المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدولي الإسلامي والعائد على السهم للتوضيح

N7eEeS
16-04-2006, 03:12 PM
السلام عليكم

نبارك بالاول لاصحاب السهم الاعلان على النتائج للربع الاول بس عندي استفسار ماحصلت له إجابة لماذا تم تقسيم ارباح الربع الاول حتى 31/3/2005 على الراس المال الجديد كما هو في 31/3/2006 وليس على الراس المال القديم في 31/3/2005 وهو الفعلي لان العائد على السهم حسب ما نشر في الجرائد للربع الاول في 31/3/2005 هو 1.17!!! والصحيح هو 2.33.
والعائد على السهم للربع الاول في 31/3/2006 هو 2.5 ، مما يوحي للمتلقي ان هناك ارتفاع كبير في العائد واللي حاصل هو ارتفاح طفيف لايتجاوز .17 درهم.
هذا الامر انا ملاحظة في كذا بيانات تنشر في الجرائد ؟؟ لماذا لايتم توضيح هذا للمتلقين ؟ هل هو نوع من التظليل وعدم الشفافيه؟
للامانه انا املك اسهم في الدولي.
هذا والله اعلم

المراقب
16-04-2006, 03:42 PM
برأي السهم وصل إلى سعر القمة ............

منصور
16-04-2006, 03:52 PM
السلام عليكم

نبارك بالاول لاصحاب السهم الاعلان على النتائج للربع الاول بس عندي استفسار ماحصلت له إجابة لماذا تم تقسيم ارباح الربع الاول حتى 31/3/2005 على الراس المال الجديد كما هو في 31/3/2006 وليس على الراس المال القديم في 31/3/2005 وهو الفعلي لان العائد على السهم حسب ما نشر في الجرائد للربع الاول في 31/3/2005 هو 1.17!!! والصحيح هو 2.33.
والعائد على السهم للربع الاول في 31/3/2006 هو 2.5 ، مما يوحي للمتلقي ان هناك ارتفاع كبير في العائد واللي حاصل هو ارتفاح طفيف لايتجاوز .17 درهم.
هذا الامر انا ملاحظة في كذا بيانات تنشر في الجرائد ؟؟ لماذا لايتم توضيح هذا للمتلقين ؟ هل هو نوع من التظليل وعدم الشفافيه؟
للامانه انا املك اسهم في الدولي.
هذا والله اعلم

نتائج اكثر من رائعه

وستتهاوى امامه الحواجز

الى 320 ريال وقريبا جدا

للامانه لا املك سهما واحدا في الدولي

بلمناسبه الصوره اللي اسفل موظوعك رائعه جدا

المراقب
16-04-2006, 03:57 PM
هل يستحق الدولي هذا السعر الذي عليه الأن؟

Alemadi
16-04-2006, 03:58 PM
برأي السهم وصل إلى سعر القمة ............

اعلى رقم وصله 295.5 ريال .. مع الحسبه الجديده
اعلى اغلاق للسهم 291.2 ريال
والمؤشرات الفنيه للسهم توحوي ان هناك جني ارباح قريبا

والله اعلم

منصور
16-04-2006, 03:59 PM
هل يستحق الدولي هذا السعر الذي عليه الأن؟

بناء على نتائج الربع الاول
القويه
وبناء على اكتتاب 15 بلمئه

يستحق هذا السعر

من وجهة نظري الشخصيه

المراقب
16-04-2006, 04:00 PM
برأي الشخصي السعر الحالي مبالغ فيه جدا جدا.

وربما يرتفع أكثر ..........

منصور
16-04-2006, 04:02 PM
اعلى رقم وصله 295.5 ريال .. مع الحسبه الجديده
اعلى اغلاق للسهم 291.2 ريال
والمؤشرات الفنيه للسهم توحوي ان هناك جني ارباح قريبا

والله اعلم

يا العمادي الله يطولي بعمرك

المؤشرات الفنيه قالت 272 جني ارباح

ماطول

وبسرعة توما هوك وصل 290

المؤشرات الفنيه في سوق الدوحه كاذبه بدليل انهيار السوق اللذي لم يتوقعه اكبر المحلليين

المراقب
16-04-2006, 04:06 PM
الدولي برأي لا يستحق هذا السعر. وماذا سيوزع هذا العام
بعد توزيعه 130% أسهم.

العائد على السهم العام الماضي هو 22 - 23 ريال، ولا
أرى بأنه سيحققها أو يحقق نصفها هذا العام.

الشراء فيه برأي مغامرة على هذا السعر.

وربما أكون مخطئ.

قطر
16-04-2006, 04:16 PM
الدولي برأي لا يستحق هذا السعر. وماذا سيوزع هذا العام
بعد توزيعه 130% أسهم.

العائد على السهم العام الماضي هو 22 - 23 ريال، ولا
أرى بأنه سيحققها أو يحقق نصفها هذا العام.

الشراء فيه برأي مغامرة على هذا السعر.

وربما أكون مخطئ.

تصحيح للمعلومه

الدولي توزيعاته كانت 115%

وليس 130%

CNBC
16-04-2006, 04:40 PM
برغم من مشروعية السؤال من قبل صاحب الموضوع الا اني ارى ان الموضوع خرج من اطاره المقصود لضرب السهم او التاثير على ملاك السهم حتى يقومو بتخلص منه

سهم عتيج
16-04-2006, 06:24 PM
الأخ نحيس

ملاحظتك صحيحة بالنسبة للمقارنة بين أرباح العام الماضي وأرباح السنة,, وكيفية مقارنة رأس مال موجود حاليا برأس مال غير موجود( قبل الزيادة)

ولكن دعني أقول شيئا بهذا الخصوص

حيث أن العرف المحاسبي تقريبا يفضل مقارنة العائد على السهم مع تثبيت رأس المال سواء الحالي أو القديم,, وعلى فكرة فقد جرى العرف على كثير من الشركات المحلية وليس الدولي فقط أن يقوموا بهذا العمل بالنسبة لنتائج الفترات الزمنية خلال السنة( ربع نصف وهكذا) لكن يجب الاشارة الى هذه النقطة في نهاية الميزانية العمومية الربعية التي تنشرها الشركات,, ولكن هناك طريقة أعتقد أنها أفضل ومعمول بها في كثير من الدول عند زيادة رأس مال احدى الشركات لعمل المقارنة,, وهي طريقة الأسهم المرجحة,, وهذه الطريقة تعتمد على أن الزيادة التي حدثت في الدولي على سبيل المثال يتم توزيعها على طول السنة,, بحيث يتو تحميل الربع الأول جزء والنصف جزء وهكذا,, ويتم عمل مقارنة بين الفترات الزمنية..

ولكن في النهاية أعتقد أن العائد على السهم رغم زيادة رأس المال بنسبة 100% الا أن العائد أيضا ارتفع على السهم رغم الزيادة.. وكذلك لا ننسى أن البنك سيجني من خلال طرح أسهم الزيادة( 15%) أكثر من 600 مليون ريال قطري,, وبالتأكيد هذا الرقم سيعزز من أداء البنك خلال الفترة القادمة..

والله أعلم..

N7eEeS
16-04-2006, 10:13 PM
السلام عليكم

الاخوان المراقب ومنصور والعمادي وقطر وسي ان بي سي شكرا لمروركم .
الاخ منصور شكرا على الاطراء والصوره انا مصورها في احدى صحاري اسيا الوسطى(تركمنستان) :)
اخوي سهم عتيج انا معاك في اللي كتبته بس السؤال لماذا لا يتم توضيح هذا للمساهمين، ومسالة ال 600 مليون اللي بتجي من علاوة الاصدار اعتقد لها هدف اكبر من زيادة راس المال نفسه حيث ان الملاحظ ان الاحتياطي القانوني حاليا 171 مليون واذا وصل 100% من راس المال يتم وقف ترحيل جزء من الارباح إليه وهذا هو هدف علاوة الاصدار حسب انا ماشوف في حالة الدولي. نفس ماتم عمله في البنك التجاري تم توزيع اسهم مجانيه في نهاية السنه من علاوة الاصدار اللي تم اخذها من زيادة راس المال خلال السنه. واعتقد ذي سياسه مخفيه لبعض الشركات حاليا، وشكرا لمرورك.
هذا والله اعلم