المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ثقافة الخوف

Arab!an
11-01-2011, 06:03 PM
شاهدنا ما يحدث في تونس وفي غيرها من بلدان اخرى , يطلق البعض على تلك الاحداث " تخطي حاجز الخوف"
نجد ايضا عندنا في قطر ودول الخليج بشكل خاص هذه الثقافة مسيطرة على السواد الاعظم من الناس ..
فقلما نجد حرية حقيقة للتعبير والدافع غالبا هو الخوف ! وليس المنع او التحييد
فهل هذه الثقافة نتاج تجربة ؟ ام انها أصل في البنية الاجتماعية في هذا الجزء من العالم ؟

قد يقول قائل ان هذه الثقافة قديمة قدم اليمن في النفس العربية وانها مجرد طباع تميز العرب .. "يولد كل مولود على الفطرة.." فأبواه يغرسان فيه هذه القيمة فتكبر معه .. وربما يتعلق بذلك المثال المعروف عن القردة وقطعه الموز والسلم ..

ولكن لنسأل انفسنا ما علاقة " اطعم الفم تستحي العين" بهذه الثقافة ؟ هل هي سبب رئيسي ؟

انا اعتقد ذلك .. فتوفير حياة هانئة قد تكفي عن متطلبات أخرى لا نرى - في ظل هذا التوفير - انها رئيسية او مهمة

والدليل هو انفلات الشعوب الجائعة , وثورات الجوعى رغم كل التفسيرات الاخرى لثقافة الخوف

ROSE
11-01-2011, 06:10 PM
ممكن طلب ،، مافهمت :shy:

اصل فهمي على قدي :tease:

لا جد ممكن تشرح بشكل افضل ،، :secret:

جمال النعيمي
11-01-2011, 06:12 PM
لا في قطر !

لا تعبر عن ناس بالي تحسه

انت حاس انك خايف

انا متاكد انا في قلبك شي وخايف منه

اتجاهك واضح

جرح الزمان
11-01-2011, 06:14 PM
التعليق على موضوعك يخوف :)

بس اذا تبي الخلاصه فمن وجهة نظري ان المشكله والخلل في قوة الايمان بالله ... وتعلقنا بالدنيا الفانيه

Arab!an
11-01-2011, 06:18 PM
مشكلتي ما اعرف اشرح <الفيس اللي حاط يده على وجهه>

يعني الخوف من النقد والتعبير بشكل واضح .. إيش اسبابه ؟

ليه مثلا ما نقدر نتكلم عن الطبقية في قطر .. على سبيل المثال ؟ او نتكلم عن الثروة الطبيعية وكيفية توزيعها ؟ وما شابهها من الامور اللي نعتبرها حساسة وهي في الاصل عادية

كل واحد ينتقد الاوضاع في قطر عنده كم جهة يقدر يتكلم عنها براحته .. وهناك خطوط وهمية في عقولنا لا نستطيع تخطيها

سواء احنا كمواطنين او كصحفيين او اعلاميين او حتى كحكومة .. فهي ثقافة الجميع

Arab!an
11-01-2011, 06:21 PM
لا في قطر !

لا تعبر عن ناس بالي تحسه

انت حاس انك خايف

انا متاكد انا في قلبك شي وخايف منه

اتجاهك واضح

انا واحد من مجموع المواطنين .. اذا انا احس بهالشئ فالكثير يحسون به ..

ومب بس في قطر .. في دول الخليج بالذات بشكل خاص

واذا انت تعتقد ان مافي شئ اسمه ثقافة الخوف في قطر فأنت مخطئ من وجهة نظري على الاقل

والدليل كم من المقالات تحجب او تمنع في الصحف ؟

رؤوساء التحرير هم ايضا نتاج هذه الثقافة

اذا واحد او ثنين تخطوا هذا الحاجز فهو عمل فردي ولم يصبح بعد ثقافة عامة

جمال النعيمي
11-01-2011, 06:22 PM
مشكلتي ما اعرف اشرح <الفيس اللي حاط يده على وجهه>

ليه مثلا ما نقدر نتكلم عن الطبقية في قطر .. على سبيل المثال ؟ او نتكلم عن الثروة الطبيعية وكيفية توزيعها ؟ وما شابهها من الامور اللي نعتبرها حساسة وهي في الاصل عادية

كل واحد ينتقد الاوضاع في قطر عنده كم جهة يقدر يتكلم عنها براحته .. وهناك خطوط وهمية في عقولنا لا نستطيع تخطيها

سواء احنا كمواطنين او كصحفيين او اعلاميين او حتى كحكومة .. فهي ثقافة الجميع

انت تسأل و تجاوب نفسك على سؤالك

اي طبقية في قطر ( ........ )

اي ثروة طبيعية ( ......... )

شلون يتم توزيعها ( ....... )

واي امور حساسة ( ........ )

امل الفراغ لو سمحت

Arab!an
11-01-2011, 06:23 PM

بس اذا تبي الخلاصه فمن وجهة نظري ان المشكله والخلل في قوة الايمان بالله ... وتعلقنا بالدنيا الفانيه

علم جمال النعيمي =)

Live
11-01-2011, 06:23 PM
يرتبط الخوف في عالم اليوم بالسياسة وبالرغبة في السيطرة ,,,,

ويتمظهر في أشكال عدة:

الخوف من حاكم مستبد أو من حكومة ظالمة، أو من زوجة مسيطرة، أو تلميذ مناكف، أو لص أو مجرم أو عصابة، أو من خرق القانون، أو التخلي عن مبادئ اخلاقية,,,,

ونشأ في أيامنا هذه الخوف من الدمار الذي يجلبه الاحتلال والخوف من الإرهاب، لتتعدد تجليات ظاهرة الخوف وتمظراتها بتعدد الأنظمة السياسية والاجتماعية وباختلاف الأماكن والعصور,,,,

جمال النعيمي
11-01-2011, 06:26 PM
انا واحد من مجموع المواطنين .. اذا انا احس بهالشئ فالكثير يحسون به ..

ومب بس في قطر .. في دول الخليج بالذات بشكل خاص

واذا انت تعتقد ان مافي شئ اسمه ثقافة الخوف في قطر فأنت مخطئ من وجهة نظري على الاقل

والدليل كم من المقالات تحجب او تمنع في الصحف ؟

رؤوساء التحرير هم ايضا نتاج هذه الثقافة

اذا واحد او ثنين تخطوا هذا الحاجز فهو عمل فردي ولم يصبح بعد ثقافة عامة

ابي اريحك باب حريه الرئ مفتوح تكلم قول على اقل شي هنا او حط لك على فيس بوك او مواقع مشابه

وبعدين

يا طيب الدليل الي تقول عنه اكنت تعرف ولا انك تعرف فا الصحف املاك خاصه

ويقول المثل من حكم فى ماله ما ظلم

جمال النعيمي
11-01-2011, 06:27 PM

امورك طيبه علق ولا تخاف

Arab!an
11-01-2011, 06:39 PM
انت تسأل و تجاوب نفسك على سؤالك

اي طبقية في قطر ( ........ )

اي ثروة طبيعية ( ......... )

شلون يتم توزيعها ( ....... )

واي امور حساسة ( ........ )

امل الفراغ لو سمحت

انا ممكن اجاوب وبشكل مريح وبقناعة ذاتيه .. ولكن انا اتكلم عن ثقافة عامة ولا اتكلم عن نفسي او شخص معين

علشان اكون معاك في خطك بجيب على اسألتك بشكل بسيط

الطبقية في قطر منظورة وموجودة كمثال , بعض المواطنين له حق لا ادري هل هو دستوري ام قانوني في الحصول على ارض اكبر من مواطن آخر .. ممكن تشرح السبب او تؤكد او تنفي هذا الشي ؟

ثانيا الثروة الطبيعية في قطر لا يستطيع احد ان يعلم عنها على وجه الدقه اين تذهب وفيما تصرف وعن الخسائر في الصندوق السيادي والفرق بين الصندوق السيادي وصندوق الاسرة الحاكمة وصندق الاجيال وكم نسبة الفراغ بين مايدخل على شكل ميزانية وما يذهب للخارج

الامور الحساسة كما حصل في منتدى قطري حين ما انتقد احد الاعضاء سياسه الشيخ جاسم بن حمد باعتباره راعي الرياضة والمسؤول غير المباشر .. والردود التي توحي كلها بثقافة الخوف ثم بالتالي حذف الموضوع مباشرة

الآن جاوبني هل تستطيع ان تعرف ما تحدثت عنه من قضية الثروة الطبيعية ؟ وهل تستطيع ان تكتب مثل الموضوع اللي ذكرته دون ان تشعر بالخوف ؟ وان كنت انت ذاتك لا تشعر بالخوف فهل تؤكد ان الغالبيه من الردود على موضوعك لن تنصب على الخوف بدرجة اولى ؟ او هل تجزم بأن الموضوع سيستمر حتى وان خلا من التجريح والسب ؟

عقد اللآلي
11-01-2011, 06:42 PM
ابي اريحك باب حريه الرئ مفتوح تكلم قول على اقل شي هنا او حط لك على فيس بوك او مواقع مشابه

وبعدين

"وبعدين

ويقول المثل من حكم فى ماله ما ظلم"

لست معك في هذا التعليق أخي جمال . هل معنى أن الصحف أملاك خاصة أنها تنشر مايحلو لها

دون محاسبة من ابناء الشعب؟! الملك الخاص إذا تخطى حدود الخصوصية وخرج للملأ أصبح

عاما ومن حقنا محاسبته . وإلا فليقفل عليه باب داره ولايطلع عليه أحدا سواه .

وهل هذا حكمٌ في مال خاص كما تقول ؟!

Arab!an
11-01-2011, 06:43 PM

وبعدين

طيب .. انا معاك بأن باب الحرية مفتوح على الاقل نظريا ..

لكن الاملاك الخاصه هذي مافي ولا واحد من اصحابها ممكن يكون بابه مفتوح لحرية التعبير ؟

وبعدين وين الجرايد المستقلة ؟ هل تستطيع ان تأخذ تصريح لجريدة مستقله ؟

كلنا نعرف ان اصحاب الجرايد اما حكومة (يعني اشخاص على علاقة بالحكومة) او متنفذين بمعنى هم من الطبقة العليا اللي تكلمت عنها ..

ثم ان الكلام يدور حول الثقافة العامة للناس وليست في شخص او اثنين

يعني لو انت صرت ماعندك مشكلة تكتب في اي مكان عن قضايا حساسة اول ما بتشوفه الردود اللي تجيك .. وكمية الخوف اللي فيها

هذي الثقافه اللي اتكلم عنها

جمال النعيمي
11-01-2011, 07:00 PM
انا ممكن اجاوب وبشكل مريح وبقناعة ذاتيه .. ولكن انا اتكلم عن ثقافة عامة ولا اتكلم عن نفسي او شخص معين

علشان اكون معاك في خطك بجيب على اسألتك بشكل بسيط

الطبقية في قطر منظورة وموجودة كمثال , بعض المواطنين له حق لا ادري هل هو دستوري ام قانوني في الحصول على ارض اكبر من مواطن آخر .. ممكن تشرح السبب او تؤكد او تنفي هذا الشي ؟

جوابي لك :

دستوري لا طبعاً في الحصول على حق غير متساوي مع بغيه المواطنين ( المواطنون متساوون في الحقوق والواجبات العامة ) وما يحدث خطاء ويتحمل المسؤول امام الله هذه تفرقه

ثانيا الثروة الطبيعية في قطر لا يستطيع احد ان يعلم عنها على وجه الدقه اين تذهب وفيما تصرف وعن الخسائر في الصندوق السيادي والفرق بين الصندوق السيادي وصندوق الاسرة الحاكمة وصندق الاجيال وكم نسبة الفراغ بين مايدخل على شكل ميزانية وما يذهب للخارج

جوابي لك :

هذة مسؤولية ولي الامر ومن الامور واجب علية تحفظ عليها و الحفاظ عليها وعدم حصول الي خلل فيها لانها امانة وما ادراك ما الامانة - وفرق الي تسأل عنه هذا عام وذاك خاص وكلهم عند ولي الامر وايظاً وجب علية تحفظ على السريه فيه - اما كشف فارق في ميزان الصرف و الدخل يعلن كل سنة

الامور الحساسة كما حصل في منتدى قطري حين ما انتقد احد الاعضاء سياسه الشيخ جاسم بن حمد باعتباره راعي الرياضة والمسؤول غير المباشر .. والردود التي توحي كلها بثقافة الخوف ثم بالتالي حذف الموضوع مباشرة

جوابي لك :

هذا شأن خاص بي صاحب المنتدى

الآن جاوبني هل تستطيع ان تعرف ما تحدثت عنه من قضية الثروة الطبيعية ؟ وهل تستطيع ان تكتب مثل الموضوع اللي ذكرته دون ان تشعر بالخوف ؟ وان كنت انت ذاتك لا تشعر بالخوف فهل تؤكد ان الغالبيه من الردود على موضوعك لن تنصب على الخوف بدرجة اولى ؟ او هل تجزم بأن الموضوع سيستمر حتى وان خلا من التجريح والسب ؟

جوابي لك :

الثروة الطبيعة من غاز وبترول وناتج محلي نعم اعرف هذا كله

لا اشعر بالخوف وانا اكتب ردي عليك وذلك بي إيـماني بمن بايعت

لا اعتقد ان الموضوع معقد مثل ما تفتكر ولا يوجد خوف ان عرف السبب

لا اجزم بأن الموضوع راح يستمر هذا يعتمد على قناعة الادارة اما عني انا الموضوع بسيط لا يستحق ان يتوقف

ردي بالاحمر

جمال النعيمي
11-01-2011, 07:02 PM
"وبعدين

ويقول المثل من حكم فى ماله ما ظلم"

لست معك في هذا التعليق أخي جمال . هل معنى أن الصحف أملاك خاصة أنها تنشر مايحلو لها

دون محاسبة من ابناء الشعب؟! الملك الخاص إذا تخطى حدود الخصوصية وخرج للملأ أصبح

عاما ومن حقنا محاسبته . وإلا فليقفل عليه باب داره ولايطلع عليه أحدا سواه .

وهل هذا حكمٌ في مال خاص كما تقول ؟!

حكمٌ في ماله خاص هذا شأنه

ومن شأن المتضرر لجو للقضاء

جمال النعيمي
11-01-2011, 07:07 PM
طيب .. انا معاك بأن باب الحرية مفتوح على الاقل نظريا ..

لكن الاملاك الخاصه هذي مافي ولا واحد من اصحابها ممكن يكون بابه مفتوح لحرية التعبير ؟

وبعدين وين الجرايد المستقلة ؟ هل تستطيع ان تأخذ تصريح لجريدة مستقله ؟

كلنا نعرف ان اصحاب الجرايد اما حكومة (يعني اشخاص على علاقة بالحكومة) او متنفذين بمعنى هم من الطبقة العليا اللي تكلمت عنها ..

ثم ان الكلام يدور حول الثقافة العامة للناس وليست في شخص او اثنين

يعني لو انت صرت ماعندك مشكلة تكتب في اي مكان عن قضايا حساسة اول ما بتشوفه الردود اللي تجيك .. وكمية الخوف اللي فيها

هذي الثقافه اللي اتكلم عنها

صحيح كلامك اصحاب تراخيص الجرايد هذه ممكن تكون نظرتهم هذا شأن هم

بنسبة للجرايد جديد انا كنت ولا زلت اطالب بي ترخيص هذا من سنه 1991

واخر مره اودعت كتابي للمطالبه تم تحفظ علية وتم رد على بأن طلب يذهب الى سعد الرميحي السكرتير الخاص بسمو الامير لتقديم طلب هناك وهم عندهم نظام لاستخراج رخص جديدة لكن كان دائماً بأن السوق لا ستوعب اكثر 3 والان اصبحو 4 جرايد

وانا اكتب هنا ما عندي مشكلة

Arab!an
11-01-2011, 07:10 PM
ردي بالاحمر

اذا انت تتكلم عن نفسك ..

وانا ماقلت البعض انا اتحدث عن ثقافة موجودة ..

اسمها ثقافة الخوف ..

انت تقول الثقافة هذي غير موجودة في قطر .. انا اقول العكس

وكل ورأيه .. وننتظر المزيد من الاراء علشان تتضح الرؤية

Arab!an
11-01-2011, 07:14 PM
صحيح كلامك اصحاب تراخيص الجرايد هذه ممكن تكون نظرتهم هذا شأن هم

بنسبة للجرايد جديد انا كنت ولا زلت اطالب بي ترخيص هذا من سنه 1991

واخر مره اودعت كتابي للمطالبه تم تحفظ علية وتم رد على بأن طلب يذهب الى سعد الرميحي السكرتير الخاص بسمو الامير لتقديم طلب هناك وهم عندهم نظام لاستخراج رخص جديدة لكن كان دائماً بأن السوق لا ستوعب اكثر 3 والان اصبحو 4 جرايد

وانا اكتب هنا ما عندي مشكلة

هل انت مقتنع بأن السبب هو عدم استيعاب السوق للمزيد من الجرايد ؟

انا شخصيا غير مقتنع .. واعتقد ان السبب يكمن في تحجيم توجهات اخرى

ومتى ما احدثت المنتديات وعي جديد ومؤثر انا اشعر بأن الحكومة ستتوافق مع هذا الوعي , او ستذهب الى اتجاه اخر هو الرقابه والملاحقة

جمال النعيمي
11-01-2011, 07:16 PM
ثقافة الخوف خلك متفائل هذة نظرية او سلبية عفى عليها الزمن

اليوم احنا في واحة الامان والحرية انشر ثقافة الامن والامان واستطلع ناس عنها و قيس مدى الرضاء بدل استطلاع التشائم وثقافة الخوف

Arab!an
11-01-2011, 07:16 PM
وهذا يحيلنا الى التساؤل لماذا تأجيل البرلمان ؟ نفس السبب اللي منع الصحف المستقلة وهو نفس السبب اللي اجل ظهور المنظمات المدنية ..

هذا ايضا جزء من ثقافة الخوف ولكنها خوف حكومي هذه المرة

جمال النعيمي
11-01-2011, 07:18 PM
هل انت مقتنع بأن السبب هو عدم استيعاب السوق للمزيد من الجرايد ؟

انا شخصيا غير مقتنع .. واعتقد ان السبب يكمن في تحجيم توجهات اخرى

ومتى ما احدثت المنتديات وعي جديد ومؤثر انا اشعر بأن الحكومة ستتوافق مع هذا الوعي , او ستذهب الى اتجاه اخر هو الرقابه والملاحقة

جرايد الكترونية الان في طريق على الهيمنه على الجرايد الورقية

فرصه عندك انشاء لك وحده وعبر عن رائيك بصراحه

المريش
11-01-2011, 07:18 PM

كلام سليم :nice:

Arab!an
11-01-2011, 07:20 PM
ثقافة الخوف خلك متفائل هذة نظرية سلبية عفى عليها الزمن

اليوم احنا في واحة الامان والحرية انشر ثقافة الامن والامان واستطلع ناس عنها و قيس مدى الرضاء بدل استطلاع التشائم وثقافة الخوف

هذي مش نظرية ..

هذي قراءة للواقع , الامن والامان موجود ولله الحمد ولكن ينقص هذا الامان المزيد من حرية التعبير ..

ولا تمنع هذه القراءة من النظر الى الجوانب الايجابية ايضا

ولكن لنعطي كل شئ حقه , حق الايجاب والكلام فيه طغى على النظر الى بعض الامور السلبية

والهدف واحد .. وضع افضل

جمال النعيمي
11-01-2011, 07:22 PM
وهذا يحيلنا الى التساؤل لماذا تأجيل البرلمان ؟ نفس السبب اللي منع الصحف المستقلة وهو نفس السبب اللي اجل ظهور المنظمات المدنية ..

هذا ايضا جزء من ثقافة الخوف ولكنها خوف حكومي هذه المرة

كلشي في وقته حلو

لا تنسى من انشاء الدوله الحديثه هو نفسه الي في يده القرار ولولا الله ثم سمو الامير كان كنت مكانك سرر

اتمنى انك تهداء ولا تستعجل الامر عند ولي الامر ونحن كلنا ثقه في سمو الامير حفظه الله بأن الوقت سوف يأتي وبقى الحال من المحال

Arab!an
11-01-2011, 07:23 PM
جرايد الكترونية الان في طريق على الهيمنه على الجرايد الورقية

فرصه عندك انشاء لك وحده وعبر عن رائيك بصراحه

وهذا اللي صاير ومازلنا في بدايته ..

اعلام جديد

ولهذا تغير الطرح بشكل بسيط وظهرت حرية التعبير ايضا بشكل بسيط ..

ونأمل ان تؤدي هذه الصحافة الالكترونية والمواقع الشخصيه والبلوقات المزيد من الوعي ومعالجة بعض السلبيات

Arab!an
11-01-2011, 07:26 PM
كلشي في وقته حلو

لا تنسى من انشاء الدوله الحديثه هو نفسه الي في يده القرار ولولا الله ثم سمو الامير كان كنت مكانك سرر

اتمنى انك تهداء ولا تستعجل الامر عند ولي الامر ونحن كلنا ثقه في سمو الامير حفظه الله بأن الوقت سوف يأتي وبقى الحال من المحال

لا مزايده على هذا , الامير شخصية منفتحه ومثقفة وتسعى من أجل واقع افضل .. ويدل على هذا الخطوات الواسعه في التنمية سواء البشرية او المادية
وأنا بهذا اؤيد توجه الامير واسعى معه في هذا الاتجاه

ويبقى كلامي مجرد رأي , قد يكون للأمير رأي آخر في خصوص البرلمان

ولكن لا يمنع ذلك من طرح الرؤى مهما اختلفت

المثابر
11-01-2011, 08:08 PM
السبب بسيط لأن الحمد لله عندنا الشعب في الغالب ( شبعان )

فيعني ليش يسوي مشاكل وأشياء يمكن تغير عليه وضعه الي هو مرتاح فيه

على عكس باقي الدول العربية كمصر وتونس وغيرها

هدهد سليمان
11-01-2011, 08:22 PM
اجيبك ببساطه .. لان الشعوب معظمها وبنسبة كبيرة جدا لا تعرف ما هو لها وما هو عليها .. بمعنى آخر لا تفهم القانون ولا تعرف القانون ولم تحاول ان تقرأ القانون .. وفي اي مكان في العالم يجب على الجميع ان يعرف حقوقه .. وهذا هو الشي الذي يدفع الى الخوف .. الخوف من المجهول .. الذي سببه الخوف والذي سبب هذا الخوف جهلنا بالقانون :)

كم مره ذكرت قانون :)

مريومة
11-01-2011, 08:31 PM
كلشي في وقته حلو

مافي شي اسمه محلك سر

دوام الحال من المحال

الدنيا تتغير .. ولو دامت لغيرك ماوصلت لك

لا مزايده على هذا , الامير شخصية منفتحه ومثقفة وتسعى من أجل واقع افضل .. ويدل على هذا الخطوات الواسعه في التنمية سواء البشرية او المادية
وأنا بهذا اؤيد توجه الامير واسعى معه في هذا الاتجاه

ويبقى كلامي مجرد رأي , قد يكون للأمير رأي آخر في خصوص البرلمان

ولكن لا يمنع ذلك من طرح الرؤى مهما اختلفت

اشد على يدك .. وتساؤلاتك طبيعية

والكثير يتساؤل بينه وبين نفسه وايضا في جو من الخوف وعدم الامان

وعلى قولة احدى الاخوات الشباب والتي استغربت من ردها مع انها خريجة وصغيرة في السن

اما ديمقراطية كاملة او ديكتاتورية كاملة

اجيبك ببساطه .. لان الشعوب معظمها وبنسبة كبيرة جدا لا تعرف ما هو لها وما هو عليها .. بمعنى آخر لا تفهم القانون ولا تعرف القانون ولم تحاول ان تقرأ القانون .. وفي اي مكان في العالم يجب على الجميع ان يعرف حقوقه .. وهذا هو الشي الذي يدفع الى الخوف .. الخوف من المجهول .. الذي سببه الخوف والذي سبب هذا الخوف جهلنا بالقانون :)

من اهم الاسباب .. جهلنا بحقوقنا وواجباتنا

جهلنا بالقانون

موضي قطر
11-01-2011, 08:36 PM
ثقافة الخوف ناتجة عن السلبية فنحن لا نفكر في الشأن العام أو نبدي رأينا في أي قرار يتخذ من أصغر مسؤول حتى أكبرهم إلا ( إذن لنا ) ليرى الآخرون كم نتمتع بحرية التعبير :(

وثقافة الخوف ليست محصورة في المواطن البسيط فقط ..
بل تسكن عقول بعض المسؤولين المنتفذين :unsure:

موضي قطر
11-01-2011, 08:40 PM

:secret:

مقارنة غير موفقة لا من حيث المساحة لهذه الدول ولا من حيث عدد السكان مقارنه بقطر وثرواتها :(

بنت سيف
11-01-2011, 08:46 PM
ثقافة الخوف .. من التعبير بصراحة .. مرتبطة بثقافة المصلحة الشخصية ..

إذا كانت المصلحة الشخصية ستضرر من .. التعبير بحرية ..

يصبح الخوف على المصلحة الشخصية الدافع لعدم التعبير بحرية ..

تحياتي

بنت سيف

هدهد سليمان
11-01-2011, 08:49 PM

تحياتي

بنت سيف

صحيح الكلام اختي بنت سيف .. لكن اذا فهمت وقرأتي القانون لن يستطيع احد ان يوقفك !!
وان اوقفك وتحدثي معه بالقانون من دون خوف فتأكدي تماما انه سيحسب الف حساب قبل ان يبدأ بأول خطوه !!

انصح الجميع بقراءة القوانين ..

هدهد سليمان
11-01-2011, 08:55 PM
تم رفع بعض القوانين المدنيه القطريه بالمرفقات

بنت سيف
11-01-2011, 08:57 PM
تم رفع بعض القوانين المدنيه القطريه بالمرفقات

جزاك الله خير ..

شكرا

بنت سيف

موضي قطر
11-01-2011, 09:01 PM
صحيح الكلام اختي بنت سيف .. لكن اذا فهمت وقرأتي القانون لن يستطيع احد ان يوقفك !!
وان اوقفك وتحدثي معه بالقانون من دون خوف فتأكدي تماما انه سيحسب الف حساب قبل ان يبدأ بأول خطوه !!

انصح الجميع بقراءة القوانين ..

من ابسط الأمور ( كمثال ) جهل ( الموظف ) بحقوقة اغلبنا يجهل الكثير عنها!!
يجب أن يكون هناك وعي من المواطن لمعرفة حقوقة وواجباته وليعمل على غرسها في أبنائه ليتمكنوا من ( اكتسابها ) في صغرهم حتى يتكنوا من ممارستها بسلاسة :telephone:

فرحة ايامي
11-01-2011, 09:41 PM
نعم Arab!an
هناك خطوط وهمية في عقولنا لا نستطيع تخطيها سواء كمواطنين او كصحفيين او اعلاميين هناك ما يسمى بثقافة الخوف.
تتحكم ثقافة الخوف في مواقف بعض القيادات الإعلامية – رؤساء تحرير الصحف – على سبيل المثال وتحيل عملها إلى منتج باهت لا لون له ولا طعم ولا رائحة، وهذه القيادات تفرض على نفسها هاجسا وهميا خوفا من سطوة النظام، مع أن النظام يتيح لها مناخا واسعا من الحرية لو استفادت منه لأمكنها تحقيق الكثير من المنجزات الرائعة في العمل الإعلامي،
فالخوف هو العدو اللدود لأي عمل إعلامي، في الدول المتقدمة الصحافة تقيل وزارة لأن هدفها الاصلاح وبالتالي لا تخاف ، وغالبا ما يظهر الخوف لدى تلك القيادات التي لا تملك الثقة بمواقفها وطروحاتها الإعلامية، فتتحاشى الاقتراب من حقل الحرية الذي تراه مزروعا بألغام الممنوعات، وهي ألغام لا وجود لها إلا في عقول العاجزين عن أداء مهماتهم الإعلامية بالمستوى المؤثر والفعال في المجتمع، ومواجهة عيوبة دون مراوغة أو قفز على حقائق الأمور، وبمثل هذه المواقف التي يتحكم فيها الخوف.. تكرس تلك القيادات الإعلامية الإنهزام، فتفقد مصداقيتها وجدارتها للقيام بمهامها الإعلامية التي تقتضي قدرا كبيرا من الشجاعة في الطرح والمناقشة للتأثير الإيجابي في مسيرة الحراك التنموي الشامل.
هل يعني ملكية خاصة الصحافة .. انها لا تعمل بالشكل المطلوب منها ؟
اما يكونون على قد المسئولية أو يتركونها لمن هو قادر على ذلك.

Arab!an
11-01-2011, 10:02 PM
السؤال اللي يطرح نفسه يا فرحة

هل لخوفهم ما يبرره ؟ هل هو كما نعتقد بأنه فعلا رقابة ذاتية بحتة ؟ ام ان هناك ضغوطات خفية ؟

Arab!an
11-01-2011, 10:06 PM

هذا كلام ايضا ربما يكون فيه جزء من الصحة .. وانا ذكرته في الموضوع

بشكل عام صاحب المال / الممول يملك التأثير على المستفيدين

Arab!an
11-01-2011, 10:09 PM

انا اختلف معك بعض الشئ .. الالمام بالقانون شئ وعدم الثقة في قوة القانون او تطبيقه شئ آخر

الواسطة مثلا تقفز فوق كل القوانين .. وهذا يدل على ضعف القانون في بعض المواطن وان البعض اقوى من القانون وهذا مصدر خوف او عدم ثقه

فيزيائية
11-01-2011, 10:17 PM
من خاف (سلم) !!

Arab!an
11-01-2011, 10:19 PM
من خاف (سلم) !!

ايوااا هذي المرضاعة اللي نغذي بها اطفالنا =)

بس ايضا يوجد ما يقابل هذا .. " الخوف ما نجّى الحباري"

جرح الزمان
11-01-2011, 10:34 PM
انا اختلف معك بعض الشئ .. الالمام بالقانون شئ وعدم الثقة في قوة القانون او تطبيقه شئ آخر

الواسطة مثلا تقفز فوق كل القوانين .. وهذا يدل على ضعف القانون في بعض المواطن وان البعض اقوى من القانون وهذا مصدر خوف او عدم ثقه

هذي ساس البلى

فرحة ايامي
11-01-2011, 10:36 PM
السؤال اللي يطرح نفسه يا فرحة

هل لخوفهم ما يبرره ؟ هل هو كما نعتقد بأنه فعلا رقابة ذاتية بحتة ؟ ام ان هناك ضغوطات خفية ؟

مش يمكن الضغوطات الخفية تجرب مدى صلابتهم في مواجهة المواقف الحقيقية التي تهم الشأن العام .. لا يوجد ما يسمى بضغوطات خفية القانون واضح
غير قابل للتأويل
ورؤساء التحرير يملكون صلاحية النشر في الحدود التي لا تسيء الى الثوابت الدينية او العلاقات التي تربط الدول ببعضها وما شابه ذلك أما غير ذلك فيعود لرؤساء التحرير أنفسهم.
الخوف أحياناً على المنصب أكثر منه خوف من النظام.

الأستاذ
11-01-2011, 11:14 PM
موضوع شائك .. الخوض فيه أشبه بالسباحة بين التماسيح ..
مجرد طرحه يوحي بأن هناك حراك من نوع ما ..
أستطيع أن أجد اسباباً عديدة لتبرير هذا الخوف ..
وهو واقع لا شك .. وله مبررات ..
ومؤشراته لا تخطئها عين بصيرة ..
ولكن وأنا أدوّن هذه المبررات ..
قفز إلى ذهني ما يغني عنها .. ويسّد مكانها ..
"....وليقذفن في قلوبكم الوهن .. قالوا وما الوهن يا رسول الله قال ...."
الوهن ...أليس هو ما تسأل عنه أخي أرابيان ..؟؟
إن كان .. فعليك بباقي الحديث ..
فهو يفسر لك الوهن واسبابه ..
شكراً لطرحك .. شكراً لجرأتك ..
وتذكر انك في النهاية تدور في فلكنا ..
فلا تباعد طال عمرك ..
وتمعّن في بداية دخولك المنتدى الآية الكريمة ..

بـــــــنت النوخـّــــذه
11-01-2011, 11:25 PM

..

القانــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــو ن

المصالح الشخصيه

الكرسي

:secret:

الفقيره الى الله بنت النوخذه

جمال النعيمي
11-01-2011, 11:37 PM

مافهمت شي من الي قلتيه

بـــــــنت النوخـّــــذه
11-01-2011, 11:58 PM

مافهمت شي من الي قلتيه

اههههههههههههههههههههه:p

ماعليك كوابيس شفت هالثلاث بالحلم وقلت اكتبهم 00ألي ماعرف يفسر الكوابيس عاذرته و يعذرني :(

جمال النعيمي
12-01-2011, 12:00 AM
حكمة الفقيرة إلى الله بنت النوخذه
خلك مثل كسرة (العــــــــــود) كل ما احترق بالنار زاد (طيــــــــــبه)

صح السانك .....

بـــــــنت النوخـّــــذه
12-01-2011, 12:04 AM
حكمة الفقيرة إلى الله بنت النوخذه

صح السانك .....

:eek5:

معقوله تفسير احلام الكوابيس الثلاثه كان بتوقيعي وانا مادري

:nice:

اشكرك وبارك الله فيك

وقالوها:

جمال النعيمي
12-01-2011, 12:06 AM
موضوع شائك .. الخوض فيه أشبه بالسباحة بين التماسيح ..
مجرد طرحه يوحي بأن هناك حراك من نوع ما ..
أستطيع أن أجد اسباباً عديدة لتبرير هذا الخوف ..
وهو واقع لا شك .. وله مبررات ..
ومؤشراته لا تخطئها عين بصيرة ..
ولكن وأنا أدوّن هذه المبررات ..
قفز إلى ذهني ما يغني عنها .. ويسّد مكانها ..
"....وليقذفن في قلوبكم الوهن .. قالوا وما الوهن يا رسول الله قال ...."
الوهن ...أليس هو ما تسأل عنه أخي أرابيان ..؟؟
إن كان .. فعليك بباقي الحديث ..
فهو يفسر لك الوهن واسبابه ..
شكراً لطرحك .. شكراً لجرأتك ..
وتذكر انك في النهاية تدور في فلكنا ..
فلا تباعد طال عمرك ..
وتمعّن في بداية دخولك المنتدى الآية الكريمة ..

تدرون عاد والله عمرنا ما خفنا احد

ولكن العكس صحيح الا طول عمرنا ما عرفنا الا كل الحب لهل البلد

قطر عزيزه واهلها اعزاز واكرام وشجعان

وما اخبرنا فيها لا رعديد ولا خواف

جمال النعيمي
12-01-2011, 12:11 AM
:eek5:

معقوله تفسير احلام الكوابيس الثلاثه كان بتوقيعي وانا مادري

:nice:

اشكرك وبارك الله فيك

وقالوها:

ونعم والله باهل الخور

ونعم بكل اهل قطر العزاز

كلهم من اولهم لي تاليهم

بـــــــنت النوخـّــــذه
12-01-2011, 12:12 AM
الخوف سلاح ذو حدين او طريق ذو نهايتين

ومنه الايجابي ومنه السلبي

خلاص هذا اخر تفسير عندي وماعندي تفسير غيره <<< ياحبج للتحيّر = (الحيره)

:)

سلام(ن) عليكم

جمال النعيمي
12-01-2011, 12:28 AM
عليكم السلام

إينشتاين
12-01-2011, 12:31 AM
وينـــــه وينــــه الي يقول مافيه ثقافة خوف في المجتمع :omg::omg::omg:

هذا كمن يغطي الشمس باصبعه :eek5::eek5::eek5:

ثقافة الخوف من السلطة موجودة ومتركزه بشكل كبير في دول الخليج فلا أحد يستطيع انكارها...

فلم ولن تقرأ أي انتقاد يمس افعال أو سياسات الحاكم في دول الخليج حتى ولو بالتلميح...

جمال النعيمي
12-01-2011, 12:45 AM
شعندك هــــاهــــــــااا شوي شوي

عندنا لا يمكن حوالينا

إينشتاين
12-01-2011, 12:54 AM
ياشباب لا تعبون اعماركم بكثر الكلام....

انا اطلب من الأخوان الي ينكرون وجود ثقافة الخوف من السلطة في دول خليجنا الموقر...

انهم ينقلون لنا أو يقتبسون أي مقال من جريدة أو قصاصة من مجلة أو منتدى عام في دول الخليج يكون فيها انتقاد لحاكم الدولة هذي أو لسياساته بالتصريح أو التلميح...

وله مني انقل له ملكية موتري بكره الصبح...

شرايكم في الرهن :)

ولاحد يقول لي إن مافيه حاكم في الدنيا ماله اخطاء ،، الحاكم بني آدم مش نبي معصوم

والدليل كثر اخطاء حكام دول الغرب التي تسببت في استقالاتهم ولكن الصحافة فاضحتهم أول بأول...

جمال النعيمي
12-01-2011, 12:57 AM
عند كلمتك ليكون موترك اي كلام بس

R 7 A L
12-01-2011, 12:59 AM
ثقافة الخوف موجودة وهي السبب
اما حرية التعبير في مجرد شعار لا اكثر ولا أقل ومازالت تفصلنا عنها عشرات السنين

إينشتاين
12-01-2011, 01:08 AM
عند كلمتك ليكون موترك اي كلام بس

عند كلمتي وموتري بيعجبك :)

بس ابعد عن الصحف الصفراء :nice:

مطيع الله
12-01-2011, 06:17 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الفاضل عرابيان،
الخوف "على المصالح التجارية والوظيفية"، جعل أعضاء الشورى القطري يمررون قوانين مثل الموارد البشرية، وقانون المرور، وأخرصهم عن تجاوزات كثيرة، وأقنعهم في تجاوز القانون المعمول به حالياً والسماح لمراكز الشرطة باتخاذ اجراءات لا يعلم ما هي مع المدين القطري بعيداً عن رقابة القانون، وعن اجراءات المحاكم والنيابة العامة،

إذا كان نخبة الشعب بهذا الضعف والهوان، فكيف بمن لا ريش له ولا مخالب؟

الأستاذ
12-01-2011, 08:14 AM
تدرون عاد والله عمرنا ما خفنا احد

ولكن العكس صحيح الا طول عمرنا ما عرفنا الا كل الحب لهل البلد

قطر عزيزه واهلها اعزاز واكرام وشجعان

وما اخبرنا فيها لا رعديد ولا خواف

يصبحك ويربحك ياالنعيمي ..
أولاً ما له علاقة وأنا أخوك حب قطر بالخوف .. أشدخل هذا في هذا ..
يعني اللي يحب قطر ما يخاف ..يمكن أكثر ما يخاف عليها ..المهم أنه يخاف ..
ثانياً الخوف غريزة في الأنسان ..
ومب شرط أنك تخاف من الحكومة أو من الشرطة ..
يمكن تخاف من جارك .. يمكن تخاف من أبوك ..
يمكن تخاف من حيوان ما أو من الأماكن المرتفعة أو من البحر ..
يعني فيك فيك ... إلاّ إذا أنت سوبرمان ..
أمّا أهل قطر والنعم فيهم .. أهل وجماعة وعيال عم ..
لكن لا على رأسهم ريشة ..ولا هم غير عن شعوب العالم ولا غير عن خلق الله ..
إلاّ من باب المباهاة إن أحنّا أفضل وأقوى وأحسن .. وكلٍ يشوف في نفسه زود ..
بس أخوي جمال أنا كتبت إللي كتبته لا هو تقليل من شأننا ولا تحقير لحالنا ..
أحنا الحمد لله بألف مليون خير ونعمة بفضل من الله سبحانه وتعالى ..
ولكن النعمة تبغي لها شكر ..
وشكرنا مثل ما أنت شايف كلما زادت النعم كثرت المعاصي ..
وأنا من خوفي على ديرتي وحبي لها .. وديّ أنها تجمع بين خيرّي الدنيا والآخرة ..
فتذكرت حديث الرسول وذكرته .. وجعلنا ربي مب حوله ولا المقصودين فيه ..
ولا أظن فيه ما يسئ لحد .. ولا يقلل من قدر أحد ..
وهذا كان تفسيري لتساؤل أخونا أرابيان عن الخوف وتفسيره واسبابه ..
وقد أكون مخطئاً .. فأن كنت فصوبوني ..
عسى الله يهدي الجميع ..
ولا ودّي اخوض في تفاصيل ..
قد يجدها البعض تعّور ..
وتحياتي لك يا النعيمي .. وعساك عالقوة ..

دلة الرسلان
12-01-2011, 08:17 AM
اسمها ثقافة الخوف ومن يرتضيها يسمونهم الدجاج !

سواء كان من السلطات العليا أو من المدير المباشر ، يكثر الهمس وتتناقل النظرات يمينا ويسارا

وتضخم الأخطاء ويصبح فلان موضوع الحديث أسطورة مرعبة لأنهم دجاج .

ولكن لماذا اصبحوا دجاج اليس بيننا تجارب سيئة الذكر رسخت لثقافة الخوف ؟

هل تذكرون الدكتور عبدالرحمن بن عمير وهل نسيتم احباط معارضة المتضررين من تخفيض رواتب موظفيين كهرماء .

هل تقترن كوني مواطنة صالحة بمدح بلادي وتصوير السلبيات أيجابيات وتمجيد الشخوص

وهل أكون مواطنة جاحدة أذا بينت مواضع القصور ورفعت صوتي بالأعتراض على ما اراه

انتهاك لمصلحة البلاد وشعبها .

هياااااااا لنحلق كالصقور ولا نكون كالدجاج الله يستر من الشوزن :(

موضي قطر
12-01-2011, 09:34 AM
يوجد الخوف حيث توجد إرادة السيطرة ... وهو نتاج علاقة الأقوى بالأضعف .

حتى كبرت وترسخت فينا لتمسك ( بتلاليب ) الإصلاح والتغيير السياسي والإجتماعي ..
ومن ينكر وجودها فهو مثل النعامة التي تدفن رأسها في الرمل .. :strong

OTOsan
12-01-2011, 09:50 AM
اعتقد انني اميل يا اريبيان الى ماتطرقت اليه في زرع هذه الثقافة من الصغر .. فكيفية التعامل مع الاطفال وتدعيمها بالامثال الشعبية تدل على ان هناك بالفعل (زرع) للخوف في نفوس الاطفال ..ادى الى استفحاله وتحوله الى (ثقافة) وطريقة للتعامل مع جميع الامور كبرت او كانت صغيرة !..
ولا ادل على ذلك بقولهم (اقعد ولا باجيب لك الشرطي) !! .. ويمكن قياس الشرطي على كل الاشياء التي اصبحنا نخاف ان نفعلها او نبوح بها او حتى (نفكر بها) في المجتمع !

الخوف موجود في اغلب المجتمعات العربية .. يفرضه القمع احيانا واحيانا يفرضه مبدأ الفم والعين !!

جمال النعيمي
12-01-2011, 10:40 AM
يصبحك ويربحك ياالنعيمي ..
أولاً ما له علاقة وأنا أخوك حب قطر بالخوف .. أشدخل هذا في هذا ..
يعني اللي يحب قطر ما يخاف ..يمكن أكثر ما يخاف عليها ..المهم أنه يخاف ..
ثانياً الخوف غريزة في الأنسان ..
ومب شرط أنك تخاف من الحكومة أو من الشرطة ..
يمكن تخاف من جارك .. يمكن تخاف من أبوك ..
يمكن تخاف من حيوان ما أو من الأماكن المرتفعة أو من البحر ..
يعني فيك فيك ... إلاّ إذا أنت سوبرمان ..
أمّا أهل قطر والنعم فيهم .. أهل وجماعة وعيال عم ..
لكن لا على رأسهم ريشة ..ولا هم غير عن شعوب العالم ولا غير عن خلق الله ..
إلاّ من باب المباهاة إن أحنّا أفضل وأقوى وأحسن .. وكلٍ يشوف في نفسه زود ..
بس أخوي جمال أنا كتبت إللي كتبته لا هو تقليل من شأننا ولا تحقير لحالنا ..
أحنا الحمد لله بألف مليون خير ونعمة بفضل من الله سبحانه وتعالى ..
ولكن النعمة تبغي لها شكر ..
وشكرنا مثل ما أنت شايف كلما زادت النعم كثرت المعاصي ..
وأنا من خوفي على ديرتي وحبي لها .. وديّ أنها تجمع بين خيرّي الدنيا والآخرة ..
فتذكرت حديث الرسول وذكرته .. وجعلنا ربي مب حوله ولا المقصودين فيه ..
ولا أظن فيه ما يسئ لحد .. ولا يقلل من قدر أحد ..
وهذا كان تفسيري لتساؤل أخونا أرابيان عن الخوف وتفسيره واسبابه ..
وقد أكون مخطئاً .. فأن كنت فصوبوني ..
عسى الله يهدي الجميع ..
ولا ودّي اخوض في تفاصيل ..
قد يجدها البعض تعّور ..
وتحياتي لك يا النعيمي .. وعساك عالقوة ..

صبحك الله بالنور والعافية

انا اقولك في معاصي وفي انحرافات

وعلى كل واحد منا يقوم بدوره ولا المواطنه كلام في تشريعات وقوانين منظمه للتقاضي

انا بقولك مصخره الي صارت على جزيرة بنانا الكل تكلم عنها وشسويتو لها

صادق الرجال في بعض ناس عندهم الخوف ضارب في قلوبهم

انا عني قدمت دعوى مجني عليه كمواطن للنيابة العامة ومرفق معها سي دي فيه كل الممارسات على جزيرة وتم التحفظ علية من النائب العام علية

وطلبت التوضيح ولم يستجيب ولكن كان طلب شفوي للتوضيح وسوف ان شاء الله يتم رفع كتاب توضيح ما سبب الحفظ هذا في القانون الي تم التوقيع عليه في انشاء النيابة العامة واختصاصاتها وليس عبث ولي الامر وضع نظام للمشاركة الشعبيه في المحافظة عن الوطن والكل مشارك والكل علية واجبات وحقوق

ولكن كلمة ودي ما تسوي شي

وما نيل المطالب بالتمني……ولكن تاخذ الدنيا غلابا ( بالقانون )

مريومة
12-01-2011, 12:51 PM

سواء كان من السلطات العليا أو من المدير المباشر ، يكثر الهمس وتتناقل النظرات يمينا ويسارا

هل تذكرون الدكتور عبدالرحمن بن عمير وهل نسيتم احباط معارضة المتضررين من تخفيض رواتب موظفيين كهرماء .

وانت صح

khalid-qtr
12-01-2011, 12:58 PM
مشكلتنا احنا طماعين الحمدلله عندنا حرية ونتكلم بكل الامور وننتقد لكن مشكلة البعض و اعتقد انت واحد منهم يا صاحب الموضوع تبي الحرية الي انا خابر مثل دولة شقيقة لا احترام للمسول وسب وعقار وحش في العالم لا يبة مانبيها ننتقد بس باحترام

هدهد سليمان
12-01-2011, 01:08 PM

الاختلاف بوجهات النظر ظاهرة صحيه .. لكن تأكد تماما اخويArab!an طالما انك عرفت القانون وبغض النظر عن الواسطه الي ذكرتها سيتغير الذي امامك في تعامله معك .. وارجوا من الجميع قراءة القانون القطري .. مع مراعات ان هناك بنود ربما ستتغير او تغيرت ..

قوة القانون الآن تختلف عن ما كان بالأمس .. المشكله هي في عدم ثقة الناس بالقانون بسبب الخوف من الغائب وزرع الخوف من قبل الاهل وهذا سبب اساسي ..

وعلى قولة اخوانا المصريين ..
اللي مكتوب على الجبين لازم تشوفه العين ..

موضي قطر
12-01-2011, 01:37 PM
الاختلاف بوجهات النظر ظاهرة صحيه .. لكن تأكد تماما اخويArab!an طالما انك عرفت القانون وبغض النظر عن الواسطه الي ذكرتها سيتغير الذي امامك في تعامله معك .. وارجوا من الجميع قراءة القانون القطري .. مع مراعات ان هناك بنود ربما ستتغير او تغيرت ..

قوة القانون الآن تختلف عن ما كان بالأمس .. المشكله هي في عدم ثقة الناس بالقانون بسبب الخوف من الغائب وزرع الخوف من قبل الاهل وهذا سبب اساسي ..

وعلى قولة اخوانا المصريين ..
اللي مكتوب على الجبين لازم تشوفه العين ..

هذا مربط الفرس ايش الأسباب التي أدت لعدم ثقة الناس في قوة القانون ؟؟ :con2:

هدهد سليمان
12-01-2011, 01:40 PM
هذا مربط الفرس ايش الأسباب التي أدت لعدم ثقة الناس في قوة القانون ؟؟ :con2:

هذا سابقا .. الآن الوضع يختلف !

عابر سبيل
12-01-2011, 02:34 PM
بعد الفوز باستضافة 2022

No body can prove
to the Outsiders
that there is
something wrong
inside Qatar
*
*
،،
الكلام على كل المستويات..
السياسية...
او على المستويات الشعبية..
التي لا حصر لها..
و بس شوفوا الضيوف الحاليين
للبطولة الاسيوية... واسألوهم..
ايش هي في نظرهم..قطر!!

فاحتكاك بسيييط بالناس..
بيبين لكم..
ان قطر..بعد 2 ديسمبر 2010..
لم تعد ابدا في وجهة نظر العاالم..
كما كانت قبله...
الا قلة..
من القلة القطرية
التي تعيش في النسيج
الاجتماعي -غير الطبيعي-
في دولة قطر!

فسؤالك...يا ارابيان ..
ليس عليه خلاف..
لكن التوقيت..اخاف اقول لك..
"راااحت عليك"..
تقول احباط..

اقول لك..
لا..لا ..واقعية..
لا اكثر!..و انتطر..
الخير جايك..
لما تبدأ عجلة "البيزات" تدور..
و بتشوف اول من
يتغير و ايغيّر دفة اهدافه
و رؤاه و ربما مبادئه المعلنة
و حتى الخفية..
كثير من الموافقين لك
الذين هم اصلا "قلة"
في الاقلية القطرية
التي تعيش في"قطر"!

ام السعف
12-01-2011, 02:39 PM
في قطر من خاف سلم
مثل اي دولة عربية ،، ما ااشوف في خلاف ابدا ،

ام السعف
من على سفرة سمك مشوي
وعيش شيلاني بالسمن العربي

عابر سبيل
12-01-2011, 02:47 PM
في قطر من خاف سلم
مثل اي دولة عربية ،، ما ااشوف في خلاف ابدا ،

ام السعف
من على سفرة سمك مشوي
وعيش شيلاني بالسمن العربي

اهم شي..
سفرتكم لا تكون نايلون..
ثرا ان ما كانت هالشكل..
http://www.google.com/imgres?imgurl=http://www.zahran.org/ttup/IMG_2644.jpg&imgrefurl=http://travel.maktoob.com/vb/travel470012/&usg=__8r5e6w41Mi6pKGzn5kAj_pqf_wU=&h=517&w=676&sz=64&hl=en&start=1&zoom=1&tbnid=-3_iFsJpZP6-_M:&tbnh=106&tbnw=139&prev=/images%3Fq%3D%25D8%25B3%25D9%2581%25D8%25B1%25D8%2 5A9%2B%25D9%2585%25D9%2586%2B%25D8%25A7%25D9%2584% 25D8%25B3%25D8%25B9%25D9%2581%26um%3D1%26hl%3Den%2 6sa%3DN%26rls%3Dcom.microsoft:en-us%26biw%3D1276%26bih%3D565%26tbs%3Disch:1&um=1&itbs=1

بنغير اسمج الى ام النايلون بدل
من ام السعف
*
*
،،

و من تعلم من غيره
و اعتبر مما جرى
لاناس حوالينه..
ومن مدة بسيييطة..
و كيف صار وضعهم
في غمضة عين
بدون "البسبور" ..

اتعرفون اشسماهم "نابليون"
سماهم هم الشجعان و موب الخوافين..
لان..اللي يبي يقدم على امر فيه شجاعة
بدون تفكير مسبق..
هو "اهوج" و "متهور"...

ام السعف
12-01-2011, 02:54 PM
اهم شي..
سفرتكم لا تكون نايلون..
ثرا ان ما كانت هالشكل..
http://www.google.com/imgres?imgurl=http://www.zahran.org/ttup/IMG_2644.jpg&imgrefurl=http://travel.maktoob.com/vb/travel470012/&usg=__8r5e6w41Mi6pKGzn5kAj_pqf_wU=&h=517&w=676&sz=64&hl=en&start=1&zoom=1&tbnid=-3_iFsJpZP6-_M:&tbnh=106&tbnw=139&prev=/images%3Fq%3D%25D8%25B3%25D9%2581%25D8%25B1%25D8%2 5A9%2B%25D9%2585%25D9%2586%2B%25D8%25A7%25D9%2584% 25D8%25B3%25D8%25B9%25D9%2581%26um%3D1%26hl%3Den%2 6sa%3DN%26rls%3Dcom.microsoft:en-us%26biw%3D1276%26bih%3D565%26tbs%3Disch:1&um=1&itbs=1

بنغير اسمج الى ام النايلون بدل
من ام السعف
*
*
،،

و من تعلم من غيره
و اعتبر مما جرى
لاناس حوالينه..
ومن مدة بسيييطة..
و كيف صار وضعهم
في غمضة عين
بدون "البسبور" ..

اتعرفون اشسماهم "نابليون"
سماهم هم الشجعان و موب الخوافين..
لان..اللي يبي يقدم على امر فيه شجاعة
بدون تفكير مسبق..
هو "اهوج" و "متهور"...

الصورة مب طالعة عندي بس اعتقد تقصد السفرة ام السعف القديمة ؟ صح :shy:
للأسف مب هي ،، بس بعد مب نايلون نايلون ،، سماط بلاستيكي خلني
انفخه اشوي واقول لك من النوع الفاخر المقوى اللي بطانته سودة ،،

تعتقد نابليون على صواب ؟

يعني الواحد يقول انا شجاع ويسكت ؟

والا يقول انا ما اقدر اتكلم واخاف ويعبر عن خوفه ؟

اهنيه حتى التعبير عن الخوف يعتبر جريمة ..

فبناء عليه انا ما اخاف كلش ومرتاحة واقدر اتكلم بحرية واقول رايي

ام السعف
بعد ما فججت السمجة وراسها وعيونها ومخها
وكلت لحمها وحلت بتمرة ( فيه العافية )

Arab!an
12-01-2011, 09:53 PM
مش يمكن الضغوطات الخفية تجرب مدى صلابتهم في مواجهة المواقف الحقيقية التي تهم الشأن العام .. لا يوجد ما يسمى بضغوطات خفية القانون واضح
غير قابل للتأويل
ورؤساء التحرير يملكون صلاحية النشر في الحدود التي لا تسيء الى الثوابت الدينية او العلاقات التي تربط الدول ببعضها وما شابه ذلك أما غير ذلك فيعود لرؤساء التحرير أنفسهم.
الخوف أحياناً على المنصب أكثر منه خوف من النظام.

ماهو هالخوف اسمه ضغط .. رئيس مجلس ادارة الجريدة يملك قرار اقالة رئيس التحرير
ويعرف رئيس التحرير ذلك .. فيتبع الطريق الاسلم لحفظ وجوده

Arab!an
12-01-2011, 09:54 PM
مشكلتنا احنا طماعين الحمدلله عندنا حرية ونتكلم بكل الامور وننتقد لكن مشكلة البعض و اعتقد انت واحد منهم يا صاحب الموضوع تبي الحرية الي انا خابر مثل دولة شقيقة لا احترام للمسول وسب وعقار وحش في العالم لا يبة مانبيها ننتقد بس باحترام

في قانون يحفظ اعراض الناس ..

المطلوب النقد باحترام , هذا مطلب الجميع

Arab!an
12-01-2011, 09:56 PM

تحياتي

بنت سيف

ولهذا يطالب البعض بسياسة او ثقافة الانتاج التي تؤدي الى الاستقلالية ..

اما ثقافة الريع فتنتج الخوف والتبعية العمياء

Arab!an
12-01-2011, 10:01 PM
يوجد الخوف حيث توجد إرادة السيطرة ... وهو نتاج علاقة الأقوى بالأضعف .

حتى كبرت وترسخت فينا لتمسك ( بتلاليب ) الإصلاح والتغيير السياسي والإجتماعي ..
ومن ينكر وجودها فهو مثل النعامة التي تدفن رأسها في الرمل .. :strong

الاقوى والاضعف .. بينهما علاقة تسمى (خوف)

هذا ما اتحدث عنه .. هذه العلاقة

Arab!an
12-01-2011, 10:04 PM

نعم الدعوة ..

Arab!an
12-01-2011, 10:20 PM
بعد الفوز باستضافة 2022

no body can prove
to the outsiders
that there is
something wrong
inside qatar
*
*
،،
الكلام على كل المستويات..
السياسية...
او على المستويات الشعبية..
التي لا حصر لها..
و بس شوفوا الضيوف الحاليين
للبطولة الاسيوية... واسألوهم..
ايش هي في نظرهم..قطر!!

فاحتكاك بسيييط بالناس..
بيبين لكم..
ان قطر..بعد 2 ديسمبر 2010..
لم تعد ابدا في وجهة نظر العاالم..
كما كانت قبله...
الا قلة..
من القلة القطرية
التي تعيش في النسيج
الاجتماعي -غير الطبيعي-
في دولة قطر!

فسؤالك...يا ارابيان ..
ليس عليه خلاف..
لكن التوقيت..اخاف اقول لك..
"راااحت عليك"..
تقول احباط..

اقول لك..
لا..لا ..واقعية..
لا اكثر!..و انتطر..
الخير جايك..
لما تبدأ عجلة "البيزات" تدور..
و بتشوف اول من
يتغير و ايغيّر دفة اهدافه
و رؤاه و ربما مبادئه المعلنة
و حتى الخفية..
كثير من الموافقين لك
الذين هم اصلا "قلة"
في الاقلية القطرية
التي تعيش في"قطر"!

لا خلاف ان المال يملك التأثير على الجميع .. وهذا ما يجعلنا احيانا نصرخ بأن المادة توحشت وسوف تقضي علينا

وبالعكس اشوف ان الدعوة في هذا الاتجاه وفي هذا الوقت ماهي الا رد فعل لما سيأتي

vtc_4.8
12-01-2011, 10:51 PM
يا سلام عليك يا ارابيان
مبدع في مواضيعك

الحرية الوحيده الي موجودة في الانترنت وخاصة في المواقع مثل فيس بوك مثلا

حبيت اسجل اعجبابي في مواضيعك ومالي رد بعد ردودك ما شاء الله

موضي قطر
12-01-2011, 11:06 PM

الصحافة هي السلطة الرابعة في البلدان المتقدمة وهي سلطة قائمة بذاتها وقد تكون محرك رئيسي للشارع ولاعب مهم في تغيير سياسات وإزاحة سياسيين من الحياة السياسية برمتها لكن لدينا الوضع معكوس فالصحافة عندنا مكرسة لخدمة أصحاب المصالح المالية الكبيرة، والمتنفذين السياسيين في السلطة .

جمال النعيمي
13-01-2011, 08:20 AM
ياشباب لا تعبون اعماركم بكثر الكلام....

انا اطلب من الأخوان الي ينكرون وجود ثقافة الخوف من السلطة في دول خليجنا الموقر...

انهم ينقلون لنا أو يقتبسون أي مقال من جريدة أو قصاصة من مجلة أو منتدى عام في دول الخليج يكون فيها انتقاد لحاكم الدولة هذي أو لسياساته بالتصريح أو التلميح...

وله مني انقل له ملكية موتري بكره الصبح...

شرايكم في الرهن :)

ولاحد يقول لي إن مافيه حاكم في الدنيا ماله اخطاء ،، الحاكم بني آدم مش نبي معصوم

والدليل كثر اخطاء حكام دول الغرب التي تسببت في استقالاتهم ولكن الصحافة فاضحتهم أول بأول...

جاهز عند وعدك

http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=260898

مريومة
13-01-2011, 08:38 AM
جاهز عند وعدك

http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=260898

بعيدا قليلا عن النقاط التي ذكرها الاخ اربيان

وليس قريب من ثقافة الخوف

جمال النعيمي
13-01-2011, 09:37 AM
بعيدا قليلا عن النقاط التي ذكرها الاخ اربيان

وليس قريب من ثقافة الخوف

لا بعيد واي شي الا في اصل الموضوع انتو تلفون ودورون حول الموضوع ليس ما يكون في صلب الموضوع خل النقد مباشر وتواصل موجود بين حاكم ورئيس الدولة والمواطنين موجود والطرق ميسرة والحكومة مسؤولة وعلينا مسؤولية واجبات ولدينا حقوق

ثقافة الخوف الي يتحدث عنها الاخ اربيان تدعو إلى الابتعاد عن محاولات تغيير الواقع غير صحيح

مرتبش
13-01-2011, 10:28 AM
اشوف الموتر يتم مكانه في الطبيلة.. المقالة اعلاه مختلفة عن مااورده العضو المحترم انشتاين
واتفق مع بنت عقاب

ام ناصر1
13-01-2011, 10:47 AM
ثقافة الخوف بغض النظر عن مكانها ..هي لحماية مصالح الافراد واسرهم ومكانتهم لأننا نرى أن مستقبلنا سيزدهر لو تغاظينا قليلا ....أو صمتنا طويلا
خصوصا وأن مجال الحديث وتبادل الافكارورفع التظلمات وطلب مساعدة الحكومة
لحلحلة أوضاع الطبقات الدنيا والمتوسطة ليس ممنوعا ولا محرما ولا ينال رعاية من قبل الحكومة ( اي لايمارس التطنيش لارادة الشعوب ) بل ينال مستوى من الاهتمام بحسب طبيعة الطلب والوضع ..وان كان الانفاق ليس بحجم مستوى الانفاق الذي نريده او لايساوي الانفاق في مجالات اخرى ..او التنفيذ ليس بالسرعة المطلوبة فهذا لايقلل من دور الحكومة الخليجية وقدرتها العالية في رعاية مواطنيهم وتميزهم في القدرة والاداء عن
باقي الحكومات العربية ..
ولكن إذا كانت الاوضاع الحالية ضاغطة دون أمل بالمستقبل ...أو امكانية للتحسن
..أو تواجد ظاهرة عدم انصات من قبل الحكومة لاحتياجات مواطنيها ..وتركهم للمعاناة الدائمة والمستمرة دون مجرد اهتمام بحل الامور ...فهذا هوما يولد لحظة الانفجار...
( اليأس)...مركب الاحباط المثالي لقيادة الثورات ...

وقديما قال كونفوشيوس ...أول الثائرين هو من ليس لديه ما يخسره ...
واضيف لا الآن ولا غدا ...

أما مستوى الحرية بصحافتنا فجيد كما نراه كقراء ولا علم لي بالكواليس فدائما ما تكون
الكواليس غير نظيفة بتلك الدرجة وهذا في كل عمل ...

Arab!an
13-01-2011, 12:43 PM
اعتقد انني اميل يا اريبيان الى ماتطرقت اليه في زرع هذه الثقافة من الصغر .. فكيفية التعامل مع الاطفال وتدعيمها بالامثال الشعبية تدل على ان هناك بالفعل (زرع) للخوف في نفوس الاطفال ..ادى الى استفحاله وتحوله الى (ثقافة) وطريقة للتعامل مع جميع الامور كبرت او كانت صغيرة !..
ولا ادل على ذلك بقولهم (اقعد ولا باجيب لك الشرطي) !! .. ويمكن قياس الشرطي على كل الاشياء التي اصبحنا نخاف ان نفعلها او نبوح بها او حتى (نفكر بها) في المجتمع !

الخوف موجود في اغلب المجتمعات العربية .. يفرضه القمع احيانا واحيانا يفرضه مبدأ الفم والعين !!

هذا ايضا مثال جديد على ترسيخ الخوف في النفوس منذ الصغر ..

يعني وانا صغير اذا قالوا لي بنجيب لك الشرطي كنت اخاف .. بس من ايش اخاف بالضبط ما ادري

كنت اتوقع انه بياكلني !

فالخوف موجود ولكن هل له مايبرره ؟

جمال النعيمي مصر على انه مافي خوف .. وانا اقول له ياجمال انت توضح ان الخوف ليس له مايبرره ولا تعني انه لا يوجد خوف ..

في هذه ربما يتفق معك البعض وربما اتفق معك , ولكن ثقافة الخوف موجوده ومتأصلة

Arab!an
13-01-2011, 12:45 PM
لا بعيد واي شي الا في اصل الموضوع انتو تلفون ودورون حول الموضوع ليس ما يكون في صلب الموضوع خل النقد مباشر وتواصل موجود بين حاكم ورئيس الدولة والمواطنين موجود والطرق ميسرة والحكومة مسؤولة وعلينا مسؤولية واجبات ولدينا حقوق

ثقافة الخوف الي يتحدث عنها الاخ اربيان تدعو إلى الابتعاد عن محاولات تغيير الواقع غير صحيح

جيد يا جمال ..

الكلام عن محاسبة الحكومة وعلى رأسها حمد بن جاسم كلام جيد

ولكنه ماينفي ان واحد مثلك كتب هالكلام ان الثقافة اللي اتكلم عنها غير موجوده ؟

ومثل ماقلت لك في البداية ربما واحد او اثنين لديهم القدرة على الكلام بهذه الطريقة ولكن الاغلب

الحديث هنا يدور عن مبرر الخوف ؟ هل له مايبرره ؟ وما اصل هذه الثقافة

اما مش موجوده اعتقد ان الكثير يخالفونك

بلوتنيوم
13-01-2011, 12:50 PM
انا خائف :)

ام السعف
13-01-2011, 01:39 PM
انا خائف :)

تعتقد بروحك ؟ اعتقد غالبية المتواجدين خايفين ،،

بس انا ما اخاف لأن في حرية تعبير وفي و في وفي ...> شفت اشلون انا مب خايفة :shy:

سهم سهمين
13-01-2011, 02:11 PM
انتفاضة الشارع التونسي نتيجة تراكمات من الديكتاتورية السياسية والتعسف الاداري في ادارة البلاد و البطالة المتفشية ..وماهذا الانفلات الامني و ما صاحبه من قمع سلطوي ادى لاقالة رئيس هيئة اركان الجيش لرفضه الانصياع للبطش بالمواطن.. ومحاولات الرئيس التونسي الحالية لامتصاص هذه الثورة العارمة للشارع التونسي الا نتيجة لسوء ادارة البلاد..وربط ما يحدث في الشارع التونسي بالايحاء بثقافة الخوف لدى الموطن هنا تكون قد جانبت الصواب فكيف تقارن بين بضع مقالات لانعرف كنهها حجبت في قطر بمن يعارض الشريعة الاسلامية و يمنع الحجاب و يسحق مخالفيه ؟! قال تعالى: (أفنجعل المسلمين كالمجرمين مالكم كيف تحكمون)

موضي قطر
13-01-2011, 02:12 PM

لاتلومينه يا ام السعف حتى أنا خايفة:shy:

Arab!an
13-01-2011, 03:02 PM
انتفاضة الشارع التونسي نتيجة تراكمات من الديكتاتورية السياسية والتعسف الاداري في ادارة البلاد و البطالة المتفشية ..وماهذا الانفلات الامني و ما صاحبه من قمع سلطوي ادى لاقالة رئيس هيئة اركان الجيش لرفضه الانصياع للبطش بالمواطن.. ومحاولات الرئيس التونسي الحالية لامتصاص هذه الثورة العارمة للشارع التونسي الا نتيجة لسوء ادارة البلاد..وربط ما يحدث في الشارع التونسي بالايحاء بثقافة الخوف لدى الموطن هنا تكون قد جانبت الصواب فكيف تقارن بين بضع مقالات لانعرف كنهها حجبت في قطر بمن يعارض الشريعة الاسلامية و يمنع الحجاب و يسحق مخالفيه ؟! قال تعالى: (أفنجعل المسلمين كالمجرمين مالكم كيف تحكمون)

الكلام عن ثقافة الخوف ومثال تونس هو مثال على تخطي حاجز الخوف (من التعبير) فقط وليس مقارنة بين الوضع في قطر وتونس

سهم سهمين
13-01-2011, 03:59 PM
لقد ربطت ثقافة الخوف بالعرب و عممتها عليهم ثم اكدت أن الجوع هو الدافع الوحيد او الاقوى وكانت تونس مثالك .. واكدت في تعميمك سيطرة هذه الثقافة بالمجتمع الخليجي مع اننا نسمع هذه الايام الانقسامات النيابية مع او ضد الحكومة الكويتية متمثلة برئيسها في مجلسها النيابي .. و تطورات ديوانية النائب الحربش وتداعياتها بسجن الدستوري الكويتي عبيد الوسمي و لا يخفاك لجنة الدستوريين السعوديين ومطالبها الاصلاحية وتصادماتها مع الحكومة السعودية ..فحين يوجد ما يستدعى المواجهة لانجد الخليجي تذرع بثقافة الخوف واطعام فمه بل يكسر هذا الحاجز الوهمي ليقول كلمته ..ونحن هنا ولله الحمد و المنه لا نقل عن هؤلاء حين ما يستوجب ان نقول لا ولكن الله حبانا من يخاف الله فينا ..ولاشك توجد اخطاء ومساحة الحرية الممنوحة تعطي من يريد الأصلاح للأصلاح حقه ليقول كلمته .. اما من يريد أن يستعرض قواه الكلامية
فليقبع خلف ثقافة الخوف فهي اولى لستر عواره الفكري.

Arab!an
13-01-2011, 04:23 PM
الكويت خارج السرب .. لديها برلمان يتكئ اولا وقبل كل شئ على المواجهة والمحاسبة

لا اعلم عن لجنة الدستوريين السعودية

عند الكلام عن قطر تذكر انه لا يوجد خوف.. فقط لو حدث - لا قدر الله - ما يستدعى المواجهة او الصدح بالحق فلن نجد هذه الثقافة .. وانها لا توجد الا في عقول البعض

انا هنا اخالفك الرأي ..

فلن ترى في الصحف على الاقل أي انتقاد للسياسة الخارجية القطرية واهمها العلاقة مع اسرائيل وكذلك وجود القاعدة الامريكية

هل الجميع راضون بهذا ؟

لا اعتقد

هل قرأنا اي مقال لأي كاتب يتحدث عن هذا ؟ (علاوة عن ان تكتب الجريدة رأيا لها حول هذا الامر)

ايضا لا اعتقد ..

اذاً أين مساحة الحرية (الممنوحة) التي تتكلم عنها ؟ في تلفزيون قطر ؟ في وطني الحبيب صباح الخير؟

لماذا تستثنى قطر من النقد في قناة الجزيرة ؟ ام انها المدينة الفاضلة؟

فضلا عن ان يتفوه أي احد في اي مكان عام بهذا الامر (دلالة على ان الامر لا يتوقف على الصحف)

الخوف مسيطر على النفوس اخوي سهم ولا ادري عن (حقيقة) مدى الحرية عندنا

بلوتنيوم
13-01-2011, 09:56 PM

شعوبنا العربية
تبحث عن وكلاء للحقوق ومندوبين للحرية
ولما تجدهم ترفعهم فوق الاكتاف
"ونحن وراك يابوفلان"
وعند اول مواجهة يكون بوفلان بروحه
بسرعة يبيعونك عند اول تهديد برفع العصا :)
مسكينة شعوبنا غلبانة وان كانت غنية :omen2:

موضي قطر
13-01-2011, 10:41 PM
شعوبنا العربية
تبحث عن وكلاء للحقوق ومندوبين للحرية
ولما تجدهم ترفعهم فوق الاكتاف
"ونحن وراك يابوفلان"
وعند اول مواجهة يكون بوفلان بروحه
بسرعة يبيعونك عند اول تهديد برفع العصا :)
مسكينة شعوبنا غلبانة وان كانت غنية :omen2:

هذا من صنع ايدينا :(

ننتظر دائماً الأذن أو إشارة البدء للمطالبة بأي حق مشروع لنا كشعوب من انظمتنا الحاكمة والتي تتعامل معنا دون ادنى اكتراث لنا أو لأي ردة فعل ( قد ) تصدر عنا إزاء أي أمر يخصنا !!:(

وقد نتهم بالخيانة والمروق على النظام والقانون !!:(
اخي بلوتو مادام الإعلام يركز على ثقافة الواجبات أكثر من الحقوق في ظل تغييب المجتمع المدني بمؤسساته لن تكون هناك مطالبة صحيحة من الشعوب بحقوقها المشروعة ؟!!:pic:

فرحة ايامي
14-01-2011, 12:40 AM

ما يتعلق برئيس مجلس الادارة هو ممول يهمه الصحيفة تكسب واذا كانت الصحافة حره توزيعها يكون اكثر هناك شركات الاعلان عن المنتجات التي تبحث عن الجريدة الأكثر انتشارا لكي تعلن عن منتجها من خلاله والمالك يهمه انتشارها ورئيس التحرير موظف فاذا وجد المالك ان هذه الجريدة – محلك سر- يقيل رئيس التحرير لأنه يهمه انتشارها وبالتالي هذا الانتشار يعود عليه بالربح.

فرحة ايامي
14-01-2011, 01:03 AM

عند الكلام عن قطر تذكر انه لا يوجد خوف.. فقط لو حدث - لا قدر الله - ما يستدعى المواجهة او الصدح بالحق فلن نجد هذه الثقافة .. وانها لا توجد الا في عقول البعض

انا هنا اخالفك الرأي ..

فلن ترى في الصحف على الاقل أي انتقاد للسياسة الخارجية القطرية واهمها العلاقة مع اسرائيل وكذلك وجود القاعدة الامريكية

هل الجميع راضون بهذا ؟

لا اعتقد

هل قرأنا اي مقال لأي كاتب يتحدث عن هذا ؟ (علاوة عن ان تكتب الجريدة رأيا لها حول هذا الامر)

ايضا لا اعتقد ..

اذاً أين مساحة الحرية (الممنوحة) التي تتكلم عنها ؟ في تلفزيون قطر ؟ في وطني الحبيب صباح الخير؟

فضلا عن ان يتفوه أي احد في اي مكان عام بهذا الامر (دلالة على ان الامر لا يتوقف على الصحف)

تسمح أجيب على السؤال
مساحة الحرية الممنوحة .. سقفها عال ولكن الحرية أيضاً يجب أن تكون حرية ملتزمة والا لأصبحت الحرية حرية فوضى مثل حرية الصحف في لبنان قبل الحرب استخدمت في غير محلها كل سفارة كانت تمول مجلة أو جريدة لصالحها وتجعلها الناطقة باسمها وتغذيها الدول التابعة لها وتوجه حسب هدف كل دولة لدرجة ان أحد رؤساء لبنان وقتها حينما افتتح ذات مرة جلسة لرؤساء الصحف والمجلات رحب بهم بصفتهم مندوبين لتلك الدول وفي ذلك اشارة خفية لهم بأننا على اطلاع ...هذه حرية صحافة في غير محلها لمن يقول ان الصحف في لبنان تتمتع بسقف عال من الحرية اليوم الأحزاب تغذي الصحف لصالحها أيضاً.
البعض ما زال يعيش في منظومة الرقابة الوهمية في حين أن رقابة القارئ أقوى والصحفي الذكي عليه أن يعتبر القارئ اذكى منه – والشجاعة ليست في الصدامية التي تصل بالنقد لدرجة القذف من وجهة نظري هذه ليست شجاعة .
الاسلوب الصدامي تجاوزه الزمن .

فرحة ايامي
14-01-2011, 01:07 AM

انا هنا اخالفك الرأي ..

هل الجميع راضون بهذا ؟

لا اعتقد

ايضا لا اعتقد ..

تسمح أجيب على السؤال
مساحة الحرية الممنوحة .. سقفها عال ولكن الحرية أيضاً يجب أن تكون حرية ملتزمة والا لأصبحت الحرية حرية فوضى مثل حرية الصحف في لبنان قبل الحرب استخدمت في غير محلها كل سفارة كانت تمول مجلة أو جريدة لصالحها وتجعلها الناطقة باسمها وتغذيها الدول التابعة لها وتوجه حسب هدف كل دولة لدرجة ان أحد رؤساء لبنان وقتها حينما افتتح ذات مرة جلسة لرؤساء الصحف والمجلات رحب بهم بصفتهم مندوبين لتلك الدول وفي ذلك اشارة خفية لهم بأننا على اطلاع ...هذه حرية صحافة في غير محلها لمن يقول ان الصحف في لبنان تتمتع بسقف عال من الحرية اليوم الأحزاب تغذي الصحف لصالحها أيضاً.
البعض ما زال يعيش في منظومة الرقابة الوهمية في حين أن رقابة القارئ أقوى والصحفي الذكي عليه أن يعتبر القارئ اذكى منه – والشجاعة ليست في الصدامية التي تصل بالنقد لدرجة القذف من وجهة نظري هذه ليست شجاعة .
الاسلوب الصدامي تجاوزه الزمن .

الأصيلة
14-01-2011, 01:41 AM
نعم تجربة الكويت جيدة في البرلمان
ولكن ما النتيجة التي توصلت لها الكويت من المحاسبة
هل رد شيء من الحقوق بعد الإستجواب والبلبلة
التي حدثت بدون فائدة سوى قنوات فضائية مؤجرة..الخ..

انا هنا اخالفك الرأي ..
هل الجميع راضون بهذا ؟
وهل لو ابدى أحد عدم رضاه سيجني شيئ وسيتغير مايريد تغييره ...
وقد أمرنا الله بعدم الخروج على الحاكم ...
في حين أن العلاقات مع اسرائيل بالنسبة لقطر ظاهرة للأعيان ولاتخفى على أحد ...
وبالنسبة لعلاقة الجيران بها خفية وأدهى وأمر ويحفها الخوف من كل اتجاه ...

ايضا لا اعتقد ..
الحرية المقصودة هي حرية الرأي التي أباحها لنا الإسلام وجعلها حق من حقوق الإنسان
ولكن بحدود معينة وبإطار لايخرج عن صاحب الرأي..
فهل تعتقد أخي أربيان أن من سيتحدث ويبدي رأيه سيلتزم بهذه الحدود....
أنا أشك في ذلك وأعتقد أنه لن يستطيع السيطرة على نفسه بدافع الحرية وربما يتعدى على حقوق الآخرين...
كما حدث في الكويت الشقيق..
فبما أن ولي الأمر لم يتعرض لديننا وعقيدتنا وممارساتنا الشرعية والدينية...
فلا يحق لنا التدخل نحن الناس العاديين بسياسته الخارجية بحجة الحرية ...
فهو أعلم وأدرى بما يصلح للسياسة...
فنحن نقبع في بيوتنا ونتطلع على ماتصدره لنا القنوات وجميع وسائل الإعلام من أخبار
ولكن لانعلم جيدا بخوافي الأمور التي يعلمها الأقربين لجميع السياسات الخارجية ...
فلا أرى ان هذا الخوف قبيح هنا...

وجهة نظر خاصة لا أعتقد أنها تؤثر كثيرا على أراء الآخرين...

الأستاذ
15-01-2011, 02:00 PM
أخي أرابيان ..
تذكرت مقالتك هذه وأنا أقلّب أحداث تونس في المنتدى ..
كلها مغلقة ..
كلها من يستحق منها .. ومن سيستحق ..
ومن يتوقع له لاحقاً أن يكون مستحقاً ..
أحداث الساعة ..وخبر طازج ..
وتفاعل شعبي ..ومتابعة من مختلف الأطياف ..
جميعها تغلق ..!!
أمّا أن الأوامر جاءت لهم بهذا ..
وهذا يعني عدم وجود هامش لللحرية .. وليس الحرية التي يتغنون بها ..
وأمّا انها ثقافة الخوف التي قلنا عنها ..
أخواني ..
ألم تتمكنوا من دمج المواضيع في موضوع واحد كما فعلتم سابقاً في بعضها ..
ألم تتمكنوا من إلغاء مشاركة من يتجاوز الخطوط الوردية ..التي تضعونها ..
أتخافون أن تنتقل العدوى من تونس ..
أطمئنكم ..لن تحدث ..
فنحن غير ..
ونحمد الله أن عافانا مما أبتلى به كثير من الناس والشعوب ..
لكن دعونا نتابع أخبارهم ونشاركهم همومهم ..فهم عرب ..
وهم مسلمون ..
ألومكم أخواني إدارة المنتدى ..
وقد أعذركم أن كنت مكانكم ..

مريومة
15-01-2011, 02:26 PM
فبما أن ولي الأمر لم يتعرض لديننا وعقيدتنا وممارساتنا الشرعية والدينية...
فلا يحق لنا التدخل نحن الناس العاديين بسياسته الخارجية بحجة الحرية ...
فهو أعلم وأدرى بما يصلح للسياسة...
فنحن نقبع في بيوتنا ونتطلع على ماتصدره لنا القنوات وجميع وسائل الإعلام من أخبار
ولكن لانعلم جيدا بخوافي الأمور التي يعلمها الأقربين لجميع السياسات الخارجية ...

وجهة نظر خاصة لا أعتقد أنها تؤثر كثيرا على أراء الآخرين...

نقبع .. ما اقبح هذه الكلمة .. وكأننا في الحضيض

وهل نحن قطيع حتى لا نعلم ولا نستطيع ان نعلم

دول قبلنا .. اخذت بما تقولين لكم دينكم وشعائركم .. ولنا السياسة والتجارة

نحن الناس العاديين .. وهم الناس السوبريين:secret:

مقولة ان الشعب فاقد الاهلية خاطئة .. وتدل على تفكير سطحي

والادلة .. تظهر تباعا

بنت صقار
15-01-2011, 02:42 PM

والادلة .. تظهر تباعا

اثبتي ماهو باللون الاحمر:)

مريومة
15-01-2011, 02:50 PM
الاثبات يحتاج التخلص من ثقافة الخوف :)

موضي قطر
15-01-2011, 02:53 PM

والادلة .. تظهر تباعا

لماذا لا يكون هناك استفتاء عن قياس مستوى ( رضى الشعب ) عن أداء الحكومة؟!!

بشرط أن تتوفر للإستفتاء ( الشفافية ) المطلوبة..

ومن ثم يرفع لسمو الأمير مباشرة ؟؟!!

أضعف الإيمان :(

بنت صقار
15-01-2011, 02:56 PM
الاثبات يحتاج التخلص من ثقافة الخوف :)

انتهى:)

موضي قطر
15-01-2011, 02:58 PM

اختي بنت صقار ما احد يقدر يثبت هالشي وانتي سيدة العارفين :(

ثقافة الخوف موجودة لكن من يجرؤ على الكلام ؟؟:telephone:

مريومة
15-01-2011, 03:12 PM
لماذا لا يكون هناك استفتاء عن قياس مستوى ( رضى الشعب ) عن أداء الحكومة؟!!

بشرط أن تتوفر للإستفتاء ( الشفافية ) المطلوبة..

ومن ثم يرفع لسمو الأمير مباشرة ؟؟!!

أضعف الإيمان :(

يقول المثل

اطعم الفم .. تستحي العين

وهم بدون اثبات لبنت صقار :)

مريومة
15-01-2011, 03:16 PM
نسيت

حبيت اشكر صاحب الموضوع

موضوعك يوجع القلب والعقل

التخلص من ثقافة الخوف ..

يحتاج شجاعة اولا

وتضيحة ثانيا

وغير جذيه ما طاح الا انبطح :)

QATAR-2006
16-01-2011, 10:02 PM
أخي أرابيان ..
تذكرت مقالتك هذه وأنا أقلّب أحداث تونس في المنتدى ..
كلها مغلقة ..
كلها من يستحق منها .. ومن سيستحق ..
ومن يتوقع له لاحقاً أن يكون مستحقاً ..
أحداث الساعة ..وخبر طازج ..
وتفاعل شعبي ..ومتابعة من مختلف الأطياف ..
جميعها تغلق ..!!
أمّا أن الأوامر جاءت لهم بهذا ..
وهذا يعني عدم وجود هامش لللحرية .. وليس الحرية التي يتغنون بها ..
وأمّا انها ثقافة الخوف التي قلنا عنها ..
أخواني ..
ألم تتمكنوا من دمج المواضيع في موضوع واحد كما فعلتم سابقاً في بعضها ..
ألم تتمكنوا من إلغاء مشاركة من يتجاوز الخطوط الوردية ..التي تضعونها ..
أتخافون أن تنتقل العدوى من تونس ..
أطمئنكم ..لن تحدث ..
فنحن غير ..
ونحمد الله أن عافانا مما أبتلى به كثير من الناس والشعوب ..
لكن دعونا نتابع أخبارهم ونشاركهم همومهم ..فهم عرب ..
وهم مسلمون ..
ألومكم أخواني إدارة المنتدى ..
وقد أعذركم أن كنت مكانكم ..

صدقت اخوي الأستاذ

اذكر حتى حذفو موضوع لجريدة العرب نزله احد الاعضاء :(

نتمنى من الاداره الموقره ان تلين في هذا الجانب وتسمح للاعضاء بالنقاش وتثبته كما فعلت من قبل مع احداث غزة

R 7 A L
16-01-2011, 11:06 PM

هذا اكبر دليل على ان ثقافة الخوف موجودة

موضي قطر
16-01-2011, 11:23 PM
هذا اكبر دليل على ان ثقافة الخوف موجودة

موجودة رغم إنكار البعض لوجودها

والدليل فيه أشياء كثيييرة " تقرقع " في قلبي وماقدر اقولها:shy:

R 7 A L
17-01-2011, 04:04 AM