المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صيد من البورصة



مغروور قطر
08-04-2006, 04:59 AM
صيد من البورصة


08/04/2006 * استطلاع ل'القبس' على الانترنت مجموع أصواته 998 اثبت ان 62.6% من الأصوات تؤكد أن مرحلة التصحيح في البورصة لم تنته بعد مقابل 37.3% قالوا: انتهى التصحيح.

* اشار مراقبون إلى ان استطلاع 'القبس' على الانترنت، والذي دل على غالبية تؤكد انتهاء التصحيح، له تفسيرات عدة أبرزها الخوف. فالمتداولون لم يستعيدوا الثقة كاملة بعد.. وهم خائفون. مم يا ترى؟


28% من الشركات حافظت على عائد إيجابي و72% عوائدها سلبية.. جدا
تعرض أعلى 20 شركة مدرجة من حيث العائد على الاستثمار
تعرض 'القبس' أول 20 شركة، مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية لناحية تحقيق أعلى عائد، لمن استثمر في السهم من اول العام حتى نهاية الاسبوع الماضي 5/4/2006، وذلك باحتساب العائد الكلي (اداء السهم السوقي والتوزيعات التي اوصت بها الشركات النقدية والمنحة وزيادة رأس المال).
وفي ضوء ذلك فان التراجعات التي شهدها السوق، من اول العام، حققت خسائر لدى كثيرين، رغم احتساب عوائد التوزيعات، في حين حافظت 20 شركة على عوائد، اقلها يزيد على الفائدة ب 1.4%.
وجاءت الشركة القابضة المصرية الكويتية الاولى على مستوى سوق الكويت للاوراق المالية، والاعلى في قائمة العشرين شركة الاولى بعائد كلي علي الاستثمار يبلغ 123.3%.
وبفارق 115.9% عن الشركة الاخيرة ضمن العشرين الاولى والتي يبلغ عائدها 7.4%.
الجدير ذكره ان العوائد محتسبة على اساس سعر الشراء من اول يناير العام الحالي وحتى نهاية اقفال الاسبوع الماضي.
وتجدر الاشارة الى ان اجمالي الشركات التي حافظت على تحقيق عوائد ايجابية الى الآن - رغم تراجعات السوق من اول العام - بلغت 43 شركة من اجمالي 160 شركة مدرجة في البورصة اي بنسبة 27%.
جاءت اقل شركة بواقع 0.5% وهي شركة الخليج للتعمير، والجدول المرفق يوضح العشرين شركة الاعلى، في حين ان ال 23 شركة الاخرى اداؤها متفاوت من 7% وحتى 0.5%.


مجموعة الأوراق تؤسس بنكا إسلاميا في سوريا ب 100 مليون دولار

البنك التجاري سيمتلك 10% من رأسماله ومستثمرون كويتيون وحلفاء استراتيجيون يكتتبون في 20% أخرى
كشفت مصادر ل'القبس' ان شركة مجموعة الأوراق المالية حصلت على الموافقات الرسمية لتأسيس مصرف إسلامي في سوريا.
ويبلغ رأسمال البنك 100 مليون دولار اميركي سيتم دفعها بالكامل حيث ستوزع على شركاء استراتيجيين بجانب المجموعة.
وبينت المصادر ان مجموعة الاوراق المالية ستتملك 5%، اضافة الى ملكيات وحصص اخرى لعدد من عملائها.
واعلنت ان من ابرز المؤسسات التي تمتلك في البنك الاسلامي ايضا البنك التجاري الكويتي بنسبة 10%.
وتشير المصادر الى ان حصة الجانب الكويتي ستصل الى اكثر من 50% سواء بطريقة مباشرة او غير مباشرة.
ومن المنتظر ان تقوم مجموعة الاوراق باعتبارها قائد التحالف مقدم طلب الرخصة بالمباشرة في اجراءات التأسيس بعد الموافقة التي حصلت عليها، وفي الاطار ذاته، اوضحت انه سيتم طرح حصص لعدد من كبار رجال الاعمال والمستثمرين في سوريا وكذلك كبريات المؤسسات.
وتقول المصادر ان المجموعة اوحلفاءها رأت جدوى وفرصة استثمارية مجدية للتواجد في السوق السورية من خلال بنك اسلامي، يقدم جميع الخدمات المصرفية والاستثمارية، حيث سيكون بنكا شاملا، يستفيد من فرص الانفتاح المقبلة عليها سوريا اضافة الى الطلب الكبير والمتنامي عالميا واقليميا على الخدمات المالية الاسلامية.
ولم يعد طلب التعاملات حسب احكام الشريعة مقصورا فقط على مؤسسة اسلامية بل اتجهت مؤسسات تقليدية كثيرة لتوفيق انشطتها ومطابقة تمويلاتها لاحكام الشريعة.
وعلى صعيد التشغيل، اكدت المصادر ان البنك التجاري ومجموعة الاوراق المالية سيقدمان كامل الدعم، والخبرة للبنك الجديد، فنيا وتشغيليا.


غلوبل تفتح الاكتتاب في صناديق تحوط عوائدها بين 7 و 13%
الاحداث الاخيرة التي اصابت أسواق المال في دول مجلس التعاون الخليجي ومنها سوق الكويت للأوراق المالية وحالة الهبوط والتصحيح التي شملتها افرزت الحاجة وأكدتها للصناديق الاستثمارية بالنسبة للمتعاملين كبارا وصغارا من جهة والى الحاجة الى تنويع الاستثمارات محليا ودوليا من جهة اخرى.
ونتيجة لذلك اعادت شركة بيت الاستثمار العالمي 'غلوبل' طرح عدد من صناديقها الاستثمارية وفتحت المجال امام عملائها للاكتتاب فيها بهدف توزيع المخاطر وتنويع الاستثمارات والحصول على عائد متغير يفوق العوائد على الودائع لدى البنوك، ومن هذه الصناديق صناديق تحوط في اسواق المال العالمية، وقالت الشركة في خطاب وجهته الى عملائها ان حالة التراجع الكبير الذي شهدته اسواق المنطقة منذ بداية العام افرزت الحاجة الى تنويع الاستثمار وتوزيع المخاطر من خلال صناديق استثمارية متخصصة 'صناديق تحوط' تعمل على تحقيق التوازن في استثمارات العميل ضد مخاطر السوق.. واشارت النشرة الى ان هناك تسعة صناديق استثمارية تستثمر في الاسواق الدولية تديرها غلوبل حققت في 2005 عوائد تتراوح بين 7 و13 في المائة ومن المتوقع ان تحقق اداء مشابها في العام الحالي.
وبينت النشرة ان الحد الأدنى للاستثمار في معظم هذه الصناديق الاستثمارية يتراوح بين خمسة آلاف دولار او يورو وعشرة الاف دولار باستثناء صندوقين الحد الادنى للاستثمار فيهما هو 50 الف دولار في Globel Zenith Fund و 250 الف دولار بالنسبة للاستثمار في Global Distressed Fund.
وذكرت ان الاكتتاب في هذه الصناديق يتم بشكل شهري كما ان من بينها صناديق لمؤشرات الأسواق في الولايات المتحدة الأميركية والأسواق الأوروبية.
والصناديق الاستثمارية التي توفر غلوبل الاستثمار فيها هي كل من صناديق مظلة غلوبل (السوق الاميركي) وصندوق مظلة غلوبل للاسواق الاوروبية وصندوق مظلة غلوبل لاسواق اليابان وآسيا وصناديق المؤشرات في اميركا وأوروبا.

شركة اتصالات تعد لمشروع تحرير الأرقام والتنقل بها بين أكثر من مشغل
قالت مصادر ل'القبس' ان احدى شركات الاتصالات، تعمل على انجاز مشروع يتعلق بتحرير الارقام وربط هوية الرقم بشركة محددة، كما هو متبع ومعمول به في الدول الاوروبية.
وتذكر المصادر ان الشركة تقوم بالتعاون مع احدى الشركات الفنية المتخصصة بإعداد المشروع، لعرضه على وزارة المواصلات كونها المالك للأرقام.
وتشير انه في حال تم المشروع سيكون الرقم غير تابع لأي شركة، ويختار المشترك الشبكة التي تناسبه والافضل، حيث تتيح امكانية الاحتفاظ بالرقم نفسه سواء في الشركة هذه او تلك، حيث سيتم الغاء هوية الرقم على شركة بعينها.
ويلفت الى ان المستهلك من حقه الانتقال من مشغل الى آخر بالرقم نفسه كما هو معمول به في الدول المتقدمة.


'كيبكو' تصدر سندات MTN بفائدة أقل من السندات والقروض قصيرة الأجل
علمت 'القبس' ان شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) بدأت مرحلة التسويق لسندات تصدرها لإعادة هيكلة قروضها بحيث تكون السندات الجديدة والتي يطلق عليها Mid Term Note (MTN) وهي سندات تجارية Commercial Note فائدتها اقل من تكلفة السندات السابقة للشركة والقروض قصيرة الاجل التي كانت كيبكو قد اقترضتها بالدولار الاميركي وتتراوح بين 100 و150 مليون دولار.
وقالت مصادر مطلعة في تصريحات ل'القبس' ان عملية تسويق هذا النوع من الNote بدأت كيبكو بها في الاسواق الخارجية مستفيدة من التصنيفات الائتمانية المرتفعة التي حصلت عليها من مؤسسات تقييم دولية مشيرة في الوقت نفسه الى ان ثلاثة بنوك اجنبية كبيرة تقوم بعملية التسويق.
واوضحت المصادر ان هذا الاصدار الجديد لكيبكو ستكون مدته خمس سنوات وسيخفض من تكاليف التمويل على الشركة بما يخدم ميزانية الشركة والخطة المستقبلية لها والمشاريع التي تعمل على تنفيذها في المرحلة المقبلة.
وبينت المصادر ان الفائدة على الNote ستكون اعلى قليلا من الفائدة على الانتربنك Interbank في لندن لمدة ثلاثة اشهر ولكنها اقل من الفائدة التي تدفعها الشركة على قروضها قصيرة الاجل والسندات التي سبق ان اصدرتها.

'الحاسبات' توقع قريبا صفقة استحواذ 60% من شركة تكنولوجيا أميركية
قال مصدر ل'القبس' ان شركة الحاسبات في صدد الاستحواذ على 60% من احدى شركات التكنولوجيا المتخصصة الاميركية التي تتخذ من دبي مقرا لها.
وتابع المصدر ان شركة دليل التابعة للحاسبات والمملوكة لها بنسبة 80% و20% لصالح عربي هي التي ستمتلك الشركة حيث ستكون تحت مظلتها.
واضاف ان الشركة الاميركية، هي واحدة من شركات التكنولوجيا الناجحة في دبي، ولديها انشطة متعددة ومختلفة وتعاقدات مع العديد في الجهات.
وبين انها متخصصة في مجالات التكنولوجيا المتقدمة والحديثة، من بينها الاتصالات وتكنولوجيا الموبايل.
وذكر المصدران الشركة بامكانها شراء حصة اكبر، الا ان المناخ حاليا نحو 60%، مشيرا الى انها تمكن الحاسبات في الادارة.
وذكر المصدر ان الشركة بامكانها شراء حصة اكبر، الا ان المتاح حاليا نحو 60%، مشيرا الى انها تمكن الحاسبات من الادارة.
واعتبر المصدر ان تملك تلك الشركة، التي تعتبر الثانية خلال وقت قياسي، يأتي ضمن خطة للتوسع الاستراتيجي، في اكثر من سوق اقليمي نشط مع التركيز على نشاط التكنولوجيا بهدف تعظيم الايراد التشغيلي.
تجدر الاشارة الى ان الحاسبات كانت قد استحوذت قبل اسبوع على 60% من شركة سي تو سي الهندية التي تعمل في تقديم خدمات مراكز الاتصال والاعمال المساندة لها في الهند وخارجها، وتسعى الحاسبات حاليا الى نقل خدمات الشركة الى منطقة الخليج.

غلوبل تستعد لطرح 'أبوظبي للتطوير العقاري' برأسمال 30 مليون دينار
قال مصدر مالي ان شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) تستعد لاطلاق شركة أبوظبي للتطوير العقاري.
واشار المصدر الى ان رأسمال الشركة سيصل الى 30 مليون دينار كويتي، ستوزع على 300 مليون سهم بسعر 105 فلوس للسهم الواحد شاملا علاوة الاصدار ومصاريف التأسيس، وفي كل الاحتمالات لن يتعدى سعر السهم 110 فلوس.
واعلنت المصادر انه تم شراء قطعتي أرض في أبوظبي، في موقعين متميزين وسيتم نقل ملكيتهما للشركة بعد الانتهاء من تأسيسها واشهارها قانونيا.
وتهدف 'غلوبل' من تأسيس 'أبوظبي للتطوير العقاري' الى الاستفادة من الطفرة العمرانية والعقارية التي تشهدها اماراة أبوظبي، خلال السنوات المقبلة، لا سيما ان هناك مشروعات عقارية عملاقة سينفذ أغلبها في قطاع الفندقة والسياحة، وعمليات تطوير وتعزيز البنى التحتية.
وستسوق 'غلوبل' الشركة لعملائها وعدد من المستثمرين الاستراتيجيين في دولة الإمارات.

اللجنة الفنية تناقش الأرباح غير المحققة وتقارير عن مشاريع هيئة سوق المال
تعقد اللجنة الفنية ولجنة تطوير القوانين في سوق الكويت للأوراق المالية اجتماعا لها بعد غد الاثنين، لمناقشة عدد من المواضيع المدرجة على جدول الاعمال، في مقدمتها موضوع انشاء هيئة سوق مال في الكويت.
وستناقش اللجنة في اجتماعها التقارير الاولية التي تسلمتها ادارة البورصة من كل من المستشار العالمي (شركة ISC)، الذي تم تكليفه بدراسة واعداد مشروع انشاء هيئة سوق مال، بالاضافة الى التقرير الذي سيقدمه المستشار المحلي وهو مكتب الشال للدراسات الاقتصادية، والذي يتولى مهمة الاشراف على مشروع تأسيس هيئة سوق مال، بالاضافة الى تقرير من ادارة السوق حول سير العمل حتى الآن في انجاز المشروع.
كما ستناقش اللجنة كذلك تقريرا حول الشركات العشر التي اثير حولها موضوع اختلاف الارباح غير المحققة المعلنة في البيانات الاولية عن التي تم اعلانها في وقت لاحق.

30 فلسا متوقعة لسهم بيت التمويل الخليجي في الربع الأول
توقع مصدر مالي ان تصل ارباح بيت التمويل الخليجي خلال فترة الربع الأول في 2006، اي باجمالي ارباح تصل الى 13 مليونا اي بربحية للسهم الواحد تبلغ نحو 30 فلسا تقريبا بزيادة مقدارها 9 فلوس للسهم عن الفترة نفسها في 2005.
ويلفت المصدر الى انه لم يتم الانتهاء من تدقيق البيانات واعتمادها من الجهات المختصة.