المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا لاتشترون منها اتريدونها أن تلجأ الى التسول او الى الحرام ( تقرير مصور )

روضة
28-11-2010, 10:05 PM
موضوع اعجبني وجدته في أحد المنتديات ولا أدري كيف فاتنا هذا الأجر العظيم
يقول صاحب الموضوع

-------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم

كثير منا تمر عليه هذه الصورة ولا يلقي لها بالا ولايهتم بها ويستمر في طريقه وكان الأمر لايعنيه

هن بائعات ضعيفات متعففات يبعن في الأسواق وفي الشوارع ليجدن مايسد عوزهن وفقرهن ويغنيهن عن السؤال وعن الحرام

فماذا فلعنا لهن ولمساعدتهن

كنت ذاهبا مع احد الزملاء الى احد الاسواق مررنا على احدى البائعات فاشترى صاحبي منها بعض الأشياء التي تكفي لأكثر من بيت فاستغربت منه ذلك وسالته فلم يرد علي فلما رجعنا الى السيارة وجدت نفس الكمية التي اشتراها قبل قليل فقلت له مازحا هل ستفتح محلا لهذه الأغراض

فتبسم وقال كلام يكتب بماء الذهب هزني وهز كل مشاعري

قال لي انا تعودت دائما أن اشتري من البائعات الاتي في الشارع اكثر من حاجتي فانا لا أحتاج البضاعة المشتراه أساسا لكن أشتري منهن لكي اساعدهن بطريقة غير مباشرة وأحتفظ بالبضاعة في سيارتي وكلما مررت على بيت من بيوت اهلي أو أخواتي أو عماتي أو خالاتي اعطيتهم منها فغرضي الرئيسي هو مساعدة هؤلاء المسكينات

ثم اردف وقال لي هل تعلم ان هؤلاء النسوة يتحملن الشمس الحارقة والجو القاسي والتعب والمشقة أثناء البيع فقد ليكتسبن رزقهن بالحلال وأنهن يصرفن على بيوتهن وابنائهن من هذا العمل البسيط فقد تكون أرملة او مطلقة او ضعيفة ليس لها عائل الا الله فلمن نتركها

واخبرني عن قصة تقطع منها قلبي انه يعرف ارملة مسكينة ضعيفة الحال وهي مريضة وتصرف على بنتين وطفل صغير يدرسون في المدرسة وهي التي تعولهم بتوفيق الله من هذه الشغلة البسيطة إضافة الى مساعدة بعض المحسنين في حارتهم ويقول أنها تجلس طول اليوم تبيع لتسد حاجتهم وفقرهم

ويقول انه احيانا عندما يشتري من بعضهن يعطيها زيادة في السعر فمثلا لو كان سعر البضاعة 20 ريالا يعطيها 30 او 40 ريالا وينصرف أحيانا هي لاتدري بحكم كبر سنها واحيانا تنتبه وتناديه لتعطيه الباقي فيتجاهلها كانه لايسمعها ويكمل طريقة فهو يريد فقط مساعدتها

واحيانا يشتري منها 4 قطع أو 5 فلا ياخذها بل يأخذ واحده او أثنتين فقط ويترك باقي القطع عندها وهي تعتقد أنه اخذ كل القطع فهدفه الرئيسي فقط مساعدتهن وتخفيف معاناتهن

سبحان من وفقه لهذا العمل الطيب وهذا الباب العظيم من الخير

أما أنا فاصبحت أحرص دائما على الشراء منهن لأغراض بيتي حتى لو لم احتج لها واصبحت أفعل مثل مايفعل صاحبي الذي سن هذه السنة الطيبة المباركة والتي أصبحت اخبر بها كل من رأيت او اجتمعت معه فوجدت من الجميع استحسان الفكرة وحماسهم لها وبالفعل بعضهم بدأ في تطبيقها واخبرني بذلك

أخي الكريم / أختي الكريمة

كثير منا دائما يشتكي من المتسولات الآتي يتسولن عند الإشارات وفي الشوارع

وعند ابواب المساجد وفي والأسواق

فماذا فعلنا لهن بدل الشكوى والتذمر

الا اقل من أن نساعد كل من تبحث منهن عن الرزق الحلال ولو بأقل القليل منا

لنرحمهم ولنعطف عليهم ولنساعدهم لعل الله يرحمنا برحمته فهو ارحم الراحمين

ارجو نشر هذا الموضوع ونشر هذه الثقافة بين الناس ألا وهي ثقافة الرحمة والتكافل التي ضمنها لنا هذا الدين الحنيف

دانة الغواص
28-11-2010, 10:24 PM
صحيح.. الله يعينهم الصراحة ... وشغلتهم هذه بالفعل أفضل من التسول..

وجزاه الله خير هذا الرجل اللي يشتري منهم من أجل مساعدتهم...

وأعتقد أننا بالفعل لازم نشتري منهم ولو أقل حاجة فقط لمساعدتهم وحفظ كرامتهم من التسول..

لكن فقط مشكلة مثل هؤلاء البائعات من وجهة نظري هي تشويه منظر الشارع العام...

فمن الأفضل تخصيص أسواق شعبية لهم يبيعون فيها بضاعتهم ...

والله يغنيهم ويغنينا بحلاله عن حرامه..

البدع
28-11-2010, 10:27 PM
موضوع جميل

فتح عيني لموضوع مهم

كنت اتحاشى الشراء من هؤلاء في الدول الفقيرة التي زرتها

اما الان فساشتري

R 7 A L
28-11-2010, 10:27 PM
موضوع أكثر من رائـــــع
ولاندري ماهي الاسباب التي تجبر الحكومة على معهم

ولد البدر
28-11-2010, 10:42 PM
بالفعل يحتاجون المساعدة لأنهم أسر متعففة وتريد الكسب الحلال الذي لا شبهة فيه بدلا من التسول والتذلل للناس ، وشكرأ لك

simsim1963
28-11-2010, 10:59 PM
ياليت البلديه ترحم حالهم وتعمل لهم اكشاك نظيفه مكيفه وبالقرب منهم حمامات نظيفه خاصه بهن ولهم الحسنات وتقدم لهم البنوك قرض حسن بدون فوائد بمبلغ بسيط وتقوم الجرائد بعمل دعايه شهريه مجانيه لهن ونكون نحن نشتري منهن حاجتنا . ونكون بذلك ساعدنا اخواتنا العفيفات .

maruuma
28-11-2010, 11:07 PM
الكاشيرة أبرك

والله المستعان

بنت النوخذة
28-11-2010, 11:09 PM
هذا عمل أنساني..أن تبيع وتكسب عيشها بجبينها خير من أن تتسول في الشارع...
الله يقدرنا ونسوي نفس عمل صاحبك
وجزيت خيرا

فيزيائية
28-11-2010, 11:13 PM
سبحان الله مافكرت باللي عندنا
كنت افكر بس للي في الحرم وكنت ماكاسرهم
بغية الاجر...

جزاك الله خير عالنقل

الخزرجي قطر
28-11-2010, 11:20 PM
ألله المستعان الدال على الخير كفاعله جزاك ألله خير

داااايم السيف
28-11-2010, 11:53 PM
ياليت البلديه ترحم حالهم وتعمل لهم اكشاك نظيفه مكيفه وبالقرب منهم حمامات نظيفه خاصه بهن ولهم الحسنات وتقدم لهم البنوك قرض حسن بدون فوائد بمبلغ بسيط وتقوم الجرائد بعمل دعايه شهريه مجانيه لهن ونكون نحن نشتري منهن حاجتنا . ونكون بذلك ساعدنا اخواتنا العفيفات .

قلت الي ابخاطري الله يجزاك خير
واوافقك الراى بكل ماتفضلت فيه
والله يجزاج الف خير اختي العزيز روضه

بوعيسى1
29-11-2010, 12:05 AM

احسنت وبارك الله فيك على الكلمات المعطرة
اتمنى من ذو همة افادة من هذا المقال
وان شاءالله في ميزان حسناتك

qatari1
29-11-2010, 12:18 AM
فكرة جميلة جداً، وجزى الله صاحب الموضوع خيراً.

والأجمل أن الأغراض المشتراة يمكن إهداؤها لمن هم في حاجة لها من الفقراء والمساكين.

وبذلك تتضاعف الفائدة، ويتضاعف الأجر والحسنات إذا أُخلصت النية وجُعلت لوجه الله تعالى، وابتغاء مرضاته.

اجر مضاعف باذن الله ..الدال على الخير كفاعله..

الحره
29-11-2010, 12:24 AM
الله يكون في عونهم ويرزقهم

قطري vip
29-11-2010, 01:05 AM
مشكوره اختي روضه على الموضوع الجميل والله يعنيهم يارب

الصريحه
29-11-2010, 07:54 AM
جزيت خير على التنبيه

Doha Sun
29-11-2010, 07:59 AM
مااشتري منهم بس باعطيهم فلوس (انكربت وضاق صدري عليهم )

الوان
29-11-2010, 08:06 AM
انا اذا رحت اخذ منهم نقابات

و احب اسولف معاهم

و اذا عطيتهم الفلوس اخلي ايدي تحت و ايدها فوق

مع ان من حقها بس احس اهانه اني اقط عليها الفلوس

و اذا حد راح السعودية اوصية يجيب لي من عندهم

بس مساكين لو الدولة تسوي لهم سوق خاص بهم بدون ما تاخذ عليهم ايجار

على الاقل مكان يلمهم و فيه مرافق مثل حمام اعزكم الله و مصلى و مكان حق عيالهم

جزاك الله خير اخوي ناقل الموضوع و في ميزان حسناتك ان شاء الله

BoFahed
29-11-2010, 08:10 AM
جزا الله كاتب الموضوع الف خير المفروض مساعدة هذه الفئة( وارى بان اعدادها قليلة في بلدنا مقارنة في بلد العجوز التي ظهرت في الصورة) بكل ما نستطيع بدون جرح مشاعرهم لانهم عزيزين نفس ومتعففين اولا ولانهم نساء ثانيا ونتذكر دائما قول رسولنا (رفقا بالقوارير )والا ما تكبدواعناء افتراش الطرقات من اجل لقمة حلال تسد رمقهم .

والحمد لله انا اشاهد الكثير من الافكار الطيبة لاخوانا واخواتنا في هذا الجانب في ايجاد اي وظيفة لهم او لابنائهم او شراء طبخهم لاماكن عملهم والمناسبات او تعليمهم السواقة ومساعدتهم في الحصول على السيارة عن طريق كفالة بنك والاتفاق معهم في توصيل ابنائهم وبناتهم مقابل اجر أو تدريس بنات المحتاجات(دروس خصوصية ) لبنات الجيران مقابل اجر مادي .

ويوجد هناك الكثير من الافكاروالمبادرات الطيبة المهم ان يكون وعي في المجتمع باهمية ووجوب مساعدتهم وكفالتهم شرعيا وخلقيا وعرفيا وعدم القاء المسئوليةعلى الحكومة فقط بعذر انها نفطية غنية لانه نحن محاسبين عليها جميعا امام الله عز وجل حكاما ومحكومين ونتذكر قول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم " ليس المؤمن بالذي يشبع وجاره جائع إلى جنبه " رواه البخاري فما بالك بالذي يصرف الالاف في ارقام سيارات وجوالات وتفاهات و عنده محارم وقريبات في عوز سواء في قطر او خارجها نتيجة وفاة الزوج او دخوله السجن او مرض خبيث استنزف علاجه كل ما يملكون وغيره .

بوخالد911
29-11-2010, 08:11 AM
الله ييسر امورهم

Al- noor
29-11-2010, 08:39 AM
موضوع رائع ..جزاك الله خير ..ثقافة الرحمه والتكافل :thumbup1:

ضيف الدولة
29-11-2010, 08:45 AM
قال لي انا تعودت دائما أن اشتري من البائعات الاتي في الشارع اكثر من حاجتي فانا لا أحتاج البضاعة المشتراه أساسا لكن أشتري منهن لكي اساعدهن بطريقة غير مباشرة وأحتفظ بالبضاعة في سيارتي وكلما مررت على بيت من بيوت اهلي أو أخواتي أو عماتي أو خالاتي اعطيتهم منها فغرضي الرئيسي هو مساعدة هؤلاء المسكينات

أختي روضة شكرا لكِ على الموضوع

ومثل هذا الرجل صاحب قلب حي ووعي تام ولو أن كل الناس يفكرون بهذه الطريقة العميقة لعالجنا كثيرا من المشاكل الاجتماعية والحوائج والعوز الذي يتعرض له بعض ضعاف المجتمع

khalid-qtr
29-11-2010, 08:50 AM
الله يرزقهم والشغل موب عيب اهم شي الحلال

بس ماعتقد هذي الصور بقطر هذي الحالات

اشوفها في بلد غني ويملك كنوز ولكن شعبة فقير

الراقيه سبشل
29-11-2010, 08:59 AM
يزاج الله كل خير ;)

دفء الجليد
29-11-2010, 09:00 AM
بالعكس ...الشغل ابرك من التسول ..
وانا معاج اختي فكل شيء قلتيه ...

روضة
29-11-2010, 11:05 AM
شكرا لكل من قراْ وترك تعليقه. شكرا لكل من مر بهدوء ولم يعلق.

للجميع جزاكم الله خيرا

نعم هذه الصور ليست في قطر لكن عندنا امثال هذه الاسر المتعففة موجودين فلو تذهبون الى سوق واقف بعد صلاة المغرب سوف تجدهم في ساحة مخصصه لهم منهم من تبيع النقابات والاخرى تجدها تفترش الارض تخبز الرقاق والتي تبيع لعب الاطفال والتي تبيع الوجبات الشعبية وغيرهم كثير فعلى المجتمع ان يساعدهم بالقليل ولو بالشراء منهم

khaldoon
29-11-2010, 12:13 PM
جزاكي الله كل خير على هذا الموضوع الاكثر من رائع

روضة
29-11-2010, 12:37 PM
جزاكي الله كل خير على هذا الموضوع الاكثر من رائع

اسعدني مرورك اخي الفاضل.. كل الشكر لك .

جزاك الله خير

Arab!an
29-11-2010, 12:42 PM
نبل الهدف وبساطه الوسيلة .. كثر الله من امثاله
وكثر الله من امثال كاتب الموضوع في محاولته لنشر الوعي التكافلي في المجتمع

متسلف وفي الاخير
29-11-2010, 12:49 PM
الله لهم وعالم بحالهم والله يوفقهم ويرزقهم ويوسع تجارتهم يارب

barod
29-11-2010, 12:50 PM
موضوع رائع وجزاج الله خير . الدال على الخير كفاعله

روضة
29-11-2010, 12:50 PM
نبل الهدف وبساطه الوسيلة .. كثر الله من امثاله
وكثر الله من امثال كاتب الموضوع في محاولته لنشر الوعي التكافلي في المجتمع

جزاك الله خير

روضة
29-11-2010, 12:53 PM
الله لهم وعالم بحالهم والله يوفقهم ويرزقهم ويوسع تجارتهم يارب

جزاك الله خير

روضة
29-11-2010, 12:54 PM
موضوع رائع وجزاج الله خير . الدال على الخير كفاعله

جزاك الله خير

قلب الحريه
29-11-2010, 12:57 PM
الله المستعان

silver stone
29-11-2010, 05:00 PM
الله يرزقهم ويكون بعونهم انشالله

اشكرك على الموضوع الرائع

الماريّة
30-11-2010, 01:38 AM
جزاك الله خير

والله صدقت ونبهتنا من شئ نغفل منه

abdalla
30-11-2010, 02:30 AM
فعلا فكره جميله لو قمنا بتطبيقها ونحسب هذا العمل خالصا لوجه الل تعالى فيكون لنا اجران