المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أشادت بصفقة كيوتل بشراء حصة في أوراسكوم تيليوكوم تونس..صحيفة روسية: الخطوة القطرية تح



قناصه
25-11-2010, 07:32 AM
أشادت بصفقة كيوتل بشراء حصة في أوراسكوم تيليوكوم تونس..صحيفة روسية: الخطوة القطرية تحد من ديون الشركة المصرية

أعلنت شركة الاتصالات الروسية "فيمبل كوم" عن دعمها الكامل لصفقة اتصالات قطر "كيوتل" وأوراسكوم القابضة المملوكة لرجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، وقال المسؤولون بالشركة لصحيفة "بي إس آر رشا" الروسية إن الإعلان عن هذه الصفقة كان مثار اهتمام وإشادة من الجانب الروسي الذي يرى في شراء الجانب القطري للمجموعة المصرية التي يرتقب أن تعقد شراكة مع "فيمبل كوم" في الأسابيع المقبلة أمرا من شأنه أن يمهد لرفع الأعباء الثقيلة الناجمة عن الديون والمستحقة السداد من جانب أوراسكوم.
أشارت الصحيفة إلى أن هذه الصفقة تعجل من الشراكة المرتقب انعقادها مع الشركة الروسية، موضحة أن الصفقة القطرية تدعم تمويل الديون الغارقة فيها الشركة المصرية، وتمكنها من إنهاء المحادثات بين الجانبين المصري والروسي لشراء 51.7% من حصة الشركة المصرية، وأن الأموال القطرية لإتمام الصفقة البالغة 1.2 مليار دولار ستكون كفيلة بإنجاز الصفقة.
نقلت الصحيفة الروسية عن أحد المسؤولين بالشركة الروسية قوله " حل استثمارات وحدة أوراسكوم تليكوم في تونس يقلل من الديون الواقعة على أوراسكوم القابضة، ويفضي في النهاية إلى تمويل صفقة فيمبل كوم".
يشار إلى أن "فيمبل كوم" كانت قد وقعت الشهر الماضي اتفاقاً مع ساويرس يقضي بشراء حصة بالشركة المصرية، و100 % من أسهم شركة ويند الإيطالية للاتصالات، وفي حال تمكنت فيمبل كوم من إغلاق الصفقة وإتمامها عند 6.6 مليار دولار مع ويزر أنفستمنتس، الشركة القابضة لويند الإيطالية، فسوف تولد شركة كبيرة من عمالقة الاتصالات في العالم، وسط توقعات بأن تكون الشركة الروسية خامس أكبر شركة اتصالات عالمية من حيث عدد المشتركين.
لفت التقرير إلى أن الصفقة القطرية ستحد من ديون الشركة المصرية في الصفقات المعقودة مستقبلا ًوستكون طوق نجاة لها لتفادي خسائر مالية من استثماراتها في الخارج، والقدرة على تعزيز مكانتها بمنطقة الشرق الأوسط.