المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مليون دولار أرباح بنك الكويت الوطني في الربع الأول



مغروور قطر
08-04-2006, 04:39 AM
مليون دولار أرباح بنك الكويت الوطني في الربع الأول
تاريخ النشر: السبت 8 ابريل 2006, تمام الساعة 12:43 مساءً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة


الكويت - رويترز :

قال بنك الكويت الوطني أكبر بنوك الكويت امس الجمعة ان صافي أرباحه في الربع الاول من العام الحالي زاد 5،27 في المائة الى مستوى قياسي بلغ 5،56 مليون دينار 193 مليون دولار وسط ما قال انه مناخ عمل ايجابي جدا.

ومستهلا موسم اعلان نتائج الاعمال الفصلية للشركات قال البنك الذي تزيد موجوداته على 24 مليار دولار في بيان ان ربح السهم زاد الى 32 فلسا من 25 فلسا قبل عام. وفي الدينار الكويتي ألف فلس.

وقال الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني ابراهيم شكري دبدوب ان البنك بدأ بداية قوية لعام استثنائي آخر.

وتابع أن مناخ العمل ظل بوجه عام ايجابيا للغاية للخدمات المصرفية حيث عكست كل المؤشرات استمرار قوة الدفع التي تولدت في 2005 مما يعزز أنشطة البنك على جميع المستويات.

وكان بنك الكويت الوطني أعلن ارتفاعا حادا في صافي أرباحه لعام 2005 ليصل الى 704 ملايين دولار في عام شهد نموا قويا للاقتصاد الكويتي وحجم الاستثمارات بفضل ارتفاع أسعار النفط العالمية.

وتستفيد البنوك الكويتية مجددا هذا العام من مستويات السيولة القياسية التي تحققت اساسا بفضل تدفق عائدات نفطية قياسية على البلد الذي يملك نحو عشرة بالمائة من احتياطيات النفط العالمية. وارتفع سعر خام النفط الكويتي مؤخرا الى أعلى مستوياته على الاطلاق متجاوزا 59 دولارا للبرميل.

وقال دبدوب ان الكويت والمنطقة لايزالان يتمتعان بنمو اقتصادي قوي وبدرجة ثقة مرتفعة من جانب منشآت الاعمال وانفاق استهلاكي واستثماري قوي مما يغذي الطلب على الائتمان.

وأضاف أن هوامش الفوائد لبنك الكويت الوطني استفادت من ارتفاع أسعار الفائدة وتوزيعه المدروس للمخاطر.

كما أعلن البنك تحسن العائد على الموجودات الى 4،3 في المائة من 3،3 في المائة قبل عام في حين زاد العائد على حقوق المساهمين الى 9،34 في المائة من 32 في المائة.

وملقيا الضوء على جودة أرباح بنك الكويت الوطني قال دبدوب ان الارباح المعلنة تتضمن فقط الارباح الحقيقية الناتجة بشكل أساسي عن أنشطة البنك في صلب عمله المصرفي. وقال ان دخل عمليات التشغيل تجاوز 298 مليون دولار بزيادة 29 في المائة على أساس سنوي.

وجاء ذلك على العكس تماما من غالبية شركات الاستثمار الكويتية التي قالت مؤخرا ان الارباح القوية لعام 2005 نتجت جزئيا عن زيادات في قيمة محافظ استثماراتها في الاسهم أو أرباح غير محققة حيث لم تبع الاصول ذات الصلة فعليا رغم أن ارتفاع قيمتها قيد كأرباح.

وقال دبدوب استخدمنا قوة مركزنا ومميزاتنا الاساسية للاستفادة بشكل كامل من مناخ الاعمال الموات عن طريق توسيع قاعدة عملائنا في كل أسواقنا.

وعزا الى ذلك نجاح البنك في توليد نمو متوازن على مستوى قطاعات الاعمال والمناطق المختلفة.

وأشار دبدوب أيضا الى النتائج الايجابية للاسواق الجديدة التي دخلها البنك في الآونة الأخيرة مثل قطر والاردن والعراق والصين، مضيفا أن بنك الكويت الوطني سيفتتح أول فروعه في السعودية هذا الشهر.

وبلغ اجمالي الموجودات 1،7 مليار دينار 4،24 مليار دولار بنهاية شهر مارس وحقوق المساهمين 706 ملايين دينار.

وأنهى سهم بنك الكويت الوطني أسبوع التداول يوم الاربعاء مرتفعا 03،1 في المائة عند 960،1 دينار مقارنة مع أعلى وأدنى مستوى في 52 أسبوعا عند 420،2 دينار و760،1 دينار على الترتيب.