المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وزراء مالية ومحافظو بنوك التعاون يبحثون تطورات الاتحاد الجمركي والسوق المشتركة



قناصه
07-11-2010, 07:46 AM
وزراء مالية ومحافظو بنوك التعاون يبحثون تطورات الاتحاد الجمركي والسوق المشتركة

أكد وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي امس أنه لا تأثير لانخفاض سعر صرف الدولار الامريكي على اقتصادات دول الخليج.

وأشار الشمالي في تصريحات على هامش اجتماع لوزراء المالية والاقتصاد ومحافظي البنوك المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي الى أنه لا توجد معوقات أمام الاتحاد الجمركي الخليجي. وقال "ما في معوقات باقية".

وكان الشمالي أبلغ وكالة الانباء الكويتية "كونا" اول أمس الجمعة أن الاتحاد الجمركي قائم حتى الان ولا يوجد ما يعطله سوى بعض الاجراءات البسيطة مبينا أنه سيجري وضع الية أفضل لتحقيقه.

وأكد الشمالي أن الوصول إلى اتحاد جمركي حقيقي وفاعل يحقق ما تصبو اليه شعوب المنطقة من التكامل الاقتصادي. وقال الشمالي، خلال افتتاحه الاجتماع ال86 للجنة التعاون المالي والاقتصادي الخليجي امس، إن الاجتماع المشترك بين المجلس الوزاري واللجنة الوزارية المختصة الذي عقد في جدة اخيرا اعتمد العمل بالمقاصة الالكترونية لتسوية الرسوم الجمركية بين الاعضاء.

وأشار إلى أن لجنة التعاون المالي تقوم بمراجعة آليات الاتحاد الجمركي سنويا من اجل تطويرها مضيفا ان تقدم الشعوب يرتبط باستمرار تقدمها في الجوانب المالية والاقتصادية وبمدى قدرتها على مواكبة التطورات المتسارعة في هذا الشأن.

وذكر أن العالم يعيش مرحلة جديدة تتضاعف فيها التكتلات الاقتصادية والاقليمية بشكل سريع ولم يعد من الممكن الوقوف موقف المتفرج بل من الطبيعي ان نسهم في هذا التطور ونكون جزءا منه لنشارك بايجابية في صنع المستقبل. وأكد أن هذا التطور لم يغفل عنه قادة دول المجلس لكنهم بنظرتهم الثاقبة تجاه المستقبل "اهتموا بالعمل الجماعي والتكامل الاقتصادي لتحقيق مستقبل مشرق لشعوبنا".

واستطرد قائلا "ونحن نستذكر بكل فخر المنجزات الكبيرة التي حققها مجلس التعاون الا اننا نتطلع بكل تفاؤل الى تحقيق المزيد منها من خلال التنسيق والتشاور التام بيننا كدول اعضاء".

وذكر ان التواصل المستمر هو الوسيلة والاداة لتحقيق التعاون الاقتصادي الخليجي وهو المنبر لتبادل الاراء والافكار "ولطرح مواقف دولنا بكل وضوح وشفافية لبلورتها في خطة عمل وقرارات جماعية للارتقاء بالعمل الاقتصادي".

وقال وزير المالية الكويتى مصطفى الشمالي إن هذه الدورة تكتسب أهمية خاصة لثراء جدول أعمالها بالموضوعات ذات الاثر الاقتصادي الكبير، معربا عن أمله في التوصل الى التوصيات المناسبة حيالها وذلك لرفعها الى المجلس الوزاري الذي بدوره سيرفعها الى المجلس الاعلى في دورته ال31 التي ستعقد في دولة الامارات العربية المتحدة.

وبحث وزراء المالية والاقتصاد ومحافظو البنوك المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي امس اخر التطورات المتعلقة بالاتحاد الجمركي الخليجي والسوق الخليجية المشتركة بالاضافة الى سير الاتحاد النقدي الخليجي الهادف للوصول الى عملة موحدة في اجتماع تستضيفه الكويت ويستمر لمدة يوم واحد.

وقالت وزارة المالية الكويتية في بيان نشرته وكالة الانباء الكويتية "كونا" ان اجتماعا مشتركا سيعقد بين لجنة التعاون المالي والاقتصادي -التي تضم وزارء المالية والاقتصاد- ولجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية- التي تضم محافظي البنوك المركزية الخليجية- وبين المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي.

وأضافت أن وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي سيترأس الاجتماعات التي ستضم عددا من كبار المسؤولين بوزارات المالية والخارجية في الدول الخليجية لبحث العديد من الموضوعات الاقتصادية كتقرير لجنة محافظي البنوك المركزية ومؤسسات النقد الخليجية وسير العمل بالاتحاد النقدي الخليجي والتطورات في مجال عمل المجلس النقدي الهادف للوصول الى عملة خليجية موحدة اضافة الى الاستثمار المشترك في مجال الصحة والتعليم.

وأكد الشمالي في تصريح لكونا أنه ووزراء المالية الخليجيون سيعملون على الانتهاء من السوق الخليجية المشتركة في أقرب وقت ممكن. وقال "هذا الموضوع مطروح على طاولة اجتماع اللجنة الوزارية".

وأشار الى أن السوق الخليجية المشتركة أصبحت مطلبا ملحا "صحيح أن هناك بعض الاجراءات الخاصة بالسوق المشتركة لم تجر بالسرعة المطلوبة لكننا سنعمل على تذليل كافة العقبات" .

وأضاف أن الاجتماع المشترك مع محافظي البنوك المركزية سيشارك فيه مدير عام صندوق النقد الدولي لعرض تصوراته الكاملة عن الاوضاع المالية في العالم والتشاور حول أهم النقاط والملاحظات لاستخلاص الاجوبة والنصائح من صندوق النقد الدولي.