المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أداء قوي للصناعات التحويلية في منطقة اليورو خلال ديسمبر بدعم من ألمانيا رغم تباطؤها ف



مغروور قطر
03-01-2011, 01:17 PM
أداء قوي للصناعات التحويلية في منطقة اليورو خلال ديسمبر بدعم من ألمانيا رغم تباطؤها في فرنسا
أرقام 03/01/2011
أظهرت بيانات مسح "ماركيت ايكونمكس" الصادرة اليوم إلى استمرار تعافي قطاع الصناعات التحويلية في فرنسا على الرغم من تباطؤ وتيرة ارتفاع مؤشر مدراء المشتريات الصناعي خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي.

حيث تباطأ ارتفاعه إلى 57.2 نقطة من 57.9 نقطة في نوفمبر/تشرين الثاني، وبأعلى كثيرا من القراءة الأولية السابقة عند 65.3 نقطة.

من ناحية أخرى أوضحت البيانات ارتفاع مؤشر مدراء المشتريات الصناعي الألماني إلى أعلى مستوياته في خمسة شهور خلال ديسمبر/كانون الأول، حيث ارتفع إلى مستوى 60.7 نقطة من 58.1 نقطة في نوفمبر/تشرين الثاني، إلا ان القراءة تظل رغم ذلك أقل من القراءة الأولية عند 60.9 نقطة.

وبهذه البيانات فإن مؤشر مدراء المشتريات الصناعي يظل فوق مستوى 50 نقطة للشهر الخامس عشر على التوالي، في الوقت الذي تسارع فيه نمو الصناعات التحويلية بأسرع وتيرة منذ يوليو/تموز السابق.

إلا أن اللافت للنظر في بيانات اليوم هو تسارع ارتفاع التضخم في أسعار المدخلات بشكل حاد نحو أعلى مستوياتها منذ يوليو/تموز 2008 عاكسا ارتفاع أسعار المواد الكيميائية، والنحاس، والصلب، وكذلك البلاستيك، كما ارتفع التضخم في أسعار المخرجات بأسرع وتيرة له منذ سبتمبر/أيلول 2008.

أما في منطقة اليورو فقد أوضحت البيانات النهائية ارتفاع مؤشر مدراء المشتريات الصناعي إلى مستوى 57.1 نقطة خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي، بالمقارنة مع القراءة الأولية السابقة عند 56.8 نقطة، وهي القراءة الأعلى منذ أبريل/نيسان الماضي التي تمثل قمة المؤشر في 46 شهرا.