تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : أداء إيجابي لـ «المشاريع» وشركاتها على رغم أحداث الربع الأول



مغروور قطر
08-04-2006, 04:50 AM
أداء إيجابي لـ «المشاريع» وشركاتها على رغم أحداث الربع الأول
كتب المحرر الاقتصادي: ذكرت مصادر مطلعة لـ «الرأي العام» ان غالبية شركات مجموعة المشاريع تتجه إلى تحقيق أداء ايجابي عن فترة الربع الأول غير متأثرة بالوضع الذي مر به سوق الكويت للأوراق المالية.
وأضافت مصادر مطلعة لـ «الرأي العام» ان شركات مجموعة المشاريع لم تظهر في بياناتها السابقة الارتفاع الكبير لأسعار اسهم شركات المجموعة ضمن حساب الارباح والخسائر ولو كانت فعلت ذلك لكانت حققت ارباحا طائلة لكنها كانت تتبع اسلوبا محاسبيا يظهر هذا التغير في القيم ضمن حقوق المساهمين.
وبينت المصادر ان شركة المشاريع الأم تتجه إلى الاعلان عن أرباح جيدة متسقة مع النمو المتواصل الذي تحققه الشركة، كذلك فإن بنك برقان يتجه إلى مواصلة النمو في أرباحه، مشيرة إلى ان هذا الوضع ينسحب كذلك على «كامكو» و«الخليج للتأمين» و«العقارات المتحدة» و«الصناعات المتحدة» و«الوطنية للاتصالات» و«الأسماك» و«الخليج المتحد».
وتابعت المصادر ان هناك شركات في المجموعة ستعلن عن نمو كبير في أرباحها وخصوصا «الاسماك» و«الصناعات المتحدة» على خلفية عمليات بيع جزء من حصة «الاسماك» في «سدافكو».
وأشارت إلى ان غالبية ما سيتم الاعلان عنه من نتائج لشركات المجموعة سيكون عبارة عن نتائج تشغيلية مرتبطة بصلب نشاط كل شركة على حدة من شركات المجموعة، لافتة إلى ان الاستراتيجية التي اعتمدتها مجموعة المشاريع وشركاتها عبر الحيلولة قدر الامكان دون التأثر سلبا من حركة سوق الاسهم ستنعكس بشكل واضح على نتائج شركات المجموعة سواء لفترة الربع الأول أو الفترات اللاحقة.


طلبات دمج «جراند» مع «اللبنانية» تتجاوز 50 في المئة خلال ثلاثة أيام

كتب علاء السمان: قالت مصادر لـ «الرأي العام» إن عملية استحواذ شركة المشروعات الكبرى «جراند» على اسهم «اللبنانية التي يشهدها سوق الاوراق المالية حاليا لاقت خلال الثلاثة ايام الاولى اقبالا كبيرا من مساهمي اللبنانية.
وأكدت مصادر مطلعة ان أكثر من 50 في المئة من مساهمي الشركة طلبوا اصدار شهادات اسهم «اللبنانية» بهدف تقديمها إلى الشركة الكويتية للمقاصة لتنفيذ عملية الدمج على أن يحصل حامل اسهم اللبنانية على اسهم جراند العقارية، وذلك لكل عشرة اسهم «اللبنانية» يقابلها سبعة اسهم من «جراند» العقارية.
ومن ناحية أخرى توقعت مصادر ا ن يتزايد عدد المساهمين الراغبين في الدمج خلال الاسبوع الحالي وسط احتمالية استحواذ جراند على ما يفوق 90 في المئة من اجمالي اسهم «اللبنانية» مشيرة إلى ان الموعد الاخير لتقديم الطلبات هو يوم 16 ابريل الجاري.
يذكر ان المشروعات الكبرى العقارية «جراند» ستزيد رأس مالها بما يعادل ما يتطلبه تغطية الاسهم المدمجة من قبل مساهمي اللبنانية.


«أعيان» تنتهي من تخصيص حصة من «قوافل» السعودية لمساهمين استراتيجيين

كتب علاء السمان: علمت «الرأي العام» من مصادر مطلعة ان شركة «أعيان للإجارة والاستثمار» انتهت أخيراً من تخصيص جزء من رأس مال شركة قوافل السعودية البالغ 13 مليون دينار ذلك لعدد من الشركات.
وأفادت المصادر ان أعيان «قامت بدور مدير الاصدار الذي تم من خلال انتقائية عبر توجيه دعوات خاصة للمساهمين الاسترايجيين الذين وقع عليهم الاختيار, وأوضحت المصادر ان سعر السهم لدى الطرح قُدر بـ 140 فلسا للسهم شاملا علاوة الاصدار التي تقدر بـ 40 فلساً.
إلى ذلك أكدت المصادر ان شركة «قوافل» ستقوم بتنفيذ عدد من العقود التي تم ابرامها فعلياً مع مؤسسات سعودية علاوة على المشاركة في أنشطة شركة مجموعة مشاعر للحج والعمرة في مكة والمدينة وأرجاء السوق السعودي.
والجدير بالذكر ان ملاك الشركة ممثلين في أعيان ومشاعر ومستثمرين سعوديين تجهزوا لادراج «قوافل» في سوق الكويت للاوراق المالية وسط توقعات باتمام هذه الخطوة مطلع العام المقبل.