المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إطلاق خدمة التوظيف عبر "حكومي" ديسمبر المقبل



قناصه
22-11-2010, 07:21 AM
إطلاق خدمة التوظيف عبر "حكومي" ديسمبر المقبل

حسن السيد الأمين العام المساعد بالمجلس الأعلى للاتصالات لـ الراية الاقتصادية:



جميع معلومات حكومي سرية ولم نسجل أي محاولة للاختراق
لجنة للتعاون على مستوى الحكومات الإلكترونية في دول الخليج
96 خدمة حكومية رئيسية لحكومي موزعة على 64 صفحة إلكترونية

كشف حسن جاسم السيد الأمين العام المساعد في قطاع تكنولوجيا المعلومات بالمجلس الأعلى للاتصالات عن إطلاق خدمة التوظيف عبر بوابة حكومي في شهر ديسمبر المقبل والموجهة بالدرجة الأولى للقطاع الخاص مشيرا الى ان الخدمة الجديدة سوف تعرض جميع الوظائف المتوفرة في السوق المحلي كما توفر قاعدة بيانات للراغبين البحث عن فرصة عمل.

وقال في حوار خاص لـالراية الاقتصادية إن عملية تطوير بوابة حكومي 2 شهدت مجموعة من التطورات

حيث تم الانتقال من حكومي 1 الى حكومي 2 في فترة عامين مشيرا ان عملية تطوير حكومي سوف تتم بشكل مستمر وبحسب الحاجة كما ان هناك 96 خدمة حكومية رئيسية متوفرة عبر البوابة وكل خدمة رئيسية تندرج تحتاج العديد من الخدمات الفرعية والخدمات الالكترونية موزعة على 64 صفحة.

ونفى وجود اي محاولة لاختراق حكومي مشيرا في هذا الصدد الى ان البوابة تتمتع بمعايير امنية عالية كما ان كل المعلومات التي تصل حكومي سرّية ولا يمكن لأحد الإطلاع عليها، فضلا عن البنية التحتية للبوابة التى تم تجهيزها لتكون قادرة على استيعاب اكبر عدد من المعاملات والخدمات كما تم تصميم البوابة بشكل يتناسب مع جميع الفئات العمرية.

واشار الى ان الاصدار الثاني لحكومي جاء بالعديد من الخيارات امام المستخدم من حيث معلومات وخدمات جديدة من خلال واجهة متطورة، وتتضمن معلومات شاملة ومتنوعة حول قطر، كما أنها تربط الجمهور بالخدمات والبرامج والمبادرات الحكومية فضلا عن توفر خدمات الموبيل الحكومية الالكترونية في البوابة..الى نص الحوار..

-- في البداية ما الهدف من إطلاق بوابة حكومي بنسختها الثانية ؟
- يهدف إطلاق النسخة الجديدة من بوابة حكومي الى تسهيل وصول واستخدام جميع أفراد الجمهور للبوابة سواء كان المستخدم من فئة موظفي الحكومة، رجال الأعمال، الطلاب، الزائرين، المواطنين أو المقيمين أو مجرد مستخدم عادي يسعى لمعرفة المزيد عن دولة قطر وحكومي 2 نسخة متطورة تضم آخر ماتوصلت اليها التكنولوجيا.

-- حدثنا عن خطوات الانتقال من حكومي 1 الى حكومي 2؟
- تم إطلاق الحكومة الالكترونية لأول مرة عام 2001، وتم تدشين بوابة حكومي كموقع للمعاملات الالكترونية في الدولة فبراير 2008، وفي يونيو 2010 كان التدشين غير الرسمي للنسخة الجديدة من بوابة حكومي وتم الاطلاق الرسمي لبوابة حكومي مؤخرا " ولقد تم الانتقال من حكومي 1 الى حكومي 2 في فترة عامين وهناك اصدارات جديدة من حكومي مرتبطة بالتكنولوجيا الجديدة التى سوف تظهر في الافق وقد بدأ موقع حكومي في مراحله الاولى بعمل استبيانات حول خدمات حكومي من خلال الاستعانة بشركة مختصة في تصميم المواقع وقاموا بدراسة البوابة من حيث سلبياته وايجابياته وخرجوا بعدد من المقترحات، وجاء الاصدار الثاني لحكومي بالعديد من الخيارات امام المستخدم من حيث معلومات وخدمات جديدة من خلال واجهة متطورة، وتتضمن معلومات شاملة ومتنوعة حول قطر، كما أنها تربط الجمهور بالخدمات والبرامج والمبادرات الحكومية فضلا عن توفر خدمات الموبيل الحكومية الالكترونية في البوابة، كما أن البوابة الجديدة مهيأة للاستخدام من قبل ذوي الاحتياجات الخاصة بالإضافة الى ربط البوابة بالمواقع الاجتماعية المشهورة واضافة النظم الجغرافية والخرائط.

تطور الخدمات

-- كيف ترى التطور في الخدمات المقدمة عبر بوابة حكومي 2؟
- لقد شهدت البوابة الجديدة لحكومي تغيرا جذريا في طبيعة الخدمات المقدمة عبر البوابة حيث ان طريقة الاستخدام تطورت بشكل ملحوظ فضلا عن بعض الخدمات الاضافية مثل الخدمات الخاصة بالقطريين و مثل خروجية القصر، وخلال شهر ديسمبر سوف يتم اطلاق خدمات خاصة بالتوظيف للقطاع الخاص بالتعاون مع وزارة العمل حيث ان الخدمة الجديدة الخاصة بالتوظيف سوف تستعرض جميع الوظائف المتوفرة في السوق المحلي كما سيتوفر على البوابة قاعدة بيانات للاشخاص الذين يبحثون عن عمل.

ويحدونا الأمل في أن تنجح بوابة حكومي في الدفع بالحكومة الإلكترونية إلى آفاق أوسع وأرحب، خارج الأطر التقليدية في جميع نواحي الحياة اليومية للناس، وبشكل ملموس يسهم في إحداث اختلاف جوهري".

تطوير البوابة

-- هل هناك خطط لتطوير حكومي مستقبلا؟ وكم خدمة في البوابة؟
- إن عملية تطوير حكومي سوف تتم بشكل مستمر وبحسب الحاجة وتطور التكنووجيا وهناك 96 خدمة حكومية رئيسية متوفرة عبر البوابة وكل خدمة رئيسية تندرج تحتاج العديد من الخدمات الفرعية والخدمات الالكترونية موزعة على 64 صفحة.

دول التعاون

-- ماذا عن عمليات التعاون بين دول المجلس فيما يتعلق بالحكومات الالكترونية؟
- هناك لجنة على مستوى الحكومات الالكترونية في دول الخليج وتلك اللجنة تعقد اجتماعا دوريا كل 6 اشهر تقريبا لتبادل الاراء والخبرات, وقد عقد الاجتماع الاخير في الرياض وحصلنا خلاله على جائزة أفضل تصميم تصميم حكومي.

البنية التحتية

-- هل البنية التحتية لحكومي مجهزة لاستيعاب الحجم الهائل من المعاملات؟ وهل تم تسجيل اي محاولة لاختراق البوابة؟
- لم نسجل اي محاولات لاختراق بوابة حكومي حيث اننا نتبع أقصى درجات الأمن الالكتروني كما ان كل المعلومات التي تصل حكومي سرّية ولا يمكن لأحد الإطلاع عليها، فضلا عن البنية التحتية للبوابة التى تم تجهيزها لتكون قادرة على استيعاب اكبر عدد من المعاملات والخدمات كما تم تصميم البوابة بشكل يتناسب مع جميع الفئات العمرية.

-- كيف ترى أهمية بوابة حكومي على جميع المسارات؟
- يسعى القائمون على بوابة حكومي أن تصبح البوابة الوجهة الأولى للباحثين عن معلومات حول قطر و تحتوي البوابة على العديد من الموضوعات و ما يقرب من 100 موضوع حول المجتمع القطري والقانون والعادات والمعلومات الحيوية الأخرى. كما يمكن البحث من خلالها للحصول على قوائم بالمستشفيات والمدارس والقوانين واللوائح المنظمة لاستئجار العقارات في قطر، أو كيفية احتساب الضرائب التجارية.

و هناك صفحات الخدمات التي تساعد أفراد الجمهور على الوصول إلى كل الخدمات الحكومية واستخدامها إلكترونيًا في يسر وسهولة، حيث تتضمن بوابة حكومي مجموعة واسعة من الخدمات، بما في ذلك الخدمات المتعلقة برخص القيادة، الوظائف الشاغرة، دفع الفواتير، وتجديد البطاقات الصحية وغيرها.

كما يمكن التعامل مع عدد من الخدمات من البداية الى النهاية عبر حكومي، في حين توفر خدمات أخرى وصلات لتنزيل نماذج الطلبات في صيغ (pdf)، أو تعرض تعليمات مبسطة ووصلات خارجية لهذه الخدمات. ونظرًا لأن بوابة حكومي تجمع بين الخدمات التي تقدمها أكثر من 100 وزارة وهيئة حكومية، فإنها تعتبر نقطة الانطلاق المثلى للحصول على الخدمات" ومن بين أبرز الخدمات التي تقدمها البوابة دفع الفواتير والتي تمثل مجموعة من الخدمات الإلكترونية التي تتيح للمواطنين والمقيمين عرض ودفع فواتير الماء والكهرباء والمخالفات المرورية من خلال بعض النقرات البسيطة.

وعملية تجديد البطاقة الصحية الكترونيا تساعد البوابة على استخراجها أو تجديدها بدلاً من الاصطفاف في طوابير الانتظار الطويلة، حيث يمكن للمستخدمين الآن القيام بتجديد بطاقاتهم الصحية إلكترونيًا

تأشيرات

-- ما أنواع التأشيرات والتصاريح والنماذج التى يتم إصدارها عبر حكومي؟
- تضم التأشيرات التي يمكن إصدارها من خلال بوابة حكومي، تأشيرات العمل والتأشيرات السياحية وتأشيرات المرور. كما يمكن أيضًا متابعة وضعية طلبات التأشيرات إلكترونيًا كما توجد خدمة التصاريح والتراخيص والتى تساعد المواطنين والمقيمين وأصحاب الأعمال على تخطي البيروقراطية والوصول إلى عدد من الخدمات والحصول على التراخيص عبر بوابة حكومي، فضلا عن ان نماذج الطلبات أصبحت متوفرة على البوابة الآن حيث لم يعد يحتاج مقدمو الطلبات الخاصة بالخدمات الحكومية إلى زيارة كل هيئة حكومية على حدة للحصول على النموذج الورقي الخاص بالخدمة، فقد بات ممكنًا الحصول من خلال البوابة على العديد من نماذج الطلبات مثل النماذج الخاصة بالبيان الضريبي والمساعدات الاجتماعية والنماذج القانونية وغيرها بالإضافة الى ما سبق هناك وصلات خارجية لبعض الخدمات الحكومية التي لا تقدم عن طريق بوابة حكومي، إلا أن القائمين على البوابة يسعون جاهدين لتوفير أكبر عدد ممكن من الوصلات المفيدة لهذه الخدمات.

وقد تضمنت البوابة في نسختها الجديدة بعض الميزات الحديثة سواء التي أطلقت بالفعل أو يجري العمل على إطلاقها، تشمل خدمات السجل التجاري التي تمكن أصحاب الأعمال من إصدار سجل تجاري جديد أو تغيير اسم الشركة أو تحديث بيانات السجلات التجارية الخاصة بهم إلكترونيًا عبر بوابة حكومي باستخدام البطاقة الذكية.

حكومي الجوال

-- أعلنتم عن حكومي الجوال .. ما أبرز الخدمات التى يتضمنها؟
- حكومي الجوال يعتبر نسخة مبسطة للبوابة حيث انه من خلال أي متصفح إنترنت للجوال، كما يمكن للمستخدمين أيضًا دفع الفواتير والحصول على المعلومات والأخبار الحكومية باستخدام الجوال.

وخدمة حكومي موبيل على البوابة توفر خدمات دفع الكهرباء وتجديد البطاقة الصحية والاستعلام عن الفنادق في دولة قطر بحسب تصنيفاتها وكذلك الاستعلام عن ارقام الطوارئ وكل تلك المعلومات تأتي من خلال رسائل نصية للمستخدمين بدون تكلفة بالاضافة الى اعادة تفعيل كلمة السر الخاصة بحكومي عن طريق الموبيل

مركز الاتصال

-- ماذا عن مركز الاتصال الذي أنشأه المجلس الأعلى للاتصالات ؟
- إن المجلس الأعلى للاتصالات اسس مركز اتصال يسهل على الناس كل الإجراءات، وهذا المركز يعمل 7 أيام في الأسبوع من 7 صباحا إلى العاشرة مساء، أي 16 ساعة يومياً لخدمة المستخدمين وهو مفتوح لدعم جميع الخدمات المقدمة عن طريق حكومي، سواء خدمات الإقامة، أو السجل التجاري. والمركز يجيب عن كل التساؤلات الخاصة بأقسام حكومي ومعظم الاستفسارات يتم الرد عليها في أول مكالمة.

والمستخدمون سعداء بهذا المركز خاصة لتواجده طوال أيام الأسبوع.. ونحن لا نعمل وحدنا بل حكومي مرتبط بجهات في الدولة كمؤسسة حمد الطبية والوزارات كوزارة الأعمال والتجارة ووزارة الداخلية وغيرها، فهناك اتفاقية مع هذه الجهات لدعم عمل مركز الاتصال، كما هناك بعض الأمور المتعلقة بالوزارات أكثر مما هي متعلقة بحكومي نفسه، ونحن نلاحظ ذلك بتعاملنا مع الناس بشكل يومي حيث بإمكانهم رفع سماعة الهاتف فقط لحل مشكلاتهم أو بالإيميل أو بالفاكس.

مكونات حكومي

-- هل تشرح لنا بالتفصيل مكونات بوابة حكومي بالتفصيل ؟
- لقد قسمت الصفحة الرئيسية الى ثلاثة اقسام القسم الاول احتوى على شريط اخباري يحتوي ويعرض اخر الاخبار لكافة قطاعات الدولة من خلال 8 اطارات كل اطار يحتوي صورة بجانب الخبر أما القسم الثاني فقد قسم الى اربعة أقسام تستعرض أهم الخدمات في البوابة وهي القسم الأول ويحتوي على ما يخص مجتمع الأعمال مثل الحصول على تصريح السفر (كفالة الخروج)، تأشيرات العمل، إصدار اقامة جديدة، طلب ترخيص اقامة مشروع صناعي جديد، والتقدم للحصول على تأشيرة رجال الأعمال، وتجديد رخصة إقامة للمقيم المكفول، وتنزيل نموذج إقرار ضريبة الدخل، اصدار بطاقة ذكية جديدة للشركات واضافة شركات على بطاقة شخصية ذكية قطرية لاستخدام الخدمات الالكترونية المتاحة على بوابة حكومي بالإضافة الى استصدار التأشيرات السياحية عن طريق الكفيل او السفارة او الفندق.

وقد احتوى القسم الثاني على الخدمات الالكترونية المقدمة للمواطنين والمقيمين مثل تجديد البطاقة الصحية، ودفع فواتير كهرماء وعرض ودفع المخالفات المرورية، خدمة التوظيف الكترونيا وهي عبارة عن البحث عن عمل وتقديم طلب للوظائف الكترونيا، إصدار تصريح السفر الخاص بالقطريين لتقديم طلب للحصول على إذن مغادرة فردية او متعددة لأفراد العائلة إصدار إقامة جديدة عن طريق طلب للحصول على رخصة إقامة جديدة لعامل تحت الكفالة، إمكانية تجديد رخصة القيادة المنتهية مدتها، التقدم بطلب تصريح السفر (كفالة الخروج) عن طريق اصدار تصاريح سفر فردية او متعددة للمقيمين، بالإضافة الى امكانية اصدار جواز سفر جديد وأما القسم الثالث فقد توجه الى مجتمع الطلاب حيث ضم طلب الالتحاق بجامعة قطر، وبرنامج الارشاد الاكاديمي وبرنامج البعثات الأميرية، كما أدرج امكانية التطوع للاشتراك في مهرجان قطر البحري السنوي، والتقدم للحصول على منح "تميم بن حمد آل ثاني" الدراسية والتقدم للحصول على بعثات الموظفين ، تقديم طلب للحصول على منحة دراسية في جامعة قطر، التقدم للحصول على منح " حمد بن خليفة" الدراسية بالإضافة الى التقدم للحصول على بعثات الدبلوم و القسم الرابع والاخير خصص للزائرين حيث شمل التأشيرة السياحية المشتركة والاستعلام عن التأشيرات وطباعتها والتقدم بطلب لاستصدار التأشيرات السياحية بالاضافة الى الخدمات الحيوية التي تهم اي زائر للدولة مثل خدمة حافلات النقل العام والجماعي وحافلات المدارس والتأجير الخاص، خدمة سيارات الأجرة وسيارات المطار، تأشيرة دخول لخدم المنازل والسائقين المرافقين لمواطني مجلس التعاون الخليجي، تقديم طلب للحصول على تأشيرة مرور مدتها 24 ساعة عند التوقف في قطر، التقدم للحصول على تأشيرة مرور للبحارة ومدتها 48 ساعة غير قابلة للتمديد، بالإضافة الى استصدار تأشيرة لسائقي الشاحنات متعددة السفرات وأما الجزء الثالث من الصفحة الرئيسية فقد ادرج فيه عدة روابط منها الدخول في مشروعات مع الحكومة في ظل التوجه السريع الذي تشهده دولة قطر نحو تصدرها مركز الريادة، كما تسلط البوابة الضوء على أهم الفعاليات والمعارض في الدولة بالاضافة الى استعراض لآخر الاخبار المحلية في كافة المجالات. وقد أدرج في نهاية الصفحة الرئيسية معلومات عن قطر ،الاسرة الحاكمة، الحكومة ،السلطات الدستورية، مجلس الشورى، المجلس البلدي والدستور القطري.

التعاون العربي

-- هل هناك تعاون عربي على مستوى استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات؟
- إن دولة قطر حريصة على دعم الجهود العربية من أجل الارتقاء بالمجتمع المعرفي العربي وتوسيع نطاق استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات.. كما أن قطر دائما تقدم مبادراتها ومقترحاتها في هذا الصدد لتحقيق التكامل العربي بمجال الاتصالات وتسعى الى التنسيق الدائم مع الدول العربية في مجال الاتصالات والمعلومات خاصة لتفعيل العضوية العربية في الاتحاد الدولي.

جود 88
22-11-2010, 11:28 PM
جيدا جدا