المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ألا أنبأكم بالاخسرين أعملا ..... البنوك الاسلامية بدون أستثناء

gt_511
06-01-2011, 04:58 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

بدخل في الموضوع أي أحد فيكم يتصل على أي بنك ويسأل عن الودائع الاسلاميه الخاصه ( المثبتة بسعر ربح طول المده)

وهو ما يخالف الشرع ولكن هيئة الرقابة الشرعيه الموحده في قطر
يجوزنها وهذا حرام الودائع الاسلامية شرعا لاتربط بسعر معلوم وتكون قابلة الربح والخساره وتدفع في نهاية المده :eek5::eek5::eek5::eek5::eek5:

لكن لاحول ولا قوة ألا بالله

ummalaz
06-01-2011, 06:42 AM
السلام عليكم اخي الكريم
كنت اعتقد ان البنوك الاسلاميه تنتهج نهجاً واحداً في هذه
المسائل حيث انني اذكر في سنه 2000 تقريباً
قمت بعمل وديعه في بنك فيصل الاسلامي عندنا في
السودان ولما سألت الموظف قال لي ندفع لكي حوالي 6
او 7 % لا اذكر مما يرزق به الله من رزق حلال
واذكر انني تجادلت معه حينها باان الصيغه المفترض
تكون مما يرزق به الله من رزق حلال او المشاركه في الخسائر .

نورالهدى
06-01-2011, 06:51 AM
كله مثل بعضه
أنا لا أضع ودائع

هدهد سليمان
06-01-2011, 07:28 AM
المسميات الاسلامية كثرت .. للأسف وغالبيتها لف ودوران .. الله المستعان

قناص الخليج
06-01-2011, 07:36 AM
لاتوجد فوائد ثابته للبنوك الاسلاميه حسب علمي
وبعدين كل بنك اسلامي له هيئة رقابه شرعيه

الصحراء
06-01-2011, 08:47 AM
اكتب بالعنوان صح بعدين اطلب المناقشة في الموضوع :
عنوان موضوعك أية قرآنية والمفروض انك تتحرى الدقة في كتابة الآية الآية الكريمة تقول :
((قل هل أنبئكم بالأخسرين أعمالا ً , الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا )) سورة الكهف آية 103

بوخالد911
06-01-2011, 08:53 AM
لحد الان

لم أتعامل مع الودائع

يسلمووو

ماني بهين
06-01-2011, 09:33 AM
اخوي اعتقد انك غلطان
لان عندي وديعة في بنك اسلامي ولما حطيتها سألتهم عن الارباح قالوا لي مافي نسبة ثابتة النسبة تكون حسب المضاربة وفعلا اخوي كل شهر تنزل لي ارباح تختلف عن الشهر اللي قبله يعني نسبة الارباح مو ثابته في البنك الاسلامي بخلاف البنك التجاري اللي يعطيك نسبة الربح قبل تودع فلوسك

ضوى
06-01-2011, 10:31 AM
اخوي اعتقد انك غلطان
لان عندي وديعة في بنك اسلامي ولما حطيتها سألتهم عن الارباح قالوا لي مافي نسبة ثابتة النسبة تكون حسب المضاربة وفعلا اخوي كل شهر تنزل لي ارباح تختلف عن الشهر اللي قبله يعني نسبة الارباح مو ثابته في البنك الاسلامي بخلاف البنك التجاري اللي يعطيك نسبة الربح قبل تودع فلوسك

بالضبط هذا اللي حصل معاي ايضا

msd313
06-01-2011, 02:52 PM
100% غلطان الظاهر انك اسأت الفهم اخوي يا ليت ترجع للموظف او لهيئة الرقابة الشرعية وتستوضح احسن من انك تشهر بالبنوك الاسلامية بهالطريقه والمصيبه ان فيه ناس مع الخيل يا شقرا

gt_511
06-01-2011, 03:08 PM
انا موظف في بنك اسلامي اولا اكلمكم عن الودائع الخاصه مب العاديه واليوم النقاش كله يدور حول الموضوع مع الرقابه الشرعيه والنسبه المقتطعه من البطاقات الائتمانية

ثانيا القران الكريم من اللغه العربيه ولم اتطرق الى القران بل موضوع النقاش انا اقوال هل أنبئاكم بالاخسرين اعملا

اتصلوا على 44407777 واسئلوا عن الودائع الخاصه من مليون وفوق كيف تقدر تثبت النسبة وكل البنوك الاسلاميه

ياريت أحد يعرف رقم السلوس ويفتيه علشان اتعرفون معني النقاش

fhd4
06-01-2011, 03:30 PM
أولا فيه فرق بين نسبة الأرباح من الأرباح ... ونسبة الارباح من راس المال ...

تأكد أولا بارك الله فيك عن التثبيت ...

إذا كان التثبيت هو لنسبة الارباح من الأرباح فما فيها شي ( مثلا 7% من نسبة الارباح العامة)... لكن إذا كان تثبيت نسبة الارباح من راس المال فهنا هي المشكلة ...

الباحثون
06-01-2011, 03:37 PM
أولا فيه فرق بين نسبة الأرباح من الأرباح ... ونسبة الارباح من راس المال ...

تأكد أولا بارك الله فيك عن التثبيت ...

إذا كان التثبيت هو لنسبة الارباح من الأرباح فما فيها شي ( مثلا 7% من نسبة الارباح العامة)... لكن إذا كان تثبيت نسبة الارباح من راس المال فهنا هي المشكلة ...

مشاركة في غاية الروعة وكلام في غاية الدقة.
جزاك الله خير أخوي fhd4.

لأن إذا كلام الأخ صاحب الموضوع صح ودقيق. فهذا ربا لا لبس فيه
.

بولينجر
06-01-2011, 04:53 PM
البنوك الاسلامية - وانا هنا اتكلم عن مصرف قطر الاسلامي لاني اتعامل معه - لا تعطي نسبة ثابتة للارباح على الودائع ولم تكن النسبة ثابتة في اي سنة من السنوات.... بل تكون نسبة تقريبية مثلا لا تتجاوز 5% سنويا وقد تقل او تنقص وبالتالي عند استلام الارباح الربع سنوية تكون الارقام مختلفة وليست ثابتة.... وحتى عند سؤال الموظفين في المصرف لا يستطيعون ان يصرحوا باي نسبة ثابتة للعملاء.... بالتالي تنتفي شبهة تعاملهم بالربا..... ولا اعلم في اي بنك تعمل يا اخي gt_511 ..... ولا اعلم ماهو النظام المتبع لديكم.....

الخزرجي قطر
06-01-2011, 11:35 PM
اكتب بالعنوان صح بعدين اطلب المناقشة في الموضوع :
عنوان موضوعك أية قرآنية والمفروض انك تتحرى الدقة في كتابة الآية الآية الكريمة تقول :
((قل هل أنبئكم بالأخسرين أعمالا ً , الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا )) سورة الكهف آية 103

(بارك الله فيك على هذا التنبيه)

الـقـاسـي
07-01-2011, 03:21 AM
يعني هل المطلوب نحول على بنوك ربويه ولا شنو انت معنى كلامك ان البنوك الاسلامية ربوية ..

عموما احنا نمشي على فتوى المشايخ الثقه في البنوك امثال السالوس وغيره ..

gt_511
07-01-2011, 04:59 AM
أولا الوديعه الاسلاميه هي في الاصل مضاربه بين رب المال والمضارب يعني البنك بياخذ الفلوس ويشغلها لكم في السوق ولكن من شروط الوديعه المضاربه لا تكون مضمونه راس المال لانه في لحظه السوق ينهار يخسر ينقص فلا يوجد ضمان لراس المال والبنوك الاسلاميه كلها تضمن لك راس المال وهي أول مخالفه شرعا اذا فاصبحت الودائع غير اسلاميه
والشي الثاني توزيع الارباح على الودائع بنسب ارباح متوقعه يعني مش ثابته واهني انا اتكلم عن نوع ثاني كلش من الارباح يستخدمونها ربعنا الودائع الخاصه special fix deposit اسئلوا عنها الربح ثابت يتفق فيها الطرفان على نسبه ثابته وهي المخالفه الثانيه وايضا حرام اما الرقابة الشرعيه فهي تغض الطرف عنها والله انها لحرام حرام حرام اي شرط من الشروط تخالف مفهوم الوديعه الاسلاميه تصبح وديعه غير اسلاميه

المصرف معلنها على جميع مكاين السحب الالي " الودائع مضمونه راس المال "

بوعيسى1
07-01-2011, 07:17 AM
أولا الوديعه الاسلاميه هي في الاصل مضاربه بين رب المال والمضارب يعني البنك بياخذ الفلوس ويشغلها لكم في السوق ولكن من شروط الوديعه المضاربه لا تكون مضمونه راس المال لانه في لحظه السوق ينهار يخسر ينقص فلا يوجد ضمان لراس المال والبنوك الاسلاميه كلها تضمن لك راس المال وهي أول مخالفه شرعا اذا فاصبحت الودائع غير اسلاميه
والشي الثاني توزيع الارباح على الودائع بنسب ارباح متوقعه يعني مش ثابته واهني انا اتكلم عن نوع ثاني كلش من الارباح يستخدمونها ربعنا الودائع الخاصه special fix deposit اسئلوا عنها الربح ثابت يتفق فيها الطرفان على نسبه ثابته وهي المخالفه الثانيه وايضا حرام اما الرقابة الشرعيه فهي تغض الطرف عنها والله انها لحرام حرام حرام اي شرط من الشروط تخالف مفهوم الوديعه الاسلاميه تصبح وديعه غير اسلاميه

كلام كبير

gt_511
07-01-2011, 02:11 PM
بس السؤال اهني لجنه الرقابة الشرعيه الموقره ليش غاضين الطرف عنها ؟؟؟؟

منتهى الحكمة
07-01-2011, 03:05 PM
جزاك الله خير أخي الصحراء .. مايعنيني في هذا الموضوع هومعنى الآية القرانية والتي لها مكانة كبيرة في نفسي ومعناها أكبر لذلك سوف استغل فرصة استعانة الكاتب بها هنا لأشرحها ولبيان مدى تطابقها مع الموضوع ! شرح الآية : يقول تعالى في مجمل الآية الكريمة :هل أخبركم منهم أكثر الناس خسراناً في حياتهم ؟ هم الذين استمروا على عملهم طيلة حياتهم وهم يظنون بأن عملهم هذا حسناً بينما هم على باطل ظناً منهم ان الباطل هذا هو الحق والعياذ بالله .
وذلك العمل إما أن يكون بغير قصد وعلى غفلة منهم أوبقصد فهم متعمدون بالعمل بغير الحق وذلك لإستكبارهم وإصرارهم على ماهم عليه .
لذل بطلت كل أعمالهم جميعا بقصد او بغير قصد ولم ينتفعوا بها فلا قدر لهم عند الله وتسقط مرتبتهم يوم القيامة. (( اللهم أرنا الحق حقاً وأرزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ))
وأترك ارتباط الآية بموضوع البنوك الإسلامية لإصحاب الخبرة ..

msd313
07-01-2011, 11:40 PM

اخي الفاضل انت تتكلم عن بديهيات في شروط المضاربة ما اتوقع ان هيئة الرقابة تغفل مثل هالامور خاصة ان ينص عقد المضاربة او الوديعه على هالشي وهو معروف عند الجميع انه حرام

فيا ليت ترفق لنا صورة من العقد او النص اللي فيه ان الوديعه مضمونه ونسبة الارباح ثابته

مشتاقة لقطر
08-01-2011, 12:45 AM
ما جربا الودائع بس ممكن تفيدنا ؟بالاثباتات

gt_511
08-01-2011, 01:44 AM
في حرامي يقدر يثبت على نفسه التهم اتصل لاي بنك اسلامي وعطيتكم أمثلة وارقام

وقول لهم عندي مبلغ مليون وأبي وديعه خاصه كم في الاميه تعطوني لمده سنه وخذ المفاجأة

واذا تقصد ضمان راس المال مر على اي صراف الي تابع للمصرف واقرا مضمونه راس المال والتوقيع هيئة الرقابة الشرعيه

msd313
08-01-2011, 09:54 PM
في حرامي يقدر يثبت على نفسه التهم اتصل لاي بنك اسلامي وعطيتكم أمثلة وارقام

وقول لهم عندي مبلغ مليون وأبي وديعه خاصه كم في الاميه تعطوني لمده سنه وخذ المفاجأة

واذا تقصد ضمان راس المال مر على اي صراف الي تابع للمصرف واقرا مضمونه راس المال والتوقيع هيئة الرقابة الشرعيه

اخوي جزاك الله خير فيه فرق كبير بين فتوى هيئة الرقابة وكلام موظف ما يدري شالسالفه
اكيد هذا تقصير وخطأ من ادارة البنك انهم ما يعملون توعيه للموظفين بالاحكام الشرعية للمعاملات لكن هذا مش معناه ان الهيئة تجيز هالكلام.

وبالنسبة لكلامك ان الودائغ مضمونه بنمر ان شاء الله على اجهزة الصراف الالي ونشوف الكلام اللي تقول عليه

gt_511
09-01-2011, 01:38 AM
انا موظف في الاي تي واشوف ها الكلام قدامي كل يوم وقلت الف مره لهيئة الرقابة الشرعيه في البنك واجازوا السالفه

الباحثون
09-01-2011, 01:57 AM
انا موظف في الاي تي واشوف ها الكلام قدامي كل يوم وقلت الف مره لهيئة الرقابة الشرعيه في البنك واجازوا السالفه

أخوي مب على كيفهم يجيزون السالفه. هذا دِيــــــــــــــــــــــــــــن.

إذا ثبت كلامك فهذا يعني انهم خالفوا اجماع أهل العلم قاطبة الذين يقولون كشرط من شروط تحليل الوديعة أن لا تكون مضمونة رأس المال لأن بمجرد ضمانه يصبح تماما بمثابة قرض وما يجيء منه من فوائد هي ربا.

فالرجاء التأكد جيدا لأن كلامك في غاية الخطورة
.

القيادة
09-01-2011, 02:22 AM
الله يكفينا شر الحرام

كل البنوك تدور الربح وتحلل على كيفها

gt_511
09-01-2011, 06:02 AM
أخوي مب على كيفهم يجيزون السالفه. هذا دِيــــــــــــــــــــــــــــن.

إذا ثبت كلامك فهذا يعني انهم خالفوا اجماع أهل العلم قاطبة الذين يقولون كشرط من شروط تحليل الوديعة أن لا تكون مضمونة رأس المال لأن بمجرد ضمانه يصبح تماما بمثابة قرض وما يجيء منه من فوائد هي ربا.

فالرجاء التأكد جيدا لأن كلامك في غاية الخطورة
.

أقوالك انا موظف في الاي تي ورحت بنفسي للمراقب الشرعي وخبرته بالسالفه كلها ومجزيها من المشايخ

gt_511
06-02-2011, 11:59 PM
بل ما توقعت يكون القرار حازم وقوي بالدرجه التي تؤدي الى اغلاق البنوك الاسلاميه

h9466
07-02-2011, 12:37 AM
بل ما توقعت يكون القرار حازم وقوي بالدرجه التي تؤدي الى اغلاق البنوك الاسلاميه

والله هذا اللي يعجبني في قطر ...لو في شيء غلط يتم تصحيحه بحزم ولا يعملوا حساب لاي انسان...وقرار كهذا ستكون بعده احتجاجات مالها اول من اخر...ومن اصدر القرار يعرف بنتائج قراره ومع ذلك اصدره....
في امريكا وقبل الازمة العالمية كانت هناك 4 جهات فدرالية ضخمة تراقب وضع الاقتصاد الامريكي وكانت تعرف انه ستحدث هناك ازمة كبرى لكن ولا وحدة من الجهات الرسمية تحركت او صححت الوضع وكلنا يعرف ماحصل بعد ذلك....

MaRuKoO
07-02-2011, 01:01 AM
لا يا خوي سلامتك موب كل البنوك الاسلاميه ارباح ودائعها ثابته الدوحه الاسلامي مثال على ذلك ريت ارباح الودائع فيه يرتفع وينزل

دكان عباس
07-02-2011, 03:11 AM
لا حول ولا قوة إلا بالله, الرجاء الإحتياط والتأكد من الحقيقة لأن مثل هذي الأقوال تهز بنوك اسلامية لها رقابة شرعية من الشيوخ الأفاضل,