الذي انتظر ولم يستعجل .

وهذه القصة عكس لحالة أخرى في حارتنا حيث غرق طفل في حفرة مليئة بالماء وتم انتشاله من الماء وذهب به أهله إلى المستشفى لكنه وجد طبيبا ( مشّي حالك ) حاول إنعاشه بالأكسجين لكن الطفل فارق الحياة فكيف يضع الأكسجين والرئة مليئة بالماء ؟ فلابد من إخراج الماءأولا بتنكيس الطفل والإنتظار.

والله إني أخبرت بهذه القصة الكثير ومن فضل الله فقد أخبرني أحدهم بأنه رأى يوما ما وهو يتنزه في كورنيش ينبع الصناعية تجمعا بعيد عنه قليلا ورأى أن بين أيديهم طفلة فقدت وعيها بعد أن غرقت فصاح عليهم وأشار لهم بيديه أن نكّسوها ففعلوا ذلك وما وصل إليهم حتى خرج الماء من جوفها وشرقت به واستعادت وعيها ولله الحمد .

أرجو من الجميع نشر هذا الموضوع ، باركالله في الجميع ، وحفظ لنا ذريتنا آمين .

وصلني عبر البريد الألكتروني ونقلته لتعم الفائده ، أبعد الله عنكم كل مكروه

بنت قطريه
31-10-2010, 08:57 PM
شكرا أخوي على المعلومه .... الله يبعد عن الجميع كل شر

فلتة زمانها
31-10-2010, 08:57 PM
لو انا شايفته يغرق بحذف له شيلتي عشان يمسكها واسحبه وبنادي help help
بس اذا طلع متين اخاف يغرقني وياه
الله لا يحطنا في مثل هالمواقف الصعبه :(

ولد العديد
31-10-2010, 09:02 PM
صارت مره معاي ورفيجي ولا قدرت اساعده وغرق لين نزل تحت المسبح
لين راح تحت تذكرت واحد من الربع في صالة الحديد رحت له وعلى طول طلع طب وطلعه من تحت والحمدلله ما مات وعاش

أبورودي
31-10-2010, 09:04 PM
الغرق: سحبت شخص كاد أن يغرق يبدو لك انه لا يتنفس، لكنك تشعر بنبضه الخفيف ابدأ فوراً إفراغ الماء من مجرى التنفس ثم باشر عملية الإنعاش بالتنفس الاصطناعي ، فانك تضيع وقتاً ثميناً إذا انصرفت إلى إفراغ جوفه أيضا من الماء الذي ابتلعه قبل المبادرة إلى التنفس الاصطناعي.

قد يتوقف تنفس الإنسان إذا غرق أو غاب عن الوعي وقد يكون التنفس الصناعي هو المُنقذ الوحيد بعد الله لإعادة التنفُس مرة أخرى وإلاّ سيموت المصاب إذا استمر توقف التنفس إلى أربع دقائق لذا يجب التصرف بسرعة فائقة في مثل هذه الحالة.

*خطوات إنقـــاذ الغريق :

1. الإلمام الجيد بالسباحة والإنقاذ.
2. إذا كان الغريق تحت سطح الماء أخرجه إلى السطح.
3. قلب الغريق على ظهره وإرجاع رأسه إلى الخلف والنفخ في فمه مع إغلاق الأنف ومحاولة سحب الغريق إلى خارج الماء.
4. بعد أخرج الغريق من الماء يوضع على بطنه والضغط على قفصه الصدري بحيث يتم تفريغ جوفه من الماء حسب الصورة.

5. قلب الغريق على ظهره مع ثنى الرأس إلى الوراء بحيث تتجه فتحتي الأنف إلى أعلى.
6. ندفع الفك السفلى إلى أعلى بحيث تبرز الذقن لأن هذا يمنع اللسان من إغلاق القسم الخلفي من الحلق.
7. يتم تفريغ الفم من كل شيء فيه حتى الأسنان الصناعية.
8. باليد اليسرى نضم فتحتي الأنف وجذب الرأس إلى الوراء وباليد اليمنى نبقي الذقن متجهًا إلى أعلى.
9. خذ نفسا عميقا وأطبق شفتيك بإحكام حول فم المصاب.

10. أنفخ بلطف وثبات إلى داخل الفم والرئتين ثم أدر رأسك لاستنشاق هواء جديد والتحقق من أن صدر المصاب يرتفع ثم ينخفض مع خروج الهواء من رئتيه فإذا لم يكن كذلك فلنفحص مسالك الهواء مرة أخرى نستمر في النفخ 4 مرات حتى يتم تزويده بالأكسجين بأسرع ما يمكن.

11.نتابع النفخ وإعطاء نفس مرة كل 5 ثوان مع تنشيط الرئتين وتدليك القلب إن لزم الأمر.

12. حالما يستعيد المصاب تنفسه أقلب المصاب في اتجاهك لوضع المصاب في وضع الإفاقة ، ولا تتركه وحده بأي حال من الأحوال إذ قد يتوقف التنفس مرة أخرى.
13.وإذا لم يفيق استمر في الإسعافات الأولية لإعادة التنفس للمصاب و إعادة النبض واستدعاء رجال الإسعاف.

*وضع الإفاقة:

1.إذا كان المصاب مستلقيًا على ظهره نضع ذراعه القريب منك ملاصقة لجسمه أما الذراع الأخرى فيجب ثنيها فوق الصدر.
2. أثن الساق البعيدة وأبعدها عن الجسم واجعلها تتعامد مع الساق الأخرى (أي الركبة إلى أعلى).
3. أمسك بملابس المصاب أو جذعه عند الوسط مسكاً قوياً ثم اجذب المصاب نحوك بحيث يصبح منضجعاً على جنبه وحاول أن تسند رأسه وأنت تدير جسمه.
4.متى قلبت المصاب على وضع الإفاقة اسحب الذراع الذي تحته برفق حتى تصبح ممدودة بمحاذاة الظهر وتأكد من أن الرأس أدير إلى أحد الجانبين إلى الأعلى قليلاً.
*كل هذا بافتراض أن النبض مستمر وكالمعتاد ولكن التنفس فقط هو المتوقف أما إذا تبين أن النبض أيضًا غير محسوس فالأمر يتطلب التنفس الصناعي مع تدليك القلب في نفس الوقت بمعدل 15 مرة تدليك ثم تنفس للبالغ ومعدل 5 مرات تدليك مع تنفس للطفل.
*وتدليك القلب يتم بوضع اليد اليسرى إلى اليسار قليلاً من منتصف القفص الصدري ثم راحة اليد اليمنى على اليسرى وشد الذراعين ليصبحا متعامدين على صدر المريض والضغط بقوة على الصدر ، أما في الأطفال فيكفى استخدام كف اليد فقط للضغط على الصدر.

منقول

سكرمر
31-10-2010, 09:07 PM
مشكور اخوي وجعله الله فى ميزان حسناتك

معلومه مهمه ومفيده

MAZEN37
31-10-2010, 09:09 PM
طبعا بحاول انقذه باي شكل

جبل
31-10-2010, 09:26 PM
شكرا أخوي على المعلومه .... الله يبعد عن الجميع كل شر

هلا اختي

والعفو وامين الله يبعد الشر عن الجميع

حياج الله

جبل
31-10-2010, 09:29 PM
لو انا شايفته يغرق بحذف له شيلتي عشان يمسكها واسحبه وبنادي help help
بس اذا طلع متين اخاف يغرقني وياه
الله لا يحطنا في مثل هالمواقف الصعبه :(

جزاج الله خير اختي بس عقب ما تحذفين له شياتج وتسحبينه وتطلعينه سوي له التعليمات اللي في الموضوع بارك الله فيج علشان تكملين احسانج :victory:

الأصيلة
31-10-2010, 09:31 PM
الناس الآن محتاجه لـ هذا النوع من التوعية في الإسعافات الأولية للغريق
وبالذات الآن الذي أصبح في كل بيت حوض سباحة
كـ تكملة للوازم البيت ...
وما اكثر القصص التي نسمعها ...
الله يحفظ عيالنا وعيال المسلمين من الغرق...
شكرا لك ياجبل على هذا الطرح...

جبل
31-10-2010, 09:31 PM
صارت مره معاي ورفيجي ولا قدرت اساعده وغرق لين نزل تحت المسبح
لين راح تحت تذكرت واحد من الربع في صالة الحديد رحت له وعلى طول طلع طب وطلعه من تحت والحمدلله ما مات وعاش

موقف لا تحسد عليه اخوي ولد العديد

والحمدلله انكم انقذتوا رفيجكم من الغرق

باسكن روبنز
31-10-2010, 11:54 PM
مع آني ماعرف آسبح ،:secret:

بس تعليمات ممتازه آشكرك على الموضوع يالجبل ،:victory:

الكونجرس
01-11-2010, 12:14 AM
:nice:طبعا بذكره بالشهاده.

هدهد سليمان
01-11-2010, 12:38 AM
يعطيك العافيه للمعلومات الطيبه

بدون
01-11-2010, 01:10 AM
أنصح الجميع بتعلم السباحة لتفادي الغرق و كذلك أخذ دورات الإسعافات و الإغاثة لمساعدة الآخرين

بصراحة لو جدامنا حد يغرق ما نعرف شلون نسحبه من الماي !!!!

الصريحه
01-11-2010, 07:57 AM
الله يعافينا ولايبتلينا
اكيد بحاول انادي احد او اقط له شيء لاني لااعرف السباحه
اللهم احفظ الجميع

بوخالد911
01-11-2010, 08:02 AM
بحاول قد ما أقدر

ولكن لو كان الغريق بو حجم ضخم وكبير
ما اقدر أنقذه
:(

umabdulla77
01-11-2010, 08:11 AM
بالنسبة لي بطب وبطلعه

airbus
01-11-2010, 08:16 AM
ادا مسبح اوكي اطب وانقده ولكن ادا بحر ياروح ما بعد بعدك روح ربي يكون في عونه

شبح الصمت
01-11-2010, 08:25 AM
الله يجزاك الف خير

بس انت قلت له ستنقده !!

يعني لو شفته غريق وجيت ابي اساعده طبعا يعتمد عليه اهو اشلون حركته بيكون خايف وبيحاول انه يتعلق فيني وانا لو مب خبير في هذه الأمور مستعد اغرق انا ويه

فلازم تكون في توعية بالانقاذ لانه له طريقة

بس موضوع اشلون احاول اساعده
طبعا معلوماتك جيدة لنا لا قدر الله صاد احد موقف الله لا يقول بطبقها بحذفيرها

ياخوك البحر آآآه على البحر
الله حفظني مرتين كنت بموت ومن بعدها حلفت اني اتعلم السباحة والحمد لله الحين اسبح ,,

المفروض نعلم أبنائنا السباحة

لا هنت على الموضوع يالغالي

شيط ويط
01-11-2010, 08:35 AM
لو شفت حد يغرق بتم اصوره بجوالي <-- يخرب بيت ام النذاله :)

الله يجزاك خير على هالنصايح والله يحفظ كل مسلم من ويلات الغرق

جبل
01-11-2010, 03:06 PM
الغرق: سحبت شخص كاد أن يغرق يبدو لك انه لا يتنفس، لكنك تشعر بنبضه الخفيف ابدأ فوراً إفراغ الماء من مجرى التنفس ثم باشر عملية الإنعاش بالتنفس الاصطناعي ، فانك تضيع وقتاً ثميناً إذا انصرفت إلى إفراغ جوفه أيضا من الماء الذي ابتلعه قبل المبادرة إلى التنفس الاصطناعي.

قد يتوقف تنفس الإنسان إذا غرق أو غاب عن الوعي وقد يكون التنفس الصناعي هو المُنقذ الوحيد بعد الله لإعادة التنفُس مرة أخرى وإلاّ سيموت المصاب إذا استمر توقف التنفس إلى أربع دقائق لذا يجب التصرف بسرعة فائقة في مثل هذه الحالة.

*خطوات إنقـــاذ الغريق :

1. الإلمام الجيد بالسباحة والإنقاذ.
2. إذا كان الغريق تحت سطح الماء أخرجه إلى السطح.
3. قلب الغريق على ظهره وإرجاع رأسه إلى الخلف والنفخ في فمه مع إغلاق الأنف ومحاولة سحب الغريق إلى خارج الماء.
4. بعد أخرج الغريق من الماء يوضع على بطنه والضغط على قفصه الصدري بحيث يتم تفريغ جوفه من الماء حسب الصورة.

5. قلب الغريق على ظهره مع ثنى الرأس إلى الوراء بحيث تتجه فتحتي الأنف إلى أعلى.
6. ندفع الفك السفلى إلى أعلى بحيث تبرز الذقن لأن هذا يمنع اللسان من إغلاق القسم الخلفي من الحلق.
7. يتم تفريغ الفم من كل شيء فيه حتى الأسنان الصناعية.
8. باليد اليسرى نضم فتحتي الأنف وجذب الرأس إلى الوراء وباليد اليمنى نبقي الذقن متجهًا إلى أعلى.
9. خذ نفسا عميقا وأطبق شفتيك بإحكام حول فم المصاب.

10. أنفخ بلطف وثبات إلى داخل الفم والرئتين ثم أدر رأسك لاستنشاق هواء جديد والتحقق من أن صدر المصاب يرتفع ثم ينخفض مع خروج الهواء من رئتيه فإذا لم يكن كذلك فلنفحص مسالك الهواء مرة أخرى نستمر في النفخ 4 مرات حتى يتم تزويده بالأكسجين بأسرع ما يمكن.

11.نتابع النفخ وإعطاء نفس مرة كل 5 ثوان مع تنشيط الرئتين وتدليك القلب إن لزم الأمر.

12. حالما يستعيد المصاب تنفسه أقلب المصاب في اتجاهك لوضع المصاب في وضع الإفاقة ، ولا تتركه وحده بأي حال من الأحوال إذ قد يتوقف التنفس مرة أخرى.
13.وإذا لم يفيق استمر في الإسعافات الأولية لإعادة التنفس للمصاب و إعادة النبض واستدعاء رجال الإسعاف.

*وضع الإفاقة:

1.إذا كان المصاب مستلقيًا على ظهره نضع ذراعه القريب منك ملاصقة لجسمه أما الذراع الأخرى فيجب ثنيها فوق الصدر.
2. أثن الساق البعيدة وأبعدها عن الجسم واجعلها تتعامد مع الساق الأخرى (أي الركبة إلى أعلى).
3. أمسك بملابس المصاب أو جذعه عند الوسط مسكاً قوياً ثم اجذب المصاب نحوك بحيث يصبح منضجعاً على جنبه وحاول أن تسند رأسه وأنت تدير جسمه.
4.متى قلبت المصاب على وضع الإفاقة اسحب الذراع الذي تحته برفق حتى تصبح ممدودة بمحاذاة الظهر وتأكد من أن الرأس أدير إلى أحد الجانبين إلى الأعلى قليلاً.
*كل هذا بافتراض أن النبض مستمر وكالمعتاد ولكن التنفس فقط هو المتوقف أما إذا تبين أن النبض أيضًا غير محسوس فالأمر يتطلب التنفس الصناعي مع تدليك القلب في نفس الوقت بمعدل 15 مرة تدليك ثم تنفس للبالغ ومعدل 5 مرات تدليك مع تنفس للطفل.
*وتدليك القلب يتم بوضع اليد اليسرى إلى اليسار قليلاً من منتصف القفص الصدري ثم راحة اليد اليمنى على اليسرى وشد الذراعين ليصبحا متعامدين على صدر المريض والضغط بقوة على الصدر ، أما في الأطفال فيكفى استخدام كف اليد فقط للضغط على الصدر.

منقول

شكرا ابورودي على هذه المعلومات الاضافيه

حياك الله

جبل
01-11-2010, 03:08 PM
مشكور اخوي وجعله الله فى ميزان حسناتك

معلومه مهمه ومفيده

العفو وحياك الله

جبل
01-11-2010, 03:10 PM
طبعا بحاول انقذه باي شكل

أكيد اي حد فينا يشوف حد يغرق بيحاول ينقذه

بس لازم بالطريقة الصحيحه نفس اللي حطيته لكم في الموضوع و اضافة الاخ ابورودي :victory:

حياك الله

جبل
01-11-2010, 03:13 PM
الناس الآن محتاجه لـ هذا النوع من التوعية في الإسعافات الأولية للغريق
وبالذات الآن الذي أصبح في كل بيت حوض سباحة
كـ تكملة للوازم البيت ...
وما اكثر القصص التي نسمعها ...
الله يحفظ عيالنا وعيال المسلمين من الغرق...
شكرا لك ياجبل على هذا الطرح...

هلا اختي الأصيلة

صح كلامج اصبح المسبح من لوازم البيت العصري

حياج الله اختي وشاكر لج

maruuma
01-11-2010, 03:29 PM
باااال

شنو هالموقف

في البداية بتم اصارخ واصيح يمكن حد يسمعني

واذا شفت مافي فايدة بطب له

يا نعيش مع بعض يا نموت مع بعض

واااي صج باموووت قبل ما اموووت

والله المستعان

جبل
02-11-2010, 06:02 PM
مع آني ماعرف آسبح ،:secret:

بس تعليمات ممتازه آشكرك على الموضوع يالجبل ،:victory:

:nice:طبعا بذكره بالشهاده.

يعطيك العافيه للمعلومات الطيبه

أنصح الجميع بتعلم السباحة لتفادي الغرق و كذلك أخذ دورات الإسعافات و الإغاثة لمساعدة الآخرين

بصراحة لو جدامنا حد يغرق ما نعرف شلون نسحبه من الماي !!!!

الله يعافينا ولايبتلينا
اكيد بحاول انادي احد او اقط له شيء لاني لااعرف السباحه
اللهم احفظ الجميع

بحاول قد ما أقدر

ولكن لو كان الغريق بو حجم ضخم وكبير
ما اقدر أنقذه
:(

بالنسبة لي بطب وبطلعه

ادا مسبح اوكي اطب وانقده ولكن ادا بحر ياروح ما بعد بعدك روح ربي يكون في عونه

الله يجزاك الف خير

بس انت قلت له ستنقده !!

يعني لو شفته غريق وجيت ابي اساعده طبعا يعتمد عليه اهو اشلون حركته بيكون خايف وبيحاول انه يتعلق فيني وانا لو مب خبير في هذه الأمور مستعد اغرق انا ويه

فلازم تكون في توعية بالانقاذ لانه له طريقة

بس موضوع اشلون احاول اساعده
طبعا معلوماتك جيدة لنا لا قدر الله صاد احد موقف الله لا يقول بطبقها بحذفيرها

ياخوك البحر آآآه على البحر
الله حفظني مرتين كنت بموت ومن بعدها حلفت اني اتعلم السباحة والحمد لله الحين اسبح ,,

المفروض نعلم أبنائنا السباحة

لا هنت على الموضوع يالغالي

لو شفت حد يغرق بتم اصوره بجوالي <-- يخرب بيت ام النذاله :)

الله يجزاك خير على هالنصايح والله يحفظ كل مسلم من ويلات الغرق

باااال

شنو هالموقف

في البداية بتم اصارخ واصيح يمكن حد يسمعني

واذا شفت مافي فايدة بطب له

يا نعيش مع بعض يا نموت مع بعض

واااي صج باموووت قبل ما اموووت

والله المستعان

شاكر لكم اخواني وخواتي جميعا مشاركتكم في الموضوع وان شاءالله كلنا نستفيد

مع ان البعض الظاهر بس قرأ العنوان ودش :) ياريت يردون يقرون الموضوع ويستفيدون منه

وحياكم الله جميعا :victory:

busoad-qtr
02-11-2010, 08:56 PM
الصراحة انا اعرف اسبح بس عيبي اني ماعرف انقد شخص

بنت ابوها 19
02-11-2010, 09:14 PM
بلقنه الشهاااده من بعيد:weeping:

جزاك الله خير ياخوي ع النصايح وماقصررت *

الأغر
02-11-2010, 09:21 PM
إدعيلوا بالرحمه والمغفره

الـقـاسـي
02-11-2010, 09:22 PM
هههههه انا عن نفسي مراح احرمة الاجر بخليه يموت ويكون شهيد ..

موضوع مهم اخوي لكن حد يدري وين ممكن ناخذ دورات اسعاف اولي سواء لمثل هالحالات او للحوادث لاسمح الله هالاشياء مهمه جدا اننا نتعلمها

الراقيه سبشل
02-11-2010, 09:47 PM
اذا ماكان في حد حولي يعرف يسبح عشان ينقذه انا بروح انقذه:nice:

بما اني اعرف اسبح ولي سنين طويلة من الخبرة بالسباحة :)

ومرة انقذت وحدة من الغرق .. وللاسف الي انقذتها مابين بعينها اذتني وايد ولازالت تأذيني:(