المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 500 طلب توظيف في اليوم المهني لـ qnb وإقبال من العنصر النسائي



ROSE
06-12-2010, 07:15 AM
الوظيفة خلال أسبوع..

500 طلب توظيف في اليوم المهني لـ QNB وإقبال من العنصر النسائي




العمادي: خطة طويلة الأجل لتقطير شامل لجميع وظائف البنك
الخليفي: التوظيف بدون شروط.. والاختيار بناء على القدرات





محمد طلبة:
نظم QNB، اليوم المهني لتوظيف القطريين، حيث تم استقبال حوالي 500 طلب في هذا اليوم من حملة الشهادات الثانوية والجامعية، إضافة إلى ذوي الخبرة من القطريين والقطريات، ويهدف QNB من تنظيم هذا الحدث لتوظيف 300 متقدم قطري بمختلف إدارات البنك وذلك لتحقيق الأمن والاستقرار الوظيفي لهم، إضافة إلى صقل مهاراتهم وتطويرها وصولا بها إلى المراكز القيادية بالبنك في المستقبل. شارك في هذا اليوم كل من السيد علي شريف العمادي الرئيس التنفيذي لمجموعة QNB وعدد من المديرين التنفيذيين في البنك. وفي تصريحات صحفية أكد العمادي أن البنك اعتمد خطة إستراتيجية منذ 5 سنوات لبدء عملية التقطير وأن النسبة وصلت حاليا إلى 54 % من موظفي البنك. وكشف العمادي عن وجود خطة طويلة الأجل لتقطير شامل لجميع وظائف البنك، لافتا إلى أن البنك طرح عدة وظائف خلال 2010، حيث استطعنا من خلالها توظيف 220 قطريا خلال العام الحالي وتوقع توظيف 30 موظفا خلال الشهر الجاري.
قال: نهدف من تنظيم اليوم المهني للاستعداد لعام 2011 كاشفا عن طرح 300 وظيفة للقطريين، وأشار إلى أن الباب مفتوح للجميع من مؤهلات الثانوية العامة والجامعة، إضافة إلى ذوي الخبرة وأن المقابلة ستكون فورية مع المديرين، فضلا عن إمكانية تقديم العرض الرسمي للمتقدمين خلال أسبوع لوجود بعض الإجراءات الإدارية المتعلقة بالجهات الخارجية..
وتابع: لدينا أيضاً خطة مستقبلية لتعيين سفراء لبنك قطر الوطني بالفروع الخارجية وتجميع بعض الكفاءات الموجودة بقطر لإرسالهم بالفروع الخارجية بأوروبا وجميع دول الشرق الأوسط، إضافة إلى الفرع الرئيس.
قال الرئيس التنفيذي إننا نطمح لأن يرتفع عدد موظفي البنك خلال 5 سنوات إلى أرقام كبيرة، مشيراً إلى أن البنك ينمو بأرقام سريعة جدا وأن هدف الإدارة أن تصل بالموظف القطري للكفاءة العالية إلى هذه المناصب، معزيا ذلك إلى أن الهدف ليس تقطير الوظائف فقط وإنما ضرورة أن يكون جميع الموظفين الإداريين على مستوى. وأوضح العمادي أن التركيبة الإدارية للبنك تتمثل بحوالي 47 % من الإدارة التنفيذية وهي العقل المدبر للبنك قطريين وأن حوالي 87 % من مديري الفروع في الفروع الإسلامية قطريون أيضا، إضافة إلى أن مديري الفروع التقليدية يستحوذون على حوالي 80 %. وأضاف الرئيس التنفيذي أن الهدف هو خلق كفاءات قطرية إدارية على مستوى عال مدللا على أن الأرقام التي يحققها البنك اليوم لم يستطع تحقيقها إلا بجهود الموظفين القطريين بالبنك، مشيدا بجهود الشباب القطري وتقديمهم نماذج عالية الدقة والمهارة ومدى التزامهم خاصة خلال السنتين الماضيتين التي تعرض العالم فيهما لأزمة مالية. وحول العنصر النسائي بالبنك أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة qnb أن الباب مفتوح للجميع، كاشفا عن أن العنصر النسائي يمثل حوالي 55 % من موظفي البنك القطريين. وحول المميزات التي يقدمها البنك لاستقطاب القطريين قال العمادي إن البنك لديه مميزات كبيرة منها أن رواتب البنك تعتبر منافسة، مشددا على أن البنك من المؤسسات القليلة التي طرحت فكرة التأمين الصحي على جميع الموظفين قطريين وغير قطريين. ونوه إلى أن qnb لديه مركز تدريب متخصص على أعلى مستوى لتدريب الموظف من 3 إلى 4 أشهر من خلال برنامج خاص منذ البداية للتعرف على سياسة البنك وبعد ذلك يتم إلحاقه بالوظيفة مع برنامج لتعريف الملتحق بالتسلسل الذي سيكون عليه مع اجتهاده في العمل بطريقة واضحة وشفافة فنحن نعتز بالموظف الذي يمتلك الكفاءة والمثابرة. وكشف عن أن البنك يوجد حاليا في 22 دولة وقريبا سيكون في 24 دولة وحوالي 40 جنسية لأن البنك أخذ الطابع الإقليمي وهدفنا السعي إلى إيجاد كفاءات قطرية تستطيع إدارة البنك على مستوى عال، مشيراً إلى أن البنك حريص على توظيف غير القطريين ذوي الخبرة، فلدينا على سبيل المثال في سوريا حوالي 160 موظفا سوريا، مؤكداً أن الدول تنظر حاليا إلى بنك قطر الوطني كمؤسسة كبيرة ورائدة وتطلب منا تدريب كوادرها، معتبرا أن ذلك من العوامل الإيجابية للبنك. وأشار العمادي إلى أن البنك يقدم للزوار الراغبين في الانضمام للبنك كافة التسهيلات، سواءً من خلال الكتيب الذي يوزع على الزائرين أو عبر التحدث المباشر مع فريق العمل، حيث سيتم تقديم شرح وافٍ عن الوظائف المتوافرة كل حسب تخصصاته وميوله المهنية، وذلك عن طريق فريق عمل متميز ذات دراية تامة بجميع التفاصيل المتعلقة بالوظائف الشاغرة في البنك.
أشار إلى أن البنك ينتهج مبدأ العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص أمام جميع المرشحين للعمل؛ حيث إن الاختيار يتم على أساس الجدارة والاستحقاق، وهو الدافع الذي يرتكز عليه البنك في نجاح الخطط والسياسة، وذلك من خلال مراعاة النزاهة في اختيار وتعيين وترقية وتطوير الموارد البشرية، وتحقيق التعاون والانسجام بينها، كما يضع البنك في متناول موظفيه دورات تدريبية وفرص للابتعاث، سواء في جامعات محلية أو عالمية داخل الدولة فضلا عن برنامج شامل للتطوير المهني.
من جانبه أكد محمد علي الخليفي المدير العام التنفيذي ورئيس قطاع العمليات ببنك QNB أن العنصر البشري يمثل المستقبل للبنك ومنحه الأهمية القصوى في الخطط الإستراتيجية.. وأضاف: البنك وضع خلال السنوات الماضية معايير للمنافسة بين الشركات المالية وغير المالية في مجال التوظيف والتقطير من خلال استقطاب القطريين والعمل على تدريبهم وتأهيلهم من خلال الدورات التدريبية التي يوفرها البنك بهدف رفع الكفاءة وإدخالهم إلى سوق العمل كأصحاب خبرة.. وأضاف الخليفي أن العنصر البشري هو أساس التنمية في الدولة التي استثمرت كثيرا في هذا العنصر خلال العقدين الماضيين باعتباره من أهم الاستثمارات، والوطني يعمل على تطوير التنمية البشرية.. موضحا أن توظيف القطريين بالبنك لا يتطلب أي شروط، حيث يقوم البنك في البداية بعد الموافقة عليه بإلحاقه بمجموعة من الدورات التدريبية.. وبعد دخوله إلى العمل تتم متابعته خلال سنة أو سنتين، وفي حالة التأكد من كفاءته تتم ترقيته لمستوى أعلى بصرف النظر عن سنه اعتمادا على الكفاءة التي اكتسبها.. مشيراً إلى نجاح هذه التجربة في إحداث منافسة بين الموظفين للترقي والإبداع في العمل.. وأضاف الخليفي أن نسبة القطريين في البنك حاليا 54 %.. ونسعى إلى رفع هذه النسبة على المدى القريب. وحول توظيف القطريات في البنك أكد أنه لا يمكن تجاهل العنصر النسائي من القطريات بعد الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة للتعليم.. مشيراً إلى قيام البنك بتجربة جديدة خلال السنوات الخمس الماضية من خلال توظيف القطريات في الإدارات التي لا تتعامل مع العملاء أو الجمهور - العمليات - أو ما يطلق عليه المكاتب الخلفية وتوفير كافة متطلبات الخصوصية ونجحت هذه التجربة بالفعل، إضافة إلى إتاحة الفرصة إلى الترقي، خاصة أن لديهم الطموح والتمسك بالوظيفة.. موضحا أن عددا من القطريات يتولين حاليا مناصب قيادية بالبنك وهو مثل تقتدي به بقية الموظفات لإذكاء روح المنافسة بينهن.. وحول الإجراءات التي ستتم بعد اليوم المهني، أكد الخليفي أن طالب الوظيفة يمر بثلاث مقابلات ومنحه الحرية في اختيار الإدارة التي يعمل بها وتوفير الاستشارة له مع تصفية المتقدمين إلى 300 وظيفة من خلال الاتفاق مع رؤساء الأقسام الذين اتفقوا على المتقدم..
يتبع QNB لتحقيق أهدافه وسائل عديدة منها، برامج التدريب، التي أسهمت بشكل فعّال في تعريف المواطنين القطريين على الفرص الموجودة في القطاع المصرفي. إذ قام QNB خلال السنوات الماضية بتدريب عدد من القطريين من حملة الشهادات الثانوية في مركز التدريب والتطوير التابع له بالتعاون مع وزارة العمل، حيث تلقوا دروساً مكثفة لمدة شهر كامل شملت المبادئ المصرفية الأساسية واللغة الإنجليزية واستخدام الحاسوب من الجانب المصرفي، مما يساعد هؤلاء لاحقاً على متابعة مستقبل مهني واعد في القطاع المصرفي. وقدم البنك بالتعاون مع الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة عروض عمل لعدد من فئة ذوي الإعاقة الحركية في عدة أقسام من البنك بهدف انخراطها مع الفئة المحيطة بها في العمل، بالإضافة إلى منحهم الاستقرار والأمان الوظيفي.
كما وفر QNB عددا من الوظائف لذوي الاحتياجات الخاصة مما يتناسب مع إمكاناتهم، بالإضافة إلى منحهم دورات تدريبية تؤهلهم لهذه الوظائف، مؤكداً أن هذه الفئة جزء لا يتجزأ من المجتمع، كما أنها جزء من القوة الوطنية العاملة ولديها إمكانية أداء عملها على أكمل وجه.