المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفردان يدعو لمزيد من المشاريع المشتركة مع مصر لتعزيز التعاون الاقتصادي



قناصه
07-11-2010, 07:48 AM
الفردان يدعو لمزيد من المشاريع المشتركة مع مصر لتعزيز التعاون الاقتصادي

أقامت رابطة رجال الأعمال القطريين عشاء عمل على شرف زيارة وزير التجارة و الصناعة في جمهورية مصر العربية سعادة المهندس رشيد محمد رشيد على رأس وفد رسمي و تجاري رفيع المستوى .

وضم الوفد المصري إلى جانب وزير التجارة و الصناعة كلّ من: السيد أسامة صالح رئيس الهيئة العامة للاستثمار و المناطق الحرة والسيد ممدوح مصطفى وكيل أول الوزارة والسيد أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية والسيد حسين صبور رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين بالإضافة إلى نخبة كبيرة من رجال الأعمال في مصر.

وكان في استقبال الوفد من الجانب القطري النائب الأول لرئيس رابطة رجال الأعمال القطريين السيد حسين إبراهيم الفردان والسيد عيسى عبد السلام أبو عيسى الأمين العام للرابطة وأعضاء مجلس الإدارة الشيخ حمد بن فيصل آل ثاني، الشيخ نواف بن ناصر آل ثاني والسيد شريدة الكعبي وكلّ من السادة الأعضاء السيد خالد احمد المناعي والسيد خليفة عبدالله السويدي، السيد مقبول حبيب خلفان و السيد نبيل أبو عيسى.

وقد توجّه السيد حسين إبراهيم الفردان بكلمة رحّب فيها بالوفد المصري، مشددا على أهمية الزيارة التي تضم مجموعة من صانعي القرار وأصحاب الأعمال المؤثرين في السوق الاقتصادي المصري ،ما يدل على مدى الاهتمام الذي يوليه الجانب المصري للتعزيز التعاون مع الجانب القطري ،كما أوضح النائب الأول لرئيس الرابطة الموقع المميز الذي حققته قطر في ظل التوجيهات الحكيمة لسمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى والسياسات الاقتصادية الناجحة للحكومة القطرية، حيث تصدرت لائحة الدول الأكثر تنافسية اقتصاديا في العالم العربي ،كما استطاعت التغلب على تبعات الأزمة الاقتصادية العالمية .

كما شدّد على أهمية الدور الذي يلعبه القطاع الخاص القطري في بلورة المناخ الاقتصادي وتطويره وأكد على رغبة القطاع الخاص ومجتمع الأعمال القطري في إقامة المزيد من المشاريع المشتركة مع مصر في أجل تعزيز التعاون الاقتصادي المصري القطري.

وقد توجّه سيادة الوزير بكلمة شرح فيها مزايا الاستثمار في مصر والإجراءات التي اتخذت لتسهيل وجذب الاستثمارات الخارجية كما شدد على ان مصر في المنطقة العربية صنفت في المرتبة الثانية من ناحية النمو الاقتصادي حيث تتصدر قطر اللائحة في المرتبة الأولى.كما أوضح سعادة الوزير المصري بأن هذه الزيارة تأتي في إطار استراتيجية وزارتي التجارة والصناعة والاستثمار المصرية والهيئة العامة للاستثمار لتوسيع الاستثمار الأجنبي وترويج العلاقات الخارجية.

فمنذ عام 2004 تتبع الهيئة العامة للاستثمار اتجاها جدياً من خلال التشريعات الجديدة لإزالة العقبات , ونظام المتابعة المستمرة لتحسين فعالية الاستراتيجية و قد حددت الهيئة العامة للاستثمار آلية جديدة للشراكة بين القطاعين العام و الخاص لتلبي مصر الطلبات المتزايدة الناتجة عن النمو الاقتصادي الذي بلغ 4% في العام الحالي.

وجدير بالذكر أن حجم التبادل التجاري بين عامي 2005 - 2009 من 22.1 مليون دولار أمريكي إلى 229.9 مليون دولار أمريكي, وفقا للبنك المركزي المصري, إجمالي الاستثمارات القطرية في مصر من 2004/2005 إلى 2009/2010 وصلت إلى 319.1 مليون دولار أمريكي. في النهاية اللقاء دعا الوفد المصري أعضاء الرابطة للمشاركة في المنتدى التحضيري للقمة الاقتصادية العربية، والذي تستضيفه الإسكندرية في ديسمبر المقبل.