المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحالف شركتي "شيودا" و"سامسونج" أقرب حظا للفوز بعقد تطوير الجزء البري لحقل برزان



ROSE
02-12-2010, 01:00 PM
تقرير صحفي: تحالف شركتي "شيودا" و"سامسونج" أقرب حظا للفوز بعقد تطوير الجزء
البري لحقل برزان للغاز القطري بتكلفة تلامس 1.7 مليار دولار




أرقام 02/12/2010
قال تقرير صحفي إن تحالف شركتي "شيودا" (Chiyoda) اليابانية و"سامسونج الهندسية" (Samsung Eng) بات أكثر حظا للفوز بعقد تطوير الجزء البري لمشروع تطوير حقل برزان للغاز القطري في المنطقة الشمالية من البلاد.

ونقلت نشرة "ميد" عن مصادر قريبة من المشروع أن شريكي المشروع، وهما شركتا "قطر للبترول" و"إكسون موبيل" (ExxonMobil) الأمريكية، عقدا سلسلة من الاجتماعات مع شركات المقاولات عقب انتهاء المهلة النهائية للعروض المالية حول عقد الجزء البري من المشروع إلا أن اختيار تحالف الشركتين المذكورتين بات، وفقا لهذه المصادر، مسألة إجرائية.

وشملت قائمة الشركات المنافسة لتطوير القسم البري من المشروع كلا من "تكنيب" (Technip) الفرنسية، و"سابيم" (Saipem) الإيطالية، وتحالف شركتي "شيودا" (Chiyoda) اليابانية و"سامسونج الهندسية" (Samsung Eng) الكورية الجنوبية، و"جيه جي سي" (JGC) اليابانية حيث قدمت الشركات المذكورة عروضها الفنية في شهر أغسطس الماضي لعقد تنفيذ الجزء البري، والذي تصل تكلفته التقديرية إلى 1.7 مليار دولار.

يذكر أن شركة قطر للبترول اختارت مؤخرا شركة "هيونداي للصناعات الثقيلة" (Hyundai) الكورية الجنوبية لعقد مشروع تطوير الجزء البحري لحقل برزان للغاز الذي تقدر تكلفة إنشائه بـ 800 مليون دولار.

وكانت أربع شركات عالمية وإقليمية قدمت عروضها الفنية في يوليو الماضي ثم تلتها العروض المالية في أغسطس من العام نفسه لتطوير الجزء البحري من المشروع وشملت كلا من "أتش أتش آي" (HHI)، و"جيه ري ماكديرموت" (J Ray McDermott)، والشركة الوطنية للإنشاءات البترولية الإماراتية، و"سابيم" (Saipem).

ويهدف مشروع تطوير غاز برزان إلى إنتاج 6.2 مليار قدم مكعبة من الغاز في اليوم لمواجهة الطلب المتنامي على الطاقة في دولة قطر خصوصا لتوليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه، فضلا عن تأمين غاز اللقيم لمشروعات البتروكيماويات