المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 45.3 مليون ريال ارباح الدولي الاسلامي



سلطان
21-04-2005, 12:21 AM
أعلن بنك قطر الدولي الإسلامي تحقيق نتائج قياسية للشهور الثلاثة الأولي من العام الجاري 2005 وسجل صافي الارباح قفزة كبيرة ليبلغ 45،3 مليون ريال. وقال السيد عبد الباسط أحمد الشيبي المدير العام للبنك في مؤتمر صحفي ظهر أمس ان نتائج أعمال البنك للربع الأول من العام الجاري تؤكد استمرار البنك في مسيرة النجاح للسنة الخامسة عشرة علي التوالي منذ بدء نشاطه في عام 1991.

كما تعكس النتائج المالية الأداء المتميز للبنك في ظل استمرار خطته الهادفة إلي التوسع والتطور الدائم سواء من خلال الارتقاء في مستوي تقديم الخدمات المصرفية أو طرح منتجات مصرفية إسلامية جديدة، والعمل الدؤوب علي تطوير وتأهيل الكادر البشري والفني لمواكبة هذا التطور المتسارع في مجال العمل المصرفي الإسلامي.

وأوضح الشيبي بأن البنك قد حقق قفزة كبيرة في صافي الربح في الربع الأول من عام 2005 وصل إلي 45،3 مليون ريال مقابل 19،5 مليون ريال لنفس الفترة خلال العام الماضي أي بمعدل زيادة قدرها 132% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، كما وصل اجمالي موجودات البنك إلي 5،2 مليار.

ذكر السيد الشيبي ان الايرادات التشغيلية وصلت إلي 55،5 مليون ريال وإيرادات الأنشطة الاستثمارية وصلت إلي 29 مليون ريال قطري.

وأشار الشيبي إلي أن المؤشرات المالية للبنك شهدت زيادة ملحوظة خلال الربع الأول من العام الجاري فقد زادت الموجودات بنسبة 7% كما ارتفعت الودائع بنسبة 10%.

وقال إن الإرباح التي نعلنها اليوم - أمس - والتي بلغت 45،3 مليون ريال جاءت بعد خصم المخصصات.

وردا علي سؤال حول حجم هذه المخصصات قال انها تبلغ حوالي 10 ملايين ريال. وأوضح ان سياسة بنك قطر الدولي الإسلامي تركز علي خصم المخصصات أولا بأول وتحسبا لأية ظروف يمكن أن تطرأ.. مؤكداً ان المخصصات تعمل علي مكانة الوضع المالي للبنك ووضعه في الاتجاه أو الجانب الآمن.

ورداً علي سؤال حول أولويات البنك خلال الفترة القادمة قال الشيبي ان البنك سيواصل اكمال بعض المشاريع الخاصة بالخدمات المصرفية التكنولوجية.. مشيرا إلي اطلاق خدمة الموبايل بنك خلال الشهر القادم.. بالإضافة إلي بدء العمل بخدمة الإنترنت قبل نهاية العام الجاري. في الوقت ذاته - كما يقول الشيبي - فإن البنك يركز علي تعزيز وتطوير الكوادر البشرية العاملة.. ويتم ذلك من خلال التطوير الإداري وعمليات التدريب المستمرة.

جمال النعيمي
21-04-2005, 03:52 AM
الخميس21/4/2005 م، الساعة 01:08 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة

عبدالباسط الشيبي : صافي الأرباح قفز إلي 45،3 مليون ريال وبزيادة 132%

أعلن بنك قطر الدولي الاسلامي تحقيق نتائج قياسية للشهور الثلاثة الأولي من العام الجاري 2005 وسجل صافي الارباح قفزة كبيرة ليبلغ 45،3 مليون ريال. وقال السيد عبدالباسط احمد الشيبي المدير العام للبنك في مؤتمر صحفي ظهر أمس ان نتائج أعمال البنك للربع الأول من العام الجاري تؤكد استمرار البنك في مسيرة النجاح للسنة الخامسة عشرة علي التوالي منذ بدء نشاطه في عام 1991. كما تعكس النتائج المالية. الاداء المتميز للبنك في ظل استمرار خطته الهادفة الي التوسع والتطور الدائم سواء من خلال الارتقاء في مستوي تقديم الخدمات المصرفية او طرح منتجات مصرفية اسلامية جديدة والعمل الدؤوب علي تطوير وتأهيل الكادر البشري والفني لمواكبة هذا التطور المتسارع في مجال العمل المصرفي الاسلامي.

واوضح الشيبي بان البنك قد حقق قفزة كبيرة في صافي الربح في الربع الأول من عام 2005 وصل الي 45،3 مليون ريال مقابل 19،5 مليون ريال لنفس الفترة خلال العام الماضي اي بمعدل زيادة وقدرها 132% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، كما وصل اجمالي موجودات البنك الي 5،2 مليار.

وذكر السيد الشيبي ان الايرادات التشغيلية وصلت الي 55،5 مليون ريال وايرادات الانشطة الاستثمارية وصلت الي 29 مليون ريال قطري.

واشار الشيبي الي ان المؤشرات المالية للبنك شهدت زيادة ملحوظة خلال الربع الأول من العام الجاري فقد زادت الموجودات بنسبة 7% كما ارتفعت الودائع بنسبة 10%.

وقال ان الأرباح التي نعلنها اليوم - أمس- والتي بلغت 45،3 مليون ريال جاءت بعد خصم المخصصات.

وردا علي سؤال حول حجم هذه المخصصات قال انها تبلغ حوالي 10 ملايين ريال. واوضح ان سياسة بنك قطر الدولي الاسلامي تركز علي خصم المخصصات اولا بأول وتحسبا لأية ظروف يمكن ان تطرأ.. مؤكدا ان المخصصات تعمل علي متانة الوضع المالي للبنك ووضعه في الاتجاه او الجانب الآمن.


أسباب الزيادة

وردا علي سؤال حول الاسباب وراء زيادة ارباح البنك خلال الشهور الثلاثة الأولي من العام الجاري.

أوضح عبدالباسط الشيبي ان ذلك يعود الي ارتفاع نمو الاقتصاد القطري في كافة المجالات مما القي بظلاله الايجابية علي كل القطاعات والانشطة الاقتصادية بالدولة وبشكل خاص قطاع البنوك والمصارف. بالاضافة الي ذلك فان بنك قطر الدولي الاسلامي واصل سياسته المتعلقة بتوسيع قاعدة العملاء واستقطاب عملاء جدد والتركيز علي عمليات التمويل الخاصة بالافراد والشركات.. واشار الي ان جزءا كبيرا من الارباح الصافية للبنك جاءت من الارباح التشغيلية. وفي جزء اخر من الاستثمار.


أولويات البنك

وردا علي سؤال حول أولويات البنك خلال الفترة القادمة قال الشيبي ان البنك سيواصل اكمال بعض المشاريع الخاصة بالخدمات المصرفية التكنولوجية.. مشيرا الي اطلاق خدمة الموبايل بنك خلال الشهر القادم.. بالاضافة الي بدء العمل بخدمة الانترنت قبل نهاية العام الجاري.

في الوقت ذاته - كما يقول الشيبي- فان البنك يركز علي تعزيز وتطوير الكوادر البشرية العاملة. ويتم ذلك من خلال التطوير الاداري وعمليات التدريب المستمرة.


قفزة في التمويل

ورداً علي سؤال حول عمليات التمويل بالبنك قال عبدالباسط الشيبي انها سجلت قفزة كبيرة وبنسبة ارتفاع بلغت 22% خلال الربع الأول من العام الجاري وذلك بفتح نوافذ جديدة.

كما ان اللجان الجديدة في ادارة التسهيلات والتي تم تشكيلها منتصف العام الماضي سهلت وسرعت الاجراءات.. مما انعكس علي زيادة حجم التمويلات.

وحول تركزات عمليات التمويل قال الشيبي انها في المرتبة تأتي لتمويل الاحتياجات الاستهلاكية للافراد.. ثم التمويلات الخاصة بالشركة.. وفي المرتبة الثالثة العقارات مشيرا الي ان بنك قطر الدولي الاسلامي يتبع سياسة منخفظة تجاه تمويل العقارات.


البنوك التقليدية

وردا علي سؤال حول فتح نوافذ او فروع اسلامية بالبنوك التقليدية او التجارية قال عبدالباسط الشيبي ان هذا انتصار لتجربة المصارف الاسلامية في قطر.. مشيرا الي اننا ننظر بتفاؤل تجاه هذه التطورات والخطوات الجديدة.. وقال ان الاحتكار يقلل الابداع.

ومن هنا فان انشاء فروع او فتح نوافذ اسلامية بالبنوك التقليدية سيعزز عمليات المنافسة في السوق ومن ثم توفير خدمات افضل للعملاء.

وقال اننا لانخاف علي الاطلاق من هذه الخطوات خاصة وان الاقتصاد القطري قوي ومتين ويشهد تطورات مستمرة ومن ثم يستوعب المؤسسات الحالية.. كما انه في نفس الوقت فإن فتح نوافذ اسلامية بالبنوك التقليدية قد يساعدنا في استقطاب عملاء يتعاملون مع البنوك التقليدية منذ سنوات طويلة.. ومن ثم اصبح من السهل اقناعه والخروج به من هذه النافذة الي البوابة الأوسع وهي بوابة البنوك والمصارف الاسلامية.

وردا علي سؤال حول التوسعات الخارجية للبنك اوضح عبدالباسط الشيبي اننا عندما نذهب الي الاسواق الخارجية فلا نذهب كبنك او كفرع وانما نقوم بقيادة مجموعة من المستثمرين الاستراتيجيين والذهاب بهم الي الاسواق الخارجية لفتح مؤسسات مالية اسلامية جديدة.


السيولة المحلية

وردا علي سؤال حول تطور السيولة المحلية وكيفية توظيفها قال عبدالباسط الشيبي ان السيولة يمكن امتصاصها من خلال قيام البنوك بتقديم خدمات استثمارية متطورة ومتنوعة.

وكشف في هذا الصدد ان بنك قطر الدولي الاسلامي تقدم بمحفظة مالية الي مصرف قطر المركزي.. الا ان المسؤولين هناك طلبوا تحويل المحفظة الي صندوق.. وبالفعل يقوم بنك قطر الدولي الاسلامي بالخطوات اللازمة لذلك ومن ثم تقديم طلب بتأسيس الصندوق الاستثماري لمصرف قطر المركزي للموافقة علي تأسيسه، وذلك في القريب العاجل.

وردا علي سؤال حول ما اذا كان هذا الصندوق في الاسهم المحلية.. قال عبدالباسط الشيبي.. لا.

البرنس
21-04-2005, 03:42 PM
جزاكم الله خير ..