المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مسؤولو منطقة اليورو يستبعدون خطر التفكك بسبب أزمة أيرلندا



ROSE
25-11-2010, 04:08 PM
مسؤولو منطقة اليورو يستبعدون خطر التفكك بسبب أزمة أيرلندا





(رويترز) - استبعد مسؤولون كبار في منطقة اليورو خطر تفكك المنطقة بعدما أدى قلق الاسواق المالية بشأن أزمة ديون أيرلندا الى ارتفاع تكلفة اقتراض البرتغال واسبانيا الى مستويات قياسية.
وقال كلاوس ريجلينج مدير صندوق الاستقرار المالي الاوروبي وهو شبكة الامان المالي لمنطقة اليورو في مقابلة مع صحيفة بيلد الالمانية نشرت يوم الخميس عندما سئل ان كان يمكن أن تتفكك منطقة اليورو فقال "نسبة الخطر صفر."

وتابع "انهيار اليورو أمر لا يمكن تصوره."

وقال بعض الاقتصاديين والمعلقين خاصة في بريطانيا والولايات المتحدة ان العملة الموحدة التي تجمع 16 دولة والتي تم اطلاقها في عام 1999 قد تتفكك بسبب ارتفاع مستويات الدين والعجز في دول أطراف منطقة اليورو وغياب التنافسية مع ألمانيا.

وقال ريجلينج "لن تتخلى أي دولة عن اليورو بارادتها.. هذا سيكون انتحارا اقتصاديا للدول الضعيفة وكذلك للدول القوية. وستتراجع قوة أوروبا السياسية الى النصف بدون اليورو."

واستمر ارتفاع تكلفة تأمين السندات الايرلندية يوم الخميس في ظل شكوك السوق بشأن خطة التقشف الايرلندية. وفي علامة أخرى على تراجع الثقة رفعت شركة المقاصة الاوروبية ال.سي.اتش كليرنت حجم الوديعة التي تلزم المتعاملين في السندات الحكومية الايرلندية بايداعها للمرة الثالثة خلال الشهر الجاري.

وهوى اليورو هذا الاسبوع بعدما أثارت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل قلق الاسواق بقولها ان العملة الموحدة في وضع "خطير بشكل استثنائي."

وقال اكسل فيبر رئيس البنك المركزي الالماني العضو البارز في مجلس محافظي البنك المركزي الاوروبي انه مقتنع بأن القادة الاوروبيين سيفعلون ما يقتضيه الامر لصد ما وصفها "بالهجمة الانتهازية" على منطقة اليورو.

وأشار فيبر الى أن صندوق الاستقرار المالي الاوروبي وغيره من صناديق الانقاذ الاوروبية لديها أموال كافية لتغطية احتياجات الاقتراض لدى الدول الاربع المتعثرة ماليا في منطقة اليورو وهي اليونان وأيرلندا والبرتغال واسبانيا اذا اقتضى الامر.


وانزعجت أسواق العملة والسندات من مقترحات ألمانيا باجبار حملة السندات على تحمل جزء من تكلفة تخلف دول منطقة اليورو المثقلة بالديون عن السداد في المستقبل علاوة على اللهجة التحذيرية لتصريحات ميركل ورئيس المجلس الاوروبي هيرمان فان رومبوي في الاونة الاخيرة.

وأظهر استطلاع لرويترز هذا الاسبوع أن 34 محللا من أصل 50 يعتقدون أن البرتغال ستضطر الى أن تحذو حذو أيرلندا وتطلب المساعدة. وفي استطلاع اخر قال أربعة اقتصاديين فقط من أصل 50 انهم يعتقدون ان اسبانيا ستطلب مساعدة خارجية.

ولكي يساعد صندوق الاستقرار المالي الاوروبي أي دولة في منطقة اليورو سيصدر سندات في السوق تكون مضمونة بضمانات من حكومات المنطقة تصل قيمتها الى 440 مليار يورو (585.9 مليار دولار).

وقال ريجلينج انه تحدث عن هذه الاصدارات مع 150 من أكبر المستثمرين في العالم من بينهم صناديق سيادية وصناديق تقاعد وبنوك مركزية وشركات تأمين وبنوك تجارية.

وأردف "كلهم مهتمون جدا