المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 6‚611» مليون ريال صافي أرباح «الوطني» في الربع الأول



مغروور قطر
11-04-2006, 04:47 AM
http://www.raya.com/mritems/images/2006/4/10/2_134987_1_209.gif


611.6 مليون ريال أرباح الوطني في 3 شهور

الدوحة - الراية :صرح سعادة السيد يوسف حسين كمال، رئيس مجلس إدارة بنك قطر الوطني مساء أمس, أن البنك استمر خلال الربع الأول من عام 2006م في تحقيق أرباح قياسية تعكسها النتائج المالية المتميزة للبنك.فقد تمكن الوطني من زيادة صافي الأرباح بنسبة 1,56% لتبلغ 6,611 مليون ريال قطري. كذلك ارتفع إجمالي الإيرادات التشغيلية بمبلغ 9,128 مليون ريال قطري 9,21% ليبلغ 3,716 مليون ريال قطري. ويعود السبب الرئيسي إلي ارتفاع صافي إيرادات الفوائد بمبلغ 6,97 مليون ريال قطري 1,33% لتبلغ 0,393 مليون ريال قطري.

وارتفع صافي إيرادات العمولات والرسوم بمبلغ 3,13 مليون ريال قطري 4,11% ليبلغ 9,129 مليون ريال قطري مما يعكس نجاح البنك في تنويع مصادر دخله.

كذلك ارتفعت أرباح توزيعات الاستثمارات في الأسهم بمبلغ4,24 مليون ريال قطري 8,50% لتبلغ 3,72 مليون ريال قطري نتيجة زيادة نسبة توزيعات الأرباح النقدية للشركات في سوق الدوحة للأوراق المالية. كما ارتفعت أرباح عمليات النقد الأجنبي بمبلغ 2,18 مليون ريال قطري 135% لتبلغ 6,31 مليون ريال قطري.

وارتفع إجمالي الموجودات خلال الربع الأول من عام 2006م بمبلغ 2,7 مليار ريال قطري 4,14% ليبلغ 3,57 مليار ريال قطري.

كما ارتفعت محفظة القروض والسلف بمبلغ 9,1 مليار ريال قطري 9,5% لتبلغ 3,33 مليار ريال قطري. كذلك ارتفعت ودائع العملاء وحقوق أصحاب ودائع الاستثمار بمبلغ 8,8 مليار ريال قطري 0,24% لتبلغ 5,45 مليار ريال قطري. وبلغ إجمالي حقوق المساهمين في 31 مارس 2006م مبلغ 8,7 مليار ريال قطري 1,2 مليار دولار أمريكي . كما بلغت القيمة السوقية الإسمية للأسهم 7,29 مليار ريال قطري 2,8 مليار دولار أمريكي .

وأدي زيادة صافي الأرباح إلي زيادة عائد السهم إلي 7,4 ريال قطري لفترة 3 أشهر المنتهية في 31 مارس 2006م من 0,3 ريال قطري لنفس الفترة من عام 2005م.

ويستغل البنك هذه الفرصة ليؤكد ويجدد لمساهمي وعملاء البنك العهد بمواصلة مسيرة النمو التي شهدها البنك خلال السنوات الماضية سواءً في نتائجه المالية أو في الخدمات التي يقدمها لعملائه.

وأضاف سعادة رئيس مجلس الإدارة '' لقد اتت إستراتيجيتنا بتوسيع مجالات عملنا المختلفة ثمارها، كما أن النتائج القوية التي حققها البنك في الربع الأول تشير إلي بداية قوية هذا العام. وفي حقيقة الأمر فإن مثل هذا النمو المنتظم و الأداء المالي المميز يعززان مكانة الوطني بأن يكون البنك الرائد في قطر. واستنادا لخططنا بمواصلة التوسع في مجالات العمل المختلفة، فنحن متفائلون بأداء البنك خلال السنة الحالية.''

وصرح السيد علي شريف العمادي، الرئيس التنفيذي بالوكالة للوطني:'' نؤكد لكل من عملائنا ومساهمينا أن الوطني ملتزم بتطوير خدماته ومواصلة العطاء. وفي الأسابيع والأشهر القادمة لدينا العديد من المنتجات والخدمات المبتكرة التي سيتم طرحها في السوق المحلي؛ أما بالنسبة للمساهمين نحن نؤكد لهم أننا سنبذل قصاري جهدنا لمضاعفة العائد علي استثماراتنا.

وأضاف السيد العمادي: لقد خطا الوطني خطوات واسعة في مجال الخدمات المصرفية للمؤسسات والأفراد والخدمات المصرفية الإسلامية. وكان انجاز الاكتتاب بمصرف الريان وقيام الوطني بدور ناجح كمدير لعملية للاكتتاب والتي انتهت بمعدلات رائعة حيث كان هذا الاكتتاب هو العاشر الذي يقوده الوطني ونال من خلاله تقديرات إقليمية كأول بنك يدير عملية طرح أولية للأسهم علي مستوي منطقة الخليج بنجاح من دون الاستعانة بجهة استشارية خارجية أو شريك مصرفي أجنبي.

وبالإضافة إلي النجاح الباهر لاكتتاب مصرف الريان، كان هناك العديد من الانجازات في الوطني في الربع الأول من عام 2006م، حيث تم اختيار الوطني الموزع الحصري لأسهم صناعات قطر علي مدار ثلاث سنوات.

وفي الفترة نفسها قام الوطني بالتعاون مع شركة دلالة للاستثمار بإطلاق الخدمة الآلية لتبادل الأوراق المالية.STES وقد أتاحت هذه الخدمة، التي هي الأولي من نوعها في قطر، الفرصة لعملاء الوطني وشركة دلالة للقيام بالعمليات التجارية المباشرة في سوق الدوحة للأوراق المالية .DSM

كما وقع الوطني اتفاقية يقود بموجبها عملية ترتيب تمويل إسلامية بقيمة 375 مليون دولار للشركة القطرية للاستثمارات العقارية تمثل أول إصدار لصكوك إسلامية خاصة بالشركات في قطر.

ومن أجل تأمين أفضل الخدمات المصرفية للأفراد انتقلت كافة الإدارات المتعلقة بهذه الخدمة إلي مركز واحد في منطقة المصارف بشارع حمد الكبير. كما وضع الوطني في خدمة العملاء وغير العملاء في قطر أول فرع متنقل متكامل الخدمات يتوفر فيه آلة للصراف الآلي وإيداع وصرف الشيكات. كما قام الوطني بافتتاح فرعين جديدين الأول في مبني المؤسسة العامة للبريد والثاني في مبني وزارة التعليم والثقافة في منطقة الخليج الغربي.

يتمتع بنك قطر الوطني بأعلي التصنيفات الائتمانية بين البنوك القطرية. ولدي الوطني تصنيف ائتماني من قبل مؤسسات تصنيف رائدة تشمل موديز، ستاندرد آند بورز، كابيتال انتليجنس، وفيتش.

في أكتوبر 2005م، رفعت موديز تصنيف الوطني للودائع بالعملات الأجنبية علي المدي الطويل بدرجتين، من 3 إلي ،1 وتصنيفه للودائع علي المدي القصير من 2 P إلي 1. وبنفس الشهر، وفي أول تصنيف تقوم به ستاندرد آند بورز لبنك قطري، منح الوطني تصنيف A للودائع الطويل المدي و1 للمدي القصير مع آفاق مستقبلية مستقرة.في أغسطس 2005م، رفعت كابيتال انتليجنس تصنيف بنك قطر الوطني للودائع بالعملات الأجنبية علي المدي الطويل، من A إلي A+ وعلي المدي القصير من 2 إلي 1. وجاء ذلك أعقاب رفع التصنيف للقوة المالية من A- إلي .A

مغروور قطر
11-04-2006, 04:52 AM
توقع استمرار النمو القوي ل قطر الوطني خلال العام الجاري و2007

الكويت - الراية :قال تقرير بيت الاستثمار العالمي جلوبل عن تحديث لتقييم سهم بنك قطر الوطني : عقب تحليلنا السابق عن سهم بنك قطر الوطني من خلال تغطيتنا لقطاع البنوك في دول مجلس التعاون الخليجي في شهر مايو من العام ،2005 حيث كنا قد أوصينا بشراء سهم بنك قطر الوطني عندما حدد السعر المستهدف له بمقدار 363 ريالاً عندما كان يتداول عند سعر 7,305 ريال قطري، تمكن السهم من الارتفاع بشكل حاد وصولا إلي السعر المستهدف الذي حددناه متأثرا بحركة التداول التي قادت سوق الدوحة للأوراق المالية لتسجيل ارتفاع ملحوظ. وخلال العام المالي ،2005 كان أداء البنك متسقا بشكل أو بآخر مع توقعاتنا الخاصة بالموجودات، الودائع، وإجمالي القروض والسلفيات، مع اختلاف (الفعلي مقابل المتوقع) بنسبة 65,،1 -9,3 و -3,4 في المائة علي التوالي. حيث عمل الارتفاع الكبير في الدخل من دون الفائدة، وصافي الوفرة في مخصص تدني قيمة القروض والسلف عن السنة المالية 2005 إلي رفع إيرادات البنك بصورة هائلة، متخطيا بذلك توقعاتنا الخاصة بربحية العام.

وأوضح تقرير جلوبل أنه خلال السنة المالية ،2005 تباطأ بنك قطر الوطني في اللحاق بالبنوك التجارية من حيث النمو الإجمالي للموجودات، الودائع، والقروض الممنوحة. فبالنسبة للقطاع، بلغت نسبة نمو إجمالي الموجودات 6,41 في المائة، ونسبة نمو قاعدة الودائع 5,40 في المائة، في حين بلغت نسبة نمو التسهيلات الائتمانية 9,40 في المائة، مقابل تحقيق بنك قطر الوطني نسب نمو علي تلك الأصعدة بلغت 1,،27 9,،23 و1,18 في المائة علي التوالي. كما أنه خلال السنة المالية ،2005 ارتفع إجمالي إيرادات الفوائد الخاصة بالبنك بنسبة 7,53 في المائة، وصولا إلي 3,172,2 مليون ريال قطري، في الوقت الذي ارتفعت فيه مصروفات الفوائد بنسبة 8,75 في المائة، وصولا إلي 5,887 مليون ريال قطري. لذا، وعلي الرغم من ارتفاع نسبة نمو مصروفات الفائدة مقابل إيرادات الفائدة، إلا أن البنك حقق نموا في صافي إيرادات الفائدة بلغت نسبته 3,41 في المائة، والتي بلغت 8,284,1 مليون ريال قطري. كما حققت الإيرادات من دون الفائدة نموا سنويا كبيرا بلغت نسبته 219 في المائة في العام ،2005 وصولا إلي 904 ملايين ريال قطري. إلا أن أرباح بيع بعض الاستثمارات، إضافة إلي الدخل من الرسوم والعمولات كانا
المحركين الرئيسيين لدفع نمو الإيرادات من دون الفائدة. حيث حقق بنك قطر الوطني نموا سنويا بلغت نسبته 7,85 في المائة في صافي أرباحه التي بلغت 54,1 مليار ريال قطري. وقد أدي ذلك الارتفاع في صافي الأرباح إلي ارتفاع ربحية السهم لتصل إلي 4,18 ريال قطري، مقابل بلوغها 9,7 في المائة في العام السابق.

وحول المبادرات الاستراتيجية للبنك خلال العام 2005ذكر التقرير أن بنك قطر الوطني كان أول بنك تجاري في قطر يقدم خدمات مصرفية إسلامية. ''الوطني الإسلامي''، أول فرع إسلامي لبنك تجاري في قطر تم تدشينه في شهر أبريل من العام 2005 .

ويقوم هذا الفرع بتقديم خدمات مصرفية إسلامية متوافقة بالكامل مع مبادئ الشريعة الإسلامية السمحاء، ومدققة من قبل هيئة الفتوي والرقابة الشرعية. وفي العام ،2006 سيقوم البنك بافتتاح مزيد من الفروع الإسلامية، حيث قام بالفعل بالتقدم للحصول علي تصريح بنك قطر المركزي.

وفي شهر سبتمبر من العام ،2005 تم منح مجموعة أنزباكر من مقرها في لندن إحدي الشركات المملوكة بالكامل للبنك أول رخصة عمل في قطر، في المبني مركز قطر المالي حديث الإنشاء في الدوحة. وتتيح تلك الرخصة للشركة فرصة التواجد وإقامة أعمالها في قطر لعرض وتقديم المشورة لكل خدمات مجموعة أنزباكر للشركات والأفراد في قطر.

كما يعد بنك قطر الوطني أول بنك يطرح صندوقاً استثمارياً تحت أسم ''صناديق استثمار الوطني''. ويقدم الصندوق طريقتين للاستثمار به، إما عن طريق صندوق الوطني للاستثمار أو عن طريق صندوق الوطني للاستثمار ،2 الأول مخصص للمواطنين والشركات القطرية، في حين تم إنشاء صناديق استثمار الوطني (2) لخدمة المقيمين وغير المقيمين من الأفراد والشركات الأجانب. وتقوم مجموعة أنزباكر، ومقرها لندن بإدارة الصندوقين.

وفي إطار خطة البنك التوسعية ، تملك بنك قطر الوطني حصة قدرها 25 في المائة في بنك المنصور، وهو بنك تجاري تم تأسيسه حديثا في العراق. وقد قامت شركةMerchantBridge -ومقرها لندن - بتأسيس بنك المنصور، والذي يتوقع أن يدشن أعماله خلال العام الحالي. ويبلغ رأسمال البنك الأساسي 5,38 مليون دولار أمريكي. كما يخطط بنك قطر الوطني لدخول السوق السوري من خلال مصرف خاص تحت اسم ''بنك سوريا والخليج''. وفي العام ،2006 يعتزم البنك افتتاح مكاتب تمثيلية في كل من سنغافورة، إيران وليبيا.

وقال تقرير جلوبل :نري أن نجاح توسع البنك في إدارة الثروات سيعمل علي المساعدة في توسعة إيرادات الرسوم والعمولات، وتنويع مصادر الدخل. كما يقدم الاقتصاد القطري العديد من الفرص لقطاع البنوك ليحقق مزيدا من التوسع سواء علي المستوي المؤسسي أو قطاع التجزئة، وعلي الرغم من تميز وضع بنك قطر الوطني مقارنة بالبنوك المثيلة، إلا أنه يتحتم عليه أن ينافس بضراوة في كافة المجالات المصرفية، ليبقي في طليعة هذا القطاع. هذا وتبقي النظرة المستقبلية لبنك قطر الوطني تفاؤلية، حيث نتوقع استمرارا للنمو خلال العام 2006 وكذلك العام 2007 .

وبناء علي قوة الدعائم الأساسية للبنك واحتمالات النمو المستقبلية، نري أن سهم البنك يتم تداوله حاليا بأقل من قيمته العادلة. لذا، نبقي علي توصيتنا السابقة بشراء السهم من منظور متوسط الأجل ونقيم السهم بقيمته العادلة وهي 82,254 ريال قطري بناء علي مزج طريقتي خصم التوزيعات النقدية وطريقة التقييم النسبي (مضاعف السعر/القيمة الدفترية).

مغروور قطر
11-04-2006, 04:58 AM
«6‚611» مليون ريال صافي أرباح «الوطني» في الربع الأول

قال سعادة السيد يوسف حسين كمال، رئيس مجلس إدارة بنك قطر الوطني مساء أمس ان البنك استمر خلال الربع الأول من عام 2006م في تحقيق أرباح قياسية تعكسها النتائج المالية المتميزة للبنك.

فقد تمكن الوطني من زيادة صافي الأرباح بنسبة 1‚56% لتبلغ 6‚611 مليون ريال قطري. كذلك ارتفع إجمالي الإيرادات التشغيلية بمبلغ 9‚128 مليون ريال قطري (9‚21%) ليبلغ 3‚716 مليون ريال قطري. ويعود السبب الرئيسي إلى ارتفاع صافي إيرادات الفوائد بمبلغ 6‚97 مليون ريال قطري (1‚33%) لتبلغ 0‚393 مليون ريال قطري.

وارتفع صافي إيرادات العمولات والرسوم بمبلغ 3‚13 مليون ريال قطري (4‚11%) ليبلغ 9‚129 مليون ريال قطري مما يعكس نجاح البنك في تنويع مصادر دخله.

كذلك ارتفعت أرباح توزيعات الاستثمارات في الأسهم بمبلغ4‚24 مليون ريال قطري (8‚50%) لتبلغ 3‚72 مليون ريال قطري نتيجة زيادة نسبة توزيعات الأرباح النقدية للشركات في سوق الدوحة للأوراق المالية. كما ارتفعت أرباح عمليات النقد الأجنبي بمبلغ 2‚18 مليون ريال قطري (135%) لتبلغ 6‚31 مليون ريال قطري.

وارتفع إجمالي الموجودات خلال الربع الأول من عام 2006م بمبلغ 2‚7 مليار ريال قطري (4‚14%) ليبلغ 3‚57 مليار ريال قطري.

كما ارتفعت محفظة القروض والسلف بمبلغ 9‚1 مليار ريال قطري (9‚5%) لتبلغ 3‚33 مليار ريال قطري. كذلك ارتفعت ودائع العملاء وحقوق أصحاب ودائع الاستثمار بمبلغ 8‚8 مليار ريال قطري (0‚24%) لتبلغ 5‚45 مليار ريال قطري.

وبلغ إجمالي حقوق المساهمين في 31 مارس 2006م مبلغ 8‚7 مليار ريال قطري (1‚2 مليار دولار أميركي). كما بلغت القيمة السوقية الإسمية للأسهم 7‚29 مليار ريال قطري (2‚8 مليار دولار أميركي).

وأدت زيادة صافي الأرباح إلى زيادة عائد السهم إلى 7‚4 ريال قطري لفترة 3 أشهر المنتهية في 31 مارس 2006م من 0‚3 ريالا قطريا لنفس الفترة من عام 2005م.

ويستغل البنك هذه الفرصة ليؤكد ويجدد لمساهمي وعملاء البنك العهد بمواصلة مسيرة النمو التي شهدها البنك خلال السنوات الماضية سواءً في نتائجه المالية أو في الخدمات التي يقدمها لعملائه.

وأضاف سعادة رئيس مجلس الإدارة «لقد أتت استراتيجيتنا بتوسيع مجالات عملنا المختلفة ثمارها، كما أن النتائج القوية التي حققها البنك في الربع الأول تشير إلى بداية قوية هذا العام. وفي حقيقة الأمر فإن مثل هذا النمو المنتظم والأداء المالي المميز يعززان مكانة الوطني بأن يكون البنك الرائد في قطر. واستنادا لخططنا بمواصلة التوسع في مجالات العمل المختلفة، فنحن متفائلون بأداء البنك خلال السنة الحالية».

وصرح السيد علي شريف العمادي، الرئيس التنفيذي بالوكالة للوطني «نؤكد لكل من عملائنا ومساهمينا أن الوطني ملتزم بتطوير خدماته ومواصلة العطاء. وفي الأسابيع والأشهر القادمة لدينا العديد من المنتجات والخدمات المبتكرة التي سيتم طرحها في السوق المحلي أما بالنسبة للمساهمين فنحن نؤكد لهم أننا سنبذل قصارى جهدنا لمضاعفة العائد على استثماراتنا».

وأضاف السيد العمادي «لقد خطا الوطني خطوات واسعة في مجال الخدمات المصرفية للمؤسسات والأفراد والخدمات المصرفية الإسلامية. وكان انجاز الاكتتاب بمصرف الريان وقيام الوطني بدور ناجح كمدير لعملية للاكتتاب والتي انتهت بمعدلات رائعة حيث كان هذا الاكتتاب هو العاشر الذي يقوده الوطني ونال من خلاله تقديرات إقليمية كأول بنك يدير عملية طرح أولية للأسهم على مستوى منطقة الخليج بنجاح من دون الاستعانة بجهة استشارية خارجية أو شريك مصرفي أجنبي». وبالإضافة إلى النجاح الباهر لاكتتاب مصرف الريان، كان هناك العديد من الانجازات في الوطني في الربع الأول من عام 2006م، حيث تم اختيار الوطني الموزع الحصري لأسهم صناعات قطر على مدار ثلاث سنوات.

وفي الفترة نفسها قام الوطني بالتعاون مع شركة دلالة للاستثمار بإطلاق الخدمة الآلية لتبادل الأوراق المالية Stes. وقد أتاحت هذه الخدمة، التي هي الأولى من نوعها في قطر، الفرصة لعملاء الوطني وشركة دلالة للقيام بالعمليات التجارية المباشرة في سوق الدوحة للأوراق الماليةdsm .

كما وقع الوطني اتفاقية يقود بموجبها عملية ترتيب تمويل إسلامية بقيمة 375 مليون دولار للشركة القطرية للاستثمارات العقارية تمثل أول إصدار لصكوك إسلامية خاصة بالشركات في قطر.

ومن أجل تأمين أفضل الخدمات المصرفية للأفراد انتقلت كافة الإدارات المتعلقة بهذه الخدمة إلى مركز واحد في منطقة المصارف بشارع حمد الكبير. كما وضع الوطني في خدمة العملاء وغير العملاء في قطر أول فرع متنقل متكامل الخدمات تتوافر فيه آلة للصراف الآلي وإيداع وصرف الشيكات. كما قام الوطني بافتتاح فرعين جديدين الأول في مبنى المؤسسة العامة للبريد والثاني في مبنى وزارة التعليم والثقافة في منطقة الخليج الغربي.

يتمتع بنك قطر الوطني بأعلى التصنيفات الائتمانية بين البنوك القطرية. ولدى الوطني تصنيف ائتماني من قبل مؤسسات تصنيف رائدة تشمل موديز، ستاندرد آند بورز، كابيتال انتليجنس، وفيتش.

في أكتوبر 2005م، رفعت موديز تصنيف الوطني للودائع بالعملات الأجنبية على المدى الطويل بدرجتين، من 3 إلى 1، وتصنيفه للودائع على المدى القصير من 2 P إلى 1. وبنفس الشهر، وفي أول تصنيف تقوم به ستاندرد آند بورز لبنك قطري، منح الوطني تصنيفa للودائع الطويلة المدى و1 للمدى القصير مع آفاق مستقبلية مستقرة.

في أغسطس 2005م، رفعت كابيتال انتليجنس تصنيف بنك قطر الوطني للودائع بالعملات الأجنبية على المدى الطويل، من A إلى A+ وعلى المدى القصير من 2 إلى 1 . وجاء ذلك في أعقاب رفع التصنيف للقوة المالية من A- إلى A .

في فبراير 2005م، رفعت وكالة فيتش تصنيف الدعم لبنك قطر الوطني من 2 إلى 1، مؤكدة كل التصنيفات الأخرى البالغة A- للودائع الأجنبية طويلة الأجل و2 قصيرة الأجل وb/c فردياً.

ومن الجوائز التي فاز بها الوطني خلال عام 2005م: جائزة أفضل ادارة تمويل لمشروع لعام 2005م، مجلة ذا بانكر،وجائزة أفضل بنك في تمويل المشاريع العقارية، مجلة يورومني، وأفضل بنك لتمويل المشاريع في الشرق الأوسط، مجلة بايب لاين، وأفضل بنك في قطر، مجلة غلوبال فاينانس، وأفضل بنك في قطر، مجلة ذا بانكر، وأفضل بنك في قطر في خدمات الإنترنت، مجلة غلوبال فاينانس، وأفضل بنك للتمويل في قطر، مجلة يورومني، وأفضل شريك تجاري، مجلة بروجكت فاينانس، وأفضل بنك في إدارة المخاطر في الشرق الأوسط وافريقيا، مجلة غلوبال فاينانس.