المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العبارات المهذبة.. هل اختفت من قاموس لغة تعاملاتنا اليومية؟

غزلان
18-01-2011, 12:41 PM
حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على التحلي بمكارم الأخلاق، فقال: (اتق الله حيثما كنتَ، وأتبع السيئةَ الحسنةَ تَمْحُها، وخالقِ الناسَ بخُلُق حَسَن) [الترمذي].

وجعل الله -سبحانه- الأخلاق الفاضلة سببًا للوصول إلى درجات الجنة العالية، يقول الله -تعالى-: {وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين . الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين} [آل عمران: 133-134].

لا ينكر أحد أن لغة الحواراليومية بين الناس في البيت والشارع والعمل وحتى في المدرسة والجامعة حتى على النت وفي الأماكن العامه يغلب عليها العنف اللفظي أصبحت جافة وعنيفة يسيطر عليها الصراخ ولغة التهديد والوعيد والشتائم والغضب ونظرات الاشمئزاز هي السائده بدلا من الحب والرحمة في الحوار والتعامل. اختفت منها اللغة المهذبة التي تنم عن احترام الآخر مثل ما أمرنا ديننا الأسلام وقد مدح الله -تعالى- نبيه، فقال: {وإنك لعلى خلق عظيم}.

فكلمات الحوار والتعامل المهذبه والتى تزيد القبول والمحبه والأحترام المتبادل بين الناس مثل (( من فضلك.. آسف.. عفوا.. شكرا.. جزاك الله خير .. أعذرني .. لو سمحت )) اختفت للأسف من قاموس التعامل عند البعض مما ساهم في زياده حوادث الخلافات والتشابك و المشاجرات بين الناس.

00

بالرغم من ان الأسلام دين معامله واخلاق من يتحمل مسؤولية انحدار لغة التعامل بين الناس؟

هل واجهتكم مواقف في الحياه مع هالنوعيه من الأشخاص؟

كيف كانت ردة الفعل هل بنفس الأسلوب ام تفضل الرد باحترام او السكوت وكف الأذى كما تعلمنا في الأسلام ؟

قطرية فذة
18-01-2011, 01:00 PM
جزاك الله خيراً اخيتي غزلان على ماتفضلتي به

احببت الحضور وتدوين وجودي حتى ان شاء الله ارجع هاهنا لأكمل حديثي لولا ضيق وقتي

فأستسمحك العذر لذلك

بو الجوري
18-01-2011, 01:10 PM
و الله يا غزلان أنا عن نفسي ما حب هالنوع من الناس :..:rolleyes2:
اللي كلامه دفش و صوته عالي ومزعج :.. ومايعرف يختار ألفاظه :..:anger1:
خاصه لو كانت بنت :..:omg:

بس الحمدلله للحين في ناس محترمين و كلامهم يرد الروح :..
ومنهم مديري ما شاء الله عليه ذرب :..:shy:

بوعلي2
18-01-2011, 02:50 PM
والله شاقول لج حلات الواحد يعامل الناس مثل مايحبون ان الناس تعامله

مب يجي واحد ويزعر ويزاعق والفاظه مش ممكن :telephone:

لكن الحمد الله موجودين الحليوين والي الفاظهم طيبه وتعاملهم حسن وربي مكثرهم والله يزيدهم :victory:

وشكرا للموضوع الطيب

Miss
18-01-2011, 03:17 PM
للحين فيه ناس يستخدمون الالفاظ الجيده في حديثهم مع الناس .. وفي المقابل يوجد ناس أعوذ بالله منهم تتمنين انج ما كلمتيهم من سوء حديثهم ومعاملتهم:rolleyes2: ..

عامل الناس بمثل ما تحب ان يعاملوك به :discuss:
هذا مثلي في الحياه .. والحمد لله ماشيه عليه ..
حتى لو لقيت معامله سيئه من شخص .. ما أغير اسلوبي معاه .. بالعكس أتم مثل ما أنا :)

ميرسي حبيبتي

Bin Hood
18-01-2011, 03:22 PM
لا بالعكس الشيخة الناس الطيبة المحترمة الخلوقة للحين موجودين ولله الحمد

بس بالنسبة للالفاظ " لوسمحت , تفضل , ممكن ....."

صعبة نستخدمها يوميا مع اشخاص معاهم على طول لان شوي تحس ان فيها كلافة

وشكرا

غزلان
18-01-2011, 09:17 PM
جزاك الله خيراً اخيتي غزلان على ماتفضلتي به

احببت الحضور وتدوين وجودي حتى ان شاء الله ارجع هاهنا لأكمل حديثي لولا ضيق وقتي

فأستسمحك العذر لذلك

00

ويجزيك خير

عذرك معك اختي

بنتظار عودتك كما وعدتينا:)

غزلان
19-01-2011, 02:27 PM
و الله يا غزلان أنا عن نفسي ما حب هالنوع من الناس :..:rolleyes2:
اللي كلامه دفش و صوته عالي ومزعج :.. ومايعرف يختار ألفاظه :..:anger1:
خاصه لو كانت بنت :..:omg:

بس الحمدلله للحين في ناس محترمين و كلامهم يرد الروح :..
ومنهم مديري ما شاء الله عليه ذرب :..:shy:

00
عموما كل شخص الفاظه مب مهذبه ماله قبول عند البشر الا ينفر المناس من حوله
اغلب الناس صارت عصبيه ودفشه في تعاملها سواء بالجامعه او العمل او حتى السوبر ماركت

شكرا

غزلان
19-01-2011, 02:30 PM
والله شاقول لج حلات الواحد يعامل الناس مثل مايحبون ان الناس تعامله

مب يجي واحد ويزعر ويزاعق والفاظه مش ممكن :telephone:

لكن الحمد الله موجودين الحليوين والي الفاظهم طيبه وتعاملهم حسن وربي مكثرهم والله يزيدهم :victory:

وشكرا للموضوع الطيب

00
والألفاظ المحترمه تجبر الناس تحترمك وتعكس تربيتك والبيئه الى عشت فيها

اكيييد موجودين لكن العصبيه والشده انتشرت في التعامل بين الناس..اختفت كلمات الأعتذار عند الخطا والطلب بذووق كل شي بعصبيه ونرفزه

العفوا اخوي:)