المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جلسة يوم الثلاثاء الموافق 7/12/2010



الصفحات : [1] 2

دكتور قطر
07-12-2010, 06:31 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أصبحنا وَأَصبح المـلكُ لله , وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ
لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير
رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيـــــــرَ
ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه ،
رَبِّ أَعـوذ ُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.
اللّهُـمَّ بِكَ أَصبحنا، وَبِكَ أَمسيْنـــــا، وَبِـــــكَ نَحْـيــــا، وَبِكَ نَمـــــوتُ وَإِلَـيْكَ المَصـيــــر






اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـــــدِكَ وَوَعْـــــدِكَ
ما اسْتَـطَعْـت ،أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي
فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْــــــتَ . اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصبحتُ أَُشْـهِــــــدُك ،
وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلائِكَتِك ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ
وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك. اللّهُـمَّ ما أَصبح بي مِـنْ نِعْـمَةٍ
أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر





اللهم إني أسألك موجبات رحمتك و عزائم مغفرتك و السلامة من كل إثم و الغنيمة
من كل بر و الفوز بالجنة و النجاة من النار

اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها و أجرنا من خزي الدنيا و عذاب الآخرة

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا و بين معصيتك و من طاعتك ما تبلغنا
بها جنتك و من اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا و متعنا بأسماعنا و أبصارنا
و قوتنا ما أحييتنا و اجعله الوارث منا و اجعل ثأرنا على من ظلمنا و انصرنا على
من عادانا و لا تجعل مصيبتنا في ديننا و لا تجعل الدنيا أكبر همنا و لا مبلغ علمنا
و لا تسلط علينا من لا يرحمنا




اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته و لا هما إلا فرجته و لا دينا إلا قضيته و لا حاجة
من حوائج الدنيا و الآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين

ربنا آتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة و قنا عذاب النار و صلى الله
على نبينا محمد و على آله و أصحابه الأخيار و سلم تسليما كثيرا

وصلى اللهم وسلم على اشرف الخلق أجمعين نبينا محمد وعلى آله وصحبه
وسلم تسليما كثيرا

دكتور قطر
07-12-2010, 06:33 AM
خالد بن خليفة: نسعى إلى تحقيق التنويع في الأسواق العالمية.. قطر غاز تسلم أولى شحناتها من الغاز الطبيعي المسال إلى دبي2010-12-07


الدوحة-الشرق:
أعلنت شركة قطر غاز أنها قامت بتسليم اولى شحناتها من الغاز الطبيعي المسال الى امارة دبي التي تعد سوقا جديدة للغاز المسال القطري حيث أكملت هيئة دبي للتجهيزات لمرحلة بدء تشغيل محطة استقبال الغاز الطبيعي المسال في ميناء جبل علي بالإمارة.
وقال بيان صحفي صدر عن الشركة إنه تم نقل هذه الشحنة من الغاز الطبيعي المسال المنتج من "قطر غاز 2" على متن ناقلة من طراز كيو — فلكس.. مضيفا أنه سيتم في وقت لاحق حقن الغاز الطبيعي في شبكة التوزيع التابعة لهيئة دبي للتجهيزات لتوريده للمستهلكين المحليين.
وكانت شركة قطر غاز وقعت في عام 2006 عددا من الاتفاقيات مع شركة شل وهيئة دبي للتجهيزات يتم بموجبها شحن الغاز الطبيعي المسال إلى الهيئة بشكل رئيسي من قطر "غاز 4" اعتبارا من عام 2011، حيث اختارت الهيئة شركة شل في ذلك الوقت مستشارا فنيا بغرض تطوير محطة استقبال الغاز الطبيعي المسال حتى يصل المشروع إلى مرحلة التشغيل المستقر.
وأعرب سعادة الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني المدير العام لقطر غاز عن سعادته بتحقيق هذا الانجاز الذي من شأنه أن يوطد العلاقات المتينة مع كل من شركة شل وهيئة دبي للتجهيزات، خاصة أن هذا الإنجاز يأتي قبل أسابيع قليلة من احتفال دولة قطر بالوصول بالطاقة الإنتاجية الإجمالية من الغاز الطبيعي المسال إلى /77/ مليون طن في السنة.
واكد أن شركة قطر غاز تسعى تحت القيادة الرشيدة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وتوجيهات سعادة السيد عبد الله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة إلى تحقيق التنويع في أسواقها في الشرق الأوسط والعالم حيث تعد قطر غاز الشركة الأولى في توريد الغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم.. مشددا على أن شركة شل وهيئة دبي للتجهيزات تعتبران من أهم العملاء على مستوى العالم لذلك فإن هذه الخطوة تعتبر بالغة الأهمية.
من جانبه ثمن السيد أندي براون الرئيس التنفيذي لشركة شل هذه الخطوة معربا عن سعادته أن تكون شل جزءا في هذا التطوير الإبداعي لسوق الغاز في المنطقة، وهو ما يعزز وضع قطر بوصفها الدولة الرائدة الأولى في توريد الغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم.
وكانت ناقلة الغاز الطبيعي المسال "البهية" قد وصلت إلى ميناء جبل علي نهاية الشهر الماضي ورست بجوار صهريج التخزين العام ووحدة "إعادة تحويل الغاز السائل إلى الحالة الغازية" التابعة لهيئة دبي للتجهيزات التي ترسو بشكل دائم في ميناء جبل علي بدبي.
يذكر أن تقنية "صهريج التخزين العام ووحدة إعادة تحويل الغاز السائل إلى الحالة الغازية" ابتكار حديث يتم من خلاله تزويد ناقلة الغاز الطبيعي المسال بوحدة إعادة تحويل الغاز السائل إلى الحالة الغازية على متن الناقلة مما يسمح لها بالقيام بوظائف مماثلة لتلك التي تتم في محطة الاستقبال البرية "مصنع إعادة التحويل إلى سائل".
وأكد البيان الصحفي أن الجزء الأكبر من عملية إنشاء (قطر غاز 4) يجري وفقا للجدول الزمني المخطط له بنهاية عام 2010، على ان يبدأ إنتاج الغاز الطبيعي المسال منه أوائل العام القادم، بحيث يتم الوصول إلى طاقته الإنتاجية الكاملة في عام 2011.

دكتور قطر
07-12-2010, 06:33 AM
مصرف الإمارات الصناعي:النمو القياسي لقطر يرفع التوقعات بنمو الاقتصادات الخليجية 6،6 %2010-12-07


دبي-الشرق:
توقع تقرير خليجي أن تحقق اقتصادات دول مجلس التعاون الاقتصادي متوسط نمو خلال العام الجاري بنسبة 5،4 % مقارنة مع 0،4 % العام الماضي على أن يقفز النمو خلال العام المقبل الى 6،6 % بدعم من النمو القياسي المتوقع للاقتصاد القطري بنسبة 16 %.
ووفقا للتقرير الذي أصدره مصرف الإمارات الصناعي بعنوان الاقتصادات الخليجية ما بعد الأزمة فإن هناك اتفاقا بين المنظمات الدولية ذات العلاقة بالتنمية الاقتصادية، اضافة الى الهيئات الرسمية والخاصة في دول مجلس التعاون الخليجي على أن دول الخليج كانت الأقل تأثرا بالأزمة المالية كما أنها في مقدمة بلدان العالم التي استطاعت الخروج منها في زمن قياسي.
وتوقع التقرير أن تحقق كافة دول المجلس معدلات نمو ايجابية تتراوح بين 2،3 % في الكويت و16 % في قطر ليبلغ متوسط نمو دول المجلس للعام الحالي 5،4 % وفق بيانات وزارات الاقتصاد والمالية في دول المجلس وبيانات صندوق النقد الدولي.
وأوضح أن نسب النمو للاقتصادات الخليجية لعامي 2010 و2011 تشير الى أن دول المجلس ستحقق في العام المقبل متوسط نمو يبلغ 6،6 % وهى واحدة من أعلى معدلات النمو في العالم مما ادى إلى ادراج دول المجلس ضمن الاقتصادات الناشئة.
غير أنه قال "مع وجود هذه المؤشرات الايجابية لا يعني ذلك أن دول المجلس قد تجاوزت بصورة تامة تداعيات الأزمة المالية العالمية حيث لا يزال هناك بعض الاجراءات الواجب اتخاذها لتنشيط الأوضاع الاقتصادية وبالاخص تلك التي تأثرت بشدة من جراء الأزمة كالقطاع العقاري.
وأضاف أن معالجة التداعيات الناجمة عن الأزمة المالية لن ستكون سهلة بل ستتطلب جهودا مضاعفة ووقتا طويلا وذلك على الرغم من زيادة الانفاق في الموازنات السنوية والتوقعات الخاصة ببقاء أسعار النفط عند مستويات مرتفعة في السنة المقبلة.
وبحسب التقرير ترتبط بعض هذه الصعوبات باختلال معادلة العرض والطلب في بعض الأسواق الخليجية فيما يتعلق بأنشطة بعض القطاعات الاقتصادية في حين يرتبط البعض الآخر من هذه الصعوبات بأوضاع الاقتصاد العالمي وتذبذبه خلال الفترة المقبلة وكذلك بارتفاع أسعار العديد من السلع مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات التضخم المستورد في دول المجلس.
وضمن العوامل الداخلية بحسب التقرير تشكل مخصصات القروض المتعثرة مأزقا حقيقيا للبنوك الخليجية التي تأثرت أرباحها خلال العام الجاري بسبب هذه المخصصات الكبيرة التي اعتمدت لتغطية جزء من القروض والالتزامات المالية التي ترتبت على الصعوبات التي تعاني منها بعض الشركات الخليجية.
وأكد أن دول المجلس تملك الامكانيات والقدرات المالية التي تتيح لها تجاوز ما تبقى من تداعيات الأزمة وذلك من خلال إعادة هيكلة أنشطة بعض القطاعات كالقطاع العقاري وتقديم المزيد من التسهيلات للبنوك والمؤسسات المالية المتأثرة من القروض المتعثرة.

دكتور قطر
07-12-2010, 06:34 AM
البورصة تتحرك على أنغام الفوز والأسهم تعزز مكاسبها.. كمال: موازنات إضافية لمونديال 20222010-12-07


وليد الدرعي-العربي الصامتي:
أعلن سعادة السيد يوسف حسين كمال وزير الاقتصاد والمالية أن قطر ستخصص موازنات اضافية لتنظيم فعاليات كأس العالم 2022 بالذات، مشددا القول على "عدم وجود أي إشكالية لاعتماد مثل هذه الموازنات".
كمال كان يتحدث للصحفيين أمس عقب مشاركته في إطلاق فريق عمل أسواق رأس المال لدول الشرق الأوسط وشمال افريقيا، بالتعاون مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في فندق الريتز كارلتون.
الى ذلك، واصلت الأسهم المحلية أمس نسج تحركاتها على إيقاع فوز قطر بشرف تنظيم مونديال 2022.
فقد مضى مؤشر بورصة قطر قدما وبخطى ثابته ليقفل في نهاية جلسة التداولات فوق حاجز الدعم 8500 نقطة، مرتفعا بمقدار 53 نقطة.

تفاصيل
أكد عدم وجود إشكالات في الاعتمادات.. يوسف كمال: تخصيص موازنات إضافية لتنظيم كأس العالم
البنوك القطرية ستستجيب لمتطلبات بازل 3 قبل الموعد المحدد بخمس سنوات
وليد الدرعي:
أعلن سعادة يوسف حسين كمال وزير الاقتصاد والمالية، أن قطر ستخصص موازنات إضافية لتنظيم فعاليات كأس العالم بالذات، قائلا: " إنه لا توجد أية إشكالية لاعتماد هذه الموازنات".
وتوجه كمال في هذا الإطار بالتهنئة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وولي عهده الأمين لفوز قطر بتنظيم كأس العالم للعام 2022، كما هنأ وزير المالية الشيخ محمد بن حمد بن خليفة صاحب التحدي.
وأوضح وزير الاقتصاد والمالية في تصريحات على هامش إطلاق فريق عمل أسواق رأس المال لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالتعاون مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية أمس في فندق الريتز كارلتون، أن موازنة العام 2011- 2012 ستستجيب لمتطلبات احتضان دورة كأس العالم، في تمشي تدريجي، مشيراً إلى أن الموازنة الحالية فيها اعتمادات بنحو 13 مليار ريال من أجل تنفيذ مشاريع في البنية التحتية.
ولفت وزير المالية في هذه التصريحات إلى عدم تردد قطر في تقديم طلب استضافة هذا الحدث رغم تزامنه - أي الطلب - مع قمة الأزمة المالية والاقتصادية العالمية.
مضيفا: " إن قطر تمشي وفق إستراتيجية معينة لا تؤثر فيها الأزمات، وتبقى طريقة الوصول بالإستراتيجية إلى أهدافها هي التي تتغير وفق الظروف التي قد تطرأ ".
وقال وزير الاقتصاد والمالية: إن منطقة الشرق الأوسط الكبرى خاصة بعد الأزمة المالية العالمية أطلقت برامج تصحيحية خاصة في المجال المصرفي وأعادت النظر في المؤشرات على غرار قوة رأس المال وإجمالي الأصول، موضحا " أن دول العالم اتفقت على تغيير قواعد والتي لها متطلبات وجزء منها يجب أن يتحقق قبل سنة 2014 والجزء المتنبقي قبل العام 2018.
وشدد كمال التأكيد على أن البنوك القطرية لديها ملاءة مالية وجميعها في وضع جيد وفيها سيولة أكثر مما يتحملها بعض البنوك.
وأوضح وزير المالية أن مصرف قطر المركزي يعمل على تحقيق قواعـد بازل 3 على جميع البنوك القطرية قبل الفترة المحددة 2018 أي في حدود 2013.
وبيّن كمال في الكلمة التي خاطب بها الملتقى أن البنوك القطرية ستكون في الموعد بخصوص تنفيذ قواعد بازل 3 قبل خمس سنوات من الموعد المحدد.
واعتبر وزير الاقتصاد والمالية أنه بالرغم مما يقارب ثلاث سنوات منذ بدء الأزمة المالية والاقتصادية العالمية لا تزال هناك صعوبات وتحديات جمة تواجه مسيرة تعافي الاقتصاد العالمي والنظام المصرفي رغم الجهود الكبيرة التي تم اعتمادها وتطبيقها منذ بدء الأزمة المالية العالمية.
وقال كمال: إن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تشهد مرحلة من الانتعاش الاقتصادي فمن المتوقع أن تسجل نموا بنسبة 5.4 في المائة للعام الحالي مع ارتفاع هذه النسبة إلى 5.5 في المائة للعام المقبل 2011، موضحا " أن هذه النسب أعلى من توقعات نمو الاقتصاد العالمي ككل ولذلك لا بد من الاستمرار في عملية الإصلاحات للنظام المالي في المنطقة بغية إتاحة الفرصة لاستمرار تواصل هذا النمو وتعزيز متانة القطاع المصرفي في المنطقة ورفع مقدرته على تجنب آثار أزمة مالية عالمية قد تحدث مستقبلا".
وشدد وزير الاقتصاد والمالية التأكيد على الجهود الكبيرة التي بذلت لتصحيح مسار النظام المصرفي العالمي، مشيراً إلى الحاجة إلى وجود إجراءات كثيرة لإعادة النظام إلى ما قبل الأزمة.
ولفت كمال إلى أن النظام المصرفي العالمي لم يكن مراقبا ومحددا بالشكل الجيد.
وأشار وزير الاقتصاد والمالية إلى الجهود واسعة النطاق لعملية الإصلاح الشامل للنظام المالي العالمي الرامية لمنع تكرار الأزمة ولقيامه بدور فعال في النشاط الاقتصادي حول العالم، مشيراً في هذا السياق إلى إنشاء مجموعة العشرين مجلس الاستقرار المالي بهدف تحديد وتنسيق أولوية الإصلاحات ومتابعة الإسراع بتنفيذها، معتبرا أن ذلك يتم بالمشاركة مع جهات متخصصة مختلفة تشمل لجنة بازل وصندوق النقد الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وغيرها من الجهات المعنية.
وأضاف أن عملية الإصلاح المصرفي تحتل أهمية كبرى دوليا مجددا في ظل الاضطرابات المالية التي تشهدها أسواق المال في الوقت الراهن والمتمثلة في أزمة عجز الموازنة والدين العام المرتفع لبعض دول منطقة اليورو وآخرها أيرلندا، مما اضطر بعض تلك الدول إلى قبول مساعدات مالية ضخمة إجبارية وليست طوعية لمعالجة أزماتها المالية الحادة.
وعلى صعيد آخر قال منقذ مستعصي نائب وزير الشؤون الاقتصادية المغربي: إن الملتقى يدخل في إطار مبادرة مشتركة بين الدول العربية والأوروبية المنضوية تحت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية وهي مبادرة تأسست 2004 وكانت الدول العربية بمجملها منخرطة فيها لعدة أسباب منها رغبتها في استثمار هذه المبادرة لتطوير العلاقات البينية خاصة في مجال الاستثمار.
وقال: إن المبادرة التي تعمل في إطار عدة ملتقيات ومنتديات القاسم المشترك بينها هو الحوكمة الرشيدة والنزاهة والتعلم من الغير بطريقة ديمقراطية لتدارس مواضيع دقيقة يتشرف المغرب حاليا برئاستها بعد أن ترأستها كل من مصر والأردن فيما ستؤول رئاستها المقبلة إلى إحدى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وشدد مستعصي على أهمية عنصر الادخار في دفع الاستثمار خاصة وأن هذه النسبة مرتفعة نسبيا في الدول العربية ببلوغها نسبة 30 %، مؤكداً على دور المؤسسات المصرفية في استغلال هذه الإمكانات.
لتبادل الخبرات وتحقيق أفضل الممارسات..هيئة مركز قطر للمال تطلق فريق عمل أسواق رأس المال لدول "المينا"
الدوحة-الشرق:
أطلقت هيئة تنظيم مركز قطر للمال ووزارة الأعمال والتجارة القطرية فريق عمل أسواق رأس المال الذي تتركز مهامه على دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا " المينا "، وذلك بالتعاون مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية التي تتخذ باريس مقراً لها.
ويهدف فريق العمل إلى توفير منصة للحوار وتبادل الخبرات وأفصل الممارسات حول مسائل تتعلق بتنظيم أسواق رأس المال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ودول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. فسيقوم هذا الفريق بإنشاء شبكة من الهيئات التنظيمية، والجهات الرقابية، وصانعي السياسات، والخبراء في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بغية إيجاد السبل لتطوير أنظمة مالية أكثر فعالية في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ودول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وتكمن الأهداف الرئيسية لفريق العمل فيما يلي:
- تأمين منتدى رفيع المستوى يفتح المجال أمام الحوار بين الممثلين عن هيئات أسواق رأس المال في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، والخبراء، والأكاديميين، والعاملين في المجال، والمنظمات الدولية العاملة على مسائل تتعلق بتنظيم أسواق رأس المال.
- وضع التوصيات بسياسات تنظيم أسواق رأس المال في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بالاستناد إلى الأعمال التحليلية وأفضل الممارسات.
- توفير المعلومات لعمل برنامج الاستثمار في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية حول المسائل المتعلقة بتطوير الأنظمة المالية في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وعلّق السيد مايكل رايان، نائب الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم مركز قطر للمال، على هذا الحدث قائلاً: "تسعدنا المشاركة في إطلاق فريق عمل أسواق رأس المال في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وبالأخص، في المساهمة بدور قطر الريادي في هذه المبادرة. نحن نتطلع إلى العمل مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، والوزارة، وأعضاء فريق العمل لتكون المساهمة التي يقوم بها فريق العمل في برنامج الاستثمار في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وفي تطوير أسواق العمل في المنطقة، مساهمة مركّزة وقيّمة".
ويتألف فريق العمل من ممثلين عن هيئات تنظيم أسواق رأس المال وصانعي السياسات من دول مشاركة في برنامج الاستثمار في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وهي: البحرين، الجزائر، الأردن، المملكة العربية السعودية، السلطة الوطنية الفلسطينية، العراق، الكويت، الإمارات العربية المتحدة، المغرب، اليمن، تونس، جيبوتي، سوريا، سلطنة عمان، قطر، لبنان، ليبيا، مصر.
يعقد فريق العمل اجتماعه لسنة 2010 برئاسة كل من هيئة تنظيم مركز قطر للمال وهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.
يذكر أن برنامج الاستثمار في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية أُطلق في عام 2004، وهو برنامج إقليمي تابع لدائرة تطوير القطاع الخاص لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. يساعد هذا البرنامج على تسريع الإصلاحات الاقتصادية وتحسين بيئة العمل بغية تحقيق النمو المستدام والتوظيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
يدعم برنامج الاستثمار الجهود الإصلاحية التي تبذلها حكومات دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتعزيز بيئة الاستثمار عن طريق:
- تعزيز قدرة البلاد على وضع الإصلاحات في سياسة الاستثمار، وتطبيق هذه الإصلاحات، ومراقبتها.
- إنشاء شبكة لتبادل الحوار حول السياسات بين صانعي سياسات الاستثمار في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
- إنشاء بيئة مؤاتية للتوظيف من خلال تطوير القطاع المالي.
- تحسين التعاون والتنسيق الحكومي الخاص بالسياسات بين الوزارات.
- تعزيز آثار مبادرات التطوير المدعومة من الصناديق الدولية والإقليمية والثنائية.
مؤشر البورصة يتجاوز نقطة الدعم 8500..الأسهم تتحرك على إيقاع "المونديال" وسط موجة تفاؤل عارمة
العربي الصامتي:
واصل المؤشر العام لبورصة قطر خلال جلسة أمس تقدمه بخطى ثابتة ليغلق فوق مستوى 8500 نقطة مرتفعا 53 نقطة وبرأي المتابعين والمستثمرين فإن البورصة تشهد في الفترة القادمة موجة من المكاسب بعد فوز قطر بتنظيم نهائيات كأس العالم 2022و أكد المستثمر عبدالرحمن الهيدوس أن بورصة قطر تمر خلال هذه الفترة بمرحلة انتعاشة قادت إلى ارتفاع في قيمة التعاملات حيث تجاوز المليار ريال خلال جلسة يوم الأحد وهو يدل على أن هناك قوة شرائية جديدة دخلت البورصة من قبل المحافظ المحلية والأجنبية وقال إن المستثمرين عليهم الدخول في البورصة دون تردد نظرا لأن الأسهم في اتجاه تصاعدي وبين أن النتائج المالية للشركات والبنوك خلال الأشهر التسعة الأخيرة كانت جيدة ومع اقتراب موعد توزيعات الأرباح ستدعم مكاسب البورصة بشكل واضح فكل الظروف ملائمة من أجل الارتفاعات في الفترة القادمة حيث إن الفوز بالمونديال يجعل من قطر وجهة جاذبة للاستثمارات في السنوات القادمة وهو ما سينعكس إيجابا على قيمة التعاملات وقال طه عبدالغني مدير عام بشركة نماء لاستشارات الاقتصادية إن الطمأنينة والثقة هي أهم الخصائص التي تميز المرحلة الحالية داخل البورصة حيث إن حركة البورصة تستند في تحركاتها على عوامل فنية ومؤشرات اقتصادية وأكد أن المؤشر تمكن من تجاوز نقطة الدعم القوية 8500 موضحا أن شراءات المحافظ والمؤسسات من الممكن أن تقود المؤشر إلى مستوى 9آلاف نقطة هذا وبلغ إجمالي الأسهم المتداولة للقطاعات الأربعة 16.7 مليون ريال وقيمة التعاملات 600.119 مليون ريال ونفذت 6271 صفقة وبلغ إجمالي تداولات الأفراد القطريين بخصوص عملية الشراء 7.7 مليون سهم وعملية البيع 9.4 مليون سهم والمؤسسات القطرية بخصوص عملية الشراء 3 ملايين سهم وعملية البيع 2.6 مليون سهم والأفراد الأجانب بخصوص عملية الشراء 3.6 مليون سهم وعملية البيع 2.8 مليون سهم والمؤسسات الأجنبية شراء 2.2 مليون سهم وعملية البيع 1.8 مليون وسجلت جلسة أمس تداول 41 شركة حققت 20 شركة ارتفاعات وانخفضت 10 شركات وبقيت 11 شركة دون تغير وبلغ إجمالي نسبة الشراء بالنسبة للمساهمين القطريين 63% مقابل 71% إجمالي نسبة البيع والمحافظ الأجنبية 36% إجمالي نسبة الشراء مقابل 28% إجمالي نسبة البيع والشركات الأكثر تداولا الريان 3.1 مليون سهم بسعر 17.20 ريال وبروة 3 ملايين سهم بسعر 36.30 ريال وبنك الدوحة 1.7 مليون سهم بسعر 59.50 ريال وفودافون قطر وناقلات والشركات الأكثر ارتفاعا المستلزمات الطبية 5.29% والسينما 3.67% والبنك الأهلي والإسمنت والشركات الأكثر انخفاضا الخليج للمخازن 1.74% وزاد القابضة 1.43% وسجلت غالبية المؤشرات القطاعية ارتفاعات أبرزها في قطاع البنوك والمؤسسات المالية 105 نقاط وقطاع الصناعة 30 نقطة وقطاع الخدمات 28 نقطة وفيما يتعلق بالمساهمة القطاعية تصدر الترتيب قطاع البنوك بقيمة تعاملات 247.7 مليون ريال والمركز الثاني لقطاع الخدمات 230.8 مليون ريال والمركز الثالث لقطاع الصناعة 107.3 مليون ريال وحل رابعا قطاع التأمين 14.3 مليون ريال وقام الأفراد القطريون بالشراء بما قيمته 250.2 مليون ريال وباعوا ب 294.2 مليون ريال والمؤسسات القطرية شراء 130.3 مليون ريال والبيع 133.6 مليون ريال والأفراد الأجانب شراء 85.9 مليون ريال والبيع 71.8 مليون ريال والمؤسسات الأجنبية شراء 133.6 مليون ريال والبيع 100.4 مليون ريال وتجدر الإشارة إلى أن انعكاسات استضافة كأس العالم بدأت تتجلى على السطح داخل البورصة حيث عادت الثقة بقوة داخل صفوف المستثمرين ويتبين ذلك من عمليات الشراء وارتفاع أحجام التعاملات إلى مستويات جيدة وهو أمر مشجع يبين أن كل المؤشرات تقود إلى أن بورصة قطر ستتمركز في المراتب الأولى من خلال المكاسب الكبيرة التي ستحققها في الفترة القادمة.

دكتور قطر
07-12-2010, 06:35 AM
حمد بن جاسم: تسهيل انتقال التكنولوجيا المتقدمة.."قطر القابضة" تستحوذ على 9.1 % من "هوكتيف" الألمانية2010-12-07


الدوحة-قنا:
أعلنت شركة قطر القابضة امس عن استحواذها على حصة بنسبة 9،1 في المائة في شركة "هوكتيف" الألمانية عن طريق زيادة رأس المال السهمي للشركة، واعتزامها العمل مع جميع حملة الأسهم فى "هوكتيف" للمساعدة على تطوير أعمالها وزيادة إمكانياتها إلى أقصى حد على المدى البعيد.
وفي كلمة تضمنها بيان صحفي للشركة بهذه المناسبة، عبر معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ورئيس مجلس إدارة قطر القابضة، عن سعادته بأن تستثمر قطر القابضة في "هوكتيف" ما سيوطّد العلاقة المتينة التي تربط بين ألمانيا وقطر ويسهل انتقال التكنولوجيا المتقدمة والخبرات إلى قطر.
ومن جانبه قال الدكتور حسين العبدالله نائب رئيس مجلس إدارة قطر القابضة إن الاستثمار في "هوكتيف" كشركة عالمية رائدة في قطاع البنى التحتية سيعزز محفظة الأصول الدولية الخاصة بقطر القابضة بالنظر إلى تعدد نشاطاتها التجارية في الأسواق العالمية بما فيها الأسواق الشرق أوسطية والناشئة في الشرق الأقصى وكذلك في أسواق أوروبا وامريكا.
ومن جهته قال السيد أحمد محمد السيد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر القابضة إن الشركة تربطها شراكة متينة مع "هوكتيف"، مشيرا إلى ان هذه الصفقة ستكون دعما لتلك الشراكة بهدف تطوير البنى التحتية لدولة قطر استعدادا لكأس العالم 2022.
وأكد سعادته باختيار "هوكتيف" الدوحة مقرا رئيسيا لها في الشرق الأوسط ودعمها دولة قطر من خلال نقل الخبرات الفنية والتكنولوجية وتدريب الطاقم المحلي على أحدث التقنيات بشأن تصاميم التشييد والمعلومات المتعلقة بالبناء، فضلا عن إنشائها مكتبا للبحوث والتطوير في واحة العلوم والتكنولوجيا في دولة قطر.
وأضاف الرئيس التنفيذي لقطر القابضة أن الأخيرة ستسعى لجمع كل الجهات ومن بينها إدارة "هوكتيف" مع المساهمين الرئيسيين بمن فيهم شركة (أي سي أس) الاسبانية، لتأمين مستقبل زاهر للشركة وستعمل كوسيط بناء على تحقيق فوائد ايجابية لجميع الأطراف.
تجدر الإشارة إلى أن شركة (إيفركور بارتنرز) وبنك (أتش أس بي سي) عملا كمستشارين ماليين لقطر القابضة في هذه الصفقة.

دكتور قطر
07-12-2010, 06:36 AM
قدمها رئيس الغرفة وأبرزها إنشاء صندوق مشترك لدعم الصادرات الخليجية لإفريقيا.. مؤتمر الاستثمار الخليجي الإفريقي يتبنى المقترحات القطرية لتعزيز التعاون الاقتصادي2010-12-07


خليفة بن جاسم: حث البنوك التجارية الخليجية على فتح فروع لها في إفريقيا
نائل صلاح:
اعتمد مؤتمر الاستثمار الخليجي الإفريقي لعام 2010 والذي عقد بالرياض أول أمس، المقترحات القطرية التي تضمنتها كلمة سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر، حيث تم تضمين هذه المقترحات في البيان الختامي للمؤتمر.
وقد شاركت غرفة تجارة وصناعة قطر ممثلة في سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس مجلس الإدارة والسيد علي عبد اللطيف المسند أمين الصندوق الفخري والسيد محمد مهدي الاحبابي عضو مجلس الإدارة، في المؤتمر الذي نظمه مجلس الغرف السعودية بالتعاون مع مركز الخليج للأبحاث وبرعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.
وتضمنت المقترحات القطرية التي عرضها الشيخ خليفة بن جاسم في المؤتمر الدعوة إلى توقيع اتفاقيات لتسهيل التجارة الخليجية مع أهم التجمعات الإفريقية، إنشاء صندوق خليجي مشترك تشرف عليه الحكومات لدعم الصادرات الخليجية إلى دول إفريقيا، تشجيع إنشاء وإقامة شركات استثمارية في مجالات الزراعة لتحقيق الأمن الغذائي لدول الخليج، حث البنوك الخليجية على ممارسة أنشطتها بدول إفريقيا، أو فتح فروع لها، اختيار بعض الدول الإفريقية التي تتمتع بالاستقرار السياسي والاقتصادي وبعدها عن الحروب والصراعات الأهلية لتكون بمثابة مراكز انطلاق للمنتجات والاستثمارات الخليجية إلى باقي الأسواق الخليجية، وتشجيع إقامة المعارض والملتقيات بين رجال الأعمال في البلدين.
كما دعا سعادة الشيخ خليفة بن جاسم الى دراسة المعوقات والظروف المعاكسة التي تواجه المستثمرين الخليجيين في توجهاتهم الاستثمارية بإفريقيا، مشيرا الى أن من بين هذه المعوقات ارتباط الأسواق الإفريقية مع بعض التكتلات الاقتصادية الدولية، وجود منافسة كبيرة مع دول لديها استراتيجيات عمل واضحة مع القارة الإفريقية مثل الصين والولايات المتحدة، تدهور الأوضاع الاقتصادية في الكثير من دول إفريقيا إضافة إلى الصراعات المحلية والحروب الأهلية، ارتفاع الرسوم الجمركية والمبالغة في اتخاذ إجراءات حمائية والتقلبات المستمرة في أسعار صرف العملات، ضعف استثمارات الصناديق السيادية الخليجية بالدول الإفريقية، وعدم استقرار القوانين والتشريعات المنظمة للاستثمارات الأجنبية .
ودعا مؤتمر الاستثمار الخليجي الإفريقي في بيانه الختامي مساء أول أمس إلى ضرورة العمل من أجل تعزيز التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي بين دول الخليج العربية والدول الإفريقية والاستفادة من الفرص المتاحة لكلا الجانبين وحدد أبرز معوقات عدم تدفق رؤوس الأموال الخليجية إلى الدول الإفريقية وقدم عددا من المقترحات والتوصيات بشأنها.
ونوه البيان الختامي الصادر عن المؤتمر الذي نظمه مجلس الغرف السعودية بالتعاون مع مركز الخليج للأبحاث بالرياض بمضامين الكلمة السامية التي وجهها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - للمشاركين في المؤتمر من رؤساء دول ووزراء ومسؤولين من مختلف الدول الخليجية والمنظمات العربية والإفريقية والدولية وخاصة دعوته -حفظه الله - لتعزيز التعاون الاقتصادي مع القارة الإفريقية.
ورصد المشاركون في المؤتمر واقع العلاقات الاقتصادية الخليجية الإفريقية ورأوا أن العلاقات الاقتصادية التجارية والاستثمارية بين دول الخليج وإفريقيا لا تزال دون المستوى المطلوب رغم توافر كل الإمكانات اللازمة لذلك رغم توفر فرص كبيرة لتعزيز التعاون والاستثمار المتبادل بين الجانبين إضافة الى وجود تباين بين الجانبين في تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر وتعويل رجال الأعمال على البنية الأساسية وتوفير التمويل اللازم للمشروعات المشتركة .
وأكدوا على أن الاستثمارات في المنطقة الإفريقية يعتمد على عاملين أساسيين هما ضمانات وعوائد الاستثمار وأهمية وجود وسائل وأدوات مالية لتعزيز مشاركة القطاع الخاص في الاستثمارات بسبب ضعف وجود البنوك الخليجية في إفريقيا .
وعن معوقات تعزيز العلاقات الاقتصادية بين دول الخليج وإفريقيا أكد البيان الختامي للمؤتمر الارتباط المسبق للأسواق الأفريقية مع بعض التكتلات الاقتصادية الدولية وارتفاع الرسوم الجمركية والمبالغة في اتخاذ الإجراءات الحمائية والتقلبات المستمرة في أسعار الصرف يضاف إليها ضعف استثمارات الصناديق الخليجية بالقارة الإفريقية وعدم استقرار القوانين والتشريعات الخاصة بالاستثمار الأجنبي هي من أبرز معوقات تعزيز العلاقات الاقتصادية بين دول الخليج العربية وإفريقيا.
وتضمن البيان الختامي للمؤتمر أبرز المقترحات لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين ومن بينها الانطلاق في بناء الشراكة الخليجية الأفريقية من الواقع الحالي والتوقعات المستقبلية في ظل المتغيرات والمستجدات الاقتصادية الدولية والإقليمية الحالية وضرورة قيام الدول الإفريقية بتهيئة البيئة والمناخ الاستثماري لاستقطاب رؤوس الأموال الخليجية إضافة الى أهمية الدور الحكومي من الجانبين الخليجي والإفريقي في النهوض بالعلاقة الاقتصادية نحو مستويات أعلى ووضع آليات مناسبة لتشجيع تدفقات الاستثمار والتجارة البينية.
واقترح البيان الختامي إنشاء صندوق خليجي إفريقي مشترك لدعم الصادرات الخليجية لإفريقيا وتشجيع إنشاء وإقامة شركات استثمارية في المجالات الزراعية لتحقيق الأمن الغذائي وحث البنوك التجارية الخليجية على فتح فروع لها في إفريقيا إضافة الى تشجيع إقامة المعارض والملتقيات بين رجال الأعمال في الجانبين.
كما تضمن البيان الختامي مقترحات من بينها تأسيس مؤسسة لدعم الاستثمار بالتعاون مع بنك التنمية الإفريقي وإنشاء مكتب إقليمي خليجي إفريقي لتسهيل الإجراءات وتقديم المعلومات لرجال الأعمال في الجانبين وتوقيع اتفاقيات إفريقية خليجية مشتركة تسمح بسهولة تدفق السلع والخدمات ورؤوس الأموال بين الطرفين وتخصيص صندوق استثماري تشارك فيه الصناديق السيادية الخليجية والدول الإفريقية لدعم مشروعات الاستثمار المشتركة في إفريقيا .
كما تضمنت المقترحات كذلك ضرورة العمل على زيادة الإنتاجية في إفريقيا وأهمية قيام المنظمات والتكتلات الإقليمية بدور في دعم التعاون بين الطرفين وتعزيز دور الصندوق السعودي للتنمية وصندوق أبو ظبي وصندوق الكويت للتنمية وكذلك دور الصناديق السيادية في إفريقيا علاوة على أهمية استفادة الدول الإفريقية من البرنامج السعودي لتمويل الصادرات.
وكان المؤتمر قد عقد على مدى يومين وتضمن سبع جلسات رئيسية وجلسات عمل متخصصة ناقشت عددا من القضايا من بينها الاتصالات والبنية التحتية،الزراعة،التجارة،الطاقة والمعادن والموارد الطبيعية.
وقد شهد المؤتمر مشاركة واسعة من الدول الإفريقية والخليجية على أعلى المستويات حيث تحدث في المؤتمر ستة رؤساء أفارقة وعدد من الوزراء والسفراء الأفارقة والخليجيين، وشارك في فعالياته عدد كبير من رجال الأعمال والمختصين والأكاديميين والإعلاميين.

دكتور قطر
07-12-2010, 06:37 AM
وقعت عقد الرعاية الفضية لمعرض صنع في قطر.."القطرية الألمانية" توسع خطوط الإنتاج لتلبية الطلب على التصدير2010-12-07


الدوحة-الشرق:
وقعت الشركة القطرية الألمانية للمستلزمات الطبية وهي شركة مساهمة عامة قطرية، عقد الرعاية الفضية لمعرض صنع في قطر والذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة قطر خلال الفترة من 4 الى 7 يناير المقبل تحت الرعاية الكريمة لسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد الأمين في مركز الدوحة للمعارض.
ووقع العقد عن الشركة القطرية الألمانية للمستلزمات الطبية مديرها العام المهندس حازم عبد الرحمن الشريف، فيما وقع عن جانب الغرفة السيد سيف يوسف الكواري مدير إدارة شؤون اللجان ورئيس اللجنة المصغرة للمعرض.
وتقوم الشركة القطرية الألمانية للمستلزمات الطبية بتصنيع الإبر الواقية ذات الاستخدام الواحد، والإبر التقليدية والمحاقن الوريدية، ويتم تداول منتجات الشركة محليا في دولة قطر وعالميا، حيث يتم تصدير منتجات الشركة إلى مختلف الدول العربية والأوروبية، بالإضافة إلى بعض الأسواق الجديدة في حنوب إفريقيا والبرازيل وأسبانيا والبرتغال.
تأسست الشركة القطرية للمستلزمات الطبية سنة 2000 وهي مدرجة في بورصة قطر وتقع منشآتها في منطقة أبو هامور إلى جانب المصنع ومبنى الإدارة.
وتتميز منتجات الشركة بأنها ذات مواصفات عالمية حاصلة على شهادات الجودة العالمية وتستعمل التكنولوجيا المتطورة في تصنيعها، وقد فازت الشركة القطرية الألمانية للمستلزمات الطبية بعدة عطاءات تابعة لوزارات الصحة في العديد من الدول العربية والخليجية.
وقامت الشركة القطرية الألمانية للمستلزمات الطبية بعملية توسعة خلال العامين 2009 و2010 حيث تمت زيادة عدد خطوط الإنتاج لتلبية الطلب المتزايد على منتجات الشركة في البلدان التي تستورد منتجاتها.
وتعتبر الشركة القطرية الألمانية للمستلزمات الطبية شركة رائدة في مجال صناعة الإبر الطبية وهي تعد من أهم الشركات في منطقة الشرق الأوسط ودول مجلس التعاون الخليجي في مجال صناعة المستلزمات الطبية بطرق حديثة وبتكنولوجيا ذات مستوى متطور.

دكتور قطر
07-12-2010, 06:38 AM
استقبل وفدا سودانيا برئاسة والي البحر الأحمر.. جوهر: رجال الأعمال القطريون مهتمون بالاستثمار في السودان2010-12-07


الدوحة-الشرق:
استقبل السيد محمد جوهر المحمد عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة قطر في مقر الغرفة أمس وفدا سودانيا برئاسة الدكتور محمد طاهر إيلا والي ولاية البحر الأحمر، وعضوية كل من محمد دين محمد حسين رئيس المجلس التشريعي، صلاح سر الختم وزير المالية، عمر أحمد محمد مدير الهيئة العامة للاستثمار، وعبد الله أبو محمد مدير المكتب التنفيذي لوالي البحر الأحمر.
وتم خلال اللقاء بحث العلاقات التي تربط البلدين وسبل تعزيز فرص الاستثمار بين رجال الأعمال القطريين ونظرائهم السودانيين، وتعزيز التبادل التجاري والاستثماري.
وأكد السيد محمد الجوهر عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة قطر أن السودان تعتبر بعدا استراتيجيا هاما لدولة قطر نظرا لموقعها الجغرافي المتميز ، لافتا إلى أن رجال الأعمال القطريين يسعون إلى البحث عن فرص استثمار في السودان الشقيقة.
من جانبه أكد رئيس الوفد السوداني أن بلاده تقدم الكثير من التسهيلات من أجل انتعاش الاستثمار في البلاد.
وقدم السيد عمر أحمد محمد مدير الهيئة العامة للاستثمار عضو الوفد السوداني عرضا حول فرص الاستثمار المتاحة في مدينة بورت سودان الساحلية، حيث تناول 13 مشروعا استثماريا يختص معظمها بالمجال العقاري، ومن بين تلك المشاريع إنشاء منتجع سياحي بمنطقة أركويت والتي تعتبر مدينة سياحية مشهورة على ارتفاع 1000 متر فوق سطح البحر بتكلفة 19 مليون دولار، وإنشاء قرية سياحية بمنطقة حالوت بتكلفة 90 مليون دولارعلى مساحة مليون متر مربع، مشروع تطوير المخازن الموجودة في بورت سودان بتكلفة 21 مليون دولار، مشروع بورت سودان فيلا على مساحة 560 ألف متر مربع بتكلفة 10 ملايين دولار، مشروع أبراج بورت سودان سنتر المكون من عشر مجمعات سكنية بتكلفة 150 مليون دولار، مشروع إنشاء محطة تعبئة وتصدير الخضر والفواكه بتكلفة 7 ملايين دولار، مشروع أبراج الأطباء المكون من 5 أبراج سكنية منها برج للعيادات بتكلفة 50 مليون دولار، مشروع المجمع التجاري السياحي في بورسودان بتكلفة 60 مليون دولار، مصنع أسمنت ديرديب بتكلفة 236 مليون دولار، مشروع شركة نقل بحري بتلكفة 25 مليون دولار، مشروع صيد وتصنيع الأسماك بتكلفة مليوني دولار، مشروع مسالخ حديثة بتكلفة 48 مليون دولار، ومشروع استزراع الروبيان بتكلفة 7 ملايين دولار.

دكتور قطر
07-12-2010, 06:39 AM
التقرير الأسبوعي لبنك قطر الدولي:البطالة في أمريكا تبلغ أعلى مستوياتها منذ 7 أشهر والدولار يتراجع2010-12-07


الدوحة-الشرق:
شهد الدولار الأمريكي تراجعا تدريجيا امام العملات الرئيسية في نهاية الأسبوع على أثر صدور تقرير عن العمالة في الولايات المتحدة يوم الجمعة والذي جاء أسوأ بكثير مما كان متوقعا، فيما بدأ اليورو الأسبوع عند مستوى 1.3315 وانخفض خلال الأسبوع إلى 1.2964 على اثر النظرة السلبية لدول منطقة اليورو، ولكن سرعان ما تبدل الموقف واستعاد اليورو خسائره ليبلغ في نهاية الأسبوع 1.3436 مقابل العملة الأمريكية، منهيا تداولات الأسبوع على 1.3417. والأمر نفسه لكل من الجنيه الاسترليني والفرنك السويسري والين الياباني.
وحسب التقرير الاسبوعي لبنك قطر الدولي حول اسواق النقد العالمية، فقد افتتح الجنيه الاسترليني الأسبوع على 1.5590 ليبدأ مسيرة التراجع مسجلا أدنى مستوى له 1.5483، ولكنه استعاد خسائره منهيا الأسبوع على 1.5786. والفرنك السويسري فقد اخترق نقطة التعادل خلال الأسبوع مقفلا الأسبوع على 0.9738. وأخيرا، جرى تداول الين الياباني ضمن نطاق 82.50 - 84.40 طوال الأسبوع، وأقفل في نهاية الأسبوع على مستوى 82.54.

البطالة
ارتفع عدد العاملين في الولايات المتحدة خلال شهر نوفمبر بعدد يقل كثيرا عما كان متوقعا، وقفزت نسبة البطالة إلى 9.8 % وهو أعلى مستوى لهذا المؤشر منذ سبعة أشهر، الأمر الذي أضعف الآمال بتحقيق تعاف اقتصادي قابل للاستمرار من تلقاء نفسه. وقد ارتفع عدد العاملين في كافة القطاعات غير قطاعات المزارع بـ 39.000 شخص مقابل توقعات بأن يبلغ هذا الارتفاع 140.000 شخص. وكان من المتوقع أن يبقى معدل البطالة دون تغيير عند مستوى الـ 9.6 % وهو ما أدى إلى تعزيز الآراء القائلة إن مجلس الاحتياط الفيدرالي سوف يتمسك ببرنامج التيسير الكمّي البالغة قيمته 600 مليار دولار والرامي إلى دعم مسيرة التعافي التي لا تزال هشة.

العقار السكني
ارتفعت أسعار المساكن في الولايات المتحدة خلال شهر سبتمبر بأدنى معدل لها منذ ثمانية أشهر فعمّقت بذلك المخاوف بشأن اتجاهات صناعة الإسكان. ويدلّ مؤشر ستاندرد أند بورز / كيس شيلر لأسعار المساكن على أن الأسعار في أكبر 20 مدينة أمريكية ارتفعت بنسبة 0.6 % مقارنة بالتوقعات بحصول ارتفاع بنسبة 1.2 %. انخفاض الطلب كان نتيجة لعدة عوامل أبرزها انتهاء فترة الائتمان الضريبي المتاح من قبل الحكومة وارتفاع معدل البطالة مما عملا على كبح ارتفاع أسعار المساكن. وفي موازاة ذلك، ارتفعت مبيعات المساكن القائمة بشكل غير متوقع في شهر أكتوبر لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 10 % بعد هبوط بلغ 1.8 % في شهر سبتمبر، ويعزى هذا الأداء بشكل رئيسي إلى تدني تكاليف الاقتراض وانخفاض أسعار المساكن.

ثقة المستهلكين
ارتفعت ثقة المستهلكين الأمريكيين بالاقتصاد خلال شهر نوفمبر لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ خمسة أشهر، في ما يدل على أن الجزء الأكبر من الاقتصاد من المرجح أن يحقق مزيدا من التحسن، فقد ارتفع مؤشر ثقة المستهلكين إلى 54.1 نقطة مقارنة بالتوقعات بأن يصل إلى 52.7 نقطة، ومقارنة بأداء هذا المؤشر خلال الشهر السابق والذي بلغ 49.9 نقطة.

الإنتاج الصناعي
استمر استقرار قطاع الإنتاج الصناعي في الولايات المتحدة مع تراجع طفيف في النشاط خلال شهر نوفمبر وسجل مؤشر معهد إدارة التوريد لقطاع الإنتاج الصناعي انخفاضا بسيطا ليصل إلى 56.6 نقطة وسط توقعات السوق بأن يتراجع إلى 56.4 نقطة مقارنة بمستواه البالغ 56.9 نقطة في الشهر السابق، وأيا كان هذا الأداء، فإنه لا يزال يدل على استقرار النمو في هذا القطاع. وفي قطاع الخدمات، جاءت الإحصائيات أفضل قليلا مما كان متوقعا، فقد ارتفع مؤشر معهد إدارة التوريد لقطاع الخدمات إلى 55.0 نقطة في نوفمبر مقارنة بـ 54.3 نقطة في أكتوبر، علما أن السوق كانت تتوقع انخفاض هذا المؤشر إلى 54.8 نقطة.

منطقة اليورو
أبقى البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة الأساسي للإقراض دون تغيير عند مستواه المتدني قياسيا وهو 1 % وذلك للشهر العشرين على التوالي، وجاء هذا القرار متوافقا مع توقعات السوق. وفي مؤتمر صحفي عقده بعد اجتماع البنك، صرّح جان - كلود تريشيه، رئيس البنك المركزي الأوروبي، بأن البنك سوف يؤخر تطبيق الخطط الرامية لوقف الإجراءات الطارئة الخاصة بدعم السيولة وذلك بهدف تجاوز ضغوط السوق. وأضاف أن البنك سوف يستمر في توفير قروض غير محدودة للبنوك "مادام كان ذلك ضروريا، وحتى نهاية هذه السنة على الأقل".
ويأتي هذا القرار في وقت يسعى فيه المسؤولون الأوروبيون للتوصل لاتفاق حول سبل تحقيق استقرار أسواق السندات ومنع امتداد الأزمة الإيرلندية إلى البرتغال وإسبانيا ودول أخرى. وقال تريشيه أيضا إن "السياسة النقدية الحالية لا تزال تميل باتجاه التيسير وليس التشدد".
وارتفع معدل البطالة في دول منطقة اليورو الستة عشر إلى 10.1 %، وهو أعلى مستوياته منذ 12 سنة، وارتفع عدد العاطلين عن العمل بـ 80.000 شخص ليصل إلى 15.95 مليون في شهر أكتوبر. ويعزى هذا الأداء بشكل رئيسي إلى ارتفاع معدل البطالة في إيطاليا، ثالث أكبر اقتصاديات منطقة اليورو، والذي ارتفع من 8.3 % إلى 8.6 %. وبالإضافة إلى إيطاليا، سجلت إسبانيا أعلى معدلات البطالة، وهو 20.7 %، وتعني هذه النسبة المرتفعة أن انعكاسات الركود العالمي لا تزال تضرب في عمق الاقتصاد الإسباني، حيث خمس القوة العاملة عاطل عن العمل.
ومن جهة أخرى، انخفض عدد العاطلين عن العمل في ألمانيا، أكبر اقتصاديات أوروبا، بـ 9.000 شخص ليصل إلى 3.14 مليون شخص في شهر نوفمبر، وللشهر السابع عشر على التوالي، بفضل عودة الشركات لتوظيف عمالة جديدة على ضوء تنامي التفاؤل بمستقبل النشاط الاقتصادي، الأمر الذي يساهم في دعم التعافي في دول منطقة اليورو ككل.

التضخم ضمن الحدود
ظلت أسعار السلع الاستهلاكية في دول منطقة اليورو على حالها في شهر نوفمبر بعد اقترابها في شهر أكتوبر من مستوى الـ 2.0 % المستهدف من قبل البنك المركزي الأوروبي. وقد ظل مؤشر ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية مستقرا عند مستوى 1.9 % سنويا في شهر نوفمبر، كما توقعت أوساط السوق.
كان معدل نمو نشاط الإنتاج الصناعي في أوروبا خلال شهر نوفمبر هو الأعلى منذ أربعة أشهر، وكانت ألمانيا، صاحبة الاقتصاد الأكبر في منظومة منطقة اليورو، في طليعة الدول المساهمة في هذا الأداء. وقد ارتفع مؤشر مديري الشراء لقطاع الإنتاج الصناعي إلى 55.3 نقطة في نوفمبر من 54.6 نقطة في أكتوبر. وفي أداء موازٍ، سجل قطاع الخدمات نموا طفيفا حيث بلغ 55.4 نقطة مقارنة بـ 55.2 نقطة في الشهر السابق.

المملكة المتحدة
انخفضت أسعار المساكن للشهر الرابع على التوالي في شهر نوفمبر، في ما يشكل دليلا على ترسّخ الاتجاه التنازلي لسوق العقار السكني في المملكة المتحدة، ويدل مؤشر نيشنوايد لأسعار المساكن على أن متوسط أسعار الوحدات السكنية انخفض بنسبة 0.3 % مقارنة بانخفاض بنسبة 0.7 % في شهر أكتوبر.
وتسارع بشكل غير متوقع معدل نمو الإنتاج الصناعي في المملكة المتحدة ليصل إلى أعلى معدلاته منذ 16 سنة وذلك في شهر نوفمبر مدعوما بزيادة طلبيات التصدير. وقد ارتفع مؤشر مديري الشراء لقطاع الإنتاج الصناعي إلى 58 نقطة من 54.8 نقطة، مقارنة بالتوقعات بأن يبلغ هذا المؤشر 54.7 نقطة، مدعوما بالصادرات التي استفادت من انخفاض سعر الجنيه الاسترليني الذي عزز الطلب على المنتجات البريطانية في الخارج. من جهة أخرى واصل قطاع الخدمات في المملكة المتحدة نموّه خلال شهر نوفمبر، ولكن بمعدل أبطأ مقارنة بالشهر السابق، حيث تراجع مؤشر مديري الشراء لقطاع الخدمات إلى 53.0 نقطة في نوفمبر من 53.2 نقطة في أكتوبر. وكان نوفمبر هو الشهر التاسع عشر على التوالي الذي يحقق فيه الاقتصاد نموا وليس انكماشا.

اليابان
ارتفع معدل البطالة في اليابان بشكل غير متوقع مع لجوء أصحاب الأعمال إلى أكبر تقليص لأعداد العاملين منذ شهر مايو الماضي، الأمر الذي ينطوي على ضعف سوق العمل بالتزامن مع انتهاء فترات برامج التحفيز الاقتصادي، حيث أدت هذه العوامل إلى إضعاف الطلب المحلي. وقد ارتفع معدل البطالة إلى 5.1 % مقارنة بـ 5.0 % في شهر سبتمبر.

دكتور قطر
07-12-2010, 06:39 AM
حققت أعلى مكاسب منذ مايو الماضي.. فوز قطر بمونديال 2022 ينعش تعاملات أوراسكوم المصرية2010-12-07


القاهرة-محمود علي:
حققت مجموعة أوراسكوم للإنشاء والصناعة أعلى مكاسب لها منذ مايو الماضي، التي أتت في ضوء التكهنات الأخيرة باحتمالية تعزيز الشركة المصرية الرائدة في قطاع الإنشاءات وجودها في السوق القطري وإبرام عقود مع قطر، خصوصاً بعد فوز قطر بتنظيم كأس العالم 2022.
وارتفعت تداولات أسهم الشركة في البورصة المصرية بنسبة 3.7 %، وهي أكبر زيادة تحققها الشركة منذ السادس والعشرين من مايو الماضي، ليسجل سعر السهم في تداولات الظهيرة في القاهرة 268 جنيها مصريا، الدولار يساوى 77ر5 جنيه وهو ما وصل بتقييم الشركة إلى 55.5 مليار جنيه، ما يعادل 9.6 مليار دولار.
وعلق أشرف أخنوخ، من كبار المتداولين بمبيعات الأسهم في شركة الوساطة الدولية التجارية بالقاهرة قائلاً إن هذه المكاسب التي حققتها الشركة تأتي بعد تنامي التكهنات بتعزيز الشركة عقودها في قطر والفوز بمزيد من هذه العقود والشراكات.
يذكر أن "بيسيكس جروب" التي تمتلك أوراسكوم للإنشاء والصناعة 50 % من أسهمها تعد من أهم المساهمين في مشروع مشترك بتكلفة 750 مليون دولار أمريكي لبناء المرحلة الثالثة من محطة الركاب التي ستقام في مطار الدوحة الدولي الجديد.

دكتور قطر
07-12-2010, 06:40 AM
مصر: عجز الميزان التجاري يرفع أرباح البنوك2010-12-07


القاهرة-عبد الناصر فريد:
كشفت دراسة مصرفية اعدها احمد ادم الخبير المصرفي عن ان البنوك المصرية استفادت من العجز في الميزان التجاري في زيادة ارباحها، حيث تستفيد البنوك من الاعتمادات المستندية بشكل كبير في الاعتمادات المستندية المفتوحة بغرض التصدير، التي تشكل مصدرا للنقد الاجنبي قد يستفيد منه البنك في سداد الالتزامات القائمة على العميل بالعملات الاجنبية.
واشارت الدراسة الى ان البنوك تحقق عمولات مؤثرة في العمولات المستندية المفتوحة بغرض الاستيراد تزداد بها عوائد الخدمات المصرفية فترتفع بالتبعية نتائج اعمال البنوك كما تنشأ عن فتح هذه الاعتمادات ودائع غير مكلفة تؤثر ايجابيا على تكلفة الودائع بالبنوك بما يمكنها من اعطاء ميزة نسبية لفوائدها الدائنة والمدينة.
واضافت ان انخفاض تكلفة الودائع يزيد من هامش العوائد فيما بين ايرادات الاستثمار وتكلفة الموارد بما يؤثر ايجابيا على صافي الارباح المحققة، مشيرا الى ان وجود البنوك الاجنبية بالجهاز المصرفي المصري قد صاحب زيادة ملحوظة في الواردات السلعية قبل حدوث زيادة ملحوظة في الواردات السلعية قبل حدوث الازمة العالمية لسهولة فتح الاعتمادات المستندية معتمدة على وجودها باغلب دول العالم.
ولفتت الدراسة الى زيادة حجم الحسابات النظامية ببنوك القطاع الخاص ذات رؤوس الاموال الاجنبية وهو ما زاد معه نسبة وحجم الودائع غير المكلفة بما ينعكس على تحقيق معدلات نمو ايجابية لصافي ارباحها.
واوضحت ان القطاعات النشطة تصديريا تضررت بالفعل من الازمة المالية العالمية وهو ما يعني انها ستواجه مشاكل في سداد التزاماتها مما دفع البنوك الى زيادة نسبة المخصصات العامة، حيث شهدت مخصصات القروض زيادة ملحوظة في بداية هذا العام من خلال المركز المالي المجمع للبنوك، الذي يقوم البنك المركزي باعلانه شهريا وبلغت هذه المخصصات 71 مليار جنيه في نهاية الربع الاول من هذا العام بمعدل نمو قدرة 14 %.
واشارت الدراسة الى استمرار تراجع الصادرات المصرية، التي بلغت في نهاية عام 2009 /2010 ما قدره 24 مليار دولار بنسبة تراجع 5 مليارات دولار بعد الازمة العالمية، كما انخفضت الواردات من 52،8 مليار دولار الى 50 مليار دولار وبنسبة 3 مليارات دولار خلال عامين.

دكتور قطر
07-12-2010, 06:40 AM
برنانكي: شراء مزيد من السندات "أمر محتمل"..الذهب يرتفع بدعم من تصريحات الاحتياطي الاتحادي2010-12-07


واشنطن-لندن-رويترز:
قال بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي(البنك المركزي) الأمريكي إن المجلس قد يشتري سندات حكومية أكثر من المبلغ الذي تعهد بالشراء به وهو 600 مليار دولار إذا لم تكن هناك استجابة من الاقتصاد أو ظل معدل البطالة مرتفعا أكثر مما يجب.
وأضاف أن المجلس سيراجع بشكل منتظم هذه السياسة وقد يعدل حجم الشراء صعودا أو هبوطا اعتمادا على مسار الاقتصاد.
وفي مقابلة تلفزيونية نادرة قال برنانكي لبرنامج"60 دقيقة" في محطة(سي بي أس) التلفزيونية إن تحركات مجلس الاحتياطي الاتحادي تهدف إلى دعم الانتعاش الاقتصادي الذي مازال هشا ورفض المنتقدين الذين يقولون إن هذه السياسة ستؤدي إلى تضخم في المستقبل.
وقال برنانكي "أعتقد أن الخوف من التضخم وسيلة مبالغة.
"ما نفعله هو خفض أسعار الفائدة من خلال شراء سندات خزانة.
"ونأمل من خلال خفض أسعار الفائدة أن نحفز الاقتصاد على النمو بشكل أسرع".
وقال برنانكي إن خفض معدل البطالة في الولايات المتحدة إلى ما وصفه بمعدلات "عادية" بشكل أكبر تتراوح بين خمسة في المائة وستة في المائة سيستغرق ما بين أربع وخمس سنوات. وارتفع معدل البطالة في نوفمبر إلى 9.8 في المائة.
وفي لندن حوم الذهب قرب أعلى مستوى له منذ منتصف نوفمبر الإثنين مع زيادة الإقبال على المعدن النفيس كملاذ آمن في ظل تكهنات بأن السلطات الأمريكية ستواصل إجراءات التيسير النقدي علاوة على المخاوف بشأن ديون منطقة اليورو.
وكانت مكاسب الذهب المقوم بالدولار محدودة بسبب ارتفاع العملة الأمريكية بينما ارتفع سعر الذهب المقوم بالجنيه الإسترليني إلى مستويات قياسية وسجل الذهب المقوم بالين الياباني أعلى مستوى له منذ أوائل 1983 مع تنامي المكاسب بوجه عام نتيجة العزوف عن المخاطرة.
وسجل سعر الذهب في السوق الفورية 1413.30 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1043 بتوقيت جرينتش مقارنة مع 1414.35 دولار في أواخر تعاملات نيويورك يوم الجمعة. وارتفعت عقود الذهب الأمريكي 8.40 دولار للأوقية إلى 1413.80 دولار.
وبلغ الذهب المقوم بالجنيه الإسترليني مستوى قياسيا عند 902.47 جنيه للأوقية بينما سجل الذهب المقوم بالين أعلى مستوى له منذ فبراير 1983 عند 117 ألفا و541 ينا للأوقية.
وتجددت المخاوف بشأن استقرار أسواق العملة بعدما قال بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أمس الأحد إن البنك قد يشتري مزيدا من السندات الحكومية الأمريكية علاوة على الكمية التي تعهد بشرائها بقيمة 600 مليار دولار.
وارتفع سعر الفضة إلى أعلى مستوى في 30 عاما عند 29.90 دولار للأوقية في أوائل التعاملات ليوم الإثنين قبل أن تتراجع إلى 29.54 دولار مقارنة مع 29.36 دولار في أواخر تعاملات يوم الجمعة.
وسجل البلاتين 1715.99 دولار للأوقية مقارنة مع 1725.50 دولار بينما ارتفع البلاديوم إلى 759.72 دولار للأوقية من 758.40 دولار.

دكتور قطر
07-12-2010, 06:41 AM
يعقد اجتماعا بمقر الغرفة اليوم.. مجلس إدارة الغرفة يبحث دور القطاع الخاص في استضافة المونديال2010-12-07


الدوحة-الشرق:
يعقد مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة قطر اجتماعا استثنائيا اليوم الثلاثاء في مقر الغرفة برئاسة سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس مجلس الإدارة وحضور أعضاء مجلس الإدارة، وذلك بمناقشة آليات تحرك القطاع الخاص في المرحلة المقبلة ودوره في المساهمة بالمشروعات التي لها علاقة باستضافة دولة قطر لكأس العالم 2022.
وقالت الغرفة إن الاجتماع يأتي من واقع حرص مجلس إدارة الغرفة على أن يقوم القطاع الخاص بدوره المأمول بما يتفق مع سياسة الدولة في أن تقوم كل الجهات بدورها كاملا بخصوص استضافة المونديال.

دكتور قطر
07-12-2010, 06:42 AM
طالبن بضرورة الحفاظ على المكتسبات المتحققة.. سيدات أعمال وإعلاميات يعبرن عن فرحتهن بانتعاش أداء البورصة2010-12-07


بثينة الأنصاري: انتعاش بورصة قطر يعانق مؤشرات الأسواق الخليجية
فاطمة الدوسري: خطط استراتيجية للحفاظ على مستوى الأداء المالي
عواطف عبداللطيف: الرقابة المسؤولة تضمن استقرار القطاعات الاقتصادية
ندى زيدان: قفزات متواصلة للبورصة المحلية على مدى الشهور المقبلة
استطلاع: تغريد السليمان:
تواصل ردود الفعل الايجابية لدى المستثمرين والمستثمرات بعد ارتفاع مؤشر بورصة قطر ليومها الثاني، محققة في يومها الاول 8400 نقطة بعد الفوز بتنظيم مونديال 2022، ووسط اجواء الفرحة والارتياح العام بين المستثمرات، اللواتي حرصن على متابعة شاشة مؤشرات السوق، بتفاؤل كبير، وتوقعات باستمرار انتعاش البورصة، كنتيجة طبيعية مترتبة على ارتفاع ارباح الشركات وتحسن ادائها، خاصة في القطاعين البنكي والعقاري، "الشرق الاقتصادي" رصد آراء بعض المستثمرات وسيدات الأعمال، التي كانت كالآتي:
بداية التقت "الشرق" سيدة الأعمال بثينة الأنصاري التي باركت لحكومة قطر وشعبها الإنجاز الكبير في احتضان مونديال 2022، الذي من شأنه أن ينعش الحركة الاقتصادية في البلاد، ويلقي بظلاله الايجابية على السوق المالي والشركات المساهمة، خاصة العقارية منها والبنكية، وتضيف: وليس هذا فقط، بل سيمتد التأثير على كافة الأنشطة المالية والاقتصادية وكافة القطاعات الاخرى، بعد مرحلة الخمول التي مرت بالعالم على خلفية الأزمة المالية العالمية التي بدأت عام 2008، وباعتباري مسؤولة عن شركة تدريب ودعاية واعلان الى جانب المسؤولية الاجتماعية، فمن واجبنا اليوم تدريب وتأهيل صغار المستثمرين في البورصة والقطاعات الاقتصادية، خاصة أولئك المبتدئين، لمواكبة الطفرة المالية القادمة، بكل مرونة ودراية، وأعتقد بأن التدريب بحد ذاته سيقينا من الصدمات الاقتصادية، بل سنتعامل معها بكل انسيابية، لذا علينا ان نفعل دور المسؤولية الاجتماعية في كافة المجالات بمفاهيمها الصحيحة، من أجل انتعاش اقتصادي واستقرار مالي.
وتتابع: وكما شاهدنا أداء البورصة أمس ويوم أمس الأول، ان هنالك ارتفاعات قياسية لها بعد خبر الاعلان عن فوز قطر بالمونديال، حيث تجاوز المؤشر مستوى 8500 نقطة،.وأرى أن القراءات واضحة جدا، وكافة المؤشرات الاقتصادية المحلية تشير الى ان هناك انتعاشا قادما على كافة الأصعدة، مع إقبال المستثمرين على الشراء، خاصة البنكية والعقارية، وعلى مستوى كبير يشمل دول الخليج العربية، حسبما قرأت في الصحف فإن بالمقابل هناك انتعاش في البورصات الخليجية يتزامن مع خبر المونديال 2022، وهذا ما يجب ان نضعه في عين الاعتبار، ومحاولة الحفاظ على الاداء المالي، وأوصي حقيقة رابطة سيدات الاعمال القطريات بضرورة التركيز في اجندة 2011 على طرق تفعيل اللجان النسائية، وطرق توجيهها في المسار الصحيح من خلال دمجهم في الفعاليات الاقتصادية والاستثمارية لتحقيق تنمية مستدامة بسواعد المرأة القطرية.

انتعاش المؤشرات المالية
وترى سيدة الأعمال فاطمة الدوسري أن خبر فوز قطر بالمونديال كان له تأثير كبير على آداء السوق المالي المحلي، وارتفاع مؤشراته، التي رسمت ابتسامة الرضا والفرحة على وجوه المستثمرين والمستثمرات في بورصة قطر منذ بداية هذا الأسبوع، تقول: آن الأوان للتخطيط الاستراتيجي للموارد المالية وأداء الشركات والمؤسسات في المرحلة القادمة، التي ستشهد انتعاشاً كبيراً وربما يكون غير مسبوق على المستوى المحلي، فأداء البورصة هذا الاسبوع يعطينا مؤشرات واضحة نحو انتعاش السوق المحلي والشركات المساهمة، وأرى ان قطاع العقارات سيؤثر بشكل ايجابي كبير على اداء البورصة القطرية من خلال بروة العقارية التي تعنى بالانشاءات، الى جانب المقاولات، وهذا راجع الى حاجة البلاد الى العديد من المشروعات الانشائية والبنى التحتية لمواكبة هذا الحدث الكروي المهم على الصعيد العالمي، كما ارى ان الانتعاش سيشمل القطاعات البنكية والسياحية كالفنادق، ولكن علينا أن نمشي بتوازن وان نفرض الرقابة على من يستغل هذه المناسبة لصالحه على حساب الآخرين، الامر الذي ربما يعكر من المسيرة الاقتصادية التي نطمح إليها.
وعن مشاريعها القادمة تقول: مع فوز قطر بالمونديال، فأنا حقيقة أخطط بجدية نحو اجراء البحوث من أجل الخروج بأفكار ومشاريع واقعية، تخدم بلدنا قطر وابناءه، والمشاريع كثيرة ولكن التخطيط مهم جداً لتبني المشروع الهادف، الذي يحقق فائدة للجميع، وبخصوص رابطة سيدات الأعمال القطريات فأوصي القائمات عليه بضرورة التطوير وتأهيل سيدة الاعمال القطرية لمواكبة هذا الحدث اقتصادياً واستثمارياً، خاصة المبتدئات في هذا المجال، ونحن متفائلات جداً بالبورصة القطرية، وواثقات جداً بأداء شركاتنا التي ستعمل نقلة نوعية بالاقتصاد المحلي، كما علينا التركيز جيداً كسيدات اعمال ومستثمرات بالخوض في قطاع البورصة، خاصة انه من الملاحظ ان هناك نفورا عاما بين السيدات خوفاً من وقوع خسائر، فأرى ان هذا المبرر غير منطقي وسط التطور الاقتصادي الذي تمر به البلاد على مختلف الاصعدة.

الرقابة والتفتيش
وترى الكاتبة عواطف عبداللطيف أن الانتعاش المالي الذي اتضح جلياً على لوحة مؤشرات البورصة القطرية منذ الأحد الماضي، جاء نتيجة للنصر القطري بالحصول على مونديال 2022 عن جدارة واستحقاق، الذي حقق فرحة كبيرة على مستوى الشركات والمستثمرين والمستثمرات في السوق المحلي، وتضيف: إن هذا الحدث سيحقق قفزة من أكبر القفزات الاقتصادية التي ستشهدها البلاد عبر مراحل قادمة، التي ستضفي الكثير من التميز اللافت على الصعيد الاقتصادي والمالي، الى جانب المجالات الاخرى الاجتماعية والثقافية، وعلينا أن نتنبه جيداً لما قاله سعادة الشيخ محمد بن حمد آل ثاني، عن نزع الملكيات والمساكن وغيرها، بل علينا استغلال هذا الحدث في الصالح الانساني العام والمجتمع، وقد أشرت سابقاً في أحد مقالاتي إلى ان ميثاق الشرف ووضع القوانين سيعملان على ضبط العملية بشكل أكثر مرونة، وهذا ما يحتاج الى أشخاص ثقاة مدربين ومؤهلين يقومون بدور الرقيب والمفتش على الشركات والمؤسسات لضمان اداء مالي متزن يرضي طموح المستثمر ويترجم الطفرة الاقتصادية المحلية، فتلك القوانين ستعمل على ضبط الاسواق وفق نظريات وأسس إسلامية، ولا يستطيع أحد أن ينكر أن الاقتصاد الاسلامي اثبت تفوقه وجدارته في أسوأ الازمات المالية.
وتتابع: وأخيراً فإن انتعاش البورصة القطرية يجب ان تكون فرحة مسؤولة، ومراقبة من أجل الجميع، فالعملية الاقتصادية والمالية مسؤولية مشتركة تقع على عاتق كل من يعيش على أرض قطر، فلنكن كالحارس الامين لاستقرار مالي دائم، نابع من توازن السوق السائر في المسار الصحيح وفق قوانين وضوابط مدروسة.

إقبال على الشراء
وتتوقع السيدة ندى زيدان أن تشهد البورصة القطرية قفزات نوعية متواصلة في ظل الاقبال الكبير من المستثمرين القطريين والاجانب على الشراء، وانتعاش القطاعات الاقتصادية والسياحية في البلاد بشكل عام، كالفنادق وشركات السفر، الى جانب اهتمام الدولة بالبنية التحتية والاقبال على العقارات ومواد البناء، التي من شأنها أن تضمن استقرار عام للانشطة الاقتصادية، وتحقيق الانتعاش المطلوب للبورصة، وتتابع: كما ان الانتعاش سيشمل المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي ستحقق نهضة قوية للقطاع الاقتصادي، وهذا ما سيضمن اداء متوازنا ومنتعشا للبورصة القطرية على مدى الشهور القادمة، فكل القراءات واضحة ولا تحتاج للتنبؤات او التخمين، خاصة ان السوق المالي شهدنا تحسنه في الآونة الاخيرة، خاصة في القطاعات العقارية، واهتمام البلاد بالانشاءات والمشاريع العمرانية والابراج، مما ادرى الى ايجاد نوع من الارتياح بين المستثمرين والمستثمرات بوجه عام، فتسجيل البورصة اكثر من 7 % نقطة في يومها الاول بعد فوزنا بالمونديال دلالة واضحة على تحسن اداء الشركات المحلية وارتفاع ارباحها، كما لاحظت ان هناك انتعاشا في القطاعات البنكية والصناعية والخدمية، وما يشجع في الامر هو الاقبال على الشراء بكثرة، بعكس السنوات الماضية التي كان يتخللها نوع من العزوف او النفور خوفاً من الخسارة.

دكتور قطر
07-12-2010, 06:42 AM
تطورات قطاع مصادر الغاز غير التقليدية قد تؤثر على الأسواق المحلية.. تنامي إنتاج الغاز الصخري يلعب دوراً في ميزان الطلب 2010-12-07


دبي-الشرق:
الاستثمارات الأمريكية والأوروبية في تطوير إنتاج الغاز الصخري، وهو غاز طبيعي يستخرج من الصخور الزيتية بطرق دقيقة ومعقدة، قد تعرّض أسواق الطاقة في الشرق الأوسط لانخفاض في الطلب، وذلك حسب تصريحات السيد كولن تشابمان رئيس يورو بتروليوم كونسلتانتس (epc)، الشركة المستقلة الرائدة في تقديم النصائح الاستشارية الموثوقة للشركات العاملة في قطاع تكرير النفط وتسويق الغاز والبتروكيماويات.
وتعرض شركة epc رؤى جديدة تستشرف مستقبل سوق الغاز العالمي وتقدم تحليلاً للدور المتعاظم لإنتاج الغاز الصخري في أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا.
ويقول كولن تشابمان رئيس epc: "على مدى السنوات القليلة الماضية، تم اعتماد تقنيات حديثة ومتطورة جداً لاستخراج الغاز الطبيعي غير التقليدي من طبقات الصخور الزيتية (السجيل الصخري)، مثل تقنيات الحفر الأفقي وتفتيت الصخور بالسوائل، وتمتاز هذه التقنيات بالدقة والكفاءة العالية ما أدى إلى خفض تكاليف الإنتاج، إلى درجة أن تكاليف هذه الأنواع من مشاريع استخراج الغاز كانت في بعض الأحيان أقل من تكاليف المشاريع التقليدية".
وفي أوروبا، تم تحديد مواقع احتياطيات الصخر الزيتي وغيرها من موارد الغاز غير التقليدية في كل من فرنسا وألمانيا والمجر وإيطاليا وهولندا وبولندا ورومانيا وإسبانيا والسويد وسويسرا والمملكة المتحدة. ونتيجة لذلك، بدأت الدول الغنية بالغاز الطبيعي المسال، مثل قطر والإمارات العربية المتحدة، بإعادة تقييم خياراتها بشأن صادراتها من الغاز، وكذلك تفعل بعض البلدان المجاورة التي تمتلك احتياطيات من الغاز الطبيعي فيها. وفي هذا السياق، فقد بدأت كل من قطر والإمارات العربية المتحدة بإعادة تقييم خيارات تصدير الغاز إلى بعض الدول المجاورة التي تعاني حاجة ماسة إليه.
ويضيف تشابمان: "إذا نظرنا إلى الواقع الحالي لقطاع الغاز الطبيعي في المنطقة، نجد أننا في خضم كساد اقتصادي عالمي مقرون بازدهار مصادر الغاز غير التقليدية، بالإضافة إلى انضمام مصادر جديدة لإمدادات الغاز الطبيعي المسال إلى السوق، ما يرجح بالتالي أن نشهد خلال السنة المقبلة انخفاضاً في نشاط قطاع الغاز الطبيعي المسال".
وكانت أمريكا الشمالية هي الرائدة في مجال تطوير وإنتاج الغاز الصخري، وكان النجاح الاقتصادي الكبير لحقل بارنيت للصخر الزيتي في تكساس قد حفز إلى حد بعيد مساعي البحث عن مصادر أخرى للغاز الصخري في مختلف أنحاء الولايات المتحدة وكندا. أما في منطقة الشرق الأوسط، فتوجد احتياطيات الصخر الزيتي في الأردن وسوريا، لكن مدى تأثير هذه الاحتياطيات على موازين سوق الغاز الإجمالي سوف يعتمد بشكل كبير على سرعة تقدم جهود التنقيب.
لقد غيرت التقنيات الجديدة في استخراج الغاز الصخري من واقع احتياطيات الغاز الأمريكية، وبدلاً من الانخفاض بدأت تتجه نحو الارتفاع، ما غير جذرياً من مشهد وآفاق إمدادات الغاز في الولايات المتحدة. ووفقاً للتقارير الأخيرة، فقد ارتفعت تقديرات احتياطيات الولايات المتحدة من الغاز الطبيعي بنسبة 35 % عما كانت عليه قبل سنتين فقط.
وجاءت تصريحات تشابمان قبيل انعقاد مؤتمر ومعرض تكنولوجيا الشرق الأوسط 2011 (me — tech)، الذي تنظمه شركة epc من 24 — 26 يناير في مجمع "مدينة جميرا" في دبي بالإمارات العربية المتحدة. ويهدف المؤتمر إلى مناقشة أحدث التطورات التقنية في قطاع تكرير النفط والغاز، بما في ذلك معالجة الغاز وتسويقه وتكرير النفط ومعالجة المخلفات النفطية والبتروكيماويات. وسوف يشارك في هذا المؤتمر شخصيات رفيعة المستوى من القطاع النفطي، من بينهم إبراهيم الأنصاري مدير عام شركة "دولفين للطاقة"، والدكتور عبد الوهاب السعدون الأمين العام للاتحاد الخليجي لمصنعي الكيماويات والبتروكيماويات، حيث سيتحدثون عن أحدث التوجهات في هذه الصناعة على المستويين الإقليمي والعالمي.

دكتور قطر
07-12-2010, 06:43 AM
دعت إلى إنهاء ملفات المرحلة الانتقالية وإعادة النظر في القانون الموحد..الاتحاد الجمركي يقفز بتجارة الإمارات مع دول الخليج إلى 54،8 مليار درهم2010-12-07


دبي-الشرق:
اكدت الهيئة الاتحادية للجمارك الإماراتية أن الاتحاد الجمركي ساهم في رفع معدلات التجارة البينية بين دول المجلس خلال السنوات التي مضت من عمر الاتحاد حيث قفزت التجارة بين دولة الإمارات ودول المجلس في ظل قيام الاتحاد الجمركي إلى 54.8 مليار درهم العام الماضي مقارنة مع 16.7 مليار درهم عام 2002 قبل قيام الاتحاد الجمركي.
وذكر التقرير الذي أصدرته الجمارك الإماراتية بمناسبة انعقاد القمة الخليجية في أبوظبي أن إجمالي التجارة بين الإمارات ودول مجلس التعاون في ظل الاتحاد الجمركي (7 سنوات) بلغ 281.4 مليار درهم.
ودعت الهيئة إلى ضرورة اتخاذ مجموعة من الإجراءات لتطبيق الاتحاد الجمركي بصورة متكاملة من بينها إنهاء الملفات المعلقة المتعلقة بالمرحلة الانتقالية وإعادة النظر في القانون الجمركي الموحد في ضوء التطورات وأفضل الممارسات العالمية وانضمام دول المجلس للاتفاقيات الدولية مثل اتفاقية كيوتو المعدلة لتبسيط وتنسيق الإجراءات الجمركية.
واوضحت الهيئة أن دول المجلس تمكنت خلال السنوات الماضية من وضع الآليات وأطر العمل المطلوبة لتطبيق الاتحاد الجمركي الخليجي، وبقيت بعض النقاط المحدودة محل تفاوض لوضع الصيغة الأمثل لها مثل آلية تحصيل وتوزيع الحصيلة المشتركة.
وبحسب التقرير حققت دول مجلس التعاون انجازات مهمة في سبيل تطبيق الاتحاد الجمركي، وبدأت تلك الانجازات بقرار المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الثانية والعشرين في مسقط عام 2001م بالبدء في تطبيق الاتحاد الجمركي اعتباراً من الأول من يناير 2003.
وتمثلت أساسيات الاتحاد الجمركي في تعريفة جمركية موحدة تجاه العالم الخارجي (5 %)، وأنظمة وإجراءات جمركية موحدة (مثل القانون الجمركي الموحد، بيان جمركي موحد)، ونقطة دخول واحدة يتم عندها تحصيل الرسوم الجمركية الموحدة، وانتقال السلع بين دول المجلس دون قيود جمركية أو غير جمركية، ومعاملة السلع المنتجة في أي من دول المجلس معاملة السلع الوطنية.
ونجحت دول المجلس في الفترة الأولى من عمر الاتحاد الجمركي في وضع آلية مرنة وفعالة لانتقال السلع بين دول المجلس في ظل الاتحاد الجمركي وتضمنت تلك الآلية العديد من الإجراءات ومن أهمها إلغاء العمل بإجراءات التأهيل للمصانع الوطنية، انتقال السلع دون قيود جمركية أو غير جمركية، معاملة السلع الوطنية المنتجة بدول المجلس المثبت عليها دلالة المنشأ واسم المنتج معاملة المنتجات الوطنية،
كما تضمنت الاجراءات ايضا مطالبة المستوردين بوضع دلالة المنشأ على السلع الأجنبية، عدم مطالبة المنتجات الوطنية بشهادة المطابقة عند تصدير منتجاتها إلى الدول الأعضاء بعكس السلع الأجنبية الواردة، وفي حالة وجود دلالتي منشأ (وطنية وأجنبية) على السلعة، تفرض عليها رسوم جمركية، اتخاذ إجراءات رادعة ضد من يقوم بتقديم بيانات مزورة للمنشأ للتهرب من دفع الرسوم الجمركية، معاملة السلع الأجنبية المستوردة من المناطق الحرة نفس معاملة السلع الأجنبية المستوردة من الخارج، الاتفاق على قائمة موحدة للسلع الممنوعة وأخرى للسلع المقيدة، وإلغاء العمل بنظام العبور (الترانزيت) للبضائع بعد قيام الاتحاد الجمركي.
وقالت الهيئة الاتحادية للجمارك انه ولضمان نحاج تطبيق الاتحاد الجمركي اتفقت دول مجلس التعاون على إعطاء الدول الأعضاء فترة انتقالية لمدة ثلاث سنوات لتطبيق الاتحاد الجمركي (انتهت في نهاية عام 2005م ومددت حتى الآن) حتى تتمكن دول المجلس من ترتيب أوضاعها الداخلية حيال عدد من النقاط المهمة ومنها مهام المنافذ الجمركية البينية، وآلية المقاصة بين الدول الأعضاء للرسوم الجمركية ونسب توزيع الحصيلة، وآلية انتقال السلع الأجنبية بين الدول الأعضاء
وأوضحت أنه جرى الاتفاق بين الدول الأعضاء على قائمة موحدة للسلع الأجنبية التي ستخضع لرسوم حماية جمركية، ووضع آلية موحدة للفسح الجمركي للأدوية والمستحضرات الطبية، ووضع ضوابط استيراد وانتقال السلع الغذائية بين دول المجلس، وكذلك الاتفاق على آليات توحيد المواصفات والمقاييس للسلع، والنظر في معالجة الحماية لبعض السلع ونظام الوكالات التجارية ليتفق مع متطلبات الاتحاد الجمركي، وأخيراً الاتفاق على آلية توزيع الحصيلة الجمركية".
وقالت إن دولة الإمارات ممثلة في الهيئة الاتحادية للجمارك بالتعاون مع إدارات الجمارك المحلية والجهات ذات الاختصاص) عملت على عدة محاور لتعزيز تجربة الاتحاد الجمركي خلال السنوات التي مضت من عمر الاتحاد من بينها الاجتماعات بمستوياتها المختلفة مثل لجنة التعاون المالي والاقتصادي، لجنة وكلاء المال، ولجنة مديري عامي الجمارك، ولجنة الاتحاد الجمركي، ولجنة القانون الجمركي، ولجنة النظام المنسق، ولجنة المقاصة الجمركية، بالإضافة إلى القرارات والقوانين والمبادرات وتحويلات المقاصة وإزالة المعوقات والدراسات والبحوث.
وأوضحت أن الهيئة شاركت في العديد من فرق العمل ومن أبرزها الفرق المتعلقة بالاتفاقيات الدولية، والسلع المقيدة والممنوعة. وقدمت دولة الإمارات العديد من المبادرات ومن بينها مبادرة إنشاء المكتب الإقليمي لبناء المقدرة الجمركية، ومبادرة رفع كفاءة العمل في نقاط الدخول الأولى، ومبادرة إعفاء الألماس من الرسوم الجمركية.
وحددت الهيئة مجموعة من أبرز مبادرات دولة الإمارات في إطار الاتحاد الجمركي الخليجي أبرزها إنشاء الهيئة الاتحادية للجمارك في عام 2003 لتنظيم العمل الجمركي وتطبيق متطلبات الاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون، ووضع آليات لتنسيق العمل الجمركي الخليجي، وإنشاء فريق عمل متخصص من الجهات المعنية بالدولة، ودراسة أفضل الممارسات العالمية في العمل الجمركي وآليات تطبيقها من الناحية العملية، واستخدام وسائل التقنية الحديثة والمتطورة في إنجاز المعاملات الجمركية،
واضافت أن الإمارات قامت بانشاء وحدات إدارية متخصصة في حماية حقوق الملكية الفكرية ومواجهة الغش والتدليس، وتوحيد الإجراءات الجمركية في إدارات الجمارك بالدولة بما يتوافق مع متطلبات الاتحاد الجمركي لدول المجلس، وتقديم دراسات متخصصة في بعض الاتفاقيات الدولية كاتفاقية كيوتو المعدلة لتبسيط الإجراءات الجمركية واتفاقية اسطنبول للإدخال المؤقت.
ولفتت إلى أن الإمارات حرصت على الالتزام بقرارات مجلس التعاون فيما يتعلق بالاتفاقيات الدولية، ومن ثم سارعت بالانضمام إلى اتفاقية كيوتو المعدلة وكذلك اتفاقية اسطنبول للإدخال المؤقت من منطلق قناعاتها بالآثار الايجابية لتلك الاتفاقيات التي الاقتصاد الإماراتي وأيضاً مسيرة التكامل بين دول التعاون
وأكدت الهيئة أن الاتحاد الجمركي هو العمود الفقري للتكامل الاقتصادي والسوق الخليجية المشتركة بين دول التعاون، ومن ثم ترى الهيئة الاتحادية للجمارك ضرورة اتخاذ مجموعة من الإجراءات لتطبيق الاتحاد الجمركي بصورة متكاملة من بينها إنهاء الملفات المعلقة المتعلقة بالمرحلة الانتقالية، وإعادة النظر في القانون الجمركي الموحد في ضوء التطورات وأفضل الممارسات العالمية وانضمام دول المجلس للاتفاقيات الدولية مثل اتفاقية كيوتو المعدلة لتبسيط وتنسيق الإجراءات الجمركية.
كما دعت الهيئة إلى تطوير إجراءات وأساليب العمل في إدارات الجمارك بدول المجلس بعد انتهاء المرحلة الانتقالية بما يضمن تنفيذ جميع متطلبات الاتحاد الجمركي بالشكل الأمثل، بالتعاون مع المكتب الإقليمي لبناء المقدرة الجمركية، إضافة إلى تطوير عمل لجنة الاتحاد الجمركي وآلية إدارتها واجتماعاتها وتنظيم أجندتها والبت في بعض الأمور ذات الطابع الفني العاجل، ودعم إدارة الاتحاد الجمركي بالأمانة العامة لمجلس التعاون بالكوادر الفنية المتخصصة، وتفعيل دور فريق ضباط الاتصال في متابعة قضايا التبادل التجاري بين دول المجلس، وتعزيز دور مركز المعلومات الجمركي لدول المجلس.

دكتور قطر
07-12-2010, 06:44 AM
لأول مرة على مستوى الشرق الأوسط..بنك مسقط يستضيف اجتماع المجلس الاستشاري لمركز فالي كولومبيا2010-12-07


مسقط-راشد البلوشي:
يستضيف بنك مسقط الأربعاء المقبل اجتماع المجلس الاستشاري لمركز فالي كولومبيا، ويحمل هذا الحدث أهمية كبرى حيث ان أعضاء المجلس هم من الشخصيات المعروفة على مستوى العالم. ومركز فالي كولومبيا للاستثمارات المستدامة هو منتدى عالمي للحوار بين الخبراء والسياسيين وصانعي القرار وغيرهم من المهتمين بالقضايا المتصلة بالاستثمارات الخارجية المباشرة كما يولي المركز اهتماماً خاصا لضرورة تحويل هذه الاستثمارات إلى مشاريع للتنمية المستدامة. وتتمثل أهداف المركز في تحليل القضايا المتصلة بالاستثمارات الخارجية وتطوير حلول عملية لتعزيز مساهمة الاستثمارات الخارجية في مشاريع التنمية المستدامة وبحكم موقع المركز في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة الأمريكية فإنه يوفر للطلبة بيئة مشجعة للتعلم كما يسهم في التوعية بأهمية الاستثمارات الخارجية حول العالم.
وسيعقد اجتماع المجلس الاستشاري لمركز فالي كولومبيا في المقر الرئيسي الجديد لبنك مسقط ويعد هذا الحدث إنجازا وتقديرا مهما من أعضاء المجلس الاستشاري لبنك مسقط، حيث يعتبر من المجالس المهمة على مستوى العالم في المجال الاقتصادي كما يشكل استضافة السلطنة لأعمال اجتماع المجلس الحدث الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وبمناسبة عقد هذا الاجتماع وزيارة أعضاء المجلس سينظم بنك مسقط حفل عشاء يحضره أعضاء المجلس الاستشاري لمركز فالي كولومبيا إضافة إلى حضور عدد من المسؤولين والمهتمين بمجال التنمية المستدامة.
وسيناقش المجلس الاستشاري لمركز فالي كولومبيا خلال الاجتماع العديد من المواضيع المهمة ومن بينها عرض لنتائج مؤتمر الصناعات المستخلصة والتنمية المستدامة والاستثمار في الزراعة وسيتخلل زيارة المجلس الاستشاري إقامة معرض عن نتاج المشاريع التي قام بنك مسقط بدعمها في مجال خدمة المجتمع والمسؤولية الاجتماعية.
ومن بين الشخصيات المشاركة في الاجتماع جيفري دي. ساكس وهو مدير معهد الأرض، وأستاذ (كويتليت) التنمية المستدامة، وأستاذ السياسات الصحية والإدارة في جامعة كولومبيا. يعمل أيضا مستشارا خاصا لبان كي مون، أمين عام الأمم المتحدة، وكان أيضا يشغل مدير المشروع الألفي للأمم المتحدة للفترة بين 2002 و2006، ومستشارا خاصا لكوفي عنان، أمين عام الأمم المتحدة السابق في مجال أهداف التنمية الألفية. يعد المستشار الاقتصادي الأول من أبناء جيله، ولأكثر من 20 عاما كان في طليعة التحديات التي تواجه التنمية الاقتصادية وتخفيف حدة الفقر والعولمة، وساهم في تعزيز السياسات الرامية إلى مساعدة جميع دول العالم للاستفادة من توسيع الفرص الاقتصادية وتحقيق الرفاهية.
كذلك يشارك في اجتماع المجلس الاستشاري لمركز فالي كولومبيا روجر أجنيلي، وهو الرئيس التنفيذي ورئيس مركز فالي منذ يوليو من عام 2001. وقبل هذا التعيين، شغل روجر منصب رئيس مجلس إدارة فالي منذ مايو 2000 وحتىيوليو 2001. تمكن روجر من التدرج في حياته المهنية في الفترة بين 1981 و2001 في مجموعة برادسكو المالية، أكبر بنك خاص في البرازيل، حيث وصل في عام 1998 إلى منصب المدير التنفيذي لبنك برادسكو، وبقى فيه حتى عام 2000. كما كان عضوا في مجلس إدارة بنك الخليج المتحد (يو جي بي)، ونائب رئيس مجلس إدارة (إيه أن بي آي دي) — المؤسسة الوطنية لبنوك الاستثمار في البرازيل. شغل روجر أيضا منصب الرئيس التنفيذي لشركة برادسبار للاستثمار للفترة من مارس 2000 وحتى يوليو 2001، وهو أيضا عضو مجلس إدارة في عدد من الشركات الكبرى في البرازيل وخارجها مثل (سي أس إن، في بي سي إنيرجيا، سوزانو بتروجيميكا، ديوك إنيرجي، سبكترا إنرجي، وبتروبراس). يشغل روجر الآن منصب عضو مجلس إدارة شركة (إيه بي بي المحدودة) التابعة للمجلس الاستشاري العالمي لأنداركوس، والمجلس الاستشاري الدولي لبورصة نيويورك.

دكتور قطر
07-12-2010, 06:44 AM
سعر سلة أوبك يقفز إلى 87.13 دولار..النفط قارب 90 دولارا بعد ارتفاعه لأعلى مستوى في عامين2010-12-07


لندن-رويترز:
تراجع النفط عن أعلى مستوى في 26 شهرا البالغ نحو 90 دولارا للبرميل الاثنين مع ارتفاع الدولار الذي طغى على الدعم المستمد من حديث عن زيادة الطلب نتيجة طقس بارد في أوروبا وأجزاء من الولايات المتحدة.
وتراجع اليورو بينما ارتفع الدولار أمام سلة عملات مع تأثر المعنويات بمشكلات ديون منطقة اليورو. وتتحرك أسعار النفط والسلع الأولية المقومة بالدولار عادة عكس حركة الدولار.
تراجعت عقود الخام الأمريكي 33 سنتا إلى 88.86 دولار للبرميل. وكانت قد ارتفعت إلى 89.76 دولار وهو أعلى سعر خلال الجلسات منذ التاسع من أكتوبر 2008. وانخفض مزيج برنت 31 سنتا إلى 91.11 دولار.
وقال محللون إن موجة طقس بارد في أوروبا وأجزاء من الولايات المتحدة تعزز أسعار زيت التدفئة وأنواع وقود التدفئة الأخرى.
قال وزير الطاقة الجزائري يوسف يوسفي اليوم الاثنين إن أسعار النفط العالمية عند مستوى جيد حاليا.
ويعقد وزراء نفط منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اجتماعا تستضيفه الأكوادور في 11 ديسمبر ديسمبر. وقالت عدة دول أعضاء إن من المستبعد تغيير حصص الإنتاج خلال الاجتماع.
وأبلغ يوسفي الصحفيين ردا على أسئلة بشأن الأسعار "إنها جيدة، ستبقى عند مستواها الحالي إن شاء الله". والجزائر عضو في منظمة أوبك وثامن أكبر بلد مصدر للنفط الخام في العالم.
وقالت منظمة أوبك الاثنين إن سعر سلة خامات نفط المنظمة ارتفع إلى 87.13 دولار للبرميل يوم الجمعة من 86.14 دولار يوم الخميس.
وتضم سلة أوبك 12 نوعا من النفط الخام.
وهذه الخامات هي مزيج صحارى الجزائري وجيراسول الأنجولي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الأكوادور.

دكتور قطر
07-12-2010, 06:45 AM
ارتفاع حاد في ديون كوريا الجنوبية2010-12-07


سول-قنا:
أعربت كوريا الجنوبية عن قلقها من ازدياد العبء المالي المتعلق بدفع الفوائد على ديون الدولة بعد أن بلغت هذه الديون 400 تريليون وون.. وتوقعت أن يصل حجم المستحقات على الفوائد إلى 23 تريليون وون حوالي 2ر20 مليار دولار في العام القادم .
ووفقا لتوقعات وزارة الإستراتجية والمالية واللجنة الخاصة بالموازنة في البرلمان الكوري فإن زيادة المستحقات لدفع الفوائد على ديون الدولة سوف تسجل بنسبة 15 في المائة مقارنة بالعام الجاري الذي سجل 20 تريليون وون.
وخلصت الوزارة إلى أن ديون الدولة سوف تسجل العام القادم 8ر436 تريليون وون مقابل 4ر400 تريليون وون العام الجاري 2010.. مشيرة إلى أن الديون ازدادت بصورة حادة خلال السنوات الأخيرة في الوقت الذي طبقت فيه العديد من الإجراءات التشجيعية الممولة من إصدارات السندات المالية لإنعاش الاقتصاد لمواجهة الركود الاقتصادي العالمي.

دكتور قطر
07-12-2010, 06:45 AM
البنوك تقود الأسهم الأوروبية للهبوط..اليورو يتراجع بسبب مخاوف أزمة الدين والدولار يتعافى في أوروبا2010-12-07


لندن-رويترز:
نزل اليورو أمس ولم يستفد كثيرا من تحرك دار المقاصة ال.سي.اتش كليرنت لخفض نسبة الهامش الذي تفرضه شركة المقاصة على المعاملات في السندات الحكومية مع هيمنة مخاوف الدين على السوق قبل اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو.
وانتعش الدولار بفضل موجة مشتريات لتغطية المراكز المكشوفة والمخاوف بشأن منطقة اليورو إلا أن السوق لم يبد قلقا كبيرا تجاه تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي بن برنانكي الذي ذكر أن حجم التيسير الكمي قد يكون أكبر من التقديرات.
وخفضت دار المقاصة نسبة الهامش على السندات الحكومية الأيرلندية إلى 30 في المائة بدلا من 45 في المائة من صافي مراكز سعر الهامش الرئيسي. وتمثل هذه الخطوة تراجعا عن قرار الزيادة التي فرضتها الدار في 25 نوفمبر الماضي كما أنها جاءت في أعقاب تقلص فروض أسعار الفائدة على السندات الحكومية الأيرلندية لأجل عشر سنوات مقابل السندات الألمانية الأساسية.
وقال بول ماكيل مدير استراتيجية العملة في اتش.اس.بي.سي "لا أستخلص الكثير من هذه الخطوة".
وأضاف: "تحرك اليورو أمام الدولار في آسيا كان مخيبا للآمال قليلا ولدي شعور بأن ثمة مساحة لانخفاض أكبر في ظل التطورات السياسية ومن المرجح أن يكون التركيز على التزامات صناع القرار بمنطقة اليورو".
ويجتمع وزراء مالية منطقة اليورو في وقت لاحق اليوم ويتعرضون لضغوط لرفع حجم شبكة أمان بقيمة 750 مليار يورو تستهدف الدول المثقلة بالدين للحيلولة دون امتداد الأزمة لدول أخرى بمنطقة العملة الموحدة.
ويعقب ذلك اجتماع وزراء دول الاتحاد الأوروبي المؤلف من 27 دولة ومن المتوقع أن يقر رسميا برنامجا لمساعدة أيرلندا حجمه 7 مليارات يورو ومناقشة إصلاح قواعد الميزانية بالاتحاد الأوروبي.
ونزل اليورو 0.74 في المائة إلى 1.3316 دولار بعد أن ارتفع إلى 1.3380 دولار في المعاملات المبكرة.
وواصل اليورو خسائره لاحقا ليصل إلى 1.3282 دولار وفقا لبيانات رويترز.
وارتفع مؤشر الدولار 0.32 بالمائة إلى 76.628 بعدما صعد الدولار من أقل مستوى مقابل الين في ثلاثة أسابيع.
وزاد الدولار 0.2 في المائة إلى 82.83 ين صاعدا من أقل مستوى في ثلاثة أسابيع الذي سجله يوم الجمعة عند 82.52 ين.
كما تراجعت الأسهم الأوروبية الاثنين رغم صعودها في وقت سابق وقادت أسهم البنوك الاتجاه النزولي نتيجة استمرار المخاوف بشأن أزمة الديون في منطقة اليورو مع توخي المستثمرين الحذر قبل إعلان نتيجة اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو.
ويتعرض الوزراء لضغوط لرفع حجم شبكة أمان بقيمة 750 مليار يورو تستهدف الدول المثقلة بالدين للحيلولة دون امتداد الأزمة لدول أخرى بمنطقة العملة الموحدة.

دكتور قطر
07-12-2010, 06:46 AM
زعيم صيني: أرقام الناتج المحلي الإجمالي مصطنعة 2010-12-07


بكين-رويترز:
أظهرت برقيات دبلوماسية أمريكية سربها موقع ويكيليكس على الإنترنت أن الرجل الذي من المتوقع أن يصبح الرئيس القادم للحكومة الصينية قال في عام 2007 أن أرقام الناتج المحلي الإجمالي في الصين "مصطنعة" وبالتالي لا يعتمد عليها.
وأظهرت مذكرة سرية نشرت على موقع ويكيليكس على الإنترنت أن لي كه تشيانغ الذي كان أمين الحزب الشيوعي في إقليم لياونينغ في شمال شرق الصين آنذاك كان صريحا بصورة غير معتادة في تقييمه للبيانات الاقتصادية الصينية خلال عشاء مع السفير الأمريكي في الصين آنذاك كلارك رانت.
وذكرت البرقية الأمريكية أن لي الذي يشغل حاليا منصب نائب رئيس مجلس الدولة ركز على ثلاثة أرقام لتقييم اقتصاد لياونينغ هي استهلاك الكهرباء وحجم شحنات القطارات والإقراض المصرفي.
وأضافت البرقية: "قال لي إنه يمكنه بالنظر إلى هذه الأرقام الثلاثة قياس وتيرة النمو الاقتصادي بدقة نسبية. وقال مبتسما إن كل الأرقام الأخرى خاصة إحصاءات الناتج المحلي الإجمالي هي للإحالة فقط".

دكتور قطر
07-12-2010, 06:47 AM
أكد تمسك بلاده بسياسة ربط الدرهم بالدولار..السويدي: موقف الإمارات ما زال يرفض الانضمام للاتحاد النقدي2010-12-07


أبو ظبي-رويترز:
أعلن محافظ المصرف المركزي الإماراتي سلطان ناصر السويدي الاثنين أن الإمارات لا تزال عند موقفها الرافض للانضمام إلى الاتحاد النقدي الخليجي، كما أكد التمسك بربط الدرهم بالدولار الأميركي.
وقال السويدي للصحافيين خلال لقاء خاص ضمن برنامج القمة الخليجية التي تستضيفها العاصمة الإماراتية "لا جديد تحت الشمس، دولة الإمارات لا زالت عند موقفها" بشأن الانسحاب من مشروع العملة المشتركة.
وكانت الإمارات، ثاني أكبر اقتصاد عربي وخليجي، انسحبت من المشروع العام الماضي بعد أن قرر مجلس التعاون الخليجي أن تكون الرياض مقرا لمجلس النقد الخليجي وللمصرف المركزي المستقبلي، ما وجه ضربة قاسية للمشروع، مع العلم أن سلطنة عمان لم تنضم في الأساس.
وقال السويدي "نعطي الدول الأخرى الفرصة أن تسرع عملية الانضمام وسنرى تجربتها" مشددا على أن الإمارات ترى أنه "ليس مناسبا في الوقت الراهن أي طرح لمسألة العملة المشتركة" وهي "تتمنى كل الخير لدول مجلس التعاون" الماضية في المشروع، أي السعودية والكويت وقطر والبحرين.
وقال سلطان ناصر السويدي إن ربط العملة بالدولار الأميركي مازال هو الخيار الأمثل للإمارات.
وتأتي تعليقات السويدي بعدما صرح وزير اقتصاد الإمارات في الأسبوع الماضي بأن على دول الخليج أن تناقش ما إذا كانت ستحول ارتباط عملاتها إلى سلة من العملات العالمية بدلا من الدولار.
وأبلغ السويدي مؤتمرا صحافيا قبيل قمة خليجية في العاصمة الإماراتية أبو ظبي أن 60 إلى 65 بالمائة من تجارة الإمارات مقومة بالدولار وهو سبب أهمية المحافظة على ربط العملة.
وأضاف أن للإمارات استثمارات كثيرة في الولايات المتحدة وأن أسواق الاستثمار في الولايات المتحدة قوية ومن ثم فإن الدولار هو أهم عملة بالنسبة للإمارات.
وتؤدي فترات ضعف الدولار وتضافرها مع نسب تضخم أعلى في الخليج إلى تجدد التساؤلات بشأن جدوى ربط العملات في أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم بالدولار الأميركي.
والكويت هي الدولة الوحيدة بين دول الخليج المصدرة للنفط التي تربط عملتها بسلة من العملات بعدما تخلت عن الارتباط بالدولار في عام 2007.
وعوض الدولار اليوم الاثنين بعض خسائره الناجمة عن تجدد التركيز على تيسير السياسة النقدية مرتفعا من أدنى مستوى في أسبوعين مقابل اليورو.
وترتفع نسبة التضخم مجددا في دول الخليج هذا العام مع تعافي الاقتصادات التي تعتمد على النفط من التراجع الاقتصادي ومشاكل الدين في المنطقة في العام الماضي. لكنها أقل من المستويات المرتفعة القياسية التي سجلت في معظم الدول في عام 2008.
وقال السويدي أن التضخم يخضع للسيطرة والرقابة ولا يمثل أي مشكلة.
وتابع أن التضخم الناجم عن عوامل اقتصادية مثل العقارات لم يعد يسبب مشاكل وأبدى اعتقاده بأن الإمارات لن تعاني من التضخم مرة أخرى لسنوات طويلة.
وارتفعت أسعار المستهلكين في الإمارات لأعلى مستوى في 18 شهرا عندما سجلت 1.9 في المائة في أكتوبر ولكن الضغوط ضعيفة بسبب تبعات أزمة الدين في دبي.
وسجل التضخم مستوى قياسيا مرتفعا عند 12.3 في المائة في عام 2008 حين تعرض الارتباط بالدولار لضغوط.
قال السويدي أن الإمارات لم تغير رأيها بشأن العودة إلى الوحدة النقدية المزمعة في الخليج مشيرا إلى أن ثالث أكبر دولة مصدرة للنفط الخام في العالم لن تعاود الانضمام إلا بعد تدشين العملة الموحدة.
وأضاف أن الإمارات تتيح للدول الشقيقة الأعضاء في المجلس فرصة الإسراع بخطة الوحدة النقدية ثم ستراقب ما سوف تسفر عنه التجربة.
وامتنع عن توضيح أسباب إحجام الإمارات عن الانضمام مرة أخرى.
وانسحبت الإمارات ثاني أكبر اقتصاد عربي من المشروع في العام الماضي احتجاجا على اختيار السعودية مقرا للمجلس النقدي المشترك. وقال صناع القرار في الإمارات إن العودة غير مطروحة إلا إذا كانت مفيدة.
وتظل السعودية والكويت وقطر والبحرين فقط من بين الدول الست الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي على التزامها بإقامة الوحدة النقدية التي تأجلت طويلا.
ولم يحقق المشروع تقدما يذكر خلال العام الحالي إذ حدت من إغراء المشروع أزمة الدين في منطقة اليورو.

دكتور قطر
07-12-2010, 06:47 AM
توزيع 517.5 مليون ريال أرباحا نقدية.. مساهمو المراعي يقرون زيادة رأس المال 100% 2010-12-07


القاهرة-رويترز:
وافق مساهمو شركة المراعي السعودية على زيادة رأسمال الشركة 100 بالمائة إلى 2.30 مليار ريال (613.3 مليون دولار) عن طريق توزيع أسهم مجانية كما أوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية عن عام 2010 بواقع 2.25 ريال للسهم بقيمة إجمالية 517.5 مليون ريال.
وفي بيان نشر على موقع البورصة السعودية على الإنترنت الاثنين قالت المراعي أكبر شركة لمنتجات الألبان مدرجة في البورصة بمنطقة الخليج إن الجمعية العمومية غير العادية التي عقدت أمس الأحد أقرت زيادة رأس المال من 1.15 مليار ريال سعودي إلى 2.30 مليار ريال.
وأضاف البيان أنه بذلك "يرتفع عدد أسهم الشركة من 115 مليون سهم إلى 230 مليون سهم وذلك بمنح سهم واحد مجاني مقابل كل سهم قائم يملكه المساهمون المقيدون بسجل المساهمين بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية.
وأوضحت الشركة أنه سيجري "تسديد قيمة الزيادة في رأس المال من بند الأرباح المبقاة".
وفي أكتوبر أكتوبر الماضي أوصى مجلس إدارة المراعي بزيادة رأسمال الشركة 100 بالمئة إلى 2.300 مليار ريال "ليتناسب مع حجم أعمال الشركة وتطلعاتها المستقبلية".
كانت الراجحي المالية - الذراع الاستثمارية التابعة لمصرف الراجحي السعودي - قالت في تقرير صدر في أكتوبر إن خطة زيادة رأسمال المراعي تشير إلى أن الشركة "ملتزمة بخطط التوسع القوية".
وأضافت أن من شأن تلك الخطة أن تحفز سعر السهم إذ أنها ستوفر المزيد من السيولة عليه.
وأضافت الراجحي آنذاك أنه بينما يعتقد الكثير من المستثمرين أن سهم المراعي مرتفع الثمن "سينخفض سعر السهم تلقائيا إلى النصف بعد (توزيع) الأسهم المجانية".
من ناحية أخرى قالت السوق المالية السعودية (تداول) في بيان على موقعها على الإنترنت إنه بناء على الموافقة على زيادة رأسمال الشركة من خلال منح أسهم مجانية "سيتم تعديل سعر السهم إلى 109.75 ريال لهذا اليوم الاثنين 30- 12-1431 الموافق 06-12-2010 وبنسبة تذبذب %10".
وأنهى سهم المراعي تعاملات الأحد عند سعر 219.50 ريال. وعادة ما تلجأ الشركات إلى زيادة عدد الأسهم القائمة لجعل سعر السهم أرخص بهدف تعزيز التداول عليه.
وفي بيان منفصل قالت المراعي إن مجلس إدارتها أوصى خلال اجتماعه أمس الأحد بتوزيع 517.5 مليون ريال أرباحا نقدية لعام 2010 بواقع 2.25 ريال لكل سهم مصدر على أساس 230 مليون سهم.
وستكون الأحقية لحاملي الأسهم بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة العادية لعام 2011 والتي سوف يحدد موعدها بعد أخذ الموافقات الرسمية.

دكتور قطر
07-12-2010, 06:48 AM
باعت 75% من شقق المشروع للسوق المحلية..الصبان تسلم 90% من أبراجها في اللؤلؤة — قطر2010-12-07


الدوحة-الشرق:
قامت شركة صبان للاستثمارات العقارية بتسليم 90 بالمائة من أبراجها التي بلغت كلفة بنائها 1.2 مليار ريال قطري في اللؤلؤة قطر. وقد أقيم حفل بمناسبة افتتاح الأبراج في الأول من ديسمبر بحضور عدد من مسؤولي الشركة والمقيمين في الأبراج. ويعكس هذا النجاح الإنجاز المهم لكافة الاطراف المشاركة في تصميم المشروع وتشييده وإنجازه.
شهد الضيوف عرضاً من السيرك والموسيقى وقد ازدادت السهرة حماسا بعد ظهور البهلوانيين ينزلون من البرج كاشفين النقاب عن لافتة كبيرة كُتب عليها "أهلا وسهلاً في أبراج صبان". ورحب المدير التنفيذي في صبان للاستثمارات العقارية جون براون بالضيوف وخصوصاً مسؤولي الشركة المتحدة للتنمية وغيرهم ممن شارك في نجاح الأبراج.
وتعطي شركة صبان الأولوية للعنصر البشري من خلال ابتكار ثقافة أعمال يتم من خلالها تعزيز الدعم والخدمات للعملاء. حتى هذا التاريخ قامت شركة صبان للاستثمار العقاري بدفع 60% من رسوم التسليم تسهيلاً لعملية الحيازة على العقار وحرصاً على ان يتم الانتقال إلى الأبراج على أكمل وجه. كما دفعت الشركة رسوم خدمات الصيانة لسنة كاملة عن العملاء مما يميز صبان للاستثمار العقاري عن غيرها في هذا المجال كونها الشركة الوحيدة التي توفر خدمات دعم واسعة النطاق.
وقال في هذه المناسبة رئيس مجلس إدارة صبان للاستثمارات العقارية، السيد عصام صبان: "يعكس تسليم الأبراج مكتملة للسوق المحلية والعالمية التزامنا بإنشاء مجتمعات حيوية متكاملة العناصر، حيث ينعم الأشخاص بالتطور والتعليم ويستمتعون بمحيطهم. كما تبرز هذه المناسبة ولاء الشركة للشركاء والمستثمرين والمجتمع المحلي حيث إن مبانينا مصممة بشكل عصري وتشمل كافة العناصر الضرورية للتطور البشري".
إن صبان للاستثمارات العقارية هي شركة شابة وديناميكية تسعى للتعرف على الفرص الاستثمارية المميزة والاستفادة منها. وتوفرالأبراج الجديدة مجموعة من مرافق المتعة والترفيه التي تشمل أحواض سباحة وجاكوزي بمستوى عالمي وحضانة أطفال وغرف خدمات وأندية صحية وأندية رياضية وحدائق.
وقد باعت شركة صبان ما يقارب 75% من شقق المشروع للسوق المحلية ولا تزال 170 وحدة فخمة متوافرة للشراء أو الإيجار. وجاء تسليم أبراج صبان بمناسبة إنهاء الأبراج الثلاثة التي تم إنشاؤها بنجاح وجودة ملموسة ودقة متناهية التفاصيل. كما تم تصميم الأبراج لتشجيع السكان على التواصل في بيئة حيوية خُلقت لتضم كافة العناصر الخاصة بالمجتمع.

دكتور قطر
07-12-2010, 06:48 AM
لتزويد شمالي العراق بأحدث تقنيات وخدمات التوربينات الغازية.."جنرال إلكتريك" توقع عقداً مع "ماس العالمية للاستثمار"2010-12-07


أعلنت شركة "جنرال إلكتريك GE"، المسجلة في بورصة نيويورك بالرمز (NYSE: GE)، امس عن توقيعها اتفاقية لتزويد تقنيات التوربينات الغازية إلى "ماس العالمية للاستثمار Mass Global Investment"، الشركة المستقلة لإنتاج الطاقة، للمساهمة في تغطية الطلب المتنامي على موارد الطاقة الكهربائية شمالي العراق. وبموجب الاتفاقية، ستعمل GE على تزويد ثلاثة توربينات توليد من طراز Frame 9E إلى مشروع توسعة محطة أربيل للطاقة في إقليم كردستان شمالي العراق.
بهذه المناسبة قال أحمد اسماعيل، رئيس مجلس إدارة "ماس العالمية للاستثمار: "يتجلى هدفنا في بذل كل جهد ممكن لدعم الجهود العراقية الرامية إلى المضي قدماً في تطوير وتوسعة البنية التحتية لقطاع الطاقة. ونحن على ثقة من أن تعاوننا مع GE الرائدة عالمياً في مجال التكنولوجيا، وذات السجل الحافل بالإنجازات السبَّاقة، سيساهم بدور إيجابي في تحقيق هذا الهدف الذي يتكامل بدوره مع مبادرة حكومة إقليم كردستان التي تدعو إلى تفعيل دور القطاع الخاص في تلبية احتياجات الطاقة في المنطقة".
ويأتي العقد الجديد في أعقاب إعلان الطرفين في وقت سابق من العام الحالي بأن GE ستعمل على تزويد معدات لمشروعين آخرين في نفس المنطقة، يشكلان جزءاً من جهود "ماس العالمية" المستمرة لتغطية الطلب على موارد الطاقة الكهربائية في العراق عموماً، وإقليم كردستان بوجه خاص. وعند الانتهاء من تنفيذ جميع هذه المشاريع، سيرتفع حجم إنتاج مختلف منشآت توليد الطاقة التابعة للشركة في إقليم كردستان ليصل إلى 2200 ميجاواط.
من جانبه قال جوزيف أنيس، رئيس GE Energy في الشرق الأوسط: "تساهم الاتفاقية الجديدة في تفعيل أواصر التعاون المشترك مع (ماس العالمية للاستثمار) بهدف تقديم تقنيات وخدمات تضمن لسكان شمالي العراق توفر موارد الكهرباء دون انقطاع وبأعلى درجات الاعتمادية. كما تعكس الاتفاقية أيضاً عمق التزام GE بدعم جهود العراق في تعزيز إنتاجية الطاقة الكهربائية وتنمية البنية التحتية في شتى المجالات".

دكتور قطر
07-12-2010, 06:49 AM
أكد أنها تأتي في سياق استثمارات "القطرية" بالمطار الحالي.. الباكر: افتتاح صالة القادمين بـ "رأس أبو عبود" بعد أسبوعين وتدشين محطتين جديدتين في الصين 2010-12-07


15 مليون مسافر استخدموا مطار الدوحة السنة الماضية
انتهاء أعمال تطوير مطار الدوحة الحالي خلال سنتين
"القطرية" حققت أرباحا رغم الأزمة الاقتصادية العالمية
لم نحدد نوعية ماكينات طائرات "القطرية" من طراز الإيرباص a380
خط "بوينس أيرس" يفتح الباب أمام توسعات "القطرية" في أمريكا الجنوبية
بوينس أيرس-بدر الدين مالك:
أكد السيد أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أن صالة القادمين القريبة من رأس أبو عبود سيتم افتتاحها بعد أسبوعين مبينا أن الصالة الجديدة تأتي في سياق استثمارات "القطرية" الرامية إلى تطوير مطار الدوحة الحالي والبالغة بليون دولار منوها بأن الاستثمارات تشمل أيضا إنشاء مواقف للطائرات فضلا عن توسعات جديدة لصالة البريميم المخصصة لمسافري القطرية من فئة الدرجة الأولى والأعمال مؤكداً انتهاء كافة معطيات التطوير خلال سنتين مضيفا أن الخطوط الجوية القطرية وفي إطار مخططها التوسعي في السوق الصينية سوف تدشن في القريب العاجل وجهتين جديدتين في هذه السوق المهمة لدى "القطرية" على حد وصفه لخدمة حركة السفر والشحن المتزايدة لافتا إلى أن الشركة تخدم حاليا أربع وجهات في الصين وهي بكين وشنغهاي وهونج كونج وغوانزو
وقال الباكر في مؤتمر صحافي عقده في بوينس أيرس بمناسبة نجاح خط الناقلة في الأرجنتين " إن عدد المسافرين الذين يستخدمون مطار الدوحة الحالي يبلغ 15 مليون مسافر مشيراً إلى أن الخطوط القطرية بأسطولها الحديث وشبكة عملياتها التشغيلية المنتشرة في سائر بقاع العام تستأثر بحوالي 14 مليون راكب مؤكداً أن الخطوط القطرية قد حققت أرباحا قليلة خلال السنة الماضية رغم مداهمة الأزمة الاقتصادية العالمية لشركات الطيران العالمية والتي أسهمت بدورها في التأثير سلبا على نشاط الشركات سواء من حيث الأسطول أو من حيث المحطات.
وأكد الباكر أن شركة إيرباص العالمية سوف تسلم الخطوط القطرية طلبيتها الجديدة من الطائرات في مواعيدها دون تأخير مشيراً إلى أن طائرات الإيرباص a380 سوف يتم تسلمها في العام 2012 تزامنا مع افتتاح مطار الدوحة الدولي الجديد الذي يتم تصميمه خصيصا لاستقبال مثل هذا النمط من الطائرات وردا على سؤال حول وجود بعض الخلل في طائرات الإيرباص a380 قال الباكر" إن الخطوط الجوية القطرية لم تحدد إلى الآن نوعية الماكينات التي سيتم تركيبها في طلبيتها مؤكداً أن "القطرية" سوف تختار ماكينات تتفق مع المعايير العالية السلامة مشيراً في هذا السياق أن طلبية الخطوط القطرية من طائرات a350 والتي وقعتها في معرض باريس للسفر في العام 2007 سوف يبدأ تسلمها في العام 2020
وقال الباكر " إن الخطوط الجوية القطرية تستهدف من رحلاتها إلى العاصمة الأرجنتينية بيونس أيرس تنمية القطاع السياحي بين البلدين فضلا عن تعزيز حركة الأعمال والتجارة مبينا في هذا السياق أن حركة الشحن زادت منذ انطلاق الخط بنسبة %40 فيما سجلت الشركة زيادة في حركة نقل الركاب والمسافرين خلال الفترة نفسها بنسبة %50 مما يدل على حيوية المقصد السياحي مستقبلا عازيا تأخر انضمام إلى بوينس أيرس إلى شبكة عمليات القطرية التشغيلية إلى عدم وجود طائرات كافية من طرازات ضخمة مبينا أن خط "القطرية" إلى العاصمة الأرجنتينية الذي يمر عبر ساو باولو البرازيلية والذي يستغرق 18 ساعة من الطيران المتواصل سوف يكون مباشرا وبدون توقف عندما ترتفع نسب الإشغال من الركاب المتجهين من الدوحة مباشرة إلى بوينس أيرس وبالعكس معتقدا أن النسبة المفيدة تجاريا واقتصاديا للقيام بتفعيل هذه المبادرة هي %60.
ووصف الباكر رحلات القطرية إلى أمريكا الجنوبية بأنها ناجحة مؤكداً أن جميع الرحلات لاقت استحسانا كبيرا من قبل المسافرين نظرا لخدمات الشركة ذات الخمس نجوم والتي حظي بمقتضاها الركاب بتجربة سفر لا مثيل لها من وإلى المنطقة مبينا أن خط الدوحة - بوينس أيرس يوفر "للقطرية" بوابة مثالية للمسافرين بغرض السياحة والسفر إلى أمريكا الجنوبية كما يفتح الباب أمام الشركة لمزيد من التوسعات في القارة منوها بأن خط الأرجنتين يوفر أيضا رابطا ممتازا للجاليات المغتربة للسفر من الأرجنتين إلى مدن مثل بيروت بكين ودمشق ودبي وشنغهاي وسنغافورة وطوكيو مع مدة ترانزيت بسيطة لا تزيد عن 55 دقيقة
وقال الباكر" إن الخطوط القطرية يعمل لديها 13 ألف موظف من مختلف الجنسيات يعملون في مجالات الهندسة وطاقم الضيافة والطيارين مشيراً إلى أن الشركة افتتحت مؤخرا فندق "أوركس روتانا" الذي تديره شركة روتانا العالمية المتخصصة في قطاع الضيافة مبينا أن الفندق يتكون من 400 غرفة ويبعد دقائق معدودة من مطار الدوحة الدولي لافتا إلى وجود 100 أرجنتيني يعملون في الدولة منهم 70 يعملون في الخطوط الجوية القطرية كطيارين وطاقم ضيافة.
وقال الباكر " تدشين جملة من الوجهات الجديدة سوف يوسع من شبكة عمليات الناقلة التشغيلية ومن ثم تعزيز مكانتها على الخارطة العالمية إضافة إلى تدعيم دورها في صناعة الطيران الدولية وتعزيز مكانة قطر كوجهة رائدة في مجال السفر والسياحة.
وأوضح الباكر أن شركات الطيران الأوروبية قلقة من انفتاح شركات طيران منطقة الشرق الأوسط مبينا أن هذا القلق ليس له ما يبرره باعتبار أن المنافسة في تقديم الخدمات هي المعيار الرئيسي للبقاء في السوق مشيراً في هذا الإطار إلى أن الخطوط القطرية ذاع صيتها عالميا بجودة منتجها المتمثل في الخدمات النوعية التي تتسق مع المعطيات العالمية والتي تلبي طموحات واحتياجات المسافرين والتي نالت بمقتضاها جملة من الجوائز العالمية.
وزير السياحة الأرجنتيني أنركي مير لـ "الشرق":رحلات "القطرية" إلى "بوينس أيرس" تضاعف سياح الشرق الأوسط
شراكة إستراتيجية مع "القطرية" لترويج المنتج السياحي الأرجنتيني
وقال وزير السياحة الأرجنتيني أنركي مير إن رحلات الخطوط الجوية القطرية التي انطلقت مؤخرا إلى بوينس أيرس أسهمت بشكل فاعل في مضاعفة عدد سياح الشرق الأوسط إلى الأرجنتين فضلا عن دورها في تدعيم التبادل التجاري بين قطر والأرجنتين مضيفا بالقول " إن الخطوط الجوية القطرية سوف تسهم في ترويج المنتج السياحي الأرجنتيني بالملتقيات التسويقية العالمية من خلال شراكة إستراتيجية مع وزارة السياحة الأرجنتينية مشيراً إلى أن تواجد القطرية في سوق السفر الأرجنتيني ونمو حركتها بشكل مطرد سيكون دافعا لتواجد عدد من شركات الطيران العربية الأمر الذي من شأنه دفع مسيرة خطط الأرجنتين لاستقطاب عدد كبير من سياحة الشرق الأوسط.
وقال وزير السياحة الأرجنتيني في تصريحات صحفية على هامش الحفل الذي نظمته الخطوط الجوية القطرية مؤخرا في العاصمة الأرجنتينية بوينس أيرس إن رئيسة الأرجنتين كرستينا فرناندز سوف تزور الدوحة يناير المقبل لبحث أوجه التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية ومناقشة سبل دعمها وتطويرها مبينا أن زيارة رئيسة الأرجنتين إلى الدوحة تأتي في سياق جولة في المنطقة تشمل الكويت والمملكة العربية السعودية بالإضافة إلى المغرب وتركيا.
وقال الوزير أنركي مير إن وزارة السياحة الأرجنتينية سوف تسير عددا من القوافل السياحية إلى منطقة الشرق الأوسط مبينا أن هذه القوافل تأتي في سياق خطط الوزارة لترويج المنتج السياحي الأرجنتيني في مختلف أسواق الشرق الأوسط باعتبارها من الوجهات المهمة والداعمة للسياحة البرازيلية لافتا إلى أن مشاركة السياحة الأرجنتينية في سوق السفر العربي في دبي في دورات متعددة قد أسهم بشكل كبير في التعريف بمكنونات السياحة الأرجنتينية التي ذاع صيتها عالميا بمقوماتها المتفردة وخدماتها ذات الخمس نجوم مؤكداً وجود خطط لفتح مكاتب للتمثيل السياحي في العديد من دول المنطقة بهدف تسويق المنتج السياحي الأرجنتيني.
مستشار وزير السياحة الأرجنتيني... حمرابي النافوري لـ "الشرق":"القطرية" تلعب دورا فاعلا في ترويج المنتج السياحي الأرجنتيني
وجود "القطرية" في الأرجنتين يتيح لها الدخول في أسواق أمريكا الجنوبية
قال السيد حمرابي النافوري مستشار وزير السياحة الأرجنتيني إن خطط الوزارة تستهدف بالدرجة الأولى استقطاب السياحة من منطقة الخليج العربي مؤكداً أن لدى الوزارة برامج تسويقية ترمي في مجملها إلى التعريف بمنتج الأرجنتين السياحي والخدمات المتميزة التي تقدمها الوزارة والشركات المعنية بالشأن السياحي منوها بأن رحلات الخطوط القطرية سوف تساعد في زيادة معدلات السياحة الخليجية إلى الأرجنتين فضلا عن كونها تمثل رابطا قويا لكافة دول منطقة الشرق الأوسط.
وقال النافوري في تصريحات لـ "الشرق" على هامش فعاليات الحفل الذي أقامته الخطوط القطرية مؤخرا في العاصمة الأرجنتينية بوينس أيرس إن وجود الخطوط القطرية في السوق الأرجنتيني يتيح لها فرصة مثالية للدخول إلى العديد من أسواق أمريكا الجنوبية مشددا على أهمية مشاركة السياحة الأرجنتينية في سائر التظاهرات الترويجية على الصعيد العالمي بغية التعريف بمقومات السياحة الأرجنتينية مؤكداً أن الوزارة من خلال برامجها التسويقية المتكاملة تستهدف خلال العام القادم استقطاب عدد كبير من السياح خاصة من منطقة الشرق الأوسط التي تعتبر من أبرز أولويات وزارة السياحة الأرجنتينية على حسب قوله كاشفا أن الأرجنتين استطاعت الوصول بعدد السياح خلال العام الحالي إلى أكثر من 3700000 سائح بدلا من 2 مليون في العام 2009.
وقال النافوري " إن لدى الأرجنتين 4 مطارات رئيسية تقدم خدمات ملاحة جوية متكاملة وتقدم خدمات للعديد من شركات الطيران العالمية مضيفا أن سوق السياحة الأرجنتيني يحتوي على العديد من العلامات الفندقية العالمية بمختلف تصنيفاتها والتي تقدم خدمات فندقية تضاهي مؤسسات الضيافة في مختلف الأسواق السياحية العالمية مؤكداً أن مثل هذه الخدمات من شأنها أن تلعب دورا فاعلا في تعزيز مكانة الأرجنتين كوجهة سياحية واعدة تستطيع أن يكون لها دور مؤثر في صناعة السياحة العالمية.
وقال النافوري إن الخطوط الجوية القطرية واحدة من أبرز شركات الطيران على الصعيد العالمي وهي الأولى في تسيير رحلات إلى الأرجنتين من منطقة الشرق الأوسط الأمر الذي يؤهلها للعب دور كبير في ترويج المنتج السياحي الأرجنتيني من خلال تفعيل شراكة إستراتيجية مع وزارة السياحة.

دكتور قطر
07-12-2010, 06:51 AM
الدوحة- قنا- أعلنت شركة قطر غاز أنها قامت بتسليم أولى شحناتها من الغاز الطبيعي المسال إلى إمارة دبي التي تعد سوقا جديدة للغاز المسال القطري حيث أكملت هيئة دبي للتجهيزات مرحلة بدء تشغيل محطة استقبال الغاز الطبيعي المسال في ميناء جبل علي بالإمارة.

وقال بيان صحفي صدر عن الشركة إنه تم نقل هذه الشحنة من الغاز الطبيعي المسال المنتج من «قطر غاز 2» على متن ناقلة من طراز كيو- فلكس.. مضيفا أنه سيتم في وقت لاحق حقن الغاز الطبيعي في شبكة التوزيع التابعة لهيئة دبي للتجهيزات لتوريده للمستهلكين المحليين.

وكانت شركة قطر غاز وقعت في عام 2008 عددا من الاتفاقيات مع شركة شل وهيئة دبي للتجهيزات يتم بموجبها شحن الغاز الطبيعي المسال إلى الهيئة بشكل رئيسي من «قطر غاز 4» اعتبارا من عام 2011، حيث اختارت الهيئة شركة شل في ذلك الوقت مستشارا فنيا بغرض تطوير محطة استقبال الغاز الطبيعي المسال حتى يصل المشروع إلى مرحلة التشغيل المستقر.

وأعرب سعادة الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني المدير العام لقطر غاز عن سعادته بتحقيق هذا الإنجاز الذي من شأنه أن يوطد العلاقات المتينة مع كل من شركة شل وهيئة دبي للتجهيزات، خاصة أن هذا الإنجاز يأتي قبل أسابيع قليلة من احتفال دولة قطر بالوصول بالطاقة الإنتاجية الإجمالية من الغاز الطبيعي المسال إلى 77 مليون طن في السنة.

وأكد أن شركة قطر غاز تسعى تحت القيادة الرشيدة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وتوجيهات سعادة السيد عبد الله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة إلى تحقيق التنويع في أسواقها في الشرق الأوسط والعالم حيث تعد قطر غاز الشركة الأولى في توريد الغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم.. مشددا على أن شركة شل وهيئة دبي للتجهيزات تعتبران من أهم العملاء على مستوى العالم لذلك فإن هذه الخطوة تعتبر بالغة الأهمية.

من جانبه ثمن السيد أندي براون الرئيس التنفيذي لشركة شل هذه الخطوة معربا عن سعادته أن تكون شل جزءا في هذا التطوير الإبداعي لسوق الغاز في المنطقة، وهو ما يعزز وضع قطر بوصفها الدولة الرائدة الأولى في توريد الغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم.

وكانت ناقلة الغاز الطبيعي المسال «البهية قد وصلت إلى ميناء جبل علي نهاية الشهر الماضي ورست بجوار صهريج التخزين العام ووحدة «إعادة تحويل الغاز السائل إلى الحالة الغازية» التابعة لهيئة دبي للتجهيزات والتي ترسو بشكل دائم في ميناء جبل علي بدبي.

يذكر أن تقنية «صهريج التخزين العام ووحدة إعادة تحويل الغاز السائل إلى الحالة الغازية» ابتكار حديث يتم من خلاله تزويد ناقلة الغاز الطبيعي المسال بوحدة إعادة تحويل الغاز السائل إلى الحالة الغازية على متن الناقلة مما يسمح لها بالقيام بوظائف مماثلة لتلك التي تتم في محطة الاستقبال البرية (مصنع إعادة التحويل إلى سائل).

وأكد البيان الصحفي أن الجزء الأكبر من عملية إنشاء «قطر غاز 4» يجرى وفقا للجدول الزمني المخطط له بنهاية عام 2010، على أن يبدأ إنتاج الغاز الطبيعي المسال منه أوائل العام القادم، بحيث يتم الوصول إلى طاقته الإنتاجية الكاملة في عام 2011.

دكتور قطر
07-12-2010, 06:51 AM
اكد سعادة السيد يوسف حسين كمال وزير الاقتصاد والمالية قدرة قطر على تنفيذ متطلبات كأس العالم 2022 مشيرا الى اعتماد كل هذه المتطلبات في الموازنات وقال : هنالك موازنات اضافية لهذا الهدف بالذات ولا اشكالية فى اعتمادها .

واشار في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر اطلاق فريق عمل اسواق رأس المال في دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا الى ان حجم الانفاق على مشاريع البنية التحتية ستكون 140 مليار دولار خلال العشر سنوات القادمة بالاضافة الى 13 مليار دولار فى الميزانية الحالية ، وقال : أن هناك جزءا كبيرا من هذه الاموال كانت مقصودة اصلا كخطة الدولة للبنية التحتية واستراتيجيتنا لتنفيذ رؤية سمو الامير لعام 2030 وجزء كبير منها في الاستراتيجية التي تقر خلال ايام وستمتد حتى 2016 .

وعلى صعيد تطبيق قواعد بازل3 قال سعادته ان المصرف المركزي يعمل على تطبيقها قبل الفترة المحددة ، مؤكدا على أن البنوك القطرية لديها لديها فائض كبير من الاموال وفي وضع ممتاز .

وبين ان الموضوع الذي يثيره اجتماع فريق عمل أسواق رأس المال في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هو الاجراءات التصحيحية للمسار المالي والمصرفي واعادة النظر الى المؤشرات وقوة رأس المال و اجمالي الاصول بمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا خاصة بعد الازمة المالية.

دكتور قطر
07-12-2010, 06:52 AM
وزير المالية: البنوك مستعدة لتطبيق بازل «3» قبل الفترة المحددة




أعلنت هيئة تنظيم مركز قطر للمال ووزارة الأعمال والتجارة القطرية أمس عن إطلاق فريق عمل أسواق رأس المال الذي تتركز مهامه على دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتعاون مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية الذي يعمل تحت مظلة برنامج الاستثمار في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية خلال 6 و7 ديسمبر بالدوحة وذلك خلال الطاولة المستديرة حول «التنظيم المالي الفعال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» التي تستضيفها هيئة تنظيم مركز قطر للمال.

وقال سعادة السيد يوسف حسين كمال وزير الاقتصاد والمالية إن دولة قطر ستعتمد بنهاية 2013 وقبل الفترة المحددة لتطبيق متطلبات «بازل 3» التي وضعت لها عامي 2014 و2018 كحد لتطبيقها والتي اتفقت دول العالم عليها لتصحيح المسار المالي والمصرفي ومنع تكرار حدوث الأزمة المالية العالمية.

وأوضح سعادة وزير الاقتصاد والمالية في كلمته الافتتاحية التي ألقاها خلال إطلاق فريق عمل أسواق رأس المال لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بالدوحة أن المصرف المركزي يعمل على تطبيق قواعد «بازل 3» على البنوك القطرية قبل الفترة المحددة لذلك.

وقال سعادته في الكلمة التي ألقاها عند الافتتاح إن «الاقتصاد العالمي شهد في النصف الأخير من العام الحالي فترة من تباطؤ النمو مقارنة بما تم تحقيقه في النصف الأول.

وأضاف أن عملية الإصلاح المصرفي تحتل أهمية كبرى دوليًّا مجددًا في ظل الاضطرابات المالية التي تشهدها أسواق المال في الوقت الراهن والمتمثلة في أزمة عجز الموازنة والدين العام المرتفع لبعض دول منطقة اليورو وآخرها أيرلندا، مما اضطر بعض تلك الدول إلى قبول مساعدات مالية ضخمة إجبارية وليست طوعية لمعالجة أزماتها المالية الحادة.

وتابع: «هذا دليل واضح على أنه بالرغم ممَّا يقارب ثلاث سنوات منذ بدأت الأزمة المالية والاقتصادية لا تزال هناك صعوبات وتحديات جمة تواجه مسيرة تعافى الاقتصاد العالمي والنظام المصرفي بالرغم من الجهود الكبيرة التي تم اعتماها وتطبيقها منذ الأزمة المالية العالمية حيث يعد الجانب المصرفي هو ركيزة التعافي، وهناك جهود لتصليح النظام المصرفي العالمي ونحتاج لإجراءات كثيرة لإعادة النظام لما قبل الأزمة.

وأكد أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تشهد مرحلة من الانتعاش الاقتصادي حيث من المتوقع أن تسجل نموًّا بنسبة 5.4 في المائة للعام الحالي مع ارتفاع هذه النسبة إلى 5.5 في المائة للعام المقبل 2011، مؤكدًا أن هذه النسب أعلى من توقعات نمو الاقتصاد العالمي ككل، ولذلك لا بد من الاستمرار في عملية الإصلاحات للنظام المالي في المنطقة بغية إتاحة الفرصة لاستمرار تواصل هذا النمو وتعزيز متانة القطاع المصرفي في المنطقة ورفع مقدرته على تجنب آثار أزمة مالية عالمية قد تحدث مستقبلاً، وختامًا رحب سعادة الوزير بالانطلاقة الرسمية لفريق العمل.

وقال السيد منقذ مستعصي نائب وزير الشؤون الاقتصادية باسم حكومة المغرب في كلمته التي ألقاها خلال إطلاق فريق عمل أسواق رأس المال لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية: إن الملتقى يدخل في إطار مبادرة مشتركة بين الدول العربية والأوروبية المنضوية تحت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وهي مبادرة تأسست 2004 وكانت الدول العربية بمجملها منخرطة فيها لعدة أسباب، منها رغبتها في استثمار هذه المبادرة لتطوير العلاقات وخاصة في مجال الاستثمار.

وأشار مستعصي إلى أن المبادرة التي تعمل في إطار عدة ملتقيات ومنتديات القاسم المشترك بينها هو الحوكمة الرشيدة والنزاهة والتعلم من الغير بطريقة ديمقراطية لتدارس مواضيع دقيقة يتشرف المغرب حاليًا برئاستها بعد أن ترأستها كل من مصر والأردن فيما ستؤول رئاستها المقبلة إلى إحدى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وذكر مستعصى أن نسبة الادخار في المنطقة تجاوزت الـ 30%.

والجدير بالذكر أن فريق عمل أسواق رأس المال لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يهدف إلى توفير منصة للحوار وتبادل الخبرات وأفصل الممارسات حول مسائل تتعلق بتنظيم أسواق رأس المال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ودول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. فسيقوم هذا الفريق بإنشاء شبكة من الهيئات التنظيمية، والجهات الرقابية، وصانعي السياسات، والخبراء في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بغية إيجاد السبل لتطوير أنظمة مالية أكثر فعالية في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ودول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وتكمن الأهداف الرئيسية لفريق العمل في تأمين منتدى رفيع المستوى يفتح المجال أمام الحوار بين الممثلين عن هيئات أسواق رأس المال في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، والخبراء، والأكاديميين، والعاملين في المجال، والمنظمات الدولية العاملة على مسائل تتعلق بتنظيم أسواق رأس المال.ووضع التوصيات بسياسات تنظيم أسواق رأس المال في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بالاستناد إلى الأعمال التحليلية وأفضل الممارسات وتوفير المعلومات لعمل برنامج الاستثمار في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية حول المسائل المتعلقة بتطوير الأنظمة المالية في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقال السيد مايكل رايان نائب الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم مركز قطر للمال عن هذا الحدث «تسعدنا المشاركة في إطلاق فريق عمل أسواق رأس المال في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وبالأخص، في المساهمة بدور قطر الريادي في هذه المبادرة. نحن نتطلع إلى العمل مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، والوزارة، وأعضاء فريق العمل لتكون المساهمة التي يقوم بها فريق العمل في برنامج الاستثمار في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وفي تطوير أسواق العمل في المنطقة، مساهمة مركّزة وقيّمة».

يتألف فريق العمل من ممثلين عن هيئات تنظيم أسواق رأس المال وصانعي السياسات من دول مشاركة في برنامج الاستثمار في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وهي: البحرين، الجزائر، الأردن، المملكة العربية السعودية، السلطة الوطنية الفلسطينية، العراق، الكويت، الإمارات العربية المتحدة، المغرب، اليمن، تونس، جيبوتي، سوريا، سلطنة عمان، قطر، لبنان، ليبيا، مصر.

يعقد فريق العمل اجتماعه لسنة 2010 برئاسة كل من هيئة تنظيم مركز قطر للمال وهيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية.أُطلق برنامج الاستثمار في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في عام 2004، وهو برنامج إقليمي تابع لدائرة تطوير القطاع الخاص لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. يساعد هذا البرنامج على تسريع الإصلاحات الاقتصادية وتحسين بيئة العمل بغية تحقيق النمو المستدام والتوظيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يدعم برنامج الاستثمار الجهود الإصلاحية التي تبذلها حكومات دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتعزيز بيئة الاستثمار عن طريق تعزيز قدرة البلاد على وضع الإصلاحات في سياسة الاستثمار، وتطبيق هذه الإصلاحات، ومراقبتها وإنشاء شبكة لتبادل الحوار حول السياسات بين صانعي سياسات الاستثمار في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وإنشاء بيئة مواتية للتوظيف من خلال تطوير القطاع المالي وتحسين التعاون والتنسيق الحكومي الخاص بالسياسات بين الوزارات وتعزيز آثار مبادرات التطوير المدعومة من الصناديق الدولية والإقليمية والثنائية.ومركز قطر للمال هو مركز مالي ومركز أعمال قامت بتأسيسه حكومة قطر ومقرّه الدوحة. تم إنشاء المركز بهدف اجتذاب مؤسسات الخدمات المالية العالمية وأهم الشركات المتعددة الجنسيات وبهدف تشجيع المشاركة في سوق الخدمات المالية المتنامية في قطر وفي أجزاء أخرى من المنطقة. يعمل مركز قطر للمال وفقًا لمعايير عالمية ويوفّر بنية قانونية وبنية أعمال من الدرجة الأولى لجميع الشركات العاملة فيه. تمّ إنشاء مركز قطر للمال بموجب قانون مركز قطر للمال رقم (7) لدولة قطر وقد بدأ أعماله في 1 مايو 2005. هيئة مركز قطر للمال هي الجهاز المسؤول قانونًا عن تطوير مركز قطر للمال وتشغيله وإدارته. وهي تعمل على اجتذاب المؤسسات الدولية للخدمات المالية والشركات الكبرى المتعددة الجنسيات، لتتشارك رؤية واحدة قائمة على إرساء شراكة طويلة الأمد وذات فائدة متبادلة مع قطر.

دكتور قطر
07-12-2010, 06:53 AM
اكسون موبيل: ساهمنا في تحقيق إنجاز «77» مليون طن




أعرب اليكس دودز، الرئيس التنفيذي لشركة اكسون موبيل قطر، في حوار خاص مع «الوطن الاقتصادي» عن سعادته بتحقيق قطر لرقم الـ77 مليون طن من الغاز المسال، والذي سيجرى الاحتفال به الأسبوع القادم تطبيقًا لرؤية حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى.

وأوضح أن استثمارات اكسون موبيل في قطر تتراوح ما بين 18 و20 مليار دولار، مشيرًا إلى أن الشركة تمتلك حصصًا تتراوح بين 10 و30% في 12 خطًا من بين إجمالي 14 خطًا للغاز المسال في قطر تنتج 77 مليون طن سنويًا.

وأضاف أن شراكة اكسون موبيل مع قطر للبترول لا تقتصر فقط على الغاز الطبيعي المسال، بل تمتد أيضًا لتشمل مشروع برزان لتلبية احتياجات السوق المحلية من الغاز الطبيعي؛ حيث تنفذ حاليًا المرحلة الثانية منه عبر مشروع مشترك مع قطر للبترول.

_ كيف تصف العلاقة بينكم وبين قطر؟

- العلاقة التي تربط «اكسون موبيل» بقطر هي علاقة ترابط مع جميع الفئات في المجتمع المحلي، بداية من أجهزة الحكومة القطرية وقطر للبترول وغيرها من الشركاء الآخرين داخل قطر، فـ «اكسون موبيل» متواجدة في قطر منذ وقت مبكر من صناعة الغاز المسال في أوائل التسعينيات من القرن الماضي، وكنا وقتها نأمل في مساعد قطر في تنمية حقل الشمال للغاز، ودخلنا بخبراتنا السابقة في تطوير الغاز الطبيعي المسال في آسيا من قبل، وبعد سنوات بدأت جهود تنمية حقل الشمال في الظهور تحت رؤية ورعاية وتوجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى، وسعادة عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس الوزراء وزير الطاقة والصناعة، والتي أثبت نجاحها الفاعل ليس فقط لاكسون موبيل وقطر للبترول، بل لدولة قطر بأكملها.

فصناعة الغاز الطبيعي المسال تعتمد على النقل، فغالبًا على مالكي الحقول الطبيعية للغاز قبيل تطويرها والسعي لمشروع للغاز المسال عليهم تأمين عقود طويلة لبيعه تصل إلى 25 عامًا قبل الالتزام بإنشاء أي من تلك المشاريع، إلى جانب ذلك فأن العديد كان ينظر لمكان قطر الجغرافي على أنها بعيدة عن الأسواق التقليدية للغاز المسال مثل بعض دول آسيا، كاليابان وبعض الدول في أوروبا، وكانت العقبة بالنسبة لنا في حل هذه المشكلات صعوبات المكان الجغرافي وخلق الفرص التجارية لاستثمار حقل غاز الشمال، وهذا ما فعلناه بشراكتنا مع قطر للبترول، فاستطعنا إدخال التكنولوجيا والكوادر البشرية التي مكنتنا من استغلال افضل لحقل الشمال حيث استطعنا بفضل ريادة «اكسون موبيل» الدولية و«قطر للبترول» كشركة عاملة بقطاع الطاقة في قطر من العمل معا ليظهر ما نرى الآن من استعدادات لحفل الـ77 مليون طن من الغاز المسال والذي يجرى الأسبوع القادم.

وهذا الأمر استطعنا الوصول إليه من خلال التكنولوجيا الخلاقة التي مكنتنا من تطوير عمليات استخراج الغاز وتصنيعه، وهو ما يعرف بعمليات «الأوف شور» و«الأون شور»، فعلى صعيد العمليات المرتبطة باستخراج الغاز استطعنا تطوير حلول من أجل زيادة حجم الغاز المستخرج وإنتاج كميات اكبر من الغاز بشكل اكبر مما هو عليه حقول الغاز التقليدية وأيضًا في نفس الوقت جعل مكامن الغاز في حقل الشمال تنتج لفترة تزيد بمعدل 5 مرات على معدلات المكامن العادية، هذا بالإضافة إلى استحداث التكنولوجيا التي مكنتنا من تقليل تكلفة عمليات الاستخراج.

أما على صعيد عمليات التصنيع فقد استطعنا بناء خطوط عالية الجودة لتسييل الغاز وأيضًا طورنا القدرة الاستيعابية لتلك الخطوط بعد أن كانت تصل إلى 2.2 مليون طن سنويا في اول خطوط أنشئت في قطر غاز، ثم بعد ذلك 3.3 مع رأس غاز ثم 4.7 مليون طن ثم إلى أحداثها وهو 7.8 مليون طن للخط وهي الأكبر في العالم في خطوط الغاز المسال في العالم، ومع زيادة القدرة الإنتاجية لوحدات الغاز المسال فإنك بذلك تقلل تكلفة الوحدة وعمليات المرتبطة بتحول الغاز لغاز مسال، هذا إلى جانب تحديات وحدات نقل الغاز المسال والتي تطلب كيفية الاستخدام بشكل افضل لوحدات الميناء لتقليل حجم الغاز المفقود في عمليات النقل، وبالفعل من خلال شراكتنا مع قطر للبترول استطعنا مساعدة مصممي ومنفذي بناء السفن من أجل بناء وحدات قادرة على نقل كميات اكبر من الغاز المسال من تلك التقليدية، فهي قادرة على حمل مئات الآلاف من المتر المكعب للغاز الطبيعي، ومرة أخرى استطعنا تقليل التكلفة من خلال تلك الوحدات، هذا جانب كوننا طورنا وحدات الاستقبال الغاز المسال في العديد من دول العملاء الرئيسين للغاز القطري مثل اليابان وتايوان وكوريا الجنوبية والهند؛ لتصبح تلك الدول عميلاً رئيسًا للغاز القطري الذي استطاع أن ينافس بقوة في الأسواق التقليدية، بسبب مميزاته الاقتصادية والتكنولوجية، فلقد استطعنا من خلال شراكتنا مع قطر للبترول تحويل مشكلة الموقع الجغرافي لقطر والتي كانت تعد مشكلة رئيسة لميزة أساسية وبارزة جعلتها سوقًا جذابة لأي من مستهلكي الغاز الرئيسين بسبب موقعها المتوسط من العالم وسهولة نقل الغاز بعد تحويله لغاز مسال.

فالشراكة التي بنينها قوية للغاية ونتائجها ما نراها الآن، هذا إلى جانب أن عمليات التطوير والتنمية هذه كانت تتم في جو من المسؤولية لضمان الحفاظ على البيئة، ونظرًا لأن الانبعاثات المسببة لتغيير المناخ أصبحت هاجسًا أساسيًا لكافة الدول، فقد تبنينا مدخلاً هدفه تقليل تلك الانبعاثات وأيضًا غازات الاحتراق وخفض الملوثات القادمة من المولدات المستخدمة في وحدات الغاز المسال، وأيضًا عند تحميل شحنات الغاز تحت درجات حرارة منخفضة للغاية كان هناك فاقد من الغاز يذهب إلى طبقات الجو العليا مع ارتفاع الحرارة في أثناء تلك العمليات، لكن الآن يتم تلافي هذا الموضوع من خلال إعادة تسيل الغاز المتصاعد وهذا كان أمرًا مهمًا، خاصة عند نقل الغاز المسال لمسافات طويلة.

لذا فإن تحدي تنفيذ رؤية حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد في تحقيق قطر إنتاجًا سنويًا من الغاز الطبيعي المسال يصل إلى 77 مليون طن تم تحقيقه بشكل حازم وآمن في الوقت نفسه من خلال شراكتنا مع «قطر للبترول» ونحن دائما نعمل معا.

فأنا اعتقد أن قطر مكان خلاف وشراكتنا مع قطر للبترول ودولة قطر هي خاصة جدًا.

_ كيف تنظرون للمستقبل عقب مشاركتكم في تحقيق هذا الإنجاز، وماذا بعد؟

- نحن نعمل مع «قطر للبترول» حاليًا على المرحلة الثانية من مشروع «برازن»، فنحن في مشروع مشترك معهم لبناء هذه المرحلة، وهو يهدف لتلبية احتياجات السوق المحلية من الغاز الطبيعي بشكل مستمر ومستقر، كما أنكم أيضًا على علم بأن هناك بحثًا لتطوير حقل الشمال يجري بواسطة «قطر للبترول» وإعداد الخطط المثلى لتطوير الحقل سوف تنتهي في عام 2014، ولن يتم بحث أي مسائل أخرى للتوسع قبيل هذا العام.

_ ومتي سينتهي العمل في المرحلة الثانية من «برزان»؟

- يجري العمل حاليًا في المرحلة الثانية من مشروع «برزان»؛ حيث سيتم الانتهاء منها بحلول عام 2014.

_ هناك الآن العديد من وحدات الغاز المسال في العالم، هل انتم قلقون بشأن الطلب في الأسواق؟

- الطلب والعرض في السوق أمر متحرك دائمًا ما نعتقده بالنسبة لمستقبل نمو الطلب على الطاقة، فالطلب علي الطاقة سيزيد من 2005 إلى 2030 بنسبة 35%، والغاز الطبيعي سيلعب دورًا مهمًا، في هذا النمو، فالدول النامية والدول المتقدمة تحتاج للطاقة لمواصلة النمو، وهذا سيأتي من خلال توازن صحي في العرض والطلب لفترة طويلة من الوقت.

_ وحتي عام 2014 ما هو الدور الذي ستلعبه «اكسون موبيل» في قطر؟

- مواصلة مساندة ودعم قطر، وشركة قطر للبترول، والتوسع في النتائج التي توصلنا لها من قبل كشريك فعال.

_ إذا ما قررت «قطر للبترول» التوسع في خطوط إنتاج قطر غاز ورأس غاز، هل ستشاركون في هذا الأمر؟

- نحن شركاء في الوحدات الحالية، وسنسعد بالعمل مع قطر للبترول في أي توسع مستقبلي، ولكن لن نستطيع مناقشة هذا الأمر قبيل عام 2014 على الأرجح، سنكون حينها هناك وسنبحث فرص وإمكانية التوسع في المستقبل.

_ هل تستطيعون وصف مشاركتكم في ما تم تحقيقه من خلال الأرقام مثل ذكر حجم استثماراتكم في قطر؟

- أعتقد أن استثماراتنا في قطر ستتجاوز خلال عام 18 20 مليار دولار، ويمثل هذا الرقم مشاركة اكسون موبيل فقط، لكن ما أفضل ما في الموضوع هو الرقم الكبير الذي استطاعت قطر الوصول إليه وهو 77 مليون طن من الغاز المسال سنويًا، والذي جاء من جراء استثمارات ضخمة في هذا القطاع وعقود بيع طويلة الأمد بلغت 25 عامًا، فاكسون موبيل من بين 14 خطًا للغاز المسال المملوكة من قبل قطر غاز ورأس غاز، وحققت هذا الرقم الضخم، لها حصص تتراوح ما بين 10 و30% من 12 خطًا من تلك الخطوط، وبجانب الغاز الطبيعي المسال فإن «اكسون موبيل» شريك في مشروع برزان المحلي، والذي يوفر نحو ملياري متر مكعب من الغاز يوميًا بهدف توصيلها لمنطقة «أم سعيد» الصناعية وأيضًا مولدات الطاقة التابعة لشركة الكهرباء والماء القطرية، فاستنادا للإحصائيات فان مشاركتنا كإكسون موبيل في قطاع الطاقة هنا بارز، هذا إلى جانب مساهمتنا في تطوير الوظائف وغيرها من الأمور، فنتائج مشاركتنا مع قطر للبترول تساعد في بناء المجتمع هنا في قطر.

_ إلى جانب استثماركم في قطاع الطاقة في قطر، ماهي الموضوعات الأخرى التي تعني بها الشركة؟

- ما نفعله كشركة حينما نأتي إلى بلد يسعى لبناء وحدات للطاقة هو العمل على تهيئة الأجواء لمثل هذا الأمر، وضمن توفير الكوادر اللازمة لتحقيق هذا، إلى جانب قيامنا بالعديد من المبادرات المشتركة من أجل تطوير البحث العملي وأيضًا برامج صحية وبرامج تعليمية مع عدة مؤسسات الحكومية، كما دعمنا الأنشطة المجتمعية.

هذا إلى جانب رعاية العديد من الطلاب وبعث العديد منهم للتعلم في الخارج.

ولدينا أيضًا تواجد بواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا من خلال مركز الأبحاث التابع لنا هناك، كما انه يسعى لتنفيذ برامج للبحث العلمي تقدر بـ 60 مليون دولار.

بالإضافة إلى رعايتنا للعديد من الأنشطة الرياضية والاجتماعية الأخرى.

فاكسون موبيل نعم هي شركة استثمارية تسعى لتحقيق المكاسب، لكن في الوقت نفسه تحرص على إفادة المجتمع الذي تعمل به.

_ وماذا عن عمليات التقطير في الشركة؟

- نحن ملتزمون بتنفيذ خطة بلوغ نسبة التقطير في الشركة إلى 50%، فالآن نسبة التقطير في إدارة الشركة بلغت 35%، وبالفعل قمنا بتوظيف العديد من القطريين مثل السيد عبد اللطيف النعيمي، مدير التطوير الداخلي، والذي يسعى لتطبيق برنامجنا للتقطير والذي يركز بشكل أساسي على النوعية، نعم نريد تحقيق نسبة الـ50 % ولكن ليس كأرقام فقط، ونسعى لجذب أفضل الكوادر القطرية للعمل معنا، ونعتبر تحقيق تلك النسبة وفقا للمعايير المطلوبة لدينا تحديا بالنسبة لنا.

_ هل تعتقدون أن تسييل الغاز ينافس الغاز الطبيعي المسال؟

- ليس هناك تنافس بين القطاعين، فكل منهما له منتجاته المختلفة، وقد كان قرارًا حكيمًا من قبل دولة قطر بأن تنوع مصادر الاستفادة من غاز حقل الشمال عن طريق تسييل الغاز أو الغاز الطبيعي المسال وغيرهما من الأشكال، وعملية تسييل الغاز تحتاج لتكنولوجيا فائقة من أجل تحويل لمنتجات عالية الجودة من الكيروسين وزيوت السيارات.

_ وهل تعتزمون دخول هذا القطاع؟

- كنا في مفاوضات مع «قطر للبترول» لإنشاء مثل هذا المشروع في عام 2006، ولكنا توصلنا حينها لقناعة بأنه ليس الوقت الملائم حينها لتنفيذ مثل هذا المشروع، وفي المستقبل نحن مستعدون لمثل هذا الأمر.

دكتور قطر
07-12-2010, 06:54 AM
الأعمال تطلق أين تتسوق للأسبوع «49»




أعلنت وزارة الأعمال والتجارة أسعار نشرة خدمة «أين تتسوق؟» للأسبوع (49) والتي تمتد خلال الفترة من 5 إلى 11 ديسمبر «2010»، وتضم أسعار منتجات 174 سلعة، تنقسم إلى «99» سلعة غذائية، و«35» غير غذائية، و«40» منتجا من مستلزمات الأطفال.يأتي هذا في إطار سعي وزارة الأعمال والتجارة ممثلة بإدارة حماية المستهلك لمراقبة أسعار السلع الاستهلاكية الغذائية وغير الغذائية بهدف حماية المستهلك من تقلباتها وما يترتب عليها من تخفيض القدرة الشرائية لمحدودي الدخل، و«خدمة أين تتسوق؟» عبارة عن عرض لمجموعة من أهم السلع لسلة العائلة الاستهلاكية في قطر ومقارنة مستويات أسعارها في المجمعات الاستهلاكية الرئيسية بشكل أسبوعي وشهري، لتمكين المستهلك من معرفة أسعار السلع في المجمعات الاستهلاكية التي يتردد عليها، وتلك الأسعار في المجمعات الأخرى من أجل توعيته وتمكينه من لعب دور في مراقبة الأسعار وبالتالي تهيئة مناخ المنافسة بين المجمعات الاستهلاكية كمبدأ أساسي تسعى الوزارة إلى تأكيده، وتؤكد الوزارة دائما على أن مسؤولية مراقبة الأسعار هي مسؤولية مشتركة بين الوزارة والمستهلكين، ويمكن زيارة الموقع الإلكتروني للوزارة (www.mbt.gov.qa) للاطلاع عن قرب والاستفادة من خدمة «أين تتسوق؟».وقامت وزارة الأعمال والتجارة بتطوير خدمة «أين تتسوق؟» حيث تم استحداث عدة خيارات في الصفحة الجديدة لهذه الخدمة تتيح للمستهلك تشكيل سلته الاستهلاكية (الغذائية - غير الغذائية - مستلزمات الأطفال) ومعرفة منفذ البيع الأفضل توفيرا للجهد والمال، كما تم إضافة عدة خيارات خاصة بـ (مقارنة الأسعار- المقارنات الإحصائية - مؤشرات الأسعار - الاقتراحات والشكاوى - عناوين المجمعات المشاركة)، بهدف وصول الخدمة لأكبر شريحة من المستهلكين حتى يستفيد الجميع منها، أيضا اطلاع المستهلكين عن قرب على تطور الأسعار في أغلب منافذ البيع في قطر بشكل يتيح الفرصة لهم لمقارنة أسعار السلع في المجمعات الاستهلاكية التي يترددون عليها وتلك الأسعار في المجمعات الأخرى، وكذلك لتوسيع قاعدة المستهلكين الذين لديهم خلفية عن خدمة «أين تتسوق؟» وما تقدمه.

دكتور قطر
07-12-2010, 06:56 AM
مؤشر دبي يسترد مستويات الـ «1700» مرتفعاً بنسبة «1.09%»

أنهى المؤشر العام لسوق دبي المالية تعاملاته أمس على ارتفاع ملحوظ بلغت نسبته 1.09%؛ ليكسب من خلاله نحو 18 نقطة إلى رصيده، حسبما جاء بتقرير معلومات مباشر، بعدما استهل تعاملاته نحو الصعود؛ ليحصد المزيد من المكاسب مواصلاً الاتجاه الصاعد الذي استهل به التعاملات، حتى بلغ أعلى مستوياته عند 1712.54 نقطة؛ ليغلق داخل المنطقة الخضراء لتصبح المحصلة النهائية استقرار المؤشر العام لسوق دبي مع الإغلاق عند مستويات 1706.24 نقطة.

ومن ناحية أحجام وقيم التداولات فقد انتعشت تعاملات السوق؛ لتجتذب المزيد من السيولة التي افتقدتها السوق الأيام الماضية؛ حيث بلغ إجمالي حجم تعاملات السوق نحو 233.3 مليون سهم، وبلغت قيمة التداولات قرابة 373.8 مليون درهم، وذلك من خلال تنفيذ 4079 صفقة.

وشهدت التعاملات التداول على أسهم 25 ورقة مالية، كان من بينها 16 ورقة مالية رابحة، في حين تراجعت 7 ورقات مالية أخرى، بينما تمكنت ورقتان من البقاء عند مستوياتهما السابقة.

وعلى صعيد أداء الأسهم تصدر سهم اكتتاب قائمة أكثر الأسهم ارتفاعاً بنسبة 14.87%؛ ليغلق عند 0.502 درهم، وتلاه سهم أرابتك بنسبة 9.14%؛ ليغلق عند مستوى 2.03 درهم، ثم سهم دريك آند سكل بنسبة 6.47% ليغلق 1.02 درهم.

وفي المقابل جاء سهم السلام البحرين متصدراً قائمة الخاسرين بنسبة 1.77%، مغلقاً عند 0.72 درهم، وتلاه سهم الخليجية للاستثمارات بنسبة 1.77%؛ ليغلق عند 0.50 درهم، وسهم تكافل الإمارات بنسبة 1.39% ليغلق عند 0.71 درهم.

وعن قوائم الأسهم الأكثر نشاطاً من حيث أحجام وقيم التداولات، فقد تصدرها سهم أرابتك، من حيث الحجم والقيمة أيضاً متداولاً أكثر 58.4 مليون سهم، وبقيمة 116.4 مليون درهم، وجاء سهم إعمار ثانيًا من حيث القيمة متداولاً أكثر 25.7 مليون سهم وبقيمة 96.5 مليون درهم مرتفعاً بنسبة 1.64% إلى 3.73 درهم، في حين جاء سهم دريك آند سكل بالمرتبة الثانية على قائمة الأنشط بالحجم متداولاً أكثر من 39.9 مليون سهم بقيمة تداول بلغت 40 مليون درهم.

ومن ناحية الأداء القطاعي فقد طغى اللون الأخضر على أداء قطاعات سوق دبي، بعدما ارتفعت مؤشرات 6 قطاعات مقابل تراجع قطاع البنوك وحيداً بنسبة 0.13%، في حين ظل قطاعان آخران على آخر إغلاقاتهما السابقة.

وجاءت الارتفاعات بقيادة قطاع العقارات بنسبة 2.4%، تلاه قطاع الاستثمار بنسبة 2.28%، وقطاع المرافق بنسبة 2.22%، وكان قطاع التأمين أقل الرابحين بنسبة 0.05%.

دكتور قطر
07-12-2010, 06:57 AM
السوق البحرينية يغلق بارتفاع «0.51%» مع زيادة في أحجام التداولات

شهدت تعاملات السوق البحرينية أمس ارتفاعاً في ثاني جلسة له خلال الأسبوع بلغت نسبتها 0.51% ليضيف من خلالها 7.26نقطة بكمية تداول 3.265 مليون سهم وبقيمة تداول 664.229 ألف دينار وبلغت عدد الصفقات 98 صفقة وفق تقرير معلومات مباشر.

وقد تم التداول على 15سهمًا ارتفعت منها 4 أسهم، وتراجع سهمان فقط، فيما ظلت بقية الأسهم على آخر إغلاق لها.

وقد تصدر الأسهم المرتفعة مجمع البحرين للأسواق الحرة ليرتفع بنسبة 5.88%؛ ليغلق عند مستوى 0.900 دينار ليتداول 2.200 ألف سهم وبقيمة 1.980 ألف دينار.

وتلاه سهم مجموعة فنادق الخليج؛ حيث ارتفع بنسبة 5.26%؛ حيث أغلق عند مستوى 0.700 دينار بتداول حجمه 5 آلاف سهم وبقيمة 3.500 ألف دينار.

وتلاهما بنك الأهلي المتحد مرتفعاً بنسبة 2.11%؛ ليغلق عند مستوى 0.725 دولار بتداول حجمه 905.500 ألف سهم، وبقيمة 248.372 ألف دينار.

كما ارتفع أيضاً سهم بنك البحرين الوطني بنسبة 0.83%؛ ليصل إلى مستوى 0.610 دينار بتداول حجمه 39 ألف سهم وبقيمة 23.640 ألف دينار.

وفى المقابل فقد تصدر سهم بتلكو الأسهم المتراجعة متراجعاً بنسبة 0.98%؛ ليصل إلى مستوى 0.505 دينار بكمية تداول بلغت 293 ألف سهم، وبقيمة 148.490 ألف دينار.

وتلاه في قائمة المتراجعين سهم البحرين للملاحة والتجارة متراجعاً بنسبة 0.78% وصولاً إلى مستوى 0.640 دينار بحجم تداول بلغ 80 ألف سهم وبقيمة 51.450 ألف دينار.

وعن الأسهم التي جاءت أكثر نشاطاً من حيث كميات التداول؛ فقد تصدرها سهم مصرف السلام -البحرين متداولاً أكثر من 1.811مليون سهم وبقيمة 134.367 ألف دينار ليغلق ثابتاً لم يتم عليه أي تغيير عند مستواه السابق عند سعر 0.074 دينار.

وتلاه سهم بنك الأهلي المتحد من حيث أحجام التداول متصدراً أكثر الأسهم نشاطاً من حيث قيم التداولات؛ حيث تداول نحو 905.500 ألف سهم وبقيمة248.372 ألف دينار؛ ليغلق مرتفعاً بنسبة 2.11% وصولاً إلى مستوى الـ 0.725 دولار.

وعن الأداء القطاعي خلال التعاملات فقد ارتفع أداء قطاعين، وتراجع قطاع وحيد، في حين ظلت 3 قطاعات آخرين، كما هي على إغلاق جلسة الأحد.

وتصدر القطاعات المرتفعة قطاع الفنادق والسياحة بنسبة2.82%؛ حيث أغلق عند مستوى 3579.16 نقطة مكتسباً من خلالها 98.14 نقطة إلى رصيده، وبلغت كمية التداول على القطاع نحو 9.900 ألف سهم وبقيمة 3.874 ألف دينار.

وتلاه قطاع البنوك التجارية بارتفاع نسبته 1.19% مغلقاً عند مستوى 2045.97 نقطة مكتسباً من خلالها 24.15 نقطة؛ حيث تم التداول على 2.821 مليون سهم وبقيمة 423.269 ألف دينار.

وكان قطاع الخدمات المتراجع الوحيد بنسبة 0.41% فقد من خلالها 5.81 نقطة مغلقاً عند مستوى 1398.48 نقطة متداولاً نحو 379.210 ألف سهم وبقيمة 205.529 ألف دينار.

وظل كل من قطاع التأمين والاستثمار والصناعة على حالها لم يتم أي تغيير خلال التعاملات.

دكتور قطر
07-12-2010, 06:58 AM
مؤشر مسقط يرتفع «0.30%» بدعم قطاعي الصناعة والخدمات

واصل مؤشر سوق مسقط لتداول الأوراق المالية ارتفاعه للجلسة الرابعة على التوالي بعد إغلاقه في نهاية تداولات أمس عند مستوى الـ 6717.26 نقطة مرتفعًا بنسبة 0.3%؛ ليربح بذلك 19.77 نقطة بدعم من قطاعي الصناعة والخدمات.

وقد اقتربت مستويات التداول من مستوياتها في جلسة الأحد؛ حيث بلغت أحجام التداول في الجلسة 9.98 مليون سهم مقارنة بـ 10.16 مليون سهم في الجلسة الماضية، وبلغت قيمة التداولات 4.9 مليون ريال مقارنة بـ 4.5 مليون ريال في الجلسة الماضية، وبلغ عدد صفقات التداول 1996 صفقة مقارنة بـ 1774 صفقة في الجلسة الماضية.

وأضاف تقرير معلومات مباشر إن التداول تم على أسهم 53 ورقة مالية ارتفع منها 24 سهمًا، بينما تراجع منها 18 سهمًا، واستقرت الـ 11 سهمًا الباقية عند نفس إغلاقاتها السابقة.

وارتفع قطاع الصناعة بنسبة 0.49%، وتلاه قطاع الخدمات والتأمين الذي ارتفع بنسبة 0.39%، بينما تراجع قطاع البنوك بنسبة 0.08%.

وتصدر سهم المشاريع الطبية الأسهم الرابحة؛ حيث ارتفع بنسبة 9.38% بوصوله لمستوى 0.070 ريال تلاه سهم الباطنة للاستثمار مرتفعًا بنسبة 3.45% بوصوله لمستوى 0.060 ريال، ثم سهم الخدمات المالية الذي ارتفع بنسبة 3.45% ليصل لسعر 0.120 ريال.

وفي المقابل تصدر الأسهم المتراجعة سهم تأجير للتمويل الذي تراجع بنسبة 5.41% بوصوله لمستوى 0.140 ريال، تلاه سهم العالمية القابضة الذي تراجع بنسبة 3.43% بوصوله لمستوى 0.282 ريال، ثم سهم المياه المعدنية الذي تراجع بنسبة 1.43% بوصوله لمستوى 0.069 ريال.

وتصدر سهم جلفار للهندسة نشاط التداول في السوق من حيث حجم التداولات؛ حيث بلغ حجم تداولات السهم 1.26 مليون سهم استحوذ بها على 12.6% من إجمالي حجم تداول السوق، بينما تصدر سهم بنك مسقط نشاط التداول من حيث قيمة التداولات؛ حيث بلغت قيمة تداولات السهم 771.3 ألف ريال استحوذ بها على ما نسبته 15.74% من إجمالي قيمة تداول السوق.

دكتور قطر
07-12-2010, 06:58 AM
مؤشر أبوظبي يرتفع «0.14%»

انتهت تداولات أولى جلسات هذا الأسبوع بارتفاع مؤشر سوق أبوظبي بنسبة 0.14% مضيفًا 3.84 نقطة إلى رصيده ليصل إلى مستوى 2749.42 نقطة من خلال تنفيذ 1564 صفقة ليبلغ إجمالي حجم التداول 79.855 مليون سهم بقيمة تبلغ 148.301 مليون درهم تبعًا لتقرير معلومات مباشر.

وقد ارتفع 14 سهما بينما تراجعت 10 أسهم وظلت 7 أسهم ثابتة دون تغيير، وهي سهم دانة الذي أغلق عند 0.74 درهم، وسهم الأسماك الذي وصل إلى 8.20 درهم، وسهم اتصالات قطر مغلقًا عند 180 درهمًا، وسهم الخزنة للتأمين الذي وصل إلى 0.80 درهم، وسهم أبوظبي للفنادق الذي أغلق عند 3.20 درهم، وسهم مجموعة أغذية الذي وصل إلى 2.10 درهم، وسهم أسمنت أم القيوين الذي أغلق عند 0.75 درهم.

وارتفع سهم رأس الخيمة العقارية بنسبة 4.35%؛ ليتصدر الأسهم الرابحة وقد أغلق عند 0.48 درهم، يليه سهم بنك الخليج الأول مرتفعا بنسبة 3.77% ليصل إلى 17.90 درهم، تلاه سهم الاتحاد الوطني الذي ارتفع بنسبة 3.50% ليصل إلى 3.25 درهم.

وقد حصل بنك الاتحاد الوطني على الموافقة المبدئية من بنك الكويت المركزي على افتتاح فرع له بالكويت.

وجاء سهم تكافل في صدارة قائمة الأسهم المتراجعة بنسبة 9.97%؛ ليغلق عند 3.16 درهم، يليه سهم بنك أم القيوين متراجعًا بنسبة 9.73%؛ ليصل إلى 2.32 درهم، كما تراجع سهم التجاري الدولي بنسبة 8.70% ليصل إلى 1.26 درهم.

وسجل سهم دانة أعلى حجم تداول والذي تجاوز 18.3 مليون سهم، يليه سهم رأس الخيمة العقارية بحجم تداول يبلغ 14.233 مليون سهم و جاء في المركز الثالث سهم الدار العقارية الذى ارتفع بنسبة 1.78% ليصل إلى 2.29 درهم بحجم تداول يفوق 13.11 مليون سهم.

وكانت أعلى قيمة تداول من نصيب سهم بنك الخليج الأول، التي تجاوزت 30.65 مليون درهم، يليه سهم الدار العقارية بقيمة تداول تبلغ 30.092 مليون درهم، وجاء في المركز الثالث سهم صروح الذي ارتفع بنسبة 1.20% ليصل إلى 1.69 درهم من خلال تداولات تتجاوز قيمتها 15.02 مليون درهم.

وقد أكدت الشركات العقارية الثلاث المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية عزمها المضي قدماً في استثمار نحو 24 مليار درهم بمشروعاتها قيد الإنشاء على الرغم من تراجع أرباحها بنحو 81% خلال الأشهر التسعة الأولى من 2010.

وعلى صعيد أداء القطاعات فقد ارتفعت 3 قطاعات، وعلى رأسها القطاع العقاري بنسبة 1.76%، بينما تراجعت 4 قطاعات على رأسها قطاع الطاقة بنسبة 2.18%، وظل كل من القطاع الصناعي وقطاع الخدمات الاستهلاكية ثابتًا.

دكتور قطر
07-12-2010, 06:59 AM
مؤشر البورصة الكويتية يرتفع «0.03%» مع تراجع حركة التداول

انتهت ثاني جلسات هذا الأسبوع بارتفاع المؤشر الكويتي 0.03% بإقفاله عند مستوى 6867.7 نقطة رابحاً 2.3 نقطة، فيما أنهى المؤشر الوزني التداولات على نمو أكبر بلغت نسبته 0.19% بإقفاله عند النقطة 465.12 بمكاسب اقتربت من النقطة.

وبالنسبة لحركة التداولات في السوق الكويتية بنهاية تعاملات أمس أشار تقرير معلومات مباشر إلى أنها شهدت تراجعاً على كافة مستويات التداول، مقارنة بما كانت عليه في جلسة الأحد؛ حيث بلغت الكميات 133.48 مليون سهم تقريباً مقارنة بنحو 134.63 مليون سهم كانت في الجلسة الماضية.

وجاءت التداولات من خلال تنفيذ 2563 صفقة حققت نحو22.51 مليون دينار بالمقارنة مع 2750 صفقة حققت نحو 25.3 مليون دينار في الجلسة السابقة.

واحتل سهم ميادين صدارة قائمة أنشط تداولات السوق الكويتية من حيث الكميات، وذلك بعد أن بلغ حجم تداولاته في نهاية التعاملات 12.96 مليون سهم جاءت من خلال تنفيذ 69 صفقة حققت ما قيمته 252.4 ألف دينار؛ ليرتفع السهم عند الإغلاق بنسبة 2.63% بإقفاله عند مستوى 19.5 فلس بزيادة نصف فلس فقط.

وحافظ سهم زين على رأس قائمة أعلى قيم التداول في البورصة الكويتية لليوم الثاني على التوالي بنهاية التعاملات؛ حيث بلغت قيمة تداولاته عند الإغلاق 2.17 مليون دينار تقريباً، وذلك بعد تنفيذ 72 صفقة على عدد 1.53 مليون سهم، إلا أن السهم استقر عند نفس مستوى إقفاله السابق والبالغ 1.42 دينار.

أما أكثر صفقات فكانت على سهم متحدة وبلغ عددها في نهاية الجلسة 156 صفقة تمت على عدد 12.58 مليون سهم حققت ما قيمته 1.3 مليون دينار تقريباً إلا أن السهم تراجع عند الإغلاق بنسبة 8.33% متصدراً قائمة أعلى تراجعات السوق الكويتية، وذلك بعد إقفاله بالحد الأدنى الواقع عند مستوى 99 فلسًا خاسراً 9 فلوس.

نجح سهم ثريا المُدرج بالسوق الموازية في إنهاء الجلسة وهو على رأس قائمة أعلى الارتفاعات، وذلك بعد تحقيق السهم نمواً نسبته 10.42% مُغلقاً بحده الأعلى الواقع عند مستوى 26.5 فلس رابحاً 2.5 فلس، فيما تصدر سهم متحدة قائمة أعلى تراجعات السوق الكويتية بنهاية الجلسة كما أشرنا في فقرة سابقة.

أما أداء القطاعات الثمانية المُدرجة بالسوق الرسمية الكويتية فقد ارتفع اثنان فقط منها، وهما الأغذية والبنوك بنسبة 1.65% و0.58% على الترتيب، فيما تراجعت خمسة قطاعات أخرى يتصدرها قطاع غير الكويتي بانخفاض نسبته 0.27%، بينما أنهى قطاع التأمين التعاملات على استقرار.

دكتور قطر
07-12-2010, 07:00 AM
الإمارات: لا نية لفك الارتباط مع الدولار




أبوظبي- قنا- أكد السيد سلطان بن ناصر السويدي، محافظ مصرف أبوظبي المركزي، عدم وجود أي نية أو تحرك لفك ارتباط الدرهم بالدولار الأميركي، وعودة الإمارات إلى الاتحاد النقدي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. ونقلت وكالة أنباء الإمارات «وام» عن محافظ مصرف أبوظبي المركزي قوله في مؤتمر صحفي عقده امس: «إن موقف الإمارات مازال ثابتًا حول هذين الموضوعين».

وعن المؤشرات المالية والمصرفية في الإمارات أكد أن المؤشرات التي صدرت في شهر أكتوبر الماضي أظهرت تنامي القطاع المصرفي وتحسن السيولة، وهي مؤشرات تدل على عودة الثقة في القطاع المصرفي والاقتصاد الوطني مع إعادة هيكلة ديون دبي العالمية، وأشار إلى أن هناك ثقة في اقتصاد الإمارات الذي يشهد تطورات إيجابية، مشيرًا إلى تراجع التضخم.

وعن صندوق دعم الاستقرار المالي الذي طرحت فكرته البحرين أكد أهمية الفكرة، غير أنه أكد أنها تحتاج إلى وقت طويل وخطط مناسبة.

ونوه السويدي إلى عدم وجود مخاوف من مضاربات على الدرهم للاستفادة من سياسة ثبات سعر صرف الدرهم بالدولار في ظل الهامش الكبير بين سعر«الايبور» و«الليبور».

وتوقع أن ينمو الاقتصاد الوطني بنسبة 4 في المائة في المتوسط في عامي 2010 و2011 خاصة بعد الأداء المقبول في عام 2009.

وأشار إلى أن دولة الإمارات تحتل موقعًا يؤهلها للاستفادة من أي نمو في اقتصاد البلدان الأخرى في المنطقة على اعتبار أنها تتمتع ببنية تحتية حديثة ومتطورة لخدمة النشاط التجاري والاستثماري.

وقال إن دولة الإمارات شرعت في عدد من المشاريع المهمة لخدمة المنطقة مثل سكة حديد الإمارات ومشروع توليد الطاقة النووية للأغراض السلمية وشبكة النقل البحري، مؤكدًا أن هذه المشاريع الحيوية ستعطي قيمة مضافة للأنشطة التجارية والاستثمارية في المنطقة وتعزز سياسة تنويع مصادر الدخل في الدولة.

واستعرض السويدي نشاط القطاع المصرفي، مشيرًا إلى أن النظام البنكي في الدولة يتألف من 23 بنكاً وطنياً و22 بنكاً أجنبياً، إضافة إلى 6 بنوك خليجية، وبذلك يصل إجمالي عدد البنوك العاملة في الدولة إلى 53 بنكاً إضافة إلى وجود 85 مكتبًا تمثيليًا للبنوك، فيما يبلغ عدد شركات التمويل وشركات الاستثمار 44 شركة في الوقت الحاضر وشركات الصرافة 113 شركة.

وقد استمر القطاع البنكي في الإمارات بالنمو في عام 2009؛ حيث بلغ النمو في إجمالي الموجودات والمطلوبات 4.2 في المائة ليصل إلى 1.5 تريليون درهم.

وسجل إجمالي الودائع نسبة نمو مقدارها 6.4 في المائة ليصل إلى 980 مليار درهم، كما بلغت نسبة النمو في إجمالي القروض والسلف 4.1 في المائة لتصل إلى 27 مليار دولار.

وأشار السويدي إلى أن عدد البنوك الإسلامية يبلغ ثمانية بنوك لديها 219 فرعاً، وتبلغ موجوداتها ومطلوباتها 242 مليار درهم حتى نهاية عام 2009، وهو ما يمثل 16 في المائة من إجمالي الموجودات والمطلوبات في النظام البنكي وحتى نهاية عام 2009 كان مقدار الودائع في البنوك الإسلامية هو 183 مليار درهم، وهو ما يمثل 18.7 في المائة من إجمالي الودائع في النظام المصرفي في الدولة.

دكتور قطر
07-12-2010, 07:04 AM
لوحة تذكارية بمساحة 700 متر مربع في مرمى مهبط الطائرات بالمطار
قرية بروة " تحتفل بفوز قطر بمونديال 2022

الراية


"هذه اللقطة التي اتخذت من ارتفاع 9 طوابق تعكس لوحة تذكارية طلبت ادارة قطرية بروة تنفيذها بمناسبة فوز قطر باستضافة كأس العالم 2022 .. ذلك الانجاز التارخي لدولة قطر والعرب ومنطقة الشرق الأوسط . وقد قام باشراف وتنفيذ اللوحة التذكارية شركة " تمبو ميديا" . وتبلغ المساحة الاجمالية للوحة 700 متر مربع . وشارك بانجازها ثلاث مطابع احتفاء بهذه المناسبة الغالية . وجرى تنفيذ اللوحة التي تقع في بداية مشروع قرية بروة بطريق الوكرة عقب اعلان فوز قطر باستضافة مونديال 2022 واكتمل انجازها في الرابعة من عصر يوم الجمعة 3 ديسمبر . وشارك في تركيبها 35 عاملا بهدف ان تكون في مرمى الطائرات قبيل هبوطها في مطار الدوحة الدولي والتي يسهل رؤيتها خاصة وان قرية بروة تقع بجوار المطار . جدير بالذكر ان تنفيذ مثل هذه اللوحة تستغرق في الأمور العادية عدة اسابيع . لكن تم انجازها في وقت قياسي حوالي ( نصف يوم ) احتفاء بالحدث العالمي لدولة قطر .

دكتور قطر
07-12-2010, 07:05 AM
• حمد بن جبر:"إعلان الدوحة" يمثل قاعدة إحصائية حول الإحصاء في المنطقة العربية
•إطلاق إستراتيجية التنمية الوطنية سيشكل معلماً مهماً من معالم قطر الحديثة
•مسند: جهاز الإحصاء عنصر أساسي وضروري في مسألة جمع البيانات
•علاقة أجهزة الإحصاء والمجتمع الأكاديمي والبحثي علاقة تكاملية


انطلقت صباح أمس فعاليات المؤتمر الأول للجنة الخوارزمي للإحصاء في المنطقة العربية التابعة للمعهد الدولي للإحصاء تحت رعاية معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية. والذي تزامن مع احتفال قطر لأول مرة باليوم الوطني للإحصاء الذي يصادف 6 من ديسمبر من كل عام.

ويشارك في المؤتمر الذي يستمر على مدى ثلاثة أيام بفندق "جراند حياة" نحو 25 من المنظمات والمؤسسات الإحصائية الإقليمية والدولية إلى جانب نخبة من أهم المتخصصين في مجال الإحصاء على المستوى الدولي وعدد من الخبراء العرب في مجال الإحصاء بمختلف الدول العربية.

ويناقش المشاركون في المؤتمر التحديات الإحصائية على المستوى العربي والإقليمي والدولي من خلال أوراق عمل يقدمها عدد من المتخصصين في هذا المجال على مدى 20 جلسة نقاشية وذلك في سبل تطوير الإحصاءات في البلاد العربية.

أعرب سعادة الشيخ حمد بن جبر آل ثاني عن فخر دولة قطر باستضافة هذا الحشد من خيرة الإحصائيين المنتمين إلى العديد من الأجهزة الإحصائية والجامعات ومنظمات الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية والدولية والإسلامية.

وأشار في كلمته الافتتاحية أمام الحضور إلى أن احتفال قطر باليوم الوطني للإحصاء، وانعقاد المؤتمر الأول للجنة الخوارزمي للإحصاء في المنطقة العربية التابعة للمعهد الدولي للإحصاء يؤكد أهمية الإحصاءات الرسمية في اتخاذ القرارات السليمة الهادفة إلى توفير مستقبل زاهر للشعوب وقياس التقدم الذي نحرزه على طريق البناء والتنمية.

ونوه سعادته إلى أن انعقاد هذا المؤتمر يتواكب مع احتفال قطر بالفوز بتنظيم كأس العالم 2022 ومع التحضيرات الجدية لإطلاق إستراتيجية التنمية الوطنية للدولة 2011-2016 التي ستشكل معلما مهما من معالم قطر الحديثة التي ستضع قطر في مصاف الدول الطامحة للسلام والأمن والتنمية المستدامة، مشيرا إلى أن الإحصاءات الرسمية تشكل مكونا مهما من مكونات هذه الإستراتيجية الطموحة المنبثقة عن رؤية قطر الوطنية 2030.

إنتاج البيانات الإحصائية
وأكد سعادة الشيخ حمد بن جبر أهمية الدور الذي يضطلع به الاحصائيون والمتمثل في جمع الإحصاءات عن الظواهر الاقتصادية والاجتماعية والبيئية ونشرها وتحليلها وإيصالها إلى المستخدمين بأشكال متعددة وبنوعية عالية الجودة في زمن قياسي وتمكينهم من استخدامها في أبحاثهم ودراساتهم ومشاريعهم وخططهم في العديد من المجالات كالتعلم والتدريب والصحة والعمل والاقتصاد والتخطيط العمراني والمكاني والإنساني وغيرها من المجالات التنموية.

وأوضح سعادته ان انجازات جهاز الإحصاء لم تقتصر على الصعيد المحلي بل كان لها دورها على الصعيدين الدولي والإقليمي.. مشيرا إلى ان ما تم انجازه لا يقتصر على مجال بناء قدرات جهاز الإحصاء وتمكين الكوادر القطرية من إنتاج البيانات الإحصائية لتلبية احتياجات المستخدمين وفقا للمفاهيم والتعاريف الدولية بل ان هذه الانجازات تعتبر هامة على الصعيدين الدولي والإقليمي"..لافتا في هذا الإطار إلى عضوية سعادته بمجلس إدارة معهد اليونيسكو للإحصاء والدول الفاعل في اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة وباقي المنظمات المعنية الى جانب لجنة الخوارزمي التي تعقد مؤتمرها الأول بالدوحة، وعبر عن طموحه في ان تلعب اللجنة دورا مهما في تطوير القدرات الإحصائية في المنطقة العربية.

ولفت سعادة رئيس جهاز الإحصاء إلى ان الهدف الرئيسي من لجنة الخوارزمي هو خلق إطار معاصر يعمل الاحصائيون العرب من خلاله على خلق المعرفة وتطوير المنهجيات والأساليب الإحصائية ورفع قدرات وإمكانات الإحصائيين وتدريبهم على العمل المنتج والمبدع وتوظيف التكنولوجيا المعاصرة في العمل الإحصائي.

وأشار سعادته إلى ان تسمية اللجنة باسم "الخوارزمي " يأتي تيمنا بالعالم العربي الذي كان له إسهامات جليلة في المعرفة الإنسانية ..مؤكدا في الوقت ذاته ان أهمية اللجنة تنبع من الرسالة التي تحملها وهي تشجيع التعاون بين العاملين في مجال الإحصاء بالمنطقة العربية والمعهد الدولي للإحصاء.

وذكر أن تعزيز دور الإحصاء في خلق القاعدة المعرفية لتنمية الفرد في الدول العربية ، وإشراك الإحصائيين العرب في أنشطة المعهد الدولي للإحصاء (isi) ، وتشجيع التعاون بين المؤسسات الإحصائية والمجتمع الأكاديمي والمنظمات الأخرى ذات العلاقة بالجوانب الإحصائية في الدول العربية هي من أهم الأهداف التي تسعى اللجنة لتحقيقها في المنطقة إلى جانب الترويج للالتزام بالمبادئ الأساسية للإحصاءات الرسمية.

وتابع سعادته قائلا" ان هذا المؤتمر وهو يرفع شعار "الإحصاء من اجل سياسات مبنية على الأدلة " يهدف إلى خلق إطار للإحصائيين العرب لتقديم إعمالهم في العديد من المجالات الإحصائية ومناقشة العديد من المسائل ذات الاهتمام المشترك وبناء لجنة الخوارزمي كبيت للإحصائيين العرب تتعاون فيه كافة المؤسسات العربية والإقليمية والدولية بهدف الارتقاء بأعمالنا ومساعدتنا على إيصال البيانات الإحصائية لمستخدميها".

وأكد سعادته أن المؤتمر فرصة لتبادل الخبرات والأفكار ..مشيرا إلى أن الانجازات الإحصائية التي حققها جهاز الإحصاء هي أولا وأخيرا إنجازات لدولة قطر بقيادة حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى.

وبنهاية كلمته قدم سعادة رئيس جهاز الإحصاء الشكر إلى معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية على رعايته الاحتفال باليوم الوطني ومؤتمر الخوارزمي.. متمنيا أن يخرج المؤتمر بقرارات وتوصيات تسهم في تنمية القدرات الإحصائية العربية.

معهد البحوث الاجتماعية
وعلى صعيد متصل تطرقت سعادة الدكتورة شيخة بنت عبدالله المسند رئيس جامعة قطر إلى الدور الذي تقوم به جامعة قطر في إطار استجابتها لاحتياجات المجتمع ..مشيرة إلى أن الجامعة اتخذت خطوة هامة بإنشاء معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية وهو معهد متخصص تقوم عليه مجموعة من الكفاءات العلمية ذات الخبرة الطويلة في مجال البحوث المسحية.
جاء ذلك في الكلمة التي ألقتها أمام الحضور أمس، حيث أشارت إلى سرعة وحجم التطورات الاقتصادية والتكنولوجية والاجتماعية والسياسية التي تعيشها دولة قطر وهي تسير بخطى ثابتة نحن رؤية مستقبلية متكاملة للتنمية المستدامة.
وقالت" إن هذه التطورات المحلية تتفاعل إلى حد كبير مع التغيرات والاحداث على الساحتين الإقليمية والدولية" ..مؤكدة أهمية الدور الذي يضطلع به الأكاديميون في توثيق هذه التغيرات وتحليل نتائجها واستشراف السياسات الملائمة للتعامل معها.

شراكة إستراتيجية
ولفتت سعادتها إلى ان المعهد عقد شراكة إستراتيجية مع معهد البحوث الاجتماعية في جامعة متشيغن الذي يعد من أقدم المعاهد المتخصصة في البحوث الاجتماعية ومن أكثرها كفاءة وتميزا في العالم بغية الاستفادة من خبراته وكفاءته في تأسيس المعهد.

كما تحدثت رئيس جامعة قطر عن العلاقة بين أجهزة الإحصاء والمجتمع الأكاديمي بشكل عام او المراكز البحثية بشكل خاص ..معتبرة هذه العلاقة تكاملية حيث لا يمكن ان يزدهر حقل البحوث الاجتماعية والاقتصادية في أي بلد بغياب التنسيق والتعاون بين هذه الأطراف.

وأشادت سعادتها بالأداء المتميز لجهاز الإحصاء القطري الذي توج انجازاته بالتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2010 .. معتبرة التعداد نموذجا للعمل المهني الجاد والكفاءة الوطنية العالية .
ونوهت سعادتها إلى الحملة الإعلامية الكبيرة التي نظمها الجهاز خلال وأثناء التعداد.. وقالت ان هذه الحملة المدروسة عرفت المواطن بماهية التعداد وانعكاساته العملية على القطاعات المختلفة التعليمية والتكنولوجية والاقتصادية وغيرها.

وأثنت سعادتها كذلك على مشروع قطر لتبادل المعلومات "قلم" حيث أشارت إلى انه من خلال هذا المشروع يمكن لصانعي السياسات والجمهور الاطلاع على كم وفير من المعلومات والبيانات المفيدة.

سياسات تستند إلى الأدلة
وحثت سعادتها المراكز البحثية إلى الاستفادة من هذا المشروع من خلال استخدام الكم الكبير من المعلومات التي ينتجها جهاز الإحصاء وتحليلها بهدف المساهمة في سياسات تستند إلى الأدلة.
وأشارت إلى أن هذا الهدف يحتاج إلى بناء القدرات البشرية في مناهج البحث وأساليب التحليل الإحصائي.. لافتة في هذا الإطار إلى الدور الهام الذي يقوم به معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية في توفير دورات تدريبية عالية المستوى سواء للطلاب أو أعضاء هيئة التدريس أو العاملين في مجال البيانات داخل المؤسسات المختلفة.

كما حثت أيضا المراكز البحثية إلى الاستعانة بالبيانات سواء المنشور منها أو الخام في تطوير فرضيات علمية للبحوث الأكاديمية التي تحتاج إلى مسوحات متخصصة تجريها هذه المراكز بشكل يكمل ولا ينافس جهاز الإحصاء.

وأضافت سعادة الدكتورة أمس: " نعيش في هذه الأيام فرحة لا توصف لإحساسنا بالفخر والفرحة.. أحاسيس كثيرة تختلجنا.. نحن سعداء ونهنئ أنفسنا على هذا الفوز". جاء ذلك في تصريحات لها على هامش انعقاد اليوم الوطني للإحصاء والمؤتمر الأول للجنة الخوارزمي حول الإحصاء في منطقة العربية.
وأثنت الدكتورة على جهود جهاز قطر وقالت: " جهاز الإحصاء يعتبر عنصرا أساسيا وضروريا في مسألة جمع البيانات العامة الوطنية، ونحن كمؤسسة أكاديمية نحتاج إلى هذه البيانات من أجل انجاز البحوث الدقيقة"

تطورات كبيرة
وأضافت: حدثت تطورات كبيرة في جهاز الإحصاء في طريقة جمع البيانات ودقتها"، مشيرة إلى أن توفير الإحصاءات الدقيقة يعد أمرا ضروريا لكل دولة، ومؤشرا من مؤشرات تقدم أية دولة.
واستطردت بالقول :" عندما يكون القرار مبنيا على إحصاءات وتحليلات دقيقة يمتع بقوة أكبر من القرار الذي (يفتقد) لهذه الإحصاءات".
وبشأن ترأس قطر للجنة الخوارزمي أكدت الدكتورة: " هذا شرف وتقدير للبلد، ويعكس أننا وصلنا إلى مرحلة من التقدم في عمليات جمع الإحصاءات، وبات الآخرون يعتقدون أنه باستطاعتنا احتضان مثل هذه اللجان".

وأوضحت الدكتورة المسند أن هناك تنسيقا وشراكة قائمة بين جامعة قطر وجهات الإحصاء، وقال: " نحن نعمل مع بعض وبتعاون مستمر، ولدينا مركز للإحصاءات الاجتماعية والاقتصادية المسحية"
وأضافت:" نحن نعتمد على جهاز الإحصاء في كثير من الإحصاءات.. هناك تعاون وثيق منذ فترة وليس وليد اللحظة"، وتابعت بالقول: " لا يمكن أن نعمل بمعزل عن جهاز الإحصاء، كما أن الجهاز يحتاج لما لدينا من خبرات وإمكانات.

ورأت أن الإحصاءات وما تقدمه التعدادات من بيانات تعتبر الأساس الأول لأي بحث أكاديمي يقوم بدراسة الظواهر الاجتماعية، والاقتصادية داخل الدولة، وقال : " عنها ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها، كما أنه لا يمكن العمل في هذا المجال بدون الرجوع إلى الإحصاءات الدقيقة التي تستطيع من خلالها بناء السياسات ووضع التوقعات المستقبلية".

دكتور قطر
07-12-2010, 07:06 AM
يعجل فوز قطر بتنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2022 بتنفيذ برنامج تشييد ويرفع أسعار العقارات مع توافد شركات بناء على الدولة الخليجية للفوز بمشروعات بمليارات الدولارات. وستحاول أكبر دولة مصدرة للغاز الطبيعي المسال في العالم تهدئة المخاوف بشأن افتقارها للبنية التحتية بانفاق نحو 100 مليار دولار على مدار السنوات الخمس المقبلة حسب بعض التقديرات في حين تهرع للاستعداد لاكبر بطولة كرة قدم في العالم والتي تقام في دولة عربية للمرة الاولى. وقال بيت الاستثمار العالمي "جلوبل" في تقرير ان تنظيم البطولة "سيسهم في بلورة العديد من مشروعات البنية التحتية التي كانت تتقدم ببطء أو تنتظر دورها. من المحتمل أن تشهد أسعار العقارات تحركا حسب موقعها مع زيادة الطلب في مناطق معينة مقارنة بغيرها" . وتعثرت بعض المشروعات في قطر العام الجاري نتيجة هبوط سوق العقارات. وفي أغسطس قالت شركة البروة العقارية القطرية انها أجلت مشروع الخور الذي يتكلف 30 مليار ريال بسبب التباطؤ في السوق. وقال شاكيل سروار رئيس ادارة الاصول في بنك سيكو الاستثماري البحريني " ستنفق مبالغ ضخمة على البنية التحتية مع وجود طلب على الاسمنت والصلب لذا ستستفيد شركة قطر الوطنية لصناعة الاسمنت وصناعات قطر على المدى الطويل والشركات العقارية مثل البروة" . وأضاف سروار أن من المحتمل أن يعجل فوز قطر بخطى العمل على طريق علوي طوله 40 كيلومترا بين قطر والبحرين ويتكلف ثلاثة مليارات دولار. وتبني قطر على مدار السنوات الخمس المقبلة شبكة سكك حديدية تتكلف 25 مليار دولار ومطارا جديدا يتكلف 11 مليار دولار وميناء عميقا يتكلف 5ر5 مليار دولار. كما تنفق قطر مليارات اخرى على 12 استادا مكيفا لكرة القدم مما يزيد من احتياجها لطاقة توليد كهرباء اضافية في بلد ترتفع فيه درجات الحرارة خلال الصيف فوق 50 درجة مئوية. وتشمل المشروعات الاخرى معبرا جديدا يتكلف مليار دولار يربط بين المطار الجديد ومشروعات ضخمة في الجزء الشمالي من العاصمة الدوحة. كما ستنفق 20 مليار دولار اضافية على طريق جديدة. وارتفع مؤشر بورصة الدوحة 6ر3 بالمئة الى 8477 نقطة اول أمس الاحد وهو أعلى مستوى اغلاق منذ الخامس من أكتوبر 2008 وأكبر مكسب في سبعة أشهر في أول جلسة تداول عقب اختيار قطر لاستضافة نهائيات كأس العالم. وتواجه شركات البناء العالمية التي تتجه لقطر لاول مرة منافسة شديدة من شركات اقليمية مثل ارابتك في دبي وهي اكبر شركة بناء في الامارات والتي فازت بمجموعة من العقود في قطر العام الجاري ورسخت أقدامها هناك. وقال زياد مخزومي المدير المالي لشركة ارابتك "نحن مستعدون والتوقيت مناسب لقطر لذا يمكنا بكل تأكيد المساهمة في الطفرة اللازمة" . وتابع "ستبدي شركات أخرى اهتماما بالعمل في قطر لكنها ستكون جديدة في السوق هناك ولن يكون لديها ميزة تنفيذ مشروعات بنية تحتية مثلنا". ومن شركات البناء الاخرى التي تتقدم بعروض لفوز بعقود ترتبط بتنظيم كأس العالم شركة دريك اند سكل في دبي وشركة أوراسكوم للانشاء والصناعة وناس البحرينية. ومع استكمال الطريق العلوي بين البحرين وقطر من المحتمل أن تحقق البحرين أكبر مكاسب ويمكن أن تكون مكانا لاقامة عدد كبير من الزائرين لمتابعة كأس العالم في قطر. وقال سروار "سترفع قطر طاقة الفنادق لكنها ستتحلى بالعقلانية وليس من المعقول بناء طاقة اضافية لا تستفيد منها بعد البطولة لذا من المحتمل أن تعتمد على صناعة السياحة في البحرين". ويقدر ج.ب. جروبلار مدير الابحاث في كولييرز انترناشيونال أن ثمة عشرة الاف غرفة فندقية في قطر ومن المقرر أن يرتفع الرقم الى 17 ألفا في نهاية العام المقبل. ووعد مقدمو عرض قطر لاستضافة كأس العالم بزيادة الطاقة الى 95 ألف غرفة بحلول عام 2022. وأضاف "ستجد قطر نفسها في وضع تعاني فيه من فائض في المعروض وينبغي تصيمم الفنادق بحيث تستخدم في أغراض اخرى بعد انتهاء البطولة.

دكتور قطر
07-12-2010, 07:07 AM
لتطوير الآحصاءات في البلاد العربية
الشعراوي: المعهد الدولي للإحصاء يقوم بنشر ومراجعة البحوث الإحصائية



الراية

•نسور يدعو لتطوير البنية التحتية للأجهزة في مجال تكنولوجيا المعلومات

تناولت ورقة العمل التي قدمها الدكتور عبد الحميد الشعراوي من المعهد الدولي للإحصاء التي قدمها أمام الحضور في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الخوارزمي جهود المعهد في الارتقاء بالعمليات الإحصائية على المستوى العالمي ، مشيرا إلى ان المعهد الدولي للإحصاء يعد من أقدم المؤسسات العلمية بل هو أقدمها على الإطلاق حيث انه تم البدء في بعض الاجتماعات غير الدورية لمعهد الاحصاء الدولي عام 1803 ،الى ان تم تأسيسه عام 1885.

وأوضح د. الشعراوي ان المعهد يغطي جميع الأنشطة الإحصائية حول العالم ، مشيرا الى ان المعهد يضم سبع مؤسسات مختلفة تهتم بالإحصاء على مستوى العالم ، كما يضم المعهد أيضا 3 لجان منها لجنة الخوارزمي التي تمثل العالم العربي، وكذلك لجنة لجنوب شرق آسيا، بالإضافة إلى لجنة تهتم بشؤون أمريكا اللاتينية.

وأشار إلى ان معهد الاحصاء يقوم بتنظيم الاجتماعات ،ومنها الاجتماع الذي عقد مؤخرا بجنوب أفريقيا وتم خلاله اختيار سعادة الشيخ حمد بن جبر لترؤس لجنة الخوارزمي كما ان هناك مؤتمرا سوف يعقد قريبا بدبلن باسكتلندا.

وأشار إلى إن المعهد يقوم بنشر ومراجعة البحوث المتعلقة بالإحصاءات خاصة الإحصاءات البيئية وتطبيقاتها .وأوضح أن المعهد يهتم أيضا بعمليات التدريب حيث يقوم المعهد بعقد دورات تدريبية غير مكلفة حيث أن جميع المدربين متطوعون.

ومن جانبها عرضت الدكتورة هدى أبو الليل من جامعة الدول العربية ورقة عمل بعنوان دور جامعة الدول العربية فى تطوير العمل الإحصائي العربي حيث أكدت ان العمل الإحصائي العربي المشترك في جامعة الدول العربية يحظى بأهمية توفير البيانات والمؤشرات الإحصائية الدقيقة لدعم العمل العربي المشترك في جميع المجالات بالإضافة إلى معاونة الأجهزة التي تعمل في نطاق الجامعة على اتخاذ القرارات المناسبة وفى التخطيط ورسم السياسات.

وأوضحت الدكتورة هدى أبو الليل ان أنشطة إدارة الإحصاء وقواعد المعلومات فى مجملها إلى إنتاج ونشر إحصاءات عن الدول العربية من مصادرها الوطنية المعتمدة والموثقة وإتاحتها لجميع مستخدمي البيانات العربية ، كما تهدف إلى تطوير وتحسين الإنتاج الإحصائي العربي.

وأشارت الدكتورة هدى أبو الليل انه يجرى الترتيب لعقد أنشطة تخص الإحصاء الإحصائي بالتعاون مع الأمانة العامة للمجلس الوزاري السياحي العربي ، ومنظمة السياحة العالمية ومنظمة السياحة العربية ، وفى اجتماع اللجنة الفنية الدائمة للإحصاء الذي عقد الأسبوع الماضي ، واستجابة لقرار المجلس الوزاري العربي سيتم عقد الملتقى الأول حول الاحصاء السياحي ، والذي يعقد في مملكة البحرين.

وأشارت إلى أن هذه الأنشطة تهدف إلى الجمع بين الجهات المنتجة للبيانات الإحصائية الوطنية والتنسيق بينها ، وكذلك التعرف على متطلبات المستخدمين للبيانات بما يؤدى في النهاية إلى إنتاج ونشر رقم جديد موحد عن الدولة وكذلك إنتاج أرقام عربية تتبع نفس المنهجيات تكون قابلة للتحليل والمقارنة وإصدار جداول موحدة عن الدول العربية لتلبى متطلبات المستخدمين على جميع أنواعها.

ومن جانب آخر عرض السيد فتحي نسور من المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية ورقة عمل حول بناء القدرات الإحصائية ، والتي أكد من خلالها ان هناك العديد من المعوقات المرتبطة بالأجهزة الإحصائية وأجهزة الدول الأخرى التي تنتج البيانات ، وبعض هذه المشاكل إدارية أو مالية وبعضها فنية.
وأوضح فتحي نسور انه من أمثلة هذه المشاكل هو قلة أو عدم وجود ميزانية للتدريب ، ونقص التنسيق بين الجهات المنتجة للبيانات داخل البلد ، ونقص المهنية فى أقسام الإحصائية الذي تلقاه العاملون في هذه الأقسام. بالإضافة إلى غياب رؤية واضحة للاحتياجات التدريبية.

وأشار نسور إلى أن المعهد يقدم الدعم للعديد من الدول ..حيث قدم سبع استشارات فنية لكل من عُمان والبحرين والعراق ومصر والسودان حول العديد من الموضوعات الإحصائية ..كما أجرى المعهد دراسة مقارنة حول تجارب الدول لاحتساب مؤشرات قياس التقدم.

وأوصى نسور في نهاية عرضه بضرورة أن يتم إنشاء مركز وطني للتدريب الإحصائي داخل الجهاز الإحصائي بالإضافة إلى ضرورة العمل باستمرار على تطوير البنية التحتية للأجهزة خاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات.وأشار السيد نسور إلى أن قطر تمتلك استراتيجية للإحصاء في قطر ، ضمن أهدافها إلى أهمية بناء القدرات الإحصائية من خلال برنامج للتدريب وتنمية المهارات الإحصائية.

دكتور قطر
07-12-2010, 07:08 AM
مؤتمر الرياض يعتمد المقترحات القطرية لتعزيز الاستثمار الخليجي الأفريقي
مجلس الغرفة يبحث اليوم آليات مساهمة القطاع الخاص في مشروعات كأس العالم

الدوحة – الراية :


يعقد مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة قطر اجتماعا استثنائيا اليوم الثلاثاء في مقر الغرفة برئاسة سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس مجلس الادارة وحضور اعضاء مجلس الادارة، وذلك بمناقشة آليات تحرك القطاع الخاص في المرحلة المقبلة ودوره في المساهمة بالمشروعات التي لها علاقة باستضافة دولة قطر لكأس العالم 2022.


وقالت الغرفة ان الاجتماع يأتي من واقع حرص مجلس إدارة الغرفة على ان يقوم القطاع الخاص بدوره المأمول بما يتفق مع سياسة الدولة في ان تقوم كل الجهات بدورها كاملا بخصوص استضافة المونديال.
من جهة ثانية اعتمد مؤتمر الاستثمار الخليجي الافريقي لعام 2010 والذي عقد بالرياض أول امس المقترحات القطرية التي تضمنتها كلمة سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر، حيث تم تضمين هذه المقترحات في البيان الختامي للمؤتمر.


وقد شاركت غرفة تجارة وصناعة قطر ممثلة في سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس مجلس الادارة والسيد علي عبد اللطيف المسند امين الصندوق الفخري والسيد محمد مهدي الاحبابي عضو مجلس الادارة، في المؤتمر الذي نظمه مجلس الغرف السعودية بالتعاون مع مركز الخليج للأبحاث وبرعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.


وتضمنت المقترحات القطرية التي عرضها الشيخ خليفة بن جاسم في المؤتمر الدعوة الى توقيع اتفاقيات لتسهيل التجارة الخليجية مع أهم التجمعات الأفريقية، وإنشاء صندوق خليجي مشترك تشرف عليه الحكومات لدعم الصادرات الخليجية إلى دول إفريقيا، وتشجيع إنشاء وإقامة شركات استثمارية في مجالات الزراعة لتحقيق الأمن الغذائي لدول الخليج، حث البنوك الخليجية على ممارسة أنشطتها بدول إفريقيا، أو فتح فروع لها، اختيار بعض الدول الأفريقية التي تتمتع بالاستقرار السياسي والاقتصادي وبعدها عن الحروب والصراعات الأهلية لتكون بمثابة مراكز انطلاق للمنتجات والاستثمارات الخليجية إلى باقي الأسواق الخليجية، وتشجيع إقامة المعارض والملتقيات بين رجال الأعمال في البلدين.


كما دعا سعادة الشيخ خليفة بن جاسم الى دراسة المعوقات والظروف المعاكسة التي تواجه المستثمرين الخليجيين في توجهاتهم الاستثمارية بأفريقيا، مشيرا الى ان من بين هذه المعوقات ارتباط الأسواق الأفريقية مع بعض التكتلات الاقتصادية الدولية، وجود منافسة كبيرة مع دول لديها استراتيجيات عمل واضحة مع القارة الأفريقية مثل الصين والولايات المتحدة، تدهور الأوضاع الاقتصادية في الكثير من دول أفريقيا إضافة إلى الصراعات المحلية والحروب الأهلية، ارتفاع الرسوم الجمركية والمبالغة في اتخاذ إجراءات حمائية والتقلبات المستمرة في أسعار صرف العملات، ضعف استثمارات الصناديق السيادية الخليجية بالدول الأفريقية، وعدم استقرار القوانين والتشريعات المنظمة للاستثمارات الأجنبية .


ودعا مؤتمر الاستثمار الخليجي الافريقي في بيانه الختامي مساء اول أمس الى ضرورة العمل من أجل تعزيز التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي بين دول الخليج العربية والدول الافريقية والاستفادة من الفرص المتاحة لكلا الجانبين وحدد أبرز معوقات عدم تدفق رؤوس الأموال الخليجية الى الدول الافريقية وقدم عددا من المقترحات والتوصيات بشأنها.


ونوه البيان الختامي الصادر عن المؤتمر الذي نظمه مجلس الغرف السعودية بالتعاون مع مركز الخليج للأبحاث بالرياض بمضامين الكلمة السامية التي وجهها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - للمشاركين في المؤتمر من رؤساء دول ووزراء ومسؤولين من مختلف الدول الخليجية والمنظمات العربية والافريقية والدولية وخاصة دعوته -حفظه الله - لتعزيز التعاون الاقتصادي مع القارة الافريقية.


ورصد المشاركون في المؤتمر واقع العلاقات الاقتصادية الخليجية الأفريقية ورأوا أن العلاقات الاقتصادية التجارية والاستثمارية بين دول الخليج وأفريقيا لا تزال دون المستوى المطلوب رغم توافر كل الإمكانات اللازمة لذلك رغم توفر فرص كبيرة لتعزيز التعاون والاستثمار المتبادل بين الجانبين إضافة الى وجود تباين بين الجانبين في تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر وتعويل رجال الأعمال على البنية الأساسية وتوفير التمويل اللازم للمشروعات المشتركة .


وأكدوا على أن الاستثمارات في المنطقة الأفريقية يعتمد على عاملين أساسيين هما ضمانات وعوائد الاستثمار وأهمية وجود وسائل وأدوات مالية لتعزيز مشاركة القطاع الخاص في الاستثمارات بسبب ضعف وجود البنوك الخليجية في أفريقيا .


وعن معوقات تعزيز العلاقات الاقتصادية بين دول الخليج وافريقيا أكد البيان الختامي للمؤتمر الارتباط المسبق للأسواق الأفريقية مع بعض التكتلات الاقتصادية الدولية وارتفاع الرسوم الجمركية والمبالغة في اتخاذ الإجراءات الحمائية والتقلبات المستمرة في أسعار الصرف يضاف اليها ضعف استثمارات الصناديق الخليجية بالقارة الأفريقية وعدم استقرار القوانين والتشريعات الخاصة بالاستثمار الأجنبي هي من أبرز معوقات تعزيز العلاقات الاقتصادية بين دول الخليج العربية وافريقيا.


وتضمن البيان الختامي للمؤتمر أبرز المقترحات لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين ومن بينها الانطلاق في بناء الشراكة الخليجية الأفريقية من الواقع الحالي والتوقعات المستقبلية في ظل المتغيرات والمستجدات الاقتصادية الدولية والإقليمية الحالية وضرورة قيام الدول الأفريقية بتهيئة البيئة والمناخ الاستثماري لاستقطاب رؤوس الأموال الخليجية إضافة الى أهمية الدور الحكومي من الجانبين الخليجي والأفريقي في النهوض بالعلاقة الاقتصادية نحو مستويات أعلى ووضع آليات مناسبة لتشجيع تدفقات الاستثمار والتجارة البينية.


واقترح البيان الختامي إنشاء صندوق خليجي أفريقي مشترك لدعم الصادرات الخليجية لأفريقيا وتشجيع إنشاء وإقامة شركات استثمارية في المجالات الزراعية لتحقيق الأمن الغذائي وحث البنوك التجارية الخليجية على فتح فروع لها في أفريقيا إضافة الى تشجيع إقامة المعارض والملتقيات بين رجال الأعمال في الجانبين.

دكتور قطر
07-12-2010, 07:10 AM
خلال منتدى إيفرشيدس السادس ..المشاركون :
استضافة المونديال تضاعف آمال التمويل الإسلامي

كتب ـ عاطف الجبالي :

•الأحبابي : 2 مليار ريال الأصول الإسلامية في "الخليجي"
•أمجد حسين: قطر تعيش طفرة في التمويل الإسلامي


نظمت أول أمس شركة المحاماة الدولية إيفرشيدس منتداها السادس للقطاع المصرفي والتمويل الإسلامي لبحث مستقبل القطاع بعد نيل قطر شرف استضافة مونديال 2022 ، وتحدث خلال المنتدى رواد من قطاع الخدمات المصرفية والمهنية.

وترأس المنتدى السيــد أمجد حسين، شريك في ايفرشيدس ورئيس قسم التمويل الإسلامي، وقال: " كما يتوجه الشرق الأوسط نحو الانتعاش، إلا أن الميول في الأسواق المالية تختلف اختلافا جذريا في هذه اللحظة من هذا الوقت عن العام الماضي ".

أضاف : " لا تزال هناك تحديات تواجه المنطقة، وفي الواقع عالميا، والتي سوف تؤثر على التمويل الإسلامي في الأشهر المقبلة، إلا أن الآفاق تبدو إيجابية عموما خاصة بمنطقة الشرق الأوسط في ظل الطفرة التنموية التي تنعم بها دول المنطقة.


وأشار إلى أن استضافة دولة قطر كممثلة لمنطقة الشرق الأوسط لبطولة كأس العالم في 2022 سينعكس بالإيجاب على مستقبل التمويل الإسلامي ، حيث رصدت دولة قطر استثمارات تقدر بـ 50 مليار دولار لاستضافة المونديال العالمي.
طفرة منتظرة
وقال أمجد حسين : " "إن الحاجة إلى تأهيل الاستثمار في البنية التحتية في قطر، بحيث تكون جاهزة لاستضافة كأس العالم، قد يضع قطر في مقعد القيادة في حل القضايا التي تواجه صناعة التمويل الإسلامي مثل الحاجة إلى الاستثمار في البحث والتطوير وتحسين إدارة الشركات ".

وقال إن الإطار العام التنظيمي والاحترازي للبنوك الإسلامية من المرجح أن يصبح أكثر تحديا ، مشيراً إلى أن التركيز على تخفيف المخاطر يبقى متاحا، مما سيساعد على إرساء أسس اقوى لهذا الانتعاش.
وأشار إلى أن أهداف المنتدى تتمحور حول تبادل الآراء القيادية في مثل هذا الوقت البالغ الأهمية بالنسبة لقطر ومنطقة الشرق الأوسط وبحث مستقبل صناعة للتمويل الإسلامي .

ويهدف المنتدى أيضا إلى تشجيع الحوار بين الخبراء القانونيين والمصرفيين وغيرهم في قضايا الساعة التي تؤثر على القطاع المصرفي والتمويل الإسلامي. وتحدث خلال المنتدى توماس عبد القادر، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة شيب فاينانشال (SHAPE Financial) ومدير المجلة الأمريكية للتمويل الإسلامي، وناقش آثار بازل ٣ (Basel III) على صناعة التمويل الإسلامي .

في حين قدم راي مورير، العضو المنتدب في بنك قطر الوطني كابيتال ذ.م.م.، لمحة عامة عن السوق المالي القطري ، وأوجز حاتم الطاهر، من مركز التميز في التمويل الإسلامي التابع لديلويت، بعض النتائج الرئيسية لاستقصائهم الشامل مؤخرا للتمويل الإسلامي.

وقال خالد مهدي الأحبابي رئيس بنك الخليجي الإسلامي إن التمويل الإسلامي بقطر شهد نمواً بنسبة 50% خلال الفترة من 2002 وحتى 2007 ، مشيراً إلى النمو العالمي لصناعة التمويل الإسلامي بلغت 20%.
وأشار إلى أن حجم الأصول الإسلامية بالخليجي بلغت 2 مليار ريال ، وأرجع الأحبابي هذا النمو الملاحظ إلى تضاعف رغبة العلماء في التوجه نحو التمويلات الإسلامية.

تأهيل البنية التحتية
وتوقع الأحبابي أن تتضاعف معدلات نمو التمويلات الإسلامية في الفترة المقبلة خاصة في ظل رصد عشرات المليارات من الدولارات لتأهيل البنية التحتية بقطر تتضمن مشروعات عملاقة.

أضاف "ومع فوز قطر بحق استضافة كأس العالم لكرة القدم ٢٠٢٢، يبدو جليا أن الاقتصاد القطري سوف يستمر في النمو بمعدل كبير في السنوات المقبلة ، وسوف يعزز هذا النجاح نمو التمويل الإسلامي في قطر ومنطقة الشرق الأوسط ".

وأشار إلى أن الخليجي الإسلامي يستعد لافتتاح فرع جديد ببرج الجازي ، وقال إن ذلك يأتي في إطار حرص البنك على تعزيز عملياته بالسوق المحلي والذي يشهد نمواً ملاحظاً في ظل الطفرة التنموية التي تنعم بها دولة قطر.

وقال عدد من المشاركين إن الفوز باستضافة كأس العالم 2022 سيحقق نقلة تاريخية لدولة قطر بالكامل حيث ستتحول من الآن ولمدة 12 سنة قادمة حتى موعد المونديال إلى ورشة عمل مستمرة حيث رصدت حكومتنا الرشيدة 50 مليار دولار لإقامة مشاريع ضخمة لمواكبة هذا الحدث العالمي .

وقالوا إن القطاع الخاص يجب أن يواكب هذا التطور الهائل.. كما سيحقق فوائد كبيرة من المشاريع العملاقة التي ستطرح في هذا الجانب ، وأشاروا إلى أن استضافة مونديال 2022 يعكس مكانة دولة قطر وسمعتها المتميزة على المستوى العالمي.

وأكدوا الانعكاسات الايجابية المتوقعة على القطاع الخاص بإنشاء العديد من المشاريع الصغيرة والمتوسطة ذات العلاقة بنشاط كرة القدم وكذلك الاستفادة من المشاريع الضخمة التي سيجري تنفيذها خلال السنوات المقبلة.

ويتوقع الخبراء أن يلعب النظام المصرفي في قطر دورا بالغ الأهمية، وأوضحوا أنه عليه تقديم قروض تجارية للتشييد تماشيا مع الإنشاءات العملاقة وتمويل الكيانات الداخلة حديثا للسوق القطرية، مما سيدفع معظم البنوك إلى الطموح في الحصول على النصيب الأكبر من الدخل المقبل، كما ستشهد السوق المالية زيادة في قطاع التأمين، خاصة التأمين المتعلق باللوجيستية والعقارات.

ويتوقع أن تكون نتائج فوز قطر بتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2022 عميقة على قطر والمنطقة ككل، حيث سيخلق استضافة الحدث الرياضي العالمي آلاف فرص العمل على مستوى الصناعات الأساسية والصناعات المتعلقة بها، كما سيدفع في اتجاه تنفيذ المشاريع التي ما زالت حتى الآن ضمن المخططات.

دكتور قطر
07-12-2010, 07:12 AM
الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة سيتارامان في حوار لـ «العرب»:
فوز قطر بتنظيم المونديال يثري مناخ الاستثمار الأجنبي

2010-12-07
حوار - مصطفى البهنساوي
وصف الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة ر.سيتارامان دولة قطر بالمركز المالي الأهم في المنطقة، حيث يسعى العديد من الشركات العالمية لإيجاد موطئ قدم لها في الدولة، خاصة بعد فوز دولة قطر باستحقاق تنظيم مونديال 2022، والذي سيكون له آثار إيجابية على جميع القطاعات الاقتصادية بالدولة خاصة القطاع المصرفي، وأكد الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة أن الفترة القادمة سوف تشهد مناخا جاذبا للاستثمار، وذلك بعد أن أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم فوز دولة قطر بتنظيم مونديال 2022. جنبا إلى جنب مع حصول قطر على المركز السابع عشر على مستوى العالم في تقرير التنافسية العالمية 2010-2011 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، وتخفيض الضرائب على الشركات غير القطرية إلى %10.
وأشار سيتارامان إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد المزيد من التوسع في الإقراض من قبل البنوك القطرية، مع دخول العديد من الشركات الإقليمية والعالمية إلى قطر وجذب مزيد من العمالة التي تحتاجها المشاريع التنموية بالدولة، وإلى نص الحوار..

 بعد فوز قطر بتنظيم مونديال 2022. ما توقعاتكم للقطاع المصرفي، وكذلك حجم التداولات في بورصة قطر؟
- أعتقد أن النتائج والآثار الإيجابية سوف تظهر على المدى المتوسط والقصير، وذلك مع انطلاق الحكومة في إنشاء المشاريع المختلفة وتوفير البنية التحتية والمنشآت الرياضية والملاعب، ومع احتضان كأس العالم فإن هذا الحدث سوف يشكل حلقة نمو تترابط فيها كل القطاعات، حيث ستتوفر فرص استثمارية جديدة لمختلف الشركات في إطار الاستثمار الشامل الذي ستقوم به الحكومة، وهو ما يعني أنه سينعكس على القطاعات غير الانشائية مثل البنوك التي ستكون مدعوة لتوفير التمويلات الخاصة بمشاريع تقوم بها مختلف الشركات.
فيما يتعلق بقطاع الأسهم فإننا نعتقد أن الحركية الاقتصادية التي سيخلفها الملف ستعزز من عدد الشركات التي ستكون مدرجة في بورصة قطر. كما ستجذب مستثمرين جددا في الأوراق المالية من خارج قطر، أضف إلى ذلك أن بورصة قطر قد دخلت في مسار تطويري مع إدخال منصة التداول الجديدة وبرمجة وإطلاق أدوات استثمارية جديدة. فالشراكة الاستراتيجية بين بورصة قطر وسوق نيويورك "يورونكست" من شأنها أن تساعد المستثمرين القطريين في الوصول إلى الأسواق الدولية، بالإضافة إلى توفير السيولة، ويمكن لمبادرات تنويع منتجات بورصة قطر جلب الفائدة من كبار المستثمرين الدوليين.

 ما رؤيتكم للمشهد الاقتصادي القطري وهل تعتقد أنه استثناء بين الاقتصادات العالمية خاصة بعد الإعلان عن فوز الدولة باستضافة مونديال 2022؟
- نعتقد أن عملية برمجة وإنشاء العديد من المشاريع الإنشائية في الدولة للتحضير لحدث استضافة كأس العالم سوف تستدعي عمالة إضافية، يتم استقدامها سوف تعمل على دفع القطاعات الاستهلاكية والتجارية، ومن بينها البنوك التي سوف تبدأ في مرحلة التوسع في الإقراض بعد مرحلة من التشدد خلال فترة الأزمة المالية العالمية.
تنظيم المونديال سيكون بمثابة حافز للبنوك لتطمينها بخصوص توجهات الاقتصاد القطري من حيث الاستثمارات الكبيرة، التي سيتم ضخها خلال السنوات القادمة، وفي هذه الأثناء ستكون البنوك مدعوة للتوسع في الإقراض بالنسبة للشركات التي ستطلق المشاريع، وكذلك للأفراد خاصة مع توقع دخول أعداد جديدة من المقيمين إلى قطر
ويمكننا القول إن الشراكة بين القطاع الخاص والعام في دولة قطر أسهمت في استقرار الاقتصاد بشكل عام. ولكن النظام المصرفي هو نظام عالمي، ولذلك تأثر قطاع الأسهم مما عجل بحدوث تدخل فوري من قبل الحكومة، لذلك فإن الأزمة ما زالت تؤثر على عملياتنا المحلية.
الناتج المحلي الإجمالي لدولة قطر بلغ 294 مليار ريال في العام الماضي، ويتوقع أن ينمو بمعدل يزيد على %15 هذا العام بسبب زيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال والمنتجات البتروكيميائية، وهو ما يعني أن الدولة تتجه لتحقيق فوائض مالية في موازنة العام الحالي تبلغ 19.7 مليار ريال حسب الأرقام الحالية. وهي إشارة إيجابية تؤكد أن قطر لديها قدرة على الاستدامة لأداء طويل المدى.

 ما تصوركم لحجم النمو في الاقتصاد القطري خلال السنوات القادمة. وكيف تري التحول الذي تشهده الدولة على المستوى الاقتصادي؟
- اتبعت دولة قطر المبادئ الحقيقية للعولمة من خلال التحرر الاقتصادي والتحديث، وذلك تحت القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى، وسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد الأمين. وترتكز رؤية قطر الوطنية 2030 على بناء مجتمع يعزز مبادئ العدل والخير والمساواة. وقد ساعدت زيادة الطلب على الطاقة خلال العامين الماضيين على مستوى العالم دول الخليج، وبخاصة دولة قطر، على تحقيق فائض مالي كبير، مما أدى إلى تحسين وضع ميزان المدفوعات لديها ومكن الدولة من الاستثمار بحكمة في العديد من المشاريع الصناعية ومشاريع البنية التحتية. وتزيد القيمة الإجمالية للمشاريع التنموية في دول مجلس التعاون الخليجي عن 1.3 تريليون دولار أميركي. وتتضمن المشاريع الرئيسية في قطر مطار الدوحة الدولي الجديد، وجزيرة اللؤلؤة، وميناء مدينة مسيعيد الصناعية.
ومن المتوقع أن تسجل قطر أعلى معدل لنصيب الفرد من الدخل القومي بقيمة 90.149 دولار أميركي لعام 2010. وبالنسبة لقطاع الهيدروكربون، فإن قطر سوف تحتفل هذا الشهر بوصول إنتاجها السنوي من الغاز الطبيعي المسال إلى 77 مليون طن لتحتل المركز الأول على مستوى العالم من حيث إنتاج الغاز الطبيعي المسال ونقله. وقد جاءت قطر في المركز السابع عشر على مستوى العالم في تقرير التنافسية العالمية 2010-2011 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي. كما أن شركة بوينغ للطائرات ستفتتح مقرا لها في قطر هذا الشهر أيضاً. وتم تخفيض الضرائب على الشركات غير القطرية إلى %10، بالإضافة إلى ذلك، فقد فازت قطر بتنظيم بطولة كأس العالم 2022. ومن شأن كل هذه الإنجازات أن تخلق مناخا مناسبا للاستثمار الأجنبي في قطر.

 ما رؤيتكم لتحركات الدول لمعالجة الأزمة المالية بشكل منفرد. وهل تعتقد أننا على أبواب أزمة جديدة في العام 2011 أم أن الوضع مطمئن؟
- أستطيع أن أؤكد أن الاقتصاد العالمي ما زال هشا خاصة في الولايات المتحدة وأوروبا. بينما إذا نظرنا إلى دول الخليج فإن %60 من الناتج الإجمالي المحلي بها يأتي من النفط والغاز، وهو ما يوضح أن الاقتصادات الخليجية هي اقتصادات حقيقية وليست اقتصادات ورقية فهي تنتج ما بين %5 إلى %6 من الناتج العالمي، حيث حققت العام الماضي 900 مليار دولار، بينما يتوقع أن يتجاوز العام الحالي تريليون دولار، وهو ما يشير إلى أن هناك نموا قويا وفوائض مالية جيدة. وكذلك هي الحال بالنسبة إلى الأسواق الناشئة، مثل الصين واليابان على عكس الولايات المتحدة وإنجلترا
ومحصلة ذلك هو أن هناك تأكيدا على أن التعافي الاقتصادي العالمي لا يزال ضعيفا، وهو ما يتطلب إرساء نظام عالمي جديد يستند إلى نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص وإلى معايير وضوابط مناسبة في مجال الحوكمة. كما يجب تعديل نماذج الأعمال الخاصة بالخدمات المصرفية للأفراد للتعامل مع الأزمة الراهنة عن طريق تحديد الطلبات والاحتياجات المتغيرة للعملاء. ويجب أن توفر الابتكارات في مجال الخدمات المصرفية للأفراد على الصعيد العالمي قيما مضافة عديدة للعملاء.

 كيف تفسرون تأثر الاقتصادات الخليجية والاقتصاد القطري سلبا بالأزمة المالية رغم عدم ارتباطها بشكل مباشر بالاقتصاد الأميركي؟
- الأزمة المالية كان لها تأثير واضح على اقتصادات دول الخليج إلا أن التدابير الجيدة التي تم اتخاذها من أجل التعامل مع الأزمة حال دون دخول الاقتصادات الخليجية والاقتصاد القطري بشكل خاص من الدخول في مرحلة انكماش، وقد قامت الدولة باعتماد موازنة ضخمة هذا العام استفادت منها العديد من المشاريع منها مشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تجري حاليا في قطر، مثل إقامة مركز قطر للمال، وإنشاء مؤسسات تعليمية على مستوى عالمي، والاستثمار في مشاريع البنى التحتية. وعلى الصعيد الاجتماعي فإن كافة المؤشرات المهمة مثل نظام الرعاية الصحية، ومعدل الأمية، ومشاركة المرأة في الحوكمة تشير إلى التحسن الكبير الذي يؤدي بدوره إلى حدوث نقلة نوعية.

 ما تقييمكم لأداء بنك الدوحة في الربع الثالث من العام الحالي وما توقعاتكم لنهاية العام؟
- بنك الدوحة حقق إنجازات هامة خلال الربع الثالث، إذ لم يحقق نتائج مالية قوية فحسب بل فاز أيضا بجائزة الطاووس الذهبي المرموقة للأداء المستدام. وجاءت هذه الجائزة تقديرا لمبادرات بنك الدوحة التي اتخذها في خضم مساعيه لتحمل مسؤولياته الاجتماعية، مثل الصيرفة الخضراء وطرح العديد من المزايا التعليمية والصحية والانخراط في القضايا الاجتماعية.
ونتيجة الأداء الهائل للبنك فقد قامت وكالة فيتش بتثبيت التصنيف الائتماني للبنك عند الدرجة a مع وجود توقعات مستقبلية مستقرة، وبذلك فإن وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تواصل اعترافها بالأداء القوي لبنك الدوحة، حيث لم يتغير هذا التصنيف رغم التقلبات التي تشهدها الأسواق الدولية. وبناء على ذلك فإن بنك الدوحة سوف يستمر في توسيع نطاق خدماته ومواصلة نموه وتطوره ككيان يقدم خدمات مالية متكاملة وعالية الجودة من منفذ مالي واحد. ومن ناحية أخرى حصلت شركة بنك الدوحة للتأمين المحدودة وهي شركة تابعة لبنك الدوحة ومملوكة له بالكامل على تصنيف bbb/ مستقر في مجال "ائتمان الأطراف المقابلة والقوة المالية للمؤمِّن" من قِبل وكالة ستاندرد آند بورز، التي أشادت بالقوة الرأسمالية ومتانة السيولة لديها إضافة إلى تحقيقها لمستوى قوي في مجال كفاية رأس المال المستند إلى المخاطر وتوفير غطاء مناسب لعمليات إعادة التأمين.
ويأتي هذا التقييم الإيجابي للبنك من وكالات التصنيف العالمية رغم الأزمة المالية العالمية التي شهدها العالم فقد استمرت أرباح بنك الدوحة في التحسن مدعومة بتحسن الدخل المتأتي من صافي الفوائد والناتج عن النمو المتوازن للائتمان إلى جانب التحكم المناسب بالتكاليف. وبالطبع نحن مسرورون أن تستمر وكالة فيتش للتصنيف الائتماني بالشهادة للأداء القوي لبنك الدوحة وثبات تصنيفنا الائتماني في وقت تشهد فيه الأسواق العالمية مرحلة من عدم الاستقرار.
وعلى صعيد النتائج المالية فقد حقق البنك نموا ملحوظا في صافي أرباح الربع الثالث بنسبة %37، بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. وهذه النتائج الممتازة لا تعبر فقط عن قوة عمليات البنك بل تعكس أيضا مدى الاستخدام الأمثل لحقوق المساهمين، حيث حقق البنك نسبة عائد على متوسط حقوق المساهمين من بين أعلى النسب الموجودة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. وحقق أيضا نسبة عائد مرتفعة جدا على متوسط إجمالي الموجودات. الأمر الذي يدل على مدى فعالية استراتيجيات توظيف الموجودات لدى البنك.
وعلى الصعيد الدولي لا يزال البنك يواصل نجاحاته، حيث احتفل بالذكرى السنوية الثالثة لافتتاح المكتب التمثيلي في شنغهاي بالصين في شهر أغسطس الماضي.
 ما أهم المنتجات التي طرحها بنك الدوحة خلال العام الحالي؟
- استطاع بنك الدوحة أن يطرح عددا من المنتجات المهمة خلال العام الحالي، ولديه خطط لطرح المزيد من المنتجات التي تهم السوق خلال العام المقبل، وقد قام البنك خلال هذا العام بطرح عرض غير مسبوق للاسترداد النقدي لمكافأة أصحاب بطاقات دريم الائتمانية، حيث يتمكن أربعة من حاملي البطاقات الأكثر إنفاقا على مدار الأسبوع بمختلف سقوفها الائتمانية من استرداد نفقاتهم الأسبوعية بالكامل، وذلك وفقاً لشروط وأحكام الحملة، هذا بالإضافة إلى جائزة أخرى للاسترداد النقدي مقدمة لأكثر البطاقات استخداما خلال الأسبوع الواحد.
وتأتي هذه الحملة بعد حملة الصيف للاسترداد النقدي بنسبة %25 على مصاريف السفر، والتي حققت نجاحا منقطع النظير. وقد حقق عرض الاسترداد النقدي الذي انتهى في 31 أغسطس 2010 نجاحا منقطع النظير، حيث تخطت الحملة كل التوقعات المرصودة لها من خلال زيادة الطلب على بطاقات دريم، كما أن العروض الأخرى التي طرحها البنك ما زالت تقدم أفضل مستوى من الخدمة للعملاء.
قمنا كذلك بإطلاق منتج "سيدتي" بالتعاون مع شركة عمان للتأمين وهو منتج يختص بالتأمين على الأمراض الخطيرة التي تصيب النساء، ومنتج "منزلك"، وهو منتج يختص بالتأمين على محتويات المنازل، وقد تم تطوير هذين المنتجين الفريدين بشكل مشترك من قبل فريقي التأمين في كل من بنك الدوحة وشركة عُمان للتأمين. البنك أطلق خلال هذا العام أيضاً منتج تدبير على شبكة الإنترنت، وهو خدمة مبتكرة وفريدة من نوعها وتختص في توفير الحلول اللازمة للعملاء لإدارة النقد ضمن أفضل المعايير، إضافة إلى أداء أفضل في عمليات التحصيل والمدفوعات وإدارة السيولة على المستوى المحلي والعالمي.
وأحب أن أؤكد في هذا الصدد أن بنك الدوحة سيظل على الدوام متقدما بخطوات إلى الأمام، عندما يتعلق الأمر بالابتكار وتقديم المنتجات المفيدة ذات القيمة المضافة إلى السوق.

دكتور قطر
07-12-2010, 07:14 AM
شاباً من شركات الطاقة يطالعون مشروع «lng»

2010-12-07
الدوحة - العرب
استضافت شبكة شباب شل حوالي 50 شابا قطريا من قطر للبترول وقطر غاز وراس غاز وشركة شل في موقع البناء في مشروع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل «lng» في مدينة راس لفان الصناعية.
تضمنت الزيارة عروضاً من ممثلين عن كل شركة, وعرضاً عن مشروع اللؤلؤة, بالإضافة إلى جولة في الموقع. تقوم قطر للبترول وشركة شل بتطوير مشروع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل, وهو المشروع الأكبر في تاريخ قطر ممهدا الطريق لتصبح الدولة عاصمة الغاز المسال في العالم. والهدف من هذا الحدث توفير فرصة لتبادل المعارف, وللتعارف بين الشباب القطري الذين سيقودون صناعة الطاقة مستقبلاً في قطر. كما أنها فرصة للمهنيين الشباب للتعرف على مشروع اللؤلؤة أثناء أعمال البناء. أشار المدير التنفيذي في شل أندي براون: «ترتكز صناعة الطاقة على التعاون والشراكات الطويلة الأمد. أنا معجب للغاية بالطاقة والمهنية التي يتمتع بها الشبان القطريون في شركتنا, ويسعدني أنهم يتعرفون على شبان من مختلف مجالات الصناعة». سينتج مشروع اللؤلؤة الوقود السائل والزيوت والمنتجات الكيميائية من الغاز الطبيعي, مما سيفتح أسواقاً جديدة أمام الموارد الطبيعية في قطر. كما ينتج كميات كبيرة من الغاز السائل والإيثان.
من المتوقع أن تنتهي أعمال البناء في أواخر 2010, ويبدأ الإنتاج في 2011, ليصل إلى الذروة في 2012.

دكتور قطر
07-12-2010, 07:15 AM
مهرجانات خليجية وضيافة تقليدية
فنادق الدوحة تتأهب للاحتفال باليوم الوطني

2010-12-07
الدوحة - ألفت أبولطيف
تحتفل فنادق الدوحة باليوم الوطني في 18 ديسمبر المقبل، وتنظم بهذه المناسبة مجموعة من المناسبات والفعاليات الشعبية وتقدم الضيافة القطرية التقليدية والوطنية، حيث يقوم موظفو الفنادق بارتداء اللباس الشعبي القطري لاستقبال الضيوف وتقديم القهوة القطرية، كما تتجهز المطاعم الكبرى في هذه الفنادق بتخصيص فعاليات وبوفيهات من المأكولات القطرية.
ويحتفل «غراند حياة» الدوحة بالعيد الوطني القطري من خلال فعاليات متنوعة وبرامج خاصة، وتبدأ مظاهر الاحتفال بتزيين الفندق لواجهته بأعلام قطرية ضخمة، وتنسيق الزهور والورود الموجودة في مدخل الفندق بألوان العلم القطري.
ونظراً لإقبال الشباب سواء من المواطنين أو الوافدين على تزيين السيارات ابتهاجا باليوم الوطني القطري، يقيم فندق «غراند حياة» الدوحة مسابقة خاصة، وهي الأولى من نوعها لتتويج أفضل زينة سيارة لليوم الوطني.
وستتم المسابقة يوم السبت 18 ديسمبر 2010 من الساعة 2:00 ظهراً وحتى 4:30 عصراً حيث يجب على المتسابقين التسجيل جانب مدخل الشخصيات المهمة جدا vip والمرور بسياراتهم على السجادة الحمراء، وستؤخذ صورة للسيارة المزينة وسيتم الإعلان عن النتيجة في اليوم التالي من خلال الاتصال بالفائزين.
وسيحصل المتسابقون على هدية تذكارية من الفندق بالإضافة إلى أن الفائزين الثلاثة سيحصلون على جوائز قيمة عبارة عن إقامة ليلتين في فيلا ثلاث غرف نوم للفائز الأول مع إفطار لثلاثة أشخاص، والفائز الثاني سيحصل على إقامة ليلتين في غرفة غراند المطلة على البحر مع إفطار لشخصين، في حين سيحصل الفائز الثالث على فرصة قضاء يوم كامل في منتجع «جَولة» الصحي.
قال غاري فريند، مدير الفندق بهذه المناسبة: أهنئ الشعب القطري وقيادته على الفوز المستحق بشرف تنظيم كأس العالم 2022، وأود أن أؤكد أن مشاركة فندق «غراند حياة» الدوحة في فعاليات العيد الوطني بأنشطة مميزة تأتي تعبيراً عن الحب الذي يكنه طاقم إدارة وموظفي الفندق لدولة قطر التي استطاعت في وقت قياسي أن تتبوأ مكانة مرموقة بين دول العالم».
وبما أن الفندق يحرص على أن يكون الوجهة المفضلة خلال اليوم الوطني، فإنه يقدم عرضا يمكن الضيوف من حجز ليلة في غرف غراند مع غداء يومي لشخصين بمطعم «روكا».
أما مطعم ذا جريل، الذي يشتهر بمأكولاته المحضرة بمهارة عالية وخدمة ممتازة فيقدم بوفيه العيد الوطني، والذي يتضمن أشهى المأكولات من الأطعمة العربية التقليدية والعالمية المتميزة وتشكيلة من الحلويات اللذيذة التي أعدها طهاة الفندق خصيصا لهذه المناسبة.
ويحتفل كافيه بيسكوتي باليوم الوطني عبر تحضير تشكيلة من الكيك مزينة بالعلم القطري تحمل رموزا وشعارات خاصة بالاحتفال.
ويتيح الفندق للصغار فرصة للاستمتاع واستغلال أوقات العيد الوطني بشكل مسل ومفيد عبر أنشطة مختلفة في حديقة الفندق تحت إشراف موظفين مؤهلين من قبل منتجع «جَولة» الصحي، كما يقدم الكثير من الألعاب الترفيهية والأنشطة التعليمية، حيث يمكن الآباء من الاسترخاء دون القلق على أطفالهم.
وأضاف فريند: «إن الدوحة تتألق عاماً بعد عام في استقطاب أبرز الأحداث الترفيهية والثقافية المهمة، وتؤكد جدارتها واستحقاقها لما تحتله اليوم من مكانة على الخريطة العالمية، لذا يهمنا كفندق ينتمي إلى سلسلة «حياة» المرموقة أن نساند الدوحة بفعاليات وأنشطة كثيرة لاسيَّما التي تحتفي باليوم الوطني القطري».
ويحتفل فندق شرق الدوحة باليوم الوطني لقطر من خلال تنظيم المهرجان الخليجي للمأكولات، حيث سيقدم تجربة فريدة مستوحاة من الخليج العربي وقطر والتي ستمتد لمدة أربعة أيام من الاحتفالات بالعادات والتقاليد الخليجية العربية الأصيلة، ابتداء من 18 إلى 20 ديسمبر في مطعم الليوان.
ويقدم فريق العمل في مطعم الليوان تحت إشراف كبير الطهاة الشيف حسن عبدالله مجموعة مختارة من الأطباق المحلية، يقول الشيف حسن: «إن إطلاق المهرجان الخليجي يأتي متزامنا مع اليوم الوطني القطري وهو مستوحى من الأصول الغنية بالتراث والثقافة والتاريخ القطري. وأضاف عبدالله: سيتم تزيين مطعم الليوان بديكور يكمل فكرة المهرجان وستقدم الأعمال الفنية التي استخدمها الصيادون القدماء في قطر والحرف اليدوية التي جاءت بدعم من وزارة الثقافة والفنون والتراث.
وستشمل قائمة الطعام مختارات متميزة من ضمنها أطباق من قطر، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة وكذلك عمان والكويت، مثل الأوزي، والجمبري، والدجاج المجبوس، وكذلك مجموعة متميزة من الحلويات وتتضمن لقيمات، وخنفروش، وساجو، وشراب التمر الهندي، وسيتم تقطيع قالب حلوى ضخم يحمل العلم القطري وسيوزع على كافة الحضور.
وستقدم المأكولات الخليجية ابتداء من 6:30 مساء إلى الساعة 11 مساء، وذلك من 18 إلى 20 ديسمبر.
وأكد مسؤول العلاقات العامة في فندق لاسيجال الدوحة أنور أبوالحسن أن الفندق يحتفل باليوم الوطني من خلال موظفيه الذين سيرتدون اللباس القطري «ثوب النشل» وسيقدمون القهوة القطرية للضيوف لدى دخولهم إلى اللوبي، كما سيتيح مطعم سيجالون بوفيه خاصا بالاحتفالية يضم المأكولات التقليدية والحلويات القطرية والأطباق الشرق أوسطية، وسيقدم لاسيجال تريتور كعك الاحتفالية الذي يحمل العلم القطري كما سيتم تزيين الفندق بالزهور المتنوعة بألوان العلم القطري إلى جانب الباقات الجاهزة والتي تباع في محل الزهور الخاص بالفندق.

دكتور قطر
07-12-2010, 07:16 AM
«برايس وترهاوس» تشرح المميزات المالية والضريبية لقطر

2010-12-07
الدوحة - العرب
اجتمع أمس نخبة من كبار المسؤولين التنفيذيين بفندق لا سيجال بالدوحة لحضور الندوة السنوية للمعايير الدولية للتقارير المالية, التي ينظمها مكتب برايس وترهاوس كوبرز بقطر. وقد ترأس الندوة خبراء من برايس وترهاوس كوبرز وتضمنت نقاشات حول التطورات الرئيسية بالمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية والقوانين والتشريعات الخاصة بالضرائب وتأثيرها على الشركات العاملة والمستثمرة في دولة قطر.
تعد مكاتب برايس وترهاوس كوبرز -باعتبارها الرائدة في مجال الخدمات المهنية الدولية- واحدة من أهم المراجع الرئيسية فيما يتعلق بالمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية, وتتولى تنفيذ أعمال الشركات العاملة بالمنطقة بما يضمن استجابتها للوتيرة المتسارعة للتطورات والتغيرات الحديثة بالمعايير الدولية.
تعتبر الندوة جزءا من «سلسلة الندوات التي تعقدها برايس وترهاوس كوبرز» بمكتب قطر، وهي ندوة تعقد بصفة منتظمة لكبار المسؤولين التنفيذيين للاجتماع بهم ومناقشة الموضوعات الهامة حول سوق الأعمال بقطر. وتتضمن الندوة نقاشات حول التحديات المرتبطة بالتغييرات في تشريعات المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية وتأثيراتها الهامة على نشاطات الاندماج والاستحواذ على وجه الخصوص. وقد ترأس هذه النقاشات السيد جون مولوي، المدير التنفيذي لخدمات التدقيق بمكتب قطر والسيد
«ك. سيرينيفاسان» شريك خدمات التدقيق.
وقد تطرق السيد ديكلان موردون، شريك الخدمات الضريبية الدولية والسيد ساجد خان، المدير التنفيذي بقسم الضرائب, إلى تأثير عجز الموازنة المتنامي على جميع أنحاء العالم وحاجة الدول لاتباع المزيد من الإجراءات الصارمة لتحصيل الضرائب وإدخال نظم جديدة لزيادة المتحصلات الضريبية. وقد عقدوا مقارنة بين هذا الوضع وانخفاض الأعباء الضريبية في قطر وما تتلقاه الشركات التي تتأسس ضمن مركز قطر للمال, من حوافز تشجيعية في مجال الأعمال.
وقد علق السيد علاء الصويني، الشريك التنفيذي لمكتب برايس وترهاوس كوبرز بقطر بقوله: «تعتبر المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية من الأهمية بمكان لاسيَّما في البلدان التي تحظى بقدر كبير من النشاطات الاستثمارية الداخلية والخارجية, كما هي الحال في دولة قطر، الأمر الذي يتطلب من الشركات فهم هذه المعايير والالتزام بها». وأضاف: «وحتى نتمكن من دعم وتعزيز جودة التقارير المالية بدولة قطر، فإننا نتواصل مع عملائنا حتى نساعدهم على زيادة معرفتهم وتوسيع مداركهم بالمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية والقوانين الضريبية، وهي الأدوات التي تعتبر ضرورية من أجل نمو الأعمال بشكل مثمر, ونحن سعداء بحضور هذا العدد الغفير من المهتمين لاكتساب المزيد من المعرفة في هذا الخصوص. وتواصل قطر ممارسة دور اللاعب الرئيسي ضمن إطار مجلس دول التعاون الخليجي وعلى الصعيد العالمي. كما أن برايس وترهاوس كوبرز لا تزال تعمل جنبا إلى جنب مع العديد من الشركات لدعم وتعزيز التنوع في المجالات الاقتصادية».
وأضاف علاء الصويني قائلا: «لقد استثمرنا بشكل كبير في تطوير قدراتنا وإمكاناتنا في قطر, وذلك بتعيين عدد من الشركاء والموظفين الذين يتمتعون بخبرات واسعة من شبكات الأعمال العالمية, حيث بلغ عدد الموظفين 120 موظفا».
تقوم مكاتب PwC بتقديم خدمات التدقيق والخدمات الضريبية والاستشارية لكل قطاع على حده لترسيخ الثقة والقيمة لعملائها وللأطراف ذات العلاقة. ويقوم ما يزيد على 161.000 موظف في 154 دولة يعملون في مكاتب بي دبليو سي, بالربط بين أفكارهم وخبراتهم وحلولهم لتطوير رؤى جديدة واستشارات عملية.

دكتور قطر
07-12-2010, 07:17 AM
«باري غاليري» تطرح مجموعة مميزة من ساعات «أكواسويس» العالمية

2010-12-07
الدوحة - العرب
دشنت متاجر باري غاليري الكبرى مساء أمس الأول باقة جديدة من ساعات أكواسويس العالمية, والتي تتمتع بشهرة كبيرة في منطقة الشرق الأوسط, حيث لاقت استحسان جميع المستهلكين في الأسواق التي طرحت فيها, ومن المتوقع أن تسجل نجاحا ملحوظا في دولة قطر.
وأكد السيد سلمان عبدالرحيم المدير العام لباري غاليري: «نشهد اليوم تدشين ساعات تتميز بأشكالها الفريدة من نوعها, كما أنها تتمتع بذوق رفيع من حيث التصميمات العالمية والمواد المستخدمة، فضلا عن التقنية التي يستخدمها صناع هذه الساعة، لذا فأنا أتوقع أن تجد صدى كبيرا لدى الجمهور القطري».
وأضاف عبدالرحيم أن باري غاليري دائما سباقة إلى كل ما هو جديد في عالم الساعات والعطور والإكسسوارات الأخرى, والتي تعد شعارا للتميز والتفرد, خاصة في مجتمعنا القطري الذي يعتني بالأناقة والذوق الرفيع, متوقعا أن تحقق مجموعة الساعات الجديدة مبيعات قياسية وفي وقت قياسي سواء من الرجال أو النساء.
وتمثل شركة باري غاليري قطر (فرع من باريس غاليري-الإمارات) أحد أهم مراكز التسوق في قطر, ما جعل منها الوجهة الأولى لكل عشاق التميز والتفرد الباحثين عن عالم فريد ومتميز من الإبداع والفخامة.
ولا تقتصر إبداعات باري غاليري فقط على مجال معين, وإنما امتدت خبرتها, حيث تجد أن كل ما يريده العميل موجود تحت سقف واحد وبخدمات استثنائية لا مثيل لها.
ومن هذا المنطلق فقد طرحت شركة باري غاليري قطر, مؤخراً إحدى إبداعاتها من ساعات أكواسويس العالمية السويسرية, لتنضم إلى أروع باقاتها, ولتكون شاهداً على كون باري غاليري رائدة من رواد التسوق.
وتمتاز تلك المجموعة من الساعات بالفخامة والذوق الراقي والتصميم الفريد والتقنية العالية لتناسب جميع الأذواق, وتأتي ساعة أكواسويس العالمية السويسرية بتصاميم في غاية الدقة والتعقيد, وتتوافر بأشكال متعددة وجذابة لكل من يعشق التميز ويبحث عن الإبداع والفخامة والرقي.
ترتكز فلسفة ساعات أكواسويس السويسرية العالمية على المزج الفريد بين روعة التصميم والجودة العالية لتمثل إحدى ضروريات الحياة المعاصرة في صورة من المقتنيات الثمينة لشركة «باري غاليري».
وتطرح شركة باري غاليري مجموعة نادرة وموديلات متميزة بمعرضيها بالحياة بلازا والرويال بلازا لكل محبيها من عشاق الفخامة والرقي.

دكتور قطر
07-12-2010, 07:18 AM
100 ألف ريال من البنك التجاري لمركز الشفلح للأطفال

2010-12-07
الدوحة - العرب
سلم البنك التجاري شيكا بقيمة 100 ألف ريال قطري لمركز الشفلح للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك خلال حفل أقيم في المقر الرئيسي للبنك، بحضور السيد جاسم الحيدر مدير الشؤون الإدارية والمالية بالمركز ورئيس قطاع العملاء الاستراتيجيين بالبنك التجاري السيد عبدالجليل برهاني.
وجاءت هذه الخطوة في إطار دعم البنك التجاري لمختلف النشاطات المجتمعية.
وتمثل قيمة الشيك مساهمة من شركة البنك التجاري وعملائه الشخصيين الذين شاركوا في بطولة البنك السنوية لرياضة الغولف التي أقيمت في ملاعب نادي الدوحة للغولف في وقت سابق من هذا العام. وقد تم جمع الأموال من خلال بيع بالمزاد العلني شمل تذكارات تحمل توقيعات اللاعبين الذين تنافسوا في بطولة قطر ماسترز لهذا العام، ورسوم تسجيل اللاعبين مع مساهمة إضافية من البنك التجاري للوصول إلى المبلغ النهائي.
وصرح السيد عبدالجليل برهاني بقوله: «إنه لمن دواعي سروري وشرفي أن أكون قادرا على القيام بهذه المساهمة لقضية نبيلة مثل هذه. ونحن نؤمن بأن مركز الشفلح يقوم بعمل رائع مع الأطفال، ونحن نشعر بالفخر لكوننا طرفا في هذه الجهود».
وقال السيد جاسم الحيدر: «لقد كان للبنك التجاري دائما علاقة شراكة مستمرة مع مركز الشفلح. وقد وصلت شراكتنا إلى مستويات عالية جديدة بفضل اهتمام البنك وعملائه في دعم أنشطتنا. وإننا لنعبر عن صادق عرفاننا لجهود البنك ودعمه المتواصل لبرامجنا المختلفة».
وقد تم إنشاء مركز الشفلح للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة بناء على توصية من سمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند بأن يوفر المجتمع القطري خدمات قيمة للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة. والمركز هو مؤسسة غير ربحية خاصة، تمثل نموذجا لتوفير التربية الخاصة والعناية الطبية وخدمات الدعم الصحي للأطفال من ذوي الإعاقات منذ الولادة إلى سن السابعة والعشرين. والشفلح هو الاسم العربي لزهرة نبتة «الكبار»، وهي نبتة صغيرة توجد في منطقة البحر الأبيض المتوسط. وهذه الأزهار جميلة وتجمع بين اللونين البنفسجي والأبيض. وقد أثبتت الدراسات النباتية في قطر أن هذه الأزهار مألوفة في البلد. وقد اختير الاسم لأنه يتناسب مع أهداف المركز.
ويشارك البنك التجاري في نشاطات حيوية عديدة في هذا المجال وذلك عن طريق تقديم الهبات والتبرعات، والرعاية والتمويل، ومشاريع التبرع الجماعية في إطار تحمل المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة. ويتركز دعم مؤسسة البنك التجاري على المجالات التربوية والصحية وتنمية المجتمع، والبيئة، والفن، والموسيقى، والرياضة من أجل المساهمة في التطور المجتمعي بدولة قطر.

دكتور قطر
07-12-2010, 07:19 AM
مرور 27 عاماً على انطلاقته للعالمية
مجوهرات المفتاح تشارك «شاريول» الاحتفال بمنتجات جديدة

2010-12-07
الدوحة - العرب
احتفل فيليب شاريول، مصمم الساعات والمجوهرات والإكسسوارات الجلدية، مساء أمس الأول، بمرور ما يزيد على 27 عاما على انطلاقته إلى العالمية حيث سجل أول ظهور له في عام 1983م، وشاركه الاحتفال الذي أقيم بمقر مجوهرات المفتاح بمجمع سيتي سنتر عدد كبير من مسؤولي ومديري المجوهرات، وبتواجد عدد كبير من رجال الأعمال القطريين. وقال شاريول إنه بهذه المناسبة كشف عن عطر «جولد» المميز الذي حقق نجاحا ملموسا في المملكة العربية السعودية، متوقعا أن يحقق هذا العطر موقعا متقدما خاصة أن المواطنين القطريين يتمتعون بذوق رفيع، وتتزامن مناسبة احتفال فيليب شاريول بعامه الـ25 من الإبداع والرقي والاختلاف في فن ابتكار مجموعات مميزة وراقية من الساعات والمجوهرات والإكسسوارات الجلدية، مع إطلاق عطور جديدة، ليضيف على عالم شاريول الساحر لمسات أنثوية عطرية تعبق بتاريخ فني عريق، وفيض من الرجولة المعاصرة. ويتمتع فيليب شاريول بتاريخ عريق في صناعة الساعات والمجوهرات حيث حقق نجاحات كبيرة على المستوى العالمي من خلال مجموعة ذات طابع خاص من المجوهرات والساعات والعطور الرجالية والنسائية التي يقول عنها شاريول إنها تمثل بالنسبة له إضافة مختلفة تحمل في داخل كل زجاجة منها عبقا مختلفا يمنح الإنسان روحا وإحساسا مختلفين.
وحول إصرار شاريول على استعمال شريط من النحاس في مجمل ابتكاراته يقول: «قبل خمسة وعشرين عاماً حين عزمت على إطلاق باكورة منتجات شاريول بحثت عن معدن يُضفي ميزة التفرد على التصاميم. فوقع اختياري على شريط النحاس بعد سلسلة طويلة من الأبحاث المستمرة. لقد استلهمت ذلك من حضارة السيلتك التي وجدت قبل 2500 سنة وشرعت بتصميم المجوهرات الممزوجة بالنحاس، ما أسفر عن تصميم الأساور والساعات النحاسية التي لاقت رواجاً كبيراً في المنطقة».
وأضاف: لقد سخرت العديد من المكونات لتصميم عطوري من روائح شفافة ومركزة، وها نحن نبذل أقصى جهودنا لتسويق عطورنا بالصورة اللائقة التي تتناسب مع اسم شاريول العريق، وقد عملنا خلال الفترة الماضية على رفع عدد متاجر شاريول حول العالم إلى نحو 98 فرعا حتى اليوم، ولا نقف عند حدود ذلك وإنما نسعى إلى مضاعفة هذا العدد خلال الفترة المقبلة.
وحول تصميم المجوهرات يقول فيليب شاريول إن تركيزه ينصب عموماً على جعلها «متفردة»، وتلك التي تعرض من خلال فروع شاريول في الخليج «في غاية التميز والخصوصية لأن زبائن الخليج يتفردون عن غيرهم في الذوق إلى أقصى حد».

دكتور قطر
07-12-2010, 07:21 AM
«كهرماء» تستضيف مدرسة اقرأ الابتدائية

2010-12-07
الدوحة – العرب
قامت إدارة العلاقات العامة بالمؤسسة القطرية العامة للكهرباء والماء (كهرماء) بتنظيم زيارة إلى مركز التحكم الوطني بالكهرباء لتلاميذ الصف الخامس بمدرسة اقرأ الابتدائية. وجاءت الزيارة في سياق حرص المؤسسة على التواصل مع المنظومة التعليمية في دولة قطر وإرساء أهمية الكهرباء كخدمة حيوية لدى الأجيال القادمة منذ الصغر. وشملت الزيارة تقديم عرض بعنوان "الكهرباء وأهميتها" ألقاه السيد أحمد عبدالقادر مهندس أول كهرباء بالمركز، تم خلاله شرح طرق توليد الطاقة الكهربائية وكيفية نقلها وقياسها. كما ركز العرض على قواعد السلامة التي يجب اتباعها في كل مكان عند التعامل مع الكهرباء وذلك باستخدام الصور المعبرة والتي لاقت تجاوبا كبيرا من الطلبة وتم الرد على جميع أسئلتهم خلال العرض. كما تم القيام بجولة ميدانية داخل المركز شملت غرفة التحكم الرئيسية بشبكات الكهرباء. وقد أعرب الطلبة عن إعجابهم بالزيارة وذلك لمشاهدتهم عمليا تطبيقات لدرس "الكهرباء"، أحد الدروس المهمة في مادة العلوم، وإدراكهم لمدى أهمية هذه الخدمة. الجدير بالذكر أنه قد تم توزيع عدد من الهدايا التذكارية على الطلبة شملت قطورة وكهروب وكتيبات وأقلاما للتلوين.

دكتور قطر
07-12-2010, 07:22 AM
الناقل الوطني يطور صالة ركابه بلندن
«القطرية» تنقل خدماتها لمبنى 4 بمطار «هيثرو»

2010-12-07
لندن - العرب
نقلت الخطوط الجوية القطرية جميع عملياتها إلى مبنى 4 في مطار لندن هيثرو اعتباراً من 8 ديسمبر 2010.
وتأتي هذه الخطوة عقب انتهاء أعمال تحديث مبنى 4 ليوفر للمسافرين خدمات أفضل ومرافق متطورة للحقائب إضافة إلى خيارات أوسع من المطاعم والمحلات التجارية.
وقال بيان صحافي للناقل الوطني أمس إن جميع رحلات القطرية المنطلقة من وإلى مطار لندن (هيثرو) سيتم تشغيلها عبر هذا المبنى، وقد خصصت القطرية منطقة رحبة لمسافريها لتسجيل الدخول إلى الرحلات تقع في المنطقة a من المبنى، وبإمكان المسافرين في الدرجة الأولى ورجال الأعمال على متن القطرية إضافة إلى حاملي بطاقة نادي الامتياز الفضية والذهبية استخدام صالة «سكايتيم» في مبنى 4.
وصرّح أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية بأن خدمات الناقلة في مبنى 4 ستشهد مزيداً من التطور عند افتتاح صالتها الخاصة بركاب الدرجة الأولى ورجال الأعمال المسافرين على متنها، ومن المزمع افتتاح الصالة الجديدة، التي تعد أول صالة تفتتحها القطرية خارج مقر عملياتها في الدوحة، في النصف الثاني من عام 2011.
وقال الباكر: «سيتيح لنا انتقال عملياتنا إلى مبنى 4 في مطار لندن (هيثرو) إمكانية تطوير خدماتنا الحائزة على تصنيف خمس نجوم لمسافرينا، وتمثل لندن التي تعد أنشط الخطوط لدينا أهمية كبيرة ضمن شبكة خطوطنا ونحن سعداء بتطوير عملياتنا هنا».
وتابع قائلا: «سيتوَّج انتقالنا إلى مبنى 4 بافتتاح أول صالة خاصة لمسافرينا على الدرجة الأولى ورجال الأعمال، وستقدم القطرية من خلال هذه الصالة مفهوم الخدمات ذاته الذي تقدمه في مبنى البريميم الحائز على جوائز عدة في الدوحة».
وجدير بالذكر أن القطرية أطلقت مبنى البريميم الخاص بركاب الدرجتين الأولى ورجال الأعمال في نوفمبر 2006 ويعد الأول من نوعه في العالم، وحاز مبنى البريميم على جوائز عالمية نظير مفهومه الفريد وخدماته التي لا تضاهى.
وبدأت القطرية مؤخراً تسيير طائرتها الحديثة من طراز بوينج 777 للمرة الأولى بين لندن (هيثرو) والدوحة بمعدل رحلة يومياً، وتسيّر الناقلة حالياً 6 رحلات يومياً بين المملكة المتحدة وقطر، أربع رحلات يومية من لندن (هيثرو) ورحلة يومية من كل من لندن جاتويك ومانشستر، ومع حلول عام 2013 تخطط القطرية للوصول إلى 120 وجهة رئيسة للسياحة والعمل حول العالم بواسطة أسطول حديث مكون من 120 طائرة، وتسيّر الناقلة اليوم أسطولاً حديثاً يضم 93 طائرة إلى 95 وجهة في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ وأميركا الشمالية والجنوبية، وكانت أحدثها مدينة نيس المتوسطية الفرنسية التي دشنتها القطرية في 24 نوفمبر.

دكتور قطر
07-12-2010, 07:23 AM
«من أجل الحفاظ على الحياة البرية وحماية البيئة»
بنك الدوحة: سباق الدانة الأخضر 11 ديسمبر

2010-12-07
الدوحة - العرب
«خذ مكانك، استعد، انطلق» هكذا سيبدأ سباق الدانة الأخضر لعام 2010 الذي يهدف إلى دعم الحفاظ على الحياة البرية وحماية البيئة، إذن كونوا على استعداد في الحادي عشر من ديسمبر هذا العام للمشاركة في سباق الدانة الأخضر الذي ينظمه بنك الدوحة وذلك للسنة السادسة على التوالي.
وفي سباق هذا العام لن تكونوا وحدكم تركضون مسافة الثلاثة كيلومترات، بل سيرافقكم «دندون» وهو الثعلب الجالب للحظ الذي سيعمل على تشجيعكم طوال مسافة السباق وحتى نهايته، وتتجلى الحكمة من اختيار بنك الدوحة لشخصية «دندون الثعلب» لكونه تعبيراً عن الحظ السعيد وعلى اعتبار أن هذا النوع من الحيوانات واسع الانتشار في دولة قطر.
وتعليقا على هذا الحدث قال السيد/ر.سيتارامان الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة: «يلتزم بنك الدوحة باستمرار طوال السنة في العمل على تعزيز الجهود العالمية المتعلقة بإنقاذ البيئة، ويُعد سباق الدانة الأخضر أحد حملاتنا الكبرى التي تهدف إلى زيادة الوعي وتحفيز الناس على التحرك لفعل شيء ما في هذا الصدد حتى يديروا أمور حياتهم اليومية، فكل خطوة مهما كانت صغيرة هي خطوة مهمة».
كما عبر السيد/ر.سيتارامان عن تقديره العميق لوزارة الداخلية وتوجه بالشكر إلى سيادة العميد/محمد سعد الخرجي رئيس قسم المرور والدوريات في الوزارة وذلك لدعمه المستمر لهذا الحدث ومساهمته في إنجاحه، وتابع السيد/ر.سيتارامان قائلا: «إنه إلى جانب عملنا على دعم الجهود العالمية لإنقاذ البيئة فإننا نسعى أيضاً إلى تعزيز التوعية المرورية والحدّ من حوادث الطرق، ونفتخر بأن نكون مؤسسة تتحمل مسؤولياتها تجاه المجتمع في قطر دوما من خلال تنظيم مثل هذه الفعاليات».
ومن جهته قال سيادة العميد/محمد سعد الخرجي: «يسعدنا المساهمة في سباق الدانة الأخضر الذي ينظمه بنك الدوحة، وسنعمل على تقديم دعمنا الكامل لضمان نجاح هذا الحدث أسوة بالسنوات السابقة».
وفي هذا السباق نرحب بمشاركة المتسابقين الذين ينتمون إلى ثقافات متنوعة وفئات عمرية مختلفة ومن جميع الجاليات المقيمة في قطر والذين سيعملون معنا على زيادة الوعي بهذه القضية التي تستحق بذل الجهود من أجلها، وستكون هذه المناسبة فرصة لمنح العائلات والأصدقاء وقتا مرحا، علما بأن هناك العديد من الجوائز التي تنتظر الفائزين بالسباق، كما سيكون هناك العديد من المنافسات الممتعة التي ستجرى لفئتي البالغين والأطفال قبل بداية السباق.
وسيتخلل المناسبة حفل موسيقي ورقصات فلكلورية إضافةً إلى موسيقى الجاز والـ «دي جي» التي ستضفي جوا من المرح على المسابقة وستحفز كافة المشاركين وتحييهم.
و سيتم إجراء فحص طبي إلزامي للمتسابقين عند تسجيلهم في السباق، وسيتاح ذلك خلال عطلات نهاية الأسبوع في كل مراكز رعاية العملاء «تواصل» الكائنة على الطريق الدائري الثالث، وفرع السيتي سنتر، وفندق الإنتركونتيننتال، وفروع البنك المتنقلة التي توجد على الكورنيش، واللولو هايبر ماركت، وحديقة أسباير، وسينما الخليج.
وسيتاح للمشاركين في السباق فرصة تقديم ملاحظاتهم القيّمة حول خدمات بنك الدوحة وفي الوقت نفسه الاطلاع على منتجاته الفريدة من نوعها في قطر، والتي نذكر آخرها «سوق الدوحة» www.dohasooq.com التي تعد الابتكار الفريد من نوعه للتجارة الإلكترونية في قطر، حيث بإمكان زوارها القيام بعمليات الشراء والبيع والمتاجرة والفوز بجوائز مدهشة من جراء ذلك، وتجدر الإشارة إلى أن سوق الدوحة هي المركز التجاري الإلكتروني الأول في الشرق الأوسط الذي تقدمه مؤسسة مالية رائدة، فهو يعرض خدمات التسوق الإلكتروني وتسليم المشتريات في كل مكان في قطر.
ويعزز هذا السباق أيضاً رسالة بنك الدوحة الخضراء التي بدأت بإطلاقه للحساب الأخضر وذلك للمرة الأولى في قطر، حيث تتم جميع المعاملات المصرفية عبر القنوات الإلكترونية، وهو الأمر الذي يسهم في ترشيد استخدام الورق، وبذلك بات بنك الدوحة من الرائدين في مجال الترويج للثقافة الخضراء في المنطقة، وتبعا لذلك قام بإطلاق البطاقة الخضراء التي تتراكم فيها نقاط الولاء بعد استخدام العملاء لها لتساهم هذه النقاط فيما بعد بخدمة القضايا الخضراء التي ترعاها المنظمات الدولية.
كما سيجري السحب على جائزة المليون ريال القطري من برنامج الدانة للتوفير الذي يحظى بشعبية واسعة وبعروض استثنائية تقدم إلى كل عميل فرصة للفوز بمليون ريال قطري مقابل كل عملية إيداع لمبلغ قيمته 1000 ريال قطري في حساب التوفير أو من خلال شهادة مليونير الدوحة.

دكتور قطر
07-12-2010, 07:24 AM
السعودية ترفع سعر الخام الخفيف لآسيا وأميركا

2010-12-06
الخبر - reuters
أبلغ مصدر بقطاع النفط «رويترز» أمس الأحد أن السعودية رفعت سعر البيع الرسمي للنفط الخام الخفيف إلى عملائها في آسيا والولايات المتحدة في يناير. ورفعت المملكة سعر الخام العربي الخفيف إلى العملاء الأميركيين بواقع 0.50 دولار للبرميل إلى ما يزيد 0.25 دولار على سعر خام غرب تكساس الوسيط. ورفعت سعر الخام العربي الخفيف للعملاء في الشرق الأقصى بواقع 1.25 دولار إلى ما يزيد 1.60 دولار للبرميل على متوسط سعر خامي عمان ودبي.

دكتور قطر
07-12-2010, 07:25 AM
تغطية اكتتاب «الوطنية فلسطين» بنسبة %150

2010-12-06
الدوحة - العرب
نجحت شركة الوطنية الفلسطينية للاتصالات المساهمة العامة في الاكتتاب الأولي العام في أسهمها. وتتبع الشركة الفلسطينية لـ «وطنية» الكويتية المملوكة بنسبة %52 لـ «كيوتل». وقد تجاوزت تغطية الاكتتاب %150 على الأقل من القيمة المطلوبة لتغطية الأسهم المطروحة، حيث شهد الاكتتاب اهتماما وطلبا كبيرين من المستثمرين الأفراد في فلسطين ومن المستثمرين الدوليين المؤسساتيين معظمهم من أوروبا والشرق الأوسط. وسيتم الإعلان رسمياً عن مستويات الطلب النهائية على الاكتتاب في القريب العاجل بعد استكمال إجراءات التدقيق المطلوبة قانونيا.
وقد تم عرض 38.7 مليون سهم جديد للجمهور، وهو ما يمثل %15 من رأسمال الشركة المصرح به. وحدد سعر الاكتتاب بـ1.30 دولار أميركي للسهم الواحد. وأوضحت «الوطنية موبايل» أن حصيلة الاكتتاب سيتم استخدامها للأعمال العامة والتشغيلية للشركة، ولدفع الرصيد المتبقي من الرسوم المستحقة بموجب الرخصة.
وبانتهاء الاكتتاب ستبلغ القيمة السوقية الكلية للشركة عند الإدراج 335.4 مليون دولار أميركي تقريباً، بناء على سعر الاكتتاب.
وسيتم الإعلان عن المساهمين النهائيين في منتصف شهر ديسمبر الحالي، مع إدراج الأسهم في بورصة فلسطين في بداية شهر يناير 2011.

دكتور قطر
07-12-2010, 07:26 AM
مستوى قياسي للذهب المقوم بالإسترليني

2010-12-07
لندن - reuters
ارتفع سعر الذهب المقوم بالجنيه الإسترليني إلى مستوى قياسي أمس الاثنين وسجل المعدن النفيس أعلى سعر له بالين الياباني منذ فبراير 1983 وسط عزوف واسع النطاق عن المخاطرة لمخاوف بشأن ديون منطقة اليورو وتوقعات الاقتصاد الأميركي. وارتفع الذهب إلى 900.99 إسترليني للأوقية (الأونصة) وسجل سعر الشراء 900.35 إسترليني للأوقية, وبلغ سعر الذهب المقوم بالين الياباني ذروة عند 117 ألفا و541 ينا للأوقية قبل أن يسجل سعر الشراء 116 ألفا و868 ينا للأوقية مقابل 115 ألفا و809 ينات.

دكتور قطر
07-12-2010, 07:27 AM
الهند تكافح تحديات المناخ المستقبلية

2010-12-07
نيودلهي - dpa
تتعرض قطاعات مهمة في اقتصاد الهند الصاعد للخطر جراء تأثير تغير المناخ، وذلك في ظل مكافحة البلاد لانتشال ملايين السكان من الفقر. كانت هذه هي نتائج تقرير ربما يدفع مسؤولين لمراجعة سياسات تتعلق بالعقدين المقبلين. وتناول التقرير على وجه التحديد التوقعات المتعلقة بالمناخ في الهند خلال فترة العقد الرابع من القرن الحالي، أي بعد نحو 20 عاما، مصنفا الهند من بين البلدان الأكثر عرضة لخطر الاحتباس الحراري.

دكتور قطر
07-12-2010, 07:27 AM
13.6 مليار دولار صادرات كوريا الجنوبية من المنتجات التكنولوجية

2010-12-07
سول - dpa
قالت الحكومة الكورية الجنوبية أمس الاثنين, إن صادرات المنتجات المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات قفزت بنسبة %16.1 في نوفمبر الماضي عن الشهر نفسه من العام الماضي, وذلك بفضل الطلب العالمي على أشباه الموصلات وشاشات العرض والهواتف المحمولة.
وقالت وزارة اقتصاد المعرفة, إن البلاد صدرت للخارج منتجات تكنولوجية بقيمة 13.61 مليار دولار، وذلك للشهر السادس على التوالي الذي تتجاوز فيه قيمة تلك الصادرات حاجز 13 مليار دولار.
ونقلت وكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية الرسمية عن الوزارة قولها إن صادرات أشباه الموصلات ارتفعت بمعدل سنوي نسبته %18.1 لتصل قيمتها إلى 4.13 مليار دولار، وقفزت صادرات الهواتف الذكية بأكثر من ثلاثة أمثال لتبلغ 1.06 مليار دولار.
وأشارت إلى أن الزيادة الحادة في الطلب على الهواتف الذكية مثل جهاز «جالاكسي» من إنتاج سامسونغ أسهمت في تعزيز مبيعات كل الهواتف المحمولة بنسبة %8.7 عن الشهر المقابل من العام الماضي لتصل قيمتها إلى 2.68 مليار دولار.
وأظهر التقرير أيضا أن صادرات شاشات العرض زادت بنسبة %9.5 لتصل قيمتها إلى 2.73 مليار دولار، مع ارتفاع الطلب الأجنبي على أجهزة الكمبيوتر بأربعة أمثال لتصل قيمة الصادرات إلى 268 مليون دولار, وذلك بفضل الطلب على أجهزة الكمبيوتر اللوحي.

دكتور قطر
07-12-2010, 07:28 AM
أمطار غزيرة تدمر محاصيل الحبوب بأستراليا

2010-12-07
سيدني - dpa
أعلن مسؤولون في أستراليا أمس الاثنين أن الأمطار الغزيرة غير المسبوقة التي هطلت على أستراليا دمرت بصورة كبيرة المحاصيل, حيث كان يأمل المزارعون أن تعوض الجفاف الذي شهدته البلاد لمدة عقد. وقال المدير التنفيذي لمعهد الزراعة الأسترالي مايك كيوج: إن نحو ثلث محصول الحبوب هذا العام سوف يتعرض للتلف, وستبلغ القيمة نحو ملياري دولار.
وأضاف: «إذا هطل مزيد من الأمطار هذا العام فإن حجم الدمار سوف يزيد».
وقال المزارعون إن جودة مثل هذه الحبوب التي يمكن حصادها ستكون سيئة للغاية لا تصلح لاستخدامها في أي شيء إلا لإطعام الماشية.
ومن شأن ضعف محصول القمح في أستراليا التي تعد رابع أكبر دولة مصدرة للحبوب في العالم, المساعدة في تنامي المخاوف بشأن ندرة الحبوب في العالم خلال عام 2011.

دكتور قطر
07-12-2010, 07:29 AM
«بريوس» الهجينة تتصدر مبيعات السيارات باليابان

2010-12-07
طوكيو - وكالات
قالت بيانات إن السيارة «بريوس» الهجينة التي تنتجها شركة «تويوتا موتور كورب» تصدرت مبيعات السيارات الجديدة في اليابان للشهر الـ18 على التوالي في نوفمبر الماضي.
وأضافت بيانات صادرة عن اتحاد وكلاء السيارات في اليابان أن مبيعات السيارة حافظت على مركزها الأول في مبيعات السيارات في اليابان رغم انخفاض مبيعاتها للشهر الثالث على التوالي بسبب البرنامج الحكومي لدعم مشتريات السيارات الصديقة للبيئة, الذي أطلقته حكومة اليابان العام الماضي لتنشيط سوق السيارات.
وتراجعت مبيعات سيارات بريوس على المستوى السنوي بنسبة %20.2 خلال الشهر الماضي, بنسبة 21.4 ألف سيارة. وحلت سيارة هوندا الهجينة الجديدة من طراز «فيت» في المركز الثاني بعد بريوس في المبيعات 16.677 ألف سيارة تليها سيارة «تانتو» الصغيرة التي تنتهجها شركة «دايهاتسو موتور» 13.217 ألف سيارة.
وانتعشت مبيعات سوق السيارات في شهري يوليو وأغسطس بسبب تسارع المستهلكين للاستفادة من البرنامج الحكومي لدعم مشتريات السيارات الصديقة للبيئة.

دكتور قطر
07-12-2010, 07:30 AM
خفض قرصنة البرامج يضخ مليار دولار في الاقتصاد الماليزي

2010-12-07
بورتاجايا (ماليزيا) - dpa
قالت دراسة إن خفض قرصنة البرامج في ماليزيا بمقدار 10 نقاط مئوية سوف يتسبب في ضخ 3.2 مليار رينجيت (مليار دولار) في اقتصاد البلاد.
وقالت الدراسة التي أجرها تحالف برامج الأعمال «بي أس أي» ومؤسسة البيانات الدولية «آي دي سي» إن من شأن ذلك أيضا أن يحقق دخلا بقيمة 719 مليون رينجيت في شكل ضرائب إضافية, وخلق 3452 وظيفة جديدة لماليزيا بحلول عام 2013.
وقال رولاند تشان مدير التسويق لمنطقة آسيا والمحيط الهادي لتحالف برامج الأعمال في بيان صحافي أمس الاثنين: «إن خفض قرصنة البرامج فرصة لتعزيز الاقتصاد. نحن متفائلون بإمكانية تحقيق ذلك في ماليزيا، في ضوء مساندة الحكومة المستمرة, خصوصا وزارة التجارة المحلية والتعاونيات وجمعيات حماية المستهلك». وقال تشان في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الوطنية الماليزية «برناما»: إن الدارسة تظهر بوضوح أن محاربة قرصنة البرامج بشكل قوي تعني عوائد اقتصادية أكبر في المستقبل وليس فقط لصناعة البرامج, بل للبلاد بأكملها. وأشار إلى أن معدل قرصنة البرامج أو تثبيت برامج غير مرخصة على أجهزة الكمبيوتر الشخصي في البلاد بلغ العام الماضي %58، مضيفا أن هذا يعني أن حوالي 6 من أصل 10 برامج مثبتة على أجهزة الكمبيوتر هي برامج منسوخة بشكل غير قانوني. وأوضح أن القيمة التجارية للبرامج المنسوخة بشكل غير قانوني في البلاد تبلغ 1.4 مليار رينجيت.

دكتور قطر
07-12-2010, 07:30 AM
اتمنى لكم صباح جميل وتداول اجمل اخوكم : دكتور قطر
ابتسم انت في قطر

بو خليفه 123
07-12-2010, 07:56 AM
السلام عليكم و رحمة الله

صباح الخير


لا هنت دكتور على الافتتاحيه

دكتور قطر
07-12-2010, 07:57 AM
السلام عليكم و رحمة الله

صباح الخير


لا هنت دكتور على الافتتاحيه

عليكم السلام صباح النور

دكتور قطر
07-12-2010, 07:58 AM
نبارك للجميع السنة الهجرية الجديدة اعادها الله علينا وعليكم باليمن والبركات

الأسد
07-12-2010, 08:34 AM
نبارك للجميع السنة الهجرية الجديدة والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

دكتور قطر
07-12-2010, 08:35 AM
نبارك للجميع السنة الهجرية الجديدة والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

عليكم السلام وعلينا وعليك يتبارك

بو خليفه 123
07-12-2010, 08:35 AM
نبارك للجميع السنة الهجرية الجديدة اعادها الله علينا وعليكم باليمن والبركات

على الجميع و ان شاء الله تكون سنة خير على جميع المسلمين

الأسد
07-12-2010, 08:37 AM
عليكم السلام وعلينا وعليك يتبارك

شكرا على ردك الطيب , بالتوفيق للجميع

لموفق
07-12-2010, 08:37 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسعد الله صباحكم جميعا بالموده والسرور

كل عام وانتم بخير بمناسبة السنه الهجريه

وتشكر دكتور للافتتاحيه الدسمه
""يبيلك تفتح قناه اخباريه اقتصاديه"",,,

لموفق
07-12-2010, 08:40 AM
الدولار يهبط إلي أدنى مستوى في 3 أسابيع مقابل الين

طوكيو - هبط الدولار الأمريكي إلي أدنى مستوى له في ثلاثة اسابيع مقابل العملة اليابانية في التعاملات الاسيوية اليوم الثلاثاء مع تراجعه عن متوسط تحركاته في 55 يوما البالغ 82.53 ين.
وانخفض الدولار الي 82.46 ين

دكتور قطر
07-12-2010, 08:40 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسعد الله صباحكم جميعا بالموده والسرور

كل عام وانتم بخير بمناسبة السنه الهجريه

وتشكر دكتور للافتتاحيه الدسمه
""يبيلك تفتح قناه اخباريه اقتصاديه"",,,

عليكم السلام صباح النور وانت بخير وصحه وسلامه ولا شكر على واجب

قناص قطر
07-12-2010, 08:46 AM
السلام عليكم

صباح الخير على الجميع

لموفق
07-12-2010, 08:48 AM
السلام عليكم

صباح الخير على الجميع

وعليكم السلام,,,,صباح الانوار

دكتور قطر
07-12-2010, 08:49 AM
السلام عليكم

صباح الخير على الجميع

عليكم السلام صباح النور

بو خليفه 123
07-12-2010, 08:50 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسعد الله صباحكم جميعا بالموده والسرور

كل عام وانتم بخير بمناسبة السنه الهجريه

وتشكر دكتور للافتتاحيه الدسمه
""يبيلك تفتح قناه اخباريه اقتصاديه"",,,


السلام عليكم

صباح الخير على الجميع


و عليكم السلام والرحمه

صباح الانوار

لموفق
07-12-2010, 08:56 AM
الصين قد ترفع اسعار الفائدة الاسبوع القادم

قالت صحيفة تشاينا سيكيوريتز الرسمية في تقرير في صحفتها الاولىاليوم الثلاثاء ان البنك المركزي الصيني ربما يرفع اسعار الفائدة اوائل الاسبوع القادم قبل نشر المؤشرات الاقتصادية الشهرية الرسمية المقرر يوم الاثنين,,,,وقال مسؤولون صينيون كبار الاسبوع الماضي ان بكين تتحول الي سياسة نقدية "حذرة" وهو ما يمهد الطريق امام سياسة لتضييق الائتمان مستقبلا,,,,بعد اجراء اول زياده في الفائده منذ 3 سنوات في اكتوبر الماضي.

ادى هذا الخبر الى توقف الصعود في اسواق النفط العالميه وتراجعها نصف دولار ثم تقلص
التراجع الى 30 سنتا فقط,,,,وذلك بسبب ان الصين هي ثاني اكبر مستهللك للنفط الخام بالعالم,,,,

وتراجع الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم يناير كانون الثاني في التعاملات المبكرة في اسيا بما يصل الى 0.5 بالمئة
الي 88.92 دولار للبرميل بعد ان كان سجل يوم الاثين ذروة بلغت 89.76 دولار وهو أعلى مستوى منذ اكتوبر 2008 .

وقلل الخام الامريكي خسائره في وقت لاحق الي 27 سنتا او 0.30 بالمئة مسجلا 11 ر89 دولار في الساعة 0520 بتوقيت جرينتش.

وهبط خام القياس الاوروبي مزيج برنت 35 سنتا الى 91.10 دولار للبرميل

worldboss
07-12-2010, 09:02 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير جميعا

لموفق
07-12-2010, 09:03 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير جميعا

وعليكم السلام صباح الانوار
زعيم العالم,,:thumbup1:,,

دكتور قطر
07-12-2010, 09:06 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير جميعا

عليكم السلام صباح النور

قناص قطر
07-12-2010, 09:15 AM
يارب التوفيق ان شاء الله

توقعاتي اليوم

لموفق
07-12-2010, 09:21 AM
يارب التوفيق ان شاء الله

توقعاتي اليوم

اليوم تحديدا الثلاثاء,,;),,,
ومع ذلك فقوة الانتعاش بالاقتصاد القطري

هي الحكم و بالتالي جو التفاؤل مازال سيد الموقف,,,,وتوقع بصعود
هاديء ومتوازن على كافة القطاعات بحدود 30 الى 60 نقطه,,,,

فالكم طيب جميعا,,,:thumbup1:,,,,ونشوفكم مع التداول بأذن المولى

ابن المقفع
07-12-2010, 09:25 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل عام وانتم بخير
وأسعد الله صباحكم

دكتور قطر
07-12-2010, 09:25 AM
اليوم تحديدا الثلاثاء,,;),,,
ومع ذلك فقوة الانتعاش بالاقتصاد القطري

هي الحكم و بالتالي جو التفاؤل مازال سيد الموقف,,,,وتوقع بصعود
هاديء ومتوازن على كافة القطاعات بحدود 30 الى 60 نقطه,,,,

فالكم طيب جميعا,,,:thumbup1:,,,,ونشوفكم مع التداول بأذن المولى

في حفظ الله

دكتور قطر
07-12-2010, 09:26 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل عام وانتم بخير
وأسعد الله صباحكم

عليكم السلام صباح النور وانت بخير وصحه وسلامه

لموفق
07-12-2010, 09:26 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل عام وانتم بخير
وأسعد الله صباحكم

وعليكم السلام وصباحن مبارك بعام تبارك بأذن الله

عطا محمد
07-12-2010, 09:28 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل عام وانتم بخير

دكتور قطر
07-12-2010, 09:32 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل عام وانتم بخير

عليكم السلام وانت بخير وصحه وسلامه

دكتور قطر
07-12-2010, 09:33 AM
بدات اوامر ماقبل الافتتاح

لـبـيـه
07-12-2010, 09:36 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فالكم التوفيق يارب

(رمز المحبه)
07-12-2010, 09:38 AM
سلام عليكم

يسعــد صبــاحكم

(( صباحكم أخضر بأذن الله ))

دكتور قطر
07-12-2010, 09:39 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فالكم التوفيق يارب

عليكم السلام فالك الطيب

دكتور قطر
07-12-2010, 09:40 AM
سلام عليكم

يسعــد صبــاحكم

(( صباحكم أخضر بأذن الله ))

عليكم السلام صباح النور

بن كهلان
07-12-2010, 09:46 AM
السلام عليكم وصباحكم خير ومسرات

غير البشر
07-12-2010, 09:47 AM
صبحكم الله بالخير جميعا

ان شاء الله ترتفع ولا تنـزل البورصه :thumbup1:

دكتور قطر
07-12-2010, 09:48 AM
السلام عليكم وصباحكم خير ومسرات

عليكم السلام صباح النور

دكتور قطر
07-12-2010, 09:48 AM
صبحكم الله بالخير جميعا

ان شاء الله ترتفع ولا تنـزل البورصه :thumbup1:

صباح النور وفالك طيب

غير البشر
07-12-2010, 09:51 AM
صباح النور وفالك طيب


اهلا اهلا دكتور
قريت المخفي هههههههههههههههههههههههه
ان شاء الله نشوفها خضره دوووم وربي يفرحكم

شخبار الكويت لين الحين هناك :thumbup1:

بور بلاك
07-12-2010, 09:52 AM
السلام عليكم

يسعــد صبــاحكم

دكتور قطر
07-12-2010, 09:52 AM
اهلا اهلا دكتور
قريت المخفي هههههههههههههههههههههههه
ان شاء الله نشوفها خضره دوووم وربي يفرحكم

شخبار الكويت لين الحين هناك :thumbup1:

اي والله وصلت يوم الخميس وراجع السبت باذن الله الدوحه

غير البشر
07-12-2010, 09:53 AM
السلام عليكم

يسعــد صبــاحكم



عليكم السلام ورحمه الله وبركاته
صباح النور والسرور

دكتور قطر
07-12-2010, 09:53 AM
السلام عليكم

يسعــد صبــاحكم

عليكم السلام صباح النور

غير البشر
07-12-2010, 09:53 AM
اي والله وصلت يوم الخميس وراجع السبت باذن الله الدوحه



بالسلامه ان شاء الله
عسى ربي يوفقك

دكتور قطر
07-12-2010, 09:55 AM
بالسلامه ان شاء الله
عسى ربي يوفقك

تسلم الشيخ

قناص قطر
07-12-2010, 09:58 AM
دقائق على الانطلاقه

بــو فهــد
07-12-2010, 09:58 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صبحكم الله بالخير
يومكم اخضر باذن الله

بور بلاك
07-12-2010, 09:59 AM
اليووم نزول :thumbdown:

قناص قطر
07-12-2010, 10:00 AM
اليووم نزول :thumbdown:

متعودين على الثلاثاء

متعوده دايما

دكتور قطر
07-12-2010, 10:00 AM
12 نقطه في الافتتاح

دكتور قطر
07-12-2010, 10:01 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صبحكم الله بالخير
يومكم اخضر باذن الله

عليكم السلام صباح النور وفالك طيب

بور بلاك
07-12-2010, 10:02 AM
متعودين على الثلاثاء

متعوده دايما


crazy

لـبـيـه
07-12-2010, 10:02 AM
حالة ترقب

دكتور قطر
07-12-2010, 10:03 AM
ان شاء الله يواصل الارتفاع

دكتور قطر
07-12-2010, 10:04 AM
ممكن البنوك تدعم المؤشر

شويهينــه
07-12-2010, 10:04 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

صباح الخير عالجميع

وافتتاحيه بارتفاع 11 نقطه

قناص قطر
07-12-2010, 10:05 AM
اللهم ارزقني من حيث لا احتسب

دكتور قطر
07-12-2010, 10:05 AM
ارتفاع في نسبة تدفق السيوله

دكتور قطر
07-12-2010, 10:05 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

صباح الخير عالجميع

وافتتاحيه بارتفاع 11 نقطه

عليكم السلام صباح النور

دكتور قطر
07-12-2010, 10:06 AM
22 نقطه ارتفاع

دكتور قطر
07-12-2010, 10:07 AM
القابضه اداء مميز

بور بلاك
07-12-2010, 10:10 AM
20 مليوون بس :con2:

دكتور قطر
07-12-2010, 10:11 AM
شغل ممتاز في القابضه

قناص قطر
07-12-2010, 10:12 AM
شغل ممتاز في القابضه

تبارك الرحمن

يارب يارب

نشوفها في 30 ريال

دكتور قطر
07-12-2010, 10:13 AM
20 مليوون بس :con2:

راح تزيد السيوله لا تحاتي هذا تكتيك

دكتور قطر
07-12-2010, 10:14 AM
بروه اداء رائع

دكتور قطر
07-12-2010, 10:14 AM
القابضه تقترب من 16 ريال

دكتور قطر
07-12-2010, 10:15 AM
بروه 37 ريال

بور بلاك
07-12-2010, 10:15 AM
راح تزيد السيوله لا تحاتي هذا تكتيك


انشاء الله خير

دكتور قطر
07-12-2010, 10:15 AM
المصرف يتحرك

دكتور قطر
07-12-2010, 10:17 AM
اتجاه المؤشر الى 8600

دكتور قطر
07-12-2010, 10:18 AM
قوة دخول في بروه

دكتور قطر
07-12-2010, 10:19 AM
ارتفاع نسبة تدفق السيوله الى 3 ملايين في الدقيقه

دكتور قطر
07-12-2010, 10:19 AM
16 ريال القابضه

دكتور قطر
07-12-2010, 10:20 AM
الدخول بشراسه على القابضه

دكتور قطر
07-12-2010, 10:22 AM
وقود اداء مريح للمحافظة على الصداره

دكتور قطر
07-12-2010, 10:23 AM
الريان قادم من بعيد

دكتور قطر
07-12-2010, 10:24 AM
تدفق السيوله 3.3 مليون في الدقيقه في ارتفاع مستمر

دكتور قطر
07-12-2010, 10:28 AM
اللي مساع يسال عن السيوله شرايه الحين فيها ؟؟؟؟

دكتور قطر
07-12-2010, 10:28 AM
التجاري 91 ريال

بور بلاك
07-12-2010, 10:28 AM
اللي مساع يسال عن السيوله شرايه الحين فيها ؟؟؟؟

ههههههههه اناااا :strong

دكتور قطر
07-12-2010, 10:29 AM
القابضه مصره على اختراق 16 ريال والتعزيز فوقها

لـبـيـه
07-12-2010, 10:30 AM
ابداع في الاسمنت

دكتور قطر
07-12-2010, 10:31 AM
نقترب من 100 مليون سيوله

دكتور قطر
07-12-2010, 10:31 AM
اجمالي عدد الاسهم يقترب من 4 ملايين سهم وهذا مؤشر ممتاز

lover2012
07-12-2010, 10:32 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

بور بلاك
07-12-2010, 10:32 AM
يوووم الاحد 500 مليون في نص ساعه والحين 100 مليون :thumbup1:

دكتور قطر
07-12-2010, 10:32 AM
ياسلام يالقابضه

الوسيط العقاري
07-12-2010, 10:32 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

صبحكم الله بالخير جميعا

مبروك عليكم الارتفاع والربح للجميع ..

دكتور قطر
07-12-2010, 10:33 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

عليكم السلام

دكتور قطر
07-12-2010, 10:33 AM
يوووم الاحد 500 مليون في نص ساعه والحين 100 مليون :thumbup1:

يوم الاحد كان يوم استثنائي لكن المعدل الطبيعي للسوق نص مليار

الوسيط العقاري
07-12-2010, 10:33 AM
سهم الخليجي وناقلات ودلالة والاسلامية للأوراق المالية

هم المظلومين من هالارتفاعات المميزه

دكتور قطر
07-12-2010, 10:34 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

صبحكم الله بالخير جميعا

مبروك عليكم الارتفاع والربح للجميع ..

عليكم السلام صباح النور والله يبارك فيك

دكتور قطر
07-12-2010, 10:34 AM
سهم الخليجي وناقلات ودلالة والاسلامية للأوراق المالية

هم المظلومين من هالارتفاعات المميزه

ما جا دورهم يا سهم

الوسيط العقاري
07-12-2010, 10:36 AM
مرحبا يادكتور شحالك عساك طيب

واذا ماجا دورهم في الارتفاعات هاليومين اللي راحو ؟

متى بيروحون

بور بلاك
07-12-2010, 10:37 AM
سهم الخليجي وناقلات ودلالة والاسلامية للأوراق المالية

هم المظلومين من هالارتفاعات المميزه

اي والله crazycrazycrazy

دكتور قطر
07-12-2010, 10:38 AM
مرحبا يادكتور شحالك عساك طيب

واذا ماجا دورهم في الارتفاعات هاليومين اللي راحو ؟

متى بيروحون

بالنسبه لناقلات بالذات تحتاج 200 مليون يالله تتحرك بشكل ايجابي ويسرك الحال الشيخ

دكتور قطر
07-12-2010, 10:40 AM
اللي مستغرب منها المخازن المفروض تكون اعلى من السعر بكثير لكن ننتظر ونشوف

دكتور قطر
07-12-2010, 10:40 AM
5 ملايين اجمالي عدد الاسهم

دكتور قطر
07-12-2010, 10:41 AM
8600 ممكن تعطي اشارة دخول لغالبية الاسهم وبقوه والله اعلم

دكتور قطر
07-12-2010, 10:44 AM
اتوقع اختراق 8600 اليوم وبرب دقايق

bo7mood72
07-12-2010, 10:45 AM
صباح الخير
للجميع

ويعطيك ألف عافيه
دكتوووووور

لـبـيـه
07-12-2010, 10:45 AM
8600 ممكن تعطي اشارة دخول لغالبية الاسهم وبقوه والله اعلم

بأذن الله طايفين الرقم ذي طايفينه

لـبـيـه
07-12-2010, 10:46 AM
اليوم الشركات الصغيره مولعه

bo7mood72
07-12-2010, 10:47 AM
الاسهم اللي ما تحركت
دورها اليوم

أمس الطبيه
واليوم والله أعلم
الرعايه وقطر وعمان

borsahdoha
07-12-2010, 10:47 AM
يا بعد عمري يا القابضة
أخيرا شفنا مخضرة
الوعد فوق ال25 إن شاء الله

دكتور قطر
07-12-2010, 10:48 AM
صباح الخير
للجميع

ويعطيك ألف عافيه
دكتوووووور

صباح النور والله يعافيك وباك من جديد

دكتور قطر
07-12-2010, 10:50 AM
بأذن الله طايفين الرقم ذي طايفينه

ان شاء الله

بور بلاك
07-12-2010, 10:52 AM
انشاء الله ناقلات الي 25 والريان ال 20

دكتور قطر
07-12-2010, 10:52 AM
القابضه ابداع

( الفهد )
07-12-2010, 10:53 AM
http://www.pic4ever.com/images/157fs837411.gif

( الفهد )
07-12-2010, 10:54 AM
http://www.pic4ever.com/images/5yjbztv.gif

دكتور قطر
07-12-2010, 10:55 AM
القابضه تخطت حتى بروه في اجمالي الاسهم

الوسيط العقاري
07-12-2010, 10:57 AM
ان شاء الله الخليج القابضة الى 18

شي محيرني ؟؟ جدا

شمعنى الخليجي ماراح مع ارتفاع البنوك القوي ؟

دكتور قطر
07-12-2010, 10:57 AM
تابعوا الشراسه في القابضه

( الفهد )
07-12-2010, 10:57 AM
http://i52.tinypic.com/a0ck0z.gif

دكتور قطر
07-12-2010, 10:58 AM
ان شاء الله الخليج القابضة الى 18

شي محيرني ؟؟ جدا

شمعنى الخليجي ماراح مع ارتفاع البنوك القوي ؟

لا تعليق

دكتور قطر
07-12-2010, 10:59 AM
http://i52.tinypic.com/a0ck0z.gif

عليكم السلام

( الفهد )
07-12-2010, 10:59 AM
القابضه تخطت حتى بروه في اجمالي الاسهم
http://www.argaamchart.com/main/chart.php?company_id=1283&TimeRange=90&Volume=1&LogScale=0&MajorVGrid=1&MinorVGrid=1&HGrid=1&Interval=day&ChartSize=S&language=ar&ChartType=CandleStick&Band=None&avgType1=None&movAvg1=&avgType2=None&movAvg2=&width=600&height=450&indicator_height=80&remove_company_name=0&Indicator1=None&Indicator2=None&Indicator3=None&Indicator4=None

http://www.pic4ever.com/images/thankyou.gif

دكتور قطر
07-12-2010, 10:59 AM
7 ملايين اجمالي عدد الاسهم

الوسيط العقاري
07-12-2010, 11:00 AM
لا تعليق

لا صج يادكتور

للعلم انا لا املك في السهم ؟

بس هالسهم محيرني لان المحافظ القطرية والاجنبية تمتلك به اكثر من الافراد بكثير .؟

( الفهد )
07-12-2010, 11:00 AM
ضغط على مواشي

http://www.argaamchart.com/main/chart.php?company_id=562&TimeRange=90&Volume=1&LogScale=0&MajorVGrid=1&MinorVGrid=1&HGrid=1&Interval=day&ChartSize=S&language=ar&ChartType=CandleStick&Band=None&avgType1=None&movAvg1=&avgType2=None&movAvg2=&width=600&height=450&indicator_height=80&remove_company_name=0&Indicator1=None&Indicator2=None&Indicator3=None&Indicator4=None

دكتور قطر
07-12-2010, 11:01 AM
شكل القابضه تبي لمت اب اممممممممممممممممممممممممممم

lover2012
07-12-2010, 11:01 AM
تم بيع القابضة

دكتور قطر
07-12-2010, 11:02 AM
لا صج يادكتور

للعلم انا لا املك في السهم ؟

بس هالسهم محيرني لان المحافظ القطرية والاجنبية تمتلك به اكثر من الافراد بكثير .؟

هو صج بنك اولا اداءه هزيل جدا ما يقارن في البنوك الاخرى ويمكن خبر اندماجه اثر عليه والله اعلم

( الفهد )
07-12-2010, 11:03 AM
ضغط على مواشي

http://www.argaamchart.com/main/chart.php?company_id=562&timerange=90&volume=1&logscale=0&majorvgrid=1&minorvgrid=1&hgrid=1&interval=day&chartsize=s&language=ar&charttype=candlestick&band=none&avgtype1=none&movavg1=&avgtype2=none&movavg2=&width=600&height=450&indicator_height=80&remove_company_name=0&indicator1=none&indicator2=none&indicator3=none&indicator4=none
ممكن تتحرك بعد القابضة

دكتور قطر
07-12-2010, 11:04 AM
تم بيع القابضة

انطر اللمت اب

دكتور قطر
07-12-2010, 11:05 AM
ندخل في الساعه الثانيه

دكتور قطر
07-12-2010, 11:06 AM
هاي جديد لبروه

دكتور قطر
07-12-2010, 11:06 AM
هيلا هبه القابضه لمت اب

دكتور قطر
07-12-2010, 11:07 AM
جنون في القابضه

بور بلاك
07-12-2010, 11:07 AM
القابضه لمت اب :thumbup1:

lover2012
07-12-2010, 11:08 AM
انطر اللمت اب

الحمد الله علي كل شئ انا دخلت امس علي 15.5 وبعت اليوم علي 16.5

miss meme
07-12-2010, 11:09 AM
السلام عليكم
القابضه بتواصل ولا
بتكون لها مقاومه

( الفهد )
07-12-2010, 11:09 AM
http://img217.imageshack.us/img217/7338/68749098.png

http://www.pic4ever.com/images/155fs853955.gif

دكتور قطر
07-12-2010, 11:09 AM
السيوله طارت

دكتور قطر
07-12-2010, 11:10 AM
الحمد الله علي كل شئ انا دخلت امس علي 15.5 وبعت اليوم علي 16.5

عليك بالعافيه تستاهل

دكتور قطر
07-12-2010, 11:11 AM
السلام عليكم
القابضه بتواصل ولا
بتكون لها مقاومه

عليكم السلام

miss meme
07-12-2010, 11:11 AM
ابي رد
شيط ويط

الدكتور الفهد

بور بلاك
07-12-2010, 11:11 AM
القابضه نزول :thumbdown:

( الفهد )
07-12-2010, 11:13 AM
http://img217.imageshack.us/img217/7338/68749098.png

http://www.pic4ever.com/images/155fs853955.gif
http://www.argaamchart.com/main/chart.php?company_id=1283&TimeRange=90&Volume=1&LogScale=0&MajorVGrid=1&MinorVGrid=1&HGrid=1&Interval=day&ChartSize=S&language=ar&ChartType=CandleStick&Band=None&avgType1=None&movAvg1=&avgType2=None&movAvg2=&width=600&height=450&indicator_height=80&remove_company_name=0&Indicator1=None&Indicator2=None&Indicator3=None&Indicator4=None

Abu Deeb
07-12-2010, 11:14 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
صبحكم الله بالخير

( الفهد )
07-12-2010, 11:14 AM
ابي رد
شيط ويط

الدكتور الفهد
اذا مضاربة ممكن تجني ربحك
مستثمر السهم جيد

دكتور قطر
07-12-2010, 11:14 AM
ابي رد
شيط ويط

الدكتور الفهد

بالنسبه لي اشوفها فوق 17 ريال والله اعلم

دكتور قطر
07-12-2010, 11:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
صبحكم الله بالخير

عليكم السلام صباح النور

( الفهد )
07-12-2010, 11:15 AM
لمت اب ..........مبروكين هل القابضة

دكتور قطر
07-12-2010, 11:15 AM
لمت اب القابضه

دكتور قطر
07-12-2010, 11:16 AM
اعتقد اللي ماراح ترتاح بروه ممكن ترتفع اكثر

كيلو حديد
07-12-2010, 11:17 AM
السلام عليكم

مبروكين هل القابضه


ناقلات ما في خبر عنها رايح اي صوب

بور بلاك
07-12-2010, 11:17 AM
لمت اب القابضه

دكتور قطر
07-12-2010, 11:17 AM
نتخطى 11 مليون سهم تداول

lover2012
07-12-2010, 11:17 AM
تم الدخول في المخازن

دكتور قطر
07-12-2010, 11:18 AM
السلام عليكم

مبروكين هل القابضه


ناقلات ما في خبر عنها رايح اي صوب

عليكم السلام والله يبارك فيك

borsahdoha
07-12-2010, 11:18 AM
ثقيلة والله يا القابضة
إلى الأمام سر
نراكم بعد ال 25 و مبارك لللي صبر

بور بلاك
07-12-2010, 11:19 AM
ناقلات نزوووول crazy

( الفهد )
07-12-2010, 11:19 AM
http://www.argaamchart.com/main/chart.php?company_id=2274&TimeRange=90&Volume=1&LogScale=0&MajorVGrid=1&MinorVGrid=1&HGrid=1&Interval=day&ChartSize=S&language=ar&ChartType=CandleStick&Band=None&avgType1=None&movAvg1=&avgType2=None&movAvg2=&width=600&height=450&indicator_height=80&remove_company_name=0&Indicator1=None&Indicator2=None&Indicator3=None&Indicator4=None

دكتور قطر
07-12-2010, 11:20 AM
ناقلات نزوووول crazy

شرايك في السيوله الحين ههههههههههههههههههههههههههههههه

قناص قطر
07-12-2010, 11:22 AM
تم التنبيه على القابضه امس

والهدف القادم فودافون

بور بلاك
07-12-2010, 11:22 AM
شرايك في السيوله الحين ههههههههههههههههههههههههههههههه

تماام بس ناقلات :thumbdown:


والله سهم ثقيل وااايد :con2:

دكتور قطر
07-12-2010, 11:22 AM
القابضه تهدي شوي

QtrGate
07-12-2010, 11:23 AM
اشرايكم بالاجارة
ومتى ادخل عليها

بور بلاك
07-12-2010, 11:24 AM
تم التنبيه على القابضه امس

والهدف القادم فودافون

شوف القابضة الحين :thumbdown:

كبتشينوو
07-12-2010, 11:25 AM
تنصحوني اشترى فودافون يالربع

دكتور قطر
07-12-2010, 11:25 AM
312 مليون

كيلو حديد
07-12-2010, 11:25 AM
تماام بس ناقلات :thumbdown:


والله سهم ثقيل وااايد :con2:

ياخوي من كثر اسهمه تحسه مب قادر يشيل نفسه

انزين السلام متى بتطلع فوق ولا عجبتها الرباده

دكتور قطر
07-12-2010, 11:26 AM
نقترب من 13 مليون سهم تداول

دكتور قطر
07-12-2010, 11:27 AM
ترجع القابضه لمت اب

بور بلاك
07-12-2010, 11:27 AM
تنصحوني اشترى فودافون يالربع

لا لا لا تحمل :stop:

lover2012
07-12-2010, 11:27 AM
حان الان موعد اذان الضهر

دكتور قطر
07-12-2010, 11:27 AM
بروه ممكن تخترق 38 ريال اليوم

دكتور قطر
07-12-2010, 11:28 AM
حان الان موعد اذان الضهر

جزاك الله خير

بور بلاك
07-12-2010, 11:28 AM
ياخوي من كثر اسهمه تحسه مب قادر يشيل نفسه

انزين السلام متى بتطلع فوق ولا عجبتها الرباده

كلامك صح بس صدقني اذا تحرك السهم بيكون هدفه 25

بس السلام والله مااادري اخوي :thumbup1:

كبتشينوو
07-12-2010, 11:28 AM
لا لا لا تحمل :stop:

ثانكس :thumbup1:

( الفهد )
07-12-2010, 11:29 AM
http://www.argaamchart.com/main/chart.php?company_id=568&TimeRange=90&Volume=1&LogScale=0&MajorVGrid=1&MinorVGrid=1&HGrid=1&Interval=day&ChartSize=S&language=ar&ChartType=CandleStick&Band=None&avgType1=None&movAvg1=&avgType2=None&movAvg2=&width=600&height=450&indicator_height=80&remove_company_name=0&Indicator1=None&Indicator2=None&Indicator3=None&Indicator4=None

بور بلاك
07-12-2010, 11:29 AM
حان الان موعد اذان الضهر

جزاك الله خير

دكتور قطر
07-12-2010, 11:29 AM
مزايا تتحرك

همر
07-12-2010, 11:30 AM
ترجع القابضه لمت اب

كيا خبر ؟!!:looking:

دكتور قطر
07-12-2010, 11:32 AM
نقترب من 14 مليون سهم تداول

دكتور قطر
07-12-2010, 11:32 AM
خيال اللي في القابضه

( الفهد )
07-12-2010, 11:33 AM
http://www.argaamchart.com/main/chart.php?company_id=568&TimeRange=90&Volume=1&LogScale=0&MajorVGrid=1&MinorVGrid=1&HGrid=1&Interval=day&ChartSize=S&language=ar&ChartType=CandleStick&Band=None&avgType1=None&movAvg1=&avgType2=None&movAvg2=&width=600&height=450&indicator_height=80&remove_company_name=0&Indicator1=None&Indicator2=None&Indicator3=None&Indicator4=None
http://www.pic4ever.com/images/www_MyEmoticons_com__smokelots.gif

دكتور قطر
07-12-2010, 11:33 AM
هاي جديد لبروه

( الفهد )
07-12-2010, 11:33 AM
خيال اللي في القابضه
http://www.pic4ever.com/images/2gwb921.gif

( الفهد )
07-12-2010, 11:34 AM
هاي جديد لبروه
http://www.pic4ever.com/images/springsmile.gif

( الفهد )
07-12-2010, 11:35 AM
http://www.pic4ever.com/images/springsmile.gif
http://www.argaamchart.com/main/chart.php?company_id=904&TimeRange=90&Volume=1&LogScale=0&MajorVGrid=1&MinorVGrid=1&HGrid=1&Interval=day&ChartSize=S&language=ar&ChartType=CandleStick&Band=None&avgType1=None&movAvg1=&avgType2=None&movAvg2=&width=600&height=450&indicator_height=80&remove_company_name=0&Indicator1=None&Indicator2=None&Indicator3=None&Indicator4=None

دكتور قطر
07-12-2010, 11:36 AM
وهاي جديد اخر لبروه

دكتور قطر
07-12-2010, 11:37 AM
بروه قادمه وبشراسه

QtrGate
07-12-2010, 11:37 AM
شباب اخبار الإجارة نشتري او ننتظر

وشسالفة العامة على طول نازله

دكتور قطر
07-12-2010, 11:38 AM
بروه اذا اخترقت 38 الله يعلم وين بتروح

دكتور قطر
07-12-2010, 11:39 AM
هاي جديد لبروه وتقترب من 38 ريال

دكتور قطر
07-12-2010, 11:42 AM
بروه 38 ياسلام

كيلو حديد
07-12-2010, 11:43 AM
المتحده تحركت