المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : Qnb يوظف250 قطريا في 2010 و300 خلال العام القادم



NooR_88
28-11-2010, 03:37 PM
QNB يوظف250 قطريا في 2010 و300 خلال العام القادم
الراية 28/11/2010
كشفت ادارة بنك QNB عن توظيف أكثر من 210 قطريين في 2010 فضلا عن توظيف أكثر من 40 متقدما قبل نهاية العام الجاري وافادت ان البنك يسعى خلال 2011 إلى توظيف حوالي 300 موظف قطري وان عدد الطلاب الذين تم تدريبهم خلال برنامج التدريب الصيفي 65 طالباً. وقال يوسف محمد العثمان مدير عام الموارد البشرية ان البنك يسعى الى توفير فرص عمل للقطريين واتاحة الفرصة لتقديم طلباتهم حيث تكرس الإدارة العليا بالبنك جهودها لرفع نسبة التقطير تماشياً مع سياسة الدولة في تقطير الوظائف بشتى قطاعاتها.

وكشف مدير عام الموارد البشرية خلال حوار مفتوح لادارة الموارد البشرية فيما يتعلق بالعمل المهني والتقطير ان نسبة التقطير في البنك تعتبر الأعلى في قطاع الخدمات المصرفية حيث وصلت النسبة إلى 54% ، كما تبلغ نسبة القطريين في الإدارة التنفيذية 46% وفي المقابل تبلغ النسبة الإجمالية للقطريين بين مدراء الفروع حالياً 80 % منها 87% في الفروع الإسلامية و78% في الفروع التقليدية .

وقال العثمان انه إيماناً بالدور التنموي والإيجابي الذي يقدمه QNB في تنمية الموارد البشرية ورفع كفاءتها ينظم البنك يوم السبت الموافق 4 ديسمبر 2010 " اليوم المهني " الخاص به، بفريج شرق وذلك بهدف توفير فرص عمل لحاملي الشهادات الثانوية والجامعية، وصولاً بهم إلى أهدافهم وطموحاتهم في تحقيق مستقبل لامع لهم في مختلف قطاعات البنك.

واشار العثمان الى ان تنظيم QNB لهذا اليوم يأتي استكمالاً للخطة الإستراتيجية التي يتبعها البنك في مجال التوظيف ورفع نسبة التقطير، إضافة إلى تغطية التوسعات التي يشهدها على الصعيد المحلي والدولي،حيث تعتبر هذه الخطوة مميزة في إطار دعم البنك للمجتمع، وبشكل خاص التزامه الدائم كمصرف رائد في قطر يدعم ويساعد المجتمع على التطور قدماً.

وأفاد مدير عام الموارد البشرية انه من خلال هذا الصرح التنموي سيتم طرح مجموعة وظائف تتوافق مع متطلبات سوق العمل بالإضافة إلى دورات تدريبية للمتقدمين في اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي ودورات مصرفية وذلك عبر مركز التدريب والتطوير المهني الخاص بالبنك.

وكشف في هذا الصدد عن فريق عمل بإدارة الموارد البشرية سيقوم بالرد على جميع إيضاحات واستفسارات المتقدمين للوظائف بالإضافة إلى إرشادهم لاختيار الوظيفة المناسبة وذلك ضمن إطار التخطيط السليم لمستقبلهم الوظيفي في وقت مبكر.

وقال ان تنظيم اليوم المهني سيقدم للخريجين وأصحاب الخبرات فرصة لإيجاد وظائف تتناسب مع مؤهلاتهم التعليمية وتلبي طموحاتهم الشخصية ومن المتوقع أن يشهد اليوم المهني الخاص بالبنك حضوراً مميزاً من المتقدمين بالعمل أسوة بالسنوات الماضية.

واوضح ان QNB يقوم بتنظيم مثل هذه المعارض بشكل دائم، كما يشارك بالمعرض المهني للدولة، إلى جانب تلك التي تنظمها السفارات القطرية على المستوى الدولي.

برامج تدريبية متطورة

وقال مدير عام الموارد البشرية ان البنك يتعاون مع الجامعات لتوفير فرص للطلبة حيث تم زيادة كراسي الطلبة الى15 كرسيا فضلا عن برامج تدريبية وتطويرية للموظفين.

ووجه العثمان خلال حديثه دعوة للقطريين لحضور اليوم المهني حتى يتمكن كل شخص من الحصول على الوظيفة التي تناسبه كما تقدم بالشكر لادارة العمل للتعاون الايجابي بين الادارة والبنك ما انعكس ايجابا على توفير خريجي الثانوية والجامعة واعطاء البنك الاولوية مشيرا في هذا الصدد الى امكانية توظيف اعداد كبيرة بالبنك معزيا ذلك الى التوسعات المستمرة لـ qnb ما يستدعي زيادة احتياجات الادارات وشؤون الموظفين الى الكوادر القطرية .

واعتبر العثمان ان بنك قطر الوطني بمثابة أكاديمية للتأهيل والتدريب لمجموعة من البنوك المحلية منذ 10 سنوات ماضية ما يدعو الى الفخر بأنه مصدر للكوادر لكثير من البنوك المحلية مشددا على ان الادارة العليا بالبنك تسعى بقوة في مجال التدريب والتطوير من خلال التعاون مع أرقى المؤسسات العالمية من اجل تقديم مستوى متميز ورفع كفاءة الموظفين بالبنك مشيرا الى ان معدل التدريب 5 ايام للشخص من خلال برامج مكثفة وقوية .

وحول المزايا التي يقدمها البنك للطلاب اوضح العثمان ان البنك يمنح 14 يوما مدفوعة الاجر للطلاب لتأدية الامتحانات فضلا عن ان جميع القطريين بإمكانهم الحصول على الماجستير وتعويضهم عن مصاريف الدراسة.

وبخصوص توظيف خريجي الثانوية العامة اوضح ان غالبية خريجي الثانوية العامة يتم توظيفهم في خدمة العملاء.

وفي رده على سؤال بخصوص الأسس والمعايير التي يستند عليها البنك في ترقيات الموظفين أفاد العثمان ان الترقية تخضع لخبرات الموظف اضافة الى تزكية مسؤوليه والدورات التدريبية التي حصل عليها كاشفا عن وجود مركز تقييم للتأكد من تأهيله للوظيفة الجديدة او استكمال دورات تدريبية اخرى.

وقال ان بنك قطر الوطني المؤسسة الوحيدة التي لا تسير على نظام السنوات في الترقيات فالموظف المؤهل لوظيفة يتم إلحاقه بها.

من جهته اوضح خليل ابراهيم الانصاري مساعد المدير العام للموارد البشرية ان البنك ينتهج سياسة تدريبية مع خريجي الثانوية والجامعة مشيرا الى ضرورة الحصول على دورات تدريبية كاملة اضافة الى برامج العمليات المصرفية الاساسية نظريا وعمليا مشددا في الوقت ذاته على عدم السماح لهم بالتعاون مع الجمهور الا بعد تجاوز جميع البرامج التدريبية والتأهيلية على ان يعطى القطري اكثر من فرصة للالتحاق بالعمل.. وتابع مساعد المدير العام بقوله " لدينا مركز تدريب عالي المستوى اضافة الى التعاون مع مؤسسات كبيرة ومتمرسة لاعطاء دورات متخصصة كاشفا عن تعاون البنك خلال العام الحالي مع مؤسسة ديوك وان العام القادم سيشهد تعاونا مع مؤسسات كبرى في هذا الاطار.

تأسس QNB عام 1964 كأول بنك تجاري قطري، يتقاسم ملكيته جهاز قطر للاستثمار بنسبة 50% والقطاع الخاص بنسبة الـ 50% الباقية.

وقد نما QNB وتوسع ليُصبح بين أكبر البنوك في المنطقة والمؤسسة المالية الرائدة في قطر، باستحواذه على نسبة 40% من إجمالي موجودات القطاع المصرفي,يقدم البنك مجموعة كاملة من المنتجات والخدمات المصرفية تشمل الاستثمار والخزانة وإدارة الثروات والمنتجات والخدمات المصرفية الإسلامية للأفراد والشركات والمؤسسات الحكومية داخل وخارج قطر.

ولدى QNB أكبر شبكة من الفروع في دولة قطر تشمل 44 فرعاً ومكتباً بالإضافة إلى 12 فرعاً ومكتباً للخدمات المصرفية الإسلامية وأكثر من 165جهاز صراف آلي.

ويعتبر QNB أول بنك تقليدي يوفر خدمات ومنتجات مصرفية إسلامية من خلال QNB الإسلامي الذي تأسس عام 2005.

فروع متعددة

ويتوسع تواجد QNB الخارجي بشكل سريع ليشمل مناطق عدة حول العالم إضافة إلى فروعه الحالية في لندن وباريس. ويتواجد QNB حالياً في 23 بلداً وتشمل فروعه: اليمن، عُمان، الكويت وسنغافورة إضافة إلى المكاتب التمثيلية في إيران وليبيا. كما لدى QNB فرع إسلامي في السودان.

وعزز QNB تواجده الإقليمي من خلال عدة استحواذات ومنها استحواذه على نسبة 34.3? من أسهم بنك الإسكان للتجارة والتمويل في الأردن و23.8? من رأس مال البنك التجاري الدولي ومقره دولة الإمارات العربية المتحدة وعلى نسبة 50% من البنك التونسي القطري ونسبة 20% من شركة الجزيرة الإسلامية بالدوحة. كما يمتلك البنك حصة 49% في QNB – سورية، وهو مصرف خاص سوري قطري تأسس بالاشتراك مع مؤسسات عامة وخاصة سورية باشر أعماله في شهر نوفمبر 2009.

وأسس البنك في عام 2008 شركة استثمار باسم"QNB Capital" وهي الذراع الاستثماري للبنك حيث توفر مجموعة من الخدمات الاستثمارية للشركات والجهات الحكومية والمؤسسات في قطر والخارج. وتضم QNB Capital فريق عمل متخصص ذا خبرة واسعة في العمليات المصرفية والخدمات الاستشارية يقدم الخدمات المالية للشركات في منطقة الخليج، بما فيها الاستشارات في عمليات الاندماجات والاستحواذات، حصص الملكية، الديون والمشاريع، بالإضافة إلى إجراء مختلف أنواع البحوث.

ويتمتع QNB بتصنيف ائتماني يعتبر من الأعلى في المنطقة وذلك استناداً إلى عدد من وكالات التصنيف العالمية الرائدة مثل "ستاندرد آند بورز"، "موديز"، "فيتش" و"كابيتال انتليجنس".وحاز البنك على جوائز عديدة لخدماته ومنتجاته الإبداعية المبتكرة وأدائه المميز من قبل العديد من الإصدارات المالية العالمية المتخصصة.

ويقوم QNB بدورٍ فاعلٍ عبر برنامج مساعداته الاجتماعية ورعايته لمختلف الأنشطة الاجتماعية والتربوية والثقافية والرياضية في قطر.

ويعتبر التدريب المنتظم، دعماً رئيسياً لاستراتيجية الموارد البشرية في QNB وأداة فاعلة لإدارة المخاطر في المؤسسات المالية المتكاملة مثل مجموعة QNB، التي تضم QNB الذي يقدم خدمات الأفراد، QNB الإسلامي للخدمات الإسلامية، QNB Capital للخدمات الاستثمارية وQNB Private للخدمات الخاصة، وهي أقسام تابعة لمجموعة QNB في قطر وفي أسواق دولية أخرى .