المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطر الثانية عالمياً في تصنيف سهولة دفع الضرائب



قناصه
24-11-2010, 08:06 AM
قطر الثانية عالمياً في تصنيف سهولة دفع الضرائب

حافظت دولة قطر على المركز الثاني للعام الثاني على التوالي في التصنيف العالمي لأسهل الدول في دفع الضرائب والأولى خليجياً في هذا المجال. وصنف تقرير «دفع الضرائب» Paying Taxes 2011 السنوي الذي نشرته مؤخراً شركة «برايس ووترهاوس كوبرز» بالتعاون مع البنك الدولي والمؤسسة الدولية للتمويل دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي في المراكز الأربعة عشر الأولى حيث احتلت الإمارات المركز الخامس والسعودية المركز السادس وسلطنة عُمان المركز الثامن والكويت المركز التاسع والبحرين المركز الرابع عشر.

وبحسب التقرير الذي حصلت وكالة الأنباء القطرية على نسخة منه تتمتع منطقة الشرق الأوسط عموماً بقوانين ضريبية أقل وكذلك ببنية ضريبية أقل تعقيداً من أي منطقة أخرى في العالم حيث يبلغ متوسط عدد الضرائب المفروضة في منطقة الشرق الأوسط 5.5 ضريبة، ما يعادل حوالي نصف معدل الضرائب العالمي وهو10 ضرائب. وأفاد أن وقت إتمام الالتزامات الضريبية في المنطقة أقل بكثير من بقية دول العالم ..لافتا الى ان هذه النتائج تدعم توقعات النمو في المنطقة ومساعي اقتصاداتها لتعزيز مكانتها على الساحة العالمية. ويظهر التقرير الذي يشمل اقتصادات 183 بلداً أنه خلال العام الماضي تمكنت 40 دولة من تسهيل إجراءات دفع الضرائب لديها، وكانت تونس الأفضل من حيث مستوى هذا التحسن. أما بالنسبة للاقتصادات المشمولة في دراسات دفع الضرائب عالمياً لعامي 2006 و 2011، فقد انخفض الزمن المطلوب لإتمام الالتزام الضريبي بواقع أسبوع واحد، وانخفضت التكاليف الضريبية بمعدل 5 بالمئة..لافتا الى اجراء 90 سلطة اقتصادية للعمل على تقليل الضرائب على أرباح الشركات منذ العام 2006.

تصنيف بلدان مجلس التعاون الخليجي في تقرير "دفع الضرائب" العالمي:
- قطر : المركز الثاني
- الإمارات: المركز الخامس
- السعودية: المركز السادس
- عُمان: المركز الثامن
- الكويت: المركز التاسع
- البحرين: المركز الرابع عشر
وتعليقاً على نتائج التقرير يقول دين رولف، مدير وحدة دراسات الضرائب في الشرق الأوسط لدى شركة PwC: "لطالما كان دفع الضرائب في الشرق الأوسط -وما يزال- واضحاً وخالياً من التعقيدات مقارنة بمناطق أخرى من العالم. إلا أنه مع تزايد حاجة الحكومات للحصول على إيرادات إضافية لدعم التنوع الاقتصادي، تغدو الضرائب حلاً مناسباً وفعالاً لتمويل الاحتياجات المالية الحكومية. ويعتبر تقرير دفع الضرائب Paying Taxes فريداً من نوعه، فهو يتيح لأي حكومة مقارنة نظامها الضريبي المحلي بأنظمة 183 دولة مشمولة في الدراسة السنوية، ويمنحها فرصة التعرف إلى أفضل الممارسات ومواقع الإصلاح ضمن مساعيها إلى زيادة قدرتها التنافسية على الصعيد الدولي".

ومن جهته قال فؤاد دوغلاس، أحد كبار شركاء PwC في الكويت: "من المثير للاهتمام معرفة أن الحكومات تواصل فرض ضرائب جديدة بهدف تنويع مصادر دخلها وعدم الاقتصار على مصدر ضريبي واحد. وهذا هو تقرير "دفع الضرائب" السنوي السادس الذي نقدمه، وتظهر أحدث النتائج أن معدلات الضريبة مستمرة في الانخفاض على الصعيد العالمي، ما يشير إلى ازدياد مستويات الشفافية والبساطة على نطاق واسع".
يذكر أن تقرير Paying Taxes 2011 يقيس مدى سهولة دفع الضرائب من خلال تقييم العبء الإداري على الشركات للالتزام بالتشريعات الضريبية، ومن خلال احتساب إجمالي التزام الشركات الضريبي كنسبة مئوية من الأرباح قبل الضرائب.

تقدم شركات برايس ووترهاوس كوبرز ضمانا يركز على المجال وخدمات ضرائب واستشارات لتحسين القيمة لعملائهم. يتشارك أكثر من 161,000 شخص في 154 دولة في شركات في شبكة برايس ووترهاوس كوبرز فكرهم وخبرتهم وحلولهم لتطوير وجهات نظر جديدة واستشارات عملية.

وبرايس ووترهاوس كوبرز اسم تعمل تحته شركات أعضاء في برايس ووترهاوس كوبرز انترناشيونال ليمتد وتقدم الخدمات. تشكل هذه الشركات معا شبكة برايس ووترهاوس كوبرز. تشكل كل شركة في الشبكة كيانا قانونيا منفصلا ولا تتصرف كوكيل لبرايس ووترهاوس كوبرز انترناشيونال ليمتد أو أية شركة عضو أخرى. لا تقدم برايس ووترهاوس كوبرز انترناشيونال ليمتد أية خدمات للعملاء. برايس ووترهاوس كوبرز انترناشيونال ليمتد غير مسؤولة عن التصرفات أو الاغفالات من أي من شركاتها الأعضاء ولا تستطيع التحكم في ممارسة حكمهم المهني أو إلزامهم بأي شكل.

ومجموعة البنك الدولي (World Bank Group) هي واحدة من أكبر المصادر في العالم لتقديم التمويل والخبرة والمعلومات للدول النامية. تتألف المجموعة من خمس مؤسسات تعمل بشكل وثيق فيما بينها، وهي: البنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية IBRD، ومؤسسة التنمية الدولية IDA، والمؤسسة الدولية للتمويل IFC، والوكالة الدولية لضمان الاستثمار MIGA، والمركز الدولي لتسوية النزاعات الاستثمارية ICSID. وتلعب كل من هذه المؤسسات دوراً حيوياً في تنفيذ مهام المجموعة المتمثلة بمكافحة الفقر وتحسين مستوى المعيشة لسكان الدول النامية.