المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل انت تختار طريقك ام الآخرين هم من يختارونه لك ؟؟؟

شيخ القبيلة
01-02-2011, 11:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد التحيه

سؤال موجه لك أخي ولكي أختي ........

هل انت تختار طريقك ام الآخرين هم من يختارونه لك أو لكي ؟؟؟؟؟؟

عندما ترغب بأن تسلك طريق قد يغير مسلك حياتك وتكون متشوق لتسلك ذلك الطريق

وفجأه يظهر لك عائق ويمنعك ولاتستطيع ان تقف في وجهه ...... ماذا ستفعل وكيف سوف تتصرف ؟؟؟؟؟؟؟

كمثال قصة فتاة تخرجت من الثانويه العامه وحصلت على نسبه تؤهلها لدراسه في دوله أخرى وقد غمرتها الفرحه ،،، وفجأه تحطمت كل طموحاتها بعد رفض الاهل بأن تكمل دراستها في دوله اجنبيه .......

او قصة شاب يرغب بدراسة الطب ارغمه والده بدراسة التجاره بالرغم من انه لايحب هذا التخصص ولايرغب به .....

لماذا هذه الاستبداديه الظالمه ؟؟

لماذا تعاني الاجيال من هذه المشكله؟؟؟؟

نحن لاننكر بأن الزمان قد تغير وعقول الناس ايضا تغيرت لكن بالرغم من ذلك ما زالت هناك عقول ترفض الواقع تحاول دائما بأن تكون كلمتها هي المسيطره والعليا

ربما تقول في نفسك انا سأحقق طموحي حتى ولو كان ذلك سوف يكلفني اي شي

بلى تستطيع لكن سيكلفك ذلك غضب والديك او غضب من تحب أو اي شي آخر

لو تعرضت لهذا الموقف الصعب كيف سوف تكون ساعتها ردة فعلك وكيف سوف تتصرف ؟

في انتظار ردودكم ومشاركتكم

ميموري
01-02-2011, 11:03 AM
انا بالنسبه لي رضا امي وابوي اول شي

حتى لو على اختياري

لان هم يشوفون شي انا ماشوفه

نظرتهم اشمل عن نظرتي

لاحد يقول امعه ومالي راي

بالعكس ابين وجهة نظري اذا اقتنعوا كان بها ومااقتنعوا امشي على كلامهم

وعندي يقين لو 10% ان كلامهم صح

وفعلا بمرور السنوات اكتشف ان كل كلامهم واختيارهم صح

ولو اني مشيت على اللي كنت ابيه في فتره معينه كنت تحسفت عليها قد شعر راسي

Google
01-02-2011, 11:17 AM
عزيزي :

1) الناس أكثرها ماتحب القراءه وتطوير الذات عشان كذا نواجه عامل التأثير من قبل جهة معينة سواء من الوالدين او من الأعلام أو أي جهه اخرى. لذلك صعب على الأنسان يتخذ قرار بنفسه مالم يكون واعي ومتعلم ويستمر في التعليم ويخاطب عقله ويستشير العلماء واصحاب الخبرة وهذا كله يبداء من الصغر ولا يمنع أن يطور ويعلم الأنسان نفسه حتى لو كبير لان العلم ماله عمر.

2) لابد من تغيير قناعات الناس وتهز قناعاتهم بشدة أذا كنت تعلم أنك على صواب عشان يسمعونك وهذا يتطلب مهارة في الأقناع وفن في الخطابة وألمام شامل بأي موضوع تبي تكلم الناس فيه.

3) التفكير ثم التفكير : مشكلتنا أن أكثرنا متبعيين يعني طالب العلم يأخذ مايقوله شيخه بسبب ثقته في الرجل نفسه أذا كان من اهل الخير وينسى أن هذا أنسان معرض للخطاء والنسيان. فلابد من أن يكون لك رأيك الخاص بك ويتم مناقشت أستاذك وأن كان ذو علم عميق. كان أبن القيم رحمة الله عليه من طلبت أبن تيميه ومع ذلك له أراء يرد فيها على أبن تيمية رحمه الله في رسائله لذلك أستمرت كتب أبن القيم وأختفى باقي طلبة أبن تيمية لا يكاد يذكر لهم شي والسبب أن أبن القيم لم يكن متبع فقط ولكن كان مفكر له رأيه الخاص بعد التحليل والسؤال. وهذا مايرفضه كثير من شرائح المجتمعات عندنا في بلداننا العربية فأن أردت ان تعقب على مسؤول يقولون لك من أنت هذا فلان بن فلان . ورحنا في رأي فلان بن فلان وقعدنا على جهلنا.

الحديث ذو شجون ولكن حبيت أشارك بشي بسيط فقط, والسلام

شيخ القبيلة
01-02-2011, 11:24 AM
عزيزي :

1) الناس أكثرها ماتحب القراءه وتطوير الذات عشان كذا نواجه عامل التأثير من قبل جهة معينة سواء من الوالدين او من الأعلام أو أي جهه اخرى. لذلك صعب على الأنسان يتخذ قرار بنفسه مالم يكون واعي ومتعلم ويستمر في التعليم ويخاطب عقله ويستشير العلماء واصحاب الخبرة وهذا كله يبداء من الصغر ولا يمنع أن يطور ويعلم الأنسان نفسه حتى لو كبير لان العلم ماله عمر.

2) لابد من تغيير قناعات الناس وتهز قناعاتهم بشدة أذا كنت تعلم أنك على صواب عشان يسمعونك وهذا يتطلب مهارة في الأقناع وفن في الخطابة وألمام شامل بأي موضوع تبي تكلم الناس فيه.

3) التفكير ثم التفكير : مشكلتنا أن أكثرنا متبعيين يعني طالب العلم يأخذ مايقوله شيخه بسبب ثقته في الرجل نفسه أذا كان من اهل الخير وينسى أن هذا أنسان معرض للخطاء والنسيان. فلابد من أن يكون لك رأيك الخاص بك ويتم مناقشت أستاذك وأن كان ذو علم عميق. كان أبن القيم رحمة الله عليه من طلبت أبن تيميه ومع ذلك له أراء يرد فيها على أبن تيمية رحمه الله في رسائله لذلك أستمرت كتب أبن القيم وأختفى باقي طلبة أبن تيمية لا يكاد يذكر لهم شي والسبب أن أبن القيم لم يكن متبع فقط ولكن كان مفكر له رأيه الخاص بعد التحليل والسؤال. وهذا مايرفضه كثير من شرائح المجتمعات عندنا في بلداننا العربية فأن أردت ان تعقب على مسؤول يقولون لك من أنت هذا فلان بن فلان . ورحنا في رأي فلان بن فلان وقعدنا على جهلنا.

الحديث ذو شجون ولكن حبيت أشارك بشي بسيط فقط, والسلام

مشاركتك معانا محل تقدير ويامرحبا بك

شيخ القبيلة
02-02-2011, 07:55 AM
انا بالنسبه لي رضا امي وابوي اول شي

حتى لو على اختياري

لان هم يشوفون شي انا ماشوفه

نظرتهم اشمل عن نظرتي

لاحد يقول امعه ومالي راي

بالعكس ابين وجهة نظري اذا اقتنعوا كان بها ومااقتنعوا امشي على كلامهم

وعندي يقين لو 10% ان كلامهم صح

وفعلا بمرور السنوات اكتشف ان كل كلامهم واختيارهم صح

ولو اني مشيت على اللي كنت ابيه في فتره معينه كنت تحسفت عليها قد شعر راسي

شكرا على المشاركة

chillis
02-02-2011, 07:57 AM
انا الي اختار طريقي علشان باجر ما نعاتب احد سواء كان صح اوغلط بس مرات الظروف هي تختارها :(

شيخ القبيلة
02-02-2011, 09:00 AM
انا الي اختار طريقي علشان باجر ما نعاتب احد سواء كان صح اوغلط بس مرات الظروف هي تختارها :(

ثانكيو على المشاركة

طويل الرمح
02-02-2011, 09:27 AM
عادي .. انا تخرجت من الثانويه بنسبه زينه و كنت ارغب ادرس في بريطانيا او امريكا بس لرضا الوالده درست في جامعة قطر ...تخرجت منها و الحين مهندس و ظيفتي ممتازه و راتبي ممتاز :)

بعدين اختار الطريق والقرارات يعتمد على الشخص ...في ناس عنيده هم الصح و في ناس تشاور و في ناس يقتنعون باي راي و يسون اللي الناس تقولهم عليه

شيخ القبيلة
02-02-2011, 09:32 AM
عادي .. انا تخرجت من الثانويه بنسبه زينه و كنت ارغب ادرس في بريطانيا او امريكا بس لرضا الوالده درست في جامعة قطر ...تخرجت منها و الحين مهندس و ظيفتي ممتازه و راتبي ممتاز :)

بعدين اختار الطريق والقرارات يعتمد على الشخص ...في ناس عنيده هم الصح و في ناس تشاور و في ناس يقتنعون باي راي و يسون اللي الناس تقولهم عليه

ميغسي بكو على المشاركة :)

songhyok jo
03-02-2011, 03:48 PM
ان من اختار طريفه بنفسه لن يشعر بالاسف حتي لو لم يهجح فيها,بل سوف يتعظم سروره اكثر الحد لا يوصف،
و العكس بالعكس

intesar
03-02-2011, 04:23 PM
أنا أحب أختار طريقي بنفسي لكن بما يرضي الله ورسوله ثم الوالدين .. سابقا .. والآن زوجي رأيه مهم .. لأن طريقي هو طريقه .. وبنيتي عطيتها الحرية التامة في رسم طريقها وحياتها .. واختارت الدراسة اللي تبيها .. مع المراقبة عن بعد وابداء الأراء عند اللزوم ..