المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تدشين حوض بناء وإصلاح السفن الثلاثاء براس لفان



بو خليفه 123
21-11-2010, 07:25 PM
الدوحة - قنا: تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى















يشهد ميناء مدينة راس لفان الصناعية يوم الثلاثاء المقبل تدشين منشأة حوض بناء وإصلاح السفن التابعة لشركة قطر لنقل الغاز المحدودة (ناقلات) والخاصة بإصلاح وصيانة السفن ذات الأحجام الكبيرة والمتوسطة وتصنيع بعض من أنواعها.

وتبلغ مساحة المنشأة 43 هكتارا موزعة على عدد من المرافق الحيوية من بينها الأحواض الجافة والأرصفة العائمة وأرصفة الميناء التي تضم 6 مراس بطول 2.4 كيلومتر بالإضافة إلى ورش للخدمات ومرافق مختلفة، ويعد تدشينها خطوة مهمة في سياق تطوير قاعدة الصناعات البحرية القطرية وسياسة الاستقلالية والاعتماد على الذات التي تنتهجها الدولة.ويعكس ذلك ما أعلنه سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة رئيس مجلس ادارة شركة ناقلات من أن المشروع سوف يحقق الاكتفاء الذاتي لدولة قطر من منتجات حوض بناء السفن بل ويتعدى حدود تحقيق الاكتفاء الذاتي إلى التصدير ليساهم في تلبية احتياجات العالم من السفن ذات الجودة العالية وبأسعار تنافسية.

وشدد سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية في كلمة له عقب توقيع اتفاقية الشراكة بين ناقلات وشركة دامن القابضة لبناء السفن في يناير الماضي على أهمية الحوض الاستراتيجية .. ولفت إلى أن هذه المنشأة ستكون مركزاً متميزاً لبناء جميع أنواع السفن بغية تأمين ودعم مجالات التنمية والنمو الخاصة بصناعة النفط والغاز في قطر بالإضافة إلى إنشاء وتوسيع قطاع الصناعات البحرية في الدولة.

وأكد سعادته أن المنشأة التي تتطلب تقنية جديدة والعديد من المهارات التي سيتم نقلها إلى الدولة ستستخدم أفضل التقنيات في كافة عملياتها.. مشيراً إلى أن شركة ناقلات القائمة على المشروع قامت بتوسيع نشاطها تماشياً مع الرؤية الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى.

وأضاف أن ناقلات عملت - في إطار سعيها لبناء سفن على أحدث طراز دولي - على إيجاد شريك استراتيجي ذي خبرة في هذا المجال، منوهاً بأن شركة دامن من الشركات العالمية الرائدة في مجال بناء السفن وأنه على هذا الأساس تم اختيارها لتكون الشريك الاستراتيجي لناقلات.

ويتضمن تشغيل حوض ميناء السفن ست مراحل حيث ستبدأ المرحلة الأولى بأنشطة إصلاح وصيانة السفن ذات الأحجام الكبيرة منها ناقلات الغاز المسال وناقلات النفط الخام.. وسينتج عن تنمية هذه المرحلة وجود حوض كبير لإصلاح السفن تم تصميمه لإصلاح وصيانة ناقلات الغاز الطبيعي المسال ذات الأحجام الكبيرة ومجموعة واسعة من السفن الأخرى اضافة الى تحويل الناقلات الى وحدات عائمة لإنتاج وتخزين وتفريغ الشحنات.

وستوفر هذه المرحلة أيضا تصنيع الهياكل البحرية المستخدمة في مجال صناعة البترول والغاز والتي تشمل منصات الحفر البحرية وقواعدها المائية ووحدات المعالجة والمعدات المستخدمة في المنصات.

السهم999
21-11-2010, 11:49 PM
شكرا على النقل