المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل هو غباااااااء ام بعد نظر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

kooool
20-12-2010, 01:18 PM
بسم الله الواحد الاحد الفرد الصمد والصلاة على اشرف الانبياء صلى الله عليه وسلم

الجميع يعلم ان مدارسنا الان اتجهت للتدريس باللغة الانجليزية في اغلب المواد ماعدى العربي والشرعية ..والهدف ان يخرج الطلاب يعرفون اللغة حقا المعرفة , وفي نفس الوقت بدت تزحف وتهمش المادتين الاساسيتين اللي اسميها (الهوية + المصير ) واللي يقول غير هالكلام ..غلطاااان ..ولو انتبهنا شوي ..وشفنا الجيل السابق اغلبهم راح امريكا ولندن وتعلم وماعنده مشكلة ..ماعتقد ان اللغة الانجليزية صعبة حتى نضحي ب 12 سنة في تعليم اللغة الانجليزية من الاول الى الثالث ثانوي ..طيب الذكر لي كوان مؤسس سنغافورة ..كان يشجع ابنائه وابناء المواطنين على تعلم الصينية في المدارس وتعلم الانجليزية في الجامعات ..اللغة ماتحتاج الا سنة تقريبا بالكثييييييييييييييير ..وتصير بلبل فيها كتابة ومحادثة ..وعشان جذي يجب ان تزيد حصة الانجليزي لحصتين يوميا (تعليم + تطبيق) مع منهاج تراكمي يبدأ من الاول الى الثالث ثانوي وعمل مختبر استماع ومحادثة في كل مدرسة , والابقاء على تعليم المواد بالعربي والمصطلحات بالانجليزي ..يعني الطالب يستوعب الشرح ويفهم المصطلحات اللي مايصعب ترجمتها بالعربي .

شنايدر
20-12-2010, 01:32 PM
قالولهم ****** :eek5: قالوا احلبوه

الوان
20-12-2010, 02:43 PM
..[u]ماعتقد ان اللغة الانجليزية صعبة حتى نضحي ب 12 سنة في تعليم اللغة الانجليزية من الاول الى الثالث ثانوي [/u

اخي الفاضل

اعتقد إن الهدف

ان بعد 12 سنه

لازم الشعب يتكلم انجليزي بطلاقه

مع الوفود القادمة لكأس العالم

kooool
20-12-2010, 04:46 PM
قالولهم ****** :eek5: قالوا احلبوه

قالوا لهم عنز قالوا حلبوه ..هذا اللي تقصده اكيييد هههه

اخي الفاضل

اعتقد إن الهدف

ان بعد 12 سنه

لازم الشعب يتكلم انجليزي بطلاقه

مع الوفود القادمة لكأس العالم

سنة وحده تكفي ..شدعوه بتخترعين الذرة

الوان
20-12-2010, 06:31 PM
قالوا لهم عنز قالوا حلبوه ..هذا اللي تقصده اكيييد هههه

سنة وحده تكفي ..شدعوه بتخترعين الذرة

سنه وحده لتعليم اللغه

أما 12 سنه لمسح معالم الثقافة القطرية و تحويلها الى ثقافه مهجنه تعجب الخواجات

عشان نصير مثل شعوب جنوب أفريقيا او هاواي

بنات البلد يتزينون و يكشخون حق السياح

و عيال البلد في خدمة السياح لحمل حقائبهم و توصيلهم الى حيث يشائون

شيط ويط
20-12-2010, 06:34 PM
انا قلبا وقالبا مع تدريس اللغة الإنجليزية حتى لو 17 حصة في اليوم ... لان اللغة الانجليزية لغة العلم اليوم ولغة الصناعة ولغة كل شي علمي ........... وبالنسبة للهوية واللغة العربية .. الله يجزى الحكومة حطت في كل فريج (دار لتحفيظ القرآن) .. ووفرت المواصلات لين باب كل بيت .. العله فينا ياخالي .. لو كل واحد مدخل ولده مركز تحفيظ القرآن كان جمع الأثنين .. لغتنا الأم والعلم الشرعي .. ولغة العلم اللغة الانجليزية ..

صعبة وصوفه
20-12-2010, 08:20 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
(باعتقادي) اخي الكريم انه موضوعك يتمحور (حول نقطتين) وراح نحاول نتناقش فيها ان شالله..

النقطة الاولــى:

الجميع يعلم ان مدارسنا الان اتجهت للتدريس باللغة الانجليزية في اغلب المواد ماعدى العربي والشرعية ..والهدف ان يخرج الطلاب يعرفون اللغة حقا المعرفة , وفي نفس الوقت بدت تزحف وتهمش المادتين الاساسيتين اللي اسميها (الهوية + المصير )

بالعكس اخي الكريم، شخصيا انا اشوف مسألة تدريس المواد باللغه الانجليزية شي ايجابي جدا (خصوصا المواد العلميه).. طبعا هذا لايعني (ابــدا) تهميش اللغه العربيه..
في الوقت الحالي؛ لغه العالم الاولى في (التخاطب) و(تبادل المعرفة) هي الانجليزية وهالشي طبعا لاجدال فيه.. فعشان نلحق بركب الدولة المتقدمة لابد من تعلم لغتهم (منذ نعومة الاظافر) مب نقعد ننتظر لين ندخل الجامعة ونتعلم اللغه..
فعلى سبيل المثال: الدولة الان عندها استراتجيه ممتازة في تشجيع الطلاب على (البحث العلمي) ليس فقط بالجامعات ولكن حتى في بداية المراحل الدراسية.. فلنفترض انه عندنا طالب (مبدع) و (متحمس لاداء بحث علمي) ولكن لغته الانجليزية ضعيفة هالشي راح يترتب العديد من السلبيات (من ضمنها):
1) فرص محدودة جدا (للاطلاع على اخر المستجدات العالمية) في مجال بحثه.
2) فرص ضئيلة او شبه معدومة (لنشر نتائج بحثه) في المجلات العلمية المتخصصة.

لذلك تعلم اللغه الانجليزية (منذ الصغر) شي مهم جدا ولكن (ماينقص) المدارس المستقلة هو (الموازنة) في تدريس الانجليزية مع لغتنا الام.

النقطة الثانيـــة:

..ولو انتبهنا شوي ..وشفنا الجيل السابق اغلبهم راح امريكا ولندن وتعلم وماعنده مشكلة .

ملاحظة جيدة.. ولكن اذا لاحظت (زيادة بعد) راح تشوف انه (معظم) اللي راحوا يدرسون بجامعات امريكا ولندن كانوا متخرجين من (مدارس اجنبيه) او (علميه) او (متعلمين اللغه من يوم هم صغار)..

الدبلوماسيـه
20-12-2010, 08:55 PM
كلنا تخرجنا من مدارس حكومه .. ودرسنا الانجليزي بس كـ لغه ..

والحمدلله ..الانجليزي 10/ 10

ودرسنا فالجامعات بالانجليزي ومنا من درس برى

مافي مبرر عشان يدرسون الطلاب كل شي بالانجليزي !

اللي يبي يتعلم بيتعلم :)

Arab!an
20-12-2010, 09:09 PM
الموضوع فيه تأسيس

انا اتوقع لو كان التأسيس بالعربية وتعزيز الهوية يكون افضل ..

راح يكون في ازدواجية لو قلبنا المدرسة انجليزية والمحيط كله عربي .. وماراح تضبط السالفه

لابد احد الاثنين يغلب على الآخر .. فلو غلب العربي على الانجليزي ماراح يتعلمون الطلاب عدل .. لأن المواد بالانجليزي

ولو غلب الانجليزي على العربي .. راحت الهوية (ملح) خصوصا وان الانجليزية (تحقن) منذ الصغر

كيف يتم الموازنة بين الاثنين ؟

انا اعتقد ان الامر (بالتوالي) راح يكون افضل من التعليم (بالتوازي) .. بمعنى تأسيس قوي في العربية منذ البداية ثم التحول الى التدريس بالكامل في المرحلة المتقدمة .. الثانوية الى الانجليزية

انا كانسان عربي الاصل ولغتي الاساسية هي العربية .. راح اعطي وانتج وابدع بلغتي أكثر من اي لغة اخرى اجد فيها صعوبة ..

ولكن كيف اتواصل مع الجديد في العلم والعالم ؟

اعتقد ان دور الترجمة كبداية يجب ان يعزز .. في المراحل الاولى .. ثم بالتالي ننتقل الى تعزيز اللغة الانجليزية في المرحلة الاعداية ثم تكثيفها في الثانوية

نشر البحوث ومتابعة الابحاث اعتقد انه يكون في المرحلة المتقدمة .. اللي يجب ان يتم فيها تكثيف تعليم الانجليزية
وليس في مرحلة الابتدائية والتأسيس

التعليم بالطريقة الحالية يوحي إلي اننا نسعى في الجانب الخطأ ..

بمعنى اننا نريد ان تكون المخرجات " اكسنت" قوي .. وليس "علم" قوي

تكثيف العلوم والتدريب على الابحاث والانتاج في البداية .. يكون بالعربية وفي دائرة ضيقة دون التوسع الى التواصل العالمي .. للتعلم على الكيفية بالطريقة الاسهل .. وليس اختيار الطريقة الاصعب

تعليم الانجليزية الى الدرجة الجيدة لا يحدث في يوم او يومين .. انما يحتاج الى سنوات دراسية

لماذا لا نستثمر هذه السنوات في تدريس العلوم وتقريبها الى الاذهان بالعربية .. بدلا من اضاعتها في تعليم الانجليزية ؟

هذا رأيي

مسكين
20-12-2010, 09:13 PM
فعلا مسألة الهوية مسألة حساسة جدا

المشكلة لو جييت تسأل بعض صناع القرار عن الهوية ربما يمثلها فقط في الأمور المظهرية كاللبس والإحتفالات والستايل ... الهوية الحقيقية لهذا المجتمع المميز ... هي العادات والتقاليد التي لم يبتقى منها إلا الفتات

toomi9
20-12-2010, 09:16 PM
لا سنه ماتكفي
ماكفتنا احنا كـ طلاب الي من اول اعدادي ندرسه
ماجبنا لا ايليتز ولا توفل ولا هم يحزنون
ماعرف اذا الجيل الجديد الي من الروضه ياخذون انقلش و وصلوا الثانوي بيصيرون بلبل !!!
بس بـ نفس الوقت لازم نعطي كل شي حقه العربي حقه والانقلش حقه ماندرس الانقلش ونخلي العربي ولا العكس لان الاثنين يكملون بعض

علي1
20-12-2010, 09:17 PM
السلام عليكم‏ انا اقول الله المستعان

علي1
20-12-2010, 09:19 PM
الله المستعان ¤

ahad
20-12-2010, 09:33 PM
ياريت علمونا قبل انجليزي,.,

ماساة الحين,,احس مخي مجيم مب راضية استوعب ههههههه

ريم الشمال
20-12-2010, 09:53 PM
هل هو غباء ؟

لا اعرف كيف يوصف من يتنصل من جلده لكي يلبس جلد آخر ويمكن يتعب لين يتأقلم معه او لا يتأقلم وهنا تضيع (الهوية + المصير )

هل هو بعد نظر ؟

من اي ناحية هل هو بناء مصانع ولا مزارع ولا انشاء ما تستفاد منه الاجيال القادمه
هي لغه تكتسب بإي عمر لمن أراد ذلك ولكن ان نكون مثل الغراب الذي ضيع مشيته هذه الطامة الكبرى
اعرف هناك من يقف ضد هذا الراي احترم وجهة نظرهم ولكن الايام سوف تثبت من هو القول الاحق فيهما

ريم الشمال

شموخ دائم
20-12-2010, 09:56 PM
,

,

الاهتمام بالتعليم واللغه الانجليزيه هو بعد نظر
اما اهمال اللغه العربيه و الدين فهو قصر نظر

انا اختلف معاك سنه وحده ما تكفي ولا 5 سنوات

احنا درسنا اللغه الانجليزيه من الصف السادس
وتخرجنا ما نفهم شي في اللغه
والي درسوا في امريكا وبريطانيا
تحدث وكتابه هم الي مسكوا الوظائف المهمه والراوتب العاليه في الدوله

اللغه الانجليزيه والفرنسيه مهمه جدا جدا لكل شخص
واللغه العربيه والدين مهمه جدا جدا لكل شخص
وما ينبغي ان نهمل اي جانب فيهم لانهم يكملون بعض ويكملون
شخصيه الطالب ويكون جاهز للحياه العمليه ومعترك الحياه

لماذا اللغة الانجليزيه مهمه ؟؟
لان العالم المتقدم يتحدث اللغه الانجليزيه
والتكنولوجيا باللغه الانجليزيه
والكتب العلميه والثقافيه باللغه الانجليزية

وحتى نتطور اول خطوه هو اخذ هذه العلوم والمعرفة

شكرا على الموضوع

,

,

اخوك

شموخ دائم

kooool
20-12-2010, 11:17 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
(باعتقادي) اخي الكريم انه موضوعك يتمحور (حول نقطتين) وراح نحاول نتناقش فيها ان شالله..

النقطة الاولــى:
بالعكس اخي الكريم، شخصيا انا اشوف مسألة تدريس المواد باللغه الانجليزية شي ايجابي جدا (خصوصا المواد العلميه).. طبعا هذا لايعني (ابــدا) تهميش اللغه العربيه..
في الوقت الحالي؛ لغه العالم الاولى في (التخاطب) و(تبادل المعرفة) هي الانجليزية وهالشي طبعا لاجدال فيه.. فعشان نلحق بركب الدولة المتقدمة لابد من تعلم لغتهم (منذ نعومة الاظافر) مب نقعد ننتظر لين ندخل الجامعة ونتعلم اللغه..
فعلى سبيل المثال: الدولة الان عندها استراتجيه ممتازة في تشجيع الطلاب على (البحث العلمي) ليس فقط بالجامعات ولكن حتى في بداية المراحل الدراسية.. فلنفترض انه عندنا طالب (مبدع) و (متحمس لاداء بحث علمي) ولكن لغته الانجليزية ضعيفة هالشي راح يترتب العديد من السلبيات (من ضمنها):
1) فرص محدودة جدا (للاطلاع على اخر المستجدات العالمية) في مجال بحثه.
2) فرص ضئيلة او شبه معدومة (لنشر نتائج بحثه) في المجلات العلمية المتخصصة.

لذلك تعلم اللغه الانجليزية (منذ الصغر) شي مهم جدا ولكن (ماينقص) المدارس المستقلة هو (الموازنة) في تدريس الانجليزية مع لغتنا الام.

النقطة الثانيـــة:

ملاحظة جيدة.. ولكن اذا لاحظت (زيادة بعد) راح تشوف انه (معظم) اللي راحوا يدرسون بجامعات امريكا ولندن كانوا متخرجين من (مدارس اجنبيه) او (علميه) او (متعلمين اللغه من يوم هم صغار)..

ارد ع النقطة الاولى : مسالة الشرح بالعربي افضل ..لانه يبي له استيعاب فكيف اذا كان استيعاب ولغة ..وفقط الاكتفاء بالمصطلحات اللي هي محور الدرس .
النقطة الثانية : من قال اللي سافروا برا متخرجين من مدارس اجنبية ..ذاك الوقت 99% من اللي راحوا بعثات كان من مدارس حكومية وكانت المدارس الاجنبية تنعد على الاصابع ..ماكانت مثل الحين واااايد .

كلنا تخرجنا من مدارس حكومه .. ودرسنا الانجليزي بس كـ لغه ..

والحمدلله ..الانجليزي 10/ 10

ودرسنا فالجامعات بالانجليزي ومنا من درس برى

مافي مبرر عشان يدرسون الطلاب كل شي بالانجليزي !

اللي يبي يتعلم بيتعلم

لاتعليق على كلامك ..صح لسانك

الموضوع فيه تأسيس

انا اتوقع لو كان التأسيس بالعربية وتعزيز الهوية يكون افضل ..

راح يكون في ازدواجية لو قلبنا المدرسة انجليزية والمحيط كله عربي .. وماراح تضبط السالفه

لابد احد الاثنين يغلب على الآخر .. فلو غلب العربي على الانجليزي ماراح يتعلمون الطلاب عدل .. لأن المواد بالانجليزي

ولو غلب الانجليزي على العربي .. راحت الهوية (ملح) خصوصا وان الانجليزية (تحقن) منذ الصغر

كيف يتم الموازنة بين الاثنين ؟

انا اعتقد ان الامر (بالتوالي) راح يكون افضل من التعليم (بالتوازي) .. بمعنى تأسيس قوي في العربية منذ البداية ثم التحول الى التدريس بالكامل في المرحلة المتقدمة .. الثانوية الى الانجليزية

انا كانسان عربي الاصل ولغتي الاساسية هي العربية .. راح اعطي وانتج وابدع بلغتي أكثر من اي لغة اخرى اجد فيها صعوبة ..

ولكن كيف اتواصل مع الجديد في العلم والعالم ؟

اعتقد ان دور الترجمة كبداية يجب ان يعزز .. في المراحل الاولى .. ثم بالتالي ننتقل الى تعزيز اللغة الانجليزية في المرحلة الاعداية ثم تكثيفها في الثانوية

نشر البحوث ومتابعة الابحاث اعتقد انه يكون في المرحلة المتقدمة .. اللي يجب ان يتم فيها تكثيف تعليم الانجليزية
وليس في مرحلة الابتدائية والتأسيس

التعليم بالطريقة الحالية يوحي إلي اننا نسعى في الجانب الخطأ ..

بمعنى اننا نريد ان تكون المخرجات " اكسنت" قوي .. وليس "علم" قوي تكثيف العلوم والتدريب على الابحاث والانتاج في البداية .. يكون بالعربية وفي دائرة ضيقة دون التوسع الى التواصل العالمي .. للتعلم على الكيفية بالطريقة الاسهل .. وليس اختيار الطريقة الاصعب

تعليم الانجليزية الى الدرجة الجيدة لا يحدث في يوم او يومين .. انما يحتاج الى سنوات دراسية

لماذا لا نستثمر هذه السنوات في تدريس العلوم وتقريبها الى الاذهان بالعربية .. بدلا من اضاعتها في تعليم الانجليزية ؟

هذا رأيي

احسنت اربيان ..كلامك درر ..وجبتها في الصمييييييم ..اوافقك تماما ..لانه فعلا ..اشوف الاكسنت وسهولة الكلام بالانجليزي مطلب وهدف اكثر من العلم ...

فعلا مسألة الهوية مسألة حساسة جدا

المشكلة لو جييت تسأل بعض صناع القرار عن الهوية ربما يمثلها فقط في الأمور المظهرية كاللبس والإحتفالات والستايل ... الهوية الحقيقية لهذا المجتمع المميز ... هي العادات والتقاليد التي لم يبتقى منها إلا الفتات

المشكلة ان الهوية مفهوما في اللبس والعلم وترديد النشيد الوطني وكفى الله المؤمنين القتال

لا سنه ماتكفي
ماكفتنا احنا كـ طلاب الي من اول اعدادي ندرسه
ماجبنا لا ايليتز ولا توفل ولا هم يحزنون
ماعرف اذا الجيل الجديد الي من الروضه ياخذون انقلش و وصلوا الثانوي بيصيرون بلبل !!!
بس بـ نفس الوقت لازم نعطي كل شي حقه العربي حقه والانقلش حقه ماندرس الانقلش ونخلي العربي ولا العكس لان الاثنين يكملون بعض

اقصد سنة في لندن او امريكا عن 10 سنوات هنا ..

هل هو غباء ؟

لا اعرف كيف يوصف من يتنصل من جلده لكي يلبس جلد آخر ويمكن يتعب لين يتأقلم معه او لا يتأقلم وهنا تضيع (الهوية + المصير )

هل هو بعد نظر ؟

من اي ناحية هل هو بناء مصانع ولا مزارع ولا انشاء ما تستفاد منه الاجيال القادمه
هي لغه تكتسب بإي عمر لمن أراد ذلك ولكن ان نكون مثل الغراب الذي ضيع مشيته هذه الطامة الكبرى
اعرف هناك من يقف ضد هذا الراي احترم وجهة نظرهم ولكن الايام سوف تثبت من هو القول الاحق فيهما

ريم الشمال

سؤال مطروح لان اللي يحصل يصعب تفسيره لشدة التمسك فيه منهم

الاهتمام بالتعليم واللغه الانجليزيه هو بعد نظر
اما اهمال اللغه العربيه و الدين فهو قصر نظر

انا اختلف معاك سنه وحده ما تكفي ولا 5 سنوات

احنا درسنا اللغه الانجليزيه من الصف السادس
وتخرجنا ما نفهم شي في اللغه
والي درسوا في امريكا وبريطانيا
تحدث وكتابه هم الي مسكوا الوظائف المهمه والراوتب العاليه في الدوله

اللغه الانجليزيه والفرنسيه مهمه جدا جدا لكل شخص
واللغه العربيه والدين مهمه جدا جدا لكل شخص
وما ينبغي ان نهمل اي جانب فيهم لانهم يكملون بعض ويكملون
شخصيه الطالب ويكون جاهز للحياه العمليه ومعترك الحياه

لماذا اللغة الانجليزيه مهمه ؟؟
لان العالم المتقدم يتحدث اللغه الانجليزيه
والتكنولوجيا باللغه الانجليزيه
والكتب العلميه والثقافيه باللغه الانجليزية

وحتى نتطور اول خطوه هو اخذ هذه العلوم والمعرفة

شكرا على الموضوع

,

,

اخوك

شموخ دائم

كلامك صحيح ..بس اللي اقصده سنة براااا مب دااااخل

N7eEeS
20-12-2010, 11:39 PM
هو يعتمد على صاحب الفكره وايش أهدافه المعلنه والخفيه.
من وجهة نظري الخاصة اشوف التعليم إلى النازل ومن يدعي دعم التعليم علنا يحاربه بالخفاء واللبيب بالاشارة يفهم :)
نجي للغة الانجليزية تقدم الامم دائما يكون باعتزازها بهويتها هل اليابان تقدمت لان ابنائها يتحدثون اللغة الانجليزية بطلاقة؟
هل الامة الإسلامية في السابق تقدمت لأن ابنائها كانوا يجيدون اللغة الانجليزية ؟
وقس على ذلك.
الاخوه عندنا يمشون على خط مرسوم واضح المعالم لذوي الفطنه، اما المنخدعون فاقول لهم ستحصدون ماتزرعونه اليوم غدا وإن غدا لناظره لقريب.
سوال يطرح نفسه كم وزير عندنا درس انجليزي من الصغر :)

بـــــــنت النوخـّــــذه
20-12-2010, 11:54 PM
والله سندرتونا بهالوفود الي جايين ولازم يتعلمون ولازم يتهببون على عمرهم لجل هالوفود 000احس الي جايين شعب الله المختار0000000000

من الاخر من تعلم لغه قوم امن مكرهم ولكن قبل تعلم لغه القوم هل الشخص تعلم تعاليم دينه جيدا" 000000

من الاخر كل شي بحدود المعقول والوسطيه ه يؤدي إلى طريق الكمال وغير هذا الكلام ماهو إلا مظاهر مبهره ومضمونها فاشل

سلام (ن) عليكم

العقل الحر
21-12-2010, 03:02 PM
موضوع ممتاز وجيد

واحييك واحييك كل من وقف في صفك

ولا استطيع التعليق

لاني سوف انفجر وتخرج مني نار الغضب وأخاف ان تلجم ناري المخالفين

وتصبح نقطه ضعف لي وللغه العربية

وتكون حجه للمخالفين

وشكرا لك على حرصك

kooool
21-12-2010, 03:46 PM
موضوع ممتاز وجيد

واحييك واحييك كل من وقف في صفك

ولا استطيع التعليق

لاني سوف انفجر وتخرج مني نار الغضب وأخاف ان تلجم ناري المخالفين

وتصبح نقطه ضعف لي وللغه العربية

وتكون حجه للمخالفين

وشكرا لك على حرصك

شاااكر لك مشاركتك الطيبة

هدهد سليمان
21-12-2010, 03:55 PM
هو يعتمد على صاحب الفكره وايش أهدافه المعلنه والخفيه.
من وجهة نظري الخاصة اشوف التعليم إلى النازل ومن يدعي دعم التعليم علنا يحاربه بالخفاء واللبيب بالاشارة يفهم :)
نجي للغة الانجليزية تقدم الامم دائما يكون باعتزازها بهويتها هل اليابان تقدمت لان ابنائها يتحدثون اللغة الانجليزية بطلاقة؟
هل الامة الإسلامية في السابق تقدمت لأن ابنائها كانوا يجيدون اللغة الانجليزية ؟
وقس على ذلك.
الاخوه عندنا يمشون على خط مرسوم واضح المعالم لذوي الفطنه، اما المنخدعون فاقول لهم ستحصدون ماتزرعونه اليوم غدا وإن غدا لناظره لقريب.
سوال يطرح نفسه كم وزير عندنا درس انجليزي من الصغر :)

:nice: :nice:

ام السعف
21-12-2010, 04:00 PM
اليوم يؤسفني ،، ان بنتي ما تعرف تتكلم عن الكيمياء باللغة العربية
ما تعرف مصطلحات الاحياء باللغة العربية ،، ما تعرف كلمات تاريخية باللغة العربية ،،

طبعا بنقول شلي حدنا على الشي هذا،، كل مكان في قطر يتبع هالإسلوب في التدريس ،،

صار الطالب ما يعرف شي ولازم مترجم انجليزي انجليزي علشان يشرح
اللي يبي يقوله ،، حتى مترجم انجليزي عربي ما قاموا يستخدمونه ،،

في الأخير شنهي الفايدة ؟

ضاعت اللغة العربية اللي صارت مب مطلب في متطلبات الجامعات الموجودة في بلادنا ،،

$QTR$
21-12-2010, 08:53 PM
كول أحييك على هذا الموضوع المهم وهذا أفضل موضوع قريته من سجلت في هذا الموقع .. اللغة الانجليزية مهمه ولكن كمادة ثانوية وبتركيز عليها .. لكن تعليم أبنائنا وبنات تعليم الدين الاسلامي هو الاهم ولغتنا العربية هي الاساس وأذكر لي أي دولة في العالم فقيرة ولا غنية تدريس لغتها أو دينها يعتبر ثانوي ؟؟ وأحييك اخوي مرة ثانيه وجبتها على الجرح .. وتقبل تحياتي

Qatar-King
21-12-2010, 09:58 PM
الصراااحه هذا الموضوع يتكلم عن نقااط عديدة في أهم جانب ألا وهو التعليم ,,,

الهوية معناها بشكل مختصر اللغة و الدين و العادات و الأعراف ,,,

الدين و اللغة هم في نظري أهم عوامل التفوق و النجاح كما كان المسلمون سابقا ,,,

الدين في رزنامة التعليم مهمش بشكل كبير جدا لدرجة مخيفة لا يفهم خطورتها إلا الفطين ,,,

اللغة حدث ولا حرج و الدليل نتائج طلابنا في الأختبارات الوطنية في مادة اللغة العربية ,,,,

بخصوص اللغة الأنجليزية أنا ضد من يسميها لغة العصر مهما كانت الأدلة وذلك لسبب واحد :::

في مجالات العلوم و الطب كان الهنود و المسلمون و اليونانيون هم أصحاب السبق في وضع قوانين

هذه المجالات و لازالت هذه القوانين سارية في وقتنا الحاضر لكن تناقلتها الأمم عن طريق الترجمة ,,,

إذن مصادر هذه العلوم ليست باللغة الأنجليزية بل بلغات من ضمنها لغتنا العظيمة العربية ,,,,

و نحن نتعذر بأن الأنجليزية لغة العلم و لغة العصر و و و ....... ألخ !!!!!!!!!!

لو كان عذرنا صحيح لما ظلت الجامعات في ألمانيا و تركيا و غيرها من الدول تدرس بلغتها الأم !!!!!!

إذن الخطأ فينا و ليس في لغتنا التي كانت فيما سبق لغة العلم و العلوم و الآن للأسف بدأت تضعف !!!!

الحلول واضحة وسهلة ولابد من تطبيقها قبل فوات الآوان وضياع أعز ما نملك في هويتنا ,,,::::

1- تدريس المواد العلمية باللغة العربية و الرجوع إلى كتب علماء المسلمين المتواجدة في أرشيفات
المكتبات في أوروبا و أمريكا وأنا أطلعت على بعض هذه الكتب وكانت المصطلحات العلمية بالعربية و
كانت طريقة الرسم رائعة لدرجة سهولة فهم المعلومة بكل سهولة و يسر لكن بما أن علماء الغرب طوروا
بعض مما جاء في هذه الكتب القديمة من مصطلحات لا مانع من وضعها بالمنهج بلغتها الأنجليزية .

2- مادة اللغة الأنجليزية لا مانع من تدريسها مبكرا لكن أن لا تزيد عدد الحصص أسبوعيا عن 4 فقط .

3- تطوير المناهج الدينية التي حسب علمي لم تتغير لا أبالغ أن قلت عشرات السنين كما رأيت .

4- التعاقد مع عباقرة العلوم العرب كالدكتور أحمد زويل و غيرهم المتواجدين في أوروبا لترجمة الأبحاث
العلمية و وضع منهج عربي الأول من نوعه ليدرس في العالم العربي و سيكون شئ تاريخي لو حصل .

5- تعيين مدرسين اكفاء و ( أصحاب تراخيص ) على قدر من العلم ليقودوا النهضة العلمية .

في نظري لو تم على الأقل مناقشة الأفكار أعلاه من قبل الجهات المختصة سيكون التحول الذي سيغير

وجه التعليم للأفضل بأذن الله بجهود الدول العربية و المعلمين و المجتمع الواعي .

تحيااتي لك وألف شكر على موضوعك النقاشي الرائع ..

kooool
21-12-2010, 10:50 PM
اليوم يؤسفني ،، ان بنتي ما تعرف تتكلم عن الكيمياء باللغة العربية
ما تعرف مصطلحات الاحياء باللغة العربية ،، ما تعرف كلمات تاريخية باللغة العربية ،،

طبعا بنقول شلي حدنا على الشي هذا،، كل مكان في قطر يتبع هالإسلوب في التدريس ،،

صار الطالب ما يعرف شي ولازم مترجم انجليزي انجليزي علشان يشرح
اللي يبي يقوله ،، حتى مترجم انجليزي عربي ما قاموا يستخدمونه ،،

في الأخير شنهي الفايدة ؟

ضاعت اللغة العربية اللي صارت مب مطلب في متطلبات الجامعات الموجودة في بلادنا ،،

اي والله صدقتي ..

كول أحييك على هذا الموضوع المهم وهذا أفضل موضوع قريته من سجلت في هذا الموقع .. اللغة الانجليزية مهمه ولكن كمادة ثانوية وبتركيز عليها .. لكن تعليم أبنائنا وبنات تعليم الدين الاسلامي هو الاهم ولغتنا العربية هي الاساس وأذكر لي أي دولة في العالم فقيرة ولا غنية تدريس لغتها أو دينها يعتبر ثانوي ؟؟ وأحييك اخوي مرة ثانيه وجبتها على الجرح .. وتقبل تحياتي

الله يبارك فيك ..وشاكر مرورك الطيب

الصراااحه هذا الموضوع يتكلم عن نقااط عديدة في أهم جانب ألا وهو التعليم ,,,

الهوية معناها بشكل مختصر اللغة و الدين و العادات و الأعراف ,,,

الدين و اللغة هم في نظري أهم عوامل التفوق و النجاح كما كان المسلمون سابقا ,,,

الدين في رزنامة التعليم مهمش بشكل كبير جدا لدرجة مخيفة لا يفهم خطورتها إلا الفطين ,,,

اللغة حدث ولا حرج و الدليل نتائج طلابنا في الأختبارات الوطنية في مادة اللغة العربية ,,,,

بخصوص اللغة الأنجليزية أنا ضد من يسميها لغة العصر مهما كانت الأدلة وذلك لسبب واحد :::

في مجالات العلوم و الطب كان الهنود و المسلمون و اليونانيون هم أصحاب السبق في وضع قوانين

هذه المجالات و لازالت هذه القوانين سارية في وقتنا الحاضر لكن تناقلتها الأمم عن طريق الترجمة ,,,

إذن مصادر هذه العلوم ليست باللغة الأنجليزية بل بلغات من ضمنها لغتنا العظيمة العربية ,,,,

و نحن نتعذر بأن الأنجليزية لغة العلم و لغة العصر و و و ....... ألخ !!!!!!!!!!

لو كان عذرنا صحيح لما ظلت الجامعات في ألمانيا و تركيا و غيرها من الدول تدرس بلغتها الأم !!!!!!

إذن الخطأ فينا و ليس في لغتنا التي كانت فيما سبق لغة العلم و العلوم و الآن للأسف بدأت تضعف !!!!

الحلول واضحة وسهلة ولابد من تطبيقها قبل فوات الآوان وضياع أعز ما نملك في هويتنا ,,,::::

1- تدريس المواد العلمية باللغة العربية و الرجوع إلى كتب علماء المسلمين المتواجدة في أرشيفات
المكتبات في أوروبا و أمريكا وأنا أطلعت على بعض هذه الكتب وكانت المصطلحات العلمية بالعربية و
كانت طريقة الرسم رائعة لدرجة سهولة فهم المعلومة بكل سهولة و يسر لكن بما أن علماء الغرب طوروا
بعض مما جاء في هذه الكتب القديمة لا مانع من وضعها بالمنهج بلغتها الأنجليزية .

2- مادة اللغة الأنجليزية لا مانع من تدريسها مبكرا لكن أن لا تزيد عدد الحصص أسبوعيا عن 4 فقط .

3- تطوير المناهج الدينية التي حسب علمي لم تتغير لا أبالغ أن قلت عشرات السنين كما رأيت .

4- التعاقد مع عباقرة العلوم العرب كالدكتور أحمد زويل و غيرهم المتواجدين في أوروبا لترجمة الأبحاث
العلمية و وضع منهج عربي الأول من نوعه ليدرس في العالم العربي و سيكون شئ تاريخي لو حصل .

5- تعيين مدرسين اكفاء و ( أصحاب تراخيص ) على قدر من العلم ليقودوا النهضة العلمية .

في نظري لو تم على الأقل مناقشة الأفكار أعلاه من قبل الجهات المختصة سيكون التحول الذي سيغير

وجه التعليم للأفضل بأذن الله بجهود الدول العربية و المعلمين و المجتمع الواعي .

تحيااتي لك وألف شكر على موضوعك النقاشي الرائع ..

بعد كلامك لاتعلييييق ..شكرا والف شكر

نورالهدى
22-12-2010, 02:13 AM
أنا أفضل الدراسة باللغة الانجليزية

مسافر77
22-12-2010, 03:19 AM
بالله المستعان
لاحول ولا قوة إلا بالله
الموضوع رائع الطرح
يفضل التفكير بموضوعية...
مسؤلية الجميع البحث عن التعريب لا عن التغريب
العلماء العرب في الغرب متى تعلموا الأنكليزية هل تحت سن 18 عشرة أم بعد..
طمس ملامحنا العربية والإسلامية..
و في السنوات القادمة سنرى النتائج؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مجتمع (....)