المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جامعة قطر تنافس في ماراثون شل البيئي في أوروبا



قناصه
24-11-2010, 08:09 AM
جامعة قطر تنافس في ماراثون شل البيئي في أوروبا

وقعت شركة شل وجامعة قطر اتفاقية سيقوم بموجبها طلاب من كلية الهندسة في جامعة قطر بالمشاركة في ماراثون شل البيئي في أوروبا عام 2011.

ماراثون شل البيئي هو منافسة دولية بين فرق طلابية لتصميم وصنع سيارات اقتصادية في استهلاك الوقود ويتم تنظيم تلك المنافسة سنوياً في أوروبا والولايات المتحدة وآسيا. ويشارك فيها اكثر من 400 فريق من كبرى الجامعات والمدارس الثانوية من مختلف أنحاء العالم كل عام. هذا ومن المقرر ان يتم تنظيم النسخة الأوروبية عام 2011 في حلبة أوروسيبدواي لوسيتز في ألمانيا في الفترة من 26 إلى 28 مايو.

هذا وتتعاون كل من واحة قطرللعلوم والتكنولوجيا وشركة شل سوياً لحث الجامعات القطرية لتكون في طليعة الجامعات المشاركه في تلك المسابقه من منطقة الخليج العربي.

وقد تم تصميم أفضل سيارة في توفير استهلاك الوقود في ماراثون شل البيئي في أوروبا في مايو 2010 إذ تمكنت السيارة الفائزة من قطع مسافة 4,896 كلم باستخدام ليتر واحد من الوقود وهي تساوي المسافة بين قطر وباريس.

وقد وقع الاتفاقية رئيس جامعة قطر د. شيخة عبدالله المسند والمدير التنفيذي لشركة شل السيد أندي براون من أجل التعاون بهدف تسهيل ودعم مشاركة طلاب كلية الهندسة بجامعة قطر في ماراثون شل البيئي.

وأشارت د. شيخة المسند: "أتطلع لمشاركة طلاب جامعة قطر في ماراثون شل البيئي. إنها فرصة ممتازة لتطوير مهارات الطلاب في الهندسة والعمل الجماعي و إدارة المشروعات بالاضافة إلى زيادة الوعي بأهمية البيئة".
يتوجب على الطلاب المشاركين في الماراثون شل البيئي تطوير خطط عمل واضحة وتمويل تلك الخطط عن طريق برامج الرعاية المختلفة وعقد شراكات تقنية للتمكن من تصميم وصنع وقيادة السيارات المشاركة في المسابقة.

أشار عميد كلية الهندسة في جامعة قطر د. مازن "سيتعلمون في عملهم كافة مراحل تطوير المنتج وإدارة المشروعات حيث يتم تشكيل الفرق من طلاب يدرسون مجالات مختلفة من الهندسة الى ادارة الاعمال."
وقال أندي براون: "يسعدنا رؤية الحماس لدى طلاب جامعة قطر للمشاركة في ماراثون شل البيئي.كما انني متحمس ان الجامعات القطرية هي اولى الجامعات الخليجية التي تشارك في هذا الحدث. أتمنى ان يساهم ماراثون شل في تنمية مهارات الطلاب وفي الاستدامة تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030."

بالاضافة إلى المساندة التي تقدمها واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا لشركة شل من أجل الترويج لهذا الحدث ستقوم الواحة أيضا بدفع مبلغ رعاية مماثل لكل مبلغ تحصل عليه الفرق المشاركة من أي رعاة خارجيين كما ستساهم رد تقديم الفرق إلى الشركات التقنية العامل في واحة العلوم
قال د. سعود غني مدير انظمة الهندسة الصناعية والميكانيكية في كلية الهندسة بجامعة قطر: "يمكن أن تستخدم المركبات في ماراثون شل البيئي موارد مختلفة من الطاقة والوقود من ضمنها الغاز المسال والبترول وأل بي جي والطاقة الحيوية والغاز الطبيعي المضغوط وهيدروجين والطاقة الشمسية. قطر هي عاصمة الغاز المسال في العالم ومن المتوقع أن يكون هذا الوقود هو الاختيار المفضل لاي فريق قطري".

يُعد مشروع اللؤلؤة لتحويل الغاز الى سوائل الذي تطوره كل من قطر للبترول وشل مشروع الطاقة الأضخم في قطر.

تأسست جامعة قطر عام 1977 وهي تضم اليوم سبع كليات. كلية الأداب والعلوم وكلية الأعمال والهندسة وكلية التربية وكلية الهندسة وكلية الحقوق وكلية الصيدلة وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية.