المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خبر لايجب أن يمر مرور الكرام



بوجاااااسم
03-02-2011, 02:19 PM
لندن-الشرق:
بالتعاون مع NYSE Euronext، عقد مسؤولون من بورصة قطر يومي الإثنين والثلاثاء الماضيين عدة اجتماعات مشتركة في لندن وباريس مع ممثلي بنوك استثمارية عالمية ورائدة في مجال الاستثمار الدولي بهدف تعريفهم بالمزايا التي توفرها قطر كوجهة مفضلة للاستثمار. وكان محور هذه الاجتماعات هو الربط الوشيك بين بورصة قطر والأسواق العالمية في لندن وباريس ونيويورك من خلال شبكة عمل SFTI، وقد تم خلالها التطرق بشكل مفصل حول مزايا وشروط الاستفادة من هذه الشبكة.
وأشار ممثلو بورصة قطر في هذه الاجتماعات إلى أن هذه الخطوة تأتي ضمن استراتيجية تطوير السوق التي تنتهجها بورصة قطر، مضيفين أن خطوة ربط بورصة قطر بشبكة بورصة نيويورك يورونكست المعروفة باسم SFTI ستتبعها خطوات أخرى تهدف إلى تطبيق نظام التسديد مقابل الدفع (Delivery Versus Payment)، علاوة على تنويع المنتجات المتداولة وزيادة السيولة في السوق. إن الربط بالشبكة من شأنه أن يمكن الوسطاء الدوليين من دخول السوق بطريقة أكثر سهولة عبر الوسطاء المحليين.
يجدر القول ان شبكة البنية التحتية للتحويلات المالية الآمنة (Secure Financial Transaction Infrastructure) المسماة SFTI تعد أول شبكة من نوعها على مستوى العالم تمكن الزبائن الدوليين من الربط فيما بينهم وبين أسواق المال المشتركة في هذه الشبكة من خلال حلول تكنولوجية مبتكرة. وان هذه الشبكة تتيح للمئات من المؤسسات المالية المرتبطة بأسواق نايسي يورونكست سهولة الدخول إلى بورصة قطر مباشرة من خلال نظام الدخول الإلكتروني المباشر (Direct Electtronic Access) وعبر رعاية الوسطاء المحليين في دولة قطر.
يذكر أن شبكة SFTI تتمتع بمستوى عال من الأداء وتشكل القاعدة الأساسية لربط أسواق كل من الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا، والربط بهذه الشبكة سيمتد انتشارا في منطقة الشرق الأوسط عبر دولة قطر.
كما تجدر الإشارة إلى أن دولة قطر تتبنى خطة طموح تهدف لأن تصبح مركزا ماليا عالميا في المنطقة، حيث تمثل خطة تطوير البورصة جزءاً من الخطة الشاملة لتطوير الأسواق المالية في قطر، حيث شهد العام الماضي عدة انجازات على هذا الطريق تمثلت في اطلاق منصة تداول حديثة تسمح بالتداول على السندات والصناديق ومن ثم المشتقات، إضافة إلى التداول على الأسهم.