المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل مرض احد الزوجين كفيل بإنفصالهم

غايه الطواش
24-11-2010, 09:23 PM
كثير مانسمع عن حالات طلاق وفراق بين زوجين؟؟!!

وقد نعول ذلك الى وجود اختلافات فكريه او مشاحنا او عدم توافق من قبل الطرفين

ولكن القضيه التي انا بصدد التحدث عنها هي.....

هل مرض احد الزوجين كفيل بإنفصالهما؟؟

وخاصه اذا كان المرض مزمن ويحتاج الى فترة علاجية طويلة؟!

فقد سمعنا كثير من الروايات والقصص التي تتحدث في هذا الأمر

فالمرأة التي تستمر مع زوجها المريض يقال عنها ((سنعه,اصيله ,بنت ناس ,ونعم التربيه,اجوديه))

فالمقابل لو وجدنا رجل مستمر مع زوجته المريضه فيقال له (شلي حاده يقعد مع وحده مريضه,شله

مايتزوج عليها ,دافن نفسه بالحيا ,ما يأس منها .....))

وغيرها من الامور التي تزين له الطريق وخاصه اننا في مجتمع يتيح للرجل مايرغب ويرفضه للمراة
وخاصة نحن في فتره زمنيه الفتن منتشره في كل مكان ...والصعب بالامس اصبح الحصول علية امر يسير

فهل صحيح ان مرض الزوجين كفيل بإنفصالهما ؟؟

وهل سينظر المجتمع الى المرأه الي سألت زوجها الطلاق بنظره دونيه؟وهل سيغفر لها ذلك؟

وهل هناك امراض تستحق الانفصال بين الزوجين فعلاً ؟

ماهي وجه نظر المجتمع للرجل الذي تزوج على زوجته المريضه؟؟؟
وهل هناك من يقاوم مغريات هه الدنيا مقابل الوقوف جنبا الى جنب مع رفيق العمر ..

وفي هذه الحاله بظنكم ..من هو اكثر وافاءاً الرجل ام المراءة ؟؟
موضوع قديم لي up dated 24/12/2010

طارق العلي
24-11-2010, 09:30 PM
اشوف بدأت حرب داحس والغبراء بين الرجال والحريم . .

هل هذا الموضوع مجارة لموضوع اخونا اسعاف عن طاعة الزوجة لزوجها ! ! . . وموضوع ثاني لاحد الاعضاء عن السمنة لدى النساء

على العموم انا اشوف اذا الزوجه مريضة بمرض مثل الايدز لا سمح الله اعتقد يجب تركها

اما اذا كانت مريضه مرض عادي مثل الزكام او الكحه فالافضل يستمر معاها

غايه الطواش
24-11-2010, 09:38 PM
اشوف بدأت حرب داحس والغبراء بين الرجال والحريم . .

هل هذا الموضوع مجارة لموضوع اخونا اسعاف عن طاعة الزوجة لزوجها ! ! . . وموضوع ثاني لاحد الاعضاء عن السمنة لدى النساء

على العموم انا اشوف اذا الزوجه مريضة بمرض مثل الايدز لا سمح الله اعتقد يجب تركها

اما اذا كانت مريضه مرض عادي مثل الزكام او الكحه فالافضل يستمر معاها

لا اخوي لا داحس ولاغبراء ولا حتى غبره

الموضوع غير عن موضوع اخوي اسعاف عن الطاعه او عن سمنه
انا بموضوعي اتكلم عن شي انساني ...عن مرض
امر ليس للزوجين دخل فيه ...امر بارادة رب العالمين
ومثل ما اشرت مرض طويل ومزمن

بلوتنيوم
24-11-2010, 09:43 PM
كل واحد واخلاقه وتربيته
رجل والا امرأة

وفي عوامل كثيرة بتدخل في هاي القرار
بس في الاخير
الناس بيتكلمون مهما كان القرار

شنايدر
24-11-2010, 09:55 PM
اتوقع ان بلاء من الله سبحانه .. يختبر فيه صبر الزوجين ..

ورآيي الشخصي .. لو كانت المرآه علي قولتك سنع واصيله الخ ..
انه يضل معاها حتى لو ترقدت على كرسي .. لانه وبسبب بسيط بيزيد الحب بين الزوجين وخاصه من ناحيه المرآه التي لن تنسى جميل هذا الزوج الذي فضلها على متعته الشخصيه ( الزواج بآخرى ) وعلى كلام الناس وعلى نفسه ..

اليست هي زوجته اما الله والملاء .. الم تختار هذا الرجل من بين جميع الرجال .. هل هذا هو جزاءها ؟ :looking:

فما بالك لو ان المرآه اصيب بالعمى .. هل من الق بآن يتركها الزوج بدون اي نقاش ؟

فما بالك لو انها اصيب بمرض مزمن .. ولكنها في كامل قواها العقليه . ..

اليس من الحقاره بآن يتركها هكذا وهو يعلم ان ما حصل لها قضاء وقدر من رب السموات .. وانه كاد ان يحصل له لكن الله اراد بآن يمتحن هذا الشخص ..

انا عن نفسي .. لو اني احب زوجتي لن اتركها ابدا وذلك لانني وبكل بساطه احبها

حتى لو اصيبت بالمعى او الشلل .. وما يهني كلام الناس:strong2:

موفق

ضوى
24-11-2010, 09:59 PM
وايد عوامل تحدد هالشئ اهمها مدى عمق العلاقة بين الزوجين ‘ صعب نقيس على انفسنا وش بيصير معانا الامر عند الله محد يدري وش ممكن يصير وشنهي القرارات اللي بناخذها وشنهي النتايج المترتبة على هذي القرارات لكن بالنهاية كل شئ عند الله

مرتبش
24-11-2010, 10:08 PM
سؤال حلو
الجواب : راجع للطرفين وهم ادرى باوضاعهم
ما دام الشرع يجيز لاي طرف طلب الطلاق ومافي شي اسمه زواج للممات

غايه الطواش
24-11-2010, 10:54 PM
كل واحد واخلاقه وتربيته
رجل والا امرأة

وفي عوامل كثيرة بتدخل في هاي القرار
بس في الاخير
الناس بيتكلمون مهما كان القرار

مشكور اخوي الفاضل على الرد ....

لكن اخوي انت ماتشوف ان الاخلاق هي الحكم ...ماتعتقد ان دافع الشفقه قد يكون له دور كبير...

وماننسى بعد ان كلام الناس اكيد راح يأثر فيه نفسيه الطرفين

سعيده بمداخلتك

غايه الطواش
24-11-2010, 10:59 PM
اتوقع ان بلاء من الله سبحانه .. يختبر فيه صبر الزوجين ..

ورآيي الشخصي .. لو كانت المرآه علي قولتك سنع واصيله الخ ..
انه يضل معاها حتى لو ترقدت على كرسي .. لانه وبسبب بسيط بيزيد الحب بين الزوجين وخاصه من ناحيه المرآه التي لن تنسى جميل هذا الزوج الذي فضلها على متعته الشخصيه ( الزواج بآخرى ) وعلى كلام الناس وعلى نفسه ..

اليست هي زوجته اما الله والملاء .. الم تختار هذا الرجل من بين جميع الرجال .. هل هذا هو جزاءها ؟ :looking:

فما بالك لو ان المرآه اصيب بالعمى .. هل من الق بآن يتركها الزوج بدون اي نقاش ؟

فما بالك لو انها اصيب بمرض مزمن .. ولكنها في كامل قواها العقليه . ..

اليس من الحقاره بآن يتركها هكذا وهو يعلم ان ما حصل لها قضاء وقدر من رب السموات .. وانه كاد ان يحصل له لكن الله اراد بآن يمتحن هذا الشخص ..

انا عن نفسي .. لو اني احب زوجتي لن اتركها ابدا وذلك لانني وبكل بساطه احبها

حتى لو اصيبت بالمعى او الشلل .. وما يهني كلام الناس:strong2:

موفق

يعطيك الف عافيه احوي الكريم ....
بعض الناس قد تتغلب عليهم العاطفه وبعضهم العقل

يعني افهم لو قدر الله وزجتك صابها مرض يمنعها من الانجاب راح تضحي بالابوه مقابل مشاعرها

بارك الله فيك اخوي

شنايدر
24-11-2010, 11:09 PM
يعطيك الف عافيه احوي الكريم ....
بعض الناس قد تتغلب عليهم العاطفه وبعضهم العقل

يعني افهم لو قدر الله وزجتك صابها مرض يمنعها من الانجاب راح تضحي بالابوه مقابل مشاعرها

بارك الله فيك اخوي
هذه قضيه ثانيه ..

لكن الحل بسيط تزوج عليها وخلها على ذمتك .. لان هذه كلام الشرع ..

بـــــــنت النوخـّــــذه
24-11-2010, 11:10 PM
ألي يحب بإخلاص مايسويها 000وإذا بيسويها اضعف الايمان يخليها على ذمته مهب يطلقها 00
اما الصنف ألي تتكلمين عنه هذولي ياكافي الشرّ ماحب هالنوعيه من البشر ألي ممكن يتخلون عن الشخص على أقل شي :looking:0000

عموما" مازلت اكرر اي شخصين مقبلين على الزواج ادعوهم للتمعن بقصه النبي ايوب وزوجته000تعلمو قصص الحب والرومانسيه والتضحيه والوفاء (وقت الشده والرخاء ) و (وقت الغنى والفقر) و (وقت الصحه والمرض) و (وقت الحزن والفرح ) و 0000الخ

ذكرتيني بسالفه وحده صادها الخبيث الله يعافى الجميع وتخيلي بعز علاجها بو الشباب داير يدور له بنت الحلال ووصلها الخبر وساكته اتوصي على عيالها مسكينه 000وبعد ماتوفت ثاني شهر الطيب متزوج ومسوي له عرس *_* ما اختلفنا اصبر آزر مرتك في مرضها اوقف معها لا اله الا الله كلش بعضهم لاذوق ولا احترام همهم نفسهم وبس والله لاحقين على هالدنيا

عموما اكيد فيه نماذج مشرفه من الرجال والنساء لاننكر ذلك ^_^ ولكن في ضنكم من أكثر تمسك في هالحاله الرجل ولا المرأه؟؟

فيزيائية
24-11-2010, 11:23 PM
مب الكل مثالي
فيه اللي يقدر يستحمل ويصبر وفيه اللي مايقدر
حسب المرض وظروفه ....
والله لايحط الانسان في مواقف مشابهه...

غايه الطواش
24-11-2010, 11:25 PM
وايد عوامل تحدد هالشئ اهمها مدى عمق العلاقة بين الزوجين ‘ صعب نقيس على انفسنا وش بيصير معانا الامر عند الله محد يدري وش ممكن يصير وشنهي القرارات اللي بناخذها وشنهي النتايج المترتبة على هذي القرارات لكن بالنهاية كل شئ عند الله

اختي الكريمه ضوى شاكره لج مداخلتج ....
اختي ماتشوف ان بعض العوامل الخارجيه تأثر في نفسيه الطرفين ...او بعض الاحيان الضغط عليهم ...
احنا مجتمع اسري بدرجه اولى ...وعندنا الطاعه فوق العاطفه ...تتوقعين ممكن حد ينصاع وراء الطاعه ويضرب بالعاطفه عرض الحائط ...
المشكله ان بعض الاهل تحط الرضا والغضب معيار الجنه لدى الابناء ..طيعني والا بغضب عليه ...يساومون على مشاعرهم الابناء

غايه الطواش
24-11-2010, 11:27 PM
سؤال حلو
الجواب : راجع للطرفين وهم ادرى باوضاعهم
ما دام الشرع يجيز لاي طرف طلب الطلاق ومافي شي اسمه زواج للممات

اخوي ممكن اعرف وشهي نظرتك للمرأة الي طلبت الانفصال من زوجها لمرضه ..؟؟؟

غايه الطواش
24-11-2010, 11:29 PM
هذه قضيه ثانيه ..

لكن الحل بسيط تزوج عليها وخلها على ذمتك .. لان هذه كلام الشرع ..

شاكره لك مداخلتك مره ثانيه.. بس اخوي ماقد مر علي ان الشرع يقول اذا الزوجه عقيم تزوج وخلها على ذمتك ؟؟ ... :thumbup1:

غايه الطواش
25-11-2010, 12:10 AM
ألي يحب بإخلاص مايسويها 000وإذا بيسويها اضعف الايمان يخليها على ذمته مهب يطلقها 00
اما الصنف ألي تتكلمين عنه هذولي ياكافي الشرّ ماحب هالنوعيه من البشر ألي ممكن يتخلون عن الشخص على أقل شي :looking:0000

عموما" مازلت اكرر اي شخصين مقبلين على الزواج ادعوهم للتمعن بقصه النبي ايوب وزوجته000تعلمو قصص الحب والرومانسيه والتضحيه والوفاء (وقت الشده والرخاء ) و (وقت الغنى والفقر) و (وقت الصحه والمرض) و (وقت الحزن والفرح ) و 0000الخ

ذكرتيني بسالفه وحده صادها الخبيث الله يعافى الجميع وتخيلي بعز علاجها بو الشباب داير يدور له بنت الحلال ووصلها الخبر وساكته اتوصي على عيالها مسكينه 000وبعد ماتوفت ثاني شهر الطيب متزوج ومسوي له عرس *_* ما اختلفنا اصبر آزر مرتك في مرضها اوقف معها لا اله الا الله كلش بعضهم لاذوق ولا احترام همهم نفسهم وبس والله لاحقين على هالدنيا

عموما اكيد فيه نماذج مشرفه من الرجال والنساء لاننكر ذلك ^_^ ولكن في ضنكم من أكثر تمسك في هالحاله الرجل ولا المرأه؟؟

مرحبا اختي فسكره
الصراحه ...القصه الي ذكرتيها جدا جدا تنرفز .. صج قليل وفا ...مادري شلون الوحده تمضن تعيش باقي عمرها مع واحد ماقدر مرض زوجته ولا حالتها النفسيه وفوق هذا عرس بعد شهرين :thumbdown::thumbdown::thumbdown:

هذا مافكر انه يجيه يوم من رب العالمين ...هاي شلون بكره عياله بيحرمونه اذا كبروا ...
اووووووووف وربي توترت

فلتة زمانها
25-11-2010, 12:14 AM
مرض مزمن يعني خلاص الرجال صار سكراب
الافضل انها تترك عنها العاطفه الزايده وتطلق منه
لانه الرياييل مافيهم خير ومايبين فيهم العيش والملح

STAR
25-11-2010, 01:04 AM
للاسف مجتمعنا مجتمع ذكوري وبالتالي دائما اي النتائج والقرارات يجب تنصب لصالحهم ولمصلحتهم..

يعني اذا المرأة كانت مصابة بمرض معين فليس واجب ع الزوج
تحملها فاما يتكرم ويخليها بذمته ويتزوج عليها او يطلقها.

اما المرأة ‏‏(الزوجة‏) فيجب عليها تحمل مرض زوجها والا سينظر لها المجتمع
بنظرة احتقار ونكران للعشرة بينما للرجل مثل ماقلتي يسألونه ايش حاده يتحمل مرضها..‏!!‏

دنيا عجيبة مو جذي؟!!‏

بوحارب
25-11-2010, 01:12 AM
على حسب الحب اللي بينهم

واذا تواجد الحب الصادق والحقيقي بيستمرون مع بعض ولو كانوا مشلولين :(

لكن لو الحب مب موجود ومب مرتاحين من بعض مب مصدقين على الله وبينفصلون من اول يوم

وروح يابوحارب والقلب داعيلك:pilot:

وهم قطر
25-11-2010, 02:18 AM
لا ما ماعتقد يودي الى الطلاق لان الأعاقه تكتبت بقدر الله وهو اختبار ورحمه في نفس الوقت لصبر المؤمن

ويجب احترام الزوجه او الزوج المصاب في اعاقته وتلفه بموده والاحترام

لان الزوج اختارها قبل اصابتها ورضي بها

يجب الوقوف معها في السراء والضراء

والطلاق يؤثر فيها ثاثير نفسي رهيب

واعتقادى هذه الظاهره قليله عندنا ولا تذكر لان قلوبنا رحيمه برحمه الله

ومواقفنا مع بعض في هذه المصايب يحسد عليها

الله يحفظنا بحفظه ويجعل الرحمه والعافيه علينا

الـقـاسـي
25-11-2010, 02:29 AM
والله هالسوال محد يجاوب عليه الا اللي يمر بهالظروف او مر بها … لان وقتها الانسان بيختلف تفكيره ونظرته للموضوع …

عموما نوع المرض يحدد يعني لو كان مرض مزمن والرجل او المراه توهم شباب حرام انه واحد يضيع عمره خصوصا لو كان الطرف الثاني صعب شفائه …

بنت^البحرين1
25-11-2010, 02:30 AM
سبحان الله اليوم نتكلم في نفس الموضوع

وحده متزوجة من شخص مايقرب لها وانجبت أول طفل متخلف عقليا(وصنف المرض على انه تخلف عقلي وليس متلازمة داون) مادري شالمقصود فيه .. وراحوا وفحصوا طلعوا الاثنين سليمين بس هي عندها طفره جينيه والزوج طفره جينيه فتقابلوا فانجبوا الطفل بهالطريقة ومرت سنتين وانجبت الولد الثاني وسبحان الله نفس الشي متخلف عقلي ونفس المرض بالضبط وبعد سنه جاهم الولد الثالث ونفس الشي متخلف عقلي .. وسبحان الله كلهم امراض صعبه جدا ومشاكل كبيرة فالقلب وتوفوا تباعا في خلال 8 أشهر .. الزوجة طلبت الطلاق وأصرت عليه ووفعلا تطلقوا بانكسار من الطرفين ( مع العلم ان المستشفى أكد لهم أحتمالية انجاب اطفال بنفس المرض بنسبة 95%)

طبعا نقول قدرة رب العالمين فوق كل شي .. لكن في أمور تكون صعبه على الطرفين لكن مجبرين عليها ..

بنت النوخذة
25-11-2010, 02:52 AM
في نظري هذا يعتمد على قوة إيمان الزوج والزوجة في الدرجة الأولي والحب وعمق العلاقة فالدرجة الثانية..
فالمؤمن يتحرى الأجر ومرضاة الله في كل خطوة يخطيها فهذا الذي كتب الله لزوجته أن تمرض سيعتني فيها لأنها زوجته ولأنها باب كبير للأجر ولن تكون نظرته دنيويه..نعم الله حلل 4 ولكن المؤمن حي القلب لا ينكر الجميل ويتخلى عن أقرب الناس إليه وهو في محنته..

وعلى هذا الطاري سمعت قصة مرأة تزوجت برجل فلم تروق له فقرر أنه أيطلقها وهم في شهر العسل..فقالت معليش عشان الناس أصبر علي شهر وبعدين طلقني فوافق..فلما رجعوا من السفر مرض الرجل بمرض شديد وترقد فالمستشفى فما شاف حوله غير هذه الزوجة تطعمه وتعتني به..فعلم أنه لن يجد من هي خيرا منها فأبقاها..

R 7 A L
25-11-2010, 03:16 AM
يختلف هذا الأمر من شخص لشخص
كل أنسان وإنسانيتة

العقل المدمر
25-11-2010, 05:57 AM
فهالحالات نعرف من الاصيل واللي فعلا يحب
الناس اللي قالوا يتفقون .. اصلا الموضوع نفسه حساس شلون ريلي فقمه تعبه ومرضه اصارحه واقول له انا ماقدر اكمل معاك شذنبه هو المرض ابتلاء والصبر اجر والنعمه زواله ليش انا ضامنه اني انا بتم صاحيه اصلا
واللي فضلوا الطلاق وقالوا يضيعون عمرهم عسى ماشر ابي اعرف شنو مفهوم يضيعون عمرهم اصلا .. بعد ينامون ويصحون وياكلون ويشربون ويتنفسون يعني الحياه كلها عباره عن زوج والا زوجه صاحيين ؟؟ خلاص انتهت الدنيا كلها لو مرضوا ؟؟
توني ادري ان الانانيه منتشره لهالدرجه عندنا !!

لاجل QT
25-11-2010, 06:11 AM
المرض ابتلاء من الله ...يختبر الله قوة ايمان العبد فية..اللى يترك زوجتة على شان فيها مرض بصراحة انسان نذل ومافية خير واناني ...واذا خاف على نفسة من الفتنة لعدم قدرة زوجتة على اداء واجباتها الزوجية يتزوج عليها مو يطلقها حتى لو مافي بينهم اعيال مهما كان هذي بشر لها احاسيس ومشاعر .وممكن هذا الشي يزيد من سوء حالتها النفسية ويزيد من حدة المرض لديها..

انا اقول هذ الشي يعتمد على اخلاق وتربية الزوج ومعدنة وتمسكة باهل بيتة وصبرة على المصائب

اذا الحين الزوجة صاحية مافيها شي بعافيتها يدورون سبة على شان طلاقها:p ..فما بالكم حصل الزوج عندة حجة للطلاق وهو المرض:p

غايه الطواش
26-11-2010, 12:54 AM
مب الكل مثالي
فيه اللي يقدر يستحمل ويصبر وفيه اللي مايقدر
حسب المرض وظروفه ....
والله لايحط الانسان في مواقف مشابهه...

مشكوره اختي ام نونيه على الرد مو شرط المثاليه احيان يكون وجود ابناء يجبر في الغالب المره على انها تصبر

غايه الطواش
26-11-2010, 12:55 AM
مرض مزمن يعني خلاص الرجال صار سكراب
الافضل انها تترك عنها العاطفه الزايده وتطلق منه
لانه الرياييل مافيهم خير ومايبين فيهم العيش والملح

وايد متحامله ع الريايل اختي

طيب واذا المره صارت سكرات بعد يطلقها لان المره مايبين فيها العيش والملح

غايه الطواش
26-11-2010, 12:57 AM
للاسف مجتمعنا مجتمع ذكوري وبالتالي دائما اي النتائج والقرارات يجب تنصب لصالحهم ولمصلحتهم..

يعني اذا المرأة كانت مصابة بمرض معين فليس واجب ع الزوج
تحملها فاما يتكرم ويخليها بذمته ويتزوج عليها او يطلقها.

اما المرأة ‏‏(الزوجة‏) فيجب عليها تحمل مرض زوجها والا سينظر لها المجتمع
بنظرة احتقار ونكران للعشرة بينما للرجل مثل ماقلتي يسألونه ايش حاده يتحمل مرضها..‏!!‏

دنيا عجيبة مو جذي؟!!‏

عجيبه من قلب

بس مادري ليش المجتمع العربي حط قوانين وسنها لصالح الرجال ..خاطري اعرف من سن هالقوانين هو حاكم ..هو قاضي ...

بـــــــنت النوخـّــــذه
26-11-2010, 01:07 AM
عجيبه من قلب

بس مادري ليش المجتمع العربي حط قوانين وسنها لصالح الرجال ..خاطري اعرف من سن هالقوانين هو حاكم ..هو قاضي ...

اسمحيلي اختي على هالمداخله احتمال تتناسب مع سؤال استعجابك :looking:

مره قريت في كتاب طريقه التفكير العكسيه المسيطره على العالم العربي وتبدأ الاهتمامات كالتالي:

1- من الاسفل احم وهي الغريزه

2- البطن وهو التفكير بالاكل واشباع المعده

3- القلب وهو مصدر الاحساس والحب

4- العقل وهو التفكير بمنطقيه وتحكيم العقل على جميع الحواس

فلاحظي اختي صار العقل آخر اهتامهم (البعض طبعا" ) واهم نقطه هي العقل الي يسير باقي الاعضاء 000

فيعني اذا كان تفكير البعض جذيه كيف تبغين ينصلح حالهم 000او يشعرون بالاحساس بالمواقف الي تستدعي تدخل العقل بكل شيئ :looking: حاولي تقلبين القاعده شوفي كيف التوازن بيكون 000وهذا هو منهج دينا الاسلامي الي البعض خذه فقط حفظ وتلقين من غير فهم والشعور به وتطبيقه عن قناعه000فلاتلومين القوانين لومي الاشخاص وتفكيرهم العكسي الخاطئ ^_^

غايه الطواش
26-11-2010, 01:22 AM
لا ما ماعتقد يودي الى الطلاق لان الأعاقه تكتبت بقدر الله وهو اختبار ورحمه في نفس الوقت لصبر المؤمن

ويجب احترام الزوجه او الزوج المصاب في اعاقته وتلفه بموده والاحترام

لان الزوج اختارها قبل اصابتها ورضي بها

يجب الوقوف معها في السراء والضراء

والطلاق يؤثر فيها ثاثير نفسي رهيب

واعتقادى هذه الظاهره قليله عندنا ولا تذكر لان قلوبنا رحيمه برحمه الله

ومواقفنا مع بعض في هذه المصايب يحسد عليها

الله يحفظنا بحفظه ويجعل الرحمه والعافيه علينا

راي جدا موزون اخوي الكريم .... ايمان الناس بالقضاء والقدر والرضى بالي كتبه رب العالمين والقناعه ..راحه بال وقناعه ..والواحد ماينسى صبره وجزاه عند رب العالمين

فلتة زمانها
26-11-2010, 01:22 AM
وايد متحامله ع الريايل اختي

طيب واذا المره صارت سكرات بعد يطلقها لان المره مايبين فيها العيش والملح

لا متحامله ولا شي اقول الصج
الحين الريال اذا طاحت زوجته مريضه سيده يروح يتزوج
لكن المره ماتقدر بتم صابره على شنو ويمكن تنحرم من الذريه
الافضل انها تترك دور البطوله وتنسحب من حياته بلا عوار راس
بس اذا هي تحبه هاي شي ثاني

غايه الطواش
26-11-2010, 01:36 AM
والله هالسوال محد يجاوب عليه الا اللي يمر بهالظروف او مر بها … لان وقتها الانسان بيختلف تفكيره ونظرته للموضوع …

عموما نوع المرض يحدد يعني لو كان مرض مزمن والرجل او المراه توهم شباب حرام انه واحد يضيع عمره خصوصا لو كان الطرف الثاني صعب شفائه …

يعطيك الف عافيه اخوي القاسي والي ردك مافيه اي قسوه ..استشف من ردك ان العمر له حكم في في مثل هالحالات...ماتظن بعد صله القرابه لها صله بالموضوع؟؟

غايه الطواش
26-11-2010, 01:39 AM
سبحان الله اليوم نتكلم في نفس الموضوع

وحده متزوجة من شخص مايقرب لها وانجبت أول طفل متخلف عقليا(وصنف المرض على انه تخلف عقلي وليس متلازمة داون) مادري شالمقصود فيه .. وراحوا وفحصوا طلعوا الاثنين سليمين بس هي عندها طفره جينيه والزوج طفره جينيه فتقابلوا فانجبوا الطفل بهالطريقة ومرت سنتين وانجبت الولد الثاني وسبحان الله نفس الشي متخلف عقلي ونفس المرض بالضبط وبعد سنه جاهم الولد الثالث ونفس الشي متخلف عقلي .. وسبحان الله كلهم امراض صعبه جدا ومشاكل كبيرة فالقلب وتوفوا تباعا في خلال 8 أشهر .. الزوجة طلبت الطلاق وأصرت عليه ووفعلا تطلقوا بانكسار من الطرفين ( مع العلم ان المستشفى أكد لهم أحتمالية انجاب اطفال بنفس المرض بنسبة 95%)

طبعا نقول قدرة رب العالمين فوق كل شي .. لكن في أمور تكون صعبه على الطرفين لكن مجبرين عليها ..

يعطيج الف عافيه اختي بنت البحرين والله يعين هالزوجين وياجرهم ان شاء الله ...احس قلوبهم انجرحت ..بس الواحد ان صابه شر يصبر ويشكر وان صابه خير يحمد ويشكر الخيره في الامرين
الله يعوض عليهم ...

غايه الطواش
26-11-2010, 01:43 AM
في نظري هذا يعتمد على قوة إيمان الزوج والزوجة في الدرجة الأولي والحب وعمق العلاقة فالدرجة الثانية..
فالمؤمن يتحرى الأجر ومرضاة الله في كل خطوة يخطيها فهذا الذي كتب الله لزوجته أن تمرض سيعتني فيها لأنها زوجته ولأنها باب كبير للأجر ولن تكون نظرته دنيويه..نعم الله حلل 4 ولكن المؤمن حي القلب لا ينكر الجميل ويتخلى عن أقرب الناس إليه وهو في محنته..

وعلى هذا الطاري سمعت قصة مرأة تزوجت برجل فلم تروق له فقرر أنه أيطلقها وهم في شهر العسل..فقالت معليش عشان الناس أصبر علي شهر وبعدين طلقني فوافق..فلما رجعوا من السفر مرض الرجل بمرض شديد وترقد فالمستشفى فما شاف حوله غير هذه الزوجة تطعمه وتعتني به..فعلم أنه لن يجد من هي خيرا منها فأبقاها..

سبحان الله عسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم ...
عساه بس عقب هالمحنه صبر وشكر واكرم بنت الناس ...
الريال يمكن يكون له فرصه اكبر انه يتزوج ويخلي زوجته على ذمته ..لأكن المسكينه الزوجه ..بتكون بين نيران مهب نارين

غايه الطواش
26-11-2010, 01:44 AM
يختلف هذا الأمر من شخص لشخص
كل أنسان وإنسانيتة

يعني نقول الظروف في ذاك الوقت هي سيده الموقف؟؟؟

شاكره لك المداخله اخوي

STAR
26-11-2010, 03:04 AM
عجيبه من قلب

بعض العادات والتقاليد التي اخذت من عصر الجاهلية..
omen

KABOOM
26-11-2010, 03:23 AM
نعم كفيل
اذا كان الطرف الصاحي "نــــذل"

اما من هو الاوفاء المراه ام الرجال
هذا يعتمد على الشخص نفسه بغض النظر
عن الجنس !!

ZURICH
26-11-2010, 03:52 PM
شخص عزيز علي واعتبرة اخ

تزوج من سبع سنوات ومرتاح مع زوجتة وماعندهم اي مشاكل

لكن الله مارزقهم بالاطفال والسبب حسب علمي من الزوج

والزوجه تحن علية كل يوم روح تعالج نبي عيال

وعلى مااظن وانا مادري شكلة عقم دائم عندة

سألتة من كم يوم شسالفة كأنك عزوبي هالايام

قال اي نعم زوجتي عند اهلها وتقولي تعالج وبعدين ارد البيت

من رايي معاها حق تفرح مثل اي ام بطفل او طفلة

بس تخلية بهالطريقة قوية شوي في نظري

خاصة ان مرضة منتشر هالايام في رجال وايد

للعلم اهي تحبة .. شرايج بموضوعة اختي

ريم الشمال
26-11-2010, 04:00 PM
كلن يتصرف بما يمليه الاصل الي هو منه ولا قصدي قبيلي ولا غيره
قصدي اصله تربيه الي هو تربى عليها
ومثل ما قال اهلنا كلن يرده اصله

ريم الشمال

غايه الطواش
26-11-2010, 04:04 PM
فهالحالات نعرف من الاصيل واللي فعلا يحب
الناس اللي قالوا يتفقون .. اصلا الموضوع نفسه حساس شلون ريلي فقمه تعبه ومرضه اصارحه واقول له انا ماقدر اكمل معاك شذنبه هو المرض ابتلاء والصبر اجر والنعمه زواله ليش انا ضامنه اني انا بتم صاحيه اصلا
واللي فضلوا الطلاق وقالوا يضيعون عمرهم عسى ماشر ابي اعرف شنو مفهوم يضيعون عمرهم اصلا .. بعد ينامون ويصحون وياكلون ويشربون ويتنفسون يعني الحياه كلها عباره عن زوج والا زوجه صاحيين ؟؟ خلاص انتهت الدنيا كلها لو مرضوا ؟؟
توني ادري ان الانانيه منتشره لهالدرجه عندنا !!

والله يا اختي الكريمه..في الفتره الاخيره لاحظت ان الزوجين مايصبرون على مرض بعض ...تخيلي وحده صابتها انفلونزا قالها ريلها روحي بيت هلج لاتعاديني ....وكانت البنت تقول السالفه وهي تضحك ..اقول في قلبي لو قدر الله وصارلج شي جايد ..انا متاكده ان رده فعله هي نفسها ....مادري هو عدم مبالاه او عدم احساس بالمسؤوليه ...او مشاعر الحب بينهم مابنيت على اساس رصين

بس مادري ليش احس الحريم اكثر صبر من الرجاجيل ..مادري هو بدافع عاطفه ..او نظره مجتمع ..او مروءه منها

شاكره لج مداخلتج

غايه الطواش
26-11-2010, 04:07 PM
المرض ابتلاء من الله ...يختبر الله قوة ايمان العبد فية..اللى يترك زوجتة على شان فيها مرض بصراحة انسان نذل ومافية خير واناني ...واذا خاف على نفسة من الفتنة لعدم قدرة زوجتة على اداء واجباتها الزوجية يتزوج عليها مو يطلقها حتى لو مافي بينهم اعيال مهما كان هذي بشر لها احاسيس ومشاعر .وممكن هذا الشي يزيد من سوء حالتها النفسية ويزيد من حدة المرض لديها..

انا اقول هذ الشي يعتمد على اخلاق وتربية الزوج ومعدنة وتمسكة باهل بيتة وصبرة على المصائب

اذا الحين الزوجة صاحية مافيها شي بعافيتها يدورون سبة على شان طلاقها:p ..فما بالكم حصل الزوج عندة حجة للطلاق وهو المرض:p

حسيتج تتكلمين بحره :con2:
اختي شوفي انا اشوف حتى في هالموضوع الكفه مرجحه للرجال انه يتزوج عليها او يطلقها لكن المره ماعندها غير الطلاق وحتى لو تطلقت مادري يمكن يجي نصيبها ويمكن لا.... وخاصه نظرتنا هنيه الله بالخير للمطلقه

غايه الطواش
26-11-2010, 04:10 PM
اسمحيلي اختي على هالمداخله احتمال تتناسب مع سؤال استعجابك :looking:

مره قريت في كتاب طريقه التفكير العكسيه المسيطره على العالم العربي وتبدأ الاهتمامات كالتالي:

1- من الاسفل احم وهي الغريزه

2- البطن وهو التفكير بالاكل واشباع المعده

3- القلب وهو مصدر الاحساس والحب

4- العقل وهو التفكير بمنطقيه وتحكيم العقل على جميع الحواس

فلاحظي اختي صار العقل آخر اهتامهم (البعض طبعا" ) واهم نقطه هي العقل الي يسير باقي الاعضاء 000

فيعني اذا كان تفكير البعض جذيه كيف تبغين ينصلح حالهم 000او يشعرون بالاحساس بالمواقف الي تستدعي تدخل العقل بكل شيئ :looking: حاولي تقلبين القاعده شوفي كيف التوازن بيكون 000وهذا هو منهج دينا الاسلامي الي البعض خذه فقط حفظ وتلقين من غير فهم والشعور به وتطبيقه عن قناعه000فلاتلومين القوانين لومي الاشخاص وتفكيرهم العكسي الخاطئ ^_^

لا حول ولا قوه الا بالله ...
مادري ليش الرجال العربي تسيره الغريزه اكثر من العقل ...اخبر قريت كتاب ..وتطرق للقائد الفرنسي في الجزائر وقت الاستعمار...وبحكم انهم ماقدروا على الجزائريين ..قال من لم نستطيع هزيمتهم بالسلاح ..نستطيع هزيمتهم بالنساء ..وبالفعل انجحت خطتهم ....مادري شفهم العرب تخسبقهم المره :con2:

بصمة قطرية
26-11-2010, 04:18 PM
المـــرض ~
ابتــلاء من رب العالمين ~
محد يختــار هالشي ~
ومسألة استمرار الزوجين مع بعضهم او انفصالهم ..!!
الزوج لما ينفصــل عن زوجته المجتمــع ماراح يلومه وبيقولون معــذور الرجال
شــلون يتحمــل يعيش مع ~ وحدة مريضة ~
ولو كان العكس الرجــال مريض ~
ولو فكــرت الزوجة بالإنفصــال ~
راح تكون في نظــر المجتمع ~ قليلة أصـــل ~ ..!!
المفــروض تصبر على الرجال وتتحمله وتعيش معـاه هذا نصيبها ~
لو الرجال رضى بزوجته المريضة بيقومون عليه كلهم
اش حادك عليها ~
في ألف بنت غيرها ليش تدفن عمرك معاها ..!!
لكن البنت ~ تبلعها ~ ولا تتكلم تعيش معاه غصباً عنها ~
حتى لو مرضه مزمن ~
المجتمع ضدها ..

طبعاً هذا ~ رأي مجتمعنا ~ في هالمسألة ~
لو كانت الزوجة ~ لا تنجب ~ الجميــع يطالب الزوج بالزواج من أخرى
وطبعاً من حقه يكون أب ~
بس لو كان الزوج لا ينجب ..!!!
لازم الزوجة ترضى بقدرها وتعيش معاه ..
سؤال ..
مش من حقهــا تصير أم ..!!

ولا أغلب الشغلات في مجتمعنا حلال للرجال وحرام للنســاء ..!!!!
أشياء كثيرة المجتمع ظلم فيها المــرأة ..
الله يعافي أمة محمد من شر هالأمراض ..
ولا يبلى أحد بمرض ~

ZURICH
26-11-2010, 04:24 PM
المـــرض ~
محد يختــار هالشي ~
اش حادك عليها ~في ألف بنت غيرها ليش تدفن عمرك معاها ..!!
حتى لو مرضه مزمن ~
المجتمع ضدها ..

وطبعاً من حقه يكون أب ~بس لو كان الزوج لا ينجب ..!!!
سؤال ..

ولا يبلى أحد بمرض ~

كلام جميل ينبع من عقل حكيم

ام السعف
26-11-2010, 05:32 PM
اعتقد لا ضرر ولا ضرار ،، كل شي يعتمد على القدرة النفسية في استحمال احد الأطراف للطرف الثاني

مب معقولة الانسان يستحمل انسان ما يبيه وان كان صاحي من غير مرض
وما بالنا لو كان مريض ،،

فلذلك اشوف ان صاحب المشكلة هو الأكثر قدرة على تحديد القضية
من اي واحد فينا ،، ممكن عاطفيا اليوم اكتب ايه اشفيهم خليهم يستحملون بعض

لكن ما ادري لو بالفعل كنت صاحبة القضية اشلون بتكون
قدرتي ونفسيتي على استحمال الوضع ،،

تحداني
26-11-2010, 06:03 PM
إنسانيه الإنسان هي من تحكم هذه المواقف ..
بيوت كثيره عامره وجراحها عميقه وامراضها مزمنه ..
وفي المقابل بيوت تنهدم بلا اسباب أو مبررات

يبقى القرار الأخير وقد يكون مختلف تبعا للشخص نفسه
وكل منا سيصدر التحليلات والأحكام تبعا لمشاعره وعقله .. ومعزه الطرف الآخر

الله يبعد عنكم الهم والحزن والغم

جملك الله برضى الرحمن

العـوا
26-11-2010, 09:15 PM
الجواب سهل جداا
عند الانذال فقط يحصل الانفصال ولكن الاغلبيه لا
وجهة نظر شخصيه

غايه الطواش
26-11-2010, 09:51 PM
لا متحامله ولا شي اقول الصج
الحين الريال اذا طاحت زوجته مريضه سيده يروح يتزوج
لكن المره ماتقدر بتم صابره على شنو ويمكن تنحرم من الذريه
الافضل انها تترك دور البطوله وتنسحب من حياته بلا عوار راس
بس اذا هي تحبه هاي شي ثاني

والله ماتلاعبين الحلو تفكرين بعقلج اكثر من قلبج :thumbup1:

يعطيج العافيه

لاجل QT
26-11-2010, 10:14 PM
حسيتج تتكلمين بحره :con2:
اختي شوفي انا اشوف حتى في هالموضوع الكفه مرجحه للرجال انه يتزوج عليها او يطلقها لكن المره ماعندها غير الطلاق وحتى لو تطلقت مادري يمكن يجي نصيبها ويمكن لا.... وخاصه نظرتنا هنيه الله بالخير للمطلقه

ههههه
لا محترة ولاشي انا اتكلم من واقع;)

غايه الطواش
26-11-2010, 10:23 PM
بعض العادات والتقاليد التي اخذت من عصر الجاهلية..
Omen

الله يفكنا منها والله تعبتنا

غايه الطواش
26-11-2010, 10:25 PM
نعم كفيل
اذا كان الطرف الصاحي "نــــذل"

اما من هو الاوفاء المراه ام الرجال
هذا يعتمد على الشخص نفسه بغض النظر
عن الجنس !!

يعطيك الف عافيه اخوي احيان طرف يجبر الثاني على الانفصال

غايه الطواش
26-11-2010, 10:29 PM
شخص عزيز علي واعتبرة اخ

تزوج من سبع سنوات ومرتاح مع زوجتة وماعندهم اي مشاكل

لكن الله مارزقهم بالاطفال والسبب حسب علمي من الزوج

والزوجه تحن علية كل يوم روح تعالج نبي عيال

وعلى مااظن وانا مادري شكلة عقم دائم عندة

سألتة من كم يوم شسالفة كأنك عزوبي هالايام

قال اي نعم زوجتي عند اهلها وتقولي تعالج وبعدين ارد البيت

من رايي معاها حق تفرح مثل اي ام بطفل او طفلة

بس تخلية بهالطريقة قوية شوي في نظري

خاصة ان مرضة منتشر هالايام في رجال وايد

للعلم اهي تحبة .. شرايج بموضوعة اختي

يعطيج الف عافيه اختي الكريمه

بس شالسبب الي خلى الرجال يرفض العلاج ؟؟

مثل مافي غريزه امومه ..غريزه الابوه ماحركت فيه شي؟؟

بس ان فيه عقب دائم خلاها من البدايه تشوف عمرها ولا ياخذ من عمرها هالسنين

والله احيان احس انها انانيه

غايه الطواش
26-11-2010, 10:31 PM
كلن يتصرف بما يمليه الاصل الي هو منه ولا قصدي قبيلي ولا غيره
قصدي اصله تربيه الي هو تربى عليها
ومثل ما قال اهلنا كلن يرده اصله

ريم الشمال

حياج الله اختي

في بعضهم اهلهم يتفشلون من سواياهم

من دائم التربيه تثمر

يعطيج العافيه

ZURICH
26-11-2010, 10:54 PM
يعطيج الف عافيه اختي الكريمه

بس شالسبب الي خلى الرجال يرفض العلاج ؟؟

مثل مافي غريزه امومه ..غريزه الابوه ماحركت فيه شي؟؟

بس ان فيه عقب دائم خلاها من البدايه تشوف عمرها ولا ياخذ من عمرها هالسنين

والله احيان احس انها انانيه

انا علمي ( واحد مو وحده ) مو ادبي ماعرف بالنحو يمكن قصدج اعراب فاعل ومفعول به مجرور من رقبته ..

latty
27-11-2010, 02:20 AM
فيه ناس اوفياء وفيه ناس يحبون من قلب مهما يصير ما يتغيرون مثل الذهب وفيه ناس لا تفضل الانفصال حسب معدن الانسان وحبه للاخر

majedah
27-11-2010, 08:28 AM
ليجعل الطرف الصحيح صبره على شريكه المريض طريقا له للوصول الى جنة عرضها السموات والارض
(وما يلقاها الا الذين صبروا ومايلقاها الاذو حظ عظيم)
ولكن قلت القدره على الصبر هذه الايام والله المستعان

abdalla
27-11-2010, 08:55 AM
قال تعالى (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) لو فهم كل من الرجل والمراه هذه الابه لما حصل هذا الخلاف فعندما يكون طرف مصاب بمرض مزمن والعياذ بالله ويقوم الاخر على رعايته والصبر عليه احتسابا للاجر سيفعل ذلك بنفسيه مرتاحه فالرجل الذي يترك زوجته لانها اصيبت بمرض مزمن يكون تصرفه اناني وكذلك المراه ولكن مسالة العقم فمن حق الطرفين الانفصال واستغرب ممن يقول ان المراه اذا طلقت لاتتزوج لانه لايعلم الغيب الا الله واذا وقع القدر عمي البصر فلا عادات ولا تقاليد تمنعه. اعرف رجلا بقي متزوجا اكثر من 10 سنوات ولم ينجب واكدوا الاطباء انه لايوجد مانع عند الطرفين فاتفقا على الطلاق وتزوج الرجل باخرى وتزوجت المراه باخر ورزق الله الطرفان فسبحان من يهب لمن يشاء الذكور ويهب لمن يشاء الاناث ويخلق من يشاء عقيما. بعض النساء اذا ابتلي الرجل بالفقر تتخلى عنه وليس المرض. فهناك رجال يتخلون عن زوجاتهم اذا اصيبوا بمرض مزمن وكذلك هناك نساء يتخلين عن ازواجهن اذا اصيبوا بمرض مزمن وقد يكون ذلك من قلة الايمان او شدة الانانيه. وكما قيل من كان منكم بلا خطيئه فليرمه بحجرز اسمحوا لي واسف على الاطاله

MAZEN37
27-11-2010, 09:12 AM
موضوعك حساس جدا
تعتمد على مستوى التفكير

غايه الطواش
27-11-2010, 02:01 PM
المـــرض ~
محد يختــار هالشي ~
اش حادك عليها ~
في ألف بنت غيرها ليش تدفن عمرك معاها ..!!
حتى لو مرضه مزمن ~
المجتمع ضدها ..

وطبعاً من حقه يكون أب ~
بس لو كان الزوج لا ينجب ..!!!
سؤال ..

ولا يبلى أحد بمرض ~

تسلمين اختي الكريمه على هذا الرد
والي ذكرتيه هو الواقع بعينه ..
لا احنا قادرين نغيره فيه شي ...ولا قادرين نغيره من فكره الناس ....
هذه افكار انزرعت في عقول الناس وصارت من الموروثات عندهم ...
تدرين معاي زميله في الدوام ..كانت مشكله العقم من زوجها بي كانت تقول منها..ليش مادري . اذا الناس اعرفوا ان الرجال فيه مشكله ..بتنقص من رجوله ...
بس الحين تعالجيت والحمدالله حامل بتوم الله يتمم لها ان شاء الله

غايه الطواش
27-11-2010, 02:05 PM
اعتقد لا ضرر ولا ضرار ،، كل شي يعتمد على القدرة النفسية في استحمال احد الأطراف للطرف الثاني

مب معقولة الانسان يستحمل انسان ما يبيه وان كان صاحي من غير مرض
وما بالنا لو كان مريض ،،

فلذلك اشوف ان صاحب المشكلة هو الأكثر قدرة على تحديد القضية
من اي واحد فينا ،، ممكن عاطفيا اليوم اكتب ايه اشفيهم خليهم يستحملون بعض

لكن ما ادري لو بالفعل كنت صاحبة القضية اشلون بتكون
قدرتي ونفسيتي على استحمال الوضع ،،

تسلمين اختي الكبيره ام السعف :thumbup1:

ممكن احيان الواحد يستحمل الطرف الثاني عشان العيال لا اكثر ولا اقل ...
واحيان الواحد يستحمل بس عشان كلام الناس ...
احيان الواحد يتخيل امور بس لو جينا للواقع ماندري ..بنحسن فيها التصرف ..او بكون لنا رد فعل عكسي...بنفكر بعواطفنا او بعقولنا

بس مادري ليش الكل يحكم ان العقل والقلب يسيرون باتجاه عكسي crazy

غايه الطواش
27-11-2010, 02:07 PM
إنسانيه الإنسان هي من تحكم هذه المواقف ..
بيوت كثيره عامره وجراحها عميقه وامراضها مزمنه ..
وفي المقابل بيوت تنهدم بلا اسباب أو مبررات

يبقى القرار الأخير وقد يكون مختلف تبعا للشخص نفسه
وكل منا سيصدر التحليلات والأحكام تبعا لمشاعره وعقله .. ومعزه الطرف الآخر

الله يبعد عنكم الهم والحزن والغم

جملك الله برضى الرحمن

ويجملك اختي الكريمه ...
احيان يكون الواحد تحت قرار مجبر عليه من قبل الطرف الاخر....

واحيان يكون عليه ضغط من الاهل ... وفي لحظه ضعف يستسلم ....
واحيان تكون نذاله من احد الطرفين ..
مثل ماقلتي في الامور الانسانيه صعب تنبؤ الامور

ام السعف
27-11-2010, 02:16 PM
تسلمين اختي الكبيره ام السعف :thumbup1:

ممكن احيان الواحد يستحمل الطرف الثاني عشان العيال لا اكثر ولا اقل ...
واحيان الواحد يستحمل بس عشان كلام الناس ...
احيان الواحد يتخيل امور بس لو جينا للواقع ماندري ..بنحسن فيها التصرف ..او بكون لنا رد فعل عكسي...بنفكر بعواطفنا او بعقولنا

بس مادري ليش الكل يحكم ان العقل والقلب يسيرون باتجاه عكسي crazy

متى ما توافرت القناعة الذاتية صدقيني صدقيني وثم صدقيني
راح تكون القرارت متوافقة مع العقل والقلب ،،

لكن لما القناعة تكون مبنية على احترام موروثات او كلام الناس
او خاطر فلان او علان ،، راح تلقين القلب في وادي والعقل في وادي
وانا في وادي وانت في وادي ، والجمهور في وادي و ....، زادت الأودية :p

Arab!an
27-11-2010, 02:22 PM
الرجل عنده مخرج غير الطلاق والمره ماعندها مخرج الا الطلاق ..

شتسوون هذي حكمة الله

يعني مثلا لو كان هناك عقم دائم عند الرجل ( وان كانت المره تفكر بعقل ) بتتطلق منه وتشوف نصيبها
لكن الرجل لو كان عند مرته عقم دائم يقدر يخليها على ذمته ويتزوج وحده ثانيه .. بدون مايطلقها

حيهور
28-11-2010, 01:47 PM
نظرة المجتمع للمراة الي تترك زوجها لمرض او اعاقة نظرة تختلف عن نظرة اذا الامر كان من جهة الرجل نفسة

وهذا يعتمد على التربية في كل مجتمع

اما الاصل في الموضوع هو اختبار الزوج والزوجة في العشرة بالمعروف

انا عن نفسي لو شنو يصير ماراح اترك ام عيالي

اما نظرة المجتمع ماهمتني ام اهم شي ان اعيش مرتاح البال

وبعدين اشفيكم على البنات

في النهاية هي امك واختك وعمتك وخالتك

الألماسي
28-11-2010, 02:23 PM
ردي بيكون مكمل للأخوه اللي ردوا قبل . .

في تساؤل يدور بخاطري هل " المرض " قبل و الا بعد الـزواج . .!

الان و بالفحص الاجباري للمقبلين على الزواج راح نقضي بأن الـزواج لن يتم في وجود مرض معيّن . .

اما ان كان المـرض " داهـم " الـزوج أو الـزوجه اثنـاء الـزواج . . هنـا نطـرح الاتي:

هـل يوجـد " أمل " لشفـاء هـ المـريض . .!!
ان كان الجـواب بـ " نعم " عليهـم بالتـداوي و الصبــر على " البـلاء " لـ حين زوالـه . .

امـّـا إن كان الـمرض لا يرجى " شفـاؤه " . .!
هنـا " الـزوجان " مخيـّــرين بيـن الاستمرار و الإنفـصال . . وهنـا القـرار يعـود " لطيب المعدن"
امـّا إن كان الـمرض يعود للطـرف الـثاني بـ الاذى . . هنـا تــُرجح كفه " الإنفصـال "
" لا ضـرر و لا ضـرار "

:)

غايه الطواش
28-11-2010, 04:21 PM
انا علمي ( واحد مو وحده ) مو ادبي ماعرف بالنحو يمكن قصدج اعراب فاعل ومفعول به مجرور من رقبته ..

اسمحلي اخوي الكريم ;)

غايه الطواش
28-11-2010, 04:24 PM
فيه ناس اوفياء وفيه ناس يحبون من قلب مهما يصير ما يتغيرون مثل الذهب وفيه ناس لا تفضل الانفصال حسب معدن الانسان وحبه للاخر

هلا اختي لاتييه

شاكره لج مداخلتج الكريمه ..وبالفعل المواقف تثبت معدن الشخص

غايه الطواش
28-11-2010, 04:27 PM
ليجعل الطرف الصحيح صبره على شريكه المريض طريقا له للوصول الى جنة عرضها السموات والارض
(وما يلقاها الا الذين صبروا ومايلقاها الاذو حظ عظيم)
ولكن قلت القدره على الصبر هذه الايام والله المستعان

مرحبا اختي الكريمه ...ياريت الكل في الموقف الصعبه يلجا لرب العالمين ويعرف ان هذا ابتلاء وامتحان ...ولكم من جهه احرى مانعرف شعور الناس في هذه المواقف

غايه الطواش
28-11-2010, 04:31 PM
قال تعالى (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) لو فهم كل من الرجل والمراه هذه الابه لما حصل هذا الخلاف فعندما يكون طرف مصاب بمرض مزمن والعياذ بالله ويقوم الاخر على رعايته والصبر عليه احتسابا للاجر سيفعل ذلك بنفسيه مرتاحه فالرجل الذي يترك زوجته لانها اصيبت بمرض مزمن يكون تصرفه اناني وكذلك المراه ولكن مسالة العقم فمن حق الطرفين الانفصال واستغرب ممن يقول ان المراه اذا طلقت لاتتزوج لانه لايعلم الغيب الا الله واذا وقع القدر عمي البصر فلا عادات ولا تقاليد تمنعه. اعرف رجلا بقي متزوجا اكثر من 10 سنوات ولم ينجب واكدوا الاطباء انه لايوجد مانع عند الطرفين فاتفقا على الطلاق وتزوج الرجل باخرى وتزوجت المراه باخر ورزق الله الطرفان فسبحان من يهب لمن يشاء الذكور ويهب لمن يشاء الاناث ويخلق من يشاء عقيما. بعض النساء اذا ابتلي الرجل بالفقر تتخلى عنه وليس المرض. فهناك رجال يتخلون عن زوجاتهم اذا اصيبوا بمرض مزمن وكذلك هناك نساء يتخلين عن ازواجهن اذا اصيبوا بمرض مزمن وقد يكون ذلك من قلة الايمان او شدة الانانيه. وكما قيل من كان منكم بلا خطيئه فليرمه بحجرز اسمحوا لي واسف على الاطاله

كلام جدا جميل وموزون...اخوي الكريم ...

اما فيما ذكرت حكمه رب العالمين فوق كل شي

سبحان الله ....

لكن احنا في المجمع الخليجي نادر ما نلقى شاب ماسبق له الزواج انه تزوج وحتى لو كان مطلق يفضل الزواج ممن لم يسبق لها الزوج
حتى الاهل لا يتقبلون فكره زواج ابنهم من مطلقه وان كان مالها ذنب في طلاقها

غايه الطواش
28-11-2010, 04:32 PM
موضوعك حساس جدا
تعتمد على مستوى التفكير

مشكور اخوي مازن على الرد
بارك الله فيك

HiTec
28-11-2010, 09:34 PM
على حسب اخوي المرض وشنو اثاره ، الامر ينقسم الى 2 وثم 2
اولا/ لو كان المرض يخص القدرة على الحمل ، فأن كان يصيب المرأة فيمكن الرجل الصبر عليها او ان اشتد الأمر يتزوج الثانية حسب ما شُرع له ..
لو كان قد اصاب الرجل نفسه فتصبر عليه حتى ان اشتد الأمر فله ان يخيّرها ..
ذلك ان عمر امكانية حمل المرأة محدودة بعمرها وهي قليلة نسبة الى الرجل ..

ان كانت امراض مستعصية او سارية او عضال ..
فبكل الاحوال من غير المنطقي ولا الأنساني ترك بعضهم ـ لان عقد الزواج ما تم على اساس " الخير" بل الخير والشر ..

وايام الشدة كثيرة ..