المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطر تدرس "بجدية" امكانية الغاء نظام الكفالة للوافدين !!!

الخنجر
11-11-2010, 06:00 PM
قطر تدرس "بجدية" امكانية الغاء نظام الكفالة للوافدين
(AFP) – منذ 5 ساعة
الدوحة (ا ف ب) - اعلن رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم آل ثاني الخميس ان بلاده تدرس بجدية امكانية الغاء نظام الكفالة للوافدين المثير للجدل، وهي خطوة سبق ان اتخذتها البحرين والكويت.
كما اكد الشيخ حمد ان قطر تستكمل الاجراءات لتنظيم اول انتخابات لمجلس الشورى بموجب الدستور دون ان يحدد موعدا لذلك.
وقال رئيس الوزراء القطري في تصريحات للصحافيين على هامش افتتاح المبنى الجديد للجنة الوطنية لحقوق الانسان في الدوحة ردا على سؤال حول نية بلاده الغاء نظام الكفالة "هذا الموضوع يدرس بجدية في مجلس الوزراء والتطور الحالي الحاصل يتطلب يعض الاجراءات القانونية وتطوير بعض الاجراءات الاخرى والدولة في سبيلها".
واضاف "نحن ندرس الموضوع بتأن شديد حفاظا على حقوق المواطن وحقوق العامل او الشخص الذي ياتي للعمل في قطر بحيث تكون الحقوق متوازنة".
ويثير نظام الكفالة المعتمد في دول الخليج الكثير من الجدل ان يربط العامل الوافد بكفيل في عمله واقامته، وهو نظام قد تنتج عنه تجاوزات بحق العمال الذين يجدون انفسهم تحت رحمة كفيلهم.
وسبق ان الغت البحرين هذا النظام فيما اعلنت الكويت الغاءه اعتبارا من شباط/فبراير المقبل.
وقال رئيس الوزراء القطري انه "خلال العامين الماضيين حصلت تغييرات كثيرة في نظام الكفيل في قطر وهذا جزء من العملية التي تسير ولن نقوم بالعملية في يوم وليلة وهي تاخذ وقتها وطريقها السليم".
وبالنسبة للانتخابات قال انها "ستتم في يوم من الايام وهذا الموضوع ياخذ عناية كبيرة من صاحب السمو الامير وسمو ولي العهد ولا شك ان تاخرنا كان لتكملة كامل سلسلة القوانين المرتبطة بعملية الدستور وثلاثة ارباع هذه القوانين قد تمت وجار العمل بهذه القوانين".
وينص الدستور القطري على قيام انتخابات تشريعية يتم بموجبها انتخاب ثلثي اعضاء مجلس الشورى في حين يتم تعيين الثلث الباقي.

المصدر

http://www.google.com/hostednews/afp/article/ALeqM5gamOa04REr94hCjoAsf6a3_1MDGw?docId=CNG.e99c6 d437f465b9364a10daa9bf4f02b.a41

Qtr95
11-11-2010, 06:04 PM
قرار سليم ..

وانا ادعم هذه الفكرة :)
:nice:

البدع
11-11-2010, 06:05 PM
انا سمعت هذا الكلام من سنة 2006

بس واضح جدا ان نظام الكفالة سيلغى قريبا (في غضون سنتين الى 4 سنوات)

والدليل: قبل الاجنبي لازم يكون عنده شريك قطري

الحين الاجنبي مايحتاج شريك قطري عشان يفتح مشروع تجاري في قطر

اذكر كان معاي مندوب يشتغل في قطر من 7 سنوات وقال لي: (اذا الغى نظام الكفالة في قطر ... فراح يأكلونكم اكل)

وانا اتفق معاه

KABOOM
11-11-2010, 06:11 PM
خاطري مره اجوف قانون لصالح القطري
ترى والله احنى شوي والخير واجد
لاحول ولا قوة الا بالله , وحسبي الله ونعم الوكيل

الخنجر
11-11-2010, 06:50 PM
في عيوب كثير ومزايا ..

العيوب الهامة الي بتصير دربكة في الشركات كل يوم واحد ناط يبي يغير وظيفتة ... والرواتب بتزيد لسرعة تنقل الموظف وخياراتة للراتب الأنسب ..

والميزة الي بتصير تحسن في اداء الأعمال بالدولة..

ولازم الدولة تخلق حالة من التوازن في هذا الأمر ...

بوعمير
11-11-2010, 09:54 PM
إلغاء نظام الكفاله أمر واجب التنفيذ.

technical
11-11-2010, 10:16 PM
قبل لا نوصل لنتيجه ان نظام الكفاله جيد او سيئ ؟ نريد نعرف هل النظام الحالي مع أو ضد المواطن الكفيل ؟ شوفوا النقاط الي عرفتها من قرائتي لمشاكل الناس مع عمالهم :

1 هرب العمال من كفلائهم بعد التدريب على السواقه او معرفه الطبخات في البيت !

2 - اضطرار الكفلاء الى احضار غيرهم من بعد هروب الاخرين بتكلفه جديده !

3- تحمل الكفلاء تكلفه سفر المكفول الهارب على تكلفته الشخصيه عند تسليم الهارب نفسه للشرطه !

4- المشاكل الاخلاقيه الناتجه من اوكال بعض العوائل التربيه للخدم ! فلا بجالسون ابنائهم ولا يأكلون معهم !

عسى ان يحل النظام الجديد بعض هذا المشاكل ولوا من غير نيه !

طارق العلي
11-11-2010, 10:29 PM
1
1 - هرب العمال من كفلائهم بعد التدريب على السواقه او معرفه الطبخات في البيت !

2 - اضطرار الكفلاء الى احضار غيرهم من بعد هروب الاخرين بتكلفه جديده !

3- تحمل الكفلاء تكلفه سفر المكفول الهارب على تكلفته الشخصيه عند تسليم الهارب نفسه للشرطه !
قصة مأساوية عشتها ثلاث مرات في خلال سنه . . . لا بارك الله فيهم ولا في من شغلهم

بدون
11-11-2010, 10:55 PM
مكرر يا الطيب شكرا

الكولونيل
11-11-2010, 11:22 PM
كل القوانين يستفيدون منها الأجانب على حساب المواطن

Realistic
12-11-2010, 02:39 AM
طيب نفرض ان نظام الكفاله تم الغاءه .. ايش البديل ؟
هل سيكون هناك عقود عمل بين رب العمل والعامل؟
هالعقود هل ستحتاج إلى توثيق في المحاكم؟ ام فقط في سفارة بلد العامل؟ ام سيكون التوثيق بين المتعاقدين فقط؟
طيب هالعقود هل سيكون فيها شرط جزائي؟ مثلا انا جبت سايق .. وتم عندي شهرين وبعدين يبي يروح .. هل في شرط راح يضمن لي حقي؟

الموضوع غير واضح .. ويبي له ايضاح من الجهات المختصه

اذكر كان معاي مندوب يشتغل في قطر من 7 سنوات وقال لي: (اذا الغى نظام الكفالة في قطر ... فراح يأكلونكم اكل)

وانا اتفق معاه

اخوي اشلون راح ياكلونا؟ ياريت توضح اكثر

ماريسا
12-11-2010, 06:10 AM
أحسن
في كفلاء مظلومين بس أكثرهم ظالمين و في هالحالة من يحمي حقوق العامل !!!
لا للعبودية

Ghroor
12-11-2010, 11:52 AM
إلغاء الكفالة قانون عادل وان شاء الله يطبق قريباً

mishow85
12-11-2010, 12:50 PM
يمكن بكلامي راح اطلع عن الموضوع....بس والله الواحد بيحلم بأكثر من هذا...(الحلم العربي) ومن يدري لعل الحلم يتحول الى حقيقة في يوم من الايام...سوق عربية واحدة...عمله عربية واحدة...كلمة عربية واحده....فيزا عربية واحدة لجميع الدول العربية (الاتحاد العربي) في الاتحاد قوه.....يعني اوروبا كانت طالعة من الحرب العالمية الثانية ومقتلين بعض ومبهدلين بعض ومدمرين بعض وذابحين بعض وسبحان الله خلال فترة زمنية بسيطة قدروا ينسوا كل هالمشاكل والحروب ويصيروا قوة واحده تسمى الاتحاد الاوروبي....سعات اقول لنفسي معقول هالشعوب قلبها ابيض ومتسامحين لهدرجة...واحنا العرب ننتظر لبعض الزلات ونفتعل المشاكل مع بعض!!!...منقول من ردي على نفس محتوى الموضوع

MAZEN37
12-11-2010, 12:58 PM
ربنا يصلح الاحوال

سهم متردد
12-11-2010, 07:08 PM
إلغاء الكفالة قانون عادل وان شاء الله يطبق قريباً

:ok::ok::ok::ok::ok::ok::ok::ok::ok::ok::ok::ok::o k::ok::ok::ok:

Arab!an
12-11-2010, 07:15 PM
انا عندي حل لمشكلة الخدم والدريولية

يعطون رب الاسرة 1000 ريال بدل دريول .. وخله هو يودي عياله ويردهم ويلتزم فيهم شوي

و800 ريال للمرأة بدل خادمة وخلها تطبخ في بيتها وتربي عيالها وتهتم فيهم

اما عمال الشركات فهناك عقود يقدر الطرفين يحطون الشروط اللي يبونها وتحفظ حقوقهم فيها

..

cupcake_time
12-11-2010, 07:29 PM
اشوف هالقانون .. ارحم من الكفيل لمصلحت الكفيل والمكفول ..

يعني محد يتحمل مشاكل احد كل واحد مسؤول عن نفسه .. مشكور عالخبر..

أبو مناير
12-11-2010, 08:20 PM
نظام الكفيل معمول به في أغلب دول العالم الجاذبة للعمالة.
ولا يستطيع اي شخص أن يسافر إلى هذه الدول للعمل إلا إذا كان لديه تأشيرة عمل من احدى الشركات الوطنية.
والدليل على ذلك أننا عندما نطلب تأشيرة دخول لإحدى هذه الدول ، يكتبون هذه الفيزا غير صالحة للعمل.
والدليل الثاني هو ما يحدث على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة من قتل يومي للمتسللين المكسيكان.
والدليل الثالث هو ما يحدث من مطاردة يومية للمتسللين الى اوروبا عبر البحر المتوسط على ما يسمى بقوارب الموت.
وليس بعيد منا ما يحصل من قتل للمتسللين إلى اسرائيل.
إذن نظام الكفالة نظام عالمي ، ومحاولة الغاؤه مؤامرة على دول الخليج التي حاول الآباء حفظ بعض حقوق مواطنيهم من خلاله بعد ان لاحظوا ضياع الكثير من الحقوق.
فجاء اليوم من سلب معظم حقوق المواطن الخليجي بالأمس ليكمل ما بدأه باسم حقوق الإنسان . هذه الحقوق المصانة في دول الخليج والضائعة في الدول التي تطلق على نفسها صفة الديمقراطية.
فليت حكامنا الكرام ينتبهوا لذلك ولا يخضعوا لضغوط الآخرين حتى لا تضيع البقية الباقية من حقوق مواطنيهم.
وسلامتكم.

Diamond
12-11-2010, 08:40 PM
نظام الكفيل معمول به في أغلب دول العالم الجاذبة للعمالة.
ولا يستطيع اي شخص أن يسافر إلى هذه الدول للعمل إلا إذا كان لديه تأشيرة عمل من احدى الشركات الوطنية.
والدليل على ذلك أننا عندما نطلب تأشيرة دخول لإحدى هذه الدول ، يكتبون هذه الفيزا غير صالحة للعمل.
والدليل الثاني هو ما يحدث على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة من قتل يومي للمتسللين المكسيكان.
والدليل الثالث هو ما يحدث من مطاردة يومية للمتسللين الى اوروبا عبر البحر المتوسط على ما يسمى بقوارب الموت.
وليس بعيد منا ما يحصل من قتل للمتسللين إلى اسرائيل.
إذن نظام الكفالة نظام عالمي ، ومحاولة الغاؤه مؤامرة على دول الخليج التي حاول الآباء حفظ بعض حقوق مواطنيهم من خلاله بعد ان لاحظوا ضياع الكثير من الحقوق.
فجاء اليوم من سلب معظم حقوق المواطن الخليجي بالأمس ليكمل ما بدأه باسم حقوق الإنسان . هذه الحقوق المصانة في دول الخليج والضائعة في الدول التي تطلق على نفسها صفة الديمقراطية.
فليت حكامنا الكرام ينتبهوا لذلك ولا يخضعوا لضغوط الآخرين حتى لا تضيع البقية الباقية من حقوق مواطنيهم.
وسلامتكم.

100% كلامك صح:nice:

والله احنا المساكين واحنا اللي لازم حد يضمن حقوقنا....تجيب الدريول على حسابك وتعلمه سواقه وتمشيله راتب وهو قاعد يتعلم توه ما اشتغل واول ما ينجح يشرط عليك تزيد راتبه ولا ما يبي يشتغل..هو في موطنه ما يحصل نفس هالفرصه العوائل الراقيه والغنيه ما تاكل نفس الاكل اللي ياكله الدريول عندنا ..حمدلله ننجب له من غدانا ومن عشانا اكله نفس اكلنا...شوفو المحلات اللي تكون مملوكه لاجانب شلون تكون غاليه ودايما شغل تجاري ما يدوم معاك..اما لين تدخل محل وراعيه قطري وهو موجود ما يعطيك الا الزين واحسن سعر..