تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : العرب : الكاتب محمد القحطاني يطرح رأي مخالف لرأي الأخ أحمد السليطي بخصوص حقوق الإنسان



عبدالله العذبة
30-11-2010, 11:32 PM
ما هكذا يا أحمد تورد الإبل

القانون منتج وكائن اجتماعي، لا يوجد إلا وسط مجتمع يهب له الحياة. والقانون بدون ذلك المجتمع يفقد القابلية للحياة ناهيك عن الاستمرار.

وقواعد القانون تتطور وتتجدد تبعاً للتطور والتجدد الحادث في محيط هذا المجتمع..

والملاحظ أن المجتمع القطري -ولله الحمد والمنة- تدرج في السنوات الأخيرة بشكل إيجابي في الدعوة للاهتمام بحقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المواطنة وتمكين المرأة بشكل خاص.

وذلك بفضل الله أولاً وآخراً ثم بسبب اهتمام القيادة السياسية بهذا الشأن..

فهل سارت التشريعات القطرية الحديثة مع ركب المواطنين في المسيرة الإيجابية هذه، أم أن المشرع القطري اصطدم مع هذه الدعوات وخالف سير تلك الطموحات؟

هل حافظت النصوص القانونية الحديثة على المراكز القانونية التي أقرت من قبل للمواطنين في نصوص تشريعية سابقة؟

هل احترمت هذه التشريعات الحديثة الحقوق المكتسبة للمواطن التي أقرت من قبل في ظل نصوص تشريعية سالفة؟

في الحقيقة هناك بعض التشريعات الحديثة التي ضيقت من أفق الحقوق المكتسبة سابقا لبعض المواطنين، وتراجعت في هذا المسار عما قرر من قبل من حقوق في القوانين القديمة..

وأقرب مثال على ذلك قانون الجنسية الجديد رقم "38" لسنة 2005 الذي حرم فئة من المواطنين من بعض الحقوق السياسية -وأقصد هنا حق الانتخاب بشكل خاص- وذلك بشكل دائم.

مع أن التشريعات السابقة مثل قانون الجنسية رقم "2" لسنة 1961 كان ينظم هذا الأمر بشكل حقوقي وإنساني أفضل.
حيث إن القيد هناك كان لفترة مؤقتة لا تتجاوز مدة العشر سنوات..

والحق الآخر الذي ذهب مع الريح في معمعة تطور التشريعات عندنا هو حق المواطن القطري المتجنس في الحصول على الأرض والقرض الحكومي.

فبعد أن كان هذا الحق مقررا لكل من هو على درجة كبار الموظفين -وهى الدرجة السابعة في التنظيم الوظيفي الحالي- وبغض النظر عن نوع جنسيته سواء كانت أصلية أم مكتسبة وبدون حتى مرور فترة زمنية على اكتساب الجنسية. وذلك ما صرح به المرسوم رقم "7" لسنة 1977 والمتعلق بتنظيم إسكان كبار الموظفين القطريين..

جاء للأسف التشريع الصادر بشكل قرار من مجلس الوزراء الموقر رقم "17" لسنة 2007 وقصر حق الانتفاع بالأرض والقرض على القطري الأصلي، وأتاح للقطري بالتجنس الاستفادة فقط بقيمة القرض مع حرمانه من الأحقية في الحصول على قطعة الأرض المجانية من قبل الدولة، أو تعويضه عن قيمة الأرض التي يقوم هو بتقديمها لبناء المسكن عليها..


وبذلك تراجع المشرع القطري في نظام الإسكان الجديد عن مبدأ المساواة بين المواطنين في حق السكن، مما خلق نوعاً من التمييز بينهما وهذا يعتبر خللاً في مسار حقوق المواطنة.

فطبيعة الأمور أن حقوق المواطنة تزداد وتتوسع مع مسيرة الأيام وتعاقب السنوات، ومن المستهجن أن تتراجع للخلف..

هذه بعض التشريعات التي أرى أنها تسير عكس اتجاه ريح مسيرة الحقوق في دولة قطر، وتخالف حتى توجهات القيادة السياسية وتصريحات الحكومة في هذا الشأن، ألا وهو رفع سقف الحقوق المقررة للمواطنين والمساواة بين المواطنين في الحقوق والواجبات العامة..

لذلك كنت أتمنى أن يثير ويشير لهذا الأمر سعادة الدكتور علي بن صميخ المري رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في حواره الممتع والصريح والجريء مع جريدة الشرق في الأسبوع الماضي..

وذلك لأن أمر الخلل في مجال حقوق الإنسان يتعلق بالتشريعات أكثر من تعلقه بالممارسات من قبل هذه الجهة وتلك. واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان جهة رقابية من أهم أولوياتها متابعة التشريعات التي تصدر، ورفع التقارير عن مدى قربها أو بعدها عن مسيرة حقوق الإنسان المقررة في المواثيق الدولية، خصوصاً تلك التي صادقت عليها الدولة وأصبحت جزءاً من التشريع الوطني..

وحيث إن الشيء بالشيء يذكر أستغرب هجوم الأستاذ أبو عبدالله أحمد السليطي رئيس تحرير الوطن على ما جاء في ذلك الحوار من وقائع.

وكان الأمل أن لا يتقمص رئيس تحرير الوطن دور رجال العلاقات العامة في الوزارات الحكومية.

ويكيل الاتهامات المبطنة من مثل أن الحوار عكس صورة سوداوية عن بلادنا، وأن الشكل العام الذي خرج به اللقاء يشير إلى غياب العدالة الاجتماعية عن بعض الجهات، وأن هذا الحوار يتهم جهات أخرى بأنها أداة للدولة البوليسية.

كنت أتمنى من رئيس تحرير الزميلة الوطن تقمص دور محامي الدفاع عن المواطن والمقيم والوقوف بجوار ابن صميخ لرفع صوت حقوق الإنسان عاليا.

وأن لا يتخندق بين جدران الجهات الحكومية ويرمي كل من لا يدعي العصمة في عمل هذه الجهات بسوء الظن.

أعتقد أن الأستاذ أبو عبدالله في تعقيبه على حوار ابن صميخ مع جريدة الشرق خانه التعبير، ولم يسعفه القلم، واختلطت عليه الأمور القانونية، وحارب في المعركة الخطأ.

كان من يقرأ مقاله يعتقد أنه الناطق الرسمي باسم الحكومة..

فهل يعقل أن رئيس تحرير جريدة الوطن العزيز لا يعرف سبب استهجان القانونيين والحقوقيين لأحكام قانون حماية المجتمع الذي يستثني يد الحكومة من التقيد بأحكام قانون الإجراءات الجنائية في الجرائم المتعلقة بأمن الدولة أو العرض أو خدش الحياء أو الآداب العامة ويمدد فترة التحفظ على المتهم حتى سنة، وفي جرائم أمن الدولة حتى سنتين دون عرضه على السلطة القضائية، وفوق ذلك حصن هذه القرارات الصادرة من السلطة التنفيذية -أقصد قرار التحفظ على المتهم- حصنها من الطعن عليها أمام القضاء.
انظر قانون الفصل في المنازعات الإدارية..

وبذلك نرى وجاهة رأي اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان الذي نطق به الدكتور ابن صميخ في اللقاء عندما طالب بتدخل تشريعي لمعالجة هذا الخلل الذي يعصف بمبدأ دستوري هو حق التقاضي.

وهذا الاستثناء الشاذ الموجود في قانون حماية المجتمع مصيبته أنه دائم، وهذا يتعارض مع حماية الحرية الشخصية المنصوص عليها في الدستور.

وخلاصة الأمر في هذه النقطة أننا مع غاية القانون، ولكن الاعتراض على وسائل المشرع للوصول لتلك الغاية!

والأمر الآخر منح المواطنة جنسيتها الأصلية لأبنائها من غير المواطن، وهو ما يعرف في القانون بحق الدم الفرعي..

وابن صميخ عندما قرر أن الشريعة الإسلامية لا تقف موقف المعارض لهذا الحق كان يعلم خلفيات المسألة، لأن هناك ممن يعارض هذا الحق يسترشد ببعض الآيات القرآنية من مثل "ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله" وهذا الرأي المعارض يخلط بين النسب والجنسية، مع أن الجنسية رابطة قانونية بين المواطن والوطن.

والمطالبة بمساواة المرأة للرجل في حق نقل جنسيتها الأصلية لأبنائها بغض النظر عن جنسية الزوج من العدالة والمساواة التي أقرتها الشريعة الإسلامية، فالنساء شقائق الرجال، وكل حق للرجل تستحق مثله المرأة إلا ما استثناه المشرع سبحانه (ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير) وليس من هذا الاستثناء موضوع الجنسية لأنها رابطة سياسية قانونية..

لهذا نشيد بالمشرع القطري عندما ربط سبب اعتراضه على البند "2" من المادة "9" من اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو" الذي ينص على أن "تمنح الدول الأطراف المرأة حقا مساويا لحق الرجل فيما يتعلق بجنسية أطفالها" بمخالفته لأحكام قانون الجنسية القطرية، ولم يربط هذا الاعتراض بسبب مخالفة هذا البند لأحكام الشريعة الإسلامية..

انظر المرسوم رقم "28" لسنة 2009 الخاص بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة..

وذلك لأن هذا الربط هو الرأي الصحيح في هذه المسألة. هذا أولا.
وثانيا أن سبب الاعتراض هو حكم في قانون وضعي قد يأتي عليه الزمن ويتغير، وبذلك يسقط هذا الاعتراض من أساسه..


والغريب في أمر تعقيب رئيس تحرير جريدة الوطن على ابن صميخ بخصوص هذا المحور أنه خلط بين وثائق السفر "جوازات السفر" وأنواعها من مثل جوازات السفر العادية والخاصة والدبلوماسية، وبين الجنسية كرابطة سياسية قانونية ترسم حدود المواطنة وتحدد معالمها..

مع أن المشرع القطري كان حريصا على عدم الخلط بينهما حيث نص في المادة "5" من المرسوم بقانون رقم "14" لسنة 1993 بشأن جوازات السفر على ما يلي "تصرف جوازات السفر لمن يتمتعون بالجنسية القطرية وفقا لأحكام القانون. وفي جميع الأحوال لا يعد جواز السفر القطري دليلا على اكتساب حامله الجنسية القطرية"..

وأكد المشرع القطري ذلك مرة أخرى في القانون رقم "38" لسنة 2005 بشأن الجنسية القطرية، حيث نص في المادة رقم "22" منه على ما يلي "لا يعد جواز السفر أو البطاقة الشخصية دليلا على التمتع بالجنسية القطرية. ويتعين عند المنازعة إثبات توافر أركان وشروط هذه الجنسية بوسائل الإثبات المقبولة قانونا"..

لكل ذلك ليت الأستاذ أحمد قد صمت ولم يخض فيما لا يفقه، لأنه في منصب يستدعي تنوير القراء وليس التعتيم عليهم وخلط الحابل بالنابل ورمي براعم المجتمع المدني بالمدافع، وتلميع تصرفات الحكومة، وادعاء العصمة لقراراتها، حتى ولو كانت ضد ما استقرت عليه مواثيق حقوق الإنسان..

وأنا أعتقد أن الغيرة الصحافية كانت هي المحرك لهذا الاستعجال في الرد، فلم نتعود من قبل أن أبو عبدالله يسقط في حبال المواضيع القانونية في طرفة عين أو أن يخوض في لججها من قبل أن يستوثق.
وعذره أن لكل عالم هفوة ولكل جواد كبوة ولكل صارم نبوة..

لكل ذلك أقول: ما هكذا يا أحمد تورد الإبل. والسلام

بقلم الكاتب محمد فهد القحطاني
mohdwaves@hotmail.com

المصدر العرب الثلاثاء الموافق 30-11-2010
http://www.alarab.com.qa/details.php?docId=161567&issueNo=1079&secId=16

R 7 A L
01-12-2010, 12:09 AM
القحطانــــي
نموذج ناجح للاعلامي الناجح الذي يخدم صوت الموطن

المجدم
01-12-2010, 07:21 AM
إضافة لما قاله القحطاني ، الفاضلة مريم آل سعد ما قصرت أمس؟؟؟

عبدالله العذبة
01-12-2010, 03:38 PM
القحطانــــي
نموذج ناجح للاعلامي الناجح الذي يخدم صوت الموطن


شكراً أخي رحال لاطلاعك على رأي الكاتب والحقوقي محمد فهد القحطاني، والذي يمثل أنموذج مشرف للقانونيين القطريين الذين نفخر بهم.

واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان هي مؤسسة وطنية ولا تمثل المجتمع المدني وتقف بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدني، والحكومة تدفع رواتب موظفي اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، وهذا توجه طيب يدل على وعي القيادة السياسية وندعمه ونثني عليه.

مالي ومال الناس
01-12-2010, 03:53 PM
احترم هذا الكاتب كثيراً , ويعجبني اسلوبه الرائع وطرحه بالأدلة والذي يدل على انه كاتب متعلم لا كاتب (متسلق)

شكراً لنقل الموضوع الجميل ياعبدالله العذبة

مـــــنــاف
01-12-2010, 10:21 PM
ســـٌــتبدي لـك الأيام مـا كُنت جاهِــلاً
ويــــأتيك بـــالأخبار مــن لـــم تــزود

ويـأتيك بالأخبار مـن لم تبع له بتاتاً
ولــــم تــــضرب لـــه وقــت مـــوعد

بنت الحرمي
01-12-2010, 10:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والنِعم بكاتبنا الفاضل والقانوني محمد القحطاني ، اصاب كبد الحقيقة ووضح نقاط قانونية مهمة التبس فهم البعض لها ..

في رأيي الشخصي الامور القانونية (على وجه الخصوص) ينبغي الادراك والالمام بها قبل الكتابة والتطرق والمناقشة في محاورها حتى لا يقع رئيس التحرير او الكاتب في اخطاء لا تليق بمستوى رئيس تحرير او كاتب جريدة رسمية ..

اعتقد ان البعض اختلط عليه مفهوم الصحافة والتبست عليه بعض المفاهيم .. فالكاتب ينبغي ان يقوم بتنوير القراء والتركيز على قضية معينة ، لا تعتيمهم او الدخول في معمعة قد لا يستطيع الكاتب الخروج منها ..

فالشكر كل الشكر للكاتب الفاضل محمد القحطاني الذي انقذ الكثير بتوضيحه النقاط المغلوطة التي اوردها رئيس التحرير احمد السليطي ..

والشكر موصول لكم ايضاً اخي الفاضل عبدالله العذبه ..

maruuma
01-12-2010, 10:56 PM
يعطيك العافية

موضوع رائع ونقل موفق


والله المستعان

MoneyMaker
02-12-2010, 12:44 AM
مشكور اخوي العذبه على النقل

مش غريبه اصلا على احمد السليطي الدخول في اشياء لايفقه فيها.
يحط نفسه مرات في مواقف بايخه...انا بس استغرب على اي اساس صار رئيس تحرير...

شيط ويط
02-12-2010, 08:27 AM
كلام جميييل

مالي ومال الناس
02-12-2010, 09:20 AM
مشكور اخوي العذبه على النقل

مش غريبه اصلا على احمد السليطي الدخول في اشياء لايفقه فيها.
يحط نفسه مرات في مواقف بايخه...انا بس استغرب على اي اساس صار رئيس تحرير...

اتمنى بأن يرد احد الاعضاء ويكون مطلع على خبرات احمد السليطي السابقه

عابر سبيل
02-12-2010, 11:57 AM
تحية يا بو محمد ع النقل الطيب..

فقط..رسالة الى الكاتب الذي نكن له
كثير من الاحترام ..محمد فهد القحطاني..
شكرا له على تنبيهنا على شيء
من مآخذه..بخصوص جوانب
من لقاء الشرق/ بن صميخ...

و ايضا..
نحب ان نقول له..
ان كان لا يعلم..فليعلم اذا..
اما ان كان يعلم..فقد يكون..
قد كرر (الاستعجال) في رده
على (السليطي) و الذي
ربما يكون هو العيب
الذي قد شاب شيئا من
رد (احمد السليطي)..

تقول مصادر:secret:
ان في (السماء) ردوداً رسمية..
تعقب و توضح بجلاء..
بحسب "المصادر"..
ما اتى في ثنايا لقاء (بن صميخ)
مما ينبغي للجمهور معرفة حقيقته!

فالى ذلك الحين..
ننتظر..لنرى الصورة
كاملة..من كل الاطراف!

OREO
02-12-2010, 12:17 PM
اخوي احمد السليطي ..

كفيت و وفيت و جزاك ربي كل خير ..

و لا تنسى اني احبك في الله ..

:)

عبدالله العذبة
02-12-2010, 04:31 PM
إضافة لما قاله القحطاني ، الفاضلة مريم آل سعد ما قصرت أمس؟؟؟


كلامك صحيح الزميلة الفاضلة مريم آل سعد تطرقت للقاء رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان وأظهرت دعمها لتوجهات اللجنة.

عبدالله العذبة
02-12-2010, 04:33 PM
احترم هذا الكاتب كثيراً , ويعجبني اسلوبه الرائع وطرحه بالأدلة والذي يدل على انه كاتب متعلم لا كاتب (متسلق)

شكراً لنقل الموضوع الجميل ياعبدالله العذبة


شكراً لك أخي المتميز رمز الوفا، وأنا أيضاً أحترمك وأحترم رأيك دائماً.

عبدالله العذبة
02-12-2010, 04:34 PM
ســـٌــتبدي لـك الأيام مـا كُنت جاهِــلاً
ويــــأتيك بـــالأخبار مــن لـــم تــزود

ويـأتيك بالأخبار مـن لم تبع له بتاتاً
ولــــم تــــضرب لـــه وقــت مـــوعد


أسعدني مرورك أخي الفاضل مناف، وجعلك الله نائفاً دائماً.

عبدالله العذبة
02-12-2010, 04:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والنِعم بكاتبنا الفاضل والقانوني محمد القحطاني ، اصاب كبد الحقيقة ووضح نقاط قانونية مهمة التبس فهم البعض لها ..

في رأيي الشخصي الامور القانونية (على وجه الخصوص) ينبغي الادراك والالمام بها قبل الكتابة والتطرق والمناقشة في محاورها حتى لا يقع رئيس التحرير او الكاتب في اخطاء لا تليق بمستوى رئيس تحرير او كاتب جريدة رسمية ..

اعتقد ان البعض اختلط عليه مفهوم الصحافة والتبست عليه بعض المفاهيم .. فالكاتب ينبغي ان يقوم بتنوير القراء والتركيز على قضية معينة ، لا تعتيمهم او الدخول في معمعة قد لا يستطيع الكاتب الخروج منها ..

فالشكر كل الشكر للكاتب الفاضل محمد القحطاني الذي انقذ الكثير بتوضيحه النقاط المغلوطة التي اوردها رئيس التحرير احمد السليطي ..

والشكر موصول لكم ايضاً اخي الفاضل عبدالله العذبه ..


شكراً لمرورك المميز أختي الفاضلة بنت الحرمي، ورأيك محل تقدير واحترام.

عبدالله العذبة
02-12-2010, 04:37 PM
يعطيك العافية

موضوع رائع ونقل موفق


والله المستعان


شكراً لمرورك أختي الكريمة، وعافاك الله، تمنياتي لك بالتوفيق في كل أمر.

عبدالله العذبة
02-12-2010, 04:40 PM
مشكور اخوي العذبه على النقل

مش غريبه اصلا على احمد السليطي الدخول في اشياء لايفقه فيها.
يحط نفسه مرات في مواقف بايخه...انا بس استغرب على اي اساس صار رئيس تحرير...


أسعدني مرورك، ولا شكر على واجب، بالنسبة للأخ أحمد السليطي وأمر تعيينه كرئيس تحرير ليس بمحور نقاشنا، ولكننا نناقش الرأي والرأي الآخر، مع كل الاحترام للأخوين السليطي والقحطاني فهما مواطنين عبرا عن رإيهما بكل صراحة حول حوار رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بالزميلة الغراء الشرق.

عبدالله العذبة
02-12-2010, 04:41 PM
كلام جميييل


الأخ الفاضل شيط ويط الأجمل هو مرورك. :thumbup1:

عبدالله العذبة
02-12-2010, 04:48 PM
تحية يا بو محمد ع النقل الطيب..

فقط..رسالة الى الكاتب الذي نكن له
كثير من الاحترام ..محمد فهد القحطاني..
شكرا له على تنبيهنا على شيء
من مآخذه..بخصوص جوانب
من لقاء الشرق/ بن صميخ...

و ايضا..
نحب ان نقول له..
ان كان لا يعلم..فليعلم اذا..
اما ان كان يعلم..فقد يكون..
قد كرر (الاستعجال) في رده
على (السليطي) و الذي
ربما يكون هو العيب
الذي قد شاب شيئا من
رد (احمد السليطي)..

تقول مصادر:secret:
ان في (السماء) ردوداً رسمية..
تعقب و توضح بجلاء..
بحسب "المصادر"..
ما اتى في ثنايا لقاء (بن صميخ)
مما ينبغي للجمهور معرفة حقيقته!

فالى ذلك الحين..
ننتظر..لنرى الصورة
كاملة..من كل الاطراف!


الأخ العزيز والفاضل عابر سبيل المحترم

أسعدني تعليقك الجميل على المقالة، لا أدري إن كان الزميل الكاتب محمد القحطاني قد استعجل بطرح رأي مخالف لرأي الزميل أحمد بن عبدالله السليطي رئيس تحرير الزميلة الوطن أم كان يجب عليه أن ينتظر توضيح الجهات التي انتقد بعض ممارساتها رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان د. علي بن صيمخ المري في حواره مع الزميلة الشرق.

سيكون رائع بحق أن ترد الجهات المعنية على ما أتى في الحوار ونناقش أمورنا المتعلقة بحقوق الإنسان سواء المقيمين في قطر بشكل عام أو المواطنين بشكل خاص لأن من هذا أن يصحح المسار ويعزز من انتشار ثقافة حقوق الإنسان في قطر.

تحياتي لشخصكم الكريم أخي عابر سبيل.

عبدالله العذبة
09-12-2010, 04:20 PM
أخي العزيز عابر سبيل المحترم

هل رشح لك قرب الرد من الجهات التي تم انتقادها بعد من عدمه؟

أتمنى أن نرى ردود من الجهات التي تم انتقادها ويفضل أن تكون عملية تقتصر على النفي.

وتقبل مودتي.