المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طلاب قطريون في أميركا: فرحتنا بالعيد ينقصها الوطن والأهل



amroo
16-11-2010, 06:35 PM
شرحوا لـ«العرب» كيف يقضون المناسبة في غربتهم
طلاب قطريون في أميركا: فرحتنا بالعيد ينقصها الوطن والأهل


2010-11-16
الدوحة - العرب - عمر عبد اللطيف
يضحك جاسم عبد الله جاسم المحمود الطالب القطري في الولايات المتحدة الأميركية، قبل أن يضيف بنبرة يشوبها الحنين إلى الديار: «أشعر كأن قلبي في الدوحة، وجزء آخر مني هنا»، مشيراً وهو يتحدث عن أجواء العيد في مدينة دنفر الأميركية، إلى أنه يشعر بالغربة خاصة هذه الأيام.

العيد بالغترة والعقال في دنفر
المحمود الذي يدرس المحاسبة في جامعة كلورادو، يشرح في حديثه -عبر الهاتف- لـ «العرب» أنه يجتمع وأصدقاؤه القطريين في بيت أحدهم، ثم يخرجون لصلاة عيد الأضحى المبارك في أحد جوامع مدينة دنفر، وهم يلبسون الزي القطري، «نلبس الغترة والعقال لنحاول أن نتذكر العيد في قطر»، ثم نزور بعضنا البعض، ونزور بقية الأصدقاء من طلاب سعوديين وكويتيين وغيرهم، ونخرج سوية للغداء في أحد المطاعم العربية، أو في منزل أحد الأصدقاء.
كما تقوم منظمة الطلبة القطريين في دنفر، حسب جاسم المغترب منذ نحو سنتين، بترتيب اجتماعات الطلاب القطريين في العيد وباقي أيام السنة، وهي منتدى أو منظمة أسسها الطلاب المبتعثون البالغ عددهم نحو 200 أو أكثر، كما يشير المحمود، الذي ينوه إلى أنها تقيم لهم نشاطات متنوعة خلال العيد وبقية الأيام العادية أيضا، كما تعقد لهم اجتماعا في كل عيد، وفي هذا العيد سيجتمعون قرابة الساعة السادسة مساء، بما يشبه «أمسية العيد»، حيث قد يحجزون قاعة ما «كأنها مجلس نهنئ بعضنا البعض فيها خلال العيد».
أما بالنسبة لأضحية العيد، يوضح جاسم المحمود أنه إلى الآن «ما عرفت كيف أتصرف في هذا الموضوع»، منوها إلى أن الحلويات القطرية غير موجودة، لكن المحمود وزملاؤه يعوضونها بالحلوى التي تصنعها المطاعم العربية هنالك.
ويتوجه المحمود بالتهاني إلى «حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى، وإلى سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد الأمين».
المحمود وهو طالب مبتعث عن طريق اللجنة الأولمبية القطرية، ينوه إلى أن اللجنة تبادر باستمرار إلى تهنئتهم بحلول العيد، قائلا: «أهنئ بدوري سعادة الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني أمين عام اللجنة الأولمبية، وجميع موظفي اللجنة، والشعب القطري، وأهلي، وجريدة «العرب» القائمة على هذا الموضوع، وعساكم من عواده».

منظمة الطلاب القطريين
أما عبد الله العطية، الذي يدرس إدارة الأعمال في ولاية كلورادو الأميركية، فهو يشير في حديثه لـ «العرب» إلى أنه يذهب لصلاة عيد الأضحى المبارك في المسجد مع الأصدقاء، ثم يجمع أحد الشباب مبلغا معينا من الطلاب، لشراء «الذبيحة أو الخاروف» بنحو 300 دولار، ثم يقومون بأخذها إلى المطعم الذي يطبخها ويسويها «عيش وغيره»، من أجل الغداء، حيث يجتمع الطلاب في أول أيام العيد على طاولة واحدة.
بعدها يخرج العطية وبقية الزملاء للعب «البلاي ستيشن والبلياردو»، هذا في النهار، أما في الليل فهم أيضا يخرجون للعشاء مع بعضهم البعض، مستغلين هذا اليوم، خاصة أن الجامعة تعطيهم إجازة من أجل العيد.
العطية يدرس في مدينة دنفر منذ سنتين، ومع هذا لا يراوده الشعور بالغربة إلا قليلا، والسبب أن غربة أيام زمان ليست كالآن كما يوضح، فاليوم مثلا يوجد طلاب قطريون وإماراتيون وكويتيون وسعوديون، بينما في السابق قد لا يجد المرء طالبا عربيا إلا في ولاية أخرى تبعد عدة ساعات، «صعب تحس بالغربة إذا ربعك موجودين، بس في اشتياق للأهل والبلد طبعا»، لذا فهو يتحدث إليهم بشكل شبه يومي، كما سيتحدث إليهم خلال عيد الأضحى المبارك عبر الإنترنت أو التليفون لمعايدتهم.
ويشير العطية إلى أن منظمة الطلاب القطريين الحديثة، تساعد الطلاب في تنظيم العديد من الأنشطة مثل «بطولة البلاي ستيشن، وجمع الطلاب خلال العيد»، حيث يدفع كل طالب نحو 40 دولارا لتنظيم هذه النشاطات، و»إن شاء الله تتطور».
ويلبس العطية الزي القطري أيضا خلال العيد، كما يلبس بقية الطلاب هذا الزي في مناسبات مختلفة.
حمد محمد العذبة قد لا يستطيع قضاء إجازة العيد مع زملائه، لأن العيد يتصادف مع وجود محاضرات يتوجب عليه حضورها في الجامعة، إضافة إلى أنه يحضر لدروسه، لكنه رغم ذلك سيحضر العشاء الجماعي في الساعة السابعة من مساء اليوم -أول أيام العيد-، الذي رتب له الأصدقاء بمناسبة عيد الأضحى المبارك.
وعادة في كل عيد يجتمع العذبة مع الأصدقاء، «كل كم شخص يعملون غروب، أنا أرتب العشاء، أنت ترتب أمور الشاي والقهوة وكذا»، ثم يذهب لزيارة الأصدقاء القطريين وغير القطريين.
كما أن جمعية الطلبة القطريين، تنظم الكثير من الاجتماعات للطلاب في العيد وغيره، «مثلا نجمع مبلغ 10 إلى 20 دولارا من كل شخص، ونقوم بالترتيب لكل شيء».
هذه الألفة مع الأصدقاء لا تشعر العذبة بالغربة، رغم أنه مغترب منذ سنتين، وهذا خامس عيد يقضيه بعيدا عن قطر، لكن «الحمد لله خوالي موجودون هنا، صح في شوق للأهل والأقارب بس الخوال غير مقصرين».
وقد يفكر العذبة الذي يدرس المحاسبة، في أن يضحي هذا العيد، «ناوي أطلع العصر أشوف أي محل عشان أعرف أضحي ولا لا»، والحلوى القطرية غير موجودة، لكن في حلويات عربية، على حد قوله حين أُعد هذا التقرير قبل العيد بيوم.
العذبة يتمنى من السفارة القطرية -التي لا تقيم عادة أي حفل للطلاب- أن تساعد الطلاب القطريين، خاصة في المناسبات كعيد الأضحى، كما تفعل السفارات الأخرى مثل السفارة الكويتية وغيرها، حيث ترسل للطلاب تهنئة بمناسبة العيد، وتشعرهم بالألفة، «أتمنى أن تقوم سفارتنا بنفس الواجب، يعني أن ترسل على الأقل إيميلات تهنئة، نحن لا تأتينا أية تهنئة، يعني شوية ألفة فقط».

الكنافة عوضاً عن الحلوى القطرية
أما الطالب الشيخ حمد بن خليفة بن حسن آل ثاني، فهو لم يحدد بعد ماذا سيفعل خلال العيد، لكنه بالتأكيد كما يقول لـ «العرب»، سيخرج مع الأصدقاء لتمضية أيام العيد، كما أنه سيجتمع مع نحو 30 آخرين في بيت أحدهم، ثم يطلبون الطعام العربي، إضافة إلى الحلويات العربية.
الشيخ حمد الذي يدرس إدارة الأعمال، يشعر بالغربة لبعده عن الأهل، ثم إن الوقت كله دراسة، لا يجتمع مع أصدقائه سوى يوم واحد بالأسبوع، وهو على الأغلب يوم السبت، حيث يجتمعون مع بعضهم البعض، مشيرا إلى أن عدد الطلاب القطريين يبلغ نحو 300 طالب في دنفر.
ويوضح عبد الرحمن حسن العمادي الذي يدرس المحاسبة أن منتدى أو جمعية الطلاب القطريين ستجمع أكثر من 50 طالبا، خلال العيد، حيث سيذهبون للصلاة في المسجد، كما أنهم سيجتمعون في أحد المطاعم، «اللي على حسابه الخاص، واللي عضو في اللجنة الأولمبية»، ونزور الطلبة، ونخرج إلى أماكن للتسلية.
ثم سيقوم العمادي بشراء الأضحية كما في قطر، «نشتري الأضحية وشخص يذبحها، ثم نوزعها على الفقراء والمساكين من عرب وأمريكان وغيرهم».
أما حلويات العيد لدى الطلاب القطريين، فهي كما يشير العمادي الكنافة التي تصنعها المطاعم السورية واللبنانية، مشيرا إلى أن السفارة القطرية لم تعمل أي حفل.
العمادي كان في قطر بالشهر الخامس من هذا العام، لكنه مع ذلك يشعر بالغربة رغم وجود الأصدقاء، كما أن العيد في قطر «أحلى» لوجود الأهل والأصحاب، «هذه وحدها تكفي».
وينوه العمادي إلى دور اللجنة الأولمبية التي قامت ببادرة طيبة تجاه الطلاب، «نحن هنا منذ سنتين، حيث بعثتنا هي الأولى على قطر، نشكر اللجنة على تشجيعها، وهي غير مقصرة، وإذا احتجنا أي شيء فهي تلبيه مباشرة، خاصة مع وجود تواصل دائم بيننا، كما نشكر الأهل والوالد والوالدة على التشجيع».

تاجر121
16-11-2010, 06:47 PM
يلا انشالله الله يرجعهم حق بلدهم يارب سالمين من كل شر وعسا يخدمون ابلادهم يا رب ويوفقهم ربي انشالله

رجل مثالي
16-11-2010, 07:28 PM
تقرير عن ولايه كولورادو
http://img219.imageshack.us/img219/3636/dd3i.jpg

تقرير واشنطن: تقع ولاية كولورادو في الجزء الأوسط من غرب الولايات المتحدة الأمريكية ويرجع اسم الولاية إلي كلمة أسبانية بمعنى متورد اللون أو أحمر اللون.

تبلغ نسبة السكان من أصل عربي 05.% معظمهم من المصريين والعراقيين وازدادت نسبة العرب منذ عام 1990 حسب إحصائيات جامعة دينفر، وتبلغ نسبة المسلمين 1% ويوجد في ولاية كولورادو عدة مساجد من أشهرها مسجد النور في مدينة دينفر Denver وكذلك المركز الإسلامي في مدينة بولدر Boulder Islamic Center .
ومن أهم معالم الولاية جبال روكي الشهيرة والحديقة العامة وحديقة ميسا فيردي Mesa Verde وكثبان الرمل العظيمة ومتحف الديناصورات القومي ومن شخصيات كولورادو الشهيرة الكاتب وليام باريت William Barett والممثلة باربارا روشن والممثل الكوميدي توم آلين Tom Allen .
http://img269.imageshack.us/img269/640/denver11031.jpg

جغرافية كولورادو: يحد ولاية كولورادو شرقا" ولاية كنساس وولاية يوتاه Utah غربا" وشمالا" ولاية نبراسكا Nebraska وجنوبا" ولايتي اوكلاهاما Oklahoma ونيو مكسيكيو New Mexico ، وتتكون الولاية من 64 مقاطعة ومساحتها الكلية 268.627 كم.
تحتوي الولاية على جبال روكي الشهيرة التي يبلغ ارتفاع العديد منها أكثر من عشرة آلاف قدم، وتعتبر قمة بايكس أشهر القمم لهذه الجبال بارتفاع أربعة عشر ألف قدم وتقع هذه الجبال في غرب الولاية وتنقسم إلى حزامين متوازيين من الجبال ويفصل بعض من هذه الجبال العديد من الوديان والتي تسمى حدائق قومية من أشهرها حديقة روكي العامة، ويتميز شرق ولاية كولورادو بالسهول الكبيرة.
يوجد بولاية كولورادو عدة أنهار منها نهر كولورادو Colorado ونهر جينسون Gunnison وعدة أنهار صغيرة أخرى ويوجد بالولاية أيضا" العديد من الغابات الطبيعية والأشجار.
ورغم أن معدل سقوط الأمطار السنوي في ولاية كولورادو يبلغ 16.6 أو 42.2 سم لكن الولاية تمكنت من استصلاح الأراضي وتحسين المساحات المزروعة حيث احتلت مرتبة عالية في مجال الزراعة بين الولايات الأمريكية.
عاصمة الولاية هي مدينة دينفر Denver ويبلغ عدد سكانها 557.478 نسمة وهى من أكبر مدن الولاية ومن المدن الأخرى الكبيرة كولورادو سبرنج Colorado Springs وليك وود Lake Wood وفورت كولينز Fort Collins.


سكان كولورادو: حسب إحصائيات عام 2004 يبلغ عدد سكان كولورادو 4.601.403 نسمة ويشكل البيض من أصول أوروبية غالبية عظمى تبلغ 82.8% والأمريكيون الأفارقة 3.8% والآسيويون 2.2% والهنود الحمر 1% ومتعددي الأجناس 2.8% والأمريكيون اللاتينيون 7.1%. وتبلغ نسبة من يملكون مساكنهم 71.1% ونسبة الفقراء في الولاية 9.7% وذلك بالمعايير الأمريكية.
تاريخ كولورادو: اكتشف الأسباني جوان دو يولباري ولاية كولورادو عام 1706 وقد حصلت الولايات المتحدة على شرق كولورادو كجزء من اتفاقية لويزيانا للشراء وذلك عام 1803 وحصلوا على الجزء الأوسط من الولاية عام 1845 عندما أصبحت تكساس ولاية أمريكية وبعد الحرب المكسيكية حصلوا على غرب الولاية عام 1848.
وقد كانت ولاية كولورادو تعتمد في اقتصادها على التعدين والزراعة وحديثا ظهر قطاع الخدمات في الولاية وخاصة في مجال الرعاية الطبية.
وقد تم تقسيم أراضي وحدود الولاية في 28 فبراير عام 1861 وانضمت إلى الاتحاد في 1 أغسطس عام 1876 لتصبح الولاية رقم 38 في الولايات المتحدة الأمريكية وقد تم اعتماد دستور الولاية المستخدم حاليا عام 1876.
جامعات كولورادو: يوجد بالولاية عدة جامعات ومعاهد عريقة من أشهرها جامعة كولورادو University of Colorado وتأسست عام 1861 ويبلغ عدد طلابها 31,943 وهى تقع في مقاطعة بولدر Boulder ، وهناك جامعة كولورادو الحكومية Colorado State University في مدينة فورت كولينز Fort Collins وتأسست عام 1870 ويبلغ عدد طلابها 26,1864، وهناك أيضا" جامعة دينيفر University of Denver الشهيرة وتأسست عام 1864ويبلغ عدد طلابها 9,808وهى من الجامعات الخاصة المرموقة ومن أشهر خريجيها وزيرة الخارجية الحالية كوندا

يعتبر مطار دنفر من اكبر المطارات واكثرها ازدحاماً في الولايات المتحده الامريكية . كان هناك عدة رحلات في السابق من المملكة العربية السعوديه الى مطار دنفر مما كان يسهل على الطلاب السعودين والخليجين السفر من والى مقر دراستهم، هذه الرحلات قد تعود مستقبلاً
Phone:(303) 342-دنفر بسكة قطار وباصات تربط بين ضواحي مما يسهل طرق الموصلات بالمدينة .

منقول

moad3
16-11-2010, 07:33 PM
احب اعيد عليهم كلهم

وصبر جميل

كلها فترة بسيطه بكرة تشوفونها كانها يوم
وبالتوفيق لكم كلكم


وشكرا على الخبر

بلوتنيوم
16-11-2010, 07:42 PM
الله يصبركم على الغربة
وكل عام وانتوا بخير
وبكرة ترجعون وتعيدون بين اهاليكم ان شاء الله

الجووري
16-11-2010, 08:23 PM
الله يردهم بالسلامه

الـقـاسـي
16-11-2010, 10:49 PM
اي والله صادقين مافيه طعم العيد بامريكا اللهم نلبس ثيابنا ونصلي العيد ونرد بعد العيد هالاسبوع جاي في نص الاسبوع واغلب الطلاب محاظرات ..

انا عن نفسي مسوي عشا الليله عشان يجتمعون اغلب الطلاب والشباب اللي هنا مافي وقت على الغدا ..

R 7 A L
16-11-2010, 11:34 PM
أي والله


يازين العيد بين الأهل
والحمدلله على كل حال
صليت العيد في المسجد وانا لابس ثوبي وغترتي وكاشخ عدل
بعدها سلمت على الشباب المسلمين في قاعة للجامعة مسوين الشباب غدا تقهوينا ورحت ارقد لاني مواصل من صبح
وهذا انا الحين توني قايم صلاة العصر
ومتواعد مع الشباب في احد المولات


وكل عام وانتم بخير

تحداني
16-11-2010, 11:40 PM
اخواني
رحال + القاسي
كل عام وانتوا ابخير .. وينعاد عليكم اعياد واعياد ان شاء الله
معليه تحملوا كلها سنوات وبتمر بإذن الله ابغمضه عين .. واتردون الدوحه ورايتكم بيضه
واتجيبون معاكم الى تمنيتوه وتغربتوا له وعشانه


استانسوا بالموجود .. وإلتموا مع الأصدقاء .. وإضحكوا .. وتعشوا وتغدوا سوى
ولمتكم مع بعض هو عيد وأهاليكم لو حسوا انكم زعلانين راح يتنكدون فلا توصلون لهم الا كل احساس حلو



والى كل المغتربين الله يردهم بالسلامه ويحفظهم لشبابهم
ويبعد عنهم إعيال الحرام .. اللهم آمين

جملكم الله برضى الرحمن

بنت شيوخ
17-11-2010, 05:39 AM
الله يوفقهم ويسر امورهم

ويعود العيد عليهم في بلادهم

Qataraholic
17-11-2010, 11:22 AM
يعني طلابنا في امريكا هم اللي ناقصهم الوطن والاهل بس؟
وشباب بريطانيا عيال الجيران مثلا؟
وربعنا اهل استراليا؟ وايرلندا؟ وبنغلاديش...والله يمكن في هناك
والله عليكم طلعات ياجرايدنا