المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : »جلوبل« تدشن صندوق »القناص 2« برأسمال مليار دولار



Love143
16-04-2006, 01:47 AM
يستثمر في 17 دولة في الشرق الأوسط وآسيا وشمال أفريقيا
»جلوبل« تدشن صندوق »القناص 2« برأسمال مليار دولار


دبيـ جمال رمضان:
في خطوة استثمارية جادة تهدف الى ترسيخ وجودها كمؤسسة اقليمية مع امل ان يكون العام 2006 عام انجازات اكبر كشفت شركة بيت الاستثمار العالمي جلوبل النقاب امس عن صندوق القناص 2 برأسمال يقدر بمليار دولار والذي سيوجه للاستثمار في الاكتتابات الاولية بدول مجلس التعاون الخليجي والشرق الاوسط وشمال افريقيا بالاضافة الى اسيا.
الى ذلك اكد نائب الرئيس التنفيذي في جلوبل عمر القوقة خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد في دبي بهذه المناسبة ان »جلوبل« بصدد التوسع في العديد من الدول في منطقة الشرق الاوسط من خلال علاقاتها الاستراتيجية مع مدراء محافظ وبنوك استثمارية في تلك الدول مؤكدا بان تلك الاستراتيجية التي تتبعها الشركة منحت جلوبل معرفة معمقة بتلك الاسواق الى جانب تواجد منحها القدرة على الاستفادة من كافة الفرص الاستثمارية الكبيرة.. حيث سبق وان قامت بشراء حصص استراتيجية في شركات ومؤسسات مالية في سلطنة عمان والسودان وتونس والاردن.
واستعرض القوقة في مؤتمر صحافي عقد في دبي امس بمناسبة اطلاق صندوق القناص 2 خبرة الشركة في مجال ادارة الصناديق الاستثمارية وقدراتها في مجال ادارة الصناديق مشيرا الى ان الشركة سبق وان انطلقت من الكويت جغرافيا للتوسع وافتتاح مكاتب لها في كل من البحرين والامارات العربية والاردن.. وذلك بهدف الاستفادة من الفرص الاستثمارية في كافة الاسواق.
واشار الى ان من تلك الفرص حصولها على حصص كبيرة في اكتتابات رئيسية مثل دانة غاز، شركة الخيمة العقارية، بنك السلام، بنك مسقط الدولي، الشركة العربية اللوجستية وغيرها، كما ان لدى جلوبل استثمارات مع كبرى المؤسسات المالية مثل اعمار، املاك، مكتب دبي للاستثمار، مكتب رأس الخيمة للاستثمار ومجموعة العليان.
واكد القوقة ان لدى الشركة سجل انجازات جديدا يشتمل على العديد من الاستثمارات في النشاطات ذاتي الصلة سواء في ادارة الاصول او الاستثمارات المصرفية مبينا في الوقت نفسه ان الشركة تدير حاليا نحو 25 صندوقا استثماريا باستراتيجيات مختلفة، وفاقت الاصول المدارة 6.2 مليارات دولار.
وبين ان جلوبل تضم اليوم اكبر ادارة تمويل شركات في المنطقة يدعمه بحوث بمستوى عالمي يمنح لمدراء الصناديق كما كبيرا من المعلومات الدقيقة والمعمقة حول الشركات الجديدة والاكتتابات المقبلة.
واستعرض القوقة بعض العقود الاستثمارية التي قامت بها الشركة خلال الاشهر الاثنى عشر الماضية مشيرا الى ان جلوبل اطلعت على اكثر من 200 فرصة استثمارية في قطاعات ودول مختلفة تصل قيمتها الى ثمانية مليارات دولار كان نحو 50 منها مستقلا وجديدا، وذكر ان جلوبل ساهمت في اكثر من 35 فرصة استثمارية مقترحة.
واوضح ان لدى جلوبل حاليا استثمارات مباشرة تصل الى اكثر من 750 مليون دولار علاوة على الكثير من الفرص الاستثمارية المعروضة في مجالات الاتصال والبتروكيماويات في السعودية، وبنك رئيسي وشركة مناجم في الصين، وشركة توزيع غاز في باكستان، الى جانب مصفاة للنفط واستثمار في قطاع الشحن والبترول في الهند.
وقال القوقة ان صندوق جلوبل القناص، وهو اول صندوق استثماري في الاكتتابات الخاصة والاصدارات الاولية في منطقة الخليج العربي برأس مال بلغ 550 مليون دولار والذي طرحته جوبل في اغسطس العام 2005 قد حقق نتائج جيدة خلال 7 اشهر، اذ تجاوزت ارباحه 200 في المائة في احدى الصفقات و40 في المائة في صفقة اخرى وبلغ متوسط العائد من البيع حوالي %70 على المبلغ المستثمر والذي بلغ 10.4 ملايين دولار.
والجدير بالذكر ان الصندوق التزم باستثمار 413 مليون دولار في العديد من الفرص كما بلغ حجم الاستثمارات المسددة 250 مليون دولار في عروض الاكتتاب الاولية حتى نهاية مارس الماضي.

اسواق استثمار الصندوق

من جهته قدم نائب رئيس اول لمجموعة الاستثمارات الاستراتيجية في جلوبل ساليش داش شرحا تفصيليا عن الاسواق التي يستثمر بها الصندوق في كل من الخليج العربي والاردن ولبنان وايران والشرق الاوسط وشمال افريقيا واسيا مشيرا الى ان تلك الدول تتمتع بظر وف اقتصادية متحسنة، وحجم سيولة كبير، يرافقها مبادرات ايجابية من حكوماتها.
واضاف »يتجاوز اجمالي سكان تلك الدول 2.8 مليار نسمة، ويبلغ الناتج القومي لها مجتمعة اكثر من 3500 مليار دولار كما تشهد زيادة جيدة في مستوى دخل الفرد معربا عن اعتقاده ان هذه الظروف ستستمر في جذب الفرص الاستثمارية والمستثمرين ذوي الخبرة.
وقال ان جلوبل ترى هذا الوقت مواتيا للاستثمار في عروض الاكتتاب الاولية في تلك الدول حيث الظروف مناسبة ومستقبل السوق فيها واعد، لقد حققت الاكتتابات في تلك الدول اداء جيدا مع التطور الكبير الذي تشهده اسواق رأس المال في تلك الدول.
وقال داش سوف يستثمر الصندوق اساسا في اسهم الشركات غير المدرجة المصدرة من قبل مرحلة عرضها للاكتتاب العام وتلك المعروضة للاكتتابات العامة الاولية من قبل الحكومات من خلال مبادرات الخصخصة، وكذلك في اسهم الشركات العالية والشركات الاخرى الرائدة التي يختارها مدير الصندوق في الدول التي يستهدف الاستثمار فيها.
وعن اهداف الصندوق، اوضح قائلا انها تتمثل في نمو تحقيق في رأس المال المستثمر مع اعلى معدل ممكن من العوائد وضمن مستوى محسوب من المخاطر، وذلك على المدى المتوسط الى الطويل من خلال الاستثمار في اصدارات عروض الاكتتابات العامة الاولية واصدارات ما قبل تلك العروض في الدول المختارة.
وبين انه بالرغم من ان هناك عددا لا بأس به من عروض الاكتتابات العامة الاولية المخططة في انحاء مختلفة من الدول المختارة، فان الصندوق سوف يستهدف الشركات المستقرة الناضجة والمربحة ويستثمر فيها مستندا الى فهم مدير الصندوق لاسواق تلك الدول«.
كما يهدف الى الاستثمار في الشركات السريعة النمو التي تزيد قيمة كل منها عن 100 مليون دولار والتي تحقق ربحية جيدة وتطبق نماذج عمل مجربة ناجحة وتحتاج الي رأس المال للتوسع. واضافة الى الاستثمار في هذه الشركات، سوف يستثمر الصندوق ايضا في فرص الخصخصة التي تطرحها حكومات الدول المختارة، مشيرا الى ان هذه الفرص قد تشمل خصخصة شركات مدرجة سلفا لكن الحكومة طرحت حصتها في تلك الشركات للخصخصة.
وذكر ان الصندوق يستهدف تحقيق معدل عائد داخلي لا يقل عن %20 على مدى فترة 5 سنوات، صافيا بعد استقطاع كل الحوافز والرسوم الاخرى المتوجبة الدفع، ومتضمنا اية ارباح نقدية موزعة خلال مدة الصندوق.
وعن الاستراتيجية التي سيتبعها الصندوق ذكر انها ستقوم على اتاحة الفرصة للمستثمرين من الافراد والمؤسسات للاستثمار في عروض الاكتتابات العامة الاولية المطروحة في نطاق واسع من القطاعات المتنوعة في الدول المختارة.

الصندوق وبنوك الاستثمار

وستركز جلوبل على صفقات يبلغ حجم الصفقة فيها 20 مليون دولار، ويعتبر حجم ونطاق الصندوق بحد ذاته عرضا مغريا لبنوك الاستثمار والوسطاء الماليين واصحاب الشركات الاخرى عند النظر الى المستثمرين كبدائل استراتيجية للشركات.
ومن مزايا الصندوق انه في وضع يمكنه من توفير الفرصة لحملة وحداته للمشاركة في عروض الاكتتابات العامة الالوية والاصدارات السابقة لتلك العروض في الدول المختارة كما ان من المزايا الفورية للاستثمار في هذا الصندوق، سواء للمؤسسات المستثمرة او المستثمرين الافراد ذوي الملاءة المالية هي الفرصة المحدودة التي يقدمها للاستثمار في كافة الاصدارات بالدول المختارة بالوسائل الاخرى غير الصندوق منوها بأن مدراء الصندوق يدركون انه ليس كل عرض اكتتاب اولي عام هو عرض ناجح وواعد، وان الاستثمار في عرض الاكتتاب الخاطئ يمكن أن يؤدي الى خسائر بدلا من مكاسب مجزية.
وافاد القوقة خلال المؤتمر الصحفي ان صندوق القناص 2 ذو رأسمال متغير ويبلغ حجم الصندوق مليار دولار، بحد أدنى للاستثمار يبلغ مليون دولار، وتبلغ الدفعة الاولية %50 من قيمة الاكتتاب ثم الرصيد المتبقي بعد فترة 180 يوما. اما فترة الاكتتاب فستكون شهرين ابتداء من 16 ابريل الجاري لغاية 15 يونيو المقبل.
وقال عمر القوقة ان غلوبل حققت ارتفاعا في كافة استثماراتها المنتشرة في كافة دول مجلس التعاون الخليجي مؤكدا ان نجاح القناص 1 منذ بداية تدشينه جاء بمنزلة نقطة انطلاق رئيسية لطرح الصندوق الجديد القناص 2 .. ولفت الى ان اسواق المنطقة العربية والشرق الاوسط بصفة عامة تشهد حاليا وفرة من الاكتتابات الاولية والتي سيتوجه اليها القناص 2 باعتبارها الفرص الاستثمارية المتاحة والتي عكفت جلوبل منذ فترة على دراستها من خلال قراءات اقتصادات الدول السبعة عشر التي سيقوم الصندوق القناص بالاستثمار فيها.
وبدوره وفي مجمل رده على اسئلة الصحافيين قال ساليش داش ان جلوبل اهتمت خلال الاونة الاخيرة بدعم علاقاتها مع مدراء الصناديق الاقليمية خصوصا في منطقة الخليج والتي سينصب بها بحدود العشرة في المائة من رأسمال الصندوق الجديد في حين سيتم توجيه باقي رأس المال الى الدول الاسيوية خصوصا الصين وباكستان والهند وكوريا بالاضافة الى دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا.