المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 12مليار ريال سعودي لإيفاد الطلاب السعوديين للدرسة بالخارج

معيذر جنوب
26-12-2010, 10:11 AM
تخصيص 12 مليار ريال سعودي لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للإبتعاث الخارجي

وسوف يستمر العمل ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للإبتعاث الخارجي (المرحلة الأولى والثانية)، إضافة لما صدرت به التوجيهات الملكية الكريمة بضم بعض الدارسين على حسابهم الخاص للبعثة. وسيصل إجمالي ما سيتم صرفه على برامج الإبتعاث خلال العام المالي الحالي 1431/1432 إلى أكثر من (12.000.000.000) إثني عشر مليار ريال.

المصدر : شبكة معلمي ومعلمات المملكة العربية السعودية

http://ksa-teachers.com/local_news/%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%8a%d8%b2%d8%a7%d9%86%d9%8a%d 8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%b9%d9%88%d8%af%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%86%d9%81%d8%a7%d9%82-540-%d9%85%d9%84%d9%8a%d8%a7%d8%b1-%d9%88%d8%a7%d9%84

كم تتوقعون مخصصات الإبتعاث للخارج عن طريق هيئة التعليم العالي في ميزانية الدولة لعام 2011.

Mshari
26-12-2010, 10:14 AM
وفقهم الله التعليم هالسنه له نصيب الاسد من الميزانيه

خصوصا في مجال الابتعاث كل العالم مبتعثه هههههههههه اتوقع كم سنه ما يتم فالسعوديه الا العجايز

@فهد@
26-12-2010, 10:22 AM
بالتوفيق وكل دول الخليج مهتمه في ابتعاث ابنائها ...

قناص الخليج
26-12-2010, 10:23 AM
الله يوفقهم

صلاتي
26-12-2010, 12:45 PM
وأنشاء الله سوف يتحول الابتعاث الى المدينة التعليمية في قطر

المتألق
26-12-2010, 12:49 PM
غريب العضو سمسم للحين مارد على الموضوع ..!!

Level
26-12-2010, 12:55 PM
هذا يسمونه الاستثمار في عقول البشر او الاستثمار في العقول البشرية

AL ZUBARAH
26-12-2010, 02:25 PM
فتح جامعات جديدة على مستوى عال في نفس البلد افضل من ابتعاث طلاب للخارج بمليارات الريالات.

AL ZUBARAH
26-12-2010, 02:28 PM
وأنشاء الله سوف يتحول الابتعاث الى المدينة التعليمية في قطر

احنا الي ماشين صح

كاتم الاسرار
26-12-2010, 02:53 PM
الله يوفقهم ان شاءالله يتساهلوووووووووون اخوانا السعووودييييييييييييييييين

ALJokar
26-12-2010, 03:32 PM
الله يوفق كل ماهو مبتعث للخارج طالبا للعلم اينما كان
ويشفي كل مريض طالبا للعلاج
ويسهل على من يطلب العلم ويناضل للدراسه

الله يجزاها خيرالمملكه واتمنى ان قطر تحتذي بالسعوديه في مجال التعليم
الي عندنا خراب مع دمار الهيئه للتعليم الفاشل للاسف ونظام المستقله

ALJokar
26-12-2010, 03:37 PM
فتح جامعات جديدة على مستوى عال في نفس البلد افضل من ابتعاث طلاب للخارج بمليارات الريالات.

والله لو بقيت الصدق يمكن ابتعاث اجيال واجيال واجيال للخارج ماتجي خساره والمبالغ الي راح تجيب فيها هالجامعات او توصل لها
فلذلك اويد بكل قوه ان الدوله تم تبعث للخارج بدال ما تجيب هالجامعات

اصرف لنا من انك تجيب هالجامعات وتفتح لهم فرع عندك وتم تخسر بالمليارات وبالاخير صعوبه دخول فيها والاغلبيه اجناب فيها والمستفيد الغير

روح الاطلس
26-12-2010, 08:48 PM

المدينة التعليمية عندك من 10 سنوات كم قطري دخلها ؟؟ وكم قطري تخرج منها؟؟
وكم مليار انصرف عليها؟؟ وبالاخير اغلب من يدخلها طلاب منح من دول اجنبية !!!!

بينما الابتعاث للخارج يكون محصور فقط على المواطنين ولا يستفيد منه الا ابناء الوطن وحده

الابتعاث في السعودية مفتوح للجميع فقط على الطالب اجتياز امتحان القدرات ويحق له الدراسة الجامعية ( لغة + شهادة)

بينما المدينة التعليمية مع الشروط الكثيرة والتخصصات المحدوده لا يحق لاي طالب دخولها! واللي يبيها يدرس لغة بالاول على حسابه !

الابتعاث يفتح افاق للطالب (تخصصات بالملايين - جامعات كما يشاء - احتكاك بالعالم الخارجي وكسب ثقافة اخرى )

لا مجال للمقارنة بين سياسة جلب الجامعات وسياسة الابتعاث فالكفة تصب في الابتعاث من كل النواحي خااااصة وحط مليون خط احمر على كلمة خاصة لو كان بنفس نظام ابتعاث السعودية ( لو انت مطلع عليه ستجده افضل نظام عربي للابتعاث من كل النواحي )

!..فيونكه..!
26-12-2010, 08:55 PM
هذا هو البناء والاستثمار في المـــــــــــواطن

الكونجرس
27-12-2010, 01:20 AM
خلوا التعليم يولي مانبي شهادات جامعيه اهم شي النادي الاسباني يلبس اسم مؤسسه قطر
خلوا التعليم لموطنه،هنا اسم تعليم وبس
امنيتي اشوف ولدي يلعب في الحاره

2022qtr
27-12-2010, 01:48 AM
, مشاء الله , ارى بأم عيني الاعداد الهائلة التي تتوافد كل شهر على مدينتي التي اعيش فيها , لدرجة اقسم بالله من كثر الطلبة السعوديين يخيل لي , انني اعيش في السعودية , ليس حسدآ معاذ الله ولكنها غبطة , كل دول الخليج وحتى بعض الدول الفقيرة , تتنافس لابتعاث ابنائها الطلبة للدراسة في الخارج , بهدف محاولة تحسين المستوى التعليمي لمواطنيهاااااا ,( ونحن مع المجلس الاعلى للتعليم) نرجع عشرين سنه الى الوراء , لا بل من عشرين سنه كان الوضع افضل بكثير مما عليه الان للاسف ومنذ الغاااااء وزارة التربية والتعليم .
سؤااااااااااااااااااااااااااااااااال هل اجد ا بيوم اجابه له ؟؟؟؟؟؟؟
لمااااااااااااااااااااااااااااااااذا مجلس التعليم يتعمد وضع العقبات في وجهة الطلبة القطريين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الأصيلة
27-12-2010, 01:51 AM
خلوا التعليم يولي مانبي شهادات جامعيه اهم شي النادي الاسباني يلبس اسم مؤسسه قطر
خلوا التعليم لموطنه،هنا اسم تعليم وبس
امنيتي اشوف ولدي يلعب في الحاره

ما أحب نغمة الإستهزاء بالوطن....

الكونجرس
27-12-2010, 01:52 AM
, مشاء الله , ارى بأم عيني الاعداد الهائلة التي تتوافد كل شهر على مدينتي التي اعيش فيها , لدرجة اقسم بالله من كثر الطلبة السعوديين يخيل لي , انني اعيش في السعودية , ليس حسدآ معاذ الله ولكنها غبطة , كل دول الخليج وحتى بعض الدول الفقيرة , تتنافس لابتعاث ابنائها الطلبة للدراسة في الخارج , بهدف محاولة تحسين المستوى التعليمي لمواطنيهاااااا ,( ونحن مع المجلس الاعلى للتعليم) نرجع عشرين سنه الى الوراء , لا بل من عشرين سنه كان الوضع افضل بكثير مما عليه الان للاسف ومنذ الغاااااء وزارة التربية والتعليم .
لمااااااااااااااااااااااااااااااااذا مجلس التعليم يتعمد وضع العقبات في وجهة الطلبة القطريين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اذا بيستمر حال التعليم كذا فابشروا والله بالتخلف ،لا وبرعايه حكوميه

الأصيلة
27-12-2010, 01:52 AM

وفيه كثير من السعوديين كما سمعت هم وذويهم يعيشون في أوروبا وأمريكا
بعد ان أحبوا الحياة هناك ويرفضون العودة لـ بلادهم...

تغلبية
27-12-2010, 01:59 AM
بخت عينهم ..

الله يزيدهم ويبارك لهم .. ويوفقهم ..

دائماً الطلبة السعوديين المبتعثين في كل مكان .. في كل اصقاع العالم ..

نجد لهم فيء وظلال .... ونجد المركز الاسلامي كالمنارة نلوذ به من برد الغربة وجحود الشرك والتنصير

الله يوفقهم ويرفع بهم راية الاسلام والمسلمين ..

وفوق هام السحب يالسعــــــودية :victory:

الخير كله
27-12-2010, 02:00 AM
وفيه كثير من السعوديين كما سمعت هم وذويهم يعيشون في أوروبا وأمريكا
بعد ان أحبوا الحياة هناك ويرفضون العودة لـ بلادهم...

ايش تقصدين؟؟؟
لا احب الدفاع لمجرد الدفاع
اختي سوال
بذمتك راضيه عن التعليم في قطر
اقسمت عليك بالله ان تجيبي بكلمه نعم ام لا وبصدق

الأصيلة
27-12-2010, 02:08 AM
ايش تقصدين؟؟؟
لا احب الدفاع لمجرد الدفاع
اختي سوال
بذمتك راضيه عن التعليم في قطر
اقسمت عليك بالله ان تجيبي بكلمه نعم ام لا وبصدق

أنا ماجبت طاري التعليم في قطر
احنا نتكلم عن السعودية والإبتعاث للخارج وقلت ها المعلومة كما سمعتها..
أما التعليم في قطر فيكفيه اللي فيه ..
والله يرجعه لنا سالم غانم ..
أقصد ( التعليم الصحيح اللي نرضى عنه)

جـوليـآن قطر
27-12-2010, 07:37 AM
اللـه يوفقهـم ويطول لهم بعمـر بومتعب

وحسبي الله ونعم الوكيل على المجلس الاعلى وعلى المسؤول بتخبط الي صاير
حارمين العالم من الدراسه ومن تطور يعلهم مايتوفقون
بدل صرف هالمبالغ على جامعات مايدخلها إلا عشره او عشرين كل سنه يبعثون الطلاب
وبدل هصرف في الدوله لفلانيه والمساعدات ساعدو مواطنينكم على اكمال تعليمهم وفتحو جامعه مسائيه وبشروط سهله
الله لايوفقكم ياامن معطلين المسيره التعليميه لا دنيا ولا اخره
(( كلكم راع وكل راع مسوؤل عن رعيته ))

الصريحه
27-12-2010, 07:42 AM
السعوديين يستحقون
ناس ابداع ان ابتعثوا
دكاتره في مجالات صعبه ومهمه ومهندسين وطيارين ومثقفين ومخترعين
الله يوفقهم يستاهلون
الفال للشباب يكونون قد الابتعاث ورفع اسم الدوله عاليا

الكونجرس
27-12-2010, 05:15 PM

الله ينور بصيرتك
قول امين

بوحارب
27-12-2010, 06:05 PM
الله يوفقهم والله يجزي الحكومة خير الجزاء

BoFahed
28-12-2010, 02:55 AM
هذا يعكس ثقافة الانفتاح على الاخر اللي يؤمن بها الملك عبدالله وخصوصا بعد هيمنة التيار الديني السلفي(اللي نحترمه ونقدره)وتأثيره القوي في القرار السعودي لسنوات طويلة واللي يحمله بعض المفكرين حتى من المحسوبين عليه ما وصلت عليه الاحداث الاخيرة المؤسفة من مواجهات مسلحة مع الدولة وتفجيرات بسبب الانغلاق على الداخل وعدم الانفتاح حتى على فكر علماء المذاهب السنية الاخرى والمواقف كثيرة في اختلاف وجهة نظرة الملك عنهم وادى في بعض الاحيان الى عزل وصحب صلاحيات وغيره

عدد الطلبة فوق العشرة الاف طالب حسب ما قرات وهناك نية لزيادتهم واتوقع بعد رجوعهم لوطنهم وتبوئهم المناصب سوف يقودون دفة التغيير في المملكة نسال الله ان تكون الدفة الى خير الدنيا والاخرة وان يوفقهم الى ما يحبه ويرضاه

Qatar-Qa
28-12-2010, 03:21 AM
انه بصراحه من اللي اشووفه قمت اشك ان هيئه التعليم عندنا تبعث الطلاب من حسابها الخاص !!
وكأن اللي حاط شروط الابتعاث يبعث الطلاب من ( كيسه ) !!

حرام عليهم والله اللي يسوونه فينا

جيل كاااامل انظلم والسبه هم
الله لايوفقهم لادنيا ولا اخره

والله الواحد من القهر لو بيتكلم مابيسكت

XP.Qatar
28-12-2010, 03:45 AM
الله المستعان ,

أن درست برا قـطـر 6 سنـيـن والله قدرني أجيب شهادة بتخصص هندسي راح أفيد ديرتي فـيـها , لكن من بعثني كانـت قـطر للبترول , حاولت قبل ماأتوظف إهناك مع المجلس الأعلى وعطوني شروط تعجيزيـة وفقدت الأمل , مع العلم خريج علمي 86% .

خلال سفري وبالذات في إستراليا شفت طلبة عمانين وبحرينين مبعوثين على حساب حكومتهم بشكل كبير اكثر من ديرتنا , وإحنا المفروض ان الله فاتحها علينا وعندنا خير .

يعني بعثات يالله تحصل , ومعظم إلي حصلوها بواسطة ... المدينة التعليمية لغير القطريين .. ميزانيـة تصرف على قمصان برشلونة .

انا ولله الحمد حصلت فرصتي ومتوفق , لكن غيري من هل قطر إلي يستاهلون فرص شذنبهم ؟

بالنسبـة للسعوديـة , كفو والله .. شفت شباب سعوديين بأعداد مب بسيطة يدرسون جميع التخصصات من بكالريوس إلى الدكتوراه .. ووشباب كفو وطموح الله يوفقهم

£عبدالعزيز£
28-12-2010, 03:52 AM
صحيح انه احنا نتمنى ان المجلس الاعلى يتساهلون اكثر في موضوع البعثات

بس الصراحة ما نبي نوصل لهالمرحلة .. ونتايجها واضحة للي يدرسون برع

بعض الاخوان السعوديين بس جي ماخذين لهم بعثات وجايين يستهبلون لا دراسة ولا شي

والسبب واضح وهو انهم يبتعثون الطالب لاي جهة دراسية بالخارج .. واقصد بريطانيا بالتحديد

سواءا كنت رايح لغة او فاونديشن او بكالريوس او دراسات عليا

ومهما كان مستوى الجامعة او المعهد اللي رايح له .. يبتعثونك عادي

يعني كانك جاي تقول ان وزارة التربية والتعليم في احدى الدول بعثت

طلاب للدراسة في قطر في معهد الاقصى او نيوهورايزن !!

..

واعتقد انهم الحين شددوا شوي بعد التسيب الكبير اللي صار

طبعا انا ما اتكلم عن السعودية وهم بالعكس ادرى بمصلحتهم

بس ما اتمنى انه احنا نوصل لهالمرحلة

صح ان الوضع الحالي يحتاج تسهيل من المجلس الاعلى .. بس مب لهالدرجة !!

يعني ياريت نشوف جامعات اكثر في اللستة .. ويبعثون طلاب لدراسة اللغة

ويوفرون بعثات للجامعات العربية

فارس قطر
28-12-2010, 04:05 AM
60% نسبة تسرب طلاب الجامعات السعودية في عامين

http://www.arabianbusiness.com/arabic/592493

الموضوعي
28-12-2010, 06:17 AM
ياليت نرجع لنظام البعثات القديم ، الحين تناقض في تناقض مدينة تعليمية بالمليارات وشروط تعجيزية للقبول حتى جامعة قطر لازم توفل ، مدري هالناس من وين تفكر!

abo saif
28-12-2010, 07:27 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الصراحة موضوع متعب، وخذ مني الرد
أنا من سنة 2005 ابي الدكتوراه ، قالوا لالالالالالالالالالالالالالالالالالالازم
لالالالالالالالالالالالالازم
لالالالالالالالالالالالالازم التوفل،
راحت عيوني وانا مع هالتوفل، لا لقيته و لا لقاني
يعني كانك بتتخرج بالتوفل ، قطر ماراح اتقدم الا بشهادة التوفل.
بعد هالسنوات، الخمس واحنا الحين في 2010 راح العمر وراح التخطيط والتوفل لا لقيته ولا لقاني

------------------
يعني انا ودي المجلس الاعلى يغير سياسته لان الشباب الحين في الوقت الحالي ماله الا جامعة قطر و المدينة التعليمية
وكلهم توفل
يعني لازم يروح شمال الاطلنطي .... نجح وتخرج وصار بلبل بالانجليزي ، بس هل هذا طموحة ؟
يمكن يكون كنز كامن في موجود بتفكيرة ويخدم الوطن ... يكون رجل بألف

ما لقى قبول أو سكر التسجيل في شمال الاطلنطي وين يروح
كلية المجتمع. كلية المجتمع سكرت من أول يوم
وين يروح هالطموح
العسكرية
؟

يضع سياسة ابتعاث للطلبه الراغبين بالدراسة بالخارج ويضع التخصصات المطلوبة وتطويرهم وتنميتهم لانهم ركيزة من ركائز الوطن
--------------------

وعلى فكرة الان الجامعات البريطانية بالذات ما صارت تركز على اللغة الانجليزية
انت سجل في جامعتنا وادرس عندنا انجليزي ، واذا كان الطالب قادر على النجاح واجتياز معايير الجامعه راح يتخرج ما نجح قالوا له مع السلامه
---------------
انا الان احاول باحد الجامعات القويه جدا، ولا طلبوا مني اي انجليزي وخلوه شرط ثانوي،

ولكم مني التوفيق

الـقـاسـي
28-12-2010, 11:08 AM
في فرق بين دوله تستثمر في انسان ودولة تستثمر في مباني ..

حتى لو كان في انتقادات على بعض الطلبه السعوديين في الخارج لكن كم واحد راح يرجع ويفيد بلاده في المستقبل ..

يعني مثال انا لو ارسلت 100 شخص 60 واحد مانفع و40 ردوا بالشهاده وساهموا في تطوير البلاد مب افظل لي من اني احكر للطلاب واخلي البعثات شبه حصريه واضيق الخناق على الطلبة بحجة التوفل واسباب ثانيه واهيه ..

احنا المفروض نكون على نظام السعوديه واحنا اولى به لان عددنا قليل والمفروض نبحث عن الكم مش الكيف السعوديه بالرغم من عدد سكانها الكبير الا ان المبتعثين للدراسه اتوقع اكثر من عدد القطريين يعني معقوله مئات الاف من الطلاب اللي ابتعثوهم مراح يطلع منهم 10 الاف واحد بيكون منه فايده وبيساهم في تقدم السعوديه وفتح مجالات جديده فيها ..

النائب
28-12-2010, 11:20 AM

إمشي عدل يحتار عدوك فيك !

متسامح
28-12-2010, 11:56 AM
اخواني الاعزاء السوال البسيط الي يطرح نفسة هل الدولة ما ترصد ميزانية لتعليم اكيد ميزانية كبيرةلاكن المجلس الاعلى وللاسف احنا نتكلم عن مؤسسه بروغراطية تحكمها مصالح الاشخاص يعني من الاهداف الي يسعون لها تعطيل الابتعاث للقطريين والهدف واضح على شان المدينه التعليميه الي على قولة الاخوان عشر سنوات ما تخرج منها الى عدد لايذكر من هل قطر والحيين الي يدرسون فيها اكثرهم خليط من الاجانب المهم المجلس الاعلى يتحكم فيه مجموعه من القروبات المتجانسة وين القيادات التربوية الي تعلمنا على افكارهم من الي فرض علينا اشخاص يحسدون هل قطر على حق مشروع وهو الابتعاث للمتميزين اخواني البلد تغرق وحنا لاهين ما دري متى بنحس بمسؤليتنا اتمنى من سمو الامير اتخاذ اجراء عاجل في هرم التعليم محتاجين مجلس من الكفائات الي يكون عندهم تعليمات واضحهم سهلو امور المبتعثين اخواني تدرون المجلس الاعلى والي اكثرهم متخرجين من مصر والسودان اختارو القائمه الوطنية الي كلكم تعرفونها على معيار اول عشر جامعات في كل تخصص يعني الجامعات الي ما تعطي قبول المهم الله يوفق كل طالب علم وانشالله هل قطر دايم في المقدمه

الكونجرس
29-12-2010, 05:10 AM
عندي سؤال ولا لقيت له جواب!!!!!
هل الامير او ولي عهده مايدرون بحال التعليم ووين وصل من تدهور؟
وينهم من الجرايد ،وينهم من وطني الحبيب صباح الخير
اخ ليت عندي صلاحيه والله لا افنش كل الي في المجلس الاعلى
نظرة المملكه بعيدة ونظرتنا تحت رجولنا

روح الاطلس
09-01-2011, 05:15 PM
الكونجرس يدرون لكن متأملين ان هالتجارب هي التغيير نحو الاصلاح!

لوجين098
09-01-2011, 05:24 PM
تخصيص 12 مليار ريال سعودي لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للإبتعاث الخارجي

وسوف يستمر العمل ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للإبتعاث الخارجي (المرحلة الأولى والثانية)، إضافة لما صدرت به التوجيهات الملكية الكريمة بضم بعض الدارسين على حسابهم الخاص للبعثة. وسيصل إجمالي ما سيتم صرفه على برامج الإبتعاث خلال العام المالي الحالي 1431/1432 إلى أكثر من (12.000.000.000) إثني عشر مليار ريال.

المصدر : شبكة معلمي ومعلمات المملكة العربية السعودية

http://ksa-teachers.com/local_news/%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%8a%d8%b2%d8%a7%d9%86%d9%8a%d 8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%b9%d9%88%d8%af%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%86%d9%81%d8%a7%d9%82-540-%d9%85%d9%84%d9%8a%d8%a7%d8%b1-%d9%88%d8%a7%d9%84

كم تتوقعون مخصصات الإبتعاث للخارج عن طريق هيئة التعليم العالي في ميزانية الدولة لعام 2011.

الله يزيدهم ويوفقهم

صوت الضمير
09-01-2011, 05:49 PM
السعودية دولة تشجع على التعليم

والدليل انه اكثر الدكاتره بجامعتهم سعوديين .. لانهم يدعمون الطالب المتفوق لدراسة بالخارج

توهم مكلمين بنت خالتي بعثة للدراسة بأمريكا هي وزوجها

اتمنى انه نعتمد على القطري ونسهل له سبل الدراسة..

جامعات قطر اصبح التوفل شرط من شروطها.. والمدينة التعليمة تحتاج مبالغ كبيرة

والقطري اللحين في مصر والاردن وامريكا يدرسون في جامعتهم ..

لانه مالقوا جامعات في بلادهم تحتظنهم ..