المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سوق قطر قوي واستراتيجي للاستثمار المالي والمصرفي



مغروور قطر
13-04-2006, 07:11 AM
سوق قطر قوي واستراتيجي للاستثمار المالي والمصرفي

ابوظبي ـ الوطن الاقتصادي ـ جمال المجايدة


كشف سعيد مبارك الهاجري رئيس مجلس إدارة بنك أبوظبي التجاري عن خطة للتوسع في الاسواق الخليجية في المرحلة المقبلة .

قال في تصريح لـ الوطن الاقتصادي امس عقب خلال اجتماع الجمعية العمومية للبنك امس ان بنك ابوظبي التجاري يعتزم فتح فروع له في السعودية وقطر والكويت قريبا مشيرا الى ان البنك تقدم بطلبات تراخيص من البنوك المركزية في الدول الثلاث في حين تقدم بطلبات للحصول على تراخيص لافتتاح عشرة فروع في الهند خلال العام الحالي .

وقال الهاجري ان التوسع في الاسواق الخليجية والاسيوية مهم جدا ويلقى رواجا ويحقق افضل النتائج، واكد ان السوق المالي في السعودية مزدهر وقوي ونتطلع الى فتح فروع لـ «ابوظبي التجاري» في الرياض وجدة قريبا .

ووصف اسواق المملكة وقطر والكويت بانها اسواق استراتيجية للاستثمار المالي والمصرفي . وردا على سؤال حول آفاق الاستثمار في الدول الثلاث التي ذكرها الهاجري اجاب قائلا: ان السعودية مقبلة على استثمارات ضخمة جدا في قطاعات البنية التحتية تليها قطر والكويت ولابد لنا من التواجد في تلك الاسواق لاننا شركاء استراتيجيين مع ماكواري بنك الاسترالي المتخصص في تمويل مشروعات البنية التحتية في مختلف دول العالم».

وقال ان البنك يعمل حاليا في الدول الخليجية الثلاث عبر شركاء من البنوك المحلية.

ونمو صافي أرباح «ابوظبي التجاري» للربع الأول من العام الجاري بنسبة 182 بالمائة لتصل إلى 623 مليون درهم مقابل 221 مليون درهم في الفترة ذاتها من العام الماضي أكد الهاجري أن هذه النتائج تعد استراتيجية وتفوق كل التوقعات السابقة مما يشير إلى أن البنك في وضع سليم.

وأشار إلى أن نسبة أرباح الاكتتابات الأولية تبلغ نحو 30 بالمائة من إجمالي صافي الأرباح خلال الأشهر الثلاثة الأولى. وأوضح أن قرار البنك برفع رأسماله خلال العام الماضي لم يكن اعتباطيا حيث بدأ البنك حاليا بالعديد من المشاريع المصرفية والاستثمارية الاستراتيجية.

وأوضح أن البنك يسعى إلى زيادة عدد فروعه في الهند من فرعين إلى عشرة فروع دون أن ينفي امكانية شراء بنوك وشركات هندية أو إقامة شراكات استراتيجية .. مشيرا إلى أن المباحثات مستمرة مع المسؤولين الهنود حول هذه المسائل .

وأكد البنك أن القروض والسلفيات ارتفعت بنحو 5 مليارات و100 مليون درهم لتصل إلى 47 مليارا و200 مليون درهم...فيما ازدادت الموجودات بنحو 10 مليارات و200 مليون درهم لتصل إلى 67 مليارا و600 مليون درهم.

وأكد البنك أن هذه الزيادة الكبيرة في الأرباح تعود إلى القيام بتنفيذ العديد من استراتيجيات الأعمال المبتكرة والمشاركة في عمليات اكتتاب الشركات الجديدة خلال الفترة الأخيرة بالاضافة الى طرح سلسلة من المنتجات الجديدة المؤثرة والفاعلة مثل اطلاق خدمة المعاملات المصرفية عبر الانترنت لكل من الأفراد والشركات ..بالإضافة إلى صندوق المدائن للاستثمارات العقارية.

وتوقع الهاجري استمرار البنك في تحقيق نتائج جيدة خلال العام الحالي مع الإتجاه مع الاستثمار التشغيلي، ونفى أن يتأثر البنك بقلة الإصدارات الأولية هذا العام بقوله «رغم تأثير قلة هذه الإصدارات على نشاط البنوك الا أن بنك أبوظبي التجاري يركز على الاستثمارات الاستراتيجية».

وحول الديون المعدومة لدى البنك أوضح أن البنك نجح في تقليص هذه الديون بنسبة 4 بالمائة خلال العام الماضي ليصل إلى مليار و250 مليون درهم في نهاية العام الماضي .

وتوقع أن ينمو الاقتصاد الوطني بشكل قوي خلال السنوات العشر القادمة.

وأكد انعكاس هذا النمو على الشركات المحلية...لكنه أشار إلى ان الشركات التي لاعلاقة لها بالاستثمار بالأسهم و تعمل على تحقيق أرباح من هذا الاستثمار قد تتأثر بانخفاض سوق الأسهم هذا العام. ودعا الشركات المساهمة إلى الاتجاه نحو الاستثمار التشغيلي كونه الأفضل من الناحية الاستراتيجية.

من جانبه أكد ايرفين نوكس الرئيس التنفيذي للبنك أن بنك ابوظبي التجاري استطاع تحقيق نمو جوهري في جميع مجالات الأعمال خلال الربع الأول من العام الحالي من خلال التركيز على تمويل مشاريع البنية التحتية بالإضافة إلى اصدار منتجات الخزينة المتطورة لإدارة المخاطر مما ساهم في تحسين وضعه بالأسواق المصرفية المحلية والدولية.

وأشار إلى أن انعكاس هذه الانجازات كان واضحا من خلال التقييم الائتماني الذي حظي به مؤخرا من مؤسسة «ستاندرد آند بورز» والذي يعد أحد أكبر وأشهر مؤسسات التقييم الائتماني في العالم حيث رفعت المؤسسة التقييم الممنوح للبنك من «ايه ايه واحد»الى « إيه إيه اثنين» مع نظرة مستقبلية مستقرة مما يضع بنك أبوظبي التجاري في مصاف البنوك العالمية الكبرى الحاصلة على أعلى التصنيفات الائتمانية في المنطقة...موضحا أن هذا التصنيف الائتماني القوي يمنح البنك المرونة اللازمة لتعزيز قاعدة أصوله المالية المتنامية بسرعة كبيرة من خلال العديد من المصادر والموارد وبأسعار معقولة.

وأعرب عن ثقة بأن نتائج الربع الأول تشكل أساسا سليما لتحسين الأداء خلال الفترة المتبقية من السنة. وقال: لقد تم ارساء قواعد عمل قوية لدعم نجاح البنك خلال الفترة المتبقية من العام الحالي حيث اشتملت المجهودات المبذولة لارساء هذه القواعد على متابعة خططنا الخاصة بإدارة المخاطر وتوفير أحدث المنتجات المصرفية إلى العملاء بالإضافة إلى لعب دور رئيسي في مجال توفير الاستشارات المالية للعديد من المشاريع الحكومية الكبرى.

الغـــيور
13-04-2006, 02:50 PM
يعطيك العافيه اخوي

مغروور قطر
13-04-2006, 03:05 PM
يعطيك العافيه اخوي
الله يعافيك