المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سمو الأمير يدشن حوض بناء السفن في راس لفان



ROSE
24-11-2010, 10:50 AM
سمو الأمير يدشن حوض بناء السفن في راس لفان
أعلن ميلاد صناعة بحرية جديدة في قطر

ناقلات - كيبل وقعت ثمانية عقود مع كبرى شركات السفن العالمية


http://www.raya.com/mritems/images/2010/11/24/2_579237_1_214.jpg



راس لفان – طارق الشيخ: بحضور فخامة الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان وحضور عدد من أصحاب السعادة الشيوخ والوزراء والسفراء تفضل حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أمير البلاد المفدى فشمل برعايته الكريمة حفل تدشين المراحل الثلاث الأولى لحوض بناء واصلاح السفن التابع لشركة ناقلات والذي تم بناؤه وفقا لأفضل المعايير العالمية في ميناء رأس لفان.

وفي كلمة مسجلة أشاد سعادة عبدالله بن حمد العطية، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة رئيس مجلس ادارة شركة ناقلات بالانجاز الكبير مؤكدا بأن الاحتفال بتدشين حوض ناقلات الجديد هو انجاز في غاية الاهمية لشركة ناقلات وتطور مهم بالنسبة لدولة قطر وذلك لما يمثله هذا الحوض من اهمية اقتصادية ولضمانه قدرة الاعتماد على اسطول السفن التابع لنا بالاضافة الى توفير المقدرة على تطوير ونمو قطاع صناعي بحري جديد في قطر وبذلك تكون هذه الانجازات قد ساهمت في تحقيق رؤية سمو الأمير الحكيمة لتنمية الاقتصاد القطري وتحقيق الازدهار الدائم للمواطنين.

وأشار سعادة عبدالله بن حمد العطية إلى أن احواض ناقلات تجمع بين مرافق ذات مواصفات عالمية وشركاء عالميين متميزين مما يوفر القدرات لتتبوأ دولة قطر مركزا متميزا على المستوى العالمي في مجال بناء واصلاح وتحويل السفن بالاضافة الى القدرات الاضافية في مجال قطاع التصنيع والبناء الصناعي.

ومن جانبه قال السيد محمد غنام المدير العام لشركة ناقلات إن "رؤيتنا في ناقلات ليس فقط ان نكون رائدين على مستوى العالم في امتلاك وتشغيل سفن نقل الغاز الطبيعي المسال وسفن نقل المنتجات المصاحبة للغاز بل لكي نصبح المزود المفضل لخدمات اصلاح وبناء السفن قياسا على مدى رضا العملاء وكفاءة التشغيل ووفقا لأعلى معايير السلامة والصحة والمحافظة على البيئة. وبافتتاح هذا الحوض الذي يتمتع بمواصفات عالمية وتقنية حديثة تكون صناعة جديدة بحرية قد ولدت في دولة قطر.

واشار السيد غنام الى أن حوض السفن الجديد يمثل استثمارا مهما لدولة قطر وسوف يمنح شركة ناقلات وشركائها الفرصة لتأسيس مركز متميز عالميا في مجال بناء واصلاح السفن.

وقد أعرب تشو كياو بينغ رئيس مجلس ادارة كيبل اوفشور والرئيس التنفيذي لمجموعة كيبل كوربوريشن عن شكره العميق لعملاء شركته الذين حرصوا على توقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، وعلى ثقتهم الكبيرة.

وقال إنه يتطلع الى تقديم ارقى مستوى من الخدمة بشكل مأمون وفي المواعيد وفي اطار الميزانيات الموضوعة، باعتبارها مرتكزات لجودة خدمات كيبل.

وقال عندما بدأنا هذه الشراكة مع شركة ناقلات عام 2007، علمنا بأنها ستكون واحدة من أفضل شركات بناء السفن والخدمات البحرية في العالم، كما رأينا أن ناقلات تمثل الشريك الأمثل لنا لتقديم حلول الأعمال البحرية والساحلية بالمنطقة.

وأضاف "مع تدشين ناقلات - كيبل وانفتاحها على العالم، نبدأ في رحلة أخرى تتحول فيها رؤيتها إلى حقيقة.

ومن جانبه قال سعادة وزير التجارة والصناعة السنغافوري ليم هنغ كيانغ الذي حضر الحفل إن تدشين ناقلات - كيبل يمثل تأكيداً للرغبة المشتركة بين سنغافورة وقطر على تعزيز أواصر العلاقات الثنائية بين البلدين، كما أنه ثمرة سنوات من الجهود بين الدولتين والشركتين.

وأردف قائلا: هذا التطور الايجابي يعكس قدرة الشركات السنغافورية الكبرى، مثل كيبل، على جلب خبراتها الناجحة واقامة شراكات قوية في الشرق الأوسط، ولا شك أن طموح قطر والتزامها بتطوير قطاع الطاقة، سيتيح كثيراً من فرص التعاون والتنسيق بين الشركات السنغافورية والقطرية.

معربا عن أمله بأن تواصل مشاريع سنغافورة العالمية جهودها لدعم الشركات السنغافورية على اقامة شراكات ناجحة مع نظيراتها القطرية.

ميزات وخصائص:

وتبلغ مساحة موقع حوض السفن 110 هيكتارات ويمتد على مسافة 8 كيلو مترات في البحر عند الحاجز المائي الجنوبي لميناء رأس لفان. وقامت ناقلات بتأسيس لجنة تسيير للإشراف على عملية تصميم وبناء حوض السفن بهدف الانتقال بمشروع حوض السفن من مجرد فكرة الى مشروع متكامل وقابل للبدء بعملية التشغيل. حيث بدأت عملية تشغيل حوض السفن بعد عامين من البدء بعملية البناء.

وقد تم تصميم حوض السفن للقيام بنشاط اصلاح وصيانة ناقلات الغاز الطبيعي المسال ذات الحجم الكبير ومجموعة متنوعة اخرى من السفن، بالاضافة الى تحويل الناقلات الى وحدات عائمة للانتاج والتخزين والافراغ. كما ان الحوض قادر على بناء مجموعة متنوعة من السفن وبطول 120 متراً كحد أقصى، بما في ذلك السفن التجارية زوارق القطر وقوارب الامداد البحري والناقلات الساحلية، والسفن الحربية وخفر السواحل، واليخوت الفاخرة.

من الميزات الرئيسية لحوض السفن وجود حوضين جافين كبيرين وتبلغ مساحة الأول ( 400 متر طولا X 80 متر عرضا) والثاني ( 360 مترا طولا X 66 مترا عرضا) كما يوجد مستوع ضخم لبناء السفن وهو مغطى بالكامل وتبلغ مساحته (270 مترا طولا X 65 مترا عرضا X 45 مترا ارتفاع) ولديه الامكانية لبناء أربع سفن بطول 120 مترا في وقت واحد.

وقد قامت ناقلات بتأسيس شراكة مع شركاء رائدين عالمياً للعمل معاً على تشغيل المرافق الجديدة وهما:- شركة كيبل للأعمال البحرية - السنغافورية - والرائدة عالمياً في مجال اصلاح وتحويل السفن وفي بناء منصات الحفر البحرية والوحدات العائمة.

وقد قامت ناقلات بتأسيس شركة مشاريع مشتركة مع كيبل باسم ناقلات كيبل للأعمال البحرية (N-KOM) لتشغيل المرحلتين الأولى والثانية من حوض السفن، وهما مرافق حديثة لاصلاح وصيانة ناقلات الغاز الطبيعي المسال ذات الحجم الكبير ومجموعة متنوعة من السفن، وتحويل الناقلات الى مجموعة مختلفة من التصميمات الخاصة بالانتاج والتخزين والتفريغ البحري.

و قامت ناقلات كيبل بتعزيز مكانتها كحوض رائد في منطقة الشرق الوسط، وذلك من خلال التوقيع على اتفاقية مع شركة شل العالمية للتجارة والشحن المحدودة لمدة ثلاث سنوات تقوم بموجبها بتقديم خدمات الصيانة لأسطول السفن التابع لشركة (STASCO).

وقد وقعت ناقلات- كيبل مذكرة تفاهم مع شركة الخليج العالمية للحفر، ووقعت خطابات نوايا مع عدد من الشركات، وهي اديميستو اليابانية العملاقة، وميستوي أو.س.ك لاين اليابانية، ونيبون يوسن كيشا لاين، وكاوازاكي كيشن كايشا، واينو كايون كايشا (اينو لاينز) واتحاد المقاولات البحرية (ماركاز) لتقديم خدمات بناء السفن والارساء في الاحواض الجافة لسفنها.

كما حصلت شركة ناقلات كيبل للأعمال البحرية ناقلات كيبل على شهادة تتعلق بأنظمة الإدارة المتكاملة من شركة ديت نورسك فيريتاس الهولندية وتشمل (iso 9001) للجودة و (OSHAS 18001) للصحة والسلامة المهنية و (ISO 14001) الخاصة بإدارة البيئة. مايدل على التزام ناقلات وشركائها بأعلى المعايير العالمية للصحة المهنية والسلامة وإدارة البيئة وضمان الجودة.



وتعد مجموعة دامن شيبياردز - الهولندية - وهي شركة معروفة عالمياً في بناء السفن. وقد أسست ناقلات شركة مشاريع مشتركة مع دامن سميت - ناقلات دامن شيبياردز قطر - (NDSQ) لإدارة المرحلة الرابعة من حوض السفن.

وتشرف على بناء السفن ذات القيمة العالية وبطول 120 متراً كحد أقصى، بما في ذلك السفن التجارية (زوارق القطر وقوارب الإمداد البحري والناقلات الساحلية)، والسفن الحربية وخفر السواحل، واليخوت الفاخرة.

وأعلنت ناقلات دامن شيبياردز - قطر عن حصول بارجة نقل السفن على شهادة (KeeILaying) من شركة لويدز للتسجيل البحري ، لقاء نجاحها في الانتهاء من بناء أجزاء يصل وزنها الى أكثر من 150 طنا من هيكل بارجة نقل السفن. وعند الانتهاء من بناء بارجة نقل السفن سيصل طولها الى 140 مترا وعرضها الى 35 مترا، وسيكون بامكانها انزال وإعادة تحميل السفن والهياكل البحرية التي قد يصل وزنها الى 10.000 طن تقريبا.

وسيكون لشركات المشاريع المشتركة (ناقلات كيبل للأعمال البحرية وناقلات دامن شيبياردز قطر) دور محوري واستراتيجي في تحقيق الهدف المنشود بأن تصبح الصناعة البحرية القطرية ذات شهرة عالمية كمركز متميز لبناء وإصلاح وتحويل السفن. وتم تنفيذ مشروع بناء حوض ناقلات بأداء متميز في مجال السلامة والمحافظة على البيئة. وسيتم توظيف أكثر من 10.000 من الموظفين والعمال ومقاولي الباطن حين اكتمال العمل في مختلف مرافق الحوض.

وباعتبارها جزءاً من الشبكة العالمية التي تضم 20 شركة متخصصة في الأعمال البحرية والساحلية ستعمل ناقلات - كيبل بأنظمة كيبل للإدارة ذات الكفاءة المجرية كما أنها ستستفيذ من خبرات مجموعة كيبل ومواردها لتقديم حلول عالية القيمة في الأعمال البحرية والساحلية لتلبية متطلبات عملائها الدوليين.

قطرالندى
28-11-2010, 07:16 PM
يعطيك العافية ع الموضوع... وندعوا الله أن يوفق أميرنا في جميع خطاه.