المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وين اختفى النص ريال والربع ريال ؟؟

السكين
21-12-2010, 07:37 PM
السلام عليكم

يا جماعة انا عندي موضوع مكرر بالتأكيد ومر على الكثير بس والله انه مهم ..والموضوع ليس مادي بقدر ما هو ضحك على الذقون ويطمس عملة من عملات هالبلد الحبيب ,,

في السابق كنا نروح الهايبر ماركت او اي مجمع تجاري كبير وبدل النصف أو الربع ريال يعطوك علكة ( على الأقل كانت قيمتها بقيمة النصف ريال ).
حالياً انتشر الموضوع في كل مكان من اصغر بقالة لأكبر مجمع ..

من كم يوم رحت سوبر ماركت بالمطار .. انتظرت وقدامي هندي ..لما حاسب تبقى له نص ريال ..الكاشير عطاه النص ..لما جا دوري عطاني شيكولاتة !!
قلت له : لا .. أعطيني نص ريال ..قال لي ما في ... أشّرت له على المكان اللي طلع منه للّي قبلي
وبحكم مروري الكبير على الفاميلي فود سنتر بالمطار ..كل يوم معطيني علكة ! العلكة ثمنها من نفس المجمع 8 حبات بريال أو أكثر ..وهما يحاسبوك على انها ربع او نص ..
المسألة مبدأ ..انا رفضت امس اخدها من الكاشير وكان معاي زميلي طلع لهم علكة من جيبه وقال لهم تفضلوا حسابكم وخجلوا ووافقوا !

أنا كرهت هالحركة كل سيارتي صارت بولو وحلويات وعلك :eek5:

ليش ما يصدر قانون يجبر البائع على اعطائك الخردة وإلا فليتحملها هو ..ولا يجبرني اني اشتري بثمنها ..ترى المبلغ دراهم بس تفرق عندهم واحسب العلبة اللي فيها 100 حبة بـ ه ريال لما تنباع بهالطريقة بـ 50 ريال على اعتبار كل حبة فيها بنص ريال !!

انتوا معاي ؟؟

بـــــــنت النوخـّــــذه
21-12-2010, 07:50 PM
اي صح استبدلو النص والربع بالعلوج :(

والمشكله انهم واثقين بعد على طول يعطونك علوج على كيفهم بدون لايشاورون كأن الشيئ الزامي ومن ضمن الخرده اههه

لاجئ عاطفي
21-12-2010, 08:20 PM
صارت معاي مره الكاشيير عطاني بدال النص علوج قلت له عطني نص قالي ماعندي فقلت له لو انا دفعت لك عشر ريال وعلوج بتقبل؟ قالي لا فقلت له انا بعد ماراح اقبل دبر نفسك

ahad
21-12-2010, 08:26 PM
والله انك صاج..المرة الجاية بعاند اما النص والا ياويلهم مني؟؟

لاجئ عاطفي
21-12-2010, 08:30 PM
هذي لعبه يلعبونها ويانا لان لو خذوا من كل واحد نص ريال في الاخير النصوص بتصير مئات الالاف وهذي النصوص خذوها منا فوق البيعه يعني هم الربحانين فيها في الاخير فلاتعطونهم مجال مثل ماهم ياخذون حسابهم بالكامل انا ناخذ حقنا بالكامل ولاتعطونهم اكثر من حقهم

vtc_4.8
21-12-2010, 08:56 PM
صراحه ذكرتني في سالفه صارت من كمن شهر

كنت في محطه وقود (مسيمير) دخلت وشفت في قطري قاعد يتهاوش مع الكاشير تم يمكن 5 دقايق يزفه وطلب المدير وسوا زحمه الصراحه كفو عليه زين يسوي في هالنصابين . من بعدها ولا مرة عطوني علوج ولاكافي لدرجه انه مرة ماكان عنده نص رجعلي الريال كامل ههههههه

مايجون الا بالعين الحمره

jeep-srt8
21-12-2010, 09:13 PM
كان عندي نصااااااااص بالحفظة للأحتياط ومع عوامل التعرية ماعاد عندي مكان من كثر العلوج بالموتر

Red rose
21-12-2010, 09:23 PM
أحسن حل إن تكون بضايعهم من غير النص والربع...

بوحارب
21-12-2010, 09:37 PM
بالنسبة لي ما اقبل بغير النص :)

لأنه نص على نص يجيب قلاص كرك :)

شموخ قطر
21-12-2010, 09:40 PM
لاوابشرك الحين صاروا خير شر مايعطونك النص والربع ..امس كنت بالفاملي فود سنتر وكان المفروض ترجعلي الباقي ومعاه نص ريال الاضاربه عليه الاخت .. احتريت من حركتها قلتلها وين النص الا تقول سوري
وتعطيني اياه ..انا ماهمني الربع ولا النص كثر مايهمني اني اتنازل عن حقي ..لولهم ماسامحوك فليش نسكت
لهم ؟هذا غير عن انهم يزيدون بالاسعار على كيفهم قبل اسبوع شاريه من عندهم غرشة نوتلا وخلصت فعطيت السواق يشتري مثلها يوم جابها الا اغلى منها بريال وربع لاحسيب ولا رقيب ولو ماكانت الي خلصت عندي جان مادريت بالزياده ..

الماريّة
21-12-2010, 09:44 PM
وعليه وعلى حالي

وانا حسبالي العلوج الي يعطوني اياها كرم منهم :secret:

اثاريها بفلوسي هههههههههههههه

R 7 A L
21-12-2010, 09:46 PM
في امريكا والكثير منكم يرف هاشي
يوجد شي اسمة السنت
الدولار فية مية سنت
والسنت فية خمسين سنت و25 سنت وعشر سنتات وخمس سنتات وسنت واحد صغير جداً وكل هذي عملات معدنية
مستحيل يستبدلون اي سنت بأي شي
وعندنا مثل مذكرتوا اهل البقلات ومحلات هم المستفيدين
لذا ياجماعة لاحد يرضى في اي قطعة علك او حلوى طالبوا بلنص ريال ولا اخذوا بدال اعلك اربع علوك

ارين
21-12-2010, 09:54 PM
صاروا هالأجانب يسرقونا بالراحة وبرضانا ..

دام بعضنا يقبلون بالعلوج اللي يعطونها لهم بدلا من النصف ريال أو الربع ريال ..

غزلان
21-12-2010, 10:01 PM
من كم يوم صار لي هالموقف في اللولو خيرتني بين بولو او علك قلت لها ليش قالت ماعندي نص ريال قلت لها مب مشكلتي ابي النص عناده الا فاتحه الخزنه ومعطتني ذيك النص الى تلمع من كثر ماهي جديده طالعتها بذيك النظره الا منزله راسها

شبعنا من الأستغلال الى يمارسونه على القطرين بس :(

حمد بن سعد
21-12-2010, 10:27 PM
ليكن شعاركم

لا للعلكه نعم لنص اريال :nice::nice::nice:

technical
21-12-2010, 10:30 PM
استخدم الفيزا وخسرهم المصاريف الي تحسبها عليهم الفيزا . وحقيقه هذه النقاشات تركز على قشور المشكله في قطر . لماذا يناقش المرء مسئله النص ريال ويقضي وقتها فيها . في حيث الواجب انه يسئل عن قضايا الاحتكار في المأكل والمشرب .

شوفوا مزارع الدجاج في قطر , شركه واحده تنتج الدجاج وبحمايه القانون . تذكرون يوم دورنا عن الدجاج في قطر والبيض مثل دجاج الصعو ويوم انباع البيض من الهند بخمسين ريال , متى مش اقل من ثلاث سنين ! النتيجه لا زال المجتمع يناقش سالفه النص ريال .

الاولويه ان يناقش المجتمع قضيه احتكار الشركه الوطنيه للدجاج احتكار انتاج الدجاج في قطر وفي الحديث الشريف لمحمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم كما صلى وبارك على ابراهيم وال ابراهيم انه قال: (لا يحتكر إلا خاطئ).

وفي هذا الحديث ابواب واسعه لا ادرك سردها في مجلس واحد , من امر السياسه والحكم والاقتصاد والعلم و الصحه والامن .

السكين
21-12-2010, 11:13 PM
اشكر لكم مروركم الكريم ..

ردودكم حلوة خاصة بو حارب :nice: نص على نص يجيب كرك

الأخ تيكنيكال أتفق معاك في ما قلته عن الاحتكار .. وحركة هالنصابين لا تقل عن جشع هالتجار واستغفالهم ..

وبالنسبة للفيزا كلامك صحيح .. يشرّج عليهم البنك ويكفي انه لها آلية للتحويل في حسابهم معقدة أكثر من الدفع النقدي ويستهالوا نتعبهم .. وفكرتك رح اطبقها مستقبلاً ..

شاكر لكم مرة أخرى

2022qtr
21-12-2010, 11:46 PM
في امريكا والكثير منكم يرف هاشي
يوجد شي اسمة السنت
الدولار فية مية سنت
والسنت فية خمسين سنت و25 سنت وعشر سنتات وخمس سنتات وسنت واحد صغير جداً وكل هذي عملات معدنية
مستحيل يستبدلون اي سنت بأي شي
وعندنا مثل مذكرتوا اهل البقلات ومحلات هم المستفيدين
لذا ياجماعة لاحد يرضى في اي قطعة علك او حلوى طالبوا بلنص ريال ولا اخذوا بدال اعلك اربع علوك

اولا اشكر العضوR7AL على هذا الشرح المفصل لما يسمى بالسنت وان مائة سنت تساوي باوند او دولار ,,, يعني ربع ريال +ربع ريال + ربع ريال + ربع ريال = ريال
------------------

اشكر العضو (السكين ) على طرح هذا الموضوع الهام الذي كنت اتمنى ان اكتب مقالة عنوانها ( طمس العملة القطرية المعدنية) .

اعزائي الاعضاء
موضوع النقود المعدنية مهم جدا جدا , واهميتة تكمن في انه يعبرعن مدى قوة الاقتصاد العام لدولة المحافظه على وجود هذه العملة المعدنية ..
لذلك ارجوا ومن خلال هذا الطرح القاء الضوء على اهمية جهودنا في القضاء على هذه الظاهرة التي كما تفضل العضو (السكين) بالتعليق على اخفاء هذه العملة بقوله (( طمس عملة من عملات هالبلد الحبيب ))
اتمنى ان يلقى هذا الموضوع صدى لدى وزارة الاقتصاد , ويعاد من جديد احياء العملة القطرية المعدنيه (( نصف الريال )) و (( الربع ريال )) .......
فنحن كمستهلكين اولا ومثقفين نعلم مدى الاضرار المترتبه على اختفاء او اخفاء هذه العملة وتأثيرها على الاقتصاد العام ...
من هنا اتمنى من الجميع العمل معا للمطالبة بأعادة احياء هذه العملة التي لم يعد ادنى اهتمام بها او لم يعد هناك ادني مسائلة من
الجهات المختصة لمحاسبة الجاني الذي يستبدل هذه العملة القيمة مقابل العلكة او اللبان , وبذلك يعمل على مخالفة القوانين العامة .
اعزائي الكرام
ساضرب لكم مثال بسيط جداا من خلال تجاربي الي مرت علي في بريطانيا.
عندما طلب مني سائق الباص دفع 10 ( pence ) وانا للاسف لا احتفظ او لم اتعود على الاحتفاظ بهذه النصاااااص , واعطيتة عشرة باوند , للاسف انزلني من الباص وقال لي يريد العشرة بنس فقط ورفض صرف العشرة باوند .
من يومها تعودة على حمل العملات المعدنيه والاحتفاظ بها غصب عني .
وقصة اخرى حقيقية حدثتني بها صديقتي الخليجية تقول : للاسف هذه النصوص لا تعترف بها ولا تحملها معها ابدا , طبعا لاننا لم نتعود على المحافظه على الاهتمام بقيمتها , تحدثني تقول : كنت ارمي هذه النصوص في علبة خاصه لعدم حاجتي لها
(( لعدم حاجتها لها )) ؟؟؟ وليس للادخار , المهم بعد كم شهر تأخر الراتب الشهري عليها ووقتها تقول لي : كنت احتاج فقط لثمن الباص للوصول الى لندن لاستلام الحواله , تقول : تذكرت النقود او النصوص التي كنت ارميها في العلبة المعدنيه وفتحتها لاستبدلها في البنك , وكانت المفاجأة صاعقه عليها هذه النصوص اصبحت 300 باوند بالتمام ؟؟؟؟
اخواني اخواتي الاعزاء...
علينا واجب اتجاة الوطن وهو بالمحافظه علية , النقود المعدنيه تعتبر تراث وطني وثروة وطنية , ان لم نحافظ نحن على هذا التراث فسيطمس مع مرور الوقت ويصبح في خبر كان ياماكان ...
لذلك اتمنى ومن خلال هذا المنبر المفيد الذي يعتبر حلقة وصل بيننا وبين الجهات المختصة
ان يعاد احياء العملة القطرية المعدنيه .
غدا في المستقبل القريب ( 2022 ) , سيتهاتف السواح من كل دول العالم , وسيبحثون عن مكان العمله القطرية المعدنيه , وهل يعقل ان هناك في دولة في حجم اقتصاد قطر لا يوجد لديها عملة معدنية ؟؟
نداء خاص الى وزارة الاقتصاد, فهي الجهة الوحيدة المختصة التي يجب عليها اعادة النظر في احياء العملة المعدنية , بالعمل على اعادة تسعير الاسعادر
ودفع المواطن وغيرة لاستعمال هذه الثروة المعدنية واعادتها للحياة من جديد , وذلك بطريقة سهل جدا وبعملية حسابية دقيقة
وهي اعادة تثمين سعر المنتج ليصبج مثلا ب (x,99) , ( x, 50 ) , ( x, 25 ا ) لخ الخ .
علينا واجب كبير امام هذا الوطن الحبيب , في الاتحاد على العمل على اعادة العملة المعدنية و و المساهمة في المحافظه عليها , وعدم السماح بالعبث بها من قبل جشع التاجر المستغل لعدم وعي المواطن , فالواجب يحتم علينا النهوض من جديد والمحافظه على الثروة النقدية المعدنية .

شاكرة للجميع مروركم .
عشتم وعاشت قطر

الكادي99
22-12-2010, 12:13 AM
احنا اللي عودناهم على فعل هذا الشيء،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
لازم نرفض بشدة ان ناخذ العلكه،او غيرها،ومانتحرك لين يرجعون لنا الخردة،،،،،،،،
ونسألهم عن الخردة اذا مارجعوها،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
مشكلتنا يا إخواني انا اكثرنا مايعد الفلوس اذا رجعها له الكاشير ،،يقول يستحي يعد جدام الناس عيب عنده يعد الباقي يخاف يقولون عنه ما شاف خير،،،،،،،نعم الله بالخير،،،هم مااستغلونا الا يوم وصلنا لهذه المرحلة،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
انا ماروح عنهمم الا اذا رجعوا لي النص او الربع،،علشان احفظ حقي وحق غيري ،،،،،،،
يعني لازم يعرفون انا احنا بنحاسبهم، ويخافون ياخذون اي درهم،،،واللي يحاول يسوي لنا هالحركة نحشره ونطلب المدير،،،،،

حنان الدنيا
22-12-2010, 08:03 AM
تعودت عليهم في الجمعيه واللولو وكل مكان اروحه

ماتحرك الا لما يعطوني الربع او النص بوقه عيني عينك وتذكرت مرتين سويت هالحركه

اقولهم بدال النص ابي جالكسي او كتكات وتقول مايصير اقولها خلاص جيبي النص او الربع

خلهم يروحون يشوفون اوروبا اشلون نصوص الدنيا عندهم وحتى لو باقي لك سنت يرجعونه

لك وانا اشوف من وجه نظري المفروض الدوله توفر هالشى وبكميات ومو بس كذا لالالا

المفروض توفر 5 و 10 و 25 و50 درهم وتخليه اجباري

لان مرات تشتري شى يطلع لك مثلا 6.95 يعني هذا من وين بجيبه لهم

بس حق البوقه

والاول والاخير يرجع للدوله توفير عشان مايكون عندهم حجه مافي ومافي

بوخالد911
22-12-2010, 08:07 AM
حزاات أقبل العلج
حق اليهال

وحزززات أصر على أخذ النص
وحتى لو استدعى الأمر أتأخرر

وحزززات أقوول للموظف : عندي واايد علووج تبي منهم؟
تشتري مني؟

تحياتي قبل تقليب صفحااتي

قلب قطر..!
22-12-2010, 08:11 AM
أنا عن نفسي ما اقبل بالعلوج والكافي

يعطوني فلوسي يعني يعطوني فلوسي

خخخخخ

][ iMedia ][
22-12-2010, 08:15 AM
من كم يوم صار لي هالموقف في اللولو خيرتني بين بولو او علك قلت لها ليش قالت ماعندي نص ريال قلت لها مب مشكلتي ابي النص عناده الا فاتحه الخزنه ومعطتني ذيك النص الى تلمع من كثر ماهي جديده طالعتها بذيك النظره الا منزله راسها

شبعنا من الأستغلال الى يمارسونه على القطرين بس :(

شدخخخخخخخل قطريين بس !
على هيك خليني اروح اجيك على جوازي:omg:
يمكن ملخبط بين اللون العنابي والاسود !!

حتى في ال " نصوص " عملتو فيها اجنبي ومواطن

< - لحد يجي يستخف دمه ويقولي " نصوص ولا قواعد "

انا ادين واشجب واستنكر:anger1:

جرح الزمان
22-12-2010, 08:18 AM
الحين المشكله من مين بالضبط

انا عن نفسي أجمع النص والربع في صندوق صغير ( هوايه )

فمن المستحيل اني اتخلى عن الخرده .... ومره من المرات ناحس معاي الكاشير على نص ريال تركت له المشتريات وخذت فلوسي :omg:... لانه المفروض هو اللي يتنازل عن النص او الربع اذا ما عنده خرده

@north_star@
22-12-2010, 08:49 AM
تراها لعبه لانهم يوم يجيبون خرده ريالات يقدرون يوفرون نص وربع ريال والمشكله انه معظم الناس ما تسال وياخذون العلوج او ما ياخذون شي وعلى فكرة هذا مخالف لقانون حماية المستهلك

fhd4
22-12-2010, 08:56 AM
الحل بسيط ...

خذ العلوج ... ويوم تروح لهم مرة ثانية ويعطونك علوج ثاني ... عطهم العلوج القديم وقلهم عطوني بدال الاثنين ريال ...

بيتحسف يعطيك علوج مرة ثانية ...

fhd4
22-12-2010, 08:59 AM
الحين المشكله من مين بالضبط

انا عن نفسي أجمع النص والربع في صندوق صغير ( هوايه )

فمن المستحيل اني اتخلى عن الخرده .... ومره من المرات ناحس معاي الكاشير على نص ريال تركت له المشتريات وخذت فلوسي :omg:... لانه المفروض هو اللي يتنازل عن النص او الربع اذا ما عنده خرده

الحين عرفنا ليش اختفت الخردة من السوق ... هذا جواب عنوان الموضوع ؟؟!!

كبير المتداولين
22-12-2010, 09:05 AM
خلو الناس اترزق حتى على نص ريال

شبح الصمت
22-12-2010, 09:07 AM
موجود بس المجمعات

ما يعطونك اياه ولانه ثقل على الكاشير

الافضل يسكت بحلاوه وسلام عليكم

واخذه واسكت وامش اشدعوه قدام خلق الله يعني في ذمتك بتوقف عشان ربع والا نص ريااال

يالهوووووووووووتي اش تبي يقولون عنك العالم قـح

قحطه في عالم التطور !!

ياخي اهم حلال لهم النص والربع ريال بس احنا لا والف لا

تبي اعطيك نص ريال ما استغني عنه

صوت الضمير
22-12-2010, 02:07 PM
كنت قبل اخضع للامر الواقع واخذ العلك..لكن اللحين صرت انشب

كنت من فترة في الميرة ويبقى ربع تقوم تعطيني علك رديته لها قلت عطيني ربع

شفتني بنظره معصبة..

عندي حصاله كلها نصوص وارباع من 5 سنوات للحين مافتحتها..

الكل صار يستهين بالنص.. امشي في بيتنا احصل نصوص.. واخذها واحطها بالحصاله..

اللي مابي النص يحطه بحصالتي :) اذا صار مبلغ كبير اشوي راح اتبرع فيه.. مع العلم انه أهل بيتنا ساهمو

بدون مايدرون ..

نصيحه للكل من اليوم مانأخذ العلك ونبدأ بوضع النصوص بالحصاله .. احسن من العلك اللي نقطه اللي يكرمكم بالزباله لانه من ازفت نوع..وبكذا نكون خذينا اجر بتبرعنا بالمبلغ

وشكرا

أبداع

الجوكر90
22-12-2010, 02:15 PM
السلام عليكم
اصلا يوم خلوا الببسي بريال ونص جنهم يقولون لنا ترى الببسي بريالين
لان يوم نعطيه ريالين ماراح يرد شي

وانا اروح واقول جيب لي 2 ببسي واحد اشربه والثاني احطه فالثلاجه

اما اذا جاب لي علوج ع حسب اذا ماعندي وفخاطري اخذ منه
واذا مب فخاطري اقوله لا ابي النص

ودكان فريجنا اذا شريت ببسي وعطاك علوج ورحت له بعد مره وطلبت بعد مره ببسي اعطيه ريال والعلوج وياخذ عادي

بس المفروض الوزاره تاكد عليهم لان النص يعتبر دخل ثاني للربح

انا بفتح لي دكان وماراح ارجع النص حق الزباين وبدفع الايجار من النصوص

وبس