المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خام برنت عند أعلى مستوى في 27 شهرا قرب 98 دولارا



مغروور قطر
12-01-2011, 10:15 AM
خام برنت عند أعلى مستوى في 27 شهرا قرب 98 دولارا
Wed Jan 12, 2011 6:24am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
1 / 1تكبير للحجم الكاملسنغافورة (رويترز) - استقرت أسعار خام برنت بالقرب من 98 دولارا يوم الاربعاء وهو أعلى مستوى لها منذ أكتوبر تشرين الاول 2008 حيث عززت حالات توقف الانتاج في النرويج وألاسكا التوقعات بتفاقم شح الامدادات في أسواق النفط لحوض الاطلسي والشرق الاوسط ومنطقة اسيا-المحيط الهادي.

وأجبر تسرب للغاز شركة شتات أويل النرويجية للطاقة على اغلاق حقليها سنوري وفيجديس اللذين ينتجان معا 157 ألف برميل يوميا. ولم تذكر الشركة متى سيستأنفان الانتاج مما يزيد المخاوف بشأن المعروض في وقت يستنفد فيه الشتاء الاوروبي المخزونات.

وقالت متحدثة باسم ألييسكا الشركة المشغلة لخط أنابيب ألاسكا ان الشركة تلقت اذنا حكوميا في ساعة متأخرة يوم الثلاثاء لاعادة تشغيل الانبوب "بصفة مؤقتة" للحيلولة دون تجمد الخام بعدما تسبب تسرب في اغلاق الخط يوم السبت مضيفة أن التدفقات ستستأنف خلال الليل وان لم تذكر تقديرا لحجمها.

وينقل خط الانابيب في الاحوال العادية نحو 12 بالمئة من انتاج الخام الامريكي. وقال متعاملون ومحللون ان توقفا لاكثر من أسبوع قد يجبر شركات التكرير في الساحل الغربي الامريكي الى البحث عن بدائل في روسيا والشرق الاوسط.

وارتفع سعر خام برنت تسليم فبراير شباط سنتين الى 97.63 دولار للبرميل في الساعة 0515 بتوقيت جرينشت بعدما لامس 97.82 دولار يوم الثلاثاء وهو أعلى سعر في 27 شهرا.

وارتفع الخام الامريكي ستة سنتات الى 91.17 دولار بعد تداوله بسعر يقل أكثر من سبعة دولارات عن برنت يوم الثلاثاء وهو أكبر فرق سعر منذ فبراير 2009 ويرجع ذلك الى ارتفاع مستوى المخزونات في نقطة التسليم لعقود نايمكس في كاشنج بولاية أوكلاهوما الامريكية.

واستمدت الاسعار دعما اضافيا من توقعات بزيادة الطلب على التدفئة هذا الاسبوع بينما يتأهب شمال شرق الولايات المتحدة - أكبر سوق لزيت التدفئة في العالم - لعاصفة ثلجية