المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اختيار شركة قطر للبترول على شركة "هيونداي للصناعات الثقيلةلتطوير حقل للغاز



السهم999
26-11-2010, 09:39 AM
اختيار "هيونداي" الكورية الجنوبية لعقد تطوير الجزء البحري لمشروع برزان للغاز المشترك بين "قطر للبترول" و"إكسون" الأمريكية بتكلفة تلامس 800 مليون دولار
أرقام 25/11/2010
وقع اختيار شركة قطر للبترول على شركة "هيونداي للصناعات الثقيلة" (Hyundai) الكورية الجنوبية لعقد مشروع تطوير حقل برزان للغاز البحري المشترك مع شركة "إكسون موبيل" (ExxonMobil) الأمريكية.

وأوردت نشرة "ميد" نقلا عن مصدر قريب من المشروع أن الشركة الكورية تنتظر الإعلان الرسمي بإرساء عقد هندسة وإنشاء المشروع، بتكلفته البالغة 800 مليون دولار، والمتوقع قبل نهاية العام الجاري.

وكانت أربع شركات عالمية وإقليمية قدمت عروضها الفنية في يوليو الماضي ثم تلتها العروض المالية في أغسطس من العام نفسه وشملت كلا من "أتش أتش آي" (HHI)، و"جيه ري ماكديرموت" (J Ray McDermott)، والشركة الوطنية للإنشاءات البترولية الإماراتية، و"سابيم" (Saipem).

وتتولى شركة من "أتش أتش آي" ثلاث منصات بحرية وخطوط أنابيب للغاز بطول 72 كيلومترا داخل المياه ثم خطوط أنابيب برية وصولا إلى مرافق استقبال الغاز علما أن عقد المنصات البحرية يعد أول عقد من هذا النوع للشركة رغم أنها فازت سابقا بعقد بناء ناقلات الغاز الطبيعي المسال (LNG) لصالح شركة "ناقلات" المملوكة للحكومة القطرية.

أما عروض الشركات المتعلقة بالجزء البري من مشروع تطوير حقل برزان للغاز، والذي تقدر تكلفة إنشائه 1.7 مليار دولار، فقد تم تقديمها بتاريخ 5 نوفمبر الجاري مع أن الإعلان الرسمي لأقل العروض لم يتم بعد.

وقد تم توجيه الدعوة إلى أربع شركات لحضور سلسلة اجتماعات مع ممثلي "قطر للبترول" وشريكها الأمريكي اعتبارا من 22 نوفمبر الجاري.

وتشمل قائمة الشركات المنافسة لتطوير القسم البري من المشروع كلا من "تكنيب" (Technip) الفرنسية، و"سابيم" (Saipem) الإيطالية، وتحالف شركتي "شيودا"(Chiyoda) اليابانية و"سامسونج الهندسية"(Samsung Eng) الكورية الجنوبية، و"جيه جي سي" (JGC) اليابانية.

ويهدف مشروع تطوير غاز برزان إلى إنتاج 6.2 مليار متر مكعب من الغاز في اليوم لمواجهة الطلب المتنامي على الطاقة في دولة قطر خصوصا لتوليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه فضلا عن تأمين غاز اللقيم لمشروعات البتروكيماويات، حسب النشرة.

السندان
26-11-2010, 05:00 PM
شكرا لك على الخبر